الرئيسية / غير مصنف / إطلاق مشروع لإحصاء اللاجئين في المخيمات الفلسطينية بلبنان

إطلاق مشروع لإحصاء اللاجئين في المخيمات الفلسطينية بلبنان

أطلقت الحكومة اللبنانية، مساء اليوم الخميس، مشروعا لإحصاء اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

ونظمت لجنة “الحوار اللبناني – الفلسطيني” حفلا لإطلاق المشروع، في السراي الحكومي وسط العاصمة بيروت، برعاية رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري، وفق “قدس برس”.

وقال الحريري في كلمة له: إن “اللبنانيين يؤكدون أن عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى بلادهم حق لا يمكن التفريط به، ويجب أن يتحقق ذلك. لبنان لا تحتمل هذا الكم من اللاجئين، والمعاناة تزداد في ظل وجود مليون ونصف المليون لاجئ سوري على أراضي الدولة”.

ويعد الفلسطينيون ثاني أكبر جنسية من اللاجئين في لبنان بعد الجنسية السورية.

وأضاف الحريري “وجود الفلسطينيين في لبنان مرحب به، وهذا العمل (مشروع التعداد العام للمخيمات) يؤكد حق العودة إلى بلادهم”.

وأشار إلى أن تقرير التعداد العام للمخيمات سيظهر نتائج تؤكد للمجتمع الدولي حجم المشاكل والأزمات التي تسببها “إسرائيل” في فلسطين ولبنان أيضا.

وتابع “من المهم أن يخدم هذا العمل الفلسطينيين والقضية الفلسطينية، وأن يرى العالم أجمعه حجم المعاناة التي يعيشها الفلسطينيون في لبنان ومعاناة اللبنانيين أيضا”.

من جهته، قال رئيس لجنة “الحوار اللبناني الفلسطيني”، حسن منيمنة، إن التعداد العام لمخيمات اللاجئين سيوفر للدولة اللبنانية ومؤسساتها بيانات إحصائية رسمية وشاملة حول المخيمات، ما يساعد على تطوير السياسات العامة مستقبلاً.

وأكد منيمنة في كلمة له أنه “لا ينبغي للمخيمات أن تكون بؤرا أمنية أو مناطق عصيّة على سلطة الدولة، بل يجب أن يعمل سكانها على المساهمة في تنميتها وازدهارها لحين عودتهم إلى قراهم ومدنهم”.

بدورها، أشارت رئيسة الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني (حكومي)، علا عوض، في كلمة لها، إلى أن مشروع التعداد سينتهي خلال 15 شهراً، ليصبح لدى الحكومة اللبنانية والسلطة الفلسطينية والجهات المانحة إحصاء موثوق يمكن البناء عليه في أي معالجة للواقع الفلسطيني في لبنان.

ومشروع التعداد العام للمخيمات الفلسطينية في لبنان، أول إحصاء رسمي يشمل اللاجئين المقيمين في المخيمات البالغ عددها 12 مخيماً، إضافة إلى المناطق المحاذية لها (التجمعات الفلسطينية)، والتي تبلغ نحو 121 تجمعا ومنطقة، بحسب القائمين عليه.

ولجنة “الحوار اللبناني الفلسطيني” هي هيئة حكومية تأسست في العام 2005، وتعنى بالسياسات العامة التي تستهدف اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وتعمل اللجنة، حلقة ارتباط مركزية بين اللاجئين الفلسطينيين والمؤسسات الرسمية والدولية.

وتتراوح التقديرات بشأن عدد اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بما بين 280 ألف لاجئ إلى ما يزيد عن نصف مليون.

 

عن nbprs

شاهد أيضاً

الاحتلال يمنع ترميم خان الوكالة بمدينة الخليل

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي منع أهالي مدينة الخليل ومؤسساتها من القيام بأي أعمال ترميم لأحياء …