الرئيسية / وثائق / نص البيان الذي اصدره عرفات وكلينتون وباراك عن اختتام المفاوضات

نص البيان الذي اصدره عرفات وكلينتون وباراك عن اختتام المفاوضات

نص البيان الذي أصدره عرفات وباراك وكلينتون عن اختتامالمفاوضات

واشنطن، 25 تموز/يوليو – أصدر الزعماء الثلاثة، الرئيس كلينتون ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك ورئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات، بيانا فينهاية مفاوضات كامب ديفيد اليوم (25 الجاري) تعهدوا فيه بمواصلة السعي الى حلالخلافات بين الاسرائيليين والفلسطينيين عبر التفاوض.

وتعهد الجانبان كذلك بأن “التفاوض على أساس قراري مجلس الأمن 242و338 هو السبيل الوحيد لتحقيق اتفاق من هذا القبيل”، كما تعهدا “بتوفير مناخ يكفلإجراء مفاوضات خالية من الضغط والترهيب والتهديدات والعنف.”

وفي ما يلي نص البيان الذي أصدره القادة الثلاثة:

(بداية النص)

في الفترة بين 11 و24 تموز/يوليو، وبرعاية الرئيس كلينتون، اجتمعرئيس وزراء (إسرائيل) باراك ورئيس (السلطة الفلسطينية) عرفات في كامب ديفيد في جهدرمى الى تحقيق اتفاق حول الوضع الدائم. وفي حين لم يستطيعا سد الثغرات بين موقفيهماوالتوصل الى اتفاق، فإن مفاوضاتهما كانت مفاوضات لا سابق لها من حيث المدىوالتفاصيل. واستنادا الى التقدم الذي تحقق في كامب ديفيد، اتفق الزعيمان علىالمبادئ التالية لتكون أسسا تسترشد بها مفاوضاتهما:

  1. اتفق الطرفان على ان هدف مفاوضاتهما هو إنهاء عقود من النزاع وتحقيق سلام عادل ودائم.
  2. يلتزم الطرفان مواصلة جهودهما للتوصل الى اتفاق على قضايا الوضع الدائم بأسرع ما يمكن.
  3. يتفق الطرفان على ان التفاوض على أساس قراري مجلس الأمن 242 و338 هو السبيل الوحيد لتحقيق اتفاق من هذا القبيل، وقد تعهدا بتوفير مناخ يكفل إجراء مفاوضات خالية من الضغط والترهيب والتهديدات والعنف.
  4. يدرك الطرفان أهمية تحاشي القيام بتصرفات أحادية من شأنها الإجحاف بمحصلة المفاوضات، وأن خلافاتهما ستحل فقط بواسطة مفاوضات تتسم بحسن النية.
  5. يتفق الطرفان على ان الولايات المتحدة ما زالت شريكا حيويا في السعي السلام، وانهما سيواصلان التشاور عن كثب مع الرئيس كلينتون والوزيرة اولبرايت خلال الفترة القادمة.

عن nbprs

شاهد أيضاً

خطاب عرفات لوزير الخارجية النرويجي 1993

خطاب عرفات إلى وزير الخارجيةالنرويجي 9/9/1993   من الرئيس ياسر عرفات إلى يوهان هولست وزير …

اترك تعليقاً