الرئيسية / صحف / صحف عبرية / ابرز ما تناولته الصحف العبرية 15/2/207

ابرز ما تناولته الصحف العبرية 15/2/207

الرئيس الاسرائيلي يدعو الى فرض السيادة الكاملة على المناطق الفلسطينية

تكتب “هآرتس” انه عشية اللقاء بين رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الاربعاء، دعا الرئيس الاسرائيلي رؤوبين ريفلين الى فرض السيادة الكاملة على المناطق ومنح المواطنة لسكانها الفلسطينيين. وجاءت دعوة ريفلين على خلفية الحملة التي يقودها رئيس البيت اليهودي، الوزير نفتالي بينت، بهدف ضم معاليه ادوميم، ومن ثم فرض السيادة الاسرائيلية على المناطق C في الضفة الغربية.

وقال ريفلين خلال مشاركته في مؤتمر القدس الذي تنظمه مجموعة “بشيباع”: “أنا اومن بأن صهيون كلها لنا، واعتقد ان سيادة دولة اسرائيل يجب ان تسري على كل موقع وموقع، بكل ما يعنيه ذلك. السيادة التي تفرض على منطقة ما تمنح المواطنة لكل من يقيم فيها. لا توجد تنزيلات. لا يوجد قانون للإسرائيلي وقانون آخر لغير الاسرائيلي”.

وتتناقض رسالة الرئيس هذه مع رسائله التي قالها خلال اللقاء مع صحيفة “هآرتس” قبل سنة ونصف، حيث اكد في حينه بأن اتفاقيات اوسلو باتت حقيقة واقعة. واوضح ان الاتفاق المستقبلي قد يكون عبارة عن اتحاد كونفدرالي اسرائيلي – فلسطيني، واشترط وجود اتفاق على “الحدود المفتوحة” مع الفلسطينيين، بأن يكون عدد سكان اسرائيل اليهود 14 مليون نسمة، لضمان استمرارية وجود اسرائيل كدولة يهودية.

وقال ريفلين في حينه، انه “طالما لم يكن الوضع هكذا، يجب التأكد من وجود دستور يضمن عدم قدرة الـ120 نائبا على تغيير طابع اسرائيل كدولة يهودية، او تغيير طابعها كدولة ديموقراطية”. وقال ايضا ان “اتفاقيات اوسلو باتت حقيقة، انا لا اوجه السياسة. سنضطر للعثور على حل للحياة المشتركة، ربما من خلال كونفدرالية. لن تكون دولتان. سنضطر الى خلق وضع يعيش فيه الشعبان في ارض اسرائيل بشكل ينظمان من خلاله الحياة بينهما مع حدود مفتوحة”.

وخلال خطابه في مؤتمر “بشيباع”، امتنع ريفلين عن التذكير باتفاقيات اوسلو، وقال في نهاية حديثه ان الكنيست هي من سيقرر انشاء “كونفدرالية او دولة واحدة”. لكن ريفلين اختار التوسع في الحديث عن جهود اسرائيل لفرض السيادة على القدس وهضبة الجولان، وقال ان فرض السيادة حدد قوانين مختلفة نظمت الامور التي كانت بحاجة الى تنظيم، وفي كل مكان تم فيه فرض السيادة، فقد تم تطبيق المساواة على كل السكان، اسرائيليين وغير اسرائيليين، ومنحت لهم الاقامة وفرض القانون الاسرائيلي على الجميع.

وجاء من ديوان الرئاسة تعقيبا على تصريحات ريفلين ان “الرئيس يميز بشكل واضح بين مواقفه الشخصية التي لم تتغير طوال السنوات وبين قانون الديموقراطية الاسرائيلية، الذي يحدد بأن القرارات تصدر فقط عن الكنيست وان الحكومة هي التي توجه السياسية. ويحرص الرئيس على الاشارة الى التزام اسرائيل القاطع على الحلبة الدولية، بالقانون الدولي والاتفاقيات التي وقعت عليها والتزمت بها. لقد أيد الرئيس بشكل دائم فكرة ان فرض السيادة على منطقة ما يعني تحقيق المساواة في الحقوق لكل سكان تلك المنطقة”.

ترامب طلب الاطلاع على ملفات التحقيق مع نتنياهو قبل اللقاء

على صعيد قمة نتنياهو – ترامب، تكتب “يديعوت احرونوت” ان الناطق بلسان البيت الأبيض، شون شبيسر، اعلن امس، بأن الرئيس دونالد ترامب يرحب بنتنياهو، وسيتحدث معه عن تعزيز العلاقات بين البلدين، وعن الحاجة الى تحقيق الاستقرار في المنطقة، وعن التهديد الايراني والحاجة لمحاربة داعش والارهاب.

واضاف سبيسر ان “ترامب سيتحدث مع نتنياهو، ايضا، عن الاتفاق المستقبلي بين اسرائيل والفلسطينيين، لكي يعيش الشعبان بسلام. وسيتحدثان عن طرق تحقيق هذا الهدف، وسيعقدان مؤتمرا صحفيا مشتركا”.

وسئل سبيسر عما اذا سيناقش ترامب ونتنياهو مسألة نقل السفارة من تل ابيب الى القدس، فقال انه لا ينوي الالتفاف على ترامب في هذه المسألة.

في نبأ آخر على صعيد القمة المرتقبة اليوم، تنشر الصحيفة بأن ترامب المعروف كرجل اعمال ذكي، يتزود دائما بالتقارير المفصلة حول من يقفون امامه. وكما في عالم الأعمال، هكذا في السياسة: فحسب المعلومات التي وصلت الى الصحيفة، طلب رجال الرئيس مؤخرا، تقريرا حول كل التحقيقات الجارية ضد نتنياهو في اسرائيل، لكي يعرف الرئيس ما اذا كان يقف امامه رئيس حكومة ينازع سياسيا او شخصية يمكن عقد صفقات معها.

كما علم ان المسؤولين في البيت الابيض فحصوا وشرحوا لترامب ما الذي قصده نتنياهو عندما قال لأعضاء المجلس الوزاري المصغر انه “يجب اخذ شخصية ترامب في الاعتبار”. ليس من الواضح ما كتب في التقرير حول ذلك، لكن رجال ترامب اعتبروا كلمات نتنياهو هذه تهين الرئيس، الذي يمنع التحدث عن شخصيته وملاءمته للمنصب.

اعادة السفير الاسرائيلي من مصر “لأسباب امنية”

تكتب “هآرتس” انه تم قبل عدة اسابيع، اعادة السفير الاسرائيلي لدى مصر، دافيد جوبرين، سرًا، حسب ما نشرته صحيفة “تليغراف” البريطانية، امس. واكد الشاباك الاسرائيلي النبأ وقال انه “بسبب معايير امنية، تم تقييد عودة طاقم السفارة الاسرائيلية الى القاهرة”. ورفضت وزارة الخارجية الاسرائيلية التعقيب على النبأ.

وحسب تقرير “تليغراف”، فقد قالت مصادر في القاهرة انه تم اخراج جوبرين من مصر في نهاية السنة الماضية، في اعقاب مخاوف امنية، وانه يؤدي مهامه حاليا من القدس. ولم يكتب في التقرير ما هو السبب الامني الذي جعل السفير يغادر مصر.

تشديد العقوبة على واعظ مقدسي بادعاء التحريض على العنف

تكتب “هآرتس” ان المحكمة المركزية في القدس، قررت امس الاول، تشديد العقوبة على واعظ مسلم حرض على العنف خلال موعظة القاها في المسجد الاقصى. وتم تمديد العقوبة لفترة 14 شهرا. وكانت المحكة قد ادانت الواعظ عمر ابو سارة بالتحريض على العنف او الارهاب، والتحريض على العنصرية، في اعقاب موعظة القاها في الحرم القدسي في صيف 2014، خلال حملة الجرف الصامد في غزة. وتم توثيق الموعظة ونشرها على “يوتيوب” وقام النائب يهودا غليك بتقديم شكوى ضد ابو سارة.

ومن بين ما نسب الى ابو سارة قوله ان “اليهود هم أسوأ خلق الله.. الخيانة هي اكبر صفاتهم، انهم امة من المتغطرسين والمتعجرفين، امه تقتل الانبياء”. وبعد ذلك دعا بشكل واضح: “نحن نعيش اليوم في وقت تقترب فيه الحرب ضد اليهود، وانا اقول لليهود بشكل واضح: آن الأوان لذبحكم، آن الأوان لمحاربتكم، آن الأوان لقتلكم”. كما اعرب عن دعمه لتنظيم الدولة الاسلامية داعش، وقال: “جنود دولة الخلافة الإسلامية ستصل الى البلاد لتحريرها من دنسكم، هذا اليوم يقترب، يوم ذبحكم، وسنذبحكم بلا رحمة”.

وفي حينه فرضت محكمة الصلح على ابو سارة السجن لمدة ثمانية اشهر، فالتمس على شدة العقوبة فيما التمست النيابة على خفتها. وقرر قضاة المحكمة المركزية رفض استئناف ابو سارة وتبني التماس النيابة، وحددوا بأن المقصود حالة شديدة الخطورة من التحريض تتضمن دعوة واضحة لذبح اليهود. وقالوا ان ابو سارة هو رجل دين يحتمل لكلماته ان تترك تأثيرا خاصة على خلفية المكان الذي قيلت فيه. وقررت المحكمة زيادة العقوبة لمدة 14 شهرا.

اسرائيل تبلغ المحكمة العليا نيتها تطبيق قانون مصادرة اراضي الفلسطينيين

تكتب “هآرتس” ان اسرائيل ابلغت المحكمة العليا بأنها تفكر بتطبيق قانون مصادرة الاراضي الفلسطينية الجديد، من اجل تشريع سبعة بيوت اقيمت في بؤرة “عدي عاد”، وعدة طرق تم شقها خلافا للقانون على اراضي فلسطينية خاصة. وستكون هذه هي المرة الاولى التي يمكن فيها للدولة استغلال هذا القانون الذي يسمح بمصادرة الاراضي الفلسطينية الخاصة في الضفة الغربية.

وجاء بيان الدولة هذا في اطار النظر في الالتماس الذي قدمه فلسطينيون بواسطة منظمة “يوجد قانون” مطالبين بإخلاء بؤرة عدي عاد المجاورة لمستوطنة “شفوت راحيل”. وخلال الرد قالت النيابة انه تم مؤخرا استكمال عمل طاقم ترسيم اراضي الدولة في المنطقة، ويتبين من استنتاجاته ان هناك ستة بيوت تقوم على أراضي ليست حكومية، وبناء آخر، وعدة طرق في البؤرة، تقوم في جزء منها على اراضي حكومية، وفي جزء آخر على اراضي خاصة.

وبشأن البيوت القائمة “خارج الاراضي الحكومية المعلنة”، كتبت النيابة انه “مع سن قانون تسوية الاستيطان في يهودا والسامرة (قانون المصادرة)، تطالب الدولة بفحص مسألة تأثير القانون على هذه البيوت”.

يشار الى ان بؤرة عدي عاد اقيمت عام 1998، بالقرب من مستوطنة “شفوت راحيل” في منطقة شيلو، في وسط الضفة الغربية، وتعيش فيها عدة عشرات من العائلات. وفي 2015، بعد تقديم رد الدولة الاول على الالتماس، نشرت “هآرتس” بأن الدولة طبقت ستة أوامر هدم فقط من بين عشرات الأوامر التي تم تقديمها ضد 65 بيتا اقيمت في البؤرة. ويستدل من الرد الذي قدمته الدولة أمس أن بيوت البؤرة القائمة على اراضي الدولة قد يتم تنظيمها في ضوء توجيهات القيادة السياسية.

وزير السياحة يهاجم المحكمة العليا

على صعيد متصل، تكتب “هآرتس” ان وزير السياحة ياريف ليفين هاجم المحكمة العليا، امس الثلاثاء، وقال انها تمس بمكانة الكنيست. وقال ليفين خلال الجلسة الاحتفالية بمرور 68 عاما على تأسيس الكنيست، انه “خلال السنوات الاخيرة نشهد مسا متواصلا بمكانة الكنيست من جانب السلطة القضائية، التي تعمق من تدخلها في القضايا الخاضعة لصلاحية الكنيست بشكل حصري، وفي مقدمتها في المجال التشريعي”.

وقال الوزير انه لا يوجد في العالم أي وضع مشابه لوضع تنتزع فيه المحكمة لنفسها، من دون اتفاق قانوني كامل وواضح، صلاحية احتذاء حذاء السيادة والغاء قوانين سنها البرلمان. هذا الأمر خطير بشكل خاص، في وقت يجري فيه في المحكمة العليا، منذ سنوات، اقصاء جماهير واسعة، من خلال تعيين القضاة داخل غرف مغلقة دون اجراء أي نقاش عام، ومن دون شفافية وبشكل يحافظ على سيطرة مجموعة مقلصة على الجهاز كله”.

وفي ردها على تصريحات ليفين، قالت النائب اييلت نحمياس فاربين، ان ليفين “يصر على دوس المحكمة العليا، يصر على دوس الكنيست ويصر على تحويل اسرائيل الى ديموقراطية مستبدة. الحكومة التي يجلس فيها ليفين هي التي تعين القضاة من خلال دوس حقوق المعارضة والغاء التوازن والكوابح”. وقالت النائب رفيتال سويد ان “من يسن قوانين غير دستورية وغير ديموقراطية يجب ان لا يفاجأ اذا الغتها المحكمة العليا. والمس بالمحكمة العليا يشبه قتل الرسل”.

ريغف تقرر استخدام مصطلح “القدس المحررة” بدل “الموحدة”

تكتب “يديعوت احرونوت”، انه يبدو بأن العاصفة الجديدة بشأن القدس ستتمحور الان حول قرار وزيرة الثقافة ميري ريغف الكتابة على الشعار الرسمي للاحتفال بمرور 50 عاما على توحيد القدس، عبارة “50 عاما على تحرير القدس” بدل “توحيد القدس”. والسؤال هو هل سيتجاوز الخصوم السياسيين والمجتمع الدولي هذه المسألة بصمت؟

لقد امتنعت الحكومات الاسرائيلية حتى اليوم عن استخدام مصطلح “تحرير القدس” وتحدثت في الأساس عن “توحيد المدينة”. ولكن خلال العمل على تصميم اللوغو الخاص، نشأت خلافات بين ريغف والمهنيين الذين صمموا الشعار. فقد عارض هؤلاء استخدام كلمة “تحرير” خشية تعميق الشرخ القائم اصلا في صفوف الشعب، وخشية اغضاب العالم. لكن ريغف، المسؤولة بحكم منصبها عن الاحتفالات، تمسكت برواية اليمين الايديولوجي التي تعتبر حرب الايام الستة، حربا لتحرير القدس من الاحتلال الاجنبي.

وتواصل الخلاف حول هذا الموضوع، الى ان قررت ريغف استغلال صلاحياتها الوزارية وقررت اختيار كلمة “تحرير” بدلا من “توحيد”، فاضطر المصممون للانصياع لأوامرها.

ويسود التقدير بأن جهات في اليسار والمركز ستعارض هذا القرار، وكما يبدو فقد باتت العاصفة على الطريق. لكن هذه العاصفة قد تجتاز حدود البلاد، لأن هذا الشعار سيستخدم في احتفالات توحيد المدينة وكذلك عيد الاستقلال التاسع والستين لإسرائيل، والتي ستجري حسب قرار الحكومة تحت شعار “اليوبيل الذهبي لتوحيد القدس – العاصمة الأبدية لدولة اسرائيل والشعب اليهودي”.

اضف الى ذلك انه على مدار سنة سيظهر هذا الشعار على الرسائل والوثائق الرسمية للمكاتب الحكومية وعلى مواقع الانترنت الرسمية وفي سفارات اسرائيل في العالم. وباستثناء الكلمة المثيرة للجدل، يتضمن شعار الاحتفالات رموز كلاسيكية للقدس: اللون الذهبي، الاسد – شعار المدينة، اسوار البلدة القديمة، القيثار (شعار مدينة داود) وجزء من علم اسرائيل.

وقالت ريغف ان “القدس كانت عاصمتنا طوال اكثر من الف سنة، وبعدها انتظرنا 2000 سنة تحت احتلال اجنبي. انها لم تتوقف ابدا عن النبض في قلوبنا، لذلك كان من الواضح بالنسبة لي، اننا يجب ان نشير على الشعار الرئيسي الى تحرير وتوحيد المدينة. كما قال موشيه ديان في حينه: عدنا الى اقدس اماكننا لكي لا نغادرها ابدا. وهذا ما سيكون. القدس الكاملة ستبقى عاصمتنا الابدية”.

شطاينتس يعتبر ايران اكبر خطر يهدد وجود اسرائيل

تكتب “يسرائيل هيوم” ان وزير البنى التحتية، د. يوفال شطاينتس، قال خلال مشاركته في مؤتمر اتحادات المدن المنعقد في ايلات، ان “ايران هي اكبر خطر يهدد وجودنا، مع كل الاحترام لحماس وحزب الله. ومن حظنا ان الادارة الجديدة في الولايات المتحدة تفهم ذلك، وتفهم ان ايران تشكل خطرا كبيرا على الولايات المتحدة. يجب صد مشروع الصواريخ الايراني، وصد ضلوعها في الارهاب، وصد الجهود الايرانية لإخضاع سورية لسيطرتها، لأن نتيجة الحرب الاهلية السورية ستكون وجود ايران على حدودنا الشمالية وهذا خطر كبير. هذه هي اهم مهام رئيس الحكومة خلال زيارته الحالية” الى واشنطن.

من جهته، قال رئيس بلدية القدس، نير بركات، خلال مشاركته في مؤتمر “بشيباع” في القدس: “اريد الشد على ايدي رئيس الحكومة في مهمته الهامة في الولايات المتحدة. لا شك لدي بأنه سيتم الغاء تجميد البناء في القدس، بفضل موقف رئيس الحكومة، وهذه بشرى هامة نترقبها. نحن في البلدية سنصادق على البناء في كل انحاء المدينة، في الشرق والغرب والشمال والجنوب. الأمر الثاني المهم هو نقل السفارة الامريكية الى القدس. ليس هناك ما يجعلهم يتخوفون من التهديد والضغوط. من الواضح ان مكان السفارة هو في العاصمة، كما هو الأمر بالنسبة لسفارات الولايات المتحدة في كل العالم”.

وقال وزير الزراعة اوري اريئيل، في المؤتمر نفسه: “اقول لرئيس الحكومة لا تفاجئ الادارة الجديدة. قل لهم انك تنوي تمرير قانون ضم معاليه ادوميم اولا ومواصلة ذلك في كل المناطق C في يهودا والسامرة”.

ناشط حمساوي: “سنوار يعتبر حزب الله نموذجا”

قال ناشط رفيع في حركة حماس لصحيفة “يسرائيل هيوم” ان الزعيم الجديد لحركة حماس في غزة، يحيى سنوار، لن يلقي خطابات في ساحة الجندي المجهول في غزة، وانما سيركز على تحويل الجناح العسكري لحركة حماس الى اقوى جهاز في القطاع”.

وقال الناشط انه يتوقع قيام سنوار بإجراء تغييرات داخلية وهيكلية كثيرة في حماس، وتوجيه سياسة تختلف عن سياسة سابقه اسماعيل هنية. “يجب ان نتذكر بأن هنية تواجد خلال النصف سنة الاخيرة خارج غزة، ضمن حملته الانتخابية في امارات الخليج الفارسي والدول العربية، ومن ترأس فعلا الحركة كان سنوار”. واكد المتحدث انه مع انتخابه رسميا الان، يمكن لسنوار ان يطبق سياسة حماس في غزة في كل ما يتعلق بمسائل الخارجية والامن، كالعلاقات مع مصر والسلطة الفلسطينية في رام الله والمواجهة مع اسرائيل، ومعالجة الجمهور المدني في القطاع”.

وحسب المسؤول الفلسطيني نفسه، فانه “خلافا لهنية، سيركز الزعيم الجديد على المتغيرات اللوجستية في سياسة حماس في غزة، وتحويل الذراع العسكري لحماس الى اقوى ذراع في القطاع”. واضاف ان “نموذج سنوار هو حزب الله، وسيكرس لهذا الغرض اموال كثيرة على حساب النشاط المدني والرفاه الاجتماعي للسكان”.

النيابة تطالب بفرض عقوبة السجن لـ16 على شابة من كفر قاسم

تكتب يسرائيل هيوم، ان النيابة العامة تطالب بفرض عقوبة بالسجن لمدة 16 سنة على شاتيلا ابو عايدة (22 عاما) من كفر قاسم، التي اعترفت وادينت بمحاولة القتل في المنطقة الصناعية في راس العين. وسيتم اصدار الحكم عليها في نهاية الشهر.

وكانت المتهمة قد اعتقلت في نيسان من العام الماضي، في المنطقة الصناعية في راس العين، بعد قيامها بطعن اسرائيلية وجرحها. وتمكن حارس من السيطرة عليها. واعترفت خلال التحقيق بأنها قررت تنفيذ عملية انتقاما لقتل محمد ابو خضير، وحلمها بأن “النبي يبحث عنها”.

واتضح لاحقا انها قامت قبل العملية بالتخطيط لتنفيذ عملية زرع الغام في المنطقة الصناعية “افيك” واطلاق النار في القدس. وحين فشلت في الحصول على اسلحة، قررت تنفيذ عملية الطعن.

عن nbprs

شاهد أيضاً

أبرز عناوين الصحف الإسرائيلية 22/10/2019

متابعة: تصدر فشل نتنياهو يفشل في مهمته تشكيل حكومة اسرائيلية جديدة واعادة كتاب التكليف الى …