الرئيسية / ملف الاستيطان والجدار / زيارة ترامب زادت من شهية الاستيطان

زيارة ترامب زادت من شهية الاستيطان

لم تتوقف الاعمال الاستيطانية في مستوطنات الضفة والقدس ولو للحظة واحدة وزيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب للمنطقة وعدم تطرقه للاستيطان عززت من سرعة وتيرته في الضفة والقدس .

وفي لقاء مع عمال البناء من ابناء مدينة قلقيلية والقرى المجاورة الذين يعملون داخل المستوطنات بتصاريح خاصة تمكنهم من الدخول للعمل فيها في مجال البناء .

لم يتوقف

العامل هيثم الذي يحمل شهادة الدبلوم في المحاسبة قال للقدس : انا اعمل في مستوطنة الفيه منشه المقامة على اراضي قلقيلية وبلدة حبله ، ويقطنها اكثر من ستة الاف مستوطن ، البناء فيها لم يتوقف لحظة واحدة في الاونة الاخيرة ، بل هناك وحدات سكنية قيد الانشاء تم الشروع فيها مؤخرا ، بعد تزايد الطلب على السكن في هذه المستوطنة القريبة من الخط الاخضر ، والتي اعتبرها رئيس وزراء حكومة الاحتلال سابقا ايهود باراك جزءا اساسيا من ارض اسرائيل ولن يتم التخلي عنها في اية تسوية قادمة .

خرائط

يضيف العامل هيثم : انا اجيد قراءة اللغة العبرية ، وخلال عملي في احدى الورش شاهدت عدة خرائط بناء جديدة لمجموعة من المهندسين المستوطنين مكتوب عليها مخططات جديدة لوحدات سكنية في اطراف مستوطنة الفيه منشه .

واشار هيثم قائلا : تصفحت في الخرائط الجديدة وكانت تشتمل تفاصيل عن كل شقة منفردة ومساحتها وثمنها ، واسم المستوطن الذي يرغب في شرائها .

حركة نشطة

اما العامل مهدي والذي يعمل في مجمع مصانع بركان الاستيطاني شرق مدينة قلقيلية فقال للقدس : الحركة داخل المستوطنات في مجمع بركان نشطة جدا في الاونة الاخيرة ، وقد استمعت لاقوال مسؤول العمل في مجمع بركان الاستيطاني الصناعي والتي تضمنت اشادة بموقف ترامب حول الاستيطان، حتى انه وصفه بالبطل ، وقال :” انه سيرد على موقف ترامب الايجابي باقامة مصنع جديد في مجمع بركان الصناعي كي يزيد من قدرة المستوطنات المجاورة على الاستمرار في العطاء لارض اسرائيل” .

واشار العامل مهدي من قلقيلية :يوجد مصانع في المنطقة تفتقر اليها دولة اسرائيل في الداخل ، كون توفر عناصر نجاح تلك المصانع في الضفة حيث البيئة الجبلية ووفرة المياه وتوفر الايدي العاملة الرخيصة ، اضافة الى انعدام معايير الحفاظ على البيئة كون المنطقة تخضع للقوانين العسكرية .

وحدات جديدة

بدوره قال العامل حسن الذي يعمل في مستوطنة تسوفيم شرق قلقيلية للقدس : اخبرنا المقاول ان وحدات سكنية ستبنى في المستقبل القريب ، حيث تم ارساء عطاء جديد بهذا الصدد ، وانه سيحضر طاقما جديدا من العمال اضافة الى الموجودين لانجاز هذه المهمة بسرعة حسب ما اخبرنا به المقاول يقول العامل حسن.

يشار الى ان محافظة قلقيلية تحتل المرتبة الاولى في عدد المستوطنين والمستوطنات من بين محافظات الضفة الغربية ، حيث تتواجد على اراضيها كبرى الكتل الاستيطانية في شمال الضفة الغربية ، وقد قطعت المستوطنات والطرق الالتفافية التي اقيمت من اجلها اوصال المحافظة وعزلت مدينة قلقيلية عن محيطها الخارجي .

عن nbprs

شاهد أيضاً

سموتريتش يسعى لتعيين مستوطن متطرف لمنع هدم بؤر استيطانية

يسعى وزير المالية الإسرائيلي والوزير في وزارة الأمن، بتسلئيل سموتريتش، إلى تعيين هليل روت، من …