الرئيسية / صحف / صحف عبرية / ابرز ما تناولته الصحف العبرية 06/06/2017

ابرز ما تناولته الصحف العبرية 06/06/2017

ليبرمان يشترط تحسين الاوضاع الإنسانية في غزة بالسماح للصليب الاحمر بزيارة الاسرى الاسرائيليين

تكتب “هآرتس” ان وزير الامن، افيغدور ليبرمان، اعلن، امس، بان الوضع الانساني في غزة لن يتحسن قبل ان يتم السماح للصليب الاحمر بزيارة الاسرى الاسرائيليين لدى حماس. وطالب ليبرمان بالسماح للصليب الاحمر بالزيارة، وقال انه لن يتم تحسين الأوضاع الإنسانية في القطاع من دون ذلك. واضاف ليبرمان خلال رده على تساؤلات اعضاء الكنيست: “لدينا في أسر حماس جنديين ومواطنين اسرائيليين. عدم طرح أي مطلب من قبل المجتمع الدولي، ومن قبل قسم من اعضاء هذا البيت بشأن الحق المبدئي للصليب الاحمر بزيارتهم، يعني ابحث عني. يوجد هنا اناس يختصون بالحديث عن الاحتلال وحقوق الإنسان، ولكن عندما يصل الأمر الى تنظيم ارهابي مثل حماس، لن يصل الأمر بتاتا الى أي شجب او طلب”.

والمح ليبرمان الى ان الفلسطينيين الثلاثة الذين اعدمتهم حماس بشبهة الضلوع في اغتيال مسؤول حماس مازن فقها، لم تكن لهم علاقة بالأمر، وقال: “كان يمكنهم اتهامهم ايضا باغتيال ولي العهد فرانس فرديناند قبل الحرب العالمية الاولى، بنفس المقدار من النجاح. لم اسمع شجبا لإعدام ثلاثة فلسطينيين من دون محاكمة ومن دون محامين ومن دون اثباتات ومن دون أي شيء”.

وتطرق ليبرمان الى قرار السعودية ومصر والامارات المتحدة والبحرين واليمن قطع العلاقات مع قطر، وقال: “في الدول العربية ايضا، يفهمون ان الخطر الحقيقي على المنطقة كلها هي ليست اسرائيل، اليهود او الصهيونية، وانما الارهاب”. واشار الى ان الدول المعتدلة قطعت علاقاتها مع قطر “ليس بسبب اسرائيل ولا بسبب المسالة الفلسطينية، وانما بسبب التخوف من الارهاب الاسلامي المتطرف”. وحسب ليبرمان فان هذه الخطوة تشكل فاتحة للتعاون في محاربة الارهاب.

وذكّر ليبرمان بزيارة الرئيس ترامب الى السعودية في الشهر الماضي، حيث تحدث “اولا عن التحالف ضد الارهاب”، واكد ليبرمان ان اسرائيل منفتحة للتعاون، وان “الطابة موجودة في الجانب الثاني”. واضاف انه لا توجد علاقة بين القضية الفلسطينية وعلاقات اسرائيل مع الدول العربية المعتدلة، وقال: “هذا ينعكس في حقيقة اننا وقعنا اتفاقيات سلام مع مصر والأردن دون أي علاقة بالقضية الفلسطينية. مع ارتباط، ولكن دون انتظار الحل. هنا ايضا، يمنع اشتراط تطوير العلاقات مع الدول العربية المعتدلة بحل القضية الفلسطينية”.

وواصل ليبرمان قائلا: “يمكن القول ان ليبرمان مستوطن ونتنياهو متطرف. لن يكون هنا أي رئيس حكومة يقترح اكثر مما اقترحه اولمرت في انابوليس، والحقيقة هي ان ابو مازن رفض التوقيع. وقبل ذلك كان براك وعرفات في كامب ديفيد، فهناك ايضا تم طرح مقترحات بعيدة المدى والتي لن تتكرر ابدا، كما آمل على الأقل. هناك ايضا رفض الفلسطينيون التوقيع. تعالوا نتوقف عن جلد الذات. ليس كل شيء يتعلق بنا”.

وحول صفقة الأسلحة بين الولايات المتحدة والسعودية قال ليبرمان ان هدف اسرائيل هو الحفاظ على التفوق النوعي. “دورنا هو ليس منع صفقات بين الولايات المتحدة والدول العربية المعتدلة، وانما تحسين الفجوة النوعية. في 2016 تم في المنطقة بيع اسلحة بقيمة 216 مليار دولار. وفي 2017 سنتجاوز هذا الرقم القياسي. كل ما يمكن عمله تم عمله من قبل الجيش ووزارة الامن على كل المستويات. انا متأكد من أنه في هذه الحالة ايضا، ورغم الحجم الكبير للصفقة، سنتمكن من الحفاظ على الفجوة النوعية. اعتقد انه توجد اذن صاغية في الجانب الثاني”.

وفي رده على مسألة الاكتظاظ على المعابر بين اسرائيل والمناطق، قال ليبرمان ان سببه ليس التخوف الامني، وانما البيروقراطية. “على هذه المعابر يمر عمال يعملون بشكل دائم، 130 الف فلسطيني يعملون في اسرائيل. غالبيتهم لا يشكلون أي خطر امني”. وشرح ليبرمان بأن غالبية المعابر لا تخضع لسلطة الجيش، وان بعضها يخضع لمسؤولية وزارة الامن الداخلي، وزارة الامن وسلطة المطارات. واضاف بأنه اقترح توحيدها كلها تحت سلطة واحدة. وقال: “بكل بساطة، فان طرق معالجة الأمر على المعابر ليست صحيحة”.

وتطرق ليبرمان الى نشاطات عصابة بطاقة الثمن، وقال: “نحن نتعامل بقبضة قاسية مع شبيبة التلال، لكن الجهاز القضائي يتساهل معهم. من يهاجم جنود الجيش يجب ان يتحمل العقوبة بدون علاقة بهويته – شبيبة تلال او فلسطينيين او متدينين”. وقال ليبرمان ان الخطوات التي تمت في السنة الأخيرة شملت اوامر اقامة جبرية واعتقالات ادارية ولوائح اتهام “كما لم يحدث في أي سنة، حسب ما اذكر”. وحسب ليبرمان فانه لم يتم تحويل ميزانيات لشبيبة التلال.

الكنيست تكرس احياء ذكرى حرب حزيران 67 لتمجيد الاستيطان ومن دون أي ذكر للاحتلال والفلسطينيين!

تكتب “هآرتس” ان الكنيست الاسرائيلية، تحيي اليوم الثلاثاء، الذكرى الخمسين لحرب الأيام الستة، تحت عنوان “تجديد الاستيطان في يهودا والسامرة وغور الأردن”. وقد احتج نواب من المعارضة على التركيز على انجازات المستوطنات، الى جانب تجاهل ابعاد السيطرة العسكرية على الفلسطينيين. ويشارك مجلس المستوطنات في تنظيم الفعاليات وله دور فاعل في النقاشات التي ستجري في لجان الكنيست، لا بل منحته الكنيست صلاحية المصادقة على مشاركة الضيوف في الحدث المركزي، الذي يتوقع ان يخطب خلاله رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ورئيس الكنيست يولي ادلشتين، ورئيس مجلس المستوطنات افي روئيه. وفي المقابل ستعقد اربع لجان في الكنيست جلسات لمناقشة انجازات المستوطنات.

وستناقش لجنة الهجرة والاستيعاب كون “المستوطنات رائدة في استيعاب المهاجرين ودمجهم في المجتمع”، فيما ستناقش لجنة التعليم موضوع “المستوطنات في الضفة كحجر أساسي في مجال التعليم”. اما لجنة الداخلية فستناقش مخطط مجلس المستوطنات لتطوير المستوطنات، بينما ستجري لجنة الخارجية والامن نقاشا خاصا حول الاستيطان في الضفة والجولان بعد حرب الأيام الستة. وسيستمع اعضاء اللجنة الى محاضرات من المدير العام السابق لمجلس المستوطنات بنحاس فلرشتين، والنائب السابق واحد قادة المستوطنين في الجولان يهودا هرئيل. كما سيقدم حاخام حائط المبكى شموئيل رابينوفيتش، محاضرة حول “ارتباط الشعب اليهودي بالبلدة القديمة وحائط المبكى بعد الحرب”.

وقد استهجن بعض النواب دعوة الحاخام رابينوفيتش الى الجلسة، وقال احد النواب، والذي رفض كشف اسمه، لصحيفة “هآرتس” ان “هذا الاختيار مستهجن لكون اللجنة تقم محاضرة في المواضيع الدينية وارتباط اليهود بالهيكل وحائط المبكى، بدلا من الانشغال في القضايا التي اقيمت من اجلها. ما هي العلاقة بين هذه المحاضرة الدينية ومسألتي الخارجية والامن؟”

وفوجئ المستخدمون في الكنيست الذين طلبوا المشاركة في المراسم الرئيسية التي ستقام في قاعة الكنيست، بمطالبتهم بالحصول على تصريح من مجلس المستوطنات وليس من الكنيست. وادعوا في مكتب المتحدث باسم الكنيست ان الكثير من المدعوين سيصلون من المستوطنات، والتوجيه الى مجلس المستوطنات هدفه التسهيل عليهم”.

وقد اثارت هذه الخطوة عدم ارتياح في صفوف المعارضة، خاصة في ضوء سلوك رئيس الكنيست ادلشتين الذي قرر تكريس يوم النقاش الاحتفالي لإنجازات المستوطنات وتجاهل الجوانب السلبية للسيطرة الاسرائيلية على الضفة الغربية والقدس الشرقية. واحتج النواب على تجاهل الكنيست مرة تلو الاخرى، وفي كل الفعاليات التي اقيمت بمناسبة ذكرى الحرب، للسيطرة العسكرية ومكانة الفلسطينيين في المناطق المحتلة عام 1967″.

وطلبت عضو الكنيست ميراف ميخائيلي (المعسكر الصهيوني) عقد يوم خاص في الكنيست تحت عنوان محايد “50 سنة على 1967″، لكي يتمكن النواب الذين يرغبون بمناقشة السيطرة العسكرية، عمل ذلك. لكنه تم رفض طلبها. وحسب الناطق بلسان الكنيست يوتام يكير، فان “مبادرة النائب ميخائيلي لتنظيم يوم خاص في الموضوع وصلت بعد ان تم تحديد موعد الحدث، ولذلك تم الاتفاق بأن تكون ميخائيلي اول من تقدم اقتراحات لجدول الاعمال خلال النقاش الذي سيجري في الكنيست”.

وردا على طابع يوم النقاش، قال يكير انه “سيكون من الغريب، بل غير المعقول، لو ان الكنيست لم تقرر التعامل مع هذا الموضوع. هكذا اعتقد رئيس الكنيست الذي بادر الى الحدث. ولإزالة الشك، فانه لا يوجد في عنوان اليوم الخاص أي تحيز سياسي، وطبعا يمكن لكل نائب التعبير في الموضوع كما يرى وطرح كل موقف”. وحول جلسة لجنة الخارجية والامن قال ان “اللجنة ستجري نقاشا احتفاليا حول حرب الايام الستة وسيتناول ايضا موضوع تحرير حائط المبكى، ولذلك تمت دعوة حاخام الحائط للنقاش”.

يشار الى ان نواب ميرتس والقائمة المشتركة اشتكوا في الاسبوع الماضي من قرار رئاسة الكنيست منعهم من تقديم اقتراح لجدول العمل في موضوع يوم القدس، لكن الكنيست ادعت ان المنع نجم عن اسباب تقنية، بعد قيام القائمتين بتقديم الطلب في وقت متأخر. وقالت النائب تمار زاندبرغ، من ميرتس: “لا يريدون سماع اليسار في هذا اليوم. لا يريدون ان نتحدث عن اوضاع 350 الف مواطن في القدس الشرقية، ولا عن السور الذي يشطرها ولا عن الحاجة الحيوية في المستقبل للتوصل الى اتفاق سياسي”.

مئات العائلات في القدس الشرقية تطالب البلدية بإعادة الرسوم التي دفعوها لتسجيل اولادهم في مدارس غير حكومية

تكتب “هآرتس” ان المئات من اولياء الامور في القدس الشرقية، طالبوا البلدية بإعادة الرسوم التي دفعوها للمدارس الخاصة التي تم تسجيل اولادهم فيها، بسبب عدم توفير مقاعد دراسية لهم في المدارس البلدية. فقد توجه 352 ولي امر من سكان بيت حنينا الى قسم التعليم في البلدية وطالبوا بالعثور على مدرسة رسمية في الحي الذي يقيمون فيه من اجل استيعاب اولادهم، وطالبوا بأن تكون مدرسة مختلطة يتم فيها تدريس المنهاج الاسرائيلي. وفي غياب مدرسة كهذه، يحق للأهالي، حسب قرار المحكمة العليا استرداد الرسوم التي دفعوها – 5600 شيكل للسنة الدراسية. وقال احمد ابو عيد، احد الاهالي: “لماذا يجب ان ندفع نحن؟ فليدفعوا هم”.

يشار الى ان المحكمة العليا امهلت الدولة في شباط 2011، مدة خمس سنوات لبناء ما يكفي من الغرف الدراسية لكي يتمكن كل طالب يرغب بالالتحاق بجهاز التعليم الرسمي، من عمل ذلك. وحدد القضاة انه اذا لم يتم تحقيق هذا الهدف، فسيكون على الدولة دفع رسوم التعليم عن كل طالب لا يتم استيعابه في الجهاز الرسمي. وقد انتهت المهلة قبل اكثر من سنة، ولم يتم توفير الحل المطلوب، كما لم يتم اعادة الرسوم للاهالي عن السنة الماضية. وحسب منظمة اولياء الامور البلدية، فان عدد الطلاب الذين يستحقون استعادة الرسوم قد يصل الى 40 الف طالب، ما يعني ان تنفيذ قرار المحكمة سيجبر الدولة على دفع اكثر من 200 مليون شيكل سنويا.

الشرطة تقتل شابا في كفر قاسم وتفاقم الاوضاع المتوترة في المدينة

ينشر موقع “هآرتس” الالكتروني عن الاحداث التي شهدتها مدينة كفر قاسم في المثلث الجنوبي، الليلة الماضي، والتي قتلت الشرطة خلالها شابا في العشرين من عمره، واصابت آخرين، فيما تمكن شبان المدينة من احراق محطة الشرطة في المدينة واحدى سيارات الدورية. وتم اطلاق النار على الشاب من قبل حارس وقف امام محطة الشرطة التي وقعت امامها اضطرابات وتعرضت للرشق بالحجارة.

وقال مواطنون من المدينة ان الشبان حاولوا اقتحام مركز الشرطة فاطلقت الشرطة النار. وتم نقل المصاب الى مستشفى بيلنسون حيث توفي متأثرا بجراحه البالغة.

وقال النائب احمد الطيبي، الذي وصل الليلة الماضية الى كفر قاسم، ان السكان غاضبون على الشرطة بسبب عدم اعتقالها لمنفذي جرائم القتل التي وقعت في المدينة مؤخرا. وقال ان “سكان كفر قاسم يتوقعون من الشرطة اعتقال المجرمين الحقيقيين، من ارتكبوا اعمال القتل. واليوم (امس) فوجئ سكان القرية بأن وحدة “يسام” دخلت الى المدينة ليس لاعتقال المجرمين والقتلة، وانما لمهاجمة قوة الحراسة المدنية واعتقال المسؤول عنها”. وقال الطيبي أنه يجب فحص ظروف قتل الشاب حتى العمق.

وقبل ذلك قال عضو الكنيست عيساوي فريج، ابن كفر قاسم، ان “كفر قاسم تبدو مثل جنوب لبنان – تفجيرات، واطلاق نار. طنجرة الضغط التي حذرنا منها تنفجر الان، ولا احد يعرف الى اين سيصل الأمر. اطالب المفتش العام للشرطة بالحضور الى المدينة ورؤية ما يحدث هنا”. وقد وصل المفتش العام روني الشيخ الى المدينة في وقت لاحق، كما وصل قادة لجنة المتابعة العليا للمواطنين العرب.

النائب العام للدولة: “المظاهرات لن تقنع المستشار بتقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو”

تكتب “هآرتس” ان النائب العام للدولة، شاي نيتسان، تطرق مساء امس (الاثنين) الى التحقيق ضد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو وقال انه ليس بسيطا. وقال ان “الشرطة تعمل على الموضوع منذ اشهر طويلة، وكنا نتمنى ان ينتهي الملف بأسرع ما يمكن”. واضاف: “المستشار القانوني للحكومة وأنا نرافق الجلسات بشكل شخصي، وقد عقدنا عشرات جلسات التحقيق. في مثل هذه التحقيقات نريد التقدم بأسرع ما يمكن لكننا لا نريد ترك حجارة غير مقلوبة”.

واشار نيتسان الى اجراء قسم من التحقيق في الخارج، وقال ان النيابة لا تسيطر بشكل مطلق على وتيرة الاحداث. وأضاف: “آمل ان تنتهي الشرطة بأسرع ما يمكن، المسألة ليست مسألة عدة أيام. آمل ان لا تكون عدة اشهر ايضا”. وكان نيتسان يتحدث في ندوة اقيمت في محانيه يهودا.

كما قالت النائبة العامة المسؤولة عن موضوع الضرائب والاقتصاد، ليئات بن اري، خلال الندوة نفسها انه “عندما يتلقى مستخدم جمهور اموالا او هدايا، فان هذا يشعل ضوء احمر لدى جهاز تطبيق القانون”. وبشان استمرار التحقيق قالت: “لا احمل بشرى، لدينا عمل، يجب علينا فحص الكثير من الامور وعندما تتضح الصورة كاملة سنتخذ القرار”.

وسئل نيتسان حول المس بحرية المتظاهرين امام منزل المستشار القانوني للحكومة ابيحاي مندلبليت، فقال ان “حرية التعبير هي ليست قيمة مطلقة. يجب موازنتها مع قيم الخصوصية وأمن الجمهور. من يتظاهر خارج منزل شخص وليس خارج مكتبه، يريد ازعاج الاولاد والجيران وممارسة الضغط المرفوض عليه. نحن نعمل حسب قرار المحكمة الذي يحدد انه اذا كان هناك بديل يتمثل في التظاهر امام المكتب فنحن نفضله. من يعتقد بأن الشرطة مخطئة فليلتمس الى المحكمة العليا”. واضاف نيتسان: “انا اعرف المستشار القانوني للحكومة. الضغوط لن تجدي. القرار بتقديم لائحة اتهام يتم بناء على أدلة”.

ريغف تهاجم رئيس اركان الجيش لأنه احتفل “بتوحيد” القدس وليس “بتحريرها”!

تكتب صحيفة “هآرتس” ان وزيرة الثقافة والرياضة ميري ريغف، هاجمت امس الاثنين، رئيس الأركان غادي ايزنكوت لأن الجيش يحيي ذكرى “توحيد” القدس وليس “تحريرها”. وقالت ريغف لإذاعة الجيش “هذا عار” واشارت الى انها تنوي ارسال رسالة الى وزير الامن ليبرمان ورئيس الأركان.

وحسب اقوال ريغف فان قرار الحكومة يتحدث عن احياء ذكرى “تحرير وتوحيد القدس”. وقالت “لقد تم تحرير وتوحيد القدس وانا اتوقع من رئيس الأركان العمل وفق نظم دولة اسرائيل. الجيش هو جزء من قرارات الحكومة. انه لا يتخذ القرارات بنفسه او بشكل منفصل عن الحكومة”. واضافت: “اتوقع من رئيس الأركان ان يكون جزء من المفهوم الذي تم تحديده. هذا خطأ كبير”.

لكن فحص قرارات الحكومة اظهر بأن الحكومة صادقت على تنظيم نشاطات بمناسبة “مرور يوبيل على توحيد مدينة القدس”. فالموضوع الرئيسي لسنة الاستقلال الـ69 لدولة إسرائيل، والذي اختارته اللجنة الوزارية برئاسة ريغف نفسها هو “50 سنة على توحيد القدس، العاصمة الأبدية لدولة اسرائيل والشعب اليهودي”. وتمت المصادقة على هذا القرار كقرار حكومي في نهاية السنة الماضية، ووفقا له عمل طاقم المخططين للمناسبات الرسمية احياء للذكرى الخمسين.

وكان الجيش قد قرر تركيز النشاطات التثقيفية لإحياء ذكرى حرب الأيام الستة، على موضوع توحيد القدس، وتم توجيه الضباط الى عدم التعامل مع مكانة اراضي الضفة الغربية. ويرجع السبب الى رغبة الجيش بالامتناع عن مناقشة قضايا سياسية، ولذلك فقد حاول سلاح التثقيف والجيش عدم التعامل مع مسائل مختلف عليها. وكتب ضابط التثقيف الرئيسي، العقيد ابنير باز تسوك، في الرسالة الموجهة الى الضباط ان “انشغال الجيش في الحرب يتمحور حول رواية الانتصار العسكري، وسنمتنع عن النقاش في قضايا مختلف عليها في السياق السياسي”.

فشل النيابة والدفاع في قضية ازاريا بالتوصل الى اتفاق

كتبت “هآرتس” ان المدعية العسكرية الرئيسية، العميد شارون زغاغي بنحاسي، والمدعي العسكري الكولونيل (احتياط) نداف فايسمان، التقيا، امس الاثنين، مع محامي الجندي اليؤور ازاريا، المحامي يورام شفطل، في محاولة للتوصل الى اتفاق في موضوع الالتماسات التي تم تقديمها الى المحكمة العسكرية في موضوع إدانة ازاريا. لكن اللقاء انتهى دون التوصل الى أي اتفاق، وسيكون على محكمة الاستئناف العسكرية حسم الأمر.

وكانت المحكمة قد طلبت من الطرفان التفاوض حول مصير الالتماسين في موضوع ادانة ازاريا، وربما التوصل الى شطبهما. وكان محامي ازاريا قد التمس ضد قرار ادانته بالقتل، وادعى انه يجب تبرئته. وفي المقابل التمست النيابة العسكرية ضد العقوبة المخففة التي فرضت على ازاريا – سنة ونصف من السجن الفعلي.

وجاء في بيان صدر عن الجيش في ختام اللقاء الذي استغرق ساعة، انه “اتضح في ختام اللقاء بأن الفجوات بين الاطراف لا تزال كبيرة وجوهرية، ولا تسمح بالتوصل الى اتفاق”. وسيطلع الجيش المحكمة العسكرية على الأمر، وبعد ذلك من المتوقع ان يحدد رئيس محكمة الاستئناف العسكرية، الجنرال دورون فايلس، موعدا لقراءة قرار قضاة محكمة الاستئناف.

السلطة الفلسطينية اوقفت دفع الرواتب لرجال حماس

تكتب “يسرائيل هيوم” انه سواء كان الضغط الأمريكي هو السبب، او نجم ذلك عن قرار مستقل اتخذه ابو مازن، فان المقصود بث رسالة واضحة: السلطة الفلسطينية توقفت هذا الشهر عن دفع رواتب لمئات رجال حماس، المحررين في اطار صفقة شليط، وكذلك لأعضاء حماس في البرلمان الفلسطيني. كما شمل القرار يحيى سنوار، زعيم حماس في غزة (فهو اسير محرر ضمن الصفقة – المترجم).

وقال مصدر رفيع في رام الله ان هذا القرار أثر على 47 نائبا لحماس في البرلمان، واكثر من 270 اسيرا سابقا، تم تسريح غالبيتهم في اطار صفقة شليط. ويشار الى ان اعضاء برلمان حماس في غزة لا يتلقون رواتب من السلطة الفلسطينية منذ الانقلاب الذي نفذته حماس في 2007. لكن الاسرى المحررين في صفقة شليط واصلوا تلقي رواتب من صندوق خاص اقامته منظمة التحرير لهذا الغرض. كما واصل قادة كبار من حماس الحصول على رواتب من السلطة، ولكن ليس من الصندوق نفسه. فلتحويل رواتبهم تم القيام بخدعة بيروقراطية في السلطة، حيث تم ضم هؤلاء الى اجهزة الامن الفلسطينية وحصل كل واحد منهم على رتبة، وهكذا تم “تبييض” تحويل الاموال لهم.

وقد اكدت حركة حماس في غزة هذا النبأ، امس، واعلنت بأن سنوار هو ايضا من بين الذي اوقفت السلطة تحويل الرواتب لهم. وكان سنوار قد غادر غزة امس على رأس وفد توجه الى مصر، وهناك فوجئ ومن معه بقرار وقف رواتبهم.

وفيما قال مصدر فلسطيني لصحيفة “يسرائيل هيوم” ان ابو مازن اتخذ هذا القرار بفعل الضغط الذي مارسه على الرئيس ترامب خلال اجتماعه به مؤخرا، قال مصدر آخر ان هذا القرار جاء في اطار الخطوات التي قررتها السلطة مؤخرا ضد حماس، بسبب خرقها لالتزامها في اتفاق المصالحة قبل عامين، بنقل السيطرة على غزة الى السلطة الفلسطينية.

الحمدالله: “إسرائيل منعت انتفاضة ثالثة”

تكتب “يسرائيل هيوم” ان اسرائيل حظيت بإطراء غير متوقع من رام الله. فقد قال رئيس الحكومة الفلسطينية رامي الحمدالله، خلال محادثات مغلقة، ان اسرائيل اجادت منع اندلاع انتفاضة ثالثة – حسب ما ادعته مصادر مطلعة.

وحسب الحمدالله فقد نجحت اسرائيل بصد الانتفاضة بواسطة سياسة الاحتواء التي اتبعتها خلال موجة العمليات التي نفذها فلسطينيون من تشرين اول 2015. وحسب رأيه فان الخطوة الثانية التي ساهمت في منع الانتفاضة، هي الحرص على التمييز بين الجمهور الفلسطيني ومنفذي العمليات، والامتناع عن فرض العقوبات الجماعية عليه.

كما قال حمدالله لمسؤولين اسرائيليين كبار اجتمع معهم، ومن بينهم وزير المالية، موشيه كحلون، ان السلطة فوجئت من السلوك الاسرائيلي الحكيم في هذه المسألة، حسب ما قالته جهات تم اطلاعها على فحوى اللقاء بين حمدالله وكحلون، الذي جرى في رام الله الأسبوع الماضي. وحسب المصدر فقد اثنى الحمدالله، أيضا، على اجهزة الامن الفلسطينية.

مؤتمر دولي في الامم المتحدة حول الذكرى الخمسين للاحتلال

تكتب “يديعوت احرونوت” ان لجنة الامم المتحدة لحقوق الفلسطينيين ستنظم في 29 و30 حزيران الجاري، في مقر الامم المتحدة في نيويورك، مؤتمرا تحت عنوان “منتدى الامم المتحدة لإحياء الذكرى الخمسين للاحتلال”. وعلم ان من بين المتوقع مشاركتهم في هذا الحدث وفد من مركز “بتسيلم” لحقوق الإنسان، يضم، ايضا، المدير العام للمركز حجاي إلعاد.

وسيناقش اليوم الاول للمنتدى موضوع “انهاء الاحتلال: الطريق الى الاستقلال والعدالة والسلام لفلسطين”. وستقام عدة منتديات، من بينها منتدى لمناقشة “ثمن وآثار 50 سنة احتلال”.

وفي اليوم الثاني، وتحت عنوان “انهاء الاحتلال: خلق مكان لحقوق الانسان، التطوير والسلام العادل”، سيتم استضافة اعضاء المجتمع المدني وسيشمل نقاشا حول “تطبيق القانون الدولي والمتابعة”. وسيشارك في هذه الندوة خبراء دوليين من اسرائيل وفلسطين، ومندوبي من دول اعضاء في الامم المتحدة، وجهات رسمية من المنظمة الدولية، وممثلي جمعيات حقوق الإنسان وصحفيين.

وهاجم سفير اسرائيل لدى الامم المتحدة، داني دانون، مركز بتسيلم، وقال انهم “في بتسيلم يريدون رؤية القدس في ايدي الفلسطينيين. من العار ان منظمة اسرائيلية تساعد الفلسطينيين على المس بإسرائيل من على منبر الامم المتحدة. مركز بتسيلم يواصل محاولاته المهووسة لتشويه صورة اسرائيل امام العالم، ويستغل مكانته كتنظيم اسرائيلي من اجل منح الشرعية للتحريض ضدنا”.

الى ذلك دشن مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية “مشروعا خاصا” شمل افتتاح موقع على الانترنت يحمل عنوان 50 سنة على الاحتلال الاسرائيلي. وينشر الموقع “50 قصة لفلسطينيين يعيشون تحت الاحتلال”

وجاء من مركز “بتسيلم” ان “حكومة اسرائيل وسفيرها في الامم المتحدة يواصلون الكذب والتشويه لأنه ليس لديها ما تعرضه على الـ13 مليون اسرائيلي وفلسطيني تسيطر عليهم الا مواصلة القمع وعنف الاحتلال”.

عن nbprs

شاهد أيضاً

أبرز عناوين الصحف الإسرائيلية 22/10/2019

متابعة: تصدر فشل نتنياهو يفشل في مهمته تشكيل حكومة اسرائيلية جديدة واعادة كتاب التكليف الى …