الرئيسية / جرائم وانتهاكات / إسرائيل تعيد النظر في قرار بناء 15 ألف وحدة سكنية لفلسطينيين في مناطق “ج”

إسرائيل تعيد النظر في قرار بناء 15 ألف وحدة سكنية لفلسطينيين في مناطق “ج”

تعيد الحكومة الإسرائيلية والمجلس الوزاري المصغر “الكابنيت”، مساء امس الأحد، النظر في قرار كان اتخذ يسمح ببناء 15 ألف وحدة سكنية للفلسطينيين في مناطق (ج) قرب قلقيلية.

وحسب موقع “يديعوت أحرونوت” العبري، فإن الحكومة والكابنيت سينظران في الخطة مجددا بعد أن تمت الموافقة عليها منذ 8 أشهر وأعيد التأكيد عليها منذ أيام. مشيرا إلى أن وزراء من الليكود وكذلك زعيم حزب البيت اليهودي نفتالي بينيت طالبوا بإعادة النظر ومناقشة المخطط من جديد.

وكانت الحكومة الإسرائيلية، أقرت في الخامس عشر من الشهر الجاري تطبيق خطة البناء والتي تهدف لتوسيع مدينة قلقيلية بإضافة نحو 2500 دونم من مناطق “ج” لصالح مناطق السلطة. مشيرةً إلى أنه سيتم بناء 15 ألف وحدة يقطن بها 50 ألف فلسطيني.

وأثارت الخطة جدلا واسعا في إسرائيل، حيث هاجم المجلس الإقليمي لمستوطنات الضفة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو واتهمه بمنح الأراضي اليهودية للفلسطينيين، وفق وصفهم.

ورد نتنياهو على تلك الاتهامات ببيان صادر عن مكتبه أشار فيه إلى أن هذه الخطة قدمت العام الماضي من قبل وزير الجيش أفغيدور ليبرمان وتمت الموافقة عليها منذ شهرين. مشيرا إلى أن حكومته لم تتخل عن المستوطنات وأنها أقرت بناء 10 آلاف وحدة استيطانية في فترة قصيرة.

ورد ليبرمان على تلك التصريحات في بيان صدر عن مكتبه قائلا بأن الحكومة الحالية هي أفضل من قدمت خطط للبناء في المستوطنات ووافقت عليها. مشيرا إلى أن الحكومة تنفذ مشاريع لتطوير المستوطنات والبناء فيها وتعمل من جهة أخرى للحفاظ على المصالح الوطنية العليا لإسرائيل في الساحة الدولية من خلال تسهيلات للفلسطينيين.

عن nbprs

شاهد أيضاً

الاحتلال يغلق طرقا زراعية غرب بيت لحم

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي،مساء امس الأربعاء، عددا من الطرق الزراعية في أراضي قرية نحالين غرب …