الرئيسية / مقالات وتقارير / تقرير الاستيطان / تقرير الاستيطان الاسبوعي من 24/6/2017-30/6/2017

تقرير الاستيطان الاسبوعي من 24/6/2017-30/6/2017

اعداد : مديحه الاعرج /المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان

( نتنياهو يتعهد بمواصلة الاستيطان وبلدية نير بركات تنفذ مخططات جديدة لتهويد مدينة القدس )

 

في خطوة استفزازية قام رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بزيارة مستوطنة “اريئيل” والمشاركة في وضع حجر الاساس لمبانٍ استيطانية جديدة في “جامعة اريئيل”، اكد فيها أن مستوطنة اريئيل ستبقى دائماً جزءاً من اسرائيل ، مضيفاً أن عمليات البناء في مستوطنمة أريئيل وغيرها من المستوطنات في الضفة الغربية سوف تتواصل .

واعتبر المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان تواجد نتنياهو في مستوطنة اريئيل الجاثمة على أرض فلسطينية محتلة، انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي، واتفاقيات جنيف، والشرعية الدولية وقراراتها ، التي أكدت باستمرار عدم شرعية وقانونية الاستيطان والمستوطنات، الأمر الذي يستدعي إدانة صريحة من جانب المجتمع الدولي والاوساط الاكاديمية في جميع بلدان العالم لتواجد نتنياهو في تلك المستوطنة غير الشرعية وغير القانونية

 وطالب المكتب الوطني بمواقف واضحة من المجتمع الدولي من تلك الجامعة والدراسة فيها وخريجيها ، بدءاً من ضرورة مقاطعة الجامعة ، ومقاطعة الاكاديميين الذين يدرّسون فيها ، وعدم الاعتراف بالشهادات الصادرة عنها،باعتبار ذلك هو الحد الأدنى المطلوب من المجتمع الدولي حيال هذا الخرق الفاضح للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية .

 

وفي القدس أعلن نير بركات رئيس بلدية الاحتلال خلال جولة قام بها مع اعضاء في حزب الليكود الاسبوع الماضي عن نية البلدية اقامة طابق جديد في ساحة البراق وأخر تحت ساحة البراق يمكن من وصول الاف المستوطنين الى الساحة . وعرض نير بركات  صورة تخطيطية للطابق الذي ينوي اقامته . وكانت الحكومة الاسرائيلية قد صادقت الشهر الماضي على ميزانية إضافية للقيام بأعمال بناء وتطوير في ساحة البراق وتتضمن المخططات الكشف عن آثار وتحسين المواصلات وتوسيع نشاطات تثقيفية للطلاب اليهود . ومن المفروض استكمال هذه المخططات في الاعوام القادمة وسوف تشرف على المخططات بلدية نير بركات ووزارات اسرائيلية مختلفة ، بعد ان صادق مجلس البلدية الاسبوع الماضي على ميزانية إضافية لدعم هذا المخطط . كما تمت المصادقة على ميزانية بمبلغ 15 مليون شيقل لتنفيذ مخطط القطار الجوي ، الذي تحاول البلدية وما تسمى سلطة تطوير القدس تنفيذه ، وتتضمن المرحلة الاولى اقامة محطتين للقطار الجوي ، الاولى في محطة القطار الاولى في شارع عيمق روفائيم والثانية قرب باب المغاربة ومدخل بلدة سلوان القريبة من ساحة البراق . وكانت محاولة قد جرت في الماضي لاقامة القطار الجوي بإشراف شركة فرنسية ، لكن هذه الشركة الغت مشاركتها في المشروع في أعقاب تحذير مصادر في وزارة الخارجية الفرنسية من المغزى السياسي لهذا المشروع .

 

وفي متابعة لمشاريع الاستيطان الضخمة في القدس، أعلن الاحتلال متابعة العمل في الشارع الالتفافي الشرقي لمدينة القدس، على أن يتم افتتاحه بعد 10 أشهر، وأوضح خبراء بأن تكلفة المشروع تقدر بمئات ملايين الشواكل، حيث سيخضع هذاالشارع لمسؤولية كل الادارة المدنية، والجيش، وحرس الحدود في غلاف القدس، وشرطة القدس ، ويمتد الشارع على مسافة 3.5 كيلومتر، بحيث يبدأ من شارع(437)، بالقرب من معسكر “عناتوت” المقام على أراضي قرية عناتا، وينتهي عند شارع رقم (1)، مقابل مفترق العيسوية. ويمكن للمسافرين على الشارع التوجه يمينا الى التلة الفرنسية، أو يسارا إلى نفق “نعومي شيمر”، وجبل المكبر.

 

على صعيد آخر قام المجلس المحلي في مستوطنة “افرات” بمخالفة ” قانون التنظيم والبناء ” الاحتلالي حيث اقام ناديا للشبيبة يدعى”يادمحاي”وبناية اخرى بشكل غير قانوني على ارض تقع خارج نفوذ المستوطنة على اراض فلسطينية خاصة ، حيث يستدل من الصور الجوية القديمة ان الارض كانت مزروعة . وحسب قانون الاراضي المتبع في الضفة الغربية فان الملكية لمن يفلح الارض وتقوم هذه الارض على شكل جيب تم الاعلان عنها بانها اراض حكومية  .  واكدت “الادارة المدنية” انه تم انشاء المباني  بشكل غير قانوني وتم اصدار اوامر بوقف العمل وعلى الرغم من ذلك فقد تم انشاء المباني خلافا” للقانون والاوامر” ويظهر ان المبان انشأت بعد عام 2012 وفي عام 2014وتم تدشين النادي وعلى الرغم من العلم بعدم قانونيته الا ان قائد لواء غبعاتي في حينه عوفر فايننتر شارك في التدشين الى جانب رئيس مجلس “افرات” عوديد رفيفي  وبالاضافة الى النادي انشأت وبتمويل من وزارة الاسكان الاسرائيلية مكتبة عامة وحدائق ومواقف سيارات على اراضي لفلسطينين منعوا من دخول اراضيهم . 

 

وفي محافظة نابلس طلب رئيس المدرسة الدينية في مستوطنة “يتسهار”، الذي يعتبر راب “شبيبة التلال”،  المسؤولة عن معظم الاعتداءات على الفلسطينين يتسحاق غينتسبورغ  من طلابه العمل ضد الفلسطينين  “دون أن يتعرض للمساءلة  .غينتسبورغ عبر عن ذلك خلال درس قدمه لطلابه على خلفية لقاء جرى بينه وبين رجال اللواء اليهودي في “الشاباك”حيث حرص خلال الدرس الذي قدمه لطلابه المبعدين من الضفة الغربية، على عدة نقاط من بينها أنه لا يؤيد عمليات تقودهم إلى السجن. و جرى إعطاء الدرس في “كفار حباد” بمشاركة عدد من شبيبة التلال المعروفين ومن بينهم الناشط اليميني المتطرف مئير اتينغر، الذي يعتبر المستهدف الأول من قبل اللواء اليهودي في “الشاباك”. وجاء في توجيهات غينتسبورغ : اصنع الحرب بالخديعة، يجب التفكير بعمليات جيدة لكم بحكمة، ولا تقودكم إلى التحقيق والاعتقال، ولكنها تقود إلى النتيجة النهائية، والنتيجة النهائية هي حدوث انقلاب هنا في البلاد”.ويذكر أن غينتسبورغ هو أحد مؤلفي كتاب “توراة الملك” الذي يشرع قتل العرب، حيث يسميهم “الأغيار”.

 

وإمعانا في انتهاكاتها قامت الادارة المدنية الاسرائيلية باعمال لاخلاء اضرار بيئية من مناطق (ب) حيث تم اخلاء نفايات من منطقة عورتا ومواقع لانتاج الفحم ومجمعات لتخزين التراب وكانت قبل اكثر من شهر باغلاق محجر في منطقة (وادي درجة) بدعوى تسبيبها ضرر للمستوطنات وقد صودق على هذا العمل من قبل المستشار القانوني للحكومة الاسرائيلية (حيث استغلت المبرر البيئي للعمل ضد الفلسطينين في الوقت الذي تعمل به المستوطنات والجيش وبقية الجهات الاسرائيلية على المس بالبيئة الفلسطينية كما في سلفيت والخليل والمصانع الكيماوية في طولكرم دون أن  تفعل شيئا ازاءها .

 

 

وفي الانتهاكات الاسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان فقدكانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

 

القدس:اقدم حوالي 29 مستوطنا من نشطاء حركة اليمين المتطرف “لهباه” على مهاجمة 3 فلسطينين في القدس على الرغم من وجود الشرطة الاسرائيلية التي لم تحرك ساكنا لمنع الاعتداء ، وهذا ما كشفته كاميرات المراقبة في المنطقة

وكانت ما تسمى منظمات “الهيكل المزعوم”، ووزير الزراعة في حكومة الاحتلال “أوري أرائيل” دعوا جمهور المستوطنين إلى المشاركة الواسعة في اقتحامات جماعية للمسجد الأقصى إحياء لذكرى مقتل المستوطنة هيليل أرائيل”، والتي قتلت العام الماضي بإحدى مستوطنات الخليل، كما أغلقت شرطة الاحتلال، المسجد الأقصى أمام المصلين، وسط اقتحامات لعشرات المستوطنين، قادها قائد شرطة الاحتلال في القدس يورم ليفي، مع كبار المتطرفين، وضباط الاحتلال، حيث شددت  شرطة الاحتلال شددت لمنع دخول المصلين، ومنعت من تقل أعمارهم عن الأربعين الدخول، قبل أن تقوم بمنع دخول المصلين بشكل كامل.كما احتجزت قوات الاحتلال ومنعت عشرات المصلين المتواجدين داخل أروقة المسجد الأقصى من الخروج

 

الخليل: اقتحمت قوات الاحتلال وسط بلدة بيت أمر وحاصرت مسجد “النبي متى” وكسرت الباب الرئيسي للمسجد برفقة “حاخامات” من جيش الاحتلال اقام اثنان منهم صلوات تلمودية داخل مقام النبي “متى” وصورا جميع مرافق المسجد وعملا قياسات للمقامات الموجودة داخل المسجد لاكثر من ثلاث ساعات

 

بيت لحم: أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المواطن عيسى عبدالله الحافي بهدم منزله قيد الإنشاء، في بلدة بيت جالا غرب بيت لحم بحجة عدم الترخيص.فيما طعن مستوطن مواطنا قرب مستوطنة “بيتار عيليت” الجاثمة على أراضي المواطنين غربا، كما اقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي على مصادرة جميع ألواح الطاقة الشمسية والبالغ عددها 100 لوح التي تغذي قرية جب الذيب شرق بيت لحم بالكهرباء؛ بحجة أنه تم تركيبها بدون تصريح في منطقة خاضعة لسلطة الاحتلال حسب ادعائها، علماً بأن القرية تتعرض لمضايقات جمة من قبل قوات الاحتلال بهدف تنغيص حياة مواطنيها ودفعهم الى هجرها ، كمقدمة لضم اراضيها للمستوطنات القريبة منها.

 

نابلس:اقتلع مستوطنون من مستوطنة “يتسهار” عشرات أشجار الزيتون في المنطقة الواقعة بين بلدة بورين وحوارة جنوب نابلس وعلى بعد أمتار قليلة من الشارع الالتفافي في منطقة يطلق عليها الأهالي “المقوس ، حيث تم اقتلاع اكثر من 50 شجرة زيتون، علما ان المنطقة المستهدفة تقع مقابلها نقطة مراقبة لجيش الاحتلال على مقربة من مدخل مستوطنة يتسهار.

وكانت قريوت جنوب مدينة نابلس على على موعد مع حرق عشرات أشجار الزيتون الرومية من أراضيها المتاخمة لمستوطنة “عيليه” على أيدي مجموعة من المستوطنين حيث تم احراق 25 شجرة معمرة، تابعة لأهالي القرية  وجزء من قرية تلفيت المجاورة، من ارض تابعة للمزارع محمد شحادة مساحتها 30 دونمًا،

وفي وقت لاحق خلال الاسبوع الماضي احرق مستوطنون  من مستوطني مستوطنة “يتسهار” ، مساحات شاسعة من أراضي قرية بورين جنوب نابلس، حيث اشعلوا النيران في حقول المواطنين المزروعة بالأشجار المحاذية للمستوطنة، كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدة سبسطية شمال نابلس، وأزالت علم فلسطين المرفوع في المنطقة الأثرية بحجة أنها مناطق مصنفة “ج”، علما أن جنود الاحتلال قاموا بإزالة وتفجير سارية العلم عدة مرات، بتوصيات من المستوطنين.

وفي قرية جالود نصب عشرات المستوطنين خياما في سفح “جبل ابو الرخم” الواقع ضمن الحوض 16 من اراضي القرية التي يجري حاليا تجريفها لبناء المستوطنة الجديدة “عميحاي”، وذلك بهدف مراقبة ومتابعة أعمال التجريف الجارية والحث على سرعة انجازها لاستيعاب المستوطنين الذين تم اجلاؤهم من مستوطنة “عمونا”، وشرعت الجرافات الاسرائيلية باعمال تجريف في اراضي القرية بهدف وضع 45 بيتا متنقلا (كرافانات) مؤقتة لاسكان المستوطنين الذين تم اجلاؤهم من مستوطنة “عمونة” وذلك لحين انجاز بناء مستوطنة “عميحاي” التي قررت سلطات الاحتلال اقامتها كبديل لمستوطنة “عمونا” وخصصت لها نحو 2000 دونم من اراضي جالود.

 

سلفيت: قامت سلطات الاحتلال، بوضع حجر الأساس لما أسمته “كلية تراث” إلى جانب كلية طب في الجامعة الاستيطانية في مستوطنة “أريئيل” المقامة على أراضي المواطنين في مدينة سلفيت والقرى المجاورة. حيث قام نتنياهو شخصيا برفقة وزير التعليم الإسرائيلي المتطرف نفتالي بينيت بوضع حجر الأساس لهذا المشروع الذي يدعمه الملياردرير الصهيوني المتطرف شيلدون أديرسون بعشرين مليون دولار، وشكا مزارعون من قرية فرخه غرب سلفيت من رائحة مجاري مستوطنة “اريئيل” وتلويثها لأراضيهم الزراعية التي تقع في منطقة المطوي غرب مدينة سلفيت كما أضاف المزارعون ان التلويث لا يقتصر فقط على الرائحة بل ان التلوث وصل مزروعاتهم بكثرة الأمراض التي تصيبها نتيجة كثرة البعوض والقوارض والخنازير بسبب المجاري.

 

جنين: اقتحم عشرات المستوطنين، مستوطنة “ترسلة” المخلاة ، بالقرب من قرية صانور جنوب جنين تحت حماية قوات الاحتلال، وأدوا طقوسا دينية فيها ورددوا هتافات عنصرية معادية للعرب والمسلمين . ونصبت قوات الاحتلال الاسرائيلي، كاميرات مراقبة على أعمدة الكهرباء على الطريق الواصل الى يعبد والشارع المؤدي إلى معسكر مستوطنة “مافو دوثان”، بهدف مراقبة تحركات المواطنين ومركباتهم . كما جرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أراض في قرية ظهر المالح المعزولة خلف الجدار العنصري شمال بلدة يعبد بمحافظة جنين بهدف شق شارع وبناء مقطع جديد من الجدار العنصري ، كما شرعت جرافات الاحتلال بتجريف ما يقارب 20 دونما مزروعة بأشجار الزيتون والتبغ تعود للمواطنين عبدالله فهمي زيد الكيلاني من يعبد، وفتحي نجيب زيد من قرية نزلة الشيخ زيد، بهدف شق شارع من داخل مستوطنة “شاكيد” المقامة على أراضي المواطنين ومستوطنتي “حنانيت”، و”تل منشة” . وتقوم قوات الاحتلال ببناء مقطع جديدمن الجدار العنصري شمال وشرق القرية محاذي لمستوطنة “شاكيد”، علما الى أنه في حال تم بناء هذا المقطع، فانه سيلتهم أكثر من ألف دونم  تعود لمواطنين من يعبد وقرية نزلة الشيخ زيد.

 

24/6/2017

******قبيل ساعات من حلول عيد الفطر المبارك كانت بلدة قريوت جنوب مدينة نابلس على موعد مع حرق عشرات أشجار الزيتون الرومية من أراضيها المتاخمة لمستوطنة “عيليه” على أيدي مجموعة من المستوطنين، فيما استقبلت بلدة بورين الساعات الأولى من العيد باقتلاع عشرات الأشجار المواجهة لمستوطنة يتسهار.

وتداعى الأهالي ومندوبو المؤسسات الحقوقية إلى بلدة قريوت للاطلاع على حجم الأضرار بالأشجار التي حرقت في قريوت ومدى الهمجية التي ارتكبت بحق الأشجار الرومية، علمًا أن الأشجار التي أحرقت هي 25 شجرة معمرة، تابعة لأهالي قريوت وجزء من قرية تلفيت المجاورة.وبدا المزارع محمد شحادة، من بلدة قريوت متأثرًا وهو يتفقد بقايا الأشجار التي جرى حرقها بشكل شبه كامل قبيل أسابيع قليلة من موسم قطف ثمار الزيتون، ويقول  وهو يشير لأرضه: “مساحتها 30 دونمًا، وكنت بموسم الزيتون أجني 30 تنكة زيت، والآن أصبحت الأرض بلا أشجار”.ويقول الناشط في مواجهة الاستيطان في البلدة، بشار القريوتي”وقع هذا الاعتداء مساء يوم السبت الفائت في منطقة بطيسشة الغربية القريبة من مستوطنة “عيليه”، وقد حضر الدفاع المدني الفلسطيني لإخماد الحرائق”، منوهًا بأنه، وبجهود الأهالي والمواطنين من بلدة “تلفيت” المجاورة، هبوا لوقف هذه الجرائم بحق الأشجار المعمرة التي ترتكب باستمرار من المستوطنين.وفي المنطقة الواقعة بين بلدة بورين وحوارة جنوب نابلس رصد الأهالي إقدام المستوطنين على اقتلاع أكثر من 50 شجرة زيتون في منطقة يطلق عليها الأهالي “المقوس”. وأفاد الناشط الشبابي منير قادوس أن المنطقة تقع على بعد أمتار قليلة من الشارع الالتفافي وذكر أصحاب الأراضي أن المنطقة مستهدفة منذ سنوات، وتقع مقابلها نقطة مراقبة لجيش الاحتلال على مقربة من مدخل مستوطنة يتسهار.

 

 

*****نكلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بمواطن من قرية زبوبا غرب جنين، على حاجز عسكري عند مدخل القرية وأعاقت حركة المواطنين .وذكرت مصادر محلية أن جنود الاحتلال اعتدوا بالضرب على شاب، لم يعرف اسمه الاول وهو من عائلة جرادات، أثناء مروره على حاجز عسكري نصبه الاحتلال على مدخل قرية زبوبا.وأضافت المصادر، أن قوات الاحتلال، أعاقت حركة المواطنين على الحاجز المذكور، ما جعل السائقين يسلكون طرقا ترابية بديلة .كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب اوس أبو طبيخ بعد اقتحامها ضاحية صباح الخير في جنين ومداهمة منزل ذويه يوم أمس .

 

 

****** أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق واعتقل شابان في مخيم جنين خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال التي اقتحمت المخيم.وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت المخيم وسط اطلاق الأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما ادى الى اصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق.واضافت المصادر أن قوات الاحتلال اعتقلت المواطنين عز حردان، وابراهيم ابو طبيخ (21 عاما).وفي السياق ذاته، اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، الشاب أحمد مصطفى الأطرش من بلدة كفر راعي أثناء توجهه الى القدس على حاجز عسكري.

 

25/6/2017

 

****** – نشرت صحيفة هآرتس العبرية، ، تقريرا موسعا حول الاعتداءات المتصاعدة من قبل المستوطنين الإسرائيليين بحق الفلسطينيين.وأشارت الصحيفة، إلى أنه بالرغم من توثيق العديد من حالات الاعتداء بحق الفلسطينيين إلا أن الشرطة الإسرائيلية لم تعتقل أي من المستوطنين المعتدين.ووفقا للصحيفة، فإنه منذ شهر أبريل/ نيسان الماضي تم الاعتداء 9 مرات على الأقل من قبل المستوطنين ضد الفلسطينيين ونشطاء أجانب ومن اليسار الإسرائيلي. مشيرةً إلى أنه في حال تم اعتقال أي مستوطن يتم الإفراج عنه سريعا

 

 

 

*****اتفقت آخر عائلات المستوطنين المتبقين في قرية ليفتا المهجرة، قرب القدس، على إخلاء البيوت التي استوطنوا فيها بعد النكبة، خلال الأسبوع الجاري. ومن المتوقع أن يتم هدم البيوت فور الإخلاء لمنع العودة إليها، وإعداد الأرض لتوسيع مدخل القدس.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة ‘هآرتس’ فإن المستوطنين سيخلون البيوت بعد التوصل إلى اتفاق، يتضمن ‘إقرار السلطات الإسرائيلية بأنهم ليسوا غزاة’، وبالنتيجة سيحصلون على تعويض.

وأشار التقرير إلى أن الاتفاق بين وزارة المالية وبين المستوطنين قد تم التوقيع عليه قبل ثلاثة شهور، ويشكل ‘إقرارا هو الأول من نوعه’ من جانب السلطات الإسرائيلية عن مسؤوليتها في توطين مهاجرين في البيوت الفلسطينية التي تم تهجير أصحابها عام النكبة 1948.

وبحسب التقرير فإن غالبية المستوطنين في ليفتا هم مهاجرون من كردستان، وقامت الوكالة اليهودية بتوطينهم في القرية عام 1951.

وقبل 9 سنوات، طالبت ما تسمى ‘سلطة أراضي إسرائيل’ من المستوطنين إخلاءها بدون أي تعويض، بادعاء أنهم غزوا بيوتها، ويعيشون فيها بشكل غير قانوني.

وأشار التقرير إلى أن أحد المستوطنين خاض معركة قضائية ضد الإخلاء، وكشف وثائق تعود إلى سنوات الخمسينيات، تشير إلى أنه كان من المفترض أن تمنح السلطات المستوطنين حقوقا على هذه البيوت.

وبعد الكشف عن هذه الوثائق بدأت المفاوضات بيين الطرفين، تدخل فيها وزير المالية، موشي كحلون، قبل ستة شهور، وتم التوقيع على اتفاق بين الطرفين قبل ثلاثة شهور، يتضمن دفع تعويضات للمستوطنين مقابل إخلاء البيوت.

وتابع التقرير أنه في الأسبوع الأخير بدأ المستوطنين بمغادرة القرية، ومن المتوقع أن تغادر آخر عائلة في نهاية الأسبوع. وتقوم السلطات بهدم كل مبنى يتم إخلاؤه.

تجدر الإشارة إلى أن إخلاء المستوطنين من ليفتا يأتي بهدف توسيع مدخل القدس، وكذلك بهدف تنفيذ خطة لتطوير مركز قرية ليفتا، حيث تخطط ‘سلطة أراضي إسرائيل’ لإقامة حي سكني فخم وموقع سياحي مع الحفاظ على المباني التاريخية فيها. وكانت المحكمة قد طلبت إجراء دراسة أثرية شاملة للقرية قبل المصادقة على المخطط.

 

 

 

 

****** طعن مستوطن مواطنا فلسطينيا  قرب مستوطنة “بيتار عيليت” الجاثمة على أراضي المواطنين غربا.

وأفاد مصدر امني “، بأن مستوطنا قام بطعن احد المواطنين دون معرفة هويته ولاذ داخل المستوطنة، دون معرفة طبيعة اصابة المواطن.

 

******وثقت جهات مختلفة، فلسطينية وإسرائيلية، تسع حالات اعتداء قام بها مستوطنون في الضفة الغربية المحتلة ضد مدنيين فلسطينيين، ورغم أن التوثيقات التي تشمل فيديوهات بالصوت والصورة لا تترك مجالًا للشك، لم تعتقل شرطة الاحتلال أي منهم، ولا حتى من باب الاشتباه.

 

وتظهر الفيديوهات عشرة مستوطنين على الأقل من البؤرة الاستيطانية “جفعات رونين” الواقعة جنوب مدينة نابلس يرتبكون تسع اعتداء ضد المدنيين من قرية بورين التي بنوا بؤرتهم الاستيطانية على أراضيها، وقسم من هذه الاعتداءات كان بوجود جنود الاحتلال.

 

ورغم ظهور خمسة مستوطنين، على الأقل، بوجوه عارية خلال اعتدائهم على الفلسطينيين وحضور جنود الاحتلال في أحيان أخرى، لم تعتقل الشرطة أي مستوطن، كذلك لم توقف أيًا منهم للتحقيق.

 

وذكرت صحيفة “هآرتس” أن الجنود الذين حضروا في بعض حالات الاعتداء لم يفعلوا أي شيء لردع المستوطنين، وفي أحسن الحالات كانوا يحاولون الفصل بين المعتدين والمعتدى عليهم، ولم يقوموا باحتجاز أي مشتبه حتى قدوم الشرطة، رغم امتلاكهم الصلاحية لذلك.

 

وقال أحد العاملين مع منظمة “ييش دين” إن “هناك نحو 3-4 اعتداءات في الأسبوع، وفي كثير من الاعتداءات يأتي المستوطنين ويرمون الحجارة، يصيبون المدنيين ويكسرون الشبابيك، ويعودون إلى البؤرة الاستيطانية أمام أعين الجنود”.

 

******- اقتلع مستوطنون عشرات أشتال الزيتون من أراضي بورين وحوارة جنوب نابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس، إن المواطنين استيقظوا على اقتلاع عشرات أشتال الزيتون من أراضي بورين وحوارة القريبة من مستوطنة “يتسهار”.

 

26/6/2017

******- اقتحم عشرات المستوطنين، مستوطنة “ترسلة” المخلاة، بالقرب من قرية صانور جنوب جنين.وذكرت مصادر محلية أن العشرات من المستوطنين اقتحموا المستوطنة، تحت حماية قوات الاحتلال، وأدوا طقوسا دينية فيها، ورددوا هتافات عنصرية معادية للعرب، والمسلمين.

وفي السياق، لا تزال قوات الاحتلال منذ ساعات الصباح، تكثف من انتشارها العسكري، في محيط قرى، وبلدات جنوب جنين، وعلى طول شارع جنين-نابلس، وتقوم بإيقاف المركبات، وتفتيشها، والتدقيق في هويات راكبيها.

 

 

 

******* أعلنت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية ، أنه من المقرر أن يتم بعد 10 أشهر فتح المقطع الأول من الشارع الالتفافي الشرقي لمدينة القدس، والذي سيكلف مئات ملايين الشواقل.

وأوضحت الصحيفة، أنه رغم أن بناء المقطع الأول الممتد من “عناتوت”، وحتى شارع رقم 1 (القدس – البحر الميت)، انتهى منذ زمن، إلا انه بقي مغلقا طوال 10 سنوات، بسبب خلافات مالية، وأمنية.وأشارت الصحيفة إلى “اسرائيل صادرت في السابق أراض فلسطينية تابعة لسكان عناتا، من أجل شق الشارع”، ومع ذلك فقد تمحور الخلاف الأساسي حول الجهة التي ستمول حاجز التفتيش الذي سيقام قبل الخروج إلى شارع رقم (1).

ومؤخرا، صودق على الميزانية المطلوبة، وتم في الأسبوع الماضي عقد لقاء بين المقاول، والجهات المعنية، والاتفاق على بدء العمل لاستكمال الشارع خلال الأسبوع المقبل، وتوقع افتتاحه بعد 10 أشهر.ولفتت إلى أن هذا الشارع يخضع لمسؤولية “الادارة المدنية، والجيش، وحرس الحدود في غلاف القدس، وشرطة القدس”، ويمتد على مسافة 3.5 كيلومتر، بحيث يبدأ من شارع(437)، بالقرب من معسكر “عناتوت”، وينتهي عند شارع رقم (1)، مقابل مفترق العيسوية. ويمكن للمسافرين على الشارع التوجه يمينا الى التلة الفرنسية، أو يسارا إلى نفق “نعومي شيمر”، وجبل المكبر.

 

وأوضحت أنه بالتوازي مع هذا الشارع يجري شق شارع للفلسطينيين، ونفق أرضي، يمكنهم من الوصول بسرعة إلى حي الزعيم.وحسب التقديرات الإسرائيلية، فإن الشارع الالتفافي الشرقي سيقلص نسبة 25% من حركة المرور على معبر حزمة، وحي “بسغات زئيف”، والذي أصبح أكثر المحاور اكتظاظا كل صباح، حيث تصب فيه كل السيارات القادمة من منطقة الضفة الغربية.

 

 

******- نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حواجز عسكرية، وكثفت من تواجدها العسكري، في محيط قرى، وبلدات، جنوب جنين.وذكرت مصادر محلية، وأمنية أن قوات الاحتلال نصبت ثاني أيام عيد الفطر، حواجز عسكرية، وكثفت من تواجدها العسكري في محيط قرى وبلدات يعبد، وعرابة، ومخيم وبلدة فحمة، وعلى طول شارع جنين – نابلس، بدءا من مفترق عرابة.كما شرعت بتوقيف المركبات، وتفتيشها، والتدقيق في هويات راكبيها، دون أن يبلغ عن أي اعتقالات.

 

 

27/6/2017

 

****** أصيب شاب واعتقل آخر، ، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية المغير،  شرق مدينة رام الله.وقال الناشط المجتمعي كاظم الحج محمد إن جنود الاحتلال اقتحموا القرية وسلموا عددا من المواطنين إخطارات بهدم منازلهم، ما أدى لاندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة شاب بعيار معدني مغلف بالمطاط، واعتقال شاب آخر.وأضاف الحج محمد أن جنود الاحتلال سلموا الأهالي، كذلك، إنذارات يُمنع بموجبها دخول القرية أو الخروج منها من الساعة السادسة مساء وحتى الواحدة بعد منتصف الليل، مشيرا إلى أن القرية تتعرض لاقتحامات قوات الاحتلال بشكل يومي.

 

*******استنكرت بلدية سلفيت قيام سلطات الاحتلال، بوضع حجر الأساس لما أسمته “كلية تراث” إلى جانب كلية طب في الجامعة الاستيطانية في مستعمرة “أريئيل” المقامة على أراضي المواطنين في مدينة سلفيت والقرى المجاورة.واعتبرت بلدية سلفيت هذه الخطوة مؤشرا خطيرا على مخططات الاحتلال لتكريس الاستيطان وتوسيعه حيث تشير المعلومات المنشورة إلى نية سلطات الاحتلال لمضاعفة مساحة الجامعة الاستيطانية من 47 ألف متر مربع لتصبح 105 آلاف متر مربع على حساب الأراضي الفلسطينية، فضلا عما تشي به الخطة من محاولات لسرقة التراث والتاريخ الفلسطيني العريق، واصطناع تاريخ وهمي للوجود الاستيطاني الاستعماري.

 

وقالت البلدية في بيان لها أن هذا المشروع يجري بغطاء ودعم مباشرين من حكومة الاحتلال حيث قام نتنياهو شخصيا برفقة وزير التعليم الإسرائيلي المتطرف نفتالي بينيت بوضع حجر الأساس لهذا المشروع الذي يدعمه الملياردرير الصهيوني المتطرف شيلدون أديرسون بعشرين مليون دولا

******* ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، أنه بعد ازدياد عمليات عصابة “تدفيع الثمن” في منطقة الضفة الغربية والقدس من قبل نشطاء اليمين الإسرائيلي “شبيبة التلال”، وازدياد استخدام أوامر الإبعاد الإدارية من جانب “الشاباك”، طلب رئيس المدرسة الدينية في مستوطنة “يتسهار”، الذي يعتبر راب “شبيبة التلال”، يتسحاق غينتسبورغ، من طلابه العمل “دون أن يتم القبض عليهم”.بأن غينتسبورغ عبر عن ذلك خلال درس قدمه لطلابه على خلفية لقاء جرى بينه وبين رجال اللواء اليهودي في “الشاباك”.

 

وتابعت أن غينتسبورغ حرص خلال الدرس الذي قدمه لطلابه المبعدين من الضفة الغربية، حرص على عدة نقاط، فمن جهة شرح لهم أنه لا يؤيد عمليات تقودهم إلى السجن، ومن جهة أخرى أصر على تنفيذ “انقلاب” في إسرائيل بطرق مختلفة.

 

وقالت الصحيفة أنه جرى إعطاء الدرس في “كفار حباد” بمشاركة عدد من شبيبة التلال المعروفين ومن بينهم الناشط اليميني المتطرف مئير اتينغر، الذي يعتبر المستهدف الأول من قبل اللواء اليهودي في “الشاباك”.

 

ونقلت عن غينتسبورغ قوله: “الجميع يعرفون رأيي، من المؤسف الجلوس في السجن، ربما أصبح الوضع في السجن اليوم أفضل من أي شيء آخر، ولكن من المؤسف أن تحرق القوة المتواجدة هنا اليوم في السجن”، وأضاف: ‘اصنع الحرب بالخديعة، يجب التفكير بعمليات جيدة لكم بحكمة، ولا تقودكم إلى التحقيق والاعتقال، ولكنها تقود إلى النتيجة النهائية، والنتيجة النهائية هي حدوث انقلاب هنا في البلاد”.

 

ويذكر أن غينتسبورغ هو أحد مؤلفي كتاب “توراة الملك” الذي يشرع قتل العرب، حيث يسميهم “الأغيار”.ـ

 

*****شكا مزارعون من قرية فرخه غرب سلفيت وسط الضفة الغربية من رائحة مجاري مستوطنة “اريئيل” وتلويثها لأراضيهم الزراعية التي تقع في منطقة المطوي غرب مدينة سلفيت.

وأفاد مزارعون ان رائحة المجاري تتسبب بفترات أقل للعانية بأراضيهم كون الرائحة كريهة ولا تحتمل.

كما أضاف المزارعون ان التلويث لا يقتصر فقط على الرائحة بل ان التلوث وصل مزروعاتهم بكثرة الأمراض التي تصيبها نتيجة كثرة البعوض والقوارض والخنازير بسبب المجاري.

وناشد المزارعون مد يد العون لهم ودعمهم في زراعتهم من قبل مختلف الجهات التي تعنى بتعزيز صمود المزارعين.

 

بدوره أكد الباحث د. خالد معالي على أن مستوطنة “اريئيل” و24 مستوطنة أخرى وجامعة مستوطنة “اريئيل” فوق أراضي سلفيت وقراها تلوث البيئة على مدار الساعة، وهو ما اكدته منظمة “بيتسيلم” الحقوقية في نشراتها.

 

ولفت معالي أن المستوطنات في بقية مناطق الضفة الغربية لا تعتني بشروط منظمة الصحة العالمية في تصريف مياه المجاري، وان الثمن يدفعه الفلسطينيون

 

 

******* اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدة سبسطية شمال نابلس، وأزالت علم فلسطين المرفوع في المنطقة الأثرية.وقال رئيس بلدية سبسطية، محمد عازم، إن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة وقامت بإزالة علم فلسطين المرفوع في المنطقة الأثرية بحجة أنها مناطق مصنفة “ج”، مشيرا إلى أن جنود الاحتلال قاموا بإزالة وتفجير سارية العلم عدة مرات، بتوصيات من المستوطنين.

 

وأضاف عازم أن قوات الاحتلال انتشرت في المكان، وهناك توقعات باقتحام المستوطنين للمنطقة الأثرية الذين يطمعون في السيطرة عليها، من خلال مخططات لشق شارع استيطاني فيها إضافة لأعمال الترميم المخالفة لقوانين “اليونسكو”.

 

****** أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مواطنا بهدم منزله قيد الإنشاء، في بلدة بيت جالا غرب بيت لحم.

وأفاد مصدر أمني بأن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة قرب الجمعية الغربية للتأهيل في بيت جالا، وسلمت المواطن عيسى عبدالله الحافي إخطارا بهدم منزله بحجة عدم الترخيص.

 

******- أصيب ثمانية مواطنين بينهم مسعف واعتقل شاب، ، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي اندلعت في مخيم الدهيشة، جنوب بيت لحم.وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال أطلقت النار من مسافة صفر صوب قدم  أحد العاملين في الإغاثة الطبية، خلال مواجهات اندلعت في المخيم، كما داهمت منزل عائلته وعاثت فيه خرابا واعتدت على والده، قبل أن تعتقل شقيقه.وأضافت المصادر أن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط خلال المواجهات، ما أدى لإصابة خمسة شبان بالرصاص الحي في الأطراف السفلية، وشاب بعيار معدني مغلف بالمطاط في رأسه، نقلوا إثرها للمستشفى.وأشارت إلى أن جيبا عسكريا إسرائيليا دهس شابا يبلغ من العمر 24 عاما خلال المواجهات، ما أدى لإصابته بجروح ورضوض، نقل إثرها للجمعية العربية في بيت جالا.

 

28/6/2017

 

****** استشهد الشاب إياد منير عرفات غيث (22 سنة) ، برصاص وحدة مستعربين تابعة لقوات الاحتلال جنوب مدينة الخليل في الضفة الغربية.وأعلنت مصادر طبية في مستشفى عالية الحكومي عن استشهاد هذا الشاب لإصابته بشكل مباشر في الصدر وأجزاء أخرى من جسمه بعد إطلاق النار عليه من القوات الخاصة الإسرائيلية.

 

 

*******- احرق مستوطنون، مساحات شاسعة من أراضي قرية بورين جنوب نابلس.وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس  إن مستوطني مستوطنة “يتسهار” اشعلوا النيران في حقول المواطنين المزروعة بالأشجار المحاذية للمستوطنة.وذكر أن طواقم الدفاع المدني تنتظر السماح لها لدخول الاراضي للحد من انتشار النيران واخمادها بمساعدة اهالي بورين.

 

****** داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزل الشهيدة نوف عقاب انفيعات في بلدة يعبد جنوب غرب جنين، وعبثت بمحتوياته ومحتويات منزل عمها.  وذكر والد الشهيدة “، أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال داهمت منزله وفتشته وعبثت بمحتوياته، كما داهمت منزل شقيقه يعقوب بعد خلع أبواب المنزل وتحطيم محتوياته والعبث به، واستجوبت ساكنيه في خطوة استفزازية.وكانت الشهيدة نوف عقاب انفيعات (15 عاما)،استشهدت في الثاني من الشهر الجاري بعد اصابتها برصاص الاحتلال، بزعم تنفيذها عملية طعن قرب حاجز إسرائيلي على مدخل مستوطنة “ميفو دوتان”

 

 

******- نصبت قوات الاحتلال الاسرائيلي، كاميرات مراقبة على مدخل يعبد جنوب غرب جنين .

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال شرعت بنصب كاميرات مراقبة على أعمدة الكهرباء على الطريق الواصل الى يعبد والشارع المؤدي إلى معسكر مستوطنة “مافو دوثان”، بهدف مراقبة تحركات المواطنين ومركباتهم .

 

******* استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، على كافة الألواح الطاقة الشمسية التي تغذي قرية جب الذيب شرق بيت لحم، بالكهرباء.

وقال ممثل هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية إن قوة من جيش الاحتلال رافقها موظفون من الإدارة المدنية اقتحموا القرية، واستولوا على كافة الألواح الشمسية، والبالغ عددها 100 لوح، بداعي تركيبهن بدون تصريح من قبل الاحتلال، وأنها منطقة خاضعة للسيادة الإسرائيلية.

 

وأشار إلى أن مشروع الطاقة الشمسة هذا تم الانتهاء منه قبل حوالي ستة أشهر، لافتا إلى أن القرية تتعرض لمضايقات جمة من قبل الاحتلال، بهدف تفريغها من مواطنيها وضم أراضيها للمستوطنات القريبة منها.

 

وأفاد بريجية بأن الاحتلال قام بحجز عدد من موظفي هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، وكذلك موظفي فضائية عودة، ومنعهم من الوصول للقرية.

 

******* قال رئيس المجلس القروي لقرية جالود، جنوب شرق نابلس، عبد الله حاج محمد، بأن عشرات المستوطنين قد نصبوا خياما في سفح “جبل ابو الرخم” الواقع ضمن الحوض 16 من اراضي القرية التي يجري حاليا تجريفها لبناء المستوطنة الجديدة “عميحاي”، وذلك بهدف مراقبة ومتابعة أعمال التجريف الجارية والحث على سرعة انجازها لاستيعاب المستوطنين الذين تم اجلاؤهم من مستوطنة “عمونا”، متحججين ان هؤلاء المستوطنين الذين فقدوا مساكنهم يعانون ظروفا صعبة.

 

واوضح حاج محمد ان الجرافات الاسرائيلية قد شرعت مؤخرا باعمال تجريف في اراضي القرية بهدف وضع 45 بيتا متنقلا (كرافانات) مؤقتة لاسكان المستوطنين الذين تم اجلاؤهم من مستوطنة “عمونة” وذلك لحين انجاز بناء مستوطنة “عميحاي” التي قررت سلطات الاحتلال اقامتها كبديل لمستوطنة “عمونا” وخصصت لها نحو 2000 دونم من اراضي جالود.

 

واشار رئيس المجلس القروي الى انه بتاريخ 6/ حزيران 2017 تم المصادقة على خطة رقم 1/252 المتعلقة بإقامة مستوطنة ” عميحاي” وبناء 102 وحدة استيطانية في الجزء الشرقي من الارض المصادرة لصالح مستوطنة ” عميحاي” ، لكن تم في 19حزيران /2017 تعديل الخطة حيث وصل مجموع الوحدات الاستيطانية المصادق إقامتها الى 800 وحدة استيطانية، والتي تمتد على كامل الأرض المصادرة لصالح إنشاء مستوطنة عميحاي الجديدة.

 

وقال الحاج محمد بأن المجلس القروي قد تقدم الخميس الماضي وبالتعاون مع منظمة “ييش دين” بالتماس الى المحكمة العليا الاسرائيلي لوقف اعمال بناء مستوطنة “عميحاي” فوق اراضي القرية، وذلك بالاستفادة من ثغرات قانونية، وان المتابعة القانونية جارية في هذا المضمار.

 

 

****** اعتدى رجال الامن في القطار الخفيف بالقدس ، على الشاب المقدسي انس جمال عوض غرابلي (20 عاما)، من سكان بيت حنينا شمال القدس.

 

ونقل الشاب المصاب الى مستشفى هداسا لتلقي العلاج، بينما قامت الشرطة الاسرائيلية بفتح تحقيق في مجريات الحادث الذي ادى الى اصابة الشاب غرابلي باصابات طفيفة.

 

وقال الشاب المصاب غرابلي “بعد تهديدي من قبل امن القطار لاكثر من مرة، اعتدى علي رجال الامن بالقطار الخفيف في محطة راس العمود، وقامو بضربي بالعصي ولكمي عدة ضربات على الوجه والراس واليدين، بالاضافة الى شتمي بالفاظ نابية”.

 

واضاف غرابلي:” فور خروجي من المستشفى قمت بتقديم شكوى للشرطة الاسرائيلية ضد رجال امن القطار، لانهم قاموا بالاعتداء علي دون مبرر، علما بانه خلال الايام الماضية قاموا بتهديدي عدة مرات

*******- ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت، اليوم الاثنين، أن إسرائيل تسعى لحشد مجموعة من الدول إلى جانبها لإجهاض محاولات الفلسطينيين إدراج الحرم الإبراهيمي كموقع أثري عالمي للمسلمين.

 

وحسب الصحيفة، فإنه سيعقد في الأول من تموز المقبل في بولندا المؤتمر العام لمنظمة اليونسكو لمناقشة طلب فلسطيني- عربي للاعتراف بالحرم الإبراهيمي كموقع تراث عالمي يعود للمسلمين.

 

وأشارت إلى أن إسرائيل تحاول حشد مواقف لصالحها لعدم تحقيق الأغلبية المطلوبة لإدراج الحرم ضمن المواقع الأثرية العالمية.

 

ووفقا للصحيفة، فإنه في اللحظات الأخيرة أقدم الفلسطينيون والعرب على طلب آخر يؤكد على أن لا يوجد لإسرائيل أي سيادة على القدس.

 

29/6/2017

 

 

******اندلعت، ، مواجهات عنيفة شرق مدينة نابلس شمال الضفة المحتلة، عقب اقتحام مئات المستوطنين قبر يوسف بحماية قوات الاحتلال لأداء طقوسهم التلمودية.وأفاد شهود عيان بأن العشرات من دوريات الاحتلال وناقلات الجنود اقتحمت المنطقة الشرقية بعد منتصف الليل، وانتشرت في محيط قبر يوسف.ودارت مواجهات بينها وبين عشرات الشبان تركزت في شارع عمان، أطلق خلالها الجنود الرصاص المعدني والحي وقنابل الغاز المسيل الدموع، فيما ألقى الشبان عددا من القنابل الحارقة ورشقوهم بالحجارة.ووصلت بعد لحظات عدة حافلات تقل مئات المستوطنين قادمة من حاجز بيت فوريك شرقي المدينة، ترافقها دوريات الاحتلال.وأدى المستوطنون طقوسهم التلمودية في قبر يوسف وسط احتفالات استفزازية صاخبة، متسببين بإزعاج سكان المنطقة.يشار إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يقتحم فيها المستوطنون قبر يوسف بحماية قوات الاحتلال منذ بداية شهر رمضان.من جانب متصل اقتحمت  قوات الاحتلال حي الشيخ مونس وحي الضاحيا العليا، وبلدة كفر قليل شرقي المدينة، وحاصرت منزل غازي زقوت في حي الشيخ مونس، وشرعت بتحطيم وتكسير الأبواب وإجراء مقابلات ميدانية مع سكان المنزل.كما جرى اقتحام وتفتيش منزل الأسير سمير كوسا، أحد منفذي عملية ايتمار في الضاحية العليا بالمدينة.

 

 

 

******نكلت قوات الاحتلال الصهيوني، ، بعائلة الشاب ليث سليمان أبو الرب في بلدة قباطية جنوب مدينة جنين شمال الضفة بعد فشلها في اعتقاله.وقالت مصادر محلية إن خمس آليات عسكرية داهمت البلدة من شارع جنزور ثم انتشرت في منطقة دوار الشهداء وشارع الحسبة حيث داهمت منزل المواطن أبو الرب وفتشت منزل والده ومنازل مجاورة تقع خلف الحسبة بحثا عنه.وأشارت إلى أن جنود الاحتلال عندما لم يجدوا الشاب ليث اعتقلوا والده لساعات وانسحبوا من البلدة ثم أفرجوا عنه بعد تهديده والتحقيق معه حول نجله.وتصدى الشبان لقوات الاحتلال وخاضوا معها مواجهات سيما في منطقة الحسبة وأطلقت قوات الاحتلال الغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين.

 

 

*******اعتقلت قوات الاحتلال، الليلة الماضية ، ثلاثة مواطنين واصابت فتى برصاصة مطاطية، خلال اقتحامها لبلدة بيت أمر شمال الخليل، فيما اندلعت المواجهات وسط البلدة.

وقال الناشط الاعلامي محمد عياد عوض، ان قوات الاحتلال اقتحمت وسط بلدة بيت أمر وحاصرت مسجد “النبي متى” وكسرت الباب الرئيسي للمسجد برفقة “حاخامات” من جيش الاحتلال، واعتقلت ثلاثة مواطنين واصيب فتى بىصاصة مطاطية خلال مواجهات اندلعت في البلدة.

وأضاف أن حاخمين اثنين اقاما صلوات تلمودية داخل مقام النبي “متى” وصورا جميع مرافق المسجد وعملا قياسات للمقامات الموجودة داخل المسجد لاكثر من ثلاث ساعات متواصلة.وأكد عوض أن جنود الاحتلال اقتحموا عددا من المنازل القديمة وتفتيشها بواسطة “روبوت” آلي، واطلقوا قنبلة غاز باتجاه منزل عمر احمد عياد عوض حيث اشتعلت النار في غسالة قديمة امام المنزل وصلت النار الى الطابق الثاني من المنزل، وسيطر المواطنون على الحريق قبل وصوله الى داخل المنزل.

وتابع:” واندلعت عقب ذلك مواجهات عنيفة وسط البلدة اصيب خلالها الفتى مالك عايش خليل ابو هاشم (15 عاما) برصاصة مطاطية في يده تسببت بكسر فيها نقل الى المستشفى بواسطة اسعاف الهلال الاحمر، كما اصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم للغاز المسيل للدموع.

واعتقلت قوات الاحتلال خلال المداهمة: محمد خليل عبد الفتاح صبارنة (32 عاما) وشحدة يوسف شحدة عادي (30 عاما) وموسى خالد عياد عوض (17 عاما) تم نقلهم الى معسكر “عتصيون” شمال بيت امر.

 

******أغلقت شرطة الاحتلال، (حوالي الساعة العاشرة صباحا) المسجد الأقصى أمام المصلين، وسط اقتحامات لعشرات المستوطنين، يقودها قائد شرطة الاحتلال في القدس يورم ليفي، مع كبار المتطرفين، وضباط الاحتلال.وأفاد شهود عيان أن شرطة الاحتلال شددت إجراءاتها لمنع دخول المصلين، ومنعت من تقل أعمارهم عن الأربعين الدخول، قبل أن تقوم بمنع دخول المصلين بشكل كامل.كما احتجزت قوات الاحتلال ومنعت عشرات المصلين المتواجدين داخل أروقة المسجد الأقصى من الخروج منه.وشارك في الاقتحام عدد من المستوطنين، من بينهم والدة مستوطنة قتيلة، إحياءً لذكراها السنوية.

 

وكانت ما تسمى منظمات “الهيكل المزعوم”، ووزير الزراعة بحكومة الاحتلال المتطرف “أوري أرائيل” دعوا أمس جمهور المستوطنين إلى المشاركة الواسعة في اقتحامات جماعية للمسجد الأقصى اليوم، إحياء لذكرى مقتل المستوطنة هيليل أرائيل”، والتي قتلت العام الماضي بإحدى مستوطنات الخليل.

 

*******   قال رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن البناء الاستيطاني في اريئيل سوف يستمر لأنها ستكون في أي حل قادم جزءا من دولة إسرائيل.   اقوال نتنياهو جاءت اثناء مشاركته اليوم في وضع حجر الأساس للكلية لتعليم الطب في جامعة ارئيل المقامة على أراضي الضفة الغربية المحتلة.   نتنياهو أضاف أنه يأمل في أن يتمكن خريجوا الكلية من المساهمة في تطوير القطاع الصحي في إسرائيل وفي الدول المتقدمة التي تتقرب من اسرائيل مثل الصين والهند.   وعبر نتنياهو عن محبته لهذه المستوطنة وعزمه على مواصلة البناء فيها.

 

 

30/6/2017

******أصيب طفلان بعيارات نارية خلال مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال على المدخل الغربي لمدينة جنين.وذكرت مصادر محلية وأمنية أن جنود الاحتلال استهدفوا المواطنين الذين احتجوا على إزالة النصب التذكاري للشهيد خالد نزال باستخدام العيارات النارية والمعدنية وقنابل الصوت، ما أدى إلى إصابة الطفل أحمد عبد الهادي الصفوري(14 سنة) بعيار ناري في الصدر وحالته خطرة، بالإضافة إلى الطفل محمد أمين مرعي بعيار ناري بالفخذ.وتم نقل الجريحين إلى المستشفى لتلقي العلاج.

 

******دمرت جرافات الاحتلال الإسرائيلي النُصب التذكاري للشهيد خالد نزال المقام على شارع حيفا في المدخل الغربي لمدينة جنين، شمال الضفة الغربية.

 

يذكر أن الحكومة الإسرائيلية سبق وأن مارست التحريض وطالبت بإزالة هذا التذكار؛ لمسؤولية هذا الشهيد عن عمليات عدة، منها عملية استهدفت مبنى وزارة السياحة والتجارة والصناعة الاسرائيلية وأدت إلى مقتل عدد من الإسرائيليين عام 1975م.

 

وألصق جنود الاحتلال ورقة في مكان هدم التذكار كتب عليها: “تم ازالة النصب التذكاري بسبب التحريض وتخليد الارهابي خالد نزال الذي يحمل مسؤولية عمليات ارهابية ضد مواطني دولة اسرائيل”.

 

******نظم أهالي بلدة نعلين غرب رام الله، عقب انتهاء صلاة الجمعة في الخلاء بمحاذاة الأراضي المهددة بالمصادرة، مسيرة سلمية للتأكيد على رفض الاحتلال، وإدانة إقامة جدار الضم والتوسع العنصري.

 

وقال عضو اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في نعلين محمد عميرة إن المسيرة انطلقت هذا اليوم صوب منطقة إقامة الجدار عقب انتهاء صلاة الجمعة التي أقيمت في الخلاء جنوب البلدة.على الرغم من الارتفاع الكبير في درجات الحرارة صمم الأهالي على تنظيم هذه الفعالية التي تعد تقليدا أسبوعيا منذ سنوات، موضحا أن الاحتلال نصب حاجزا في محيط نعلين قبل الظهر لمنع المتضامنين الأجانب ونشطاء السلام من المشاركة في المسيرة ما أرغمهم على سلوك طريق أخرى للالتفاف على الحاجز والدخول من خلال شارع بلدة شقبا المجاورة.

 

******اصيب شاب بعيار معدني مغلف بالمطاط في البطن، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الجمعة، لمسيرة قرية كفر قدوم الاسبوعية السلمية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 14 عاما لصالح مستوطني “قدوميم” الجاثمة عنوة على اراضي القرية.

 

وأفاد منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي، بأن جنود الاحتلال اطلقوا الاعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين، ما ادى الى اصابة الشاب انس عامر (22 عاما) برصاصة “مطاطية” في البطن وعولج ميدانيا من قبل طاقم الهلال الاحمر الفلسطيني.

 

 

*****جرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أراض في قرية ظهر المالح المعزولة خلف الجدار العنصري، شمال بلدة يعبد بمحافظة جنين، بهدف شق شارع وبناء مقطع جديد من الجدار العنصري.

 

وذكر رئيس مجلس قروي ظهر المالح عمر الخطيب، أن جرافات الاحتلال شرعت بتجريف ما يقارب 20 دونما مزروعة بأشجار الزيتون والتبغ تعود للمواطنين عبدالله فهمي زيد الكيلاني من يعبد، وفتحي نجيب زيد من قرية نزلة الشيخ زيد، بهدف شق شارع من داخل مستوطنة “شاكيد” المقامة على أراضي المواطنين ومستوطنتي “حنانيت”، و”تل منشة”.وأشار المواطن حسين أنه لم يتبقى لهم أي طريق للدخول الى اراضيهم من الجهة الشمالية للقرية، لافتا الى انه تم وقف الجرافات عندما حاولت جرف مقبرة تابعة للقرية، وكذلك منع وضع كركار “بسكورس” داخل أرض المواطن عبدالله فهمي زيد تمهيدا لبناء الجدار.

 

وأوضح الخطيب، أن قوات الاحتلال تقوم ببناء مقطع جديد من الجدار العنصري شمال وشرق القرية محاذي لمستوطنة “شاكيد”، مشيرا الى أنه في حال تم بناء هذا المقطع، فانه سيلتهم أكثر من ألف دونم  تعود لمواطنين من يعبد وقرية نزلة الشيخ زيد.

 

عن nbprs

شاهد أيضاً

في ذكرى يوم الأرض الخالد … سلطات الاحتلال تسطو على اوسع مساحة من الأراضي منذ اوسلو

تقرير الاستيطان الأسبوعي من 23/3/2024 – 29/3/2024 إعداد: مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة …