الرئيسية / مقالات وتقارير / تقرير الاستيطان / تقرير الاستيطان الاسبوعي من15/7/2017-21/7/2017

تقرير الاستيطان الاسبوعي من15/7/2017-21/7/2017

 

 

 

 

تقرير الاستيطان الاسبوعي من15/7/2017-21/7/2017

اعداد : مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان

( مخططات استيطانية جديدة في مراحل متقدمة لعزل القدس الشرقية بشكل كامل عن محيطها الفلسطيني )

 

تشهد الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية هجمة استيطانية جديدة ، حيث كشفت مصادر اسرائيلية النقاب عن ان وزارة الاسكان الاسرائيلية تدعم مخطط بناء مستوطنة جديدة ببناء 1100 وحدة سكنية استيطانية شمال شرق القدس المحتلة، من شأنها أن تفصل بين التجمعات السكنية الفلسطينية، وتمنع إقامة تواصل جغرافي بين أحياء القدس الشرقية، وبين الأطراف الجنوبية لمحافظة رام الله والبيرة”، حيث بموجبه سيتم توسيع حدود البناء في القدس إلى الشرق، وتربط بين “نفيه يعقوف”، ومستوطنة “جيفات بنيامين” (مستوطنة “آدم”) التي تقع شرق جدار الفصل العنصري. وهذا الحي الاستيطاني الجديد يعتبر جزءا من مستوطنة “جيفات بنيامين” .  المخطط  يبدو في مراحل تخطيط متقدمة.  حيث أكد وزير الإسكان الإسرائيلي يوآف غالانت تفاصيل المخطط ، وقال “سنكون في كل مكان يمكن البناء فيه، من أجل توفير الحلول للضائقة السكنية، وخاصة في محيط القدس”، مشيرا إلى أنه “في القدس هناك أهمية أمنية خاصة للتواصل الإسرائيلي من “غوش عتسيون” في الجنوب، وحتى “عطروت” في الشمال، ومن معاليه أدوميم في الشرق، وحتى “غفعات” زئيف في الغرب”.ونقل عن رئيس اللجنة المحلية في المستوطنة قوله، إن المستوطنين سحبوا معارضتهم للمخطط، والآن يدعمونه، مضيفا أن إقامة الحي الاستيطاني الجديد يعزز القدس، وتبقي المستوطنين في مواقعهم بدلا من الانتقال إلى “معاليه أدوميم” و”موديعين”

 

في الوقت نفسه صادقت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، على مخطط لبناء 900 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنات القدس المحتلة.حيث صادقت على بناء 355 وحدة استيطانية في مستوطنة “غيلو” جنوب القدس المحتلة، و250 وحدة استيطانية في مستوطنة “راموت” شمال القدس المحتلة.كما صادقت على 220 وحدة استيطانية في مستوطنة “النبي يعقوب”، و116 في “بسغات زئيف” شمال القدس المحتلة.

 

وفي سياق استفزازي نفذ رئيس المجلس الإقليمي للمستوطنات في شمال الضفة الغربية المحتلة يوسي دغان جولة في المدينة القديمة بالقدس المحتلة، وفي مغارة الكتان، أو ما تسمى “مغارة صدقياهو” بحسب التسمية اليهودية وهي مغارة أثرية تقع أسفل البلدة القديمة في القدس و تمتد تحت سور المدينة بين باب العمود وباب الساهرة.وأوضح دغان في تصريحات للقناة الإسرائيلية السابعة أنه يعتزم، في الأيام القادمة، تنظيم ‘جولة خاصة في القدس الشرقية، برفقة كافة رؤساء المستوطنات’ في الضفة الغربية المحتلة. وكان برفقته رئيس جمعية ‘عطيرت كوهانيم’ الاستيطانية، ماتي دان، التي تعمل على تهويد أحياء قرية سلوان وتهجير سكانها الفلسطينيين من أراضيهم وبيوتهم. ونقلت القناة الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني عن دغان قوله: ‘قدمنا إلى هنا للربط بين ‘طلائعيي السامرة وطلائعيي أروشليم .. أورشليم الحقيقية قلب إسرائيل’، على حد وصفه.وأضاف: ‘على الجميع القدوم إلى هنا وتقديم الدعم للمحاربين المرابطين بالمكان’.إلى ذلك نقل المصدر عن ماتي دان، ‘شكره’ لرئيس مستوطنات الضفة الغربية المحتلة على ‘تعزيز العملية الاستيطانية في المدينة القديمة’، مضيفا أن “أورشليم والسامرة” تحررتا معا، والرابط بينهما لن ينفصل، وستبقى إسرائيل دولة واحدة موحدة’، على حد تعبيره، وكانت مواقع تواصل اجتماعية تابعة لما يسمى ‘منظمات الهيكل’ المزعوم، نشرت في الأيام الأخيرة،  صورا للاقتحامات، وكتابات أبرزها ‘لحظة تاريخية بجبل الهيكل، لأول مرة منذ تحريره اليهود يدخلونه بحرية’.

 

وفي امر خطير اخر متصل بالية التحايل والاستيلاء على اراضي الفلسطينين ، امرت  المحكمة العليا الاسرائيلية اصحاب الأراضي الفلسطينية في غور الأردن الذين سيطر المستوطنون على اراض تابعة لهم، بإجراء مفاوضات مع الدولة والمستوطنين الذين يزرعون الأراضي، لدفع تعويضات لهم عن استغلال اراضيهم. وحدد القضاة في الأمر الذي صدر في العاشر من تموز، ان على المدعى عليهم، الدولة والمستوطنين، تقديم وثيقة تشمل تقييما من قبل مخمنين، والمبلغ المقترح للتعويض في اطار التسوية، مقابل تقديم وثيقة مماثلة من قبل اصحاب الاراضي، وذلك حتى 30 تموز الجاري”. يشار الى ان تلك الاراضي  قدم اصحابها الفلسطينين” التماسا للعدل العاليا”اقترح فيه القضاة التوصل الى تسوية، تم تقديمه في عام 2013 من قبل مجموعة من الفلسطينيين في غور الاردن، في اعقاب نشر تقرير في “هآرتس”، وطالب الفلسطينيون باستعادة اراضيهم الواقعة بين السياج الحدودي الاسرائيلي والحدود الأردنية، واخراج المستوطنين الذين قاموا بزراعتها. وكانت “هآرتس” قد نشرت في حينه بأنه تم في سنوات الثمانينيات تسليم هذه الأراضي للهستدروت الصهيونية ، وفقا لوجهة نظر اعدتها النيابة العامة وبمصادقة قائد المنطقة الوسطى في حينه، عمرام متسناع. وقامت الهستدروت في حينه بتسليم الاراضي للمستوطنين. وبعد نشر التقرير في “هآرتس” تبين للفلسطينيين الذين تم منعهم من دخول هذه الاراضي في 1969، ان الأراضي التي تم اغلاقها بادعاءات امنية، تم تسليمها للمستوطنين، فالتمسوا الى المحكمة مطالبين باستردادها.

 

وفي سياق مشاريع الضم والتوسع الاسرائيلية وافقت اللجنة الوزارية الإسرائيلية لشؤون التشريع ، على مشروع قانون يمنع تقسيم مدينة القدس، استباقاً لأية تسوية سياسية و تم التصويت لصالح مشروع القانون بالإجماع من قبل اللجنة.وينص القانون على أنه يمنع تقسيم القدس إلا بموافقة 80 عضوا في الكنيست حتى ولو كان ذلك في إطار تسوية سياسية مع الفلسطينيين

 

وعلى صعيد ذي صلة دان المكتب الوطني للدفاع عن الارض إقامة دولة الاحتلال ستة مخيمات تتنافس على تعليم أساليب الفتك بأبناء شعبنا حيث نشرت نشرته صحيفة “كاربونيتد” الإنجليزية حول مخيمات “الرعب الخيالي” الإسرائيلية التي تقدم للسّياح فرصة للعب دور جنود احتلال يطلقون النار على أهداف تجسد صور مواطنين فلسطينيين وقامت إسرائيل بانشاء معسكرات في اماكن مختلفة، بعضها في مستوطنات الضفة الغربية، تقدم للسياح الفرصة لقتل “الإرهابيين”، حيث ينضم الشخص للمعسكر الصيفي مقابل 115 دولار امريكي وأحد هذه المعسكرات يسمى بـ “كاليبر 3” ويقع في مستوطنة “غوش عتصيون”، وهي اشهر معسكر للسياح “لمكافحة الارهاب”.أسسها الكولونيل بالجيش الاسرائيلي شارون غات عام 2003، مما دفع آخرين لاحقاً لاقامة نفس المعسكر في مناطق مختلفة.ويقول الكولونيل انه من 15 الى 25 الف شخص سنوياً يزورون معسكر “كاليبر3″، والاغلبية من يهود أمريكا.

 

وعلى صعيد الانتهاكات الاسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد هذا التقرير :

 

القدس: هدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس، منزلاً في قرية الزعيّم شرق القدس المحتلة، بحجة عدم الترخيص.ورافقت طواقم البلدية خلال عملية الهدم، قوة من جنود الاحتلال . وأصدرت سلطات الاحتلال “الإسرائيلية” إخطارات بهدم ست منشآت سكنية فلسطينية، بتمويل أوروبي، في تجمع “جبل البابا” البدوي (شرقي مدينة القدس المحتلة) حيث اقتحم جهاز “الإدارة المدنية” التابع لجيش الاحتلال التجمع برفقة قوات عسكرية “إسرائيلية ، وسلّم أوامر هدم إدارية لعدد من المنشآت السكنية المقامة فيه وعددها ستة (كرفانات مقدّمة من الاتحاد الأوروبي)، في محاولة لتهجيرها لصالح مشاريع استيطانية تابعة لـ “معاليه أدوميم” (مقامة على أراضٍ فلسطينية شرقي القدس) ضمن مشروع E1.ويستهدف مشروع “E1″ نحو 12 ألف دونم من أراضي القدس والضفة الغربية، كما يُعد من أخطر المشاريع الاستيطانية التهويدية، وتستهدف فصل المدينة المقدسة عن الضفة الغربية.

 

الخليل: أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، مواطنين، بوقف العمل في منزليهما، بمخيم العروب شمال الخليل، حيث داهمت  قوات الاحتلال و”الإدارة المدنية” الإسرائيلية المخيم، وسلمت المواطنين أحمد عيسى غانم، وعبد الفتاح جوابرة إخطارين، لوقف العمل في منزليهما.كما صوّرت تلك القوات بكاميرات كانت بحوزتهم، منزلي المواطنين أحمد موسى عيايدة، وإدريس عبد الله منصور، في المخيم .

من جهة اخرى اكدت تقارير اسرائيلية ان الجيش الاسرائيلي بعمل على فرض مزيد من القيود الصارمة على تحركات الفلسطينين من سكان البلدة القديمة في الخليل حيث قطع الاحياء عن بعضها ومنع تنقل المواطنين من مناطقهم الى مناطق اخرى وعمل على توسعة السياج الفاصل بين مسار المشاه  الخاص بالفلسطينين واليهود في الشارع الرئيسي لحي السلايمة كما ويمنع مرور المارة والمركبات من الدخول الى منطقة واد النصارى بحجج امنية مختلفة، والى تعمد الاحتلال اغلاق بوبات دخول وخروج الفلسطينين من والى البلدة القديمة

 

بيت لحم: نصب مستوطنون عددا من البيوت المتنقلة “كرفانات” فوق أراضي المواطنين في بلدة الخضر جنوب بيت لحم حيث قامت مجموعة من المستوطنين بنصب خمسة بيوت متنقلة “كرفانات” في قرنة وادي الغويط في منطقة “عين القسيس” غرب بلدة الخضر، بمحاذاة البؤرة الاستيطانية “سيدي بوعز”، في أراض تعود لمزارعين من عائلة صبيح . ويأتي هذا الاجراء بهدف توسع استيطاني للبؤرة الاستيطانية “سيدي بوعز”، حيث جرى قبل عدة أشهر شق طريق استيطاني في المنطقة المذكورة، يمتد من البؤرة الاستيطانية إلى حدود أراضي قرية نحالين غرب بيت لحم، كما استولت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، على عشرات الدونمات من أراضي قرية الجبعة، جنوب غرب بيت لحم سلطات الاحتلال واعلنت وضع اليد على 70 دونما في منطقة واد الغول من اراضي القرية لـ”أغراض عسكرية”، تعود لمواطنين من عائلة مشاعلة، من خلال قرار وضعته في الأرض المذكورة.

 

قلقيلية:أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، جسر كفر لاقف – عزون، بالأتربة والصخور الكبيرة، ومنعت المزارعين من الوصول إلى أراضيهم الزراعية عبر الجسر.وقال رئيس مجلس قروي كفر لاقف إن جرافة تابعة لقوات الاحتلال، وتحت حراسة جنود الاحتلال، قامت بإغلاق الجسر وتدميره، ما أدى إلى حرمان عشرات المزارعين من البلدة والبلدات المجاورة من الوصول إلى أراضيهم.وأضاف أن هذه الطريق تخدم، إضافة إلى أهالي عزون وكفر لاقف، المواطنين والمزارعين من قريتي جيوس وصير المجاورتين.

 

نابلس: قامت جرافات الاحتلال بتجريف أراض مساحتها 20 دونما في قرية جالود، وهي قريبة من مستوطنة ” شفوت راحيل”، بهدف إقامة حي استيطاني جديد  على اراضي تقع في حوض رقم 13، وتعود ملكيتها لورثة أحمد عبد الحاج محمد.

 

الأغوار:قام مستوطنون، ، بتجريف أراضٍ، وتسهيلها بالقرب من مستوطنة “روتم”، في الأغوار الشمالية تبلغ مساحتها تقريبا خمس دونمات.وفي الوقت نفسه استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، على مضخات وخزانات مياه في الأغوار الشمالية، كما جرفت خط مياه بمنطقة أم الجمال.طواقم من ما يسمى” الإدارة المدنية”، ترافقها قوات من جيش الاحتلال، داهمت “نبع الحمّة”، واستولت على مضخات مياه وخزانات، في إطار مضايقة المواطنين الفلسطينيين في المنطقة ودفعهم إلى إخلائها لصالح المشروع الاستيطاني.

 

التقرير التفصيلي

 

15/7/2017

 

 

*******- قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ، وضع بوابات الكترونية وتركيب كاميرات مراقبة داخل المسجد الأقصى المبارك، مشيرة إلى أنها ستتخذ لاحقا ما وصفته بـ”الإجراءات الأمنية الأخرى”.ويشار إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي، تواصل إغلاق المسجد الأقصى المبارك، وحصار البلدة القديمة من القدس المحتلة، لليوم الثاني على التوالي.

 

 

 

*******ذكرت مصادر صحفية عبرية أن مناقصة نشرت الأسبوع الماضي للقيام بأعمال تطوير لأراضٍ في منطقة جبل المكبر في شرقي القدس المحتلة بهدف بناء ١٣٣٠ وحدة فندقية عليها، في حين أقرت ما يسمى بـ”اللجنة المحلية للتنظيم والبناء” في بلدية القدس المحتلة مخططاً لبناء ٣٥٥ وحدة سكنية في مستوطنة “غيلو”.

وذكرت أسبوعية “يروشاليم” العبرية أن الأراضي المنوي القيام بأعمال تطوير فيها تقع قرب متنزه شروبر، وعلى أطراف حي أرنونا الاستيطاني في جبل المكبر.ووففاً للمناقصة؛ فإن حجم الأعمال يقارب 10,6 مليون شيكل، وطلب من الشركات والمقاولين الذين يريدون المشاركة في المناقصة تقديم عروض سعر، والذي يقدم السعر الأدنى هو الذي سيحصل على المناقصة.

وتتضمن الأعمال المطلوبة نقل أتربة وتطوير المناظر الطبيعية وتعبيد شوارع وتطوير بنى تحتية “المجاري، مياه، كهرباء وإنارة”.ونشرت المناقصة الشركة الحكومية للسياحة التي تشكل الذراع التنفيذية لوزارة السياحة “الاسرائيلية”.

ومن المقرر بناء فنادق على ست قطع من الأراضي تتضمن 1330 وحدة فندقية في فنادق بأحجام مختلفة، كما ستقام مناطق تجارية خصوصاً في الطابق الأرضي من الفنادق.

وكانت “إدارة أراضي إسرائيل” قد نشرت في الماضي مناقصات فازت بها شركتا الإخوة حسيد وكلير كيميكال اللتان ستقيمان فنادق من 7-8 طوابق تتضمن 580 غرفة فندقية، وستبلغ مساحة البناء 129 ألف متر مربع، كما سيقام موقف للحافلات فقط، بحيث يكون مشتركاً لجميع الفنادق.

 

من جهة ثانية، أقرت “اللجنة المحلية للتنظيم والبناء” الأسبوع الماضي مخططاً جديداً لبناء 355 وحدة استيطانية ومنطقتي ألعاب كل منهما بارتفاع ثلاثة طوابق، أما باقي الطوابق والبالغة ستة فستقام للسكن، وذلك في مستوطنة غيلو.

 

ويقام المشروع على مساحة خمسة دونمات تابعة لما يسمى بـ”سلطة أراضي إسرائيل”، تقع بين شارعي مرغليت وتيروش، وكان فيها ولسنوات طويلة بيت فلسطيني.

 

ويتضمن المخطط تطويرًا عامًّا،و تنظيم شوارع، وبناء ملعب كرة قدم ورياض أطفال ومتنزه مفتوح.

 

وقال مئير تورجمان، نائب رئيس بلدية القدس المحتلة: “هذا مخطط نسعى ومنذ سنوات لإقراره، ونجحنا بذلك في نهاية المطاف. إن الشارع في تلك المنطقة الآن ضيق دون مخرج وسيؤدي المخطط إلى تحسين المنطق

 

 

 

16/7/2017

 

 

******استشهد الشاب عمار أحمد خليل طيرواي ( 33 عاما) ، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب قرية النبي صالح شمال غرب رام الله، فيما أصيب الشاب الذي كان معه لطفي محمد خليل، بجروح.وذكرت مصادر محلية أن الشهيد طيرواي أسير محرر، وهو من قرية كفر عين، ولديه طفلة.وادعت مصادر عبرية، أن الشاب حاول إطلاق النار على قوة من الجيش الإسرائيلي، خلال محاولة اعتقاله الليلة الماضية، بعد معلومات استخبارية وصلت لجهاز “الشاباك” عن هويته.

وزعمت أن الشاب نفذ عمليتي إطلاق نار قرب قرية ام صفا وعلى البرج العسكري المقاوم على أراضي النبي صالح الليلة الماضية.فيما أفادت مصادر أمنية بأنه تم انزال قوة من طائرة عسكرية إسرائيلية في المنطقة القريبة بين قرية النبي صالح وكفر عين، وأطلقت النار صوب شابين كانا داخل مركبة، واعتقلتهما.

 

******اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، ، مواطنا من مدينة الخليل، واستولت على مركبة واقتحمت منازل في بيت أمر ودورا بالضفة الغربية.وقالت مصادر أمنية إن قوات الاحتلال داهمت حي نمرة في مدينة الخليل، واعتقلت الشاب محمد بهاء خليل غيث (25 عاما)، كما داهمت عدة أحياء في مدينة دورا واقتحمت منازل المواطنين، وانتشرت في وسط الاحياء السكنية.

وقال الناشط الاعلامي محمد عوض إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال الاسرائيلي، داهمت بلدة بيت امر شمال الخليل، واقتحمت منزل الشهيد عمر عرفات زعاقيق، وفتشته واستولت على مركبة والد الشهيد، كما داهم جنود الاحتلال منزل المواطن جاسم فؤاد محمد ابو عياش بمنطقة عصيدة، وفتشوا جميع مرافقه والاراضي المجاورة للمنزل.وأضاف ان جنود الاحتلال احتجزوا سيارة اسعاف تابعة للهلال الاحمر كانت تنقل طفلا إلى المستشفى، ولم يتم السماح لهم بالمرور الا بعد تفتيشها.

 

 

******منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، موظفي المسجد الأقصى المبارك من الدخول إليه ومزاولة أعمالهم، وسط حصار عسكري مشدد ما زال مفروضا على المسجد المبارك، وعلى القدس القديمة لليوم الثالث على التوالي.

و نقلا عن رئيس قسم الاعلام بالأوقاف الاسلامية فراس الدبس: إن مخابرات الاحتلال اتصلت الليلة الماضية بعدد من حراس المسجد وطلبت منهم عدم الذهاب الى المسجد الأقصى أو دخوله، وعُرف من بين الحراس الذين تم الاتصال بهم: خليل التلهوني، وفادي عليان، وحمزة النبالي.وكانت قوات الاحتلال اعتقلت الليلة الماضية الموظف بقسم الاطفاء بالمسجد الاقصى جادو الغول عند حاجز مزمورية العسكري وسط القدس المحتلة.عشرات المقدسيين أدوا صلاة فجر اليوم عند أقرب نقطة للمسجد الأقصى استطاعوا الوصول لها، في ما ينتظر أهل القدس السماح لهم بالدخول الى المسجد الأقصى عند ظهر اليوم، بعد أن منعوا من دخوله بقرار من الاحتلال في اجراء عقابي نتيجة تنفيذ عملية إطلاق النار صباح الجمعة الفائت في المسجد المبارك.

وكان الاحتلال أعلن ليلة أمس عن نيته فتح أبواب المسجد الاقصى للمسلمين واقتحامات المستوطنين تدريجيا بدءا من ظهر اليوم الأحد، علما أن القرار يشمل تركيب بوابات إلكترونية لكشف المعادن، إضافة الى كاميرات مراقبة في ساحات المسجد الأقصى.

يذكر أن عشائر وعائلات القدس المحتلة انطلقوا ليلة أمس، من أحيائهم وقراهم وبلداتهم بمسيرات غضب باتجاه المسجد الأقصى لأداء صلاة العشاء برحابه الطاهرة وفك الحصار عنه، واعترضتهم قوات الاحتلال في الشوارع والطرقات، في الوقت الذي تمكن فيه العشرات من الوصول الى منطقة باب الاسباط والاشتباك بمواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال وسط هتافات مناصرة للمسجد الأقصى، علما أن مواجهات عنيفة اندلعت في حارة باب حطة الملاصقة بالمسجد الاقصى عند صلاة المغرب حينما اعترض الاحتلال على صلاة المواطنين أمام بوابة المسجد الأقصى.الى ذلك، أغلقت قوات الاحتلال صباح اليوم محطة باصات الجنوب في المدينة المقدسة في منطقة المُصرارة قُبالة سور القدس من جهة باب العامود.

 

*******زعم وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي غلعاد إردان، أن المسجد الأقصى المبارك يقع تحت “السيادة” الإسرائيلية.

وقال إردان لإذاعة الجيش الإسرائيلي، إن “إسرائيل هي صاحبة السيادة في الجبل (أي الحرم القدسي)، وموقف الدول الأخرى ليس مهما. وإذا تقرر أن خطوة معينة لها أهمية معينة، فسيتم تنفيذها”.وأضاف: “الجمهور (المصلون) الذي سيصل اليوم إلى الأبواب المخصصة لدخول المسلمين إلى جبل الهيكل سيكتشف أنها مغلقة. والقدرة على تشغيل أجهزة كشف المعادن، حتى بشكل يدوي، ستكون في قسم من الأبواب فقط. ونتطلع أن نضع لاحقا أبوابا مغناطيسية في كافة المداخل وكل من يدخل من أبواب الجبل سيمر بفحص أجهزة كشف المعادن”.

 

 

 

******ذكرت الإذاعة الرسمية الإسرائيلية، أن اللجنة الوزارية الإسرائيلية لشؤون التشريع وافقت ، على مشروع قانون يمنع تقسيم مدينة القدس، استباقاً لأية تسوية سياسية .وبحسب الإذاعة  فإنه تم التصويت لصالح مشروع القانون بالإجماع من قبل اللجنة.وينص القانون على أنه يمنع تقسيم القدس إلا بموافقة 80 عضوا في الكنيست حتى ولو كان ذلك في إطار تسوية سياسية مع الفلسطينيين .يذكر أن خلافات وقعت بين حزب البيت اليهودي والليكود سابقا، منعت تمرير المشروع قبل الاتفاق بينهما على إجراء تعديلات تتعلق ببعض مواد القانون بشأن سيادة بعض المناطق في القدس وخضوعها لبلديات محلية.

 

 

 

 

*******نصب مستوطنون عددا من البيوت المتنقلة “كرفانات” فوق أراضي المواطنين في بلدة الخضر جنوب بيت لحم .وأفاد منسق لجنة مقاومة الجدار والاستيطان في الخضر أحمد صلاح، بأن مجموعة من المستوطنين قامت بنصب خمسة بيوت متنقلة “كرفانات” في قرنة وادي الغويط في منطقة “عين القسيس” غرب بلدة الخضر، بمحاذاة البؤرة الاستيطانية “سيدي بوعز”، في أراض تعود لمزارعين من عائلة صبيح .وأوضح صلاح أن هذا الاجراء يأتي بهدف توسع استيطاني للبؤرة الاستيطانية “سيدي بوعز”، مشيرا إلى أنه قبل عدة أشهر تم شق طريق استيطاني في المنطقة المذكورة، يمتد من البؤرة الاستيطانية إلى حدود أراضي قرية نحالين غرب بيت لحم .وأضاف أن أصحاب الأرض قدموا سابقا، اعتراضات للمحاكم الإسرائيلية وما تسمى “الإدارة المدنية” حول الاعتداءات على أراضيهم، دون جواب، مع مواصلة المستوطنين نهب الأرض ومنع المزارعين من الوصول لأراضيهم .

 

*******تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، تركيب بوابات الكترونية على أبواب المسجد الأقصى المبارك، وذلك بعد إغلاقه، منذ الجمعة الماضية، فيما فتحت، ظهر الأحد، بواباته، لدخول المصلين، لأداء صلاة الظهر، بعد أن صدحت مآذنه للصلاة.

 

ونقل عن مصدر في الأوقاف الإسلامية -فضل عدم الكشف عن هويته- أن سلطات الاحتلال سلمت دائرة الأوقاف الاسلامية مفاتيح المصلى القبلي، والأقصى القديم، والمصلى المرواني في المسجد الأقصى، فيما لم تُسلّم مفاتيح أبواب: الأسباط، والملك فيصل، والمجلس “الناظر”، من أبواب المسجد الأقصى الرئيسية “الخارجية”.

 

وأوضح شهود”أن الاحتلال يواصل حصاره العسكري المشدد على القدس القديمة، ويمنع دخول المواطنين الى البلدة القديمة، الذين لا يملكون عنوان سكن فيها”، في الوقت الذي ما زالت فيه المحال التجارية في القدس القديمة مغلقة، بسبب الحصار

 

 

 

*******نشرت صحيفة “كاربونيتد” الإنجليزية في عددها الصادر، ، عن مخيمات رعب خيالية في إسرائيل تقدم للسياح فرصة للعب دور الجنود الإسرائيليين في مواقف دراماتيكية.

 

وتعد العطل والسياحة في جميع البلدان من أجل الاسترخاء والاستمتاع والتعرف على أماكن وثقافات جديدة، ولكن في إسرائيل فإن آخر ما تم التوصل اليه لجذب السياح هو عكس ما هو متداول في جميع دول العالم، فهناك تقريبا 6 مخيمات من مخيمات الرعب الخيالية ظهرت في الفترة الأخيرة في إسرائيل والمستوطنات في الضفة الغربية، من بينها مستوطنة “غوش عتصيون”، حيث تتيح هذه المخيمات للسياح من جميع أنحاء العالم فرصة إطلاق النار على أهداف تجسد صور مواطنين فلسطينيين وعرب. 

 

وتسمح هذه التسهيلات للزوار بالتدريب مثل جنود الجيش الإسرائيلي والعمل في مجموعة متنوعة من الحالات المحفزة بما في ذلك انفجار في سوق القدس، وهجوم طعن، وبطولة قناص، وعرض حي مع الكلاب الهجومية.

 

يذكر ان معسكر “كاليبار 3” بني عام 2003 في مستوطنة “غوش عتصيون” في الضفة الغربية بواسطة العقيد في الجيش الإسرائيلي شارون غات، حيث يستقبل 15 ألف إلى 25 ألف سائح  كل عام جلهم من اليهود الأميركيين، وأن قيمة تذكرة الدخول للمعسكر تبلغ 115 دولارا اميركيا.يذكر أن السياح يستخدمون البنادق الفعلية ولديهم جنود سابقون ومسؤولون متقاعدون لتوجيههم.

 

 

******أبلغت سلطات الاحتلال الاسرائيلي ، عدداً من حراس المسجد الأقصى المبارك، حظر دخولهم اليه لمزاولة عملهم برحابه الطاهرة.وعُرف من بين الحراس الممنوعين: سامر القباني، وخليل الترهوني، وحمزة النبالي، وفادي عليان، وعامر السلفيتي، وعماد عابدين، ومجد عابدين، وعبد العزيز الحليسي.

 

******اضطر المواطن حسين عزت عبد القادر الكسواني لهدم المحل التجاري الذي يملكه في منطقة بيت حنينا شمالي القدس المحتلة، لتجنب هدم طواقم بلدية الاحتلال له إثر قرار هدم سابق كانت طواقم البلدية تنوي تنفيذها صباح اليوم الأحد وتغريمه.

 

وقال الكسواني إنه أبلغ بقرار الهدم وحاول وقف القرار قانونياً ولكنه لم يتمكن، حيث كان آخر موعد قد تأجل حتى يوم أمس، مضيفاً أنه بلغ رسميا بأن  طواقم البلدية ستقوم بهدمه وفرض تكاليف الهدم بالإضافة إلى فرض الغرامة المالية عليه إذا لم يهدمه بنفسه.

 

وأوضح أن المساحة الإجمالية للمحل تقريباً ١٠٠ متر مربع، وتبلغ تكلفته ما يزيد على ١٠٠ ألف دولار أميركي.

 

ولفت الكسواني إلى أن المحل افتتح قبل شهر رمضان المبارك وتأجل الهدم بعد أكثر من طلب وتقديم المخططات اللازمة، إلا أن البلدية رفضت ذلك، وانتظرت نهاية شهر رمضان الفضيل.

 

ووصف هذا القرار بالظالم والتعسفي وقال: “إنهم لم يتكبدوا عناء النظر في طلب الترخيص الذي سبق وقدمته للبلدية مع كل المخططات اللازمة، الأمر الذي أجبرنا على الهدم”.

 

 

 

17/7/2017

 

 

********هدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس، منزلاً في قرية الزعيّم شرق القدس المحتلة، بحجة عدم الترخيص.ورافقت طواقم البلدية خلال عملية الهدم، قوة من جنود الاحتلال.

 

 

 

 

********استولت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، على عشرات الدونمات من أراضي قرية الجبعة، جنوب غرب بيت لحم.وأفاد ممثل هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية أن سلطات الاحتلال اعلنت وضع اليد على 70 دونما في منطقة واد الغول من اراضي القرية لـ”أغراض عسكرية”، تعود لمواطنين من عائلة مشاعلة، من خلال قرار وضعته في الأرض المذكورة.

 

********أعلنت الشرطة الإسرائيلية، ، بأنها ستسمح مجددا للمستوطنين باقتحام باحات المسجد الأقصى في القدس المحتلة. ووصفت الشرطة قرارها هذا بأنه “عودة إلى الوضع الطبيعي” في الحرم القدسي.

 

وكانت سلطات الاحتلال، بقرار من رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، قد أغلقت الحرم القدسي ومنعت إقامة صلاة الجمعة فيه، لأول مرة منذ 48 عاما، متذرعة بالاشتباك المسلح الذي وقع في الحرم صباح يوم الجمعة الماضي.

 

وفتحت سلطات الاحتلال الحرم أمام المصلين ، لكنه نصب أجهزة كشف معادن، وهو ما رفضته الأوقاف الإسلامية، فيما وصف مصلون التفتيش بهذه الأجهزة بأنها مهينة، وأنها تشكل عقابا جماعيا.

 

 

********كشف النقاب، ، عن أن المحكمة العليا الإسرائيلية كانت قد أصدرت قرارا، في العاشر من تموز/يوليو الجاري، يلزم أصحاب أراض فلسطينيين من منطقة الأغوار بإجراء مفاوضات مع مستوطنين يقومون بفلاحة أراضيهم، وكان قد تم الاستيلاء عليها بموجب أمر عسكري.

 

وبحسب قرار العليا فإن مفاوضات أصحاب الأراضي الفلسطينيين مع المستوطنين يجب أن تكون بهدف الحصول على تعويض ممكن يغني عن الالتماس الذي تقدموا به ضد فلاحة أراضيهم.

 

وجاء أن القرار الذي صدر في 10 تموز/يوليو ، من قبل القضاة إستر حيوت ويتسحاك عميت وميني مزوز، تضمن أن “يقدم المستوطنون والدولة وثيقة تشتمل على وجهة نظر مخمن وحسابات لغرض التوصل إلى تسوية، في حين طلب من الملتمسين (أصحاب الأراضي) أن يقدموا وثيقة مماثلة حتى موعد أقصاه الثلاثين من الشهر الجاري”.

 

وجاء في القرار أيضا أنه “بعد تقديم الوثائق المذكورة، ستجري مداولات بهدف التوصل إلى تسوية، وذلك في محاولة لجعل الطرفين يتوصلان إلى تسوية متفق عليها. وبعد المداولات، ومع توفر النائج سيتقرر بشأن المضي في الالتماس”.

 

وبحسب “هآرتس”، فإن القضاة شددوا في اقتراحهم على أنه لا يتضمن رفضا لادعاءات أي من الطرفين. وأضافت أنه في حال توصلا إلى تسوية بهذا الشان، فإن الحديث سيكون عن حدث غير عادي، حيث يقوم مستوطنون في إطاره بفلاحة أراض زراعية ليست ملكهم بشكل مخالف للقانون، ويسمح لهم بمواصلة ذلك مقابل دفع تعويضات لأصحاب الأراضي.

 

يذكر أن الالتماس كان قد قدم في العام 2013 من قبل مجموعة من الفلسطينيين من منطقة الأغوار، وطالبوا باستعادة أراضيهم التي تقع بين السياج الأمني والحدود الأردنية، وإخراج المستوطنين من هناك الذين يعملون على محاصيل زراعية.

 

وجاء هذا الالتماس في أعقاب نشر تقرير في صحيفة “هآرتس”، جاء فيه أنه في سنوات الثمانينيات، وبموجب وجهة نظر قدمت من قبل النيابة العامة، وبمصادقة القائد العسكري لمنطقة المركز في حينه، عمرام متسناع، تم تسليم الأرض لـ”الهستدروت الصهيونية”، والتي قامت بدورها بتخصيصها للمستوطنين.

 

وكان أصحاب الأراضي الفلسطينيون قد أبعدوا عن أراضيهم في العام 1969، واكتشفوا لاحقا أن أراضيهم التي أعلن عنها منطقة مغلقة لأسباب أمنية قد تم تسليمها لمستوطنين يعلمون على فلاحتها.

 

*******فلسطينيون من منطقة الأغوار اكتشفوا أن أراضي لهم صودرت بأمر عسكري من جيش الاحتلال الإسرائيلي تستغل كأراضي زراعية من قبل المستوطنين.

 

أصحاب الأراضي توجهوا للمحكمة العليا الإسرائيلية من أجل استعادة أراضيهم، المحكمة الإسرائيلية  ومن أجل إبقاء سيطرة المستوطنين على الأراضي الفلسطينية طلبت منهم التفاوض مع دولة الاحتلال الإسرائيلي  ومع المستوطنين من أجل التوصل لحل وسط يمكن المستوطنون من الاستمرار في استغلال الأراضي.

 

الحل الوسط الذي عرضته المحكمة الإسرائيلية  هو قبول أصحاب الأراضي بتعويض عن سيطرة المستوطنين واستخدام أراضيهم كبديل عن استمرار نقاش القضية في  المحكمة العليا الإسرائيلية.

 

في قرار صدر من المحكمة العليا الإسرائيلية يوم العاشر من يوليو طلب من المشتكي عليهم ( دولة الاحتلال والمستوطنين) تقديم رؤيتهم من أجل التوصل لحل وسط، والمشتكين أيضاً يتقدموا برؤيا حول موقفهم على أن لا يتجاوز تقديم الوثائق والمواقف ال 30 من يوليو الحالي.

 

 

 

 

******* عزلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدة عزون شرق قلقيلية عن العالم الخارجي، وأعلنتها منطقة عسكرية مغلقه، ومنعت أحد من الدخول إليها أو الخروج منها إلا للحالات الطارئة.

 

وذكر شهود عيان أن قوات الاحتلال أغلقت جميع الطرق التي تربطها مع محيطها والعالم الخارجي، خصوصا طريق الجسر الذي يربطها مع بلدة جيوس المجاورة، ونصبت هناك حاجزا ومنعت أحدا من اجتيازه، كما نصبت حاجزا آخرا على طريق عزبة الطبيب، وحاجزا على طريق عسلة.

 

وأضاف الشهود إن جنود الاحتلال ودورياته المتنقلة والمحمولة تتجول في أزقة وشوارع البلدة ويقوم جنودها باستجواب كل من تواجد بالشوارع، مشيرين إلى أنه سبق هذه الاجراءات اقتحام لعدد من البيوت والعبث بمحتوياتها عرف منها منزل المواطن محمد سلامة، ومنزل المواطن  محمد راسم.

 

وذكر شهود أن مواجهات دارت بين الشبان وجنود الاحتلال الذين أمطروا سماء عزون بالقنابل السامة والقنابل الضوئية والصوتية، مؤكدا إصابة مواطنين بحالات إغماء جراء استنشاقهم الغاز السام.

 

 

********أصيب 20 شخصا في بلدة العيزرية شرق مدينة القدس المحتلة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال قرب جدار الضم والتوسع العنصري.وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بأنها تعاملت مع 15 اصابة اختناق بالغاز، و4 اصابات مطاط، إضافة إلى اصابة سقوط نقلت لمركز طوارئ، وذلك خلال مواجهات مع قوات الاحتلال قرب جدار الضم والتوسع العنصري في العيزرية.

 

 

********اعلنت سلطات الاحتلال انها انهت المخططات الهندسية لترميم شارع فرعي يربط بين بلدتي العيزرية وعناتا .

ويذكر ان هذا الشارع تم انشاءه من قبل سلطات الاحتلال منذ عدة سنوات، الا انها اوقفت العمل به بشكل مفاجئ .وبالوقت الذي تقول فيه سلطات الاحتلال ان الشارع الفرعي سيخفف الازمة المرورية التي تمتد من بلدة العيزرية، مرورا ببلدة عناتا، يتخوف اهالي جنوب شرق القدس، من ان يكون هذه الشارع بديلا عن الطريق الرئيسية التي تمر بها المركبات بجانب مستوطنة معالي ادوميم، ويتم اغلاقها بجدار الفصل، استكمالا للمخطط الاستيطاني(e1) .وذكر موقع “المنسق” الاسرائيلي إن ممثلي الإدارة المدنية ورؤساء بلديات عناتا وحزما وهيئات فلسطينية أخرى وبالتعاون مع الجهات المختصة، في إسرائيل والسلطة الفلسطينية، قررت ترميم الشارع ورصد 30 مليون شيكل للمشروع وذلك من أجل تطوير البنى التحتية في المنطقة.وبحسب تقديرات سلطات الاحتلال، فإن المشروع سينتهي خلال 9 اشهر وستمر به آلاف السيارات يوميًا.

 

 

 

*******مستغلين قرار سلطة الاحتلال ‘محاصرة’ مسجد الأقصى لليوم الرابع على التوالي، يواصل المستوطنون الاستفراد به وتنفيذ جولاتهم بحرية تامة في المكان تحت حماية الشرطة، التي كانت وصفت، أمس الاثنين، قراراها  بالسماح مجددا للمستوطنين باقتحام باحات المسجد الأقصى، بأنه ‘عودة إلى الوضع الطبيعي’ في الحرم القدسي.

 

وفي هذا السياق، نفذ، الثلاثاء، رئيس المجلس الإقليمي للمستوطنات في شمال الضفة الغربية المحتلة، يوسي دغان، جولة في المدينة القديمة بالقدس المحتلة، وفي مغارة الكتان، أو ما تسمى “مغارة صدقياهو” بحسب التسمية اليهودية وهي مغارة أثرية تقع أسفل البلدة القديمة في القدس و تمتد تحت سور المدينة بين باب العمود وباب الساهرة.

 

 

 

وأوضح دغان في تصريحات للقناة الإسرائيلية السابعة أنه يعتزم، في الأيام القادمة، تنظيم ‘جولة خاصة في القدس الشرقية، برفقة كافة رؤساء المستوطنات’ في الضفة الغربية المحتلة.

 

وكان برفقته رئيس جمعية ‘عطيرت كوهانيم’ الاستيطانية، ماتي دان، التي تعمل على تهويد أحياء قرية سلوان وتهجير سكانها الفلسطينيين من أراضيهم وبيوتهم. وتعتمد هذه الجمعيات الاستيطانية على إستراتيجيات عمل مختلفة لتحقيق غاياتها، ومنها ادعاء شراء العقارات من أصحابها والمطالبة بإرجاع عقارات تدعي أن ملكيتها تعود لليهود منذ فترة الحكم العثماني، وتارة عن طريق تزوير مستندات ملكية.

 

ونقلت القناة الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني عن دغان قوله: ‘قدمنا إلى هنا للربط بين ‘طلائعيي السامرة وطلائعيي أروشليم .. أورشليم الحقيقية قلب إسرائيل’، على حد وصفه.

 

وأضاف: ‘على الجميع القدوم إلى هنا وتقديم الدعم للمحاربين المرابطين بالمكان’.

 

إلى ذلك نقل المصدر عن ماتي دان، ‘شكره’ لرئيس مستوطنات الضفة الغربية المحتلة على ‘تعزيز العملية الاستيطانية في المدينة القديمة’، مضيفا أن ‘ أورشليم والسامرة تحررتا معا، والرابط بينهما لن ينفصل، وستبقى إسرائيل دولة واحدة موحدة’، على حد تعبيره

 

 

وكانت مواقع تواصل اجتماعية تابعة لما يسمى ‘منظمات الهيكل’ المزعوم، نشرت في الأيام الأخيرة،  صورا للاقتحامات، وكتابات أبرزها ‘لحظة تاريخية بجبل الهيكل، لأول مرة منذ تحريره اليهود يدخلونه بحرية’.

 

 

 

*******قام مستوطنون، ، بتجريف أراضٍ، وتسهيلها بالقرب من مستوطنة “روتم”، في الأغوار الشمالية.

 

وقال الخبير في شؤون الاستيطان والانتهاكات الإسرائيلية عارف دراغمة، إن مستوطنين قاموا بتجريف أراضٍ تبلغ مساحتها تقريبا خمس دونمات، بالقرب من المستوطنة المذكورة.وأضاف، أنه لم يتضح الهدف من هذا العمل، لكن ربما يكون ذلك لتسهيلها، وزراعتها مستقبلا.

 

 

 

********أدى مئات المواطنين المقدسيين، صلاة ظهر اليوم الثلاثاء، في الشوارع والطرقات الأقرب إلى أبواب المسجد الأقصى المبارك، وسط انتشار واسع لقوات الاحتلال.

 

وأدوا المصلين الصلاة بالقرب من المسجد الأقصى من جهة باب الناظر “المجلس” داخل القدس القديمة، وأمام باب الأسباط.

 

ويواصل المقدسيون أداء الصلوات في مواقيتها دون الدخول إلى المسجد الأقصى احتجاجا على وضع الاحتلال بوابات الكترونية على مداخله وبواباته، واستجابة لمرجعيات القدس الإسلامية التي طالبت المواطنين عدم الدخول للأقصى عبر البوابات الالكترونية.

 

وكانت عائلة مقدسية أدت صلاة الجنازة على متوفٍ في باب الأسباط، بعد رفضها تفتيش نعش المتوفى وتفتيش المشيعين عبر البوابات الالكترونية.

 

وما زالت المنطقة تعيش أجواءً من التوتر الشديد في ظل استفزازات جنود الاحتلال ومحاولاتهم المتكررة لإبعاد المواطنين عن بابي الأسباط والمجلس.

 

 

 

*******صادقت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، على مخطط لبناء 900 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنات القدس المحتلة.

وذكرت وسائل إعلام عبرية أن ما يسمى “اللجنة اللوائية” في القدس المحتلة، صادقت على بناء 355 وحدة استيطانية في مستوطنة “غيلو” جنوب القدس المحتلة، و250 وحدة استيطانية في مستوطنة “راموت” شمال القدس المحتلة.كما صادقت على 220 وحدة استيطانية في مستوطنة “النبي يعقوب”، و116 في “بسغات زئيف” شمال القدس المحتلة.وصعّدت قوات الاحتلال في الأشهر الأخيرة من مشاريعها الاستيطانية غيرَ مبالية، في ظل مطالبات خجولة من المجتمع الدولي بوقفها، دون اتخاذ إجراءات صارمة ملزمة.

 

 

 

*******أصدرت سلطات الاحتلال “الإسرائيلية” إخطارات بهدم ست منشآت سكنية فلسطينية، بتمويل أوروبي، في تجمع “جبل البابا” البدوي (شرقي مدينة القدس المحتلة).

 

وقال الناطق باسم التجمع، عطا الله مزارعة، إن طواقم جهاز “الإدارة المدنية” التابع لجيش الاحتلال اقتحمت التجمع برفقة قوات عسكرية “إسرائيلية”، مساء الاثنين، وسلّمت أوامر هدم إدارية لعدد من المنشآت السكنية المقامة فيه.

 

وأضاف مزارعة في حديث، بحسب وكالة “قدس برس” امس الثلاثاء، أن “الإدارة المدنية” سلّمت 6 عائلات أوامر بهدم منازلها (كرفانات مقدّمة من الاتحاد الأوروبي)، في محاولة لتهجيرها لصالح مشاريع استيطانية تابعة لـ “معاليه أدوميم” (مقامة على أراضٍ فلسطينية شرقي القدس) ضمن مشروع E1.

 

ويستهدف مشروع “E1″ نحو 12 ألف دونم من أراضي القدس والضفة الغربية، كما يُعد من أخطر المشاريع الاستيطانية التهويدية، وتستهدف فصل المدينة المقدسة عن الضفة الغربية.

 

18/7/2017

 

********أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، مواطنين، بوقف العمل في منزليهما، بمخيم العروب شمال الخليل.

وأشارت مصادر أمنية إلى أن قوات الاحتلال و”الإدارة المدنية” الإسرائيلية داهمت المخيم، وسلمت المواطنين أحمد عيسى غانم، وعبد الفتاح جوابرة إخطارين، لوقف العمل في منزليهما.كما صوّرت تلك القوات بكاميرات كانت بحوزتهم، منزلي المواطنين أحمد موسى عيايدة، وإدريس عبد الله منصور، في المخيم .

 

 

******اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي اليوم الثلاثاء، شابا بعد مداهمتها مطعم في مدينة الخليل.

وأفادت مصادر امنية ومحلية بأن قوات الاحتلال الاسرائيلي اقتحمت مدينة الخليل، واعتقلت الشاب عبد الرحمن الملقب “مجدي” عبد القادر محمود صباح (24عاما) بعد مداهمة مطعمهم في حي البصة في الحاووز الأول بالمدينة، ونقلته الى ما يسمى مركز توقيف “عتصيون”.وداهمت تلك القوات بعدة آليات عسكرية، جبل جوهر وشارع السلام وعين سارة وشارع الملك فيصل، وعدة أحياء بمدينة الخليل، ما تسبب بإعاقة مرور المواطنين.

 

 

******- أعلنت وزارة الصحة ، عن استشهاد الشاب رأفت نظمي حرباوي (29 عاما) من مدينة الخليل، برصاص الاحتلال الاسرائيلي، عند مدخل بيت عينون شمال الخليل.وكانت قوات الاحتلال أطلقت، اليوم الثلاثاء، النار صوب مركبة فلسطينية، بالقرب من بيت عينون شرق الخليل .وأفادت مصادر أمنية لـ “وفا”، بأن قوات الاحتلال أطلقت النار على مركبة فلسطينية، ما أدى الى إصابة سائقها، بحجة دهس عدد من جنود الاحتلال.

 

******أصيب 16 مواطنا، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة العيزرية، شرق مدينة القدس المحتلة.

 

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بأنها تعاملت مع 11 حالة اختناق بالغاز المسيل للدموع، و3 إصابات بأعيرة معدنية مغلفة بالمطاط، إضافة لإصابتين بحروق، خلال المواجهات التي اندلعت في العيزرية.

 

 

 

****** اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، 3 مواطنين، بينهم فتى، من مدينة الخليل، وبيت أمر شمالا، وداهمت عدة منازل بالمدينة، ونصبت حواجز عسكرية على مداخل البلدات، والقرى.وأكدت مصادر أمنية ومحلية أن قوات الاحتلال داهمت المدينة، واعتقلت الشابين سليم الرجبي، ومحمد هاشم الرجبي، وفتشت عدة منازل، بينها: منزل الشهيد رأفت الحرباوي.

كما داهمت قوات الاحتلال بلدة بيت أمر، واعتقلت الفتى كريم ابراهيم ابو مارية (17 عاما)، ونقلته في جيب عسكري إلى مستوطنة “كرمي تسور” جنوبا ،وفتشت منزل المواطن داوود محمود قاسم ابو دية، بمنطقة صافا، والقريبة من تجمع مستوطنات “غوش عصيون” شمال بيت أمر.

 

كما نصبت قوات الاحتلال حواجزها العسكرية على مداخل البلدات، والقرى، وفتشت المركبات، ودققت في هويات المواطنين، وأغلقت مدخل بيت عينون، من كلا الاتجاهين، في أعقاب استشهاد   الشاب رأفت نظمي حرباوي (29 عاما) من مدينة الخليل، برصاص الاحتلال.

 

 

 

 

 

*******أعلن نائب رئيس الولايات المتحدة مايك بينس ، في مؤتمر القمة الثاني عشر “للمسيحيين المتحدين من اجل إسرائيل في واشنطن أن الولايات المتحدة لن تتنازل أبدا عن دعمها المطلق لإسرائيل الحليف الأكبر لأميركا، مؤكدا لهم أن الرئيس ترامب وهو (بينس) ملتزمان بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب وإلى القدس وأن عملية النقل هذه “إنما هي مسألة متى (سننقل السفارة) وليس إذا كنا سننقل السفارة”.

 

يشار إلى أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب كان قد جدد “الاستثناء التنفيذي” الذي يؤجل بموجبه نقل السفارة الأميركية من تل أبيب وإلى القدس لستة أشهر إضافية منذ بداية حزيران، وتنتهي في نهاية العام، كما فعل أسلافه من الرؤساء السابقين بيل كلينتون ، وجورج دبيو بوش، وباراك أوباما، كل ستة أشهر خلال دوراتهم الرئاسية، على الرغم من أن الكونغرس الأميركي كان قد وضع قانونا يقتضي بنقل السفارة عام 1995.

 

وكان نائب الرئيس الأميركي مايك بينس يتحدث في أكبر مهرجان سنوي للتجمع الذي يلقب نفسه بالمسيحيين الصهاينة.

 

وقال بنس أمام التجمع المعروف بيمينيته وأفكاره العنصرية وتأييده المطلق لضم كل الأراضي الفلسطينية المحتلة ونشر الاستيطان اليهودي في الضفة الغربية والقدس الشرقية لضمان عودة المسيح، حيث كان المتحدث الرئيسي “دعوني أقول بثقة لجميع الذين تجمعوا هنا وإلى كل العالم الذي يشاهد: الرئيس ترامب وأنا نقف إلى جانب إسرائيل (بشكل مطلق) دون اعتذار اليوم، كما أننا سنقف إلى جانب إسرائيل غير معتذرين غدا، وفي المستقبل، وأن الرئيس دونالد ترامب، وأنا ، وجميعنا، سوف نقف مع إسرائيل دائما، وبذلك لكم أن تطمئنوا أن هذا هو موقفنا الثابت”.

 

وكرر بينس نفس هذه العبارات والشعرات مراراً عبر كلمته التي استغرقت أكثر من 30 دقيقة قائلا “إنه شرف لا يصدق (في عظمته) أن أكون نائبا للرئيس في ظل هذا الزعيم (الرئيس دونالد ترامب) الذي كان دائماً ملتزما بالدفاع عن حق الإيمان واستعادة الحرية، وخاصة تعزيز الروابط الأميركية غير القابلة للكسر مع الدولة اليهودية، والشعب اليهودي” في إشارة مبطنة إلى أن الرئيس السابق باراك أوباما تخلى عن إسرائيل وفق قناعة اليمين المسيحي الذي يعتبر بينس من أكثر الناس تقرباً من أفكاره وزعمائه.

 

وأضاف بنس إن “رئيسنا الذي وقف في القدس؛ في تلك المدينة القديمة والمقدسة أعلن للعالم كله كي يسمع أن الولايات المتحدة الأميركية ستقف دائما مع إسرائيل تحت قيادته” موضحاً “إن الرئيس ترامب وأنا إنما نقف مع إسرائيل لنفس السبب الذي يكنه كل أميركي من محبة وإكبار لإسرائيل، لان قضيتها هي قضيتنا وقيمها قيمنا وكفاحها هو كفاحنا”.

 

وقال بينس “إن دعم إدارة ترامب (لإسرائيل) لم يكن كلمات جوفاء، حيث أنه فعل الكثير من أجل إعادة بناء العلاقة التي تم كسرها في عهد الرئيس باراك أوباما” مستشهداً بأن “الرئيس ترامب عين السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هالي (المعروفة بولائها لإسرائيل) والسفير الأميركي لدى إسرائيل دافيد فريدمان (المقرب من حركة الاستيطان)، اللذين اثبتا بالفعل أن الأمور ستدار بشكل مختلف عن الطريقة التي كانت تعمل بها الإدارة الأميركية السابقة في السنوات الثماني الماضية”.

 

وفيما يتعلق بنقل السفارة (إلى القدس)، القرار الذي شعر الحاضرين في المؤتمر أن عدم تنفيذه من قبل ترامب شكل خيبة أمل كبرى لهم ، قال بينس أن هذا أيضا سوف يتغير، و”إن ذلك ليس سوى مسألة وقت” مؤكداً لهم “بالنسبة إلى الرجال والنساء المسيحيين المتحدين من أجل إسرائيل، أقول لكم أن هذا الرئيس (دونالد ترامب) يسمعكم ؛ هذا الرئيس يقف معكم، وأعدكم بأن يأتي اليوم عندما ينقل الرئيس دونالد ترامب السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس؛ انها ليست مسألة إذا، بل إنها فقط متى”.

 

وأطرى بينس من الثناء على إسرائيل قائلاً أنها حولت الصحراء إلى واحة حيث أن “أي شخص لديه عيون للرؤية وآذان للاستماع يجب أن يعترف بأن إسرائيل شهادة حية على قوة الأمل على الكراهية، وهكذا سوف تكون دائما”.

 

وكان رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو قد تحدث في وقت مبكر عبر الأقمار الصناعية إلى المؤتمر بكلمات كررها بنس في خطابه المسائي.

 

وجاء خطاب بينس في وقت تراجع فيه اهتمام البيت الأبيض بعملية السلام نظراً لانشغال الرئيس الأميركي ترامب وصهره جاريد كوشنر في تداعيات فضيحة العلاقات مع روسيا والتحقيقات المتعددة الجوانب التي انبثقت عن إدعاءات أن روسيا تآمرت مع حملة ترامب لضمان فوزه في انتخابات 2016 الرئاسية وهزيمة منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.

 

 

 

*******العليا تأمر اصحاب اراضي فلسطينية استولى عليها مستوطنون الموافقة على تلقي تعويضات!

تكتب “هآرتس” ان كما امرت  المحكمة العليا اصحاب الأراضي الفلسطينية في غور الأردن الذين سيطر المستوطنون على اراضي تابعة لهم، بإجراء مفاوضات مع الدولة والمستوطنين الذين يزرعون الأراضي، لدفع تعويضات لهم عن استغلال اراضيهم. وحدد القضاة في الأمر الذي صدر في العاشر من تموز، ان على المدعى عليهم، الدولة والمستوطنين، تقديم وثيقة تشمل تقييما من قبل مخمنين، والمبلغ المقترح للتعويض في اطار التسوية، مقابل تقديم وثيقة مماثلة من قبل اصحاب الاراضي، وذلك حتى 30 تموز الجاري”.

كما قررت المحكمة اجراء نقاش بعد تسلم الوثيقتين، من اجل التوصل الى تسوية ومحاولة دفع الجانبين الى اتفاق منظم. وفي اعقاب ذلك، يتقرر بشأن استمرار معالجة الالتماس، حسب ما يتطلب الأمر. واكد القضاة ان اقتراحهم لا يعني رفض ادعاءات أي طرف. واذا تم التوصل الى تسوية في هذا الأمر، فسيكون ذلك حدثا استثنائيا، يعترف المستوطنون في اطاره بزراعة أراضي ليست تابعة لهم، وخلافا للقانون، ويسمح لهم بمواصلة عمل ذلك لقاء دفع تعويضات لأصحاب الأراضي.

وقال محامون يمثلون بين الحين والاخر فلسطينيين في ملفات الاراضي، ان مثل هذا القرار يعتبر نادرا، ففي غالبية الحالات لا يطرح القضاة مثل هذا الحل، لأن الملتمسين الفلسطينيين يرفضون اجراء مفاوضات، ولا يظهرون استعدا لذلك. وقال رجال القانون هؤلاء انه في المجتمع الفلسطيني تعتبر موافقة صاحب الارض على تلقي تعويض عن ارضه من اليهود بمثابة خيانة خطيرة، ولذلك فانهم يرفضون اجراء مفاوضات من شأنها تعويضهم عن اراضيهم.

وقالت المحامية قمر مشرقي من منظمة “حيكل”: “لم اسمع بتاتا في ملفات السيطرة على الاراضي عرض دفع تعويضات. كانت هنا وهناك اقتراحات في اطار لجان الاستئناف، لكنها لم تصل الى امر جدي او تدوينها في بروتوكول. اعتقد ان الأمر خطير. القضاة يعرفون جيدا مشاعر الفلسطينيين في هذا الأمر.”. وقالت انه “في احد الملفات التي عالجتها تم اقتراح التوصل الى اتفاق مع مستوطن سيطر هناك على اراضي، ولكنه على الرغم من اقتراح القضاة لم يتم التوصل الى أي قرار، وانا تعاملت مع اقتراح القضاة كملاحظة هامشية”.

يشار الى ان الالتماس الذي اقترح فيه القضاة التوصل الى تسوية، تم تقديمه في عام 2013 من قبل مجموعة من الفلسطينيين في غور الاردن، في اعقاب نشر تقرير في “هآرتس”. وطالب الفلسطينيون باستعادة اراضيهم الواقعة بين السياج الحدودي الاسرائيلي والحدود الأردنية، واخراج المستوطنين الذين قاموا بزراعتها. وكانت “هآرتس” قد نشرت في حينه بأنه تم في سنوات الثمانينيات تسليم هذه الأراضي للهستدروت الصهيونية ، وفقا لوجهة نظر اعدتها النيابة العامة وبمصادقة قائد المنطقة الوسطى في حينه، عمرام متسناع. وقامت الهستدروت في حينه بتسليم الاراضي للمستوطنين. وبعد نشر التقرير في “هآرتس” تبين للفلسطينيين الذين تم منعهم من دخول هذه الاراضي في 1969، ان الأراضي التي تم اغلاقها بادعاءات امنية، تم تسليمها للمستوطنين، فالتمسوا الى المحكمة مطالبين باستردادها.

وفي حال عدم توصل الاطراف الى اتفاق، سيكون على قضاة المحكمة العليا مناقشة وحسم طلب إخلاء المستوطنين ومزروعاتهم من الاراضي المغلقة امام الفلسطينيين. ويدعي الملتمسون ان حقيقة السماح لليهود بزراعة الارض ودخولها، تثبت انه لا فائدة من مواصلة اعتبارها منطقة عسكرية مغلقة، ويطالبون باستعادة حقوق الملكية على الأرض والعودة لاستخدامها كأرض زراعية كما كانت عليه في السابق.

 

 

19/7/2017

 

 

*******استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، على مضخات وخزانات مياه في الأغوار الشمالية، كما جرفت خط مياه بمنطقة أم الجمال.طواقم من ما يسمى” الإدارة المدنية”، ترافقها قوات من جيش الاحتلال، داهمت “نبع الحمّة”، واستولت على مضخات مياه وخزانات، في إطار مضايقة المواطنين الفلسطينيين في المنطقة ودفعهم إلى إخلائها لصالح المشروع الاستيطاني.

 

 

******أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر ، جسر كفر لاقف – عزون، بالأتربة والصخور الكبيرة، ومنعت المزارعين من الوصول إلى أراضيهم الزراعية عبر الجسر.وقال رئيس مجلس قروي كفر لاقف كمال إن جرافة تابعة لقوات الاحتلال، وتحت حراسة جنود الاحتلال، قامت بإغلاق الجسر وتدميره، ما أدى إلى حرمان عشرات المزارعين من البلدة والبلدات المجاورة من الوصول إلى أراضيهم.وأضاف عساف أن هذه الطريق تخدم، إضافة إلى أهالي عزون وكفر لاقف، المواطنين والمزارعين من قريتي جيوس وصير المجاورتين.

 

 وناشد رئيس المجلس القروي، العالم ومؤسسات حقوق الإنسان والصليب الأحمر، مساعدة المواطنين وفتح هذه الطريق التي تخدم ما يزيد عن أربعة آلاف دونم زراعي.

 

******اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، 3 مواطنين، بينهم فتى، من مدينة الخليل، وبيت أمر شمالا، وداهمت عدة منازل بالمدينة، ونصبت حواجز عسكرية على مداخل البلدات، والقرى.وأكدت مصادر أمنية ومحلية أن قوات الاحتلال داهمت المدينة، واعتقلت الشابين سليم الرجبي، ومحمد هاشم الرجبي، وفتشت عدة منازل، بينها: منزل الشهيد رأفت الحرباوي.

كما داهمت قوات الاحتلال بلدة بيت أمر، واعتقلت الفتى كريم ابراهيم ابو مارية (17 عاما)، ونقلته في جيب عسكري إلى مستوطنة “كرمي تسور” جنوبا ،وفتشت منزل المواطن داوود محمود قاسم ابو دية، بمنطقة صافا، والقريبة من تجمع مستوطنات “غوش عصيون” شمال بيت أمر.

 

كما نصبت قوات الاحتلال حواجزها العسكرية على مداخل البلدات، والقرى، وفتشت المركبات، ودققت في هويات المواطنين، وأغلقت مدخل بيت عينون، من كلا الاتجاهين، في أعقاب استشهاد   الشاب رأفت نظمي حرباوي (29 عاما) من مدينة الخليل، برصاص الاحتلال.

 

 

*******جرفت آليات الاحتلال الإسرائيلي، ، أراضي تابعة لقرية جالود جنوب نابلس؛ بهدف إقامة حي استيطاني جديد في مستوطنة “شفوت راحيل”.وقال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس، إن جرافات الاحتلال تقوم بتجريف أراض مساحتها 20 دونما في قرية جالود، وهي قريبة من مستوطنة ” شفوت راحيل”، بهدف إقامة حي استيطاني جديد.

 

وأضاف دغلس أن الأراضي تقع في حوض رقم 13، وتعود ملكيتها لورثة أحمد عبد الحاج محمد.

 

 

20/7/2017

 

******اقتحم عشرات المستوطنين، ، عبر مجموعات صغيرة ومتتالية، المسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة، بحراسات مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي الخاصة، ونفذوا جولات في أرجائه بحرية تامة.وجاءت اقتحامات اليوم، والمسجد الأقصى خالٍ من المصلين، الذين يرفضون الدخول إلى مسجدهم، عبر بواباتٍ الكترونية، وضعها الاحتلال على أبواب الأقصى، منذ أيام، لتفتيش المُصلين.”إن الاحتلال شرع اليوم بقياس مساحات أبواب المسجد الأقصى الرئيسية الخارجية، دون معرفة الأهداف من وراء ذلك”.

 

 

******- كشفت مصادر اسرائيلية النقاب عنان وزارة الاسكان الاسرائيلية تدعم، مخطط لإقامة 1100 وحدة سكنية استيطانية شمال شرق القدس المحتلة، من شأنها أن تفصل بين التجمعات السكنية الفلسطينية، وتمنع إقامة تواصل جغرافي بين أحياء القدس الشرقية، وبين الأطراف الجنوبية لمحافظة رام الله والبيرة.

وحسب الصحيفة، تعمل وزارة الإسكان الإسرائيلية على هذا المخطط، ذات “الأبعاد الاستراتيجية”، حيث بموجبه سيتم توسيع حدود البناء في القدس إلى الشرق، وتربط بين “نفيه يعقوف”، ومستوطنة “جيفات بنيامين” (مستوطنة “آدم”) التي تقع شرق جدار الفصل العنصري.

وأوضحت “أن هذا الحي الاستيطاني الجديد سيعتبر جزءا من مستوطنة “جيفات بنيامين”، مشيرة إلى أن هذا المخطط في “مراحل تخطيط متقدمة.

وأكد وزير الإسكان الإسرائيلي يوآف غالانت تفاصيل المخطط، وقال “سنكون في كل مكان يمكن البناء فيه، من أجل توفير الحلول للضائقة السكنية، وخاصة في محيط القدس”، مشيرا إلى أنه “في القدس هناك أهمية أمنية خاصة للتواصل الإسرائيلي من “غوش عتسيون” في الجنوب، وحتى “عطروت” في الشمال، ومن معاليه أدوميم في الشرق، وحتى “غفعات” زئيف في الغرب”.ونقل عن رئيس اللجنة المحلية في المستوطنة قوله، إن المستوطنين سحبوا معارضتهم للمخطط، والآن يدعمونه، مضيفا أن إقامة الحي الاستيطاني الجديد يعزز القدس، وتبقي المستوطنين في مواقعهم بدلا من الانتقال إلى “معاليه أدوميم” و”موديعين”- على حد قوله.

 

******* استشهد شاب، ، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة تقوع شرق بيت لحم.

وأفادت مصادر أمنية وطبية بأن قوات الاحتلال أطلقت النار صوب الشاب محمد حسين أحمد تنوح (26 عاما)، بحجة محاولة طعن، ما أدى إلى استشهاده على الفور، وقامت تلك القوات باحتجاز جثمانه، وأخذه من مكان الحادث.وقال مدير الاسعاف والطوارئ في بيت لحم محمد عوض إن الشاب أصيب برصاص بالرأس والصدر، على الشارع الرئيسي في بلدة توقع قرب مدرسة الخنساء، ووضعه الصحي كان حرجا للغاية.مواجهات اندلعت فور استشهاد الشاب في البلدة، دون أن يبلغ عن اصابات حتى اللحظة.

 

******* أصيب شرطي فلسطيني بجروح في الوجه واثنين من الصحفيين بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة تقوع شرق بيت لحم.وكانت المواجهات قد اندلعت في البلدة عقب استشهاد الشاب محمد حسين تنوح برصاص الاحتلال، واستخدمت تلك القوات نيران أسلحتها.

وقال مدير الاسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر فرع بيت لحم محمد عوض لوكالة “وفا”، إنه أصيب إثر المواجهات شرطي بقنبلة غاز في وجهه وصفت إصابته بالمستقرة.كما أصيب اثنان من الصحفيين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المدمع عولجا ميدانيا.

 

 

 

 

 

21/7/2017

 

 

 

******* قرر المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر (السياسي الأمني)، عدم إزالة البوابات الإلكترونية من مداخل الأقصى، الأمر الذي ينذر بتصعيد خطير في القدس المحتلة، وفي الحرم المقدسي بوجه خاص، في ظل الإجماع الفلسطيني على رفض الدخول للأقصى عبر البوابات الإلكترونية.

 

وقال موقع “عرب 48” الذي أورد النبأ إنه بعد مباحثات ليلية امتدت على 4 ساعات، نشر مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلي بيانا دعائيا زعم فيه أن “إسرائيل ملتزمة بالحفاظ على الوضع الراهن في الحرم المقدسي وحرية الوصول إلى الأماكن المقدسة”.

 

وأضاف البيان أن ” المجلس الوزاري خول الشرطة اتخاذ أي قرار من أجل ضمان حرية الوصول إلى الأماكن المقدسة من خلال الحفاظ على الأمن والنظام العام”.

 

تجدر الإشارة إلى أن مداولات المجلس الوزاري جاءت في ظل المواجهات العنيفة التي وقعت مساء أمس الخميس، بين الفلسطينيين وبين قوات الاحتلال، خاصة في منطقة باب الأسباط، حيث عمدت شرطة الاحتلال إلى محاولة تفريق المرابطين في المكان بالقوة.

 

*******قال موقع 0404 العبري ان متحف اسرائيل عرض في الايام الاخيرة مجسما لما يسميه اليهود الهيكل الثاني الذي تسعى اسرائيل لاعادة بناءه مكان المسجد الاقصى المبارك وفق العديد من الروايات اليهودية لاحزاب اليمين المتطرف.

 

وكانت مصادر عربية وفلسطينية قد حذرت مرارا وتكرارا من ان اسرائيل تسعى لبناء الهيكل المزعوم وهدم المسجد الاقصى المبارك حيث تدعي احزاب اليمين المتطرف التي تقود اسرائيل اليوم ان الهيكل يجب ان يتم اعادة بناءه لاقامة الهيكل.

وبحسب التصريحات الصادرة عن العديد من المسؤولين الفلسطينين والعرب فان اجراءات اسرائيل الاخيرة ترمي للبدء بتنفيذ اجراءاتها في المسجد الاقصى حيث تسعى اسرائيل لتغيير الستاتوس القائم تمهيدا للبدء بتقسيم المسجد الاقصى

 

*******/قال وزير الامن الداخلي الاسرائيلي جلعات اردان ان اسرائيل لن تتراجع في موقفها واجراءاتها بشان البوابات الالكترونية التي تم نصبها على مداخل المسجد الاقصى المبارك مهما حدث

 

ونقلت صحيفة معاريف العبرية عن اردان قوله خلال جلسة تقييم لقادة الشرطة قبيل عودة رئيس حكومة الاحتلال الذي ينوي عقد جلسة خاصة لمناقشة التطورات والاستماع لجلسة تقييم امني قبيل يوم جمعة الغضب التي دعت اليها فصائل وهيئات ومؤسسات فلسطينية وعربية بالداخل المحتل للرد على اجراءات اسرائيل الجديدة بالمسجد الاقصى والتي اعتبرت تغييرا بالوضع القائم في المقدسات الاسلامية

 

وقال اردان في مقابلة مع القناة الثانية بتلفزيون اسرائيل إنه يعارض بشدة فكرة إزالة بوابات الكترونية تساعد في الكشف عن المعادن التي نصبتها شرطة الاحتلال على مداخل المسجد الاقصى مشيرا الى ان هذه البوابات هي مصلحة أمنية لمنع هجمات مستقبلية

 

وقال اردان ان اسرائيل يجب أن نستمر في تثبيت هذه البوابات برغم معارضة الشاباك مشيرا الى انه في نهاية المطاف رئيس الوزراء سوف يستمع الى التقيمات وسيضطر الى قبول موقف الشرطة و وزارة الامن الداخلي.”

 

وقال اردان ان اسرائيل يجب الا تخضع للتهديدات باثارة العنف مشيرا الى ان شرطة اسرائيل قادرة على التعامل مع اي شكل من اشكال العنف في الضفة الغربية او القدس او حتى المناطق العبرية بالداخل

 

*******تقدمت بلدية الخضر اليوم ومجموعة من المزارعين من قرية الخضر بالتماس إلى المحكمة العليا بواسطة المحامي غياث ناصر ضد اقامة مجموعة من الكرفانات على اراضيهم في البؤرة الأستيطانية المسماه سدي بوعز في منطقة غوش عتسيون.وطلب المحامي ناصر في الألتماس وقف فوري لاعمال البناء في المكان وأخلاء الأبنية الغير قانونية من المكان.

وقد ادعى المحامي ناصر ان اقامة الأبنية هي محاولة للاستيلاء على الأراضي والسيطرة عليها بطريقة غير شرعية. كما ادعى المحامي ناصر ان لهذا الملف خطورة كبيرة اذ انه ينطوي على محاولة بائسة للإلتفاف على قرارات سابقة للمحكمة العليا.

والجدير ذكره أن هذه ليست المرة الأولى التي يحاول المستوطنون بها الأستيلاء على تلك الأراضي. إذ انه في السابق في عام 2012 قام المستوطنون باقامة كرافانات على نفس قطعة الأرض وايضا في حينها توجهت البلدية بواسطة المحامي ناصر إلى المحكمة العليا وصدر قرار نهائي من المحكمة العليا بإخلاء الكرافانات وقد تم تنفيذ القرار المذكور من قبل سلطات الجيش وتم اخلاء الكرافانات وأخلاء المستوطنين من المكان وإعادة الأراضي إلى أصحابها الشرعيين، وعليه وبعد مرور خمس سنوات على تلك المحاولة يحاول المستوطنون الأستيلاء على الأراضي مرة أخرى، إلا ان بلدية الخضر وأهالي الخضر قد تصدوا مرة أخرى إلى هذه المحاولة وتوجهوا بإلتماس جديد إلى المحكمة العليا طالبين إخلاء الأبنية الغير قانونية بشكل فوري. وقد أمرت المحكمة العليا الدولة بالرد على الألتماس في غضون أربعة أيام.

 

 

 

******* اعدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي ظهر اليوم الشاب محمد حسين التنح (26 عاما) في تقوع جنوب شرق بيت لحم، في حادثة اعدام هي الثانية خلال عشر ايام في البلدة، حيث اعدمت قبل ايام الشهيد محمد جبريل (24 عاما) على احد مداخل البلدة.

شهود عيان وبينهم مراسل معا الذين كانوا بالقرب من المكان لحظة اطلاق النار على الشهيد التنح روى ان الشاب كان واقفا على الشارع الرئيسي بجوار مدرسة الخنساء، وان الية عسكرية اسرائيلية توقفت بالقرب منه وبعد لحظات دوت نحو 6 رصاصات اطلقها جنود الاحتلال وعند التوجه للمكان شاهدوا الشاب التنح مضرج بدمائه وملقى بجانب الجيب العسكري، ولم يكن بحوزته اي سكين حسب ادعاء الاحتلال.

واضافوا ان عدة نسوة وشبان حاولوا الوصول الى الشهيد الذي كان ملقى عالارض حيث اصيب برصاصات قاتلة في الرأس والصدر والخصر، الا ان قوات الاحتلال منعتهم واطلقت وابلا من القنابل الصوتية والرصاص الحي في الهواء لتفريقهم.

وتابع مراسلنا أن تعزيزات عسكرية كبيرة وصلت للمكان وأن سيارة اسعاف اسرائيلية وصلت لكن دون تقديم اي علاج للشهيد الذي ترك ينزف على الارض، مضيفا انه بقي لاكثر من نصف ساعة حتى تأكد الجنود من استشهاده وقاموا بتغطيته ونقله بمركبة عسكرية الى مجمع عتصيون . وحاولت قوات الاحتلال تفريق المئات من الشبان الذين وصلوا لمكان الحادث، الا ان جنود الاحتلال بادروا باطلاق الرصاص الحي والمطاطي والغاز وقنابل الصوت بكثافة ما ادى الى وقوع عدة اصابات بالمطاط والاختناق فيما جرى اعتقال بعض الشبانـ فيما قامت قوات الاحتلال باعتلاء عدد من اسطح المنازل القريبة من الشارع الرئيسي وحولتها لثكنات عسكرية .

هذا وابلغت مخابرات الاحتلال عائلة الشهيد ان تسليم جثمانه سيكون مقرونا ومشروطا بالهدوء في البلدة وعدم وقوع مواجهات، وقالت انه في حال استمر الهدوء فان التسليم سيكون الليلة او غدا الجمعة قبل دخول السبت.

 

22/

********قال وزير المواصلات والعلوم في الحكومة الاسرائيلية اسرائيل كاتس بأن المسجد الاقصى لاسرائيل ولا يوجد حلول وسط بشأن السيادة وفقا لما نشرته المواقع العبرية.

وأشارت هذه المواقع بأن الوزير كاتس من حزب “الليكود” وأحد وزراء المجلس الوزاري المصغر “الكابينيت”، وضح بشكل قاطع ما صدر عن المجلس الوزاري المصغر من قرارات اليوم، والمتعلقة ببقاء البوابات الالكترونية على مداخل المسجد الاقصى، ولم يمنح المجلس الوزاري الشرطة الاسرائيلية اتخاذ قرار بهذا الشأن.

وأضاف الوزير كاتس “المسجد الاقصى بيدنا، ولا يوجد حلول وسط بشأن السيادة، دولة اسرائيلية هي المسؤولة عن حفظ القانون والنظام في المسجد الاقصى، لقد قرر الكابينت الاستمرار في جميع التدابير التي جرى اتخاذها في اعقاب العملية في المسجد الاقصى، بما في ذلك استخدام البوابات الالكترونية للكشف عن المعادن، والشرطة الاسرائيلية هي المسؤولة عن تنفيذ هذه القرارات”.

 

 

******أعلنت وزارة الصحة، مساء اليوم الجمعة، عن استشهاد الشاب محمد لافي (18 عاما) من بلدة أبو ديس، شرق القدس المحتلة، جراء إصابته بالرصاص الحي في صدره، ليرتفع عدد الشهداء اليوم إلى ثلاثة، وأكثر من 400 مصاب خلال المواجهات التي اندلعت نصرة للمسجد الأقصى المبارك.

 

وكان الفتى محمد محمود شرف البالغ من العمر 17 عاما، استشهد جراء إصابته بشكل مباشر في الرأس برصاصة أطلقها صوبه مستوطن في حي رأس العامود بالقدس المحتلة، بينما استشهد الشاب محمد حسن أبو غنام (20 عاما) إثر إطلاق النار عليه من قبل قوات الاحتلال خلال مواجهات اندلعت في منطقة الطور.

 

 

وأصيب أكثر من 30 مواطنا بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، وبالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، بينهم رضيعة، واعتقل شابان، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي اندلعت، مساء اليوم الجمعة، غرب مدينة طولكرم.

 

وأفادت مصادر طبية بمستشفى الهلال الأحمر الفلسطيني في طولكرم “، بأن طواقم الإسعاف قدمت الإسعافات الأولية للمصابين بالاختناق ميدانيا، فيما تم تحويل الرضيعة تولين قاسم (3 شهور) وإصابتين بالاختناق إلى مستشفى الدكتور ثابت ثابت الحكومي.

 

أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب بالخير عصام قنبر (23 عاما) بعد أن اعتدت عليه بالضرب، والشاب محمود ماهر حبايب (18 عاما) من الحي الغربي لمدينة طولكرم.

 

******اصيب 6 شبان بجروح خلال قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي لمسيرة قرية كفر قدوم الاسبوعية السلمية التي دعت اليها حركة فتح اليوم الجمعة، نصرة للمسجد الاقصى المبارك وضد اجراءات الاحتلال الهادفة لتهويده وتقسيمه زمانيا ومكانيا.

 

وأفاد الناطق باسم حركة “فتح” منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي، بأن جنود الاحتلال هاجموا المشاركين في المسيرة بإطلاق الاعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما ادى الى اصابة 6 شبان بأعيرة “مطاطية” وعولجت الاصابات ميدانيا من قبل طواقم الهلال الاحمر الفلسطيني.

 

واشار شتيوي الى ان المئات من ابناء القرية شاركوا في المسيرة مرددين الهتافات الوطنية الداعمة للقدس وللمسجد الاقصى.

 

 

******* أصيب مواطن بالرصاص الحي، وآخرون بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وبحالات اختناق، اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي اندلعت على حاجز حوارة، جنوب نابلس.

 

وأفاد مدير مركز الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر الفلسطيني بمحافظة نابلس، أحمد جبريل، بأن مواطنا أصيب بالرصاص الحي وتسعة آخرون تنوعت إصاباتهم ما بين حالات اختناق والرصاص “المطاطي”، خلال المواجهات التي اندلعت على الحاجز.

 

ــ أصيب طفل بالرصاص الحي والعشرات بحالات اختناق، اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة قرية نعلين الأسبوعية السلمية المناهضة الاستيطان والجدار العنصري، التي خرجت اليوم نصرة للمسجد الأقصى المبارك.

 

وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي من نوع “توتو” والمعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، صوب المشاركين في المسيرة، كما استولت على مركبة، ما أدى لإصابة طفل يبلغ من العمر 16 عاما برصاصة “توتو” في قدمه، والعشرات بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، جرى علاجهم ميدانيا.

 

وذكر عضو اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار في نعلين محمد عميرة، أن مسيرة اليوم تأتي نصرة للمسجد الأقصى المبارك الذي يتعرض لهجمة من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي تتمثل بإقامة البوابات الإلكترونية على مداخله، ومنع المصلين من الوصول إليه.

 

******ـأعلنت وزارة الصحة بعد ظهر اليوم الجمعة، عن استشهاد الشاب الذي تم استهدافه بالرصاص الحي من قبل أحد المستوطنين في حي رأي العامود في القدس المحتلة.

 

وذكرت مصادر إعلامية ومحلية أن الشهيد هو الشاب محمد محمود شرف البالغ من العمر(17 سنة)، وقد أصيب بشكل مباشر في الرأس.

 

 

*******أصيب 9 مواطنين بينهم اثنان بالرصاص الحي، اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في العيزرية وأبو ديس، شرق القدس المحتلة.

 

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بأن طواقمها تعاملت مع إصابتين بالرصاص الحي في العيزرية، و4 بالأعيرة المعدنية المعلفة المطاط و3 بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، وواحدة برضوض، في أبو ديس.

 

******- اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على المصلين قرب حاجز قلنديا وفي شارع صلاح الدين بالقدس المحتلة.

 

وافاد مراسلو “وفا” بان قوات الاحتلال هاجمت المصلين قرب حاجز قلنديا مطلقة الرصاص المعدني المغلف باللطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع ما ادى الى وقوع عدد من الاصابات.

 

وفي شارع صلاح الدين بالقدس المحتلة اعتدت قوات الاحتلال على المصلين ما ادى الى اصابة 6 مواطنين بالرصاص “المطاطي” تم نقلهم للمستشفى الميداني التابع للهلال الاحمر في القدس، اضافة الى اصابة سقوط نقلت لمستشفى المقاصد و4 اصابات مطاط تم علاجهم ميداناً.

 

 

عن nbprs

شاهد أيضاً

في ذكرى يوم الأرض الخالد … سلطات الاحتلال تسطو على اوسع مساحة من الأراضي منذ اوسلو

تقرير الاستيطان الأسبوعي من 23/3/2024 – 29/3/2024 إعداد: مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة …