الرئيسية / مقالات وتقارير / تقرير الاستيطان / تقرير الإستيطان الاسبوعي من 22/7/2017-28/7/2017

تقرير الإستيطان الاسبوعي من 22/7/2017-28/7/2017

تقرير الإستيطان الاسبوعي من 22/7/2017-28/7/2017

اعداد : مديحه الاعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الارض

( استيطان يتواصل وحكومة نتنياهو تعد مشاريع قوانين تستهدف تغيير الواقع السكاني في مدينة ومحافظة القدس )

 

في إطار استراتيجية التهويد والتطهير العرقي الاسرائيلية عرض رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، على المبعوثين الأميركيين، جاريد كوشنر وجيسون غرينبلات، ضم مستوطنات للقدس مقابل منح بلدات في وادي عارة للسلطة الفلسطينية،كجزء من “اتفاق سلام مستقبلي “حيث تعمل الحكومة الإسرائيلية على إحداث تغيير في الحدود التي تضعها للقدس، لإحداث تغييرات ديمغرافية تعتمد على زيادة عدد المستوطنين إلى الحد الأقصى، وتقليص عدد الفلسطينيين إلى الحد الأدنى، وذلك من خلال ضم مستوطنات إلى منطقة نفوذ بلدية الاحتلال في القدس، وإقامة سلطات محلية جديدة لأحياء وبلدات فلسطينية بهدف إخراجها من منطقة نفوذ بلدية الاحتلال، وذلك بهدف ضمان أغلبية يهودية فيها. وضمن هذه الإستراتيجية أعلن نتنياهو ، عن نيته دعم اقتراح قانون يسمح بزيادة منطقة نفوذ بلدية الاحتلال في القدس، بحيث تشمل المستوطنات “معاليه أدوميم” و “بيتار عيليت” و”غفعات زئيف” و”أفرات” والكتلة الاستيطانية “غوش عتيسون”. علما أن اقتراح القانون يعطي بلدية الاحتلال صلاحيات على الأراضي المقامة عليها المستوطنات.

 

وفي السياق تتداول الاوساط السياسية في اسرائيل مشروع قانون يدعو الى اخراج عدد البلدات والقرى اتلفلسطينية من منطقة نفوذ القدس ونقلها الى مسؤولية السلطة الفلسطينية. ويقترح مشروع القانون الذي يحمل اسم قانون ” انقاذ القدس كمدينة عاصمة يهودية وديموقراطية” نقل بلدات شعفاط والعيسوية وجبل المكبر وبيت حنينا وصور باهر وغيرها، والتي يعيش فيها اكثر من 300 الف فلسطيني. وجاء في تفسير مشروع القانون بأن نسبة الجمهور الفلسطيني في القدس تتزايد بشكل متواصل. ففي عام 1967، شكل الفلسطينيون نسبة 26% من سكان المدينة، أما اليوم فإنهم يشكلون حوالي 40%. وحسب مشروع القانون سيطلب من الحكومة عرض مخطط عملي لإنقاذ طابع القدس كمدينة يهودية خلال نصف سنة. وبعد ذلك سيكون على الحكومة عرض المخطط للمصادقة عليه في الكنيست كمشروع قانون حكومي . ومن شأن هذه  الخطوة أن تسمح لإسرائيل بضمان السيطرة الأمنية الكاملة والتحرر من المسؤولية المدنية عن حياة 300 الف فلسطيني، والغاء مكانة الاقامة الدائمة لهؤلاء الفلسطينيين ومنعهم من التصويت في الانتخابات البلدية. كما سيسمح المخطط بإعادة تعريف الحدود البلدية للقدس بشكل يضمن غالبية يهودية راسخة وسيادة اسرائيلية كاملة.

 

وفي القدس وافقت اللجنة الدستورية في “الكنيست الإسرائيلي”، بالقراءة الأولى على قانون منع تقسيم القدس أو ما يسمى إسرائيليا “القدس الموحدة”، الذي يكرس سيطرة الاحتلال على المدينة جميعها.وكانت الهيئة العامة للكنيست أقرت القانون بالقراءة التمهيدية والأولى منذ نحو أسبوع ونصف، ونقلته للجنة الدستورية للموافقة عليه. وينص مشروع القانون على منع تقسيم القدس إلا بموافقة 80 عضوا من الكنيست، حتى ولو كان ذلك في إطار تسوية سياسية رسمية.فيما صادق مكتب حزب ‘الليكود’، بغالبية كبيرة على معارضة قيام دولة فلسطينية غرب نهر الأردن، في اجتماعه الذي عقده في مستوطنة ‘أرئيل’ في الضفة الغربية.

 

وفي الوقت نفسه كشف نائب رئيس بلدية الاحتلال في القدس، مئير ترجمان، النقاب عن مصادقة لجان التنظيم والبناء في القدس على ٨٥٩ وحدة استيطانية جديدة في القدس المحتلة، وأكد استمرار إعداد مخططات لبناء المزيد من الوحدات الاستيطانية، وقال ترجمان: “سادت في العام الأخير ظاهرة بناء كبيرة في القدس.. وهذه هي البداية فقط، ونستمر بإعداد مخططات بناء في جميع أرجاء المدينة، سواء مشاريع عادية أو مشاريع لتجديد المدينة،وأضاف: “وعدنا بتنفيذ مخططات بناء في غيلو وبسغات زئيف، وصودق عليها فعلا”.وكشف عن مصادقة اللجنة اللوائية على مخططات بناء ٣٦٥ وحدة سكنية في شارع “همرغليت في غيلو”، وهو مشروع ضخم يتضمن بناء برجين كل منهما بارتفاع ٣٠ طابقا، وعدة مبانٍ كل منها بارتفاع ستة طوابق . كما صادقت اللجنة على بناء ٢٧٤ وحدة سكنية على مسار القطار الخفيف في” بسغات زئيف”، وستقام في إطار هذا المشروع أربعة أبراج بارتفاع ١٨ طابقاً، ومبنى آخر بارتفاع ١٨ طابقا ، إذ عمل على إحراز تقدم في مصادقة اللجنة اللوائية على تحسين المركز التجاري في مستوطنة “النبي يعقوب”، في إطار مشروع إخلاء وبناء. ويتضمن هذا المشروع هدم المركز التجاري الذي أقيم في سنوات السبعينيات، والذي يتكون من طابقين، وإقامة ثلاثة مبانٍ يتكون كل واحد منها من ١٢ طابقا، وإقامة مبنى آخر من تسعة طوابق.وسيبلغ مجموع الوحدات السكنية في إطار هذا المشروع ٢٢٠ وحدة، هذا إضافة إلى المركز التجاري.وتبلغ المساحة الشاملة للبناء ٤٣٧٥ مترا مربعا للمنطقة التجارية، و٢٨٥٠ مترا مربعا لمبانٍ عامة، كما ستوفر مساحات واسعة لوقوف السيارات

 

على صعيد آخر شارك يائير لبيد رئيس حزب “ييش عتيد”، الذي يعتبر حزب “وسطي”، ورئيس حزب “البيت اليهودي” اليميني المتطرف وزير التربية والتعليم الإسرائيلي، نفتالي بينيت، في تدشين نصب تذكاري أعيد بناؤه في البؤرة الاستيطانية “ناتيف هأفوت” بعد أن أصدرت “المحكمة العليا الإسرائيلية” قرارا بهدم هذه البؤرة وإخلاء المستوطنين منها.وصدر قرار المحكمة العليا بهدم وإخلاء البؤرة الاستيطانية حتى آذار/مارس المقبل، وأمهلت سلطات الاحتلال سنة ونصف السنة لتنفيذ القرار، بعدما ثبت أن هذه البؤرة مقامة، منذ العام 2001، على أراض بملكية فلسطينية خاصة تابعة لمواطنين من قرية الخضر الفلسطينية الواقعة جنوب غرب بيت لحم.وينظر المستوطنون إلى تدشين النصب التذكاري على أنه بداية لحملة ضد قرار المحكمة العليا ودعوا أعضاء الكنيست والسياسيين إلى العمل من أجل إلغاء قرار المحكمة.

 

وفي الوقت نفسه أوعز رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ، باستئناف البناء في مستوطنة عميحاي البديلة لسكان بؤرة عامونا المخلاة. وامر نتنياهو الجهات المختصة بذلك وأجرى اتصالا مع وزير الإسكان يؤاف غالانت لاستئناف عملية بناء المستوطنة.وبسبب خلافات مالية أوقف العمل في المستوطنة منذ نحو شهر، قبل أن يصدر نتنياهو توجيهاته باستئناف البناء وتوفير المال اللازم لذلك.

ويجري بناء المستوطنة في تجمع استيطان عيلي – شيلو الى الجنوب من مدينة نابلس ، علما ان خبراء قد اشاروا ان  المستوطنة تقام على أراضٍ ذات ملكية خاصة. كما كان نشر في هآرتس بداية الشهر الجاري.

 

وفي تصعيد استفزازي دعا عضو الكنيست بتسلئيل سموتريتش، من كتلة “البيت اليهودي”، ، إلى إقامة كنيس يهودي في باحة الحرم المقدسي، وذلك في إطار “تدفيع الفلسطينيين ثمنا باهظا بسبب لجوئهم إلى “الإرهاب”، كرد “صهيوني ملائم”، على حد تعبيره.و قال سموتريتش إن “الرد الصهيوني الملائم إنه يجب على الطرف الثاني أن يدرك ويشعر بثمن الخسارة”.وبحسبه فإن ذلك يجب أن يتم على ثلاثة محاور، الأول البدء ببناء كنيس يهودي في الحرم المقدسي ، مضيفا أنه لو كان رئيسا للحكومة لأغلق الحرم القدسي أمام العرب، وبدأ ببناء كنيس لليهود.وتابع أن المحور الثاني هو معاقبة الفلسطينيين في الضفة الغربية، بداعي أن منفذ عملية مستوطنة حلميش خرج من بينهم، رافضا ما نسب لوزير الأمن الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، بشأن الفصل بين المنفذين وبين السكان. وبحسبه فإنه يجب إعادة الحواجز العسكرية وإغلاق المحاور وإلغاء تصاريح العمل وفرض الحصار على الأحياء العربية في القدس.أما المحور الثالث، بحسب سموتريتش، فهو البناء الاستيطاني في الضفة الغربية. وقال إنه يجب مواصلة البناء، وإحلال السيادة الإسرائيلية، وتوطين مئات آلاف اليهود في الضفة الغربية من أجل ضمان عدم إقامة دولة فلسطينية.

 

وفي تفاصيل الانتهاكات الاسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير :

 

القدس:تمكّن الفلسطينيون بصمودهم من إجبار سلطات الاحتلال الإسرائيلية على التراجع عن كل الإجراءات التي اتخذتها لتغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى؛ إذ قامت بإزالة البوابات الاليكترونية والكاميرات الذكية والحواجز الحديدية التي كانت قد أقامتها على المدخل الرئيس لباب الأسباط في المسجد الأقصى وفي ساحته الرئيسة،وأفشلوا بذلك مسعى سلطات الاحتلال لاستغلال عملية الأقصى لتطبيق إجراءات تهدف إلى تغيير الوضع القائم في المسجد وفرض السيادة الإسرائيلية عليه

وأقدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، على قطع أشجار معمرة داخل المسجد الأقصى، بالتوازي مع تركيب المزيد من الكاميرات والجسور الحديدية، بهدف تكريس واقعً جديدً، واعتدت شرطة الاحتلال الاسرائيلية بالضرب المبرح على المقدسي ياسر هدره، قبيل اعتقاله من باب الأسباط، فيما واصلت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، تنفيذ أعمال تجريفٍ واقتلاعٍ للبلاط التاريخي من أمام المسجد الأقصى المبارك من جهة باب الأسباط، من وراء ستار لإخفاء هذه الأعمال، في حين احتج المواطنون المعتصمون في المنطقة بهتافات التكبير.وكانت هذه الساحة “ساحة الغزالي” تعرضت الى أعمال مشابهة في جزء آخر منها لـ”تمديد شبكات كهربائية وزرع أعمدة حديدية لتركيب جسور تحمل كاميرات مراقبة سيتم استيرادها من الخارج”،

 

الخليل : رشق مستوطنون من مستوطني “مستوطنة عتنائيل” جنوب الخليل،الحجارة على السيارات الفلسطينية بالقرب من مفرق بين عينون وكذلك في محيط مستوطنة “كريات أربع” المقامة عنوة على أراضي المواطنين في حين انطلق عشرات المستوطنين في مسيرات على الطرق الالتفافية في محافظة الخليل  رددوا خلالها الشعارات العنصرية المطالبة بترحيل الفلسطينيين، وهتفوا “الموت للعرب” ما تسبب بإغلاق الطرق أمام المواطنين.

وهاجمت مجموعة من المستوطنين، أطفالا في البلدة القديمة من الخليل، واعتدوا عليهم بالضرب.وأفاد شهود  بأن خمسة من المستوطنين ، والذين يقطنون في البؤرة الاستيطانية داخل البلدة القديمة “أبراهام أفينو”، كانوا يمرون من حارة القزازين نحو المسجد الإبراهيمي وهم يهتفون “الموت للعرب” ويصفقون، بينما كان عدد من الأطفال الفلسطينيين يلعبون في المكان، فانقض المستوطنون عليهم دون سبب، وانهالوا على ثلاثة منهم ضربا بالأرجل والأيدي.وقالت مصادر في المستشفى الحكومي في المدينة: إن الطفل سعيد شعبان الشلودي (14 عاماً)، أدخل المستشفى وهو في حالة إغماء بسبب اعتداء المستوطنين عليه، فيما أصيب الطفل بلال النتشه (12 عاماً) بجروح خفيفة، وأصيب الطفل محمد خالد التميمي (15 عاماً) بكدمات.

وأخطرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي بهدم منشأة خاصة بتربية الأبقار في بلدة “بيت عمرة” بيطا، بحجة البناء دون ترخيص، علما ان مساحة المنشأة 800 متر مربع وتعود ملكيتها للمواطن عمر عيسى ادعيس، وأخطر الاحتلال أصحابها بالهدم خلال شهر واحد،

واستولت قوات الاحتلال الاسرائيلي على 4 دونمات، لتوسيع البرج العسكري المقام على تلة أبو سنينة، جنوب مدينة الخليل  وقامت بتجريف الدونمات الأربعة، لتوسيع مساحة البرج العسكري المقام في المنطقة المذكورة، وتعود هذه الأرض لعائلة عمرو”.

واقتحم مستوطنو البؤر الاستيطانية والمستوطنات المقامة عنوة على أراضي المواطنين في الخليل، منزل المواطن علي إبراهيم حسين أبو رجب وأبنائه، في البلدية القديمة بمدينة الخليل، واعتدوا على القاطنين فيه، واعتلوا سطحه ورفعوا علم إسرائيل عليه، وذلك تحت حماية شرطة وجيش الاحتلال.ويقع المنزل قرب حاجز “أبو الريش” المؤدي إلى الحرم الابراهيمي في البلدة القديمة وسط المدينة.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن الحرم الإبراهيمي في الخليل منطقة عسكرية مغلقة، بحيث يحظر على الفلسطينيين الدخول الحرم للصلاة.وتذرع الاحتلال بصدور الأمر العسكري باقتحام مجموعات من المستوطنين لمبنى متاخم للحرم، بحيث سيتم الإبقاء على المنطقة مغلقة عسكرية حتى صدور قرارات عن المستوى السياسي بإسرائيل بخصوص اقتحام المستوطنين في لمبنى بيت

 

رام الله: شرع مستوطنو “حلميش” المقامة على أراضي قرية النبي صالح، شرقي رام الله بنصب خيام قرب موقع عسكري للاحتلال و بدأوا بنقل بيوت متنقلة “كرفانات” وسواتر حديدية إلى المنطقة، بهدف إنشاء بؤرة جديدة.

ونصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أسلاكا شائكة على الطريق الرئيس المؤدي للحاجز العسكري المقام على أراضي المواطنين في نعلين، غرب رام الله. على الطريق المؤدي لشارع “446”، وذلك لصالح المستوطنات المجاورة. وأعادت قوات الاحتلال الاسرائيلي ، إغلاق مدخل قرية كوبر الرئيس شمال غرب رام الله، بالسواتر الترابية للمرة الثالثة.وسلمت إخطارا إلى عائلة الأسير الجريح الشاب عمر عبد الجليل عبد الجبار العبد في قرية كوبر شمال غرب رام الله بهدم منزلها.

 

ورشق مستوطنون من مستوطنة “بيت ايل”، في رام الله، سيارات المواطنين بالحجارة وتركزت هجمات المستوطنين في أكثر من مكان على امتداد حدود المستوطنة مع الشوارع المحيطة خاصة بالقرب من حاجز “DCO”، وعلى طريق رام الله الجلزون، ما تسبب بتضرر عدد من المركبات، فيما تجمعوا قرب قرية راس كركر غرب رام الله، وهاجموا سيارات المواطنين

وأغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدخلي قريتي كوبر ودير نظام شمال رام الله. في حين تواجد المئات من المستوطنين على مدخل بتين وعوفرا وشيلو قرب سنجل، والقوا الحجارة على المركبات الفلسطينية. كما اغلقوا طريق نابلس الجلزون بالاتجاهين وأصبح البديل طريق سردا الجلزون. كما اغلق المستوطنون شارع 60 على مدخل اللبن الشرقية وأطلقوا الرصاص وقنابل الغاز على منازل المواطنين بعد إشعال الاطارات في الشارع الرئيسي .

 

بيت لحم:رشق مستوطنون سيارات المواطنين المارة على الشارع الالتفافي رقم (60)، جنوب غرب بيت لحم، بالحجارة، وفي الوقت نفسه  استولت سلطات الاحتلال، على بيت متنقل “كرفان” في بلدة بتير غربي المدينة (جنوب القدس المحتلة)، يعود للمواطن محمد علي قطوش، كان يستخدمه لبيع بعض الحاجيات للسياح القادمين الى المسار.

 

نابلس: ناشد المجلس القروي لقرية مادما، جنوب غربي نابلس، المؤسسات الرسمية والحقوقية الخروج عن صمتها والوقوف الى جانب اهالي القرية في مواجهة الاعتداءات شبه اليومية التي ينفذها المستوطنون القاطنون في مستوطنة (يتسهار) المقامة على اراضي المواطنين في جبل سلمان الفارسي. واشار المجلس القروي الى ان آخر هذه الاعتداءت تمثل في عبث المستوطنين ببئر الشعره الذي تتزود منه القرية بمياه الشرب، وقيامهم وبحماية من جيش الحتلال بقطع الانابيب وتحويل المياه الى بركة يستخدمها المستوطنون في المنطقة المسماة الحفيرة، ما ادى الى قطع المياه عن القرية.

وفي جنوب نابلس، تجمهر عشرات المستوطنين على مداخل بلدة حوارة جنوبي نابلس، ورددوا هتافات عنصرية، وأغلقوا طريق جيت- حوارة،  وحاولوا الاعتداء على السيارات الفلسطينية. وهاجم مستوطنون منازل الحارة الفوقا في قرية عصيرة القبلية، بينما هاجمت مجموعة أخرى مركبات المواطنين على الطريق الواصل بين محافظتي نابلس وقلقيلية عند مستوطنة “كادوميم”،كما اغلق المستوطنون شارع حوارة من دوار بيتا حتى حاجز حوارة وطريق يتسهار

 

طولكرم:اغلق المستوطنون الطريق من والى قرية شوفه قرب طولكرم.ومنعوا حركة المواطنين واعتدوا على المركبات. كما انتشر المستوطنون على الطرق الرئيسية بين طولكرم ونابلس وقاموا بأعمال عربدة وشوشوا حركة السير.

 

سلفيت: قام مستوطنون يعتقد أنهم من” مستوطنة تفوح” الواقعة شرق قرية ياسوف شرق سلفيت بوضع المزيد من الكرفانات. الجديدة أضيفت لكرفانات قديمة فوق أراضي كانت محكمة الاحتلال قد أصدرت سابقا أمرا بإخلائها كونها أملاك خاصة. وعن موقع الكرفانات فهي تقع فوق أراضي تتبع قرية ياسوف من الجهة الشمالية والمحاذية لمستوطنة ” تفوح بالقرب من حاجز زعترة.

 

قلقيلية: مددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، قرار الاستيلاء على منزل المواطن محمد راسم حسين من عزون شرق قلقيلية، وأبقت عليه ثكنة عسكرية. وقامت مجموعة من المستوطنين بالقاء الحجارة على مركبات المواطنين بالقرب من قرية جيت شرق قلقيلية على طريق قلقيلية نابلس وهاجموا المركبات قرب مستوطنة “قدوميم”، وقرب بلدة جيت.

 

جنين:اقتحم المستوطنون بلدة ظهر المالح المعزولة خلف جدار الفصل العنصري جنوب جنين، وقاموا بأعمال عربدة، ورددوا هتافات معادية للعرب وحاولوا الاعتداء على المواطنين.ونفذ عشرات المستوطنين المتطرفين  عمليات عنف وعربدة في موقع مستوطنة “جنيم” المخلاة.حيث اقتحم عشرات المستوطنين تحت حماية قوات الاحتلال الاسرائيلي، مستوطنة “جنيم” المخلاة ونفذوا عمليات عربدة تخللها اطلاق هتافات عنصرية ضد العرب والمسلمين، وأغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي المداخل الفرعية الجنوبية لبلدة يعبد جنوب غرب جنين بسواتر ترابية ومكعبات اسمنتية بمحاذاة الشارع الرئيسي حيث حاجز عسكري “دوتان”، الذي يربط محافظة جنين بطولكرم وبقرى منطقة يعبد  .

 

التقرير التفصيلي

 

22/7/2017

 

 

********كشف نائب رئيس بلدية الاحتلال في القدس، مئير ترجمان، النقاب عن مصادقة لجان التنظيم والبناء على ٨٥٩ وحدة استيطانية جديدة في القدس المحتلة، وأكد استمرار إعداد مخططات لبناء المزيد من الوحدات الاستيطانية.

وذكرت أسبوعية “كول هعير” العبرية بأنه “يسود انطباع “هدوء أننا نبني” من الحديث مع مئير ترجمان المسؤول عن ملف البناء في البلدية؛ إذ يتحدث بتلهف عن مشاريع بناء في أرجاء المدينة صادقت عليها اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء الأسبوع الماضي”.وقال ترجمان: “سادت في العام الأخير ظاهرة بناء كبيرة في القدس.. وهذه هي البداية فقط، ونستمر بإعداد مخططات بناء في جميع أرجاء المدينة، سواء مشاريع عادية أو مشاريع لتجديد المدينة، وكما قلت سابقا تدعم البلدية مشاريع في جميع أرجاء المدينة للقطاعات السكانية كافة”.وأضاف: “وعدنا بتنفيذ مخططات بناء في غيلو وبسغات زئيف، وصودق عليها فعلا”.وكشف عن مصادقة اللجنة اللوائية على مخططات بناء ٣٦٥ وحدة سكنية في شارع همرغليت في غيلو، وهو مشروع ضخم يتضمن بناء برجين كل منهما بارتفاع ٣٠ طابقا، وعدة مبانٍ كل منها بارتفاع ستة طوابق، كما قال.كما صادقت اللجنة على بناء ٢٧٤ وحدة سكنية على مسار القطار الخفيف في بسغات زئيف، وستقام في إطار هذا المشروع أربعة أبراج بارتفاع ١٨ طابقاً، ومبنى آخر بارتفاع ١٨ طابقا.

والمباني السكنية ليست الأمر الوحيد الذي يتطلع إليه ترجمان، كما تقول الصحيفة؛ إذ عمل على إحراز تقدم في مصادقة اللجنة اللوائية على تحسين المركز التجاري في مستوطنة “النبي يعقوب”، في إطار مشروع إخلاء وبناء.

ويتضمن هذا المشروع هدم المركز التجاري الذي أقيم في سنوات السبعينيات، والذي يتكون من طابقين، وإقامة ثلاثة مبانٍ يتكون كل واحد منها من ١٢ طابقا، وإقامة مبنى آخر من تسعة طوابق.وسيبلغ مجموع الوحدات السكنية في إطار هذا المشروع ٢٢٠ وحدة، هذا إضافة إلى المركز التجاري.وتبلغ المساحة الشاملة للبناء ٤٣٧٥ مترا مربعا للمنطقة التجارية، و٢٨٥٠ مترا مربعا لمبانٍ عامة، كما ستوفر مساحات واسعة لوقوف السيارات.

 

 

 

*******زعم وزير المواصلات والعلوم في الحكومة الاسرائيلية اسرائيل كاتس ، أن المسجد الاقصى لاسرائيل ولا توجد حلول وسط بشأن السيادة عليه .

 

وأشارت مواقع اخبارية عبرية ، الى أن الوزير كاتس من حزب “الليكود” وأحد وزراء المجلس الوزاري المصغر “الكابينيت”، اوضح بشكل قاطع ما صدر عن المجلس الوزاري المصغر من قرارات امس ، والمتعلقة ببقاء البوابات الالكترونية على مداخل المسجد الاقصى، ولم يمنح المجلس الوزاري الشرطة الاسرائيلية اتخاذ قرار بهذا الشأن .

 

وأضاف كاتس : ” المسجد الاقصى بيدنا، ولا يوجد حلول وسط بشأن السيادة، دولة اسرائيلية هي المسؤولة عن حفظ القانون والنظام في المسجد الاقصى، لقد قرر الكابينت الاستمرار في جميع التدابير التي جرى اتخاذها في اعقاب العملية الاخيرة ، بما في ذلك استخدام البوابات الالكترونية للكشف عن المعادن، والشرطة الاسرائيلية هي المسؤولة عن تنفيذ هذه القرارات .”

 

 

******نفذ مستوطنون اعتداءات بالجملة، ضد مواطنين فلسطينيين، هذه الليلة، في أرجاء متفرقة من الضفة الغربية المحتلة.ففي جنوب نابلس، تجمهر عشرات المستوطنين، مساء السبت، ونفذوا أعمال عربدة.وأفاد شهود، أن عشرات المستوطنين تجمعوا على مداخل بلدة حوارة جنوبي نابلس، ورددوا هتافات عنصرية، وأغلقوا طريق جيت- حوارة،  وحاولوا الاعتداء على السيارات الفلسطينية.كما هاجم مستوطنون منازل الحارة الفوقا في قرية عصيرة القبلية، وفق شهود عيان، بينما هاجمت مجموعة أخرى مركبات المواطنين على الطريق الواصل بين محافظتي نابلس وقلقيلية عند مستوطنة “كادوميم”.إلى ذلك، رشق مستوطنون من مستوطنة “بيت ايل”، في رام الله، الليلة، سيارات المواطنين بالحجارة.

وقال مصدر محلي: إن هجمات المستوطنين تركزت في أكثر من مكان على امتداد حدود المستوطنة مع الشوارع المحيطة خاصة بالقرب من حاجز “DCO”، وعلى طريق رام الله الجلزون، ما تسبب بتضرر عدد من المركبات، فيما تجمعوا قرب قرية راس كركر غرب رام الله، وهاجموا سيارات المواطنين. وفي الخليل، رشق المستوطنون الحجارة على السيارات الفلسطينية بالقرب من مفرق بين عينون وكذلك في محيط مستوطنة “كريات أربع” المقامة عنوة على أراضي المواطنين.وينفذ المستوطنون اعتداءات مستمرة، بحماية قوات الاحتلال ضد المواطنين وممتلكاتهم في الضفة الغربية المحتلة.

 

 

23/7/2017

 

 

23****** نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأحد، كاميرات ذكية كتلك المستخدمة في المطارات، عند باب الأسباط المؤدي إلى الحرم القدسي.وقال شهود  إن شرطة الاحتلال وطواقم مختلفة عملت على نصب كاميرات وأجهزة مراقبة وأخرى كاشفة للمعادن تعمل بالأشعة السينية، وتحت الحمراء.وأضاف ان قوات الاحتلال منعت المصورين الصحفيين من الاقتراب من منطقة تركيب الكاميرات، وفرضت طوقا عسكريا محكما على المنطقة.وأكد رئيس قسم الاعلام في الأوقاف الاسلامية في القدس، رفض الاوقاف لهذه الاجراءات الجديدة من قبل الاحتلال، مؤكدا ضرورة عودة الوضع إلى ما كان عليه.

وفي سياق آخر، يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا طارئا، غدا الاثنين، لمناقشة الأوضاع في الأرض الفلسطينية المحتلة.

 

****** انطلق عشرات المستوطنين في مسيرات على الطرق الالتفافية في محافظة الخليل، ورشقوا مركبات المواطنين بالحجارة.وقالت مصادر محلية وشهود عيان إن مستوطنين مدججين بالسلاح شاركوا بمسيرات انطلقت على الطرق الالتفافية بمنطقة بيت عينون شرق الخليل، وقرب بلدة السموع جنوبا، رددوا خلالها الشعارات العنصرية المطالبة بترحيل الفلسطينيين، وهتفوا “الموت للعرب” ورشقوا مركبات المواطنين بالحجارة، ما تسبب بإغلاق الطرق أمام المواطنين.

 

******- ذكر مواطنون من قرية جيت شرق قلقيلية أن مجموعات من المستوطنين على طريق قلقيلية نابلس، يقوم أفرادها بإلقاء الحجارة على المواطنين ومركباتهم.وأشاروا إلى أن المستوطنين يهاجمون المركبات قرب مستوطنة “قدوميم”، وقرب بلدة جيت.

 

****** رشق مستوطنون من مستوطنة “بيت ايل”، ، سيارات المواطنين بالحجارة.وقال شهود، إن هجمات المستوطنين تركزت في أكثر من مكان على امتداد حدود المستوطنة مع الشوارع المحيطة خاصة بالقرب من حاجز “DCO”، وعلى طريق رام الله الجلزون، ما تسبب بتضرر عدد من المركبات.

 

****** أعلنت وزارة الصحة، عن استشهاد الشاب يوسف عباس كاشور (23 عاما)، متأثرا بجروح أصيب بها في بلدة العيزرية، شرق القدس المحتلة.وكان كاشور أصيب بجروح خطرة بصدره، في وقت سابق من مساء اليوم، في بلدة العيزرية، نقل إثرها إلى مستشفى أريحا الحكومي ومن ثم جرى تحويله لمجمع فلسطين الطبي بمدينة رام الله لخطورة حالته، حيث أعلن الأطباء عن استشهاده.

 

 

****** أصيب شاب بالرصاص الحي، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال اندلعت، ، في بلدة المغير شرق رام الله.

وذكرت مصادر محلية أنه جرى نقل المصاب إلى المستشفى للعلاج.

 

******* أصيب عدد من المواطنين بينهم صحفيون، خلال مهاجمة قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، المصلين في باب الأسباط في القدس المحتلة، والاعتداء عليهم بالضرب بالهراوات إضافة إلى رشهم بالمياه العادمة.

وقال شهود، أن الزملاء أحمد غرابلة وبيان الجعبة، وشيرين نجيب أصيبوا خلال قمع الاحتلال للمصلين والمواطنين والصحفيين بطريقة وحشية.

 

 

****** اصيب أربعة شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي مسيرة دعت إليها حركة “فتح” في بلدة كفر قدوم بمحافظة قلقيلية، نصرة للمسجد الأقصى المبارك.وأفاد الناطق الإعلامي في إقليم قلقيلية، منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم، مراد شتيوي، بأن مواجهات اندلعت بين الشبان وجنود الاحتلال الذين اقتحموا البلدة عقب انطلاق مسيرة بعد صلاة العصر، ضمن الفعاليات التي تنظمها حركة “فتح” نصرة للمسجد الأقصى، وتضامنا مع المرابطين على بواباته.وأكد شتيوي أن جنود الاحتلال أطلقوا الأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وقنابل الصوت خلال اقتحامهم البلدة، ما أدى لإصابة أربعة شبان جرى علاجهم ميدانيا من قبل طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني.

 

****** أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي،  النار بشكل مكثف في مواجهات عنيفة تدور قرب حاجز قلنديا شمال القدس المحتلة.وذكرت مصادر محلية، أن جنود الاحتلال اعتلوا أسطح المنازل وشرعوا بإطلاق النار وقنابل الصوت والغاز ما أدى إلى اختناق عدد من المواطنين.

 

******- أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، النار بشكل مكثف في مواجهات عنيفة تدور قرب حاجز قلنديا شمال القدس المحتلة.وذكرت مصادر محلية، أن جنود الاحتلال اعتلوا أسطح المنازل وشرعوا بإطلاق النار وقنابل الصوت والغاز ما أدى إلى اختناق عدد من المواطنين.

 

******* أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، مدخلي قريتي كوبر ودير نظام شمال رام الله.وأفادت مصادر محلية بأن جرافات تابعة لجيش الاحتلال أغلقت مدخل دير نظام، قبل أن تكمل طريقها إلى قرية كوبر المجاورة وتقوم أيضا بإغلاق مدخلها.واندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال المقتحمة والشبان في القريتين.افادت جمعية الهلال الاحمر بان طواقمها في قرية كوبر تعاملت مع اصابة بالرصاص الحي و(15) اصابة ما بين “مطاطي” وغاز بينها اصابة تم نقلها الى المستشفى الاستشاري التخصصي، ويعاني المصاب من كسر بالأنف بسبب إصابته بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط.

وكانت قوات الاحتلال اقتحمت فجر اليوم، قرية كوبر غرب رام الله، وداهمت منزل الشاب عمر العبد الذي تدعي قوات الاحتلال تنفيذه عملية طعن في مستوطنة “حلميش” أمس، واعتقلت شقيقه منير (22 عاما)، كما اعتقلت محمد عصفور البرغوثي (57 عاما) وهو شقيق المناضل فخري البرغوثي.كما أخذت قوات الاحتلال قياسات منزل الشاب عمر العبد، ووضعت عليه علامات، وابلغت ذويه بأنها ستعود لهدمه قريبا”

 

******* داهمت قوات الاحتلال الاسرائيلي فجر اليوم السبت، قرية كوبر غرب رام الله، واقتحمت منزل الشاب عمر العبد الذي تدعي قوات الاحتلال تنفيذه عملية الطعن في مستوطنة “حلميش” امس، واعتقلت شقيقه منير العبد (22 عاما)، كما اعتقلت المواطن محمد عصفور البرغوثي (57 عاما) وهو شقيق المناضل فخري البرغوثي.

 

وأفادت رئيس مجلس قروي كوبر مقبل البرغوثي بأن المئات من جنود الاحتلال اقتحموا القرية عند الخامسة من فجر اليوم، وكبلوا افراد عائلة الشاب العبد، وحققوا معهم وهم ملقون على الارض، كما حطموا محتويات المنزل، ومحتويات 4 منازل اخرى في القرية.

 

وقال البرغوثي: “ان قوات الاحتلال اخذت قياسات منزل الشاب عمر العبد، ووضعت عليه علامات، وابلغت ذويه بانها ستعود لهدم المنزل قريبا”، مشيرا الى ان قوات الاحتلال ما تزال تغلق القرية من جهتها الشرقية.

 

وكانت مصادر عبرية قد ذكرت ان شابا فلسطينيا نفذ عملية طعن في مستوطنة “حلميش” المقامة على اراضي قرية دير نظام مساء امس، وادت الى مقتل ثلاثة مستوطنين واصابة رابع بجروح خطيرة، اضافة الى اصابة المنفذ بجروح لم تعرف طبيعتها بعد.

 

*******نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عند باب الأسباط المؤدي إلى الحرم القدسي، كاميرات ذكية كتلك المستخدمة في المطارات. وبإمكان هذه الكاميرات اكتشاف ورصد أشخاص يحملون آلات حادة أو سلاح أو مواد متفجرة.وثبتت سلطات الاحتلال هذه الكاميرات على جسور حديدية أقامتها خصيصا لغرض وضع الكاميرات عليها.

وأكد شيوخ ومصلون رفضهم لوسيلة التفتيش الجديدة المتمثلة بكاميرات مراقبة الداخلين والخارجين من الحرم، وأكدوا على أن النضال ضد إجراءات الاحتلال هذه ستتواصل حتى تتم إزالة الكاميرات والبوابات الالكترونية. وقال أحد الشيوخ إن الفلسطينيين يرفضون كافة أشكال التفتيش الأمني للمصلين في الحرم وأنه ستجري مشاورات اليوم لاتخاذ قرار حول كيفية التعامل مع الأمر.

 

وفيما يتصاعد التوتر في القدس، في أعقاب وضع البوابات الالكترونية عند مداخل الحرم القدسي ورفض الفلسطينيين لها، عقد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في ساعة متأخرة من مساء أمس، السبت، مداولات حول الوضع في الحرم، بمشاركة وزير الأمن الداخلي، غلعاد إردان، والمفتش العام للشرطة الإسرائيلية، روني ألشيخ.

 

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن نتنياهو سيعقد اجتماعا للمجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت) اليوم، الأحد، سيجري خلاله التداول في التصعيد الأمني الحاصل في القدس والضفة الغربية، في أعقاب استشهاد أربعة فلسطينيين في القدس، يومي الجمعة والسبت الماضيين، ومقتل ثلاثة مستوطنين في مستوطنة ‘حلاميش’ في عملية طعن، مساء الجمعة.

 

ويتوقع أن يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا طارئا، غدا الاثنين، لمناقشة الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

وفي هذه الأثناء، قال عضو الكابينيت الوزير يوءاف غالانت، للقناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي، مساء أمس، إن وضع البوابات الالكترونية عند مداخل الحرم القدسي تشعل الوضع. وأضاف أن ‘علينا إزالة أجهزة كشف المعادن هذه’ زاعما أن هذه الأجهزة ‘يستخدمها الشارع العربي، المحرضون والعالم العربي من أجل مناكفتنا على أمر صحيح نفعله’. 

 

وتتهم وسائل إعلام إسرائيلية، وخاصة المحللون العسكريون والأمنيون، نتنياهو بأنه قرر وضع البوابات الالكتروني في الحرم القدسي وتجاهله تحذيرات جهاز الأمن العام (الشاباك) والجيش الإسرائيلي من أن وضع هذه البوابات يصعد التوتر في الشارع الفلسطيني والعربي والإسلامي.

 

ورجح المحلل السياسي في صحيفة ‘معاريف’، بن كسبيت، أن نتنياهو أمر بوضع هذه البوابات كي لا يظهر بمظهر الضعيف بعد أن أيد ذلك رئيس حزب ‘البيت اليهودي’ ووزير التربية والتعليم، نفتالي بينيت، وعدد من الوزراء المتطرفين من حزبه، مثل زئيف إلكين وميري ريغف.

 

********دعا الوزير في حكومة الاحتلال، يسرائيل كاتس، إلى تنفيذ حكم الإعدام بالشاب الفلسطيني، عمر العبد، منفذ عملية متسوطنة حلميش.ونقلت القناة الثانية الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني، عن كاتس قوله إن ‘المستشار القضائي للحكومة يقول إن النيابة العامة ستعيد النظر في ظروف معينة بعقوبة الإعدام. أعتقد أن هذا هو الظرف المعين الذي يجب على الأجهزة الأمنية أن تعيد فيه النظر’.منفذ العملية عمر العبد (19 عاما) يرقد في مستشفى “بيلنسون” في “بيتاح تكفا” ووصفت حالته الصحية بأنها ما بين متوسطة وحتى خطيرة * اعتقال شقيقه منير بعد مداهمة منزل العائلة وتفتيشها واستجواب أفرادهاوهذه ليست المرة الأولى التي يصدر فيها عن كاتس دعوات لتنفيذ أحكام الإعدام على الفلسطينيين كوسيلة، يعتقد على ما يبدو، أنها ستؤدي إلى ردع الفلسطينيين والتوقف عن مقاومة الاحتلال.

وكان الشاب الفلسطيني، عمر العبد، ويبلغ من العمر 19 عاما، قد نفذ عملية طعن في مستوطنة ‘حلميش، غرب رام الله في الضفة الغربية المحتلة، مساء الجمعة، وأدت إلى مقتل ثلاثة مستوطنين وإصابة مستوطنة رابعة.

 

وبحسب تقارير إسرائيلية فإنه يرقد في مستشفى ‘بيلنسون’ في ‘بيتاح تكفا’، وحالته الصحية تتراوح ما بين متوسطة وحتى خطيرة.

 

وتناقلت تقارير إسرائيلية قوله لأجهزة الأمن التي حققت معه، إنه ‘اتخذ قرار تنفيذ عملية الطعن في أعقاب ممارسات قوات الاحتلال الأخيرة في المسجد الأقصى’.

 

في تقرير لها، حول ‘التفاصيل التي رافقت تنفيذ عملية الطعن’ أشارت صحيفة ‘هآرتس’ إلى أن الشاب، عمر العبد، وبعد أن عبر السياج ونجح في الوصول إلى داخل المستوطنة وتنفيذ عملية الطعن، لم يكن، على الأرجح، يعتقد أنه سوف يبقى على قيد الحياة’.

*******أعلنت وزارة الصحة استشهاد يوسف عباس كاشور (23عاما) من بلدة ابو ديس متأثرا بجراح اصيب بها في بلدة العيزرية.وقالت وزارة الصحة ان الشاب ادخل الى مستشفى اريحا الحكومي مصابا بشظايا في جميع انحاه جسده وقد وصفت حالته بالخطيرة للغاية وتم نقله اثر ذلك الى مجمع فلسطين الطبي واعلن بعدها عن استشهاده.

*******قال شهود عيان ان المئات من المستوطنين يمارسون اعمال العربدة في العديد من شوارع الضفة والطرق الالتفافية التي تربطها بحماية من جيش الاحتلال.

وأفاد مسيرة للمستوطنين انطلقت من كريات اربع بالخليل وقاموا باغلاق الشارع الالتفافي.

في حين تواجد المئات من المستوطنين على مدخل بتين وعوفرا وشيلو قرب سنجل، والقوا الحجارة على المركبات الفلسطينية.

وهاجمت مسيرة للمستوطنين مركبات المواطنين على الطريق الواصل بين محافظتي نابلس وقلقيلية عند مستوطنة كادوميم.واغلق المستوطنون الطريق من والى قرية شوفه قرب طولكرم.كما اغلقوا طريق نابلس الجلزون بالاتجاهين وأصبح البديل طريق سردا الجلزون.واغلق المستوطنون شارع 60 على مدخل اللبن الشرقية وأطلقوا الرصاص وقنابل الغاز على منازل المواطنين بعد إشعال الاطارات في الشارع الرئيسي من قبل مجهولين.كما اغلق المستوطنون شارع حوارة من دوار دوار بيتا حتى حاجز حوارة وطريق يتسهار.وقال شهود عيان ان العشرات من المستوطنين يعربدون على مدخل صره ويرشقون السيارات العربية بالحجارة، فيما تجمهر مستوطنون على الشارع الرئيسي مقابل مدخل سلواد.وأغلق المستوطنون الشارع الرئيس بين قلقيلية ونابلس عند مستوطنة قدوميم ويرفعون الإعلام والرايات.

واشار شهود عيان ان هناك تظاهرة للمستوطنين قرب مستوطنة حلميش.وهاجم المستوطنون المنازل في عصيرة القبلية بنابلس.وقامت مجموعة من المستوطنين برشق السيارات الفلسطينية بالحجارة في مناطق شمال وجنوب الخليل.

وأفادت مصادر محلية أن مجموعة من مستوطني مستوطنة عتنائيل جنوب الهليل، يقومون بإلقاء الحجارة باتجاه السيارات الفلسطينية.كما قامت مجموعة من مستوطني مستوطنة كريات اربع شمال الخليل برشق السيارات بالحجارة.في غضون ذلك اغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي مداخل منطقة بيت عينون شمال الخليل.

 

 

*******دافع أحد كبار السياسيين الإسرائيليين المعارضين، عن البوابات الإلكترونية للكشف عن المعادن، التي تم نصبها حديثا عند مداخل المسجد الأقصى في القدس، والتي تسببت في اشتباكات عنيفة بين الشرطة الإسرائيلية ومتظاهرين فلسطينيين.وقال يائير لابيد، رئيس حزب “يش عتيد” (هناك مستقبل) المعارض، “إنه من قبيل المخادعة أن يدعي الفلسطينيون أن أجهزة الكشف عن المعادن لها أي غرض سوى جعل الأشخاص أكثر أمنا”.واضاف لابيد خلال جلسة استجواب من خلال منظمة (ذي إسرائيل بروجكت)، بواسطة الصحفيين الدوليين، عبر الهاتف، إن “حقيقة أن الأشخاص يدعون أن وضع أجهزة كشف المعادن لإنقاذ الأبرياء هو بشكل ما يمثل هجوما على الإسلام أو على حرية الصلاة، هي مجرد تحريض رهيب يسبب العنف والموت بلا سبب”.وتابع أن “قرار تركيب أجهزة الكشف عن المعادن عند مدخل ما اسماه (جبل الهيكل) في القدس لم يأت من فراغ”.

وأضاف لابيد “كان ردا مباشرا على الهجوم الإرهابي القاتل الذي قام به ثلاثة مسلمين كان من المفترض أنهم هناك للصلاة، بالضبط خارج المجمع في تموز (يوليو)، والذي قتل فيه ضابطان إسرائيليان”.وقال لابيد إن مثل هذه الإجراءات الأمنية شائعة في الأماكن المقدسة في جميع أنحاء العالم وأنه “لا نية هناك لتغيير الوضع الراهن”.

 

وكان يوم أمس الجمعة شهد مواجهات عنيفة استشهد خلالها ثلاثة شبان فلسطينيين رميا بالرصاص على أيدي الشرطة الإسرائيلية بالإضافة إلى إصابة 400 آخرين في احتجاجات ضد الإجراءات الأمنية الجديدة التي تتضمن إقامة بوابات إلكترونية للكشف عن المعادن وأبوابا دوارة عند مداخل المسجد الاقصى المبارك.

 

*****طالب وزيران إسرائيليان يمينيان، ، بتنفيذ عقوبة الإعدام بحق منفذ عملية حلميش الشاب عمر عبد الجليل (19 عاما) من قرية كوبر شمال رام الله.وقال زعيم حزب البيت اليهودي ووزير التعليم في الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، صباح اليوم عبر حسابه في تويتر “عقوبة الإعدام موجودة في المحاكم العسكرية، ليست هناك حاجة للتشريع”.وأضاف “أحث النيابة العسكرية للمطالبة بعقوبة الإعدام للمجرم الإرهابي القاتل”، حسب وصفه.بدوره، قال وزير النقل والاستخبارات اليميني عن حزب “الليكود” يسرائيل كاتس للقناة العبرية الثانية مساء أمس، أنه يجب تنفيذ حكم الإعدام بحق منفذ العملية.وأضاف “المستشار القضائي للحكومة يقول أن النيابة العامة ستعيد النظر في ظروف معينة بعقوبة الإعدام، أعتقد أن هذا هو الظرف المعين الذي يجب على الأجهزة الأمنية أن تعيد فيه النظر”.

 

 

****** استشهد الفتى عدي عزيز نواجعة (17 عاما) من بلدة يطا في محافظة الخليل جرّاء انفجار لغم من مخلفات الاحتلال في منطقة سكن عائلته في خربة ابزيق، شمال شرقي طوباس.وذكرت مصادر طبية أنه نواجعة نقل وهو بحالة حرجة الى المستشفى التركي في طوباس، لكنه ما لبث ان فارق الحياة متأثرا باصابته.وشهدت منطقة طوباس العديد من الحوادث المماثلة في السنوات السابقة، حيث استشهد او جرح عدد من المواطنين جراء انفجار الغام من مخلفات الاحتلال ، خاصة وان سهول طوباس وضواحيها تعتبر مناطق تدريبات عسكرية لقوات الاحتلال.

*******هاجم رئيس حكومة الاحتلال الاسرائيلي في اول تعليق له على عملية مستوطنة حلميش بوصفها بالعملية الاجرامية معربا عن اسفه العميق على من وصفهم بالضحايا.و وفق ما نقلته وسائل الاعلام العبرية المختلفة فقد قال نتنياهو انه من غير المقبول تخيل تنفيذ مثل هذه العملية على ايدي بشر  و وصف منفذها باوصاف مختلفة.وقال نتنياهو ان العملية ارهابية حقيرة وهي نتيجة طبيعية للتحريض من قبل جهات مختلفة دون ان يسمي هذه الجهات التي تحرض على الكراهية والعنف.واضاف نتنياهو ان اسرائيل ستواصل جهودها للحفاظ على الامن وحماية مواطنيها وتبذل قصارى الجهود في هذا الاطار وتتخذ اجراءات متعددة في هذا المجال.بدوره قال منسق اعمال حكومة الاحتلال في الاراضي الفلسطينية المحتلة يؤاف مردخاي ان اي جهة لا تدين عملية حليش هي شريكة بها منتقدا عدم قيام السلطة الفلسطنية حتى الان بادانتها.واضاف مردخاي في حديث مع قناة الجزيرة القطرية ان اسرائيل تدرس خيارات وبدائل اخرى غير خيار البوابات الالكترونية في المسجد الاقصى لكنها تريد التاكد من عدم تكرار العمليات داخل باحاته.من جهة ثانية قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الاسرائيلي ان قوات الجيش والامن تبذل قصارى جهودها لمنع تدهور الامن في الضفة الغربية والقدس في حديث خص به المراسلين العسكريين في وسائل الاعلام الاسرائيلية اليوم والذي تم تخصيصه للحديث عن احداث القدس وعملية حلميش.واشار المتحدث باسم قوات الاحتلال ان اسرائيل تدرك حجم التحريض الكبير على العنف من جهات فلسطينية عدة مشيرا الى الكم الهائل من المنشورات التحريضية التي تم نشرها في الاسبوع الاخير.

 

 

********أغلقت سلطات الاحتلال بالسواتر الترابية طريق قرية دير نظام المحاذي لمستوطنة “حلميش” شمال غرب رام الله.وقال شهود عيان إن جرافة يحرسها جنود الاحتلال وضعت ساترا ترابيا كبيرا على الطريق مما تسبب بإغلاقه.

وأشار الشهود إلى أن الطريق أغلق بعد جولة لقادة جيش الاحتلال في المنطقة على اثر مقتل 3 مستوطنين. وفي السياق تشهد منطقة قريتي دير نظام وكوبر دوريات من جيش الاحتلال بشكل مكثف بحجج أمنية واهية.

 

******شهدت مناطق في جنين وطولكرم شمال الضفة الغربية أعمال عربدة للمستوطنين فجر اليوم الأحد (23-7) تزامنا مع أعمال عربدة في مناطق مختلفة من الضفة.

وقالت مصادر محلية إن المستوطنين انتشروا على طريق شوفة في طولكرم وأغلقوها ومنعوا حركة المواطنين واعتدوا على المركبات.كما انتشر المستوطنون على الطرق الرئيسية بين طولكرم ونابلس كافة وقاموا بأعمال عربدة في طول ساعات الليل وشوشوا حركة السير.

كذلك اقتحم المستوطنون بلدة ظهر المالح المعزولة خلف جدار الفصل العنصري جنوب جنين، وقاموا بأعمال عربدة، ورددوا هتافات معادية للعرب وحاولوا الاعتداء على المواطنين.

وفي الخليل، شارك عشرات المستوطنين الصهاينة في ساعة متأخرة من الليل الفائت في مسيرة نظمها متطرفون من مستوطنات شرق الخليل، باتجاه منطقة بيت عينون شمال المدينة.وأورد شهود عيان أن المستوطنين شاركوا في وقفة ومسيرة على دوار بيت عينون تحت حماية وانتشار للجيش الصهيوني وانطلقت المسيرة من مفرق الخط الالتفافي على مدخل مستوطنة كريات أربع باتجاه دوار بيت عينون وهم يرددون شعارات عنصرية معاديه للعرب.ودارت مواجهات محدودة في منطقة بيت عينون بين الشبان الفلسطينيين وجنود الاحتلال، ولم يبلغ عن وجود إصابات.

 

****** رشق مستوطنون فجر اليوم الأحد، سيارات المواطنين المارة على الشارع الالتفافي رقم (60)، جنوب غرب بيت لحم، بالحجارة، دون أن يبلغ عن اصابات.

 

يشار إلى أن المستوطنين رشقوا مركبات المواطنين بالحجارة، يوم أمس، في الطرق الالتفافية في محافظة الخليل، وقلقيلية، وعلى حاجز “DCO”، وعلى طريق رام الله- الجلزون، ما تسبب بتضرر عدد من المركبات.

 

******* أصيب عشرات الشبان، ، بجروح وحالات اختناق، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية كوبر، شمال غرب رام الله.وقال رئيس مجلس قروي كوبر مقبل البرغوثي إن عشرات الآليات والجرافات العسكرية اقتحمت القرية فجرا، وبدأت بتجريف الطرق من الناحية الشرقية، التي أعاد الشبان فتحها بالأمس بعد اغلاقها.

وأضاف ان مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال في تلك المنطقة اسفرت عن اصابة العشرات بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وبالاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع.واشار البرغوثي الى ان قوات الاحتلال اقتحمت شركة دعاية واعلان في القرية تعود للمواطن عباس ابراهيم، واستولت على محتوياتها من ماكينات واجهزة حاسوب، اضافة الى مداهمة عشرات المنازل والعبث بمحتوياتها.وشهدت القرية امس مواجهات عنيفة اسفرت عن 15 اصابة، عقب محاولة الاحتلال هدم منزل منفذ عملية “حلميش” عمر العبد (22 عاما).

 

وفي سياق متصل، قال شهود عيان من القرية، إن مستوطني “حلميش” المقامة على اراضي البلدة، شرعوا بنصب خيام قرب موقع عسكري للاحتلال شمال غرب رام الله، صباح اليوم.

 

 

*******أقام مستوطنون ، بؤرة استيطانية جديدة، قرب مستوطنة “حلميش” المقامة على أراضي قرية النبي صالح، شرقي رام الله.وذكرت (القناة 20) أن عددًا من المستوطنيين بدأوا الليلة الماضية، بنقل بيوت متنقلة “كرفانات” وسواتر حديدية إلى المنطقة، بهدف إنشاء بؤرة جديدة.ويوم الجمعة الماضي، نفذ شاب فلسطيني عملية طعن داخل مستوطنة “حلميش”، قُتل فيها 3 مستوطنين.كما أصيب المنفذ بجروح متوسطة.

 

*******- قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن حكومته ستسرع من إجراءات هدم منزل منفذ عملية حلميش التي أدت لمقتل 3 مستوطنين.وتوعد نتنياهو بهدم المنزل في أقرب وقت ممكن.وادعى “أن حكومته تتعامل مع الأوضاع الأمنية المتوترة بهدوء وتتصرف بمسؤولية اتجاه ما يجري”.ونقلت وسائل إعلام عبرية مختلفة عن نتنياهو قوله لدى وصوله لمقر الحكومة، أنه منذ بداية الأحداث يجري سلسلة من الاجتماعات والتقييمات الأمنية ويتواصل مع المسؤولين الأمنيين والميدانيين ويتلقى تقارير وتحديثات باستمرار حول الوضع، ويأخذ بتوصياتهم ويتصرف وفقا لذلك.

وأضاف “لذلك نحن ندير الأمور بهدوء ومسؤولية وبعزم، وسنواصل القيام بذلك من أجل الحفاظ على الأمن”.ووجه نتنياهو رسالة للوزراء وخاصة من حزب الليكود الذي يتزعمه، قائلا لهم “أتوقع أن يتم التصرف بمسؤولية وهدوء وحكمة”.

 

*******شارك يائير لبيد رئيس حزب “ييش عتيد”، الذي يعتبر حزب “وسطي”، ورئيس حزب “البيت اليهودي” اليميني المتطرف ووزير التربية والتعليم الإسرائيلي، نفتالي بينيت، في تدشين نصب تذكاري أعيد بنائه في البؤرة الاستيطانية “ناتيف هأفوت” بعد أن أصدرت المحكمة العليا الإسرائيلية قرارا بهدم هذه البؤرة وإخلاء المستوطنين منها.

 

وصدر قرار المحكمة العليا بهدم وإخلاء البؤرة الاستيطانية حتى آذار/مارس المقبل، وأمهلت سلطات الاحتلال سنة ونصف السنة لتنفيذ القرار، بعدما ثبت أن هذه البؤرة مقامة، منذ العام 2001، على أراض بملكية فلسطينية خاصة تابعة لمواطنين من قرية الخضر الفلسطينية الواقعة جنوب غرب بيت لحم.

 

وينظر المستوطنون إلى تدشين النصب التذكاري على أنه بداية لحملة ضد قرار المحكمة العليا ودعوا أعضاء الكنيست والسياسيين إلى العمل من أجل إلغاء قرار المحكمة.

 

وقال بينيت مخاطبا لبيد إن “وجودك هنا يظهر أنه بإمكاننا أن نمد أيدينا إلى بعضنا وأنا أقدر هذا كثيرا وأدعو رجال القانون (لإلغاء قرار إخلاء البؤرة الاستيطانية) وأن يسارعوا في ذلك ونحن سنساعدهم، فلا تقتلعوا ما زُرع”.

 

واعتبر لبيد، الذي تحدث في المراسم، أن قرار المحكمة العليا ناجم عن نزاع على الأرض وجراء تحريض من الفلسطينيين ومنظمات حقوقية إسرائيلية، وعبر عن رفضه لإخلاء هذه البؤرة الاستيطانية.

 

ويعتزم المستوطنون في هذه البؤرة الاستيطانية نصب خيمة اعتصام قبالة مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية من أجل منع هدمها وإخلائها.

 

 

******هاجمت مجموعة من المستوطنين ، سيارات المواطنين الفلسطينيين بالقرب من منطقة بيت عينون شمال الخليل وقاموا باعمال عربدة في الشارع.

وقالت مصادر محلية ان مواجهات اندلعت بين شبان ومجموعة من المستوطنين بالقرب من مفرق بيت عينون شمال الخليل، عقب قيام مستوطنين بالعربدة في المنطقة من خلال الاعتداء على السيارات الفلسطينية ورشقها بالحجارة.

وقد حضرت الى المنطقة قوات كبيرة من جيش الاحتلال وقامت باغلاق شارع رقم ٦٠ الذي يمر بمفرق بيت عينون ومنعت حركة عبور السيارات.

 

******اصيب شاب بجراح لم تعرف طبيعتها بعد  دهسا بعجلات جيب عسكري تابع لقوات الاحتلال في قرية الطور شرق القدس القديمة، قبل ان يجري اعتقاله.

وأوضح مفيد أبو غنام، رئيس لجنة المتابعة في قرية الطور أن الشاب مصعب أحمد أبو غنام أصيب عقب تعرضه للدهس من قبل جيب لقوات الاحتلال عند مفرق الطور الرئيسي.

وأضاف أبو غنام أن القوات قامت باعتقال الشاب بعد دهسه، ولم يعرف وضعه الصحي بعد.

ولفت أبو غنام انه وحسب شهود العيان فإن قوات الاحتلال لاحقت بالجيب العسكري وبسرعة كبيرة مجموعة من الشبان في شارع الطور الرئيسي وتعرض الشاب أحمد للدهس المتعمد.

واندلعت منذ صباح اليوم مواجهات متفرقة في قرية الطور لليوم الثاني على التوالي.

 

 

******* قال نائب وزير الجيش الاسرائيلي الحاخام “الي بن دهان ” خلال مقابلة صحيفة مع البرنامج الاخباري اليومي للقناة السابعة المقربة من المستوطنين ان ما يجري في القدس صراعا قوميا وليس مجرد خلاف على بوابة الالكترونية او جهاز لكشف المعادن .”الامر المهم بل الاهم ان نفهم وندرك ان صراعا قوميا يدور هنا وليس نضالا موضعيا يتعلق بنصب بوابة الالكترونية او مسا متخيلا بالكرامة العربية، يدور هنا صراع قومي يوجد هنا عرب يريدون السيطرة على البلاد وان يرثوها ويطردوننا منها وهذا هو بالضبط جوهر الصراع وهم سيقاتلوننا في كل فرصة تسنح لهم وسيخترعون وجود الشعب الفلسطيني ويواجهون البوابات الالكترونية وفي كل مرة سيجدون سببا و ذريعه لمقاتلتنا لذلك يجب علينا ان نتحلى بنظرة اشمل وان نتصرف ونتعامل بطريقة مختلفه بشكل مطلق ” قال الحاخام دهان .

 

*******نفذ عشرات المستوطنين المتطرفين، ، عمليات عنف وعربدة في موقع مستوطنة “جنيم” المخلاة.وقالت مصادر محلية ، إن عشرات المستوطنين اقتحموا تحت حماية قوات الاحتلال الاسرائيلي، مستوطنة “جنيم” المخلاة ونفذوا عمليات عربدة تخللها اطلاق هتافات عنصرية ضد العرب والمسلمين، بينما اشتبكوا مع عدد من الشبان في وقت لاحق دون أن يبلغ عن وقوع اصابات.

 

 

******* ناشد مجلس قروي مادما المؤسسات الرسمية و الحقوقية بالوقوف بجانب اهالي القرية في هذا الوقت العصيب الذي تتكرر به الاعتداءات الشبه يومية من قبل قطعان المستوطنين القابعين على ارضنا في مغتصبة يتسهار المقامة على جبل سليمان الفارسي وناشد محلس مادما كافة المؤسسات للوقوف معنا لكسر الصمت الذي يرافق الاعتداءات المتكرره من قبل قطعان المستوطنين وجيش الاحتلالوقال المجلس الان وفي هذا الوقت نطالب و سائل الاعلام بان تتحلى بالمسؤولية الاخلاقية و يستوجب منها ان توثق الاعتداءات التي لا تتوقف بحق البشر والشجر و المياة والارضواشار الى ان الان وفي هذه اللحظات نراقب ويسود قلوبنا الغضب الشديد و الاستهجان المرير حينما نشاهد عشرات المستوطنين في هذه اللحظات المريرة التي نشعر بها بالقلق حينما نجد عشرات من قطعان المستوطنين يتواجدون في منطقة بئر الشعرة حيث قاموا بالعبث بنابيب المياه و قطعها وتحويلها الى بركة مياه هناك في منطقة الحفيره تحت حماية جيش الاحتلال الذي يتواجد الان بالقرب من قطعان المستوطنين لحمايتهم  الذي تسبب هذا الاعتداء

 

-بقطع المياه عن القرية-تحويل المياه لبركة مياه لهم-الاستيلاء على الارض و ابار المياه التي تعود ملكيتها للقرية

 

 

*****أصيب شاب بالرصاص الحي في قدمه، ، جراء إطلاق النار عليه من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، على حاجز الحمرا في الأغوار الشمالية.وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بأن طواقمها قدمت الإسعافات للشاب المصاب على الحاجز، بسبب رفض قوات الاحتلال نقله إلى المستشفى.وفي وقت لاحق، ذكرت الجمعية أن قوات الاحتلال احتجزت طاقمها والمصاب لفترة من الوقت على الحاجز، قبل أن تقوم باعتقاله.

 

*******أقدمت قوات الاحتلال الصهيوني، على قطع أشجار معمرة داخل المسجد الأقصى، بالتوازي مع تركيب المزيد من الكاميرات والجسور الحديدية، مكرسة واقعًا جديدًا، ومتحدية الرفض الفلسطيني والعربي والإسلامي.

 

وقال شهود عيان: إن طواقم تابعة لسلطات الاحتلال قطعت، مساء اليوم الأحد، أشجارًا معمرة داخل المسجد الأقصى لصالح تحقيق التصوير الواضح لكاميرات مراقبة ذكية وحساسة نصبها الاحتلال اليوم على سور المدرسة العمرية وفي أماكن أخرى ومتعددة داخل المسجد ومرافقه.وفي ساعات فجر اليوم، نصبت سلطات الاحتلال، عددًا من كاميرات المراقبة قبالة باب الأسباط، أحد أبواب المسجد الأقصى.

إلى ذلك أدى المئات من المواطنين المقدسيين صلاة العصر أمام بابي المسجد الأقصى من جهة باب الناظر “المجلس” داخل البلدة القديمة، والأسباط في شقيه داخل سور القدس التاريخي وخارجه، وسط انتشار واسع لقوات الاحتلال، مع استمرار رفضهم الدخول للأقصى عبر البوابات الإلكترونية.وفي تطورٍ لاحقٍ، تجمع عشرات الشبان عند مدخل مخيم قلنديا شمال القدس، وانطلقوا في مسيرة نحو حاجز قلنديا؛ تضامنا مع المسجد الأقصى.

وأفاد شهود بأن مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال التي أطلقت النار والقنابل الصوتية تجاه المتظاهرين.وأعلنت جمعية الهلال الأحمر، أن طواقمها تعاملت مع ٣ إصابات بالمطاط، و٦ غاز وإصابة جراء السقوط.

وفي الوقت الذي يمنع فيه الفلسطينيون من الوصول للمسجد الأقصى، اقتحمت مجموعة من المستوطنين الصهاينة عصر ساحات المسجد.وقالت مصادر محلية: إن المجموعة المقتحمة من المستوطنين تكونت من ضباط ومسؤولين في بلدية الاحتلال والمخابرات الصهيونية.وأوضحت المصادر أن الاقتحام جاء من جهة باب المغاربة، وأن المقتحمين تجولوا داخل الساحات والأروقة التابعة للمسجد الأقصى، والتي يغيب عنها بالكامل موظفو الأوقاف.ومنعت قوات الاحتلال، الجمعة (14-7)، إقامة صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، وأخْلته من المصلين بعد عملية فدائية نفذها ثلاثة شبان من بلدة “أم الفحم” شمال فلسطين المحتلة، استشهدوا بعد قتل جنديين من قوات الاحتلال وإصابة ثالث قرب باب حطة.

ولاحقًا أصدرت سلطات الاحتلال قرارًا، بإغلاق البلدة القديمة، ومنع الصلاة في المسجد الأقصى حتى إشعار آخر، في خطوة هي الأولى من نوعها منذ عام 1969، وفي يوم الأحد (16-7)، أقدمت على تركيب 9 بوابات إلكترونية على أبواب المسجد، 5 منها في ساحة باب الأسباط، و2 في باب المجلس، و2 في باب السلسلة، فيما أبقت على إغلاق الأبواب الأخرى (حطة، الملك فيصل، الغوانمة، الحديد، المطهرة، والقطانين).ومنذ ذلك التاريخ، يرفض المصلون الفلسطينيون الدخول إلى المسجد الأقصى عبر تلك البوابات، وشرعوا بإقامة صلواتهم في الساحات الواقعة على مداخل الحرم القدسي.

 

*******هاجم مجموعة من المستوطنين، أطفالا في البلدة القديمة من الخليل، واعتدوا عليهم بالضرب.

وأفاد شهود  بأن خمسة من المستوطنين الصهاينة، والذين يقطنون في البؤرة الاستيطانية داخل البلدة القديمة “أبراهام أفينو”، كانوا يمرون من حارة القزازين نحو المسجد الإبراهيمي وهم يهتفون “الموت للعرب” ويصفقون، بينما كان عدد من الأطفال الفلسطينيين يلعبون في المكان، فانقض المستوطنون عليهم دون سبب، وانهالوا على ثلاثة منهم ضربا بالأرجل والأيدي.وقالت مصادر في المستشفى الحكومي في المدينة: إن الطفل سعيد شعبان الشلودي (14 عاماً)، أدخل المستشفى وهو في حالة إغماء بسبب اعتداء المستوطنين عليه، حيث أُنعش فيما بعد وهو بصحة جيدة، فيما أصيب الطفل بلال النتشه (12 عاماً) بجروح خفيفة، وأصيب الطفل محمد خالد التميمي (15 عاماً) بكدمات.

 

 

******* ناشد المجلس القروي لقرية مادما، جنوب غربي نابلس، المؤسسات الرسمية والحقوقية الخروج عن صمتها والوقوف الى جانب اهالي القرية في مواجهة الاعتداءات شبه اليومية التي ينفذها المستوطنون القاطنون في مستوطنة (يتسهار) المقامة على اراضي المواطنين في جبل سلمان الفارسي.

 

واشار المجلس القروي في بيان اصدره مساء اليوم الاحد، الى ان آخر هذه الاعتداءت تمثل في عبث المستوطنين ببئر الشعره الذي تتزود منه القرية بمياه الشرب، وقيامهم وبحماية من جيش الحتلال بقطع الانابيب وتحويل المياه الى بركة يستخدمها المستوطنون في المنطقة المسماة الحفيرة، ما ادى الى قطع المياه عن القرية.

 

كما دعا المجلس في بيانه وسائل الاعلام للقيام بدورها في توثيق الاعتداءات التي لا تتوقف بحق البشر والشجر والمياة والارض.

24/7/2017

 

*******ينشر الجيش الإسرائيلي، 60 جنديا من الاحتياط لحماية المستوطنات التي وصفها بـ “المعزولة” عقب الاتهامات بالتقصير في حماية مستوطنة “حلميش” التي وقعت فيها يوم الجمعة الماضي عملية طعن أدت إلى مقتل 3 مستوطنين.وحسب القناة العبرية السابعة، فإنه سيتم تخصيص 20 سيارة لنظام الدوريات في جميع المستوطنات المعزولة والبؤر الاستيطانية لحمايتها، مشيرةً إلى أن إجراءات أمنية أخرى ستتخذ خلال الأيام المقبلة.

 

*******أخطرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، ا (24-7)، بهدم منشأة زراعية في بلدة يطا جنوبي مدينة الخليل، واستولت على بيت متنقل تعود ملكيته لمواطن فلسطيني من مدينة بيت لحم.

 

وأفاد منسق “اللجنة الوطنية لمقاومة الاستيطان” في يطا، راتب الجبور، بأن سلطات الاحتلال أخطرت بهدم منشأة خاصة بتربية الأبقار في بلدة “بيت عمرة” بيطا، بحجة البناء دون ترخيص.

 

وأوضح الجبور أن مساحة المنشأة تبلغ 800 متر مربع وتعود ملكيتها للمواطن عمر عيسى ادعيس، وأخطر الاحتلال أصحابها بالهدم خلال شهر واحد.

 

وأشار الناشط الفلسطيني، إلى الاحتلال كثّف مؤخرًا من استهدافه للمنازل والمنشآت الفلسطينية بإخطارات الهدم، التي يتم تنفيذها لاحقًا، في ظل تواطؤ القضاء الصهيوني مع هذه القرارات.

 

وفي بيت لحم، استولت سلطات الاحتلال، صباح اليوم، على بيت متنقل “كرفان” في بلدة بتير غربي المدينة (جنوب القدس المحتلة)، يعود للمواطن محمد علي قطوش، كان يستخدمه لبيع بعض الحاجيات للسياح القادمين الى المسار.

 

*****دعا عضو الكنيست بتسلئيل سموتريتش، من كتلة “البيت اليهودي”، ، إلى إقامة كنيس يهودي في باحة الحرم المقدسي، وذلك في إطار “تدفيع الفلسطينيين ثمنا باهظا بسبب لجوئهم إلى الإرهاب”، كرد “صهيوني ملائم”، على حد تعبيره.وفي حديثه مع القناة الإسرائيلية السابعة، قال سموتريتش إن “الرد الصهيوني الملائم يقول إنه يجب على الطرف الثاني أن يدرك ويشعر بثمن الخسارة”.وبحسبه فإن ذلك يجب أن يتم على ثلاثة محاور، الأول البدء ببناء كنيس يهودي في الحرم المقدسي غدا. مضيفا أنه لو كان رئيسا للحكومة لأغلق الحرم المقدسي أمام العرب، وبدأ ببناء كنيس لليهود.وتابع أن المحور الثاني هو معاقبة الفلسطينيين في الضفة الغربية، بداعي أن منفذ عملية مستوطنة حلميش خرج من بينهم، رافضا ما نسب لوزير الأمن الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، بشأن الفصل بين المنفذين وبين السكان. وبحسبه فإنه يجب إعادة الحواجز العسكرية وإغلاق المحاور وإلغاء تصاريح العمل وفرض الحصار على الأحياء العربية في القدس.أما المحور الثالث، بحسب سموتريتش، فهو البناء الاستيطاني في الضفة الغربية. وقال إنه يجب مواصلة البناء، وإحلال السيادة الإسرائيلية، وتوطين مئات آلاف اليهود في الضفة الغربية من أجل ضمان عدم إقامة دولة فلسطينية.

 

 

********تواصلت لليوم الخامس على التوالي المواجهات الليلة بالضفة الغربية بين شبان فلسطينيين وجنود الاحتلال الإسرائيلي الذين شنوا حملة مداهمات واعتقالات في أنحاء متفرقة بالضفة الغربية طالت 26 فلسطينيا، وكان من بين المعتقلين والدة منفذ عملية ‘حلميش’.واقتحمت قوات الاحتلال قرية كوبر مسقط رأس منفذ عملية ‘حلميش’ والمحاصرة منذ ليل الجمعة الماضي، إذ اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال عددا من المنازل وشرعت بأعمال التحقيق والتفتيش، وشملت الاقتحامات منزل عائلة منفذ عملية ‘حلميش’ عمر عبد الجليل العبد واعتقلت والدته ونقلتها إلى جهة مجهولة.

واعتدت قوات الاحتلال بالضرب المبرح على الشاب عباس البرغوثي بعد مداهمة منزله، وجرى نقله للمستشفى للعلاج، كما اعتقلت الشاب عماد عبد المنعم صبّاح وحطمت محتويات منزله. كما اقتحم الجنود منزل عم منفذ العملية وقاموا بأعمال التفتيش والتخريب وصادروا مبلغا ماليا.وأعادت قوات الاحتلال للمرة الثالثة إغلاق مدخل البلدة الشرقي، بعد أن قام الشبان بفتحه بعد إغلاقه أول أمس.

 

في محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال، ، ثلاثة شبان خلال حملة مداهمات بالمحافظة، حيث اقتحمت قوات الاحتلال مخيم العين غرب المدينة، واعتقلت شابا، كما اقتحمت بلدة تل جنوب غرب المدينة، واعتقلت طالبا بجامعة النجاح، كما اعتقلت شابا ثالثا من بلدة بيت ايبا غرب المدينة.كما اقتحمت عدة أحياء بمدينة نابلس، وداهمت عددا من المنازل في شارع النصر وحارة الياسمينة بالبلدة القديمة.ودارت مواجهات عنيفة بينها وبين عشرات الشبان في المدينة ومخيم العين، تخللها إطلاق كثيف لقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، وأصيب أحد الشبان ونقل للمستشفى بسيارة خاصة.

وفي محافظ قلقيلية، اقتحمت قوات الاحتلال فجرا مدينة قلقيلية وبلدة عزون، واعتقلت مواطنا فيما اندلعت مواجهات في قلقيلية.وقال شهود عيان إن جنود الاحتلال اقتحموا حي كفر سابا في قلقيلية وانتشروا في الشوارع ما أدى لاندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال.وأشاروا إلى أن جنود الاحتلال اقتحموا بلدة عزون شرقي المدينة واقتحموا منزل المواطن وليد إسماعيل رضوان واعتقلوا نجله قصي بعد تفتيش المنزل ونقلوه إلى جهة مجهولة.

 

كما ومنعت قوات الاحتلال عبور المواطنين على طريق يعبد طولكرم على حاجز دوتان العسكري ما أدى لإعاقة حركة المواطنين.وأشار مواطنون إلى أن جنود الاحتلال أبلغوا المواطنين أن هذا الإغلاق لن يكون لليلة واحدة وإنما سيكون بشكل دائم في أوقات الليل من السادسة مساءا إلى السادسة صباحا.وأضاف مواطنون أن هذا الإغلاق يمنع تواصل قرى جنوب جنين مع قرى طولكرم المحيطة والتي كانت تختصر

 

 

 

********استولت قوات الاحتلال  امس على كرفان تجاري في قرية بتير غرب مدينة بيت لحم جنوب الضفة المحتلة.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال رافقها موظفون بالإدارة المدنية له، فككوا كرفاناً تجارياً قرب مسار بتير السياحي، والمقام قرب سكة القطار بالقرية، واستولوا عليه بحجة عدم الترخيص.وأضافت المصادر بأن الكرفان يعود للمواطن البتيري محمد علي قطوش، حيث كان يستخدمه لبيع الحاجيات لزائري المسار من المواطنين والسياح الأجانب.

 

******واصلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ولليوم الثاني على التوالي إغلاق حاجز عسكري مستوطنة “دوثان”، جنوب بلدة يعبد في محافظة جنين.وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال أعلنت عن إغلاق الحاجز العسكري المقام جنوب بلدة يعبد على الشارع الرابط بين محافظتي جنين وطولكرم، ويربط بلدة يعبد بعدة قرى وبلدات، يوميا من الساعة 6 مساء حتى الساعة 6 صباحا حتى إشعار آخر.يذكر أن مستوطنة “دوثان” تقام على أراضي بلدتي يعبد وعرابة، كما أقامت سلطات الاحتلال قبل عدة سنوات بؤورة استيطانية جديدة قريبة من نفس المنطقة، تحت مسمى “دوثان 2″، كما تحاصر بلدة يعبد إضافة للمستوطنين المذكورتين، خمس مستوطنات أخرى وهي: “شاكيد” و”حنانيت” و”ريحان” و”تل منشيه”، إضافة إلى مستوطنة “حرميش”.

 

******* أصيب شاب بجروح خطرة جدا، ، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة حزما، شمال شرق القدس المحتلة.وأفادت وزارة الصحة، بأن شابا يبلغ من العمر 26 عاما وصل مجمع فلسطين الطبي بمدينة رام الله، مصابا بعيار ناري في رأسه، أدخل إثرها إلى غرفة العمليات، واصفة حالته ببالغة الخطورة.

 

******* شرعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بأخذ قياسات أحد أبواب المسجد الأقصى “المجلس”وقال شهود إن عدداً من كبار ضباط شرطة الاحتلال شاركوا في هذه العملية، علماً أن قائد شرطة الاحتلال كان اقتحم صباح اليوم المسجد الأقصى وتجول في منطقتي باب الأسباط والناظر.

ـــ

*******استولت قوات الاحتلال الاسرائيلي، ، على 4 دونمات، لتوسيع البرج العسكري المقام على تلة أبو سنينة، جنوب مدينة الخليل.وقالت مصادر محلية “إن قوات الاحتلال قامت بتجريف الدونمات الأربعة، لتوسيع مساحة البرج العسكري المقام في المنطقة المذكورة، وتعود هذه الأرض لعائلة عمرو”.

كما اقتحمت منزل المواطن بدر الزرو، وأرعبوا الأطفال والسكان، مشيرا الى ان الاحتلال يسعى الى إقامة بؤرة استيطانية في المنطقة، من خلال الاستيلاء على الأرض المجاورة للبرج العسكري.

*******قرر مجلس الوزراء الأمني المصغر (الكابينيت) خلال اجتماع ليلة الاثنين ازالة أجهزة كشف البوابات الإلكترونية من أمام باب الأسباط، واستبدالها بنصب منظومة كاميرات  أمنية ذكية جديدة متطورة تبلغ تكلفتها 100 مليون شيقل اسرائيلي.ووفق ما نشرته صحيفة معاريف صباح اليوم فإنه وإلى حين تطبيق الكاميرات سترابط الشرطة بأعداد كبيرة في الأقصى الشريف.وكان مسؤول اسرائيلي كبير حضر اجتماع مجلس الوزراء الذى استمر حوالى اربع ساعات أِشار إلى أن أجهزة الكشف عن المعادن “ستحل محلها وسائل تكنولوجية متقدمة” تمكن “التفتيش الذكي” فى جميع انحاء المدينة القديمة من القدس لضمان الأمن في المنطقة.وقال مجلس الوزراء الاسرائيلي فى بيان له “ان مجلس الوزراء يوافق على توصية مسؤولي الامن باستبدال اجهزة الكشف عن المعادن بتفتيش امنى على اساس تكنولوجيات متقدمة – تفتيش ذكى – ووسائل اخرى لضمان امن الزوار والمصلين فى البلدة القديمة من القدس” .واشار المسؤول كبير الى انه بالاضافة الى اجهزة الكشف عن المعادن، سيتم ايضا ازالة بعض الكاميرات التى تم تركيبها فى الموقع المقدس فى الايام القليلة الماضية.وقال ان الشرطة ستضع خطة لاقامة نظام امنى جديد فى جميع انحاء المدينة القديمة من اجل حل الاحتياجات الامنية فى المجمع.

يذكر أنه قد تم تركيب أجهزة الكشف عن المعادن فى محيط الأقصى الشريف بعد قيام ثلاثة فلسطينيين من داخل دولة الاحتلال بقتل جنديين اسرائيليين. وردت الشرطة الإسرائيلية بإغلاق الأقصى وإلغاء الصلوات في ذلك اليوم. وبعد 24 ساعة، أمر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بوضع اجهزة الكشف عن المعادن عند بوابات الأقصى.

وكفعل من أعمال الاحتجاج المدني، رفض المصلون الفلسطينيون المرور عبر أجهزة الكشف عن المعادن، وعلى مدى الأسبوع التالي، أقاموا صلواتهم خارج الأقصى. وقاومت الحكومة الضغوط والاشتباكات التي اندلعت بين المتظاهرين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلية في القدس والضفة الغربية، حيث قتل أربعة فلسطينيين. وفى مساء الجمعة، قتل ثلاثة اسرائيليين فى مستوطنة حلميش بالضفة الغربية على يد فلسطيني من قرية كوبر.

 

 

 

 

25/7/2017

 

 

*******صادق المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية “الكابينيت” توصيات أجهزة الأمن بإزالة البوابات الإلكترونية التي نصبت على أبواب الأقصى واستبدالها بكاميرات ذكية والتي شرع بنصبها عند باب الأسباط فجر اليوم الثلاثاء.وتزامن قرار المجلس الوزاري مع إعلان رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، عودة طاقم السفارة الإسرائيلية في عمان لإسرائيل بمن فيهم الحارس الذي قتل أردنيين مساء الأحد.وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أن عودة طاقم السفارة جاء نتيجة للجهود الإسرائيلية التي بذلت منذ الحدث بالإضافة للمكالمة الهاتفية التي أجراها نتنياهو مع الملك الأردني عبد الله الثاني يوم الاثنين.وأضافت أن طاقم السفارة بمن فيهم السفيرة عينات شلاين وصلوا الليلة إلى معبر “اللنبي” قادمين من الأردن وذلك بعد التفاهم مع النظام الأردني حول السماح بعودتهم.

وأجرى نتنياهو اتصالا هاتفيا مع طاقم السفارة خلال اجتيازهم لمعبر “اللنبي” حيث تحدث مع الحارس مطمئناً على صحته، في حين وجه الحارس شكره الحار لجهود نتنياهو قائلاً بأنه شعر بان دولة كاملة خلفه.

وتزامن الإعلان الإسرائيلي مع إعلان الأمن العام الأردني انتهاء التحقيقات في الحادث الذي وقع بمبنى السفارة في عمان وأسفر عن مقتل الفتى محمد الجواودة (16 عاما)، والطبيب بشار حمارنة مالك العقار الذي يقيم به رجل الأمن الإسرائيلي الذي أطلق النار عليهما.وأوضح بيان صادر عن مكتب نتنياهو، بأن مصادقة “الكابينيت” جاء بعد توصيات جميع الأجهزة الأمنية بتبديل البوابات الإلكترونية بفحوصات أمنية مبنية على تكنولوجيا متقدمة (فحوصات ذكية) وبإجراءات أخرى، وحتى الانتهاء من مخطط الكاميرات الذكية ستعزز شرطة الاحتلال قواتها وستتخذ إجراءات أخرى وفق الحاجة.وقرر المجلس الوزاري تخصيص ميزانية لا تتعدى 100 مليون شيكل من أجل تنفيذ هذا المخطط خلال مدة لا تتجاوز 6 أشهر، حتى لو كانت هناك حاجة بالقيام بتقليصات مالية وفق الحاجة، وطبقا للمخطط التي ستقدمها وزارة الأمن الداخلي.وستشمل كلفة هذا المخطط أيضا تمويل شواغر للشرطيين وفقا توصيات الشرطة.

ووفقا لما أوردته وسائل الإعلام الإسرائيلية فقد يكون ما جرى عبارة عن صفقة بين إسرائيل والنظام الأردني يسمح فيها النظام بمغادرة طاقم السفارة بمن فيهم الحارس القاتل مقابل إزالة إسرائيل للبوابات الإلكترونية.

 

وتشهد القدس وللأسبوع الثاني على التوالي احتجاجات ومواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي، وذلك رفضا وتصديا لإجراءات الاحتلال بالقدس القديمة والأقصى، إذ امتدت المواجهات في مناطق مختلفة بالضفة الغربية، حيث استشهد 5 فلسطينيين وجرح المئات برصاص قوات الاحتلال.

 

26/7/2017

 

*******أفادت هيئة شؤون الاسرى والمحررين، ، بأن شرطة الاحتلال الاسرائيلية اعتدت بالضرب المبرح على المقدسي ياسر هدره، قبيل اعتقاله من باب الأسباط.وقالت، إنه تم تمديد توقيف هدره الذي يقبع حاليا في مركز تحقيق المسكوبية ليوم الخميس المقبل.

 

****** أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على سرقة مبلغ مالي من منزل في مدينة جنين أثناء مداهمته واعتقاله صاحبه.    وأفادت زوجة الأسير غسان عبد الوهاب زغيبي، بأن قوات الاحتلال وأثناء مداهمتها منزله واعتقاله أمس الأول من منزله في الإسكان الفلسطيني، قامت بسرقة 20 ألف شيكل بعد تفتيش المنزل.

 

وأضافت، أنها قدمت شكوى رسمية إلى الارتباط العسكري الفلسطيني بعد أن تبين فقدان المبلغ.

 

 

******* اقتحم مستوطنو البؤر الاستيطانية والمستوطنات المقامة عنوة على أراضي المواطنين في الخليل، منزل المواطن علي إبراهيم حسين أبو رجب وأبنائه، في البلدية القديمة بمدينة الخليل، واعتدوا على القاطنين فيه، واعتلوا سطحه ورفعوا علم إسرائيل عليه، وذلك تحت حماية شرطة وجيش الاحتلال.

 

ويقع المنزل قرب حاجز “أبو الريش” المؤدي إلى الحرم الابراهيمي في البلدة القديمة وسط المدينة.

 

وقال شهود في الخليل إن مئات المستوطنين المدججين بالسلاح اقتحموا المنزل المذكور المكون من 3 طوابق، ورفعوا العلم الإسرائيلي على سطحه، وتوعدوا عائلة أبو رجب بالاعتداء، ورشقوهم بالحجارة والقمامة، وأطلقوا عبارات تهديد وسيل من الشتائم النابية عليهم، الأمر الذي تسبب بحالة من الرعب لدى العائلة وخاصة الأطفال.

وذكر المواطن جلال ابو رجب أن قوات الاحتلال سلمته بلاغا بوضع اليد المؤقت بأمر عسكري اسرائيلي على 3 محلات تجارية يملكها والده المحامي صلاح محمد أبو رجب وهي بجانب المنزل الذي اقتحمه المستوطنين الآن.

 

****** أصيب عشرات المواطنين من بينهم طفلة وصحفية، جراء قمع قوات الاحتلال للمصلين المقدسيين فور انتهائهم من أداء صلاة العشاء، في منطقة باب الأسباط بالقدس المحتلة.وقال شهودإن قوات الاحتلال باغتت المصلين وهاجمتهم في منطقة باب الأسباط قرب ساحة الغزالي، وشرعت بالاعتداء عليهم بالهراوات وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع.

 

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بأن طواقمها نقلت ثلاث إصابات إلى المستشفى، من بينها طفلة تبلغ من العمر 10 سنوات أصيبت بقنبلة صوت بالرأس واليد، وقدمت الإسعاف الأولي لـ13 مصابا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط من بينهم الزميلة الصحفية فاطمة البكري، في حين ذكر مراسلنا أن قوات الاحتلال اعتقلت الزميل الصحفي فايز أبو رميلة، واقتادته إلى مركبة عسكرية، خلال قمعها المصلين.

 

وتسود حالة من التوتر محيط المسجد الأقصى وسور القدس التاريخي من جهة باب الأسباط، بفعل اعتداءات قوات الاحتلال، ومحاولة إيقاع أكبر عدد من الإصابات في صفوف المصلين.

 

****** انتزع محامي هيئة الجدار والاستيطان غياث ناصر قرارا من محكمة العدل العليا الاسرائيلية بوقف العمل والبناء من قبل مستوطنين في أراضي تقع ببلدة الخضر جنوب بيت لحم.وقال ممثل الهيئة في بيت لحم حسن بريجية إن المحامي ناصر استطاع انتزاع القرار، الذي يقضي بوقف البناء الفوري للمستوطنين في منطقة “واد الغويط”، المحاذية للبؤرة الاستيطانية “سيدي بوعز”.وأضاف أن القرار ينص أيضا على منعهم منعا باتا بالسكن في البيوت المتنقلة” كرافانات” التي تم نصبها وعددها خمسة على أراضي المواطن ابراهيم سليمان صبيح، قبل أسبوع.وأكد بريجية ان انتزاع القرار يعتبر “انتصارا للحق الفلسطيني، وتأكيدا آخر على أحقية صاحب الأرض بأرضه، من خلال أوراق الملكية الخاصة، و”الطابو”ودعا ضرورة توجه المواطنين إلى الشرطة الإسرائيلية، واعطائها القرار من أجل تنفيذه، وازالة كل الانتهاكات، ولكنه لم يخف من مغبة الالتفاف على القرار.

 

 

 

******* أصيب شاب، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، وآخرون بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت في مدينة قلقيلية، عقب دهم، وتفتيش لمنازل المواطنين.وأوضح شهود أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز والصوت صوب الشبان، خلال المواجهات التي أعقبت تفتيش عدد من المنازل، الأمر الذي أدى إلى إصابة أحدهم بالرصاص “المطاطي” بالرأس، وتم نقله إلى مستشفى درويش نزال، لتلقي العلاج، فيما عولجت اصابات الاختناق ميدانيا.

 

******وافقت اللجنة الدستورية في “الكنيست الإسرائيلي”، بالقراءة الأولى على قانون منع تقسيم القدس أو ما يسمى إسرائيليا “القدس الموحدة”، الذي يكرس سيطرة الاحتلال على المدينة جميعها.وكانت الهيئة العامة للكنيست أقرت القانون بالقراءة التمهيدية والأولى منذ نحو أسبوع ونصف، ونقلته للجنة الدستورية للموافقة عليه.

وبحسب القناة العبرية؛ فإن مشروع القانون ينص على منع تقسيم القدس إلا بموافقة 80 عضوا من الكنيست، حتى ولو كان ذلك في إطار تسوية سياسية رسمية.ونقلت “السابعة”، عن مقدم مشروع القانون، رئيس حزب البيت اليهودي “نفتالي بينيت”، قوله: “كانت هناك محاولتان لتقسيم القدس من إيهود أولمرت وإيهود باراك عندما شغلا منصب رئيس الحكومة، وكان يمكن المصادقة على التقسيم مقابل أغلبية ضئيلة في الكنيست، وهذا كان يمكن أن يؤدي إلى كارثة”.

وأضاف بينيت: “تمرير القانون اليوم في اللجنة الوزارية يؤكد أن القدس موحدة، ويمنع أي تقسيم لها، وسيعزز مكانتنا في العالم، ويمنع الضغط في المستقبل على إسرائيل”.

 

*******اقتحم نحو 100 مستوطن بيت عائلة أبو رجب في الخليل، وتحصنوا بداخله. وبحسب تقارير إسرائيلية فإن قوات الجيش انتشرت في المكان.ونقل موقع “nrg” عن جمعية “هرحيفي” دعوتها للحكومة الإسرائيلية لرفع علم الاستيطان و”الإخلاص لأرض إسرائيل”. وطالبت الحكومة بالسماح لعائلات المستوطنين بالسكن في المبنى.

وكان مستوطنون قد زعموا أنهم قاموا بشراء المبنى. في حين ادعت جمعية “هرحيفي” أنه تم شراء المبنى قبل عدة سنوات، وأن الحكومة تمنع توطين المستوطنين فيه منذ أكثر من 5 سنوات.

ونقل الموقع عن مسوؤل في الجمعية، شلومو ليفنغر، ادعاءه أنهم حصلوا على تصريح من وزير الأمن منذ سنتين بالسكن في المنزل، ولكن بشرط تسجيله. وأنه بعد التسجيل تبين أن هناك مستندات ناقصة، ولكن القضاء الإسرائيلي قضى بمواصلة عملية تسجيل المبنى بأسماء المستوطنين، بيد أنه تم تجميد ذلك.وأضاف أن قضية المبنى وضعت على طاولة وزير الأمن قبل أسبوعين، وتجري مناقشتها في داخل الوزارة. على حد قوله.

تجدر الإشارة إلى أنه في العام 2013، قررت لجنة الاستئناف التابعة للمحكمة العسكرية للاحتلال، أن المستوطنين امتلكوا البيت بشكل قانوني. وأفسح هذا القرار، في حينه، المجال أمام المستوطنين للعودة إلى المنزل، بعد أن يصادق على ذلك وزير الأمن.يذكر أن المستوطنين كانوا قد اقتحموا المنزل ليلا في نيسان/ أبريل من العام 2012، ومكثوا فيه عدة أيام. وادعوا أنهم امتلكوا المنزل بشكل قانوني. وبعد أن مكثوا فيه عدة أيام في المنزل، زارهم خلالها وزراء وأعضاء كنيست من اليمين، جرى إخلاؤهم من المنزل بموجب تعليمات من وزير الأمن في حينه، إيهود باراك.

وكانت وزارة الأمن وما تسمى بـ”الإدارة المدنية” قد قالت في حينه إن سبب الإخلاء ومنع المستوطنين من دخول المنزل هو نواقص مختلفة في اتفاقية شراء المنزل الأمر الذي منع المصادقة على الصفقة. في المقابل ادعى المستوطنون أنهم اشتروا المنزل بشكل قانوني.يذكر أن عائلة أبو رجب نفت أن تكون قد باعت المنزل للمستوطنين.

 

 

 

*******أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن الحرم الإبراهيمي في الخليل منطقة عسكرية مغلقة، بحيث يحظر على الفلسطينيين الدخول الحرم للصلاة.وتذرع الاحتلال بصدور الأمر العسكري باقتحام مجموعات من المستوطنين لمبنى متاخم للحرام، بحيث سيتم الإبقاء على المنطقة مغلقة عسكرية حتى صدور قرارات عن المستوى السياسي بإسرائيل بخصوص اقتحام المستوطنين في لمبنى فلسطيني ووضع اليد عليه بزعم ملكيتهم له.ويأتي ذلك، بعد أن اقتحم نحو 100 مستوطن بيت عائلة أبو رجب في الخليل، ليل الثلاثاء، وتحصنوا بداخله.

 

 

 

*******أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بهدم منزل عائلة شهيد من الخليل شارك في تنفيذ عملية “سارونا” في تل أبيب بالعام 2016، أدت لمقتل 4 إسرائيليين وإصابة 8 آخرين.يأتي إصدار هذا الإخطار في الوقت الذي تواصل قوات الاحتلال من عمليات الدهم والتفتيش في مختلف المناطق بالضفة الغربية، وفجر الأربعاء تم اعتقال 21 فلسطينيا، بزعم مكافحة الاحتلال وتنفيذ عمليات ضد جيش الاحتلال والمستوطنين، وتم اقتيادهم للتحقيق لدى أجهزة أمن الاحتلال.

ووفقا لبيان جيش الاحتلال، وزعت قوات الأمن إخطارا لهدم الطابق الثاني في منزل أحد المنفذين لعملية مجمع “سارونا” في تل أبيب، حث بإمكان العائلة الاستئناف على الأمر العسكري خلال 72 ساعة.كما وضبطت قوات الاحتلال سلاح من نوع كارلو خلال بحثها عن أسلحة في قرية جبعة.وأقدمت قوات الاحتلال، على سرقة مبلغ مالي من منزل في مدينة جنين أثناء مداهمته واعتقاله صاحبه.

 

وأفادت مصادر عائلية أن قوة عسكرية إسرائيلية وأثناء مداهمتها لمنزل الأسير غسان عبد الوهاب زغيبي، واعتقاله أمس الأول من منزله في الإسكان الفلسطيني، سرقت 20 ألف شيكل بعد تفتيش المنزل.وقدمت زوجة الأسير شكوى رسمية إلى الارتباط العسكري الفلسطيني بعد أن تبين فقدان المبلغ.كما اقتحمت قوة عسكرية بلدة قباطية واعتقلت مواطنا بعد مداهمة منزله ونقلته إلى جهة مجهولة.وقال مواطنون إن سبع آليات عسكرية اقتحمت البلدة وداهمت منزلًا قرب مسجد عمر بن الخطاب يعود للمواطن هيثم تركمان وفتشته واعتقلته.وأشاروا إلى أن قوات الاحتلال انتشرت في محيط البلدة وضواحيها لساعات.كما اقتحمت قوة عسكرية ثانية مدينة قلقيلية، فيما واصلت نصب الحواجز في محيط بلدة عزون شرقًا.وقال شهود إن جنود الاحتلال داهموا المدينة من المدخلين الشرقي والجنوبي، ما أدى لاندلاع مواجهات أصيب خلالها عدد من المواطنين أحدهم في رأسه ووصفت حالته بالمستقرة.وأشاروا إلى أن جنود الاحتلال واصلوا الليلة الماضية نصب الحواجز المفاجئة في الشوارع المؤدية لبلدة عزون، وعلى مداخلها في إطار أعمال التنكيل التي يتعرض لها أهالي البلدة.

 

 

****** أفاد شهود عيان أن مستوطنين يعتقد أنهم من مستوطنة تفوح الواقعة شرق قرية ياسوف شرق سلفيت قاموا بوضع المزيد من الكرفانات.وقال الباحث د. خالد معالي أن الكرفانات الجديدة أضيفت لكرفانات قديمة فوق أراضي كانت محكمة الاحتلال قد أصدرت سابقا أمرا بإخلائها كونها أملاك خاصة.وتابع بأن المستوطنين لم يلتزموا بقرار سابق لحكمة الاحتلال بإخلاء الكرفانات واحضروا المزيد منها.وعن موقع الكرفانات أضاف أنها تقع فوق أراضي تتبع قرية ياسوف من الجهة الشمالية والمحاذية لمستوطنة ” تفوح بالقرب من حاجز زعترة.

 

******أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، المداخل الفرعية الجنوبية لبلدة يعبد جنوب غرب جنين بسواتر ترابية ومكعبات اسمنتية.وأفادت مصادر محلية، بأن المنطقة التي تم إغلاقها تقع بمحاذاة الشارع الرئيسي حيث حاجز عسكري “دوتان”، الذي يربط محافظة جنين بطولكرم وبقرى منطقة يعبد .

يشار الى أن قوات الاحتلال كانت أعلنت منذ يومين عن إغلاق الحاجز المذكور يوميا من الساعة 6 مساء حتى الساعة 6 صباحا وحتى إشعار آخر.

 

***** استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، على منزل وحولته لثكنة عسكرية في قرية خرسا جنوب الخليل.

وقالت مصادر محلية، ان قوات الاحتلال استولت على منزل المواطن يوسف عايد يوسف شحاتيت، وقام الجنود بنقل معدات عسكرية الى داخل المنزل ونصب خيمة على سطحه والتحكم فيها.

 

 

 

 

*****اعتدت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، بالضرب المبرح على المقدسي ياسر هدرة، قبيل اعتقاله من باب الأسباط، أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك.وقالت هيئة الأسرى والمحررين، في بيان لها: إنه تم تمديد توقيف هدرة ليوم الخميس المقبل، وهو يرسف حاليا في مركز تحقيق المسكوبية.وكان جرى اعتقال هدرة خلال مواجهات مع شرطة الاحتلال في محيط المسجد الأقصى الليلة الماضية.

 

 

*******أوعز رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ، باستئناف البناء في مستوطنة عميحاي البديلة لسكان بؤرة عامونا المخلاة.وحسب “يديعوت أحرونوت”، فإن نتنياهو أمر الجهات المختصة بذلك وأجرى اتصالا مع وزير الإسكان يؤاف غالانت لاستئناف عملية بناء المستوطنة.وبسبب خلافات مالية أوقف العمل في المستوطنة منذ نحو شهر، قبل أن يصدر نتنياهو توجيهاته باستئناف البناء وتوفير المال اللازم لذلك.ويجري بناء المستوطنة قرب مدينة نابلس، حيث تشير آراء خبراء أن المستوطنة تقام على أراضٍ ذات ملكية خاصة. كما كان نشر في هآرتس بداية الشهر الجاري.

 

******أدنت وزارة الصحة، إعتداء جنود الإحتلال الإسرائيلي على العيادة الصحية لوزارة الصحة في بلدة كوبر، مطالبة كافة المنظمات الصحية الدولية التدخل لوقف كافة الممارسات التعسفية والعدوانية المتكررة على المرافق الصحية الفلسطينية.وقال وزير الصحة إن الإحتلال الإسرائيلي يمعن في إعتداءاته بحق القطاع الصحي الفلسطيني، وأصبح هذا النهج المتبع سياسة ممنهجة تجاه المستشفيات والعيادات الصحية ، والمرضى”.وتابع الوزير عواد ” ندين ونشجب ما أقدم عليه جنود الإحتلال من إعتداء وتكسير للبوابة الرئيسية للعيادة الصحية في بلدة كوبر، والعبث بمحتوياتها، يعد جريمة بكل معنى الكلمة، و نطالب المنظمات الصحية الدولية الضغط على حكومة الإحتلال لوقف مسلسل الإعتداءات المستمر بحق المرضى، والمرافق الصحية الفلسطينية “.

 

********نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أسلاكا شائكة على الطريق الرئيس المؤدي للحاجز العسكري المقام على أراضي المواطنين في نعلين، غرب رام الله.

وأفاد عضو اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار في نعلين محمد عميرة بأن قوات الاحتلال نصبت منذ ساعات الصباح الباكر هذه الأسلاك، على الطريق المؤدي لشارع “446”، وذلك لصالح المستوطنات المجاورة.

 

 

*******واصلت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، تنفيذ أعمال تجريفٍ واقتلاعٍ للبلاط التاريخي من أمام المسجد الأقصى المبارك من جهة باب الأسباط، من وراء ستار لإخفاء هذه الأعمال، في حين احتج المواطنون المعتصمون في المنطقة بهتافات التكبير.وكانت هذه الساحة “ساحة الغزالي” تعرضت قبل يومين الى أعمال مشابهة في جزء آخر منها لـ”تمديد شبكات كهربائية وزرع أعمدة حديدية لتركيب جسور تحمل كاميرات مراقبة سيتم استيرادها من الخارج”، حسب الاعلام العبري.

*******نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بوابة حديدية على مدخل بلدة إذنا الشمالي، غرب الخليل.وقالت مصادر محلية ، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي، أقدمت على تركيب بوابة حديدية على مدخل بلدة إذنا الشمالي، الرابط بالشارع الاستيطاني رقم “35” الواصل لمدينة الخليل شرقا، ومعبر ترقوميا غربا، للتحكم في حركة المركبات والمواطنين ضمن إجراءات الاحتلال التعسفية بالحق المواطنين من سكان البلدة

 

******عبر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، عن دعمه لمشروع قانون يرسخ الاحتلال في القدس. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن نتنياهو أبلغ عضو الكنيست يوءاف كيش، من حزب الليكود، بأنه يدعم مشروع “قانون القدس”، وأنه سيتم التصويت عليه في بداية الدورة الشتوية للكنيست، بعد أن أنهت الكنيست دورتها الصيفية اليوم وستعود إلى الدورة الشتوية في مطلع تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

 

وينص مشروع القانون هذا على أن أي انسحاب لدولة الاحتلال من القدس مشروط بتأييد 80 عضو كنيست، وهم ثلثا أعضاء الكنيست.

 

وكانت لجنة القانون والدستور التابعة للكنيست صادقت صباح اليوم على مشروع القانون تمهيدا للتصويت عليه بالقراءة الأولى. وطرح مشروع القانون هذا رئيس حزب “البيت اليهودي” ووزير التربية والتعليم، نفتالي بينيت، وعضو الكنيست شولي معلم رفائيلي من الحزب نفسه.

 

 

******صادق مكتب حزب ‘الليكود’، بغالبية كبيرة على معارضة قيام دولة فلسطينية غرب نهر الأردن.

يشار إلى أن ‘مكتب الليكود’ هو مؤسسة مؤتمنة على القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية على جدول أعمال الحزب. ويتألف من أعضاء الكنيست من الكتلة، ورؤساء البلديات ورؤساء فروع الليكود. ويقتصر دورها على تقديم التوصيات، ويترأسها حاليا الوزير زئيف إلكين.

وكان قد اجتمع مكتب الليكود، ، في مستوطنة ‘أرئيل’ في الضفة الغربية.وصادق المكتب بغالبية ساحقة، 33 مقابل معارضة 3، على اقتراح يعيد التذكير بقرار مركز الليكود من العام 2002، والذي يعارض إقامة دولة فلسطينية غربي نهر الأردن، والذي قاده في حينه بنيامين نتنياهو مقابل رئيس الحكومة في حينه أرئيل شارون.

ويدعو القرار الجديد منتخبي الليكود إلى معارضة المبادرات السياسية، بما فيها المبادرة العربية والمبادرة الفرنسية، والتي تهدف إلى العودة إلى حدود 1967، إضافة إلى معارضة إخلاء مستوطنات وتقسيم القدس وعودة اللاجئين.

ويدعو القرار أيضا إلى تفعيل أدوات ضغط على السلطة الفلسطينية لمنع نشاطها في المنظمات الدولية، مثل اليونيسكو والأمم المتحدة.كما يقترح القرار الاستعداد لإمكانية انهيار السلطة الفلسطينية بعد انتهاء ولاية محمود عباس في رئاسة السلطة.

 

يشار إلى أنه من المتوقع أن يجتمع مركز الليكود لمناقشة اقتراح قرار قدم من قبل أكثر من 800 من أعضاء مركز الليكود من كافة أنحاء البلاد. ويتضمن اقتراح القرار ‘الحق في إحلال القانون الإسرائيلي على المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية، وحق البناء بشكل حر في المستوطنات فيها’.

 

 

 

 

***** حولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منزلا وخزان مياه في دورا جنوب الخليل بالضفة الغربية، لنقطة مراقبة عسكرية.قوات الاحتلال الإسرائيلي، اقتحمت منزل المواطن يوسف عايد الشحاتيت، على مفرق خرسا الرابط بين معسكر المجنونة، ومستوطنة “نحال نجهوت” المقامة على أراضي الموطنين في دورا، واعتلت سطح المنزل ونصبت خيمة في المكان، ورفعت علم الاحتلال ونشرت جنودها، كما اعتلت سطع خزان مياه في المنطقة ونصبت خيمة لجنودها.

 

 

*******اعتدت قوات الاحتلال الاسرائيلي، على عائلة أبو رجب بالبلدة القديمة من الخليل.واحتشد المئات من المستوطنين امام المنزل منذ ساعات الصباح، ورددوا العبارات المعادية للعرب، وباركوا هذه الخطوة الاستيطانية المدعومة من الحكومة الاسرائيلية.وقالت زوجة المواطن ابراهيم حسين ابو رجب وهو أحد الساكنين بالمنزل، إن قوات الاحتلال سمحت ليلة امس لأعداد كبيرة من المستوطنين باقتحام المنزل، والسيطرة عليه، مناشدة كافة الجهات والنشطاء بالتوجه الى المنزل للحفاظ على حياتهم.ومنعت قوات الاحتلال عائلة أبو رجب من الخروج من الطابق الأرضي الذي تبقى لهم بعد سيطرة المستوطنين عليه، كما حضر أعضاء كنيست اسرائيليين الى المنزل، وطالبوا الحكومة الاسرائيلية بدعم الاستيطان بالخليل.وكان مستوطنو البؤر الاستيطانية، اقتحموا أمس منزل المواطن علي إبراهيم حسين أبو رجب واولاده، في البلدية القديمة، واعتدوا على القاطنين فيه، واعتلوا سطحه ورفعوا علم إسرائيل، تحت حماية شرطة وجيش الاحتلال.يذكر أن المنزل تقطنه خمس عائلات من عائلة أبو رجب، ويقع بالقرب من الحرم الابراهيمي الشريف، وتعمل قوات الاحتلال بشكل متواصل لمصادرته.

 

 

 

27/7/2017

 

 

 

****** أصيب عدد من المواطنين بالاختناق خلال قمع قوات الاحتلال لمصلين أدوا صلاة المغرب على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، نصرة للأقصى واحتجاجا على الاجراءات الاحتلالية المتمثلة بوضع الكاميرات الذكية .

 

وذكر مراسلنا أن قوات الاحتلال قمعت المصلين فور الانتهاء من الصلاة، بإطلاق قنابل الغاز والأعيرة النارية والمطاطية، التي أوقعت عددا منهم بحالات اختناق من بينهم عددا من الصحفيين، لتندلع بعدها المواجهات مع قوات الاحتلال.

 

****** شرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بإزالة البوابات الحديدية والكاميرات الالكترونية والجسور التي نصبتها على أبواب المسجد الأقصى بعد يوم الرابع عشر من الشهر الجاري.

 

وجاء ذلك جراء التحرك والضغط الشعبي والرسمي، وبفضل التحركات الدبلوماسية والسياسية التي قامت بها القيادة الفلسطينية على كافة المستويات .

 

****** أعادت قوات الاحتلال الاسرائيلي ، إغلاق مدخل قرية كوبر الرئيس شمال غرب رام الله، بالسواتر الترابية للمرة الثالثة.وذكر نائب رئيس مجلس قروي كوبر، نعيم صباح، أن الاحتلال أعاد تجريف مدخل القرية الرئيسي الذي يقع بينها وبين قرية أبو شخيدم، وأغلقها بالحجارة الضخمة والسواتر الترابية.

 

وأضاف، إن هذا المدخل يعتبر الوحيد لأهالي البلدة للخروج أو الدخول منها، خاصة أن الاحتلال يمنع المواطنين من سلك الطريق الفرعية التي تربط القرية مع قرية برهام حيث يتواجد الاحتلال بشكل دائم هناك.

 

وتأتي هذه الاجراءات المستمرة ضد المواطنين في كوبر منذ يوم الجمعة الماضية، بعد تنفيذ الشاب عمر العبد عملية طعن في مستوطنة حلميش قتل فيها ثلاثة مستوطنين.

 

ــوقالت مصادر أمنية إن قوات الاحتلال داهمت بلدات دورا، واذنا، وصوريف، واقتحمت منازل المواطنين، واعتقلت كلا من : خالد علي اطبيش   (30 عاما)، واحمد اسحاق ابو هشهش ( 32 عاما)، ومحمود عبد الحليم التلاحمة ( 25 عاما)، ونواف احمد الجياوي ( 47 عاما)، ووعد الحق عرفات الهدمي( 25 عاما)، واستولت على  مركبته الخاصة، ومبلغ 7 الاف شيقل كانت بحوزته.

 

وأفاد الناشط الاعلامي محمد عوض بأن قوات الاحتلال داهمت بلدة بيت أمر شمال الخليل، واقتحمت مناطق، وسط البلد، والمصراره، وخلة العين،  وبيت زعتة، واقتحمت عدة منازل، وأجرت تفتيشات بمحتوياتها، واعتقلت رياض خضير مرشد صبارنة ( 40 عاما)، وحماد أحمد حماد أبو مارية   ( 25 عاما)، وهو أسير سابق افرج عنه الأحد الماضي.

 

 وأضاف أن تلك القوات سلمت الأسير المحرر محمود ياسر محمد بريغيث ( 25عاما)، بلاغا لمراجعة مخابراتها، علما أنه تم الافراج عنه قبل 10 أيام، بعد قضاء 3 سنوات في سجون الاحتلال.

 

واندلعت مواجهات خلال عمليات الاعتقال، أطلقت خلالها قوات الاحتلال قنابل الغاز والصوت نحو منازل المواطنين، ما أسفر عن إصابة العديد بحالات اختناق.

 

****** مددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، قرار الاستيلاء على منزل المواطن محمد راسم حسين من عزون شرق قلقيلية، وأبقت عليه ثكنة عسكرية.وأفاد أصحاب المنزل بأنهم توجهوا صباح اليوم للمنزل لتسلمه حسب قرارات الاحتلال، إلا أن الضابط الإسرائيلي أبلغهم أن قرارا وأمرا جديدا صدر في ساعة متأخرة من جيش الاحتلال يقضي بتمديد أمر الاستيلاء على المنزل إلى الأربعاء المقبل.وكانت قوات الاحتلال استولت على المنزل المذكور، والذي يقع في الجهة الشمالية الشرقية من البلدة، مطلع الشهر الجاري، وحولته الى نقطة مراقبة، وثكنة عسكرية.

 

****** نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بوابة حديدية على أحد مداخل بلدة جناته شرق بيت لحم.وأفاد مصدر أمني بأن قوات الاحتلال قامت بنصب البوابة، وبحجم كبير على المدخل الشرقي للبلدة، عند مفرق مسجح، دون سبب يذكر.

وقال ناشطون “إن هذا العمل يأتي بهدف التضييق على حياة المواطنين، من خلال اغلاق البوابة متى يشاءون”.

 

 

****** أعلنت وزارة الصحة ، عن استشهاد الشاب محمد فتحي عبد الجابر كنعان ( 26 سنة ) من بلدة حزما شرق القدس.وذكرت الوزارة أن الشهيد قد ارتقى في مجمع فلسطين الطبي متأثرا بجروحه التي أصيب بها خلال مواجهات مع الاحتلال في مسقط رأسه، حزما قبل 3 أيام.

 

***** اصيب 9 مواطنين احدهم بالرصاص الحي في قدمه، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الاسرائيلي بالقرب من باب الاسباط في القدس المحتلة، في ساعة متأخرة من مساء اليوم الخميس، فيما منعت قوات الاحتلال سيارات الاسعاف من الوصول الى المكان لنقل المصابين الى المستشفيات.

 

وأفادت جمعية الهلال الاحمر بإصابة 9 مواطنين احدهم بالرصاص الحي في قدمه تم نقله مع 6 مصابين اخرين الى المستشفيات من قبل طواقمها الميدانية بعد منع سيارات الاسعاف من الوصول الى المكان.

 

******كشفت القناة الإسرائيلية الثانية، ، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، عرض على المبعوثين الأميركيين، جاريد كوشنر وجيسون غرينبلات، ضم مستوطنات للقدس مقابل منح بلدات في وادي عارة للسلطة الفلسطينية.وذكرت القناة أن نتنياهو قدم هذا الاقتراح للأميركيين كجزء من اتفاق سلام مستقبلي بين إسرائيل والفلسطينيين، وأنه بموجبه تضم إسرائيل كتل استيطانية للقدس مقابل نقل وادي عارة إلى مناطق سيادة السلطة الفلسطينيةوتعتبر هذه المرة الأولى التي يصرح فيها رئيس الحكومة بمثل هذه التصريحات علنًا، ويقدم اقتراحًا لعقد صفقة كالتي اقترحها نتنياهو.

 

وتعمل الحكومة الإسرائيلية على إحداث تغيير في الحدود التي تضعها للقدس، لإحداث تغييرات ديمغرافية تعتمد على زيادة عدد المستوطنين إلى الحد الأقصى، وتقليص عدد الفلسطينيين إلى الحد الأدنى. وذلك من خلال ضم مستوطنات إلى منطقة نفوذ بلدية الاحتلال في القدس، وإقامة سلطات محلية جديدة لأحياء وبلدات فلسطينية بهدف إخراجها من منطقة نفوذ بلدية الاحتلال، وذلك بهدف ضمان أغلبية يهودية فيها.

 

وضمن هذه الإستراتيجية أعلن نتنياهو يوم أمس الأربعاء، عن نيته دعم اقتراح قانون يسمح بزيادة منطقة نفوذ بلدية الاحتلال في القدس، بحيث تشمل المستوطنات “معاليه أدوميم” و “بيتار عيليت” و”غفعات زئيف” و”أفرات” والكتلة الاستيطانية “غوش عتيسون”.وكان قد بادر إلى اقتراح القانون عضو الكنيست يوآف كيش، من كتلة الليكود. وبحسبه فإن اقتراح القانون لا يشتمل على إحلال السيادة الإسرائيلية على المستوطنات، بل ستبقى تعمل تحت الحكم العسكري. علما أن اقتراح القانون يعطي بلدية الاحتلال صلاحيات على الأراضي المقامة عليها المستوطنات.

 

28/7/2017

 

 

***** نكلت قوات الاحتلال الإسرائيلي بعائلة الشهيد باسل سدر خلال اقتحام منازل أقاربه في منطقة قيزون في مدينة الخليل.وذكرت مصادر محلية إن قوات الاحتلال داهمت منزل عائلة الحاج راغب سدر جد الشهيد باسل سدر، وكذلك العديد من منازل العائلة، حيث طالبت سكانها البالغ عددهم نحن 30 شخصا بالخروج منها.وأوضحت أن نشاط الاحتلال يتركز أيضا بالقرب من صالة الرشيد في المنطقة، وأن الجنود الإسرائيليين قد جمعوا أفراد عائلة سدر في بيت واحد، ثم نفذوا عمليات تفتيش في المنازل الأخرى.

 

 

 

******* سلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي إخطارا إلى عائلة الأسير الجريح الشاب عمر عبد الجليل عبد الجبار العبد في قرية كوبر شمال غرب رام الله بهدم منزلها.

وجاء في الإخطار بأنه تقرر هدم منزل هذا المواطن، لمسؤوليته عن تنفيذ عملية طعن في مستوطنة “حلاميش” يوم الحادي والعشرين من الشهر الجاري.

وقد أمهل الإخطار هذه العائلة حتى يوم الثاني من تموز/ أغسطس المقبل، للاعتراض الخطي على قرار الهدم.

 

 

****** اندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال امتدت من المعبر الشمالي لمدينة قلقيلية حتى حديقة الحيوانات في المدينة،.واكد اسعاف الهلال الاحمر أن طواقمها تعاملت مع 47 حالة اختناق بالغاز المسيل لدموع معظمهم من الاطفال المتنزهين لحديقة الحيوان، كما اصيب العشرات من الشبان على المعبر خلال المواجهات.

وفي ذات السياق اصيب 6 شبان بحالات اختناق نتيجة المواجهات التي دارت بين الشبان وقوات الاحتلال في جيوس شرق قلقيلية.

 

 

******أصيب 8 متظاهرين بالرصاص المطاطي، خلال قمع جيش الاحتلال لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية السلمية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ اكثر من 14 عاما.

وأفاد الناطق الإعلامي في اقليم قلقيلية منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي، ان قوات الاحتلال هاجمت المشاركين في المسيرة التي دعت اليها حركة فتح بالاعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط مما أدى الى إصابة 8 مشاركين بينهم طفل وناشطان إسرائيليان ومصور فضائية فلسطين بشار نزال، مؤكدا أنه جرى معالجتهم ميدانيا.

واشاد شتيوي بوحدة الشعب وقيادته وعلى رأسها الرئيس محمود عباس والتي اجبرت الاحتلال بكل ما يملك من إمكانيات ارهاب الدولة على التراجع عن كافة الإجراءات التعسفية على بوابات المسجد الأقصى.

ودعا الى اتباع نهج المقاومة الشعبية المستمرة لتحقيق الاستقلال ورحيل الاحتلال عن كامل ترابنا المحتل.

وانطلقت المسيرة بمشاركة المئات من أبناء البلدة بينهم عضو المجلس الثوري لحركة فتح بيان طبيب، مرددين الشعارات الوطنية والتكبيرات ابتهاجا لما حققه أبناء شعبنا وقيادته من انتصار في القدس والمسجد الأقصى المبارك.

 

 

******اكدت مصادر محلية واعلامية اسرائيلية استشهاد شاب على مفرق “عتصيون” جنوب بيت لحم، بعد دقائق من اطلاق النار عليه، ظهر الجمعة.

وافادت مصادر محلية ان قوات الاحتلال وضعت الشاب في “كيس اسود” ووضعته بالجيب العسكري بعد اطلاق النار في اشارة الى استشهاده.

وقد اصيب الشاب برصاص الاحتلال الاسرائيلي، على مفرق التجمع الاستيطاني “غوش عتصيون” جنوب بيت لحم.

وذكرت مواقع اسرائيلية” أن قوات الاحتلال احبطت عملية طعن، واطلقت النار على شاب، ما تسبب في اصابته بجروح لم تتضح طبيعتها بعد، مشيرة الى عدم وقوع اصابات في صفوف الجيش الاسرائيلي”.

ونشرت وسائل الاعلام الاسرائيلية نقلا عن جيش الاحتلال بطاقة هوية لشاب تقول انه الشهيد وهو عبد الله علي محمود طقاطقة 24 عاما، حتى اكدت مصادر محلية من بلدة مراح معلا شرق بيت لحم هوية الشهيد.

 

 

*******أصيب شابان بالرصاص الحي، وصفت جراح أحدهما بالخطيرة، خلال المواجهات التي اندلعت في بلدة الرام شمال القدس المحتلة.ونقلت الاصابتان الى مجمع فلسطين الطبي في رام الله، حيث اصيب احدهما بالرصاص الحي في الحوض، والاخر في الساق.واندلعت المواجهات عند المدخل الرئيسي لبلدة الرام، عقب صلاة الجمعة استجابة لدعوة يوم الغضب اسنادا للقدس وأهلها.واطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز والصوت نحو الشبان.وانتشر الشبان في عدة مواقع، وهاجموا جنود الاحتلال بالحجارة.واقتحمت قوات الاحتلال الرام، وطاردت الشبان، ونصبت كمائن لاعتقالهم، دون أن تسجل المواجهات أي حالة اعتقال.

 

 

*******اصيب ثلاثة متظاهرين، بالاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال بكثافة اتجاه مسيرة انطلقت في بلدة بلعين شمال غرب رام الله، نصرة للأقصى.

وأوضحت اللجنة الشعبية على لسان منسقها عبد الله أبو رحمة، أن المصابين هم الطفلة ليان ابو رحمة ( 13 سنة) ومتضامنين إسرائيليين اخرين نتيجة استنشاقهم للغاز المسيل للدموع.

واطلق جنود الاحتلال القنابل الصوتية والغازية للتفريق المتظاهرين الذين خرجوا في مسيرتهم الاسبوعية ظهر اليوم باتجاه الجدار العنصري غرب قريتهم بعد أن أدوا صلاة الجمعة، بمشاركة دولية ومجموعة من نشطاء السلام الإسرائيليين.

ورفع المتظاهرون الاعلام الفلسطينية واليافطات التي تندد بالاعتداء على القدس والمقدسات الاسلامية والمسيحية وخصوصا المسجد الاقصى، ورفعوا الاعلام الفلسطينية على الجدار العنصري، ورددوا الهتافات ضد الاحتلال نصرة للاقصى.

ودعت اللجنة الشعبية على لسان منسقها عبدالله ابو رحمة، الى المزيد من الفعاليات والمظاهرات الشعبية وذلك للتصدي للمخططات الاسرائيلية.

 

*******أصيب أربعة شبان اثنان منهم بالرصاص الحي، واثنان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، اليوم الجمغة، خلال المواجهات التي اندلعت بالقرب من حاجز قلنديا شمال القدس المحتلة.

وقال شهود، إن جنديا أصيب في رأسه مباشرة أدى إلى إصابته بجراح، وأغمي عليه ونقل بسيارة اسعاف عسكرية إلى احدى مشافي القدس المحتلة.

واندلعت المواجهات عقب مسيرة جماهيرية انطلقت من امام مخيم قلنديا للاجئين شمال القدس، وتوجهت نحو الحاجز العسكري.

واطلق جنود الاحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز والصوت بكثافة نحو الشبان.

وتمركز الشبان في اكثر من منطقة، وامطروا الجنود بالحجارة، ونجحوا في اصابة احدهم.

يذكر ان قوات الاحتلال اغلقت حاجز قلنديا امام حركة المواطنين في المسرب المخصص للمشاة، لمنعهم من دخول المدينة لاداء صلاة الجمعة، في اطار حملة حصار القدس، ولمنع وصول اعداد كبيرة للمسجد الاقصى لاداء الصلاة فيه.

أصيب أربعة شبان بجروح مختلفة خلال المواجهات التي اندلعت مع قوات الاحتلال على حاجز حوارة جنوب نابلس.

وقال الهلال الأحمر في نابلس أن 4 شبان أصيبوا جراء إطلاق قوات الإحتلال عشرات قنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية، فيما أصيب مصور وكالة وفا الزميل أيمن النوباني برصاصة مطاطية بالقدم خلال المواجهات وقد وصفت إصابته بالطفيفة.

وكان عشرات المواطنين أقاموا صلاة الجمعة في شارع القدس ثم انطلقوا بمسيرة تجاه حاجز حوارة العسكري جنوب نابلس لنصرة الأقصى استجابة لدعوة من لجنه التنسيق الفصائلي بمدينة نابلس.

وأشعل المتظاهرون العشرات من الإطارات ورشقوا جنود الاحتلال الإسرائيلي بالحجارة والزجاجات الفارغة فيما أطلق جنود الإحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتيه تجاه المواطنين.

 

*******أصيب 36 مواطنا في مواجهات بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة العيزرية، شرق مدينة القدس المحتلة، اليوم الجمعة.

 

وأوضحت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمها تعاملت مع 36 مصابا، خلال المواجهات التي شهدتها بلدة العيزرية، 11 مصابا منهم أصيبوا بالرصاص المطاطي، و23 مصابا بالغاز المسيل للدموع، بينما أصيب مواطنان بحروق.

 

 

عن nbprs

شاهد أيضاً

سموتريتش يزور نبع العوجا ويعطي الضوء الأخضر لحرق بيوت المواطنين في المنطقة

 تقرير الاستيطان الأسبوعي من 30/3/2024 – 5/4/2024 إعداد : مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الأرض …