الرئيسية / مقالات وتقارير / تقرير الاستيطان / تقرير الاستيطان الاسبوعي من 12/8/2017-18/8/2017

تقرير الاستيطان الاسبوعي من 12/8/2017-18/8/2017

 

 

 

 

 

 

تقرير الاستيطان الاسبوعي من 12/8/2017-18/8/2017

اعداد : مديحه الاعرج/المكتب اوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان

مستوطنة في الاغوار ومنازل متنقلة لبؤر استيطانية جديدة وقنوات مشبوهه لتمرير ملايين الدولارات لدعم الاستيطان

 

كشف مسجل الجمعيات الإسرائيلي أن جمعية “صندوق سيغال إسرائيل”، المدعومة من قبل شخصيات مقربة من نتنياهو، تستغل عملها كجمعية، من أجل ضخ الأموال لدعم اليمين المتطرف ، من أجل تمرير ملايين الدولارات سنويًا لدعم المستوطنات والمستوطنين. وهذه الجمعية ممولة من عائلة فيلك اليهودية في بنما، وهي من العائلات اليهودية الثرية في العالم ومن العائلات التي تمول حملات نتنياهو الانتخابية وغيرها.

ويجري الحديث عن جمعية تسمى “كيرن (صندوق) سيغال ليسرائيل”،قالت لدى تسجيلها رسميًا في العام 2007 إن أهدافها هي “إقامة وتطوير مشاريع تربوية وثقافية” لما يسمى “ميراث إسرائيل”، وعن الاستيطان اليهودي في القدس وفلسطين. إضافة إلى المبادرة لإقامة ودعم مشاريع نشاطات لتخليد “تراث إرث الحي اليهودي في القدس”، والمبادرة “لإقامة ودعم مشاريع ونشاطات من أجل اسرائيل وإرث اسرائيل”.

إلا أن فاحص مسجل الجمعيات، وجد أن هذه الجمعية لا تنشط بأي من الأهداف التي وضعتها، وإنما هي مجرد قناة تحويل أموال لأخطر عصابات المستوطنين، التي تنشط في القدس المحتلة، وأماكن متعددة في الضفة المحتلة، منها مشاريعها الاقتلاعية للفلسطينيين، والاستيلاء على الأراضي بوسائل الغش والخداع. ، كأن تسجل “التبرعات” على أسماء شركات متعددة، ولكن كل هذه الشركات مملوكة لذات العائلة. كذلك، فإن العائلة ذاتها، تحول أموالا لهذه الجمعية، عبر جمعيات أخرى في العالم، في محاولة لإخفاء هويتها أمام العالم، عن تمويل هذا النشاط الاستيطاني ومن ضمنها عصابة “إلعاد”، المتخصصة بالاستيطان في البلدة القديمة في القدس وحولها، وبشكل خاص في حفر الأنفاق تحت المسجد الأقصى

ويتضح أيضًا أن عائلة فليك، موّلت مشاريع استيطانية في حي سلوان المجاور لجنوب المسجد الأقصى المبارك. كما تمول عصابة ارهابية تسمى “صندوق رعاية الفكرة الصهيونية وتحقيقها حسب الجذور اليهودية” واشار تحقيق اسرائيلي بان مسجل الجمعيات لم يوصي بضرورة ملاحقة الجمعية قانونيا، بل اكتفى بمطالبتها بالعمل وفق البرنامج الذي أسست بشأنه وهو دعم التراث اليهودي.

وفي سياق متصل صعدت الحكومة الاسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو وأذرعها الاستعمارية المختلفة، حربها الشاملة على الوجود الفلسطيني في مدينة القدس والمناطق المحتلة المصنفة “ج”، عبر سلسلة طويلة من التدابير والاجراءات التهويدية العنصرية، التي تضرب مقومات الوجود الفلسطيني في تلك المناطق، وفي مقدمة تلك الاجراءات، هدم المنازل والمنشآت والمصانع والورش وتجريف أراضي المواطنين وممتلكاتهم، وحرمانهم من استغلال أراضيهم، بهدف تحقيق المزيد من السيطرة الاسرائيلية عليها وسرقتها وتخصيصها لصالح الاستيطان

وتطبيقا لسياسة تكثيف البناء على طول المسارات القائمة والمستقبلية للقطار الخفيف صادقت اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء الاسرائيلية على مخطط بناء كبيرعلى الشارع الرئيسي المجاور  لبلدة بيت صفافا . وينص المخطط على بناء عشرات المباني السكنية ومبنيين تجاريين في “سدروت دوف يوسف” في بداية الطريق الذي يصعد الى مستوطنة”غيلو”. ووفقا لقرار اللجنة فان حجم البناء في قطع الاراضي المخصصة للسكن سيكون وفقا للمخطط الرئيس لبلدة بيت صفافا حتى ستة طوابق للمساكن بنسبة 240% فوق الارض واقصى ما يمكن بناؤه هو 45% من مساحة الارض . ومن الجدير ذكره ان البناء الاستيطاني قد ازداد قرب مسار القطار الخفيف خلال العام الاخير اذ تمت المصادقة على مخططات غير عادية تتضمن ابراج سكنية في “بسغات زئيف” لمد سكة القطار الخفيف الى داخل المستوطنة كما تمت المصادقة على مخططات بناء واسعة النطاق في جبعات شاؤل وذلك لانه من المخطط مرور سكة القطار في المستقبل في حي كنفي نشريم الاستيطاني في البلدة.

 

وفي خطوة تلفت الانتباه قام رئيس دولة الاحتلال روبي ريفلين بزيارة مقر قيادة الإدارة المدنية التابعة لجيش الاحتلال في الضفة الغربية برفقة رئيس اركان الجيش جادي ايزنكون ومنسق الجيش بولي مردخاي وقائد المنطقة الوسطى تلقى ريفلين من الإدارة المدنية التي تعتبر الذراع المدني لتنفيذ مخططات جيش الاحتلال في المناطق المحتلة، وقابل عددا من الضباط العاملين فيها. وشدد على ثقته بها ودعمه لعملها فيما قال رئيس اركان جيش الاحتلال إن الإدارة المدنية سوف تواصل تقديم الخدمة لدولة إسرائيل ومساعدتها على تقديم المشورة والاقتراحات دون ادخال أي اعتبارات سياسية وتقديمها بشكل مهني فقط.

 

واتضح الاسبوع الماضي أن مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يعمل على زيادة ميزانية اخلاء الموقع الاستيطاني العشوائي عموناه واعادة توطين المستوطنين من جديد بعشرات ملايين الشواقل . فقد توجه مكتب نتنياهو الاسبوع الماضي الى وزارة المالية بطلب زيادة تطوير المستوطنة البديلة الجديدة المسماة عميحي والمعدة لاستيعاب مستوطني عموناه بمبلغ يتراوح بين 30 – 70 مليون شيقل . ويتضح بأنه إذا تمت المصادقة على هذا الطلب فإن استثمار الدولة في المستوطنة الجديدة سوف يقفز الى ربع مليار شيقل من اجل اسكان 40 عائلة اقامت منازلها بصورة غير قانونية على اراض فلسطينية خاصة .

 

وفي سياق مخطط تهويد الاغوار الفلسطينية كشف موقع القبعة “كيبا” اليميني الاسرائيلي عن وجود خطة لدى وزارة الاسكان الاسرائيلية لبناء مستوطنة جديدة في منطقة غور الاردن.وقال الموقع ان وزارة الاسكان الاسرائيلية بدات بوضع خدد جديدة لبناء مستوطنة بغور الاردن من اجل البدء بتنفيذها في الفترة المقبلة التي قد لا تتجاوز الاشهر حيث بدات الوزارة بطرح عطاءات على شركات التخطيط من اجل وضع تصورات هندسية وهو اجراء اولي عند بناء المستوطنات.وبحسب الموقع والمصادر العبرية فان وزارة الاسكان اتخذت كافة الترتيبات لبناء نحو 100 وحدة استيطانية داخل المستوطنة الجديدة، مشيرةً إلى أنه ستبنى في مكان بؤرة استيطانية مهددة بالإخلاء مسماة “يروش”، ويقطن فيها شباب يهود متدينون.و استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي على مركبة للمواطن أحمد صوافطة من قرية بردلة، بالأغوار الشمالية.

 

على صعيد آخر كشفت مصادر اسرائيلية النقاب عن إتفاق لإطلاق سراح المستوطن الارهابي “اليه نتيف” من مستوطنة “يتسهار”، بين جهاز “الشاباك” وفريق الدفاع عن المستوطن المذكور، علماً أن “الشاباك” أكد في إحدى جلسات محاكمته، أنه: (ناشط متطرف ينتمي لشبيبة التلال ومتورط في نشاطات عنيفة اتجاه الممتلكات ” العربية ” وعرض حياة الناس ” الفلسطينيين” للخطر) . يشار هنا الى أن فريق الدفاع عن المستوطن، ينتمي لمنظمة “حننو” المتخصصة في المرافعة عن عناصر الارهاب اليهودي. مما يثبت تورط وحدات التحقيق وجهاز القضاء الاسرائيلي، في التغطية على جرائم جنود الاحتلال وعناصر منظمات الارهاب اليهودي، فإنها تؤكد أن عشرات الحالات المشابهة لما ذكرناه تؤكد على عنصرية وفاشية تلك الأجهزة الموجودة أصلاً، لمعاقبة الفلسطينيين والتنكيل بهم

 

وفي الانتهاكات الاسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان في فترة اعداد التقرير كانت على النحو التالي

 

القدس: صادقت “اللجنة اللوائية الإسرائيلية للتنظيم والبناء” على قرارات هدم إدارية لـ ١٢ مبنى سكنيًّا، معظمها في بيت حنينا، شرق القدس المحتلة وهدمت جرافات الاحتلال بناية المواطن التجارية للمواطن عبد الله حمدان في قرية العيسوية بعد ان داهمت قوات الاحتلال القرية بحجة البناء دون ترخيص. كما هدمت جرافات بلدية الاحتلال في القدس ترافقها قوة عسكرية معززة، مغسلة سيارات بحي بيت حنينا شمال القدس المحتلة، بحجة عدم الترخيص.وتعود المغسلة لعائلة بدر، وفي ذات الاطار هدمت جرافات الاحتلال، منشأة تجارية في حي الصلعة بين جبل المكبر، وبلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، تعود للمواطن نعيم أبو دويح، بحجة البناء دون ترخيص .  وتواصلت عمليات هدم منازل المواطنين الفلسطينيين في مدينة القدس حيث هدمت بلدية نير بركات منزلا في حي البستان ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، يعود للمواطن أبو حامد أبو اسنينة، وجرفت أرض زراعية تعود للمواطن فاروق مصطفى في بلدة العيسوية وسط القدس المحتلة لنفس الذريعة ، كما أقدمت جرافات الاحتلال على تجريف أراض زراعية في المنطقة الشرقية الجنوبية للعيسوية تعود للمواطن فاروق مصطفى، علمًا أن هذه المنطقة مهددة بالمصادرة لصالح ما يُسمى “الحديقة الوطنية”.فيما وزعت طواقم تابعة لبلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس، دفعة جديدة من اخطارات وأوامر الهدم الادارية لعدد من منازل المواطنين في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك,

وفي سياق البناء الاستيطاني فإن “يورو إسرائيل” على وشك الانتهاء من تشييد مبنين من أصل أربعة في مستوطنة “النبي يعقوب” شمالي القدس المحتلة، وتعمل الشركة على مشاريع استيطانية أخرى في شرقي القدس المحتلة، اثنان منها في مستوطنة “بسغات زئيف”، الأول يتكون من 24 وحدة استيطانية ويتضمن الثاني 122 وحدة.

من ناحية أخرى، قرر الحاخام الحريدي الياهو فبر إقامة مدرسة دينية يهودية قرب مدخل الحرم القدسي، مخصصة للقضايا المتعلقة بزيارة الحرم وتوفير معلومات عنه

 

الخليل:صادرت سلطات الاحتلال “الإسرائيلي”، 47 دونمًا و261 م2 من أراضي المواطنين قرب معبر الظاهرية، بناء على أوامر عسكرية من ما يسمى “قائد المنطقة” في جيش الاحتلال،، تعود لمواطنين من عائلة أبو علان، وقد شرعوا في الإجراءات القانونية للاعتراض أمام محاكم الاحتلال على قرار مصادرة أراضيهم. مصادرة جيش الاحتلال لهذه الأراضي يهدف لتوسيع المعبر، ووضع تحصينات أمنية جديدة لجيش الاحتلال في المنطقة على حساب أراضي المواطنين، التي تتعرض للاستهداف المستمر بالمصادرة.

وفي الوقت نفسه شرعت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، بتجريف عشرات الدونمات من أراضي المواطنين شرق يطا جنوب الخليل المواطنين المحاذية لمستوطنة “كرمئيل” من الجهتين الجنوبية والشرقية، المقامة على اراضي المواطنين في خربة ام الخير، والتي تعود ملكيتها لعائلة ابو حميد.

كما أقدمت سلطات الاحتلال الاسرائيلي على هدم مجموعة من المساكن والمنشآت والبركسات في تجمع زوادين جنوبي يطا، ونفذت عملية هدم وتجريف لمساكن تعود لعائلة الهذالين. وطال الهدم بعض البركسات والمنشآت والمساكن الشعبية، ورافق ذلك تحرش من مستوطني كرميئيل، واعتداء على مواطنين وسكان من عائلة الهذالين.على صعيد آخر وسعت جرافات المستوطنين حدود مستوطنة ماعون على حساب أراضي المواطنين الفلسطينيين، ودمرت العديد من الأشجار وكروم العنب.

وهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، عددا من البيوت المتنقلة التي تبرع بها الاتحاد الأوروبي، للمواطنين الفلسطينيين في محافظة الخليل.وحاصرت قوات معززة لجيش الاحتلال منطقة خشم الدرج جنوب مدينة الخليل، ووفرت الحماية للجرافات وآليات عسكرية التي قامت بهدم المنازل بعد أن قام بالجنود بإخلاء السكان تحت قوة السلاح. ، قاموا بهدم بيتين   تعود ملكيتها للمواطنين: مصطفى سالم أحمد عواد وموسى أحمد عواد.

كماأخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بوقف العمل والبناء في ثلاثة مساكن شرق يطا جنوب وزعت اخطارات بوقف البناء والعمل في ثلاثة مساكن في خربة جنبا شرق يطا، تعود ملكيتها للمواطنين: نعمان محمود الجبارين، وكمال ربيع ربعي، بحجة إقامتها في المناطق المصنفة “ج”. وقامت مجموعة من مستوطني مستوطنة “كريات اربع” شمال الخليل برشق عدد من المنازل الفلسطينية القريبة من المستوطنة بالحجارة،حيث رشقوا منزلهم ومنزل سعيد دعنا وجميل سعيفان وعبد الحي سعيفان بالحجارة.

فيما أقام العشرات من المستوطنين القادمين من مستوطنات جبل الخليل ومستوطنات غوش عتصيون وتقوع القريبة من بيت لحم احتفالات صاخبة في محيط المسجد الإبراهيمي في الخليل، تجمعوا في ساحة المدرسة الإبراهيمية المحاذية للمسجد الإبراهيمي ورفعوا الأعلام الصهيونية بكثافة، ونصبوا حلقات الرقص، وتوجهوا بعد ذلك نحو منزل آل أبو رجب الذي صادروه، والذي يتواجد المستوطنون في داخله وعلى سطحه تحت حماية الجيش الاسرائيلي. وتوجهت جموع المستوطنين بعد ذلك إلى ساحات المسجد الإبراهيمي وأدوا صلوات تلمودية، ورقصوا في ساحته الخارجية القريبة من مقام سيدنا يوسف عليه السلام.ومنع المستوطنون وقوات الاحتلال المواطنين الفلسطينيين من الاقتراب من المكان، حتى الساكنين في تلك المنطقة، والذين ينوون العودة إلى منازلهم

 

بيت لحم: نصب مستوطنون، من مستوطني “بيتار عيليت ” الجاثمة عنوة على أراضي قرى نحالين، وحوسان، وواد فوكين، عشرة بيوت متنقلة بمحاذاة السياج الذي يفصل المستوطنة عن أراضي المواطنين في المنطقة الشمالية الغربية.يهدف المستوطنون من وراء ذلك، إزاحة السياج إلى داخل أراضي المواطنين ونهب المزيد منها، وصولا إلى حدود الطريق التي تم شقها سابقا على امتداد 3 كم، وعرض 100 متر.فيماأغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عددا من الطرق الزراعية في أراضي قرية نحالين غرب بيت لحم. بواسطة بوابات حديدية في جبل أبو القرون، وخلة سكيك “مراح العبد”، وواد جمجوم.

واعلن  مستوطنون عن اقامة مسارات سياحية وسط اراضي القرية، تبدأ من مستوطنة “دانيال”، وينتهي جزء منها في منطقة عين فارس المحاذية لمستوطنة “بيتار عيليت” الجاثمة على اراضي المواطنين غربا. وفي ذات الوقت أوقفت سلطات الاحتلال الإسرائيلي العمل في بناء مدرسة قرية “جب الذيب” المحاذية لقرية الفرديس شرق بيت لحم. المكونة من ثمانية بيوت متنقلة، وصادرت المركبات الخاصة بمؤسسة (GBC) الإيطالية، رغم وجود ترخيص بإنشاء المدرسة.

واعتدى مجموعة من المستوطنون المتطرفين على سائق سيارة اجرة فلسطيني بالقرب من مستوطنة بات عاين ضمن تجمع مستوطنات غوش عتصيون الى الجنوب الغربي من بيت لحم. قام المستوطنون بالاقتراب السائق الذي كان يقف بعيدا عن المستوطنة حيث بدا المستوطنون بالحديث معه وعند تاكدهم من انه عربي قاموا برشه بغاز الفلفل والاعتداء عليه ومن ثم الهرب من الموقع.

 

نابلس:يواصل المستوطنون وضع اليد على الأراضي الفلسطينية بالضفة الغربية المحتلة، وفرض وقائع من خلال تثبيت منازل متنقلة فوق الأراضي الفلسطينية المتاخمة للمستوطنات، حيث تم تثبيت 29 منزلا متنقلا بالمستوطنات المتاخمة لمحافظة نابلس.

فقد اقدم مستوطنين من مستوطنه “ايتسهار”على وضع  11 منزلا متنقلا داخل المستوطنة في المنطقة الجنوبية لقرية بورين، كما قام مستوطنو “عناب” الواقعة غرب نابلس بين مدينتي نابلس وطولكرم بوضع 9 منازل متنقلة قرب حدود المستوطنة، فيما قام مستوطنون بوضع 9 منازل متنقلة اخرى غرب قرية قوصين غرب نابلس

وصادرت قوات الاحتلال الاسرائيلي ، 4 حافلات نقل تابعة لشركة التميمي، خلال مرورها على حاجز زعترة العسكري، جنوب مدينة نابلس، شمال الضفة المحتلة و نقلت الحافلة إلى حاجز حوارة.وقرار المصادرة جاء بادعاء بحجة نقل شبان يشاركون في مواجهة جنود الاحتلال على أحد الحواجز العسكرية.

 

التقرير التفصيلي

 

12/8/2017

 

 

 

******صادقت “اللجنة اللوائية الإسرائيلية للتنظيم والبناء” على قرارات هدم إدارية لـ ١٢ مبنى سكنيًّا، معظمها في بيت حنينا، شرق القدس المحتلة.وذكرت أسبوعية “يروشاليم” العبرية أنّ اللجنة أصدرت أمر هدم إداري لمبنى مساحته ١٦٠ متراً مربعاً في بيت حنينا ولمبنى بمساحة ٨٥ متراً مربعاً بجواره، وأوامر هدم لعدد من المباني مساحة كل منها حوالي ٩٠ متراً مربعاً.

 

من ناحية أخرى، قالت “يروشاليم” إنّ الحاخام الحريدي الياهو فبر قرّر إقامة مدرسة دينية يهودية قرب مدخل الحرم القدسي، مخصصة للقضايا المتعلقة بزيارة الحرم وتوفير معلومات عنه.

وأضافت بأنه “ورغم التوترات الأمنية السائدة في محيط الأقصى والحساسية الدينية القائمة، يزداد عدد المتدينين “الحريديم” اليهود الذين يقتحمون باحة الحرم القدسي”.

 

*****أقام المستوطنون احتفالات صاخبة في محيط المسجد الإبراهيمي في الخليل استمرت حتى ساعة متأخرة من الليل.

وأفاد شهود، أن العشرات من المستوطنين القادمين من مستوطنات جبل الخليل ومستوطنات غوش عتصيون وتقوع القريبة من بيت لحم تجمعوا في ساحة المدرسة الإبراهيمية المحاذية للمسجد الإبراهيمي ورفعوا الأعلام الصهيونية بكثافة، ونصبوا حلقات الرقص، وتوجهوا بعد ذلك نحو منزل آل أبو رجب الذي صادروه، والذي يتواجد المستوطنون في داخله وعلى سطحه تحت حماية الجيش الاسرائيلي.

 

وتوجهت جموع المستوطنين بعد ذلك إلى ساحات المسجد الإبراهيمي وأدوا صلوات تلمودية، ورقصوا في ساحته الخارجية القريبة من مقام سيدنا يوسف عليه السلام.ومنع المستوطنون وقوات الاحتلال المواطنين الفلسطينيين من الاقتراب من المكان، حتى الساكنين في تلك المنطقة، والذين ينوون العودة إلى منازلهم.

 

*******ذكرت أسبوعية “كول هعير” العبرية أن إثنتين من أربعة مباني إستيطانية جديدة في مستوطنة “النبي يعقوب” شمالي القدس المحتلة على وشك الإسكان.وأوضحت الصحيفة في تقرير لها أن المشروع الإستيطاني الذي يقام في شارع “أبراهام رابيتس” في المستوطنة، يتضمن أربعة مباني يتكون كل منها من تسعة طوابق ويبلغ مجموع الوحدات السكنية فيها ٧٨ وحدة.

يشار إلى إنتهاء بناء المبنيين الأولين، اللذان يتكون الأول منهما من ١٧ وحدة سكنية والثاني ٢٠ وحدة ومن المقرر إسكانهما قريباً، ويجتاز المبنيين الآخرين مراحل البناء الأخيرة.وتعمل شركة “يورو إسرائيل” المشرفة على هذا المشروع على مشاريع إستيطانية أخرى في شرقي القدس المحتلة، إثنان منها في مستوطنة بسغات زئيف، الأول يتكون من ٢٤ وحدة سكنية ويتضمن الثاني من ١٢٢ وحدة.كما تشرف الشركة على بناء ١٢٢ وحدة أخرى في مستوطنة هار حومه، و٣٢ وحدة في مستوطنة أرئيل و٩٦ وحدة في مستوطنة موديعين، هذا إضافة الى مشاريع سكنية أخرى في بيتح تكفا-١٩٠ وحدة وفي عسقلان-٢٣٠ وحدة وريشون لتسيون ٤٧ وحدة سكنية.

 

 

 

*******أكد غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان بشمال الضفة الغربية، تسارع وتيرة البناء في المستوطنات المقامة عنوة على أراضي محافظة نابلس.وأفاد دغلس بأن مستوطنين وضعوا السبت، بيوتا متنقلة “كرفانات” في مستوطنة “يتسهار” في الاراضي المطلة على بلدتي عوريف وبورين جنوب نابلس.واشار الى انه تم وضع بيوت متنقلة اخرى في ما يسمى “مجلس المستوطنات” في الاراضي المطلة على قرية قوصين غرب نابلس، وكذلك في مستوطنة “عناب” غرب نابلس ايضا.

 

*******كشف مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس، أن مستوطنين وضعوا 29 منزلا متنقلا في عدة مستوطنات اسرائيلية واقعة بمحافظة نابلس وبمحيطها.

وقال دغلس أن مستوطنين من مستوطنه “ايتسهار” قاموا بوضع 11 منزلا متنقلا داخل المستوطنة في المنطقة الجنوبية لقرية بورين، كما قام مستوطنو “عناب” الواقعة غرب نابلس بين مدينتي نابلس وطولكرم بوضع 9 منازل متنقلة قرب حدود المستوطنة، فيما قام مستوطنون بوضع 9 منازل متنقلة اخرى غرب قرية قوصين غرب نابلس .

واكد دغلس ان كافة هذه المنازل المتنقلة قام المستوطنون بوضعها خلال ساعات محدودة فقط في محيط المستوطنات بل وخارج سياج المستوطنات مما يدل على عملية تسارع البناء الاستطاني غير المشروع في الضفة، في محلولة للاستيلاء على اكبر قدر ممكن من الاراضي الخاصة للمواطنين الفلسطينيين، لاسيما تلك التي تقع في محيط المستوطنات والبؤر الاسنطانية العشوائية التى يقوم المستوطنون باقامتها

 

 

*******وجه مسجل الجمعيات في وزارة القضاء الإسرائيلية انتقادات إلى إدارة جمعية “صندوق سيغال لإسرائيل”، وقال إنها تستخدم كقناة لضخ أموال إلى منظمات اليمين في إسرائيل بصورة مشبوهة.وتبين من تدقيق أجراه مسجل الجمعيات، في الأشهر الأخيرة، أن هذه الجمعية لم تعمل بموجب الأهداف التي أعلنت عنها ولم تفعل شيئا تقريبا باستثناء ضخ ملايين الشواقل إلى منظمات يمينية في إسرائيل، من دون معايير واضحة.وأشارت صحيفة “هآرتس” إلى أن أموال الجمعية وصلت فقط من شركات تملكها عائلة فاليك في بنما، التي يتبرع أفرادها بصورة دائمة لرئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو. ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة على تفاصيل تدقيق مسجل الجمعيات قولها إنه يدل على محاولة الجمعية طمس آثار نشاطها. 

 

وكانت هذه الجمعية قد أعلنت لدى تأسيسها، عام 2007، أن لديها ثلاثة أهداف، وهي “إقامة وتطوير مبادرات تربوية ثقافية حول تراث إسرائيل والييشوف (الاستيطان) اليهودي في القدس وإسرائيل”، والهدف الثاني هو “المبادرة وإقامة وإنتاج ودعم مبادرات وأنشطة لتخليد تراث الحي اليهودي في القدس”، والهدف الثالث هو “المبادرة وإقامة وإنتاج ودعم مبادرات وأنشطة من أجل إسرائيل وتراث إسرائيل”.

 

لكن مسجل الجمعيات وجد من خلال التدقيق الذي أجراه أن “النشاط المركزي للجمعية هو تحويل أموال إلى جمعيات هدفها ونشاطها لا يتلاءم مع الأهداف المسجلة، وذلك خلافا لتوجيهات أداء الجمعيات بموجب قانون مسجل الجمعيات”.

 

وأضاف تقرير مسجل الجمعيات أن “الجمعية لا تنفذ أهدافها المسجلة أبدا، خلافا للقانون”، ما يركد أن عمل الجمعية الوحيد هو تحويل أموال إلى المنظمات اليمينية. وليس واضحا لمسجل الجمعيات كيفية اختيار الجمعية التنظيمات التي تحول أموالا إليها. إذ أنه بحسب تقرير مسجل الجمعيات، فإن “الجمعية لا تدير ميزانية، خلافا لتعليمات مسجل الجمعيات وأداء جمعيات بموجب القانون”، وأنه “لا توجد أنظمة مكتوبة توجه عملية منح الدعم للجمعيات المختلفة، وذلك خلافا لتعليمات بشأن أداء الجمعيات بموجب قانون الجمعيات”. ولم يعثر مسجل الجمعيات على وثائق للحصول على دعم مالي من الجمعية، وإنما يتوجه من يريدون الحصول على دعم مالي إلى أعضاء الجمعية أو أقارب عائلة مؤسسيها من أجل طلب تبرعات.

 

وتحاول الجمعية إخفاء هوية الجهة المتبرعة، إذ تبين من تدقيق مسجل الجمعيات أن عائلة فاليك لا تحول الأموال مباشرة إلى المنظمات اليمينية وإنما بواسطة جهتين، الجهة الأولى هي شركات مسجلة في بنما والجهة الثانية هي “صندوق سيغال لإسرائيل” وبعد ذلك يتم تحويل الأموال إلى جمعيات اليمين الاستيطاني.

 

ولم يذكر مسجل الجمعيات في تقريره القائمة الكاملة للمنظمات والجمعيات اليمينية التي حصلت على دعم مالي من هذه الجمعية، لكن الصحيفة أكدت أن بين المنظمات التي حصلت على تبرع منها هو “صندوق تطوير الفكر الصهيوني وتحقيقه الكامل على أساس جذور يهودية” وهو عبارة عن منظمة وهمية، بين رؤسائها زئيف حيفر، ما يعني أن هذه التبرعات تستخدم بالأساس لتمويل البناء في المستوطنات. 

 

كذلك حولت هذه الجمعية أموالا إلى منظمة اليمين المتطرف “إم تيرتسو” وجمعية “إلعاد” التي تنشط في البناء الاستيطاني وتهويد القدس، وخاصة في سلوان وتدير المشروع الاستيطاني “مدينة داود”، كذلك حولت الجمعية أموالا إلى منظمة “ليهافا” الإرهابية، ولعدد من المعاهد الدينية اليهودية المتطرفة التي تعمل في المستوطنات.

 

وبحسب “هآرتس” فإن مسجل الجمعيات لن يعمل على معاقبة الجمعية وملاحقتها قانونيا، وإنما طالبها “بإصلاح الأخطاء” وتغيير أهداف الجمعية لتتلاءم مع نشاطها الاستيطاني.

 

********يواصل المستوطنون وضع اليد على الأراضي الفلسطينية بالضفة الغربية المحتلة، وفرض وقائع من خلال تثبيت منازل متنقلة فوق الأراضي الفلسطينية المتاخمة للمستوطنات، حيث تم تثبيت 29 منزلا متنقلا بالمستوطنات المتاخمة لمحافظة نابلس.

 

وقال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس، إن مستوطنين وضعوا 29 منزلا متنقلا في عدة مستوطنات واقعة بمحافظة نابلس وبمحيطها.

 

ولفت إلى أن مستوطنين من مستوطنه “ايتسهار” قاموا بوضع 11 منزلا متنقلا داخل المستوطنة في المنطقة الجنوبية لقرية بورين، كما قام مستوطنو “عناب” الواقعة غرب نابلس بين مدينتي نابلس وطولكرم بوضع 9 منازل متنقلة قرب حدود المستوطنة، فيما قام مستوطنون بوضع 9 منازل متنقلة اخرى غرب قرية قوصين غرب نابلس.

 

وأكد دغلس أن كافة هذه المنازل المتنقلة قام المستوطنون بوضعها خلال ساعات محدودة فقط في محيط المستوطنات بل وخارج سياج المستوطنات مما يدل على عملية تسارع البناء الاستبطاني غير المشروع في الضفة.

 

وأوضح أن ممارسات المستوطنين تأتي في محاولة منهم للاستيلاء على أكبر قدر ممكن من الأراضي الخاصة للمواطنين الفلسطينيين، لاسيما تلك التي تقع في محيط المستوطنات والبؤر الاستيطانية العشوائية التي يقوم المستوطنون بإقامتها.

 

ودعا دغلس كافة المؤسسات الدولية واللجنة الرباعية بصفتها الراعي لعملية “السلام”، إلى اتخاذ موقف حازم من هذه الإجراءات، وعدم الاكتفاء بالوقوف بموقف المتفرج جراء قيام المستوطنين بالاستلاء على الأراضي الفلسطينية بشكل يومي بظل صمت المجتمع الدولي.

 

 

13/8/2017

 

 

 

****** ذكرت القناة السابعة الاسرائيلية، أن جهاز الأمن العام الإسرائيلي “الشاباك” أفرج عن أحد المستوطنين المتطرفين الذين شاركوا في هجمات ضد الفلسطينيين.وبحسب المصادر، فإن المستوطن يقطن في مستوطنة يتسهار واعتقل منذ شهرين تحت بند الاعتقال الإداري، إلا أنه لم يمدد له رغم وجود تهم ثابتة ضده بمهاجمة فلسطينيين والاعتداء عليهم بشكل متكرر.

 

 

*******ذكرت أسبوعية “كول هعير” العبرية أن إثنتين من أربعة مباني إستيطانية جديدة في مستوطنة “النبي يعقوب” شمالي القدس المحتلة على وشك الإسكان.وأوضحت الصحيفة في تقرير لها أن المشروع الإستيطاني الذي يقام في شارع “أبراهام رابيتس” في المستوطنة، يتضمن أربعة مباني يتكون كل منها من تسعة طوابق ويبلغ مجموع الوحدات السكنية فيها ٧٨ وحدة.

يشار إلى إنتهاء بناء المبنيين الأولين، اللذان يتكون الأول منهما من ١٧ وحدة سكنية والثاني ٢٠ وحدة ومن المقرر إسكانهما قريباً، ويجتاز المبنيين الآخرين مراحل البناء الأخيرة.

 

وتعمل شركة “يورو إسرائيل” المشرفة على هذا المشروع على مشاريع إستيطانية أخرى في شرقي القدس المحتلة، إثنان منها في مستوطنة بسغات زئيف، الأول يتكون من ٢٤ وحدة سكنية ويتضمن الثاني من ١٢٢ وحدة.

 

كما تشرف الشركة على بناء ١٢٢ وحدة أخرى في مستوطنة هار حومه، و٣٢ وحدة في مستوطنة أرئيل و٩٦ وحدة في مستوطنة موديعين، هذا إضافة الى مشاريع سكنية أخرى في بيتح تكفا-١٩٠ وحدة وفي عسقلان-٢٣٠ وحدة وريشون لتسيون ٤٧ وحدة سكنية.

 

 

****** قال الموقع الاخباري (أخبار جبل الهيكل)، التابع لما يسمى بـ (منظمات من أجل الهيكل)، أن إرتفاعاً كبيراً طرأ على عدد المقتحمين اليهود للمسجد الاقصى وسجل (رقماً قياسياً) بوصوله الى أكثر من 19 ألفا منذ بداية العام الجاري، وأكد الموقع المتخصص في حشد اليهود لاقتحام المسجد الأقصى، أن أكثر من 500 متطرف إقتحموا المسجد الأقصى في الأسبوع الأخير، بزيادة تصل الى 142% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، علماً أن عدد المقتحمين سجل رقماً قياسياً زاد على 1300 مقتحم في يوم واحد خلال شهر آب الجاري، وتوقعت تلك المنظمات أن تتواصل وتيرة الزيادة في عدد المقتحمين، كنتيجة طبيعية لدعواتها وحملاتها الدعائية المستمرة في توسيع دائرة الجمهور اليهودي المستهدف، للمشاركة في عمليات إقتحام المسجد الأقصى المبارك.

 

 

14/8/2017

 

******أقدمت سلطات الاحتلال الاسرائيلي على هدم مجموعة من المساكن والمنشآت والبركسات في تجمع سكني جنوبي مدينة يطا جنوبي الخليل.وأفاد شهود أن العديد من السيارات العسكرية وجيبات الإدارة المدنية والارتباط العسكري داهمت منطقة تجمع زوادين جنوبي يطا، ونفذت عملية هدم وتجريف لمساكن تعود لعائلة الهذالين.وطال الهدم بعض البركسات والمنشآت والمساكن الشعبية، ورافق ذلك تحرش من مستوطني كرميئيل، واعتداء على مواطنين وسكان من عائلة الهذالين.

على صعيد آخر وسعت جرافات المستوطنين حدود مستوطنة ماعون على حساب أراضي المواطنين الفلسطينيين، ودمرت العديد من الأشجار وكروم العنب.

 

*****أصيب عامل فلسطيني بالرصاص الحي، في منطقة واد الحمص قرب بلدة دار صلاح شرق بيت لحم، أثناء محاولته دخول مدينة القدس المحتلة.وأفاد الهلال الأحمر أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي أثناء مطاردتها للعمال قرب السياج الفاصل في المنطقة، ما أدى إلى إصابة شاب عشريني من محافظة الخليل برصاص حي في القدم.وأوضح أن الرصاصة اخترقت العظم، وجرى نقله إلى مستشفى بيت جالا الحكومي لتلقي العلاج، حيث وصفت إصابته بالمتوسطة.ويستخدم الفلسطينيون الذين يمنعهم الاحتلال من الحصول على التصاريح طريق واد الحمص كإحدى طرق الوصول إلى مدينة القدس للعمل فيها، وهي طريق مليئة بالمخاطر وتنكيل الاحتلال.

 

******صادرت قوات الاحتلال الاسرائيلي ، حافلة نقل تابعة لشركة التميمي، خلال مرورها على حاجز زعترة العسكري، جنوب مدينة نابلس، شمال الضفة المحتلة.وأفاد سائق الحافلة محمد جازي أنه أثناء توجهه من مدينة نابلس إلى قرية الساوية لنقل ركاب أوقف جنود الاحتلال المتواجدون على حاجز زعترة المركبة، وصادروا هويته الشخصية، وفتشوا المركبة.

ونقل جازي أن سيارة تابعة لما يسمى “الإدارة المدنية” وصلت إلى المكان، وأبلغته بمصادرة الحافلة بحجة نقل شبان يشاركون في مواجهة جنود الاحتلال على أحد الحواجز العسكرية.وأضاف جازي أن قوات الاحتلال نقلت الحافلة إلى حاجز حوارة.

 

*******صادرت سلطات الاحتلال “الإسرائيلي”، 47 دونمًا من أراضي المواطنين في بلدة “الظاهرية” جنوب الخليل، جنوبي الضفة المحتلة، بدعوى استخدامها لأغراض عسكرية.

 

وقال رئيس بلدية “الظاهرية”، راتب الهوارين: إن سلطات الاحتلال أعلنت عن  مصادرة 47 دونماً، و261 م2 من أراضي المواطنين قرب معبر الظاهرية، بناء على أوامر عسكرية من ما يسمى “قائد المنطقة” في جيش الاحتلال،

 

وبين الهوارين أن هذه الأراضي القريبة من معبر “الظاهرية” المؤدي للداخل المحتل جنوبي الخليل، تعود لمواطنين من عائلة أبو علان، وقد شرعوا في الإجراءات القانونية للاعتراض أمام محاكم الاحتلال على قرار مصادرة أراضيهم.

 

وأشار الهوارين إلى أن مصادرة جيش الاحتلال لهذه الأراضي يهدف لتوسيع المعبر، ووضع تحصينات أمنية جديدة لجيش الاحتلال في المنطقة على حساب أراضي المواطنين، التي تتعرض للاستهداف المستمر بالمصادرة.

 

يشار إلى أن تقريرًا “إسرائيليًّا” كشف النقاب مؤخرًا أن 78 في المائة من المناطق العسكرية المغلقة، التي أعلنها الاحتلال “الإسرائيلي” في الضفة الغربية منذ عام 1967، لا تستخدم لهذا الغرض، وتستغل لتوسيع المستوطنات المحيطة بها.

 

وقدّر التقرير حجم هذه المناطق، التي يحرُم على الفلسطينيين دخولها وفلاحتها، بنحو مليون و765 ألف دونم، أي ما يعادل ثلث مساحة الضفة الغربية، وأكثر من نصف مساحة المناطق المصنفة “ج” الخاضعة أمنيًّا ومدنيًّا بالكامل لسلطة الاحتلال.

 

وأشار التقرير إلى أن الأراضي التي أقيمت عليها المستوطنات، والتي تقدر بأكثر من نصف مليون دونم، تُعد أيضًا مناطق عسكرية مغلقة في وجه الفلسطينيين.

 

********كشف مسجل الجمعيات الإسرائيلي وجود حالات غش وخداع في إحدى الجمعيات الإسرائيلية وهو مشترك فيها، من أجل تمرير ملايين الدولارات سنويًا لدعم المستوطنات والمستوطنين.

 

وأظهر تحقيق نشرته صحيفة “هآرتس” العبرية، مزيدًا من عمليات هذه الجمعية، التي تمولها عائلة يهودية في بنما، وتعد جمعية وهمية لتمرير الأموال.

 

وهذه الجمعية ممولة من عائلة فيلك اليهودية في بنما، وهي من العائلات اليهودية الثرية في العالم، وهي من العائلات التي تمول حملات نتنياهو الانتخابية وغيرها.

 

ويجري الحديث عن جمعية تسمى “كيرن (صندوق) سيغل ليسرائيل”، ولدى تسجيلها رسميًا في العام 2007، قالت إن أهدافها هي “إقامة وتطوير مشاريع تربوية وثقافية” عما يسمى “ميراث إسرائيل”، وعن الاستيطان اليهودي في القدس وفلسطين. إضافة إلى المبادرة لإقامة ودعم مشاريع نشاطات لتخليد “تراث إرث الحي اليهودي في القدس”. والمبادرة “لإقامة ودعم مشاريع ونشاطات من أجل اسرائيل وإرث اسرائيل”.

 

إلا أن فحص مسجل الجمعيات، وجد أن هذه الجمعية لا تنشط بأي من الأهداف التي وضعتها، وإنما هي مجرد قناة تحويل أموال لأخطر عصابات المستوطنين، التي تنشط في القدس المحتلة، وأماكن متعددة في الضفة المحتلة، منها ما هي معروفة بمشاريعها الاقتلاعية للفلسطينيين، والاستيلاء على الأراضي بوسائل الغش والخداع.

 

كذلك يتضح أن العائلة تمول هذه الجمعية بطرق غير مباشرة، من باب الاحتيال، كأن تسجل “التبرعات” على أسماء شركات متعددة، ولكن كل هذه الشركات مملوكة لذات العائلة. كذلك، فإن العائلة ذاتها، تحول أموالا لهذه الجمعية، عبر جمعيات أخرى في العالم، في محاولة لإخفاء هويتها أمام العالم، عن تمويل هذا النشاط الاستيطاني.

 

ويتضح من التحقيق أن هذه الجمعية، بمعنى العائلة، تمول عصابات إرهابية، وأبرزها عصابة “إلعاد”، المتخصصة بالاستيطان في البلدة القديمة في القدس وحولها، وبشكل خاص في حفر الأنفاق تحت المسجد الأقصى.

 

كما أن “إلعاد”، هي الذراع المنفذة لحكومة الاحتلال لأخطر المشاريع في القدس المحتلة، وتتلقى منها ميزانيات ضخمة.

 

ويتضح أيضًا أن عائلة فليك، موّلت مشاريع استيطانية في حي سلوان المجاور لجنوب المسجد الأقصى المبارك. كما تمول عصابة ارهابية تسمى “صندوق رعاية الفكرة الصهيونية وتحقيقها حسب الجذور اليهودية”.

 

 والمنظمة المتطرفة المسماة “إم ترتسو” (إن شئتم) ذات النفوذ في الائتلاف الحكومي، وتقف من خلف العديد من القوانين العنصرية، والمقوّضة لحرية التعبير خاصة في معاهد التعليم العليا.

 

 

*****هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، عددا من البيوت المتنقلة التي تبرع بها الاتحاد الأوروبي، للمواطنين الفلسطينيين في محافظة الخليل.وحاصرت قوات معززة لجيش الاحتلال منطقة خشم الدرج جنوب مدينة الخليل، ووفرت الحماية للجرافات وآليات عسكرية التي قامت بهدم المنازل بعد أن قام بالجنود بإخلاء السكان تحت قوة السلاح.

 

وبحسب المواطن محمد شنان أحد سكان المنطقة، فإن قوات كبيرة ترافقها جرافات وعمال، قاموا بهدم بيتين   تعود ملكيتها للمواطنين: مصطفى سالم أحمد عواد وموسى أحمد عواد.

 

وقال منسق اللجان الوطنية والشعبية لمقاومه الجدار والاستيطان جنوب الضفة الغربية راتب الحبور، إن قوات الاحتلال بآلياتها وجرافاتها تتواجد بالقرب من أم الخير شرق مدينة يطا، وهي تتأهب للقيام بهدم ممتلكات للمواطنين، واتجهت باتجاه منطقة الزويدين لهدم بعض البركسات.ويأتي ذلك تزامنا مع قيام جرافات المستوطنين بتوسيع حدود مستوطنة ‘ماعون’ على حساب أراضي المواطنين، بحسب الحبور.وأفاد الناشط في قضية الاستيطان إبراهيم الهذالين، بأن جرافات الاحتلال هدمت أربعة مساكن يقطنها عدد من المواطنين الفلسطينيين في منطقة خشم الدرج.وقام مستوطنون من مستوطنه ‘كرمئيل’ باستفزاز المواطنين من عائلة الهذالين واعتدوا على أفراد منهم.

 

*****اعقتلت قوات الاحتلال فلسطينينا وابنته 14 عام بعد الاعتداء عليهم  قرب بلدة الزاوية غرب سلفيت.

وقالت مصادر محلية بان قوات الاحتلال اعتقلت المواطن ياسر سليمان عاصي وابنته سجود “14 عاماً” من بلدة الزاوية غرب سلفيت بعد الاعتداء عليهم بالضرب ، خلال تواجدهم على الشارع الذي يقع بمحاذاة ما يعرف بـ”عابر السامرة” قرب محافظة سلفيت .

 

 15/8/2017

 

****** شنت طواقم مشتركة من الضريبة التابعة لبلدية الاحتلال في القدس وقوات الشرطة، حملة بحق عدد من المحال التجارية في أسواق القدس القديمة، وصفها التجار بأنها كيدية وغير مبرّرة.

 

وقالت مصادر محلية الى أن طواقم الضريبة داهمت محالّ تجارية في شارع الواد، وسوق باب خان الزيت في البلدة القديمة، في حين وفرت القوّة المُصاحبة الحماية والحراسة لها.

 

وأوضحت المصادر أن عدداً كبيراً من التجار أغلقوا محالهم بسبب هذه الهجمة تحسبا من فرض مبالغ عالية وخيالية.

 

*******واصلت قوات الاحتلال الاسرائيلي اعتداءاتها على المواطنين الفلسطينين في كافة ارجاء المحافظات الفلسطينية حيث تم هدم احد المنازل ببلدة العيسوية بالقدس واعتقال احد عشر مواطنا بالضفة كما تم اعتقال الشيخ رايد صلاح بالداخل الفلسطيني المحتل عام 1948.وفي مدينة القدس هدمت جرافات الاحتلال بناية المواطن التجارية للمواطن عبد الله حمدان في قرية العيسوية بعد ان داهمت قوات الاحتلال القرية الرابعة فجرا.وقال احد المواطنين وشهود العيان ان البناية التي تم هدمها تعود للمواطن عبد الله حمدان موضحا ان قوات الاحتلال اقتحمت البلدة عند الرابعة فجرا ومنعوا المواطنين من الخروج من مسجد القرية موضحا ان نحو اربعمائة جندي وشرطي احتلالي كانوا يحاصرون المنطقة الى جانب احضارهم 80 عامل حيث تم اخلاء المنزل والمحال وتم القاءها بالشارع.واشار الى ان البناية مبنية منذ عشر سنوات مشيرا الى ان المنطقة والبناية التي تمت عملية الهدم فيها تعتبر من البناء القديم مشيرا الى ان الخارطة الهيطلية تسمح بالبناء في هذه المنطقة الا ان بلدية الاحتلال تصر على معاقبة وتهجير المقدسيين والضغط عليهم .

 

 

 

******نقل عضو الكنيست الإسرائيلي المتطرف يهودا غليك، مكتبه لساحة باب الأسباط، أحد أبواب القدس القديمة، للضغط على حكومته للسماح له باقتحام المسجد الأقصى المبارك.

 

وكان غليك أعلن نيته نقل مكتبه ولمرة واحدة، لباب الأسباط، احتجاجا على استمرار حكومته في منع أعضاء “الكنيست” من اقتحام الأقصى، لافتا إلى أنه سيمارس أعماله ولقاء المراجعين من هذا الموقع.ويعتبر غليك عرّاب الاقتحامات الاستفزازية للمسجد الأقصى، ومن أبرز المخططين والداعين لإقامة الهيكل المزعوم فوق أنقاض الأقصى المبارك.

 

*****نكلت قوات الاحتلال الاسرائيلي ، بالمواطنين على حاجز دوتان جنوب جنين، شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأفاد مصدر محلي، أن جنود الاحتلال أغلقوا حاجز دوتان، واستجوبوا مجموعة من الشبان؛ ما منع مرور عشرات المركبات التي تكدست في المنطقة.وأضاف أن جنود الاحتلال على الحاجز المذكور تعرضوا للرشق بالحجارة من الشبان، أعقب ذلك انتشار للجنود بين كروم الزيتون.

 

******داهمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال مخارط بمدينة طولكرم، بعد اقتحام المدينة، ، من محور شارع البرك بالجهة الغربية من المدينة.وأفاد  بطولكرم نقلا عن شهود عيان أن جنود الاحتلال تمركزوا بعد اقتحام المدينة في شارعي الحدادين ومفرق ذنابة بشارع نابلس، حيث عملوا على خلع عدد من الأبواب التجارية ومنعوا المواطنين من الاقتراب.وأكد ملهم صبيح، شاهد عيان، أنه شاهد جنود الاحتلال وهم يخلعون أبواب مخرطة تعود للمواطن رائد فسيسي بشارع نابلس، وذلك بعد محاصرة المكان دون ملاحظة وجود اعتقالات.وأضاف صبيح أن قوات الاحتلال مكثت عدة دقائق داخل المخرطة وعبثت بمحتوياتها.

ونقل  عن شهود بطولكرم عن أصحاب مخرطة اياد فؤاد البلعاوي بشارع الحدادين اقتحام قوات الاحتلال لمخرطتهم بغد خلع أبوابها وتفتيشها دون إبداء الأسباب.

ووقع خلال اقتحام الاحتلال لطولكرم مواجهات مع الشبان أطلق خلالها الجنود قنابل الغاز المسيل للدموع والصوت، فيما لم تتحدث المصادر الطبية عن وقوع إصابات.

 

*******هدمت جرافات بلدية الاحتلال في القدس ترافقها قوة عسكرية معززة، مغسلة سيارات بحي بيت حنينا شمال القدس المحتلة، بحجة عدم الترخيص.وتعود المغسلة لعائلة بدر، علماً أن جرافات البلدية العبرية هدمت العديد من المنشآت السكنية والتجارية في أنحاء مختلفة من مدينة القدس اليوم بذريعة عدم الترخيص

 

****** أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، الليلة، جراء اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لقرية أم صفا، شمال غرب رام الله.وأفاد رئيس مجلس محلي أم صفا، مروان صباح، بأن قوات الاحتلال اقتحمت القرية وسط إطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق.

 

 

 

****** واصلت بلدية الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس المحتلة، ترافقها قوة عسكرية مكونة من عشرات الآليات والعناصر، حملتها التي بدأتها في ساعة مبكرة هدمت خلالها عددا من مباني المواطنين في القدس، بحجة عدم الترخيص.

وفي هذا الاطار، هدمت جرافات الاحتلال، قبل قليل منشأة تجارية في حي الصلعة بين جبل المكبر، وبلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، تعود للمواطن نعيم أبو دويح، بحجة البناء دون ترخيص.

 

وكانت جرافات وآليات بلدية الاحتلال العبرية هدمت بناية سكنية وتجارية تعود للمواطن عبد الله حمدان، وتجريف أرض زراعية تعود للمواطن فاروق مصطفى في بلدة العيسوية وسط القدس المحتلة لنفس الذريعة “البناء دون ترخيص”.

 

كما هدمت منزلا في حي البستان ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، يعود للمواطن أبو حامد أبو اسنينة، الذي أكد أنه لن يدلي بتصريحات صحفية قبل إعادة بناء منزله مساء اليوم.

 

****** شرعت ، جرافات وآليات تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، تحرسها قوة كبيرة من جنود وشرطة الاحتلال، بهدم منزل في بلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى، فيما تستعد لهدم منزل آخر في بيت حنينا شمال القدس.وكانت الجرافات أنهت عملية هدم بناية سكنية وتجارية في بلدة العيسوية وسط المدينة.وقال شهود في القدس: إن عشرات المركبات التابعة لشرطة وما يسمى قوات حرس الحدود بقوات الاحتلال اقتحمت سلوان من جهة حي وادي الربابة وصولا الى محيط حي البستان ومنطقة عين اللوزة وسط شلل في الحركة العامة في البلدة، وفرضت طوقا عسكريا محكما في محيط منزل بحي البستان يعود لعائلة المواطن أبو حامد أبو اسنينة، بحجة البناء دون ترخيص.

 

يذكر أن الاحتلال أصدر في سنوات سابقة قرارات هدم إدارية لكافة منازل حي البستان وعددها يزيد عن الـ88 منزلا، لصالح انشاء مشاريع استيطانية وأخرى تخدم أسطورة الهيكل المزعوم.

 

في سياق مشابه، توجهت جرافات رفقة قوة كبيرة من جنود الاحتلال الى حي بيت حنينا لهدم منزل أو أكثر في المنطقة، تحت ذريعة البناء دون ترخيص.

*******اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، قرية دير أبو مشعل غرب مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة، وداهمت منزلًا ومستودعًا وأحدثت فيهما خرابًا ودمارًا كبيرين.

 

وأفاد مصدر امني أن الاحتلال داهم منزل المواطن طه عطا وشرع بالتحقيق مع ساكنيه، والسؤال عن أحد أبناءه بحجة أنه صديق للشهداء الثلاثة منفذي عملية القدس المحتلة.

 

وذكر أن الجنود قاموا بتخريب المنزل من الداخل بصورة كاملة عدا عن تحطيم وتكسير محتوياته، أعقبها تدميرهم للمستودع التجاري الذي يملكه عطا أسفل المنزل، والذي أحدثوا فيه خرابًا هائلًا.

 

وهدمت قوات الاحتلال الأسبوع الماضي منازل عائلات منفذي عملية القدس في القرية، كما أن الاحتلال لا يزال يحتجز جثامين الشهداء.

 

16/8/2017

 

******هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، منزل عائلة منفذ عملية مستوطنة ‘حلميش’ الأسير عمر عبد الجليل العبد في قرية كوبر شمال مدينة رام الله الضفة الغربية المحتلة.وداهمت قوات عسكرية إسرائيلية كبيرة ترافقها جرافات مع ساعات الفجر الأولى قرية كوبر وشرعت بأعمال هدم منزل الأسير العبد.

 

وهدمت جرافات الاحتلال الطابق الثاني لمنزل العائلة، في حين خربت جزئيا الطابق الاول، في أعقاب إنتهاء المدة التي منحتها سلطات الاحتلال العائلة بضرورة إخلاء المنزل، بعد صدور قرار بهدمه.

 

والصقت قوات الاحتلال متشورات تحذيرية في شوارع القرية وعلى المنزل، توعدت فيه كل من يقوم بعمليات بالعقاب له ولعائلته، وقام الشبان بتمزيق التحذيرات.

 

وذكر شهود عيان أن جرافتين وأكثر من 15 دورية عسكرية اقتحمت القرية من المنطقة الشرقية، وشرعت بأعمال هدم للمنزل، سبقها قيام الاحتلال بهدم بعض جدران المنزل بواسطة مهدات يدوية.

 

وخلال اقتحام القرية، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال وسط إطلاق وابل من قنابل الغاز، حيث أصيب المصور الصحفي محمد راضي بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في الرأس.

 

 وكانت قوات الاحتلال اعتقلت والد ووالدة وشقيق منفذ العملية خلال الأيام الماضية، إضافة إلى اعتقال عمه الصحفي إبراهيم العبد.

 

يذكر أن العبد اقتحم خلال الاحداث التي شهدتها القدس الأقصى مستوطنة ” حلميش” المقامة على أراضي قريتي دير نظام والنبي صالح شمال رام الله، قبل قرابة الشهر، ونفذ عملية طعن أسفرت عن مقتل ثلاثة مستوطنين صابة رابع.

 

 

****** اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عددا من منازل أسرى وشهداء في أحياء مختلفة بمدينة القدس المحتلة، ونهبت 100 ألف شيقل وصادرت سيارة.

 

وادعى بيان لشرطة الاحتلال أن العائلات المستهدفة في القدس تتلقى أموالا من حركة حماس في قطاع غزة، وأن عمليات الدهم والمصادرة نفذتها قواتها بالتعاون مع جهاز الأمن العام “الشاباك”، وبتعليمات من وزير الجيش ليبرمان.

 

وأضافت شرطة الاحتلال ان قوات الاحتلال داهمت سبعة منازل في مدينة القدس وأحيائها، والتي تعود لعائلات فلسطينيين نفذوا عمليات ضد قوات الاحتلال، وصادرت أموالا من هذه المنازل بدعوى وصولها من حركة حماس في قطاع غزة، والتي تدعي اسرائيل بأنها لدعم الارهاب وتنفيذ العمليات، وتأمين حماية اقتصادية من قبل حركة حماس لعائلات منفذي العمليات ضد اسرائيل.

وأشار بيان شرطة الاحتلال الى أن من بين المنازل التي داهمتها منزل الشهيد طارق أبو عرفة، في حي راس العامود ببلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى، والذي شارك في عملية خطف الجندي الإسرائيلي نحشون فكسمان، عام 1994، بدعوى دفع أموال من حركة حماس لوالدة الشهيد أبو عرفة.كما شملت الحملة منازل الشهداء والأسرى: أحمد أبو شعبان، ومصعب غزالي، ومحمد نمر، وأيمن الشامي، وعمر السكافي، وحسن مهاني

 

******قرر نتنياهو الطلب من أمين عام الامم المتحدة وقف البناء الذي تعتبره إسرائيل غير قانوني في مبنى الأمم المتحدة جنوبي القدس وعدم اعطاء موقف للمحكمة العليا ردا على التماس تقدمت به منظمة تطلق على اسمها “رجبيم” للمحكمة العليا بهدف ايقاف البناء وفق ما نشرته صحيفة معاريف الاسرائيلية

وكشفت الصحيفة أن نتنياهو اجرى نقاش سري حول الموضوع يوم الخميس الماضي تقرر فيه عدم وقف البناء على ضوء الالتماس المقدم إلى المحكمة العليا بل حل الازمة بطرق دبلوماسية من خلال الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتريش.

وفي الجلسة السرية التي شارك فيها المستشار القضائي للحكومة تقرر أن تقوم الحكومة الطلب من النيابة بتاجيل البت في الالتماس إلى حين الحديث مع أمين عام الأمم المتحدة الذي سيقوم بزيارة لإسرائيل بعد حوالي اسبوعين بهدف عدم احراج المنظمة الدولية في المحاكم الاسرائيلية.فيما شدد التقرير السري على حساسية القضية والاشكاليات الدبلوماسية والقانونية الكامنة فيها وبالتالي ورغم عدم طلب الأمم المتحدة اذن بالبناء واجراء الترميمات من اسرائيل الا أن افضل الطرق هي اللجوء الى الوسائل الدبلوماسية.

 

******نصب مستوطنون، عددا من البيوت المتنقلة “كرفانات”، بمحاذاة السياج الفاصل ما بين مستوطنة “بيتار عيليت” وقرية نحالين غرب بيت لحم.وأفاد رئيس مجلس قروي نحالين صبحي زيدان، بأن مجموعة من مستوطني “بيتار عيليت ” الجاثمة عنوة على أراضي قرى نحالين، وحوسان، وواد فوكين، نصبوا عشرة بيوت متنقلة بمحاذاة السياج الذي يفصل المستوطنة عن أراضي المواطنين في المنطقة الشمالية الغربية.وأوضح زيدان أن المستوطنين يهدفون من وراء ذلك، إزاحة السياج إلى داخل أراضي المواطنين ونهب المزيد منها، وصولا إلى حدود الطريق التي تم شقها سابقا على امتداد 3 كم، وعرض 100 متر.

 

******أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عددا من الطرق الزراعية في أراضي قرية نحالين غرب بيت لحم.وأفاد نائب رئيس مجلس قروي نحالين هاني فنون بأن قوات الاحتلال أغلقت طرقا زراعية بواسطة بوابات حديدية في جبل أبو القرون، وخلة سكيك “مراح العبد”، وواد جمجوم.وأشار إلى أن هذا الإجراء سيؤدي إلى حرمان المزارعين من الوصول إلى أراضيهم.

 

*******وزعت طواقم تابعة لبلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس، دفعة جديدة من اخطارات وأوامر الهدم الادارية لعدد من منازل المواطنين في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.وكانت جرافات بلدية الاحتلال هدمت يوم أمس منزلين في البلدة بحجة عدم الترخيص.وفي شأن آخر، شنت قوات الاحتلال، حملات ملاحقة واعتقال لعمال من الضفة لا يحملون تصاريح دخول الى القدس المحتلة.

 

 

 

****** قال نائب رئيس مجلس قروي نحالين غرب بيت لحم هاني فنون، ، إن مستوطنين أعلنوا عن اقامة مسارات سياحية في أراضي القرية.وأضاف فنون، انه تم عبر وسائل اعلامية اسرائيلية الاعلان عن اقامة مسارات سياحية للمستوطنين وسط اراضي القرية، تبدأ من مستوطنة “دانيال”، وينتهي جزء منها في منطقة عين فارس المحاذية لمستوطنة “بيتار عيليت” الجاثمة على اراضي المواطنين غربا.وأكد أن هذا الاجراء انتهاك صارخ ويفتح المجال للاستيلاء على مساحات شاسعة وشرعنتها بهدف تأمين تنقلات المستوطنين.

 

******هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منشأتين لتصنيع الفحم، واستولت على كمية كبيرة من الحطب والفحم، في بلدة يعبد جنوب غرب جنين.وقال مدير عام بلدية يعبد يوسف عطاطرة إن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة المفاحم في يعبد، وهدمت وجرفت منشأتين لتصنيع الفحم تعود ملكيتهما للمواطنين: وليد العبادي، وصبحي زيد.مشيرا الى أنه تم تدمير وجرف ما يزيد عن 20 طن فحم كانت في الإعداد .وأوضح الناطق باسم عمال المفاحم كايد أبو أن قوات الاحتلال لم تكتف بتدمير المنشأتين، بل أقدمت على تجريف ما يزيد عن 20 طنا من الفحم كانت في مرحلة التصنيع، واستولت على نحو 30 طنا من الحطب.

 

***** استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، على مركبة تعود لأحد المواطنين من قرية بردلة، بالأغوار الشمالية.

وقالت مصادر أمنية إن قوات الاحتلال استولت على مركبة للمواطن أحمد صوافطة، واعتقلت صاحبها لعدة ساعات قبل أن تفرج عنه.

 

17/8/2017

 

******** أوقفت سلطات الاحتلال الإسرائيلي العمل في بناء مدرسة قرية “جب الذيب” المحاذية لقرية الفرديس شرق بيت لحم.وقال ممثل هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية إن قوة من جيش الاحتلال يرافقها موظفون من “الإدارة المدنية” اقتحمت قرية “جب الذيب”، وأوقفت العمل في المدرسة المكونة من ثمانية بيوت متنقلة، وصادرت المركبات الخاصة بمؤسسة (GBC) الإيطالية، رغم وجود ترخيص بإنشاء المدرسة.

 

 

 

****** شرعت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، بتجريف عشرات الدونمات من أراضي المواطنين شرق يطا جنوب الخليل بالضفة الغربية.وقال منسق اللجنة الوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور إن قوات الاحتلال، ترافقها جرافات، شرعت بتجريف عشرات الدونمات من اراضي المواطنين المحاذية لمستوطنة “كرمئيل” من الجهتين الجنوبية والشرقية، المقامة على اراضي المواطنين في خربة ام الخير، والتي تعود ملكيتها لعائلة ابو حميد.

 

وطالب الجبور الجهات الفلسطينية والدولية ذات العلاقة “بضرورة العمل على وقف غول الاستيطان الذي يعمل على مصادرة اراضي المواطنين في شرق يطا، والذي يهدف لتهجير السكان وافراغ المنطقة من اصحابها”.

 

******* اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، عدة بلدات في محافظة الخليل، وشددت من اجراءاتها التعسفية .

وقالت مصادر أمنية ومحلية إن قوات الاحتلال شددت من اجراءاتها خلال اقتحامها مركز الخليل التجاري في باب الزاوية، وداهمت بلدات يطا جنوبا، وصوريف وبيت كاحل غربا، وقيدت حركة التنقل والحركة للمواطنين، وداهمت عددا من منازلهم في عدة احياء في بلدة صوريف غرب الخليل، والتي تعود ملكيتها لعائلات غنيمات وحميدات.

 

 

******* كشف موقع القبعة “كيبا” اليميني الاسرائيلي عن وجود خطة لدى وزارة الاسكان الاسرائيلية لبناء مستوطنة جديدة في منطقة غور الاردن.وقال الموقع ان وزارة الاسكان الاسرائيلية بدات بوضع خدد جديدة لبناء مستوطنة بغور الاردن من اجل البدء بتنفيذها في الفترة المقبلة التي قد لا تتجاوز الاشهر حيث بدات الوزارة بطرح عطاءات على شركات التخطيط من اجل وضع تصورات هندسية وهو اجراء اولي عند بناء المستوطنات.وبحسب الموقع والمصادر العبرية فان وزارة الاسكان اتخت كافة الترتيبات والاجراءات الخاصة التي تتعلق بوضع بالمخططات الهيكلية الخاصة بموقع المستوطنة دون الروجوع الى ما تسمى الادارة المدنية.المصادر العبرية اشارت الى ان الاعلان عن هذه النوايا الاسرائيلية سيشكل اختبارا حقيقا لزيارة الوفد الامريكي برئاسة المبعوث الامريكي جيرالد كوشنير صهر الرئيس الامريكي الذي يزور المنطقة على راس وفد امريكي رفيع المستوى من اجل البحث في احياء عملية السلام حيث ياتي الوفد في اطار السعي لاعادة اطلاق المفاوضات وسيعتبر الاعلان الاسرائيلي بمثابة تحدي للادارة الامريكية.

 

 

*****اعتدى مجموعة من المستوطنون المتطرفين على سائق سيارة اجرة فلسطيني بالقرب من مستوطنة بات عاين ضمن تجمع مستوطنات غوش عتصيون الى الجنوب الغربي من بيت لحم.وقالت القناة السابعة في تلفزيون اسرائيل ان المستوطنين وهم من الشبان قاموا بالاعتداء على السائق الفلسطيني حيث قاموا برشه بغاز الفلفل وقاموا بضربه ومحاولة تحطيم حافلته بعد ان تاكدوا من انه عربي.

 

وبحسب القناة فقد قام المستوطنون بالاقتراب السائق الذي كان يقف بعيدا عن المستوطنة حيث بدا المستوطنون بالحديث معه وعند تاكدهم من انه عربي قاموا برشه بغاز الفلفل والاعتداء عليه ومن ثم الهرب من الموقع.

من جهتها قالت المتحدثة باسم شرطة الاحتلال لمتحدثة لوبا السمري انه و بعد تحقيقات حثيثة وتحريات اجرتها الشرطة بالتعاون مع جهاز الامن العام الشاباك حول عدة وقائع عنف تم تسجيلها خلال الفترة الاخيرة بالمنطقة هناك , وتحديدا في مستوطنة بات عاين , غرب بيت لحم.واوضحت السمري ان المستوطنين نفذوا اعتداءاتهم ضد سائقي باصات عمومية التابعة لشركة نقل مسافرين عامة وهم عرب اسرائيليين خلال عملهم هناك في نقل المسافرين الى جانب تنفيذ اعمال عنف اخرى تم القبض على اثنين من المستوطنين وهم متلبسين بتنفيذ الاعتداء.واشارت الى انهما قاصران في نحو عمر 15 عاما من سكان المستوطنات بالمنطقة هناك , منطقة غوش عتصيون حيث كانا يرشان غاز الفلفل اتجاه سائق باص عربي هناك حيث تم تحويلهما للتحقيقات .

واوضحت السمري ان الاثنين اعتادا انتظار باصات في محطة نقل الركاب الاخيرة بالمستوطنة هناك وبينما كان سائق الباص متوقفا في استراحة هناك توجهوا اليه وتبادلوا اطراف الحديث معه وبعد ان تاكدوا من هوية السائق ولهجته على انه عربي الهوية هاجموه وقاموا  برش وجهه في غاز الفلفل ورشق باصه بالحجارة قبل ان يفروا .وقالت السمري انه تم تمديد اعتقال الاثنين متوقعة تنفيذ اعتقالات لمشتبهين اضافيين ضالعين لاحقا يشار الى ان ادارة مجالس المستوطنات تنتهج سياسة تربية المستوطنين الصغار على كره العرب والتعامل معهم بعنصرية مما يؤدي الى تنفيذهم اعتداءات وحشية بحق المواطنين العرب والفلسطينين.

 

 

*******أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بوقف العمل والبناء في ثلاثة مساكن شرق يطا جنوب الخليل.وأفاد منسق اللجنة الوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي، ترافقها ما تسمى “الإدارة المدنية والتنظيم الإسرائيلي”، وزعت اخطارات بوقف البناء والعمل في ثلاثة مساكن في خربة جنبا شرق يطا، تعود ملكيتها للمواطنين: نعمان محمود الجبارين، وكمال ربيع ربعي، بحجة إقامتها في المناطق المصنفة “ج”.

 

****** فجرت قوات الاحتلال منزل ذوي الشهيد عادل عنكوش من بلدة دير أبو مشعل شمال غرب رام الله.

وذكرت مصادر محلية، أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت القرية، وأغلقت كافة الطرق المؤدية إلى منزل ذوي الشهيد، حيث قامت بتفخيخ المنزل ومن ثم تفجيره.وأشارت المصادر، إلى أضرار مادية وقعت في بعض المنازل القريبة، نتيجة عملية التفجير.وفي العاشر من الشهر الجاري، هدم الاحتلال منزلي الشهيدين براء صالح وأسامة عطا من دير أبو مشعل.

 

******تدرس وزارة البناء والإسكان الإسرائيلية، إنشاء مستوطنة جديدة في منطقة شمال غور الأردن، بحسب ما ذكرته إذاعة جيش الاحتلال اليوم الخميس.وبحسب الإذاعة، فإن الوزارة تدرس بناء نحو 100 وحدة استيطانية داخل المستوطنة الجديدة، مشيرةً إلى أنه ستبنى في مكان بؤرة استيطانية مهددة بالإخلاء مسماة “يروش”، ويقطن فيها شباب يهود متدينون.وأشارت إلى أن الموافقة على بناء المستوطنة بحاجة لقرار من الحكومة الإسرائيلية.

18/8/2017

 

اعلن جيش الاحتلال الاسرائيلي مصادرته لمجموعة من حافلات النقل العام الباصات التابعة لشركة التميمي للنقل العام بدعوى انها تقدم الدعم للانشطة الشعبية وانشطة حركة حماس ومخالفتها للقوانين الاسرائيلية على حد وصف المتحدث باسم جيش الاحتلال.

 

وقالت مصادر عبرية ان المتحدث باسم جيش الاحتلال اعلن صباح اليوم مصادرته لحافلات التيميمي للنقل العام مدعيا ان ذلك يجري في إطار مساعي وجهود احباط الاحباط اعمال المقاومة للاحتلال حيث تم هذا الأسبوع مصادرة ٤ حافلات تابعة لشركة النقل الفلسطينية “التميمي”.

 

وبحسب ادعاءات الاحتلال فان شركة التيميم تُفعّل حافلات نقل للطلاب منذ عدة سنوات، وتقدم الخدمة مجانًا لناشطي حماس. بالإضافة الى ذلك، تقدم خدمات النقل الى نقاط الاحتكاك وأعمال الشغب العنيفة.

 

 

*****قام رئيس دولة الاحتلال روبي ريفلين بزيارة مقر قيادة الإدارة المدنية التابعة لجيش الاحتلال في الضفة الغربية برفقة رئيس اركان الجيش جادي ايزنكون ومنسق الجيش بولي مردخاي وقائد المنطقة الوسطى وفق ما نشرته القناة الإسرائيلية السابعة مساء اليوم.تلقى ريفلين من الإدارة المدنية التي تعتبر الذراع المدني لتنفيذ مخططات جيش الاحتلال في المناطق المحتلة، تقريراً حول عملها كما قابل عددا من الضباط العاملين فيها. وشدد على ثقته بها ودعمه لعملها في ظل ما تتعرض له من انتقادات في أوساط سياسيين من اليمين وأعضاء كنيست كما وصف العاملين فيها بالأشخاص الرائعين.وقال رئيس اركان جيش الاحتلال إن الإدارة المدنية سوف تواصل تقديم الخدمة لدولة إسرائيل ومساعدتها على تقديم المشورة والاقتراحات دون ادخال أي اعتبارات سياسية وتقديمها بشكل مهني فقط.

 

*******قامت مجموعة من مستوطني مستوطنة “كريات اربع” شمال الخليل برشق عدد من المنازل الفلسطينية القريبة من المستوطنة بالحجارة.وافاد جمال سعيفان احد سكان المنطقة، أن المستوطنين رشقوا منزلهم ومنزل سعيد دعنا وجميل سعيفان وعبد الحي سعيفان بالحجارة.

واضاف: عمليات رشق الحجارة والاعتداء على منازل المواطنين في حارة جابر وواد النصارى وحارة السلايمة قد ارتفعت وتيرتها خلال الاسابيع الماضية وخاصة ايام الجمعة والسبت من كل اسبوع، وتحدث هذه الاعتداءات على مرأى ومسمع من الشرطة الاسرائيلية وتحت حماية جنود الاحتلال.

 

*****اصيب العشرات بالاختناق نتيجة استنشاقهم للغاز المسيل للدموع في مسيرة بلعين الأسبوعية.

حيث اطلق جنود الاحتلال القنابل الصوتية والغازية للتفريق المتظاهرين الذين خرجوا في مسيرتهم الاسبوعية ظهر اليوم بعد أن أدوا صلاة الجمعة باتجاه الجدار غرب قريتهم، بمشاركة دولية ومجموعة من نشطاء السلام الإسرائيليين.

ورفع المتظاهرون الاعلام الفلسطينية واليافطات التي تندد بالاعتداء على الأراضي الفلسطينية، ورفعوا أيضا الإعلام الكاتالونية تعبيرا عن التضامن مع أسر الضحايا في برشلونة نتيجة الاعتداء الإرهابي يوم أمس حيث شارك مجموعة من النشطاء الكاتلان في المسيرة معبرين عن أن الإرهاب الذي يتعرض إليه الشعب الفلسطيني وكذلك الشعب الكاتلاني هو إرهاب يمس الأبرياء ويجب محاربته، ورفع المتظاهرون الاعلام الفلسطينية على الجدار ورددوا الهتافات ضد الاحتلال والارهاب، وقد دعت اللجنة الشعبية على لسان منسقها عبدالله ابو رحمة الى المزيد من الفعاليات والمظاهرات الشعبية للتصدي للمخططات الاسرائيلية.

 

*******قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 14 عاما لصالح مستوطني مستوطنة “كدوميم” المقامة عنوة على أراضي القرية.وقال الناطق الإعلامي في إقليم قلقيلية ومنسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم، مراد اشتيوي، إن قوات الاحتلال استخدمت الرصاص الحي والأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط خلال قمعه للمسيرة دون وقوع إصابات.وأكد اشتيوي أن الجنود اقتحموا منازل المواطنين واعتلوا أسطحها واستخدموها كثكنات عسكرية علاوة على نصب عدد من الكمائن في المنازل المهجورة، إلا أنها فشلت في اعتقال أي من المتظاهرين.وشارك في المسيرة التي انطلقت بعد صلاة الجمعة مئات المواطنين الذين رددوا الشعارات الوطنية الداعية لإنهاء الاحتلال، كما شارك فيها عدد من المتضامنين الأجانب.

 

اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي مساء اليوم الجمعة، مواطنين اثنين، خلال مواجهات اندلعت على المدخل الشمالي لمدينة قلقيلية.

 

وأفاد مراسل “وفا” بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب احمد عادل الحاج حسن (18 عاما) والفتى ليث احمد نوفل (16 عاما) خلال مواجهات مع الاحتلال على المدخل الشمالي لقلقيلية.

 

****** نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عدة حواجز عسكرية  وأعاقت تحركات المواطنين، وكثفت من تواجدها العسكري في قرى وبلدات محافظة جنين. وذكرت مصادر محلية وشهود عيان أن قوات الاحتلال نصبت عدة حواجز عسكرية: بالقرب من قرية حداد السياحية في جنين، وعلى شارع جنين – نابلس، وفي محيط بلدة يعبد، وعرابة، والقرى المجاورة، وشرع الجنود بتوقيف المركبات وتفتيشها والتدقيق في هويات راكبيها، وكثفت من تواجدها العسكري ونصب الكمائن وتسيير آلياتها العسكرية.

 

 

 

عن nbprs

شاهد أيضاً

في ذكرى يوم الأرض الخالد … سلطات الاحتلال تسطو على اوسع مساحة من الأراضي منذ اوسلو

تقرير الاستيطان الأسبوعي من 23/3/2024 – 29/3/2024 إعداد: مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة …