الرئيسية / ملف المقاطعة / احتجاجات بالمغرب ضد مشاركة “إسرائيلية” بـ”طنجة جاز”

احتجاجات بالمغرب ضد مشاركة “إسرائيلية” بـ”طنجة جاز”

تظاهر مئات الناشطين المغاربة بمدينة طنجة شمال المغرب؛ احتجاجا على مشاركة الفنانة “الإسرائيلية” “نوعام فازانا” -وهي جندية احتياط بسلاح الجو “الإسرائيلي”- في مهرجان موسيقى الجاز بالمدينة.

ورفع المتظاهرون خلال الوقفة -التي نظمتها مساء أمس الخميس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني (غير حكومية)- شعارات تعبر عن رفضهم مشاركة “نوعام فازانا” بمهرجان “طنجة جاز”، الذي انطلقت فعالياته أمس، عادّين أنها خطوة تأتي في إطار محاولات بعض الجهات التطبيع مع “إسرائيل”.

وهتف المحتجون بشعارات على غرار “لا اعتراف.. لا تطبيع”، “فلسطين ليست للبيع”، “الشعب يريد تجريم التطبيع”.

وقال الناشط والحقوقي المغربي محمد كريم مبروك، رئيس جمعية “البيت العربي” (غير حكومية): “إن هذه الوقفة هي تعبير من طرف الهيئات المشاركة عن موقف المغرب الثابت شعبيا ورسميا من جميع أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني سواء على المستوى السياسي أو الثقافي أو الفني”.

وكشف مبروك، الذي تعنى مؤسسته بالدفاع عن القضية الفلسطينية والقضايا العربية الأخرى، في حديث للأناضول على هامش الوقفة، أن “الوقفة تمثل مبادرة أولى في مجال التصدي للمد التطبيعي مع الكيان الصهيوني في أفق مبادرات أخرى”.

وانتقد المتحدث الموقف الرسمي للمغرب؛ “لأنه لم يقف إلى جانب القوى الحية للشعب المغربي من أجل منع دخول الفنانة الصهيونية إلى التراب المغربي”، في إشارة إلى “فازانا”.

من جهته عدّ الكاتب المسرحي المغربي الزبير بن بوشتى، في حديث مع الأناضول على هامش الوقفة، استقدام فنانة سبق أن اشتغلت مجندة في الجيش الصهيوني “مسألة تخدش المشهد الفني والثقافي، الذي يفترض أن يكون في خدمة السلام والتعايش والتآخي والتسامح”.

بدوره قال محمد اعليو، القيادي في حركة “التوحيد والإصلاح” الدعوية: إن مشاركة “فازانا” في مهرجان موسيقى الجاز يمثل “شكلا جديدا من أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني عبر المجال الفني بهدف خلق أجواء تقبل بالكيان الصهيوني مشاركا في مثل هذه الأنشطة”.

وأعرب اعليو، في كلمة على هامش الوقفة، عن استغرابه من كون هذه “المرأة التي جاءت لتشارك في هذا المهرجان هي مجندة سابقة في الطيران الإسرائيلي، واستدعيت بدعوى الترويج للسلام والتعايش” في إشارة إلى “فازانا”. وتساءل عن “أي سلام ستدعو إليه مجندة إسرائيلية ساهمت في تقتيل الشعب الفلسطيني؟!”.

فتح تحقيق

“الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني” (غير حكومية) تفاعلت هي الأخرى مع الموضوع وأعربت عن إدانتها “لهذه المحاولة التطبيعية المكشوفة من طرف إدارة المهرجان”، وطالبت القائمين على هذه التظاهرة “بالتراجع فورا عن هذه الدعوة المشبوهة”.

وقالت الجمعية المغربية في بيان لها: إن مشاركة الفنانة “الإسرائيلية” المذكورة في المهرجان يشكل “تناقضا صارخا مع المواقف الرسمية والشعبية في المغرب”.

ودعت المسؤولين بالمدينة إلى فتح تحقيق حول “حيثيات حضور مجندة كيان غير معترف به” للمهرجان.

ومع تعدد الأصوات الداعية إلى إلغاء مشاركة الفنانة “الإسرائيلية”، دخلت الأخيرة على الخط، وكتبت على حسابها في فيسبوك “تلقيت خلال 24 ساعة الأخيرة ضغوطا كبيرة من حركة “بي دي أس” (الحركة العالمية لمقاطعة إسرائيل) لإلغاء حفلي بالمغرب، ولكن وصلتني أيضا كلمات ترحيب جميلة من الجمهور الذي حضر حفلتين سابقتين أحييتهما في هذا البلد”.

وتشارك “فازانا” في سهرتين موسيقيتين يومي الجمعة والسبت رفقة تيما، وهي فنانة هولندية من أصول مغربية، في إطار فعاليات المهرجان الدولي “طنجة جاز” الذي تنظمه مؤسسة “لورين” (غير حكومية) خلال الفترة ما بين 14 و17 سبتمبر/أيلول الجاري.

ومعلوم أن المغرب أغلق في ديسمبر/كانون الأول 2000 مكتب الاتصال “الإسرائيلي” بالعاصمة المغربية الرباط بالتزامن مع انطلاق الانتفاضة الفلسطينية الثانية، ما يعني قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

عن nbprs

شاهد أيضاً

200 مؤسسة ونقابة أميركية تنضم لتحالف “مجتمع خالي من الأبارتهايد

انضمت عشرات المؤسسات والكنائس والنقابات لتحالف عريض يحمل اسم “مجتمع خالي من الابارتهايد” المناهض للجرائم …