الرئيسية / ملف الاستيطان والجدار / بيتسيلم : اسرائيل ساعية في خطّة تهجير سكان الخان الاحمر

بيتسيلم : اسرائيل ساعية في خطّة تهجير سكان الخان الاحمر

تستعدّ ما تسمى الإدارة المدنيّة لدولة الاحتلال تنفيذ خطّة تهجير تجمّع بدو الخان الأحمر الواقع شرق القدس المحتلة، في سعيها المتواصل إلى إخلاء الأرض الفلسطينية من سكانها وإقامة المستوطنات عليها، لإحلال المستوطنين مكانهم، فقبل أسبوعين صرّح وزير جيش الاحتلال، أفيغدور ليبرمان، أمام صحفيّين عن نيّته السعي في خطة تهجير بدو الخان الأحمر قائلا: “إن وزراة الأمن تستعدّ لإخلاء تجمّعين سكّانيّين فلسطينيّين بُنيا داخل مناطق “C” دون تراخيص بناء، خلافًا للقانون – هما سوسيا الفلسطينية والخان الأحمر. عمل الطاقم استعدادًا للإخلاء يُفترض أن ينتهي خلال بضعة أشهر”.

وقال موقع مركز المعلومات الاسرائيلي لحقوق الإنسان الالكتروني “بيتسيلم” الخاص بتوثيق انتهاكات الاحتلال بأن النقل القسري لبدو الخان الأحمر يعتبر جريمة حرب.

وأفاد مركز المعلومات الاسرائيلي لحقوق الانسان بأن مندوبين عن الإدارة المدنية لدولة الاحتلال بلغوا بدو الخان الأحمر أنه سوف يتمّ إخلاؤه من سكّانه، وأنّه سيتم نقلهم إلى موقع آخر يسمّى “جبل معرب” المحاذي لمزبلة أبو ديس.

وقال موقع بيتسيلم “إنه يبدو أن الإدارة المدنيّة الاسرائيلية قد سارعت إلى عقد اللقاء نظرًا لاقتراب موعد جلسة محكمة العدل العليا الإسرائيلية، المحددة في 25 أيلول للنظر في التماس قدّمه التجمع ضدّ هدم مبانيه والتماس آخر قدّمته المستوطنات القائمة في المنطقة مطالِبة بالإسراع إلى تنفيذ هدم تلك المباني”، مشيرا إلى أن دولة الاحتلال تريد أن تُبرز أمام المحكمة صورة زائفة تظهر فيها وكأنّها تعمل بحُسن نيّة وبالتشاور مع التجمّع السكّاني.

ووصف مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الانسان “بيتسيلم” عملية هدم تجمّعات فلسطينية بأكملها في الضفة الغربية بالخطوة “المتطرّفة” التي لم يسبق لها مثيل منذ عام 1967، ويعتبر بمثابة نقل قسريّ لسكّان محميّين داخل أراضٍ محتلّة، ويشكّل جريمة حرب وفقًا لميثاق جنيف الرابع .

من جانبها، أرسلت منظمة بتسيلم، في الأسبوع الماضي، رسالة شديدة اللّهجة في شأن خطة هدم تجمّع سوسيا وتجمّع الخان الأحمر، وجّهتها إلى كلّ من رئيس حكومة الاحتلال ووزيرة القضاء الإسرائيلية ورئيس الإدارة المدنية، محذّرة من أنّ تنفيذ خطّة الهدم هذه يعني ارتكاب جريمة حرب تقع عواقبها عليهم شخصيًّا.

يشار إلى أن 21 أسرة تعيش في تجمع الخان الأحمر ، يبلغ عدد أفرادها 146 نفرًا، بينهم 85 طفل وفِتية.

عن nbprs

شاهد أيضاً

فريدمان: اي اخلاء للمستوطنين سيتسبب بحرب اهلية اسرائيلية

قال السفير الأمريكي في إسرائيل دانييل فريدمان، مساء امس الإثنين، إن “سنوات وجود السلطة الفلسطينية …