الرئيسية / ملف الاستيطان والجدار / الأمم المتحدة حذرت 150 شركة تعمل في المستوطنات بإدراجها في القائمة السوداء

الأمم المتحدة حذرت 150 شركة تعمل في المستوطنات بإدراجها في القائمة السوداء

ذكر موقع صحيفة “هآرتس” العبرية، مساء الأربعاء أن مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد بن الحسين “وجه رسائل لـ 150 شركة في إسرائيل والعالم تعمل بالمستوطنات الإسرائيلية حذرها عبرها بأنه كان على وشك إدراجها على القائمة السوداء”.

وبحسب مصادر سياسية إسرائيلية، فإن بن الحسين أوضح لتلك الشركات أنها تنتهك القانون الدولي وتخالف قرارات الأمم المتحدة بشأن المستوطنات،وأنه طلب من تلك الشركات تقديم ايضاحات بشأن أنشطتها في المستوطنات.

وقال دبلوماسي غربي أن أكثر الشركات التي تم تحذيرها كانت إسرائيلية، وأن 30 شركة من بينها من الولايات المتحدة، وهناك شركات من ألمانيا وكوريا الجنوبية والنرويج.

ووفقا لمصادر أخرى، فإن بعض الشركات ردت على خطاب المفوض السامي بأنها “لا تنوي تجديد العقود القائمة مع إسرائيل او توقيع عقود جديدة”.

وبحسب تقرير نشر في صحيفة “واشنطن بوست” نهاية شهر أغسطس/ آب، فإن الإدارة الأميركية كانت ضغطت على المفوض السامي لعدم نشر أسماء تلك الشركات. واشارت إلى أن شركات أميركية وإسرائيلية كبيرة متورطة بالعمل في المستوطنات.

وقال مسؤولون إسرائيليون كبار ان القلق الإسرائيلي من أن القائمة السوداء ستقلل من نشاطات الشركات الأجنبية في إسرائيل وأن ذلك بدأ يتحقق بالفعل، مشيرين إلى أن بعض الشركات لا تميز بين إسرائيل والمستوطنات ولذلك سحبت أعمالها حتى من المدن الإسرائيلية.

وأشارت “هآرتس” إلى أن فريقا إسرائيليا من عدة وزارات يعمل من أجل منع نشر القائمة السوداء، إلا أن غالبيتهم على قناعة بأنه سيتم نشر هذه القائمة في نهاية شهر ديسمبر/ كانون الأول.

وقالت أنه وفي محاولة للحد من الأضرار الناجمة عن نشر القائمة، فان إسرائيل تحاول إجراء حوار مع الشركات الأجنبية ونقل رسالة إليهم بأن القائمة ليست ملزمة ولا معنى لها.

عن nbprs

شاهد أيضاً

قوات الاحتلال تهدم منزل أسيرين شرق الخليل

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأربعاء، منزلاً في بلدة بني نعيم شرق الخليل. وبحسب …