الرئيسية / مقالات وتقارير / تقرير الاستيطان / تقرير الاستيطان الاسبوعي من 23/9/2017-29/9/2017

تقرير الاستيطان الاسبوعي من 23/9/2017-29/9/2017

تقرير الاستيطان الاسبوعي من 23/9/2017-29/9/2017
اعداد : مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان
( حكومة اسرائيل تحتفل بمرور خمسين عاما على سطوها اللصوصي على أراضي المواطنين الفلسطينيين )

احتفلت حكومة الاحتلال الاسرائيلي الاسبوع الماضي بما أسمته “اليوبيل الذهبي لتحرير يهودا والسامرة والغور والجولان”أمام أنظار العالم ضاربة بذلك بالقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية عرض الحائط . وقد جرى الاحتفال في تجمع مستوطنات “جوش عتصيون ” بحضور مجالس المستوطنات وصف واسع من القيادات السياسية والعسكرية الاسرائيلية وسط مقاطعة جميع الهيئات الديبلوماسية والدولية العاملة في اسرائيل ، والتي حرصت حكومة نتنياهو على دعوتها للمشاركة في الاحتفال

وقد تعهد بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الإسرائيلية، خلال الاحتفال بمواصلة البناء الاستيطاني في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وبعدم تفكيك أية مستوطنة او بؤرة استيطانية، وببناء 3000 وحدة سكنية في مستوطنات الضفة الغربية بعد عيد العرش ، الذي يصادف نهاية الأسبوع ، حيثر كرر تصريحات سابقه له ايضا قال فيها في حديث خاص مع رئيس فرع “الليكود” في القدس المحتلة المقاول إيلان غوردو، إنه يجب البناء بأقصى سرعة ممكنة في مستوطنة “جبعات هماتوس” المقامة على أراضي “بيت صفافا”، وتعزيز البناء الاستيطاني في كل مكان في القدس، وأكد أنه يتدخل شخصيًا في هذا الموضوع ويبذل مجهودات مكثّفة من أجل البناء في جميع أرجاء المدينة، بما في ذلك في المنطقة التابعة لبلدية الاحتلال خلف “الخط الأخضر”. في وقت اعلن فيه
شريكه الرئيس في الائتلاف الحكومي رئيس حزب البيت اليهود ووزير التربية الإسرائيلي نفتالي بينت، إن الوقت قد حان لضم المنطقة المصنفة (سي) في الضفة الغربية الى اسرائيل
.
وفي سياق تلك الاحتفالات قالت وزيرة القضاء، أييلت شاكيد، إن الجهاز القضائي الإسرائيلي جزء لا يتجزأ من عملية الاستيطان بالضفة الغربية، وجاءت أقوال شاكيد في ختام جولة ميدانية في محكمة الشؤون المحلية في “مستوطنة أريئيل”، أكبر مستوطنات الضفة الغربية،فيما عبرت وزيرة الثقافة الاسرائيلية ميري ريغف، في سياق دعايتها لهذا الاحتفال قائلة : “نحن سعداء بأن نبشركم بقرار الحكومة بالاحتفال بيوبيل الاستيطان في “يهودا والسامرة” وغور الأردن و”مغارة المكفيلا” (الحرم الإبراهيمي في الخليل). لقد عدنا إلى مغارة المكفيلا وبيت إيل، وعدنا إلى غَملا (في هضبة الجولان المحتلة) وإلى أريحا. عدنا إلى أقاليم البلاد التاريخية، عدنا إلى الوطن .

ورغم ان السفير الاميركي ديفيد فريدمان لم يرغب المشاركة في احتفالات حكومة الاحتلال ، التي اقيمت في مجمع مستوطنات غوش عتصيون ، إلا أنه لم يغب عن مشهد الاحتفالات ، فقد صرح أنه يعتبر المستوطنات “بأنها جزءا من إسرائيل”، وأكد أنه “كان ينبغي دائما أن يكون هناك مفهوما حول التوسع نحو الضفة الغربية، ولكن ليس بالضرورة نحو كل مناطق الضفة، وهذا ما فعلته إسرائيل بالضبط”، زاعما أن “إسرائيل تسيطر على 2% فقط من الضفة الغربية،كما وعبر فريدمان عن تفهمه لبناء المستوطنات، وقال إنه “من الواضح أنه توجد اعتبارات أمنية هامة للمستوطنات، وهي هامة من النواحي القومية والتاريخية والدينية. ومضى يقول: “برأيي أن المستوطنين ينظرون إلى أنفسهم على أنهم إسرائيليون، وإسرائيل تتعامل مع المستوطنين كإسرائيليين. هذه هي الحقائق،
ومن الجدير ذكره ان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، قد قال خلال لقائه مع مجلس المستوطنات، الذي يتألف من قادة المستوطنين، إنه التقى مع فريدمان والمبعوث الخاص للرئيس الأميركي، جيسون غرينبلات، وأنه “نجح في إقناع الأميركيين بعدم وجود فرق بين “الكتل الاستيطانية والمستوطنات” وأنه استعرض خطط بناء في المستوطنات ستشمل بناء 3000 وحدة سكنية ستتم المصادقة عليها بعد الأعياد اليهودية.
وتخطط بلدية الاحتلال البدء ببناء حي استيطاني جديد جنوب شرق “غيلو” في القدس الشرقية ، سيطلق عليه “غيلو الخضراء” وسيضم الحي الاستيطاني الجديد نحو ثلاثة آلاف وحدة سكنية وسيقام على اراضي وصفت بالخاصة . ويجتاز المخطط مراحل مفصلة لبناء المساكن . وتعكف مجموعة “مينوس” المعنية بتنفيذ المشروع على اعداد مخطط هيكلي تفصيلي وحصلت على مصادقة مخططات هيكلية من اللجنة المحلية للتنظيم والبناء وتوفرت مؤخرا الشروط التي تمكن من عرض المخططات على اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء ويمتد المخطط على أرض بمساحة 270 دونما وبالامكان بناء 3000 وحدة سكنية عليها . ويقولون في المجموعة أن الارض تخضع لعمليات تطوير وتجديد مكثفة وذلك في ضوء شبكة الشوارع التي تؤدي اليها ومنها شارع الخليل والتحويلة الجديدة “روزمرين” في شارع بيغن التي تتشعب الى شارع الانفاق ومنه الى غوش عتصيون وذلك اضافة الى مسار القطار الخفيف الذي يخطط لاقامته قرب الحي الجديد “غيلو الخضراء” .
ومن جهة ثانية بدأ العمل في مشروع بناء جديد في مستوطنة “بسغات زئيف” اذ اكدت شركة “يورو اسرائيل” حصولها على رخص بناء لمشروع “يوروبسغات زئيف” والذي يتضمن بناء 122 وحدة سكنية .ويقام المشروع على شارع موازي لمسار القطار الخفيف قرب “كينيون بسغات زئيف” ويتضمن 4 مباني كل واحد منها بارتفاع 11 طابقا ومن المتوقع اسكان المشروع صيف 2020. وقد بدأ تسويق المشروع في حزيران الماضي وتم بيع عشرات الوحدات السكنية . كما تقوم الشركة ببناء اربعة مشاريع استيطانية في القدس : مشروعان في بسغات زئيف الاول يتضمن 122 وحدة سكنية والثاني “بسغات هيرو” يتضمن 24 وحدة سكنية ومشروع “بوروغولد” في مستوطنة “هارحوماه” ويتضمن 122 وحدة سكنية ومشروع “بورو النبي يعقوب” ويتضمن 78 وحدة سكنية اضافة الى مشاريع اخرى منها بناء 32 وحدة سكنية في مستوطنة “ارئيل” و 96 وحدة في “مودعين”.

وقد دان المكتب الوطني للدفاع عن الارض احتفال حكومة اسرائيل بسرقتها الممتدة على مدار خمسين عاما للأراضي الفلسطينية وبتصريحات سفير الولايات المتحدة الاميركية في تل أبيب ودعا الى احالة جريمة الاستيطان على المحكمة الجنائية الدولية ومطالبة المدعية العامة بنسودا إحالة الطلب بشكل فوري ومستعجل الى الشعبة القضائية في المحكمة لبدء التحقيق في مسؤولية نتنياهو وأركان حكومته عن جرائم الاستيطان.كما طالب المجتمع الدولي بالتدخل الحازم بإنفاذ قرارات الشرعية الدولية التي ترفضها اسرائيل وتقابلها بالسخرية، ومنها قرار مجلس الأمن الدولي الأخير 2334 الذي ادان الاستيطان وطالب اسرائيل وبأغلبية ساحقة بوقفه في الضفة الغربية المحتلة وفي مقدمتها القدس الشرقية، واعتبره لاغيا وباطلا وغير شرعي.

وفي الانتهاكات الأسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان كانت على النحو التالي في فترة اعدادالتقرير:

القدس:تستمر أذرع الاحتلال التهويدية في هدم واستهداف منازل الفلسطينيين،حيث سلّمت طواقم تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، تحرسها قوة من الشرطة وحرس الحدود ، إخطارات هدمٍ إدارية جديدة لمنازل مواطنين في بلدة العيسوية في القدس المحتلة، بحجة عدم الترخيص.كما سلمت نفس الطواقم بلاغات لعدد من المواطنين لمراجعة بلدية الاحتلال بخصوص منازلها حيث شهدت بلدة العيسوية اقتحاما مشتركاً لطواقم من بلدية القدس ووزارة الداخلية وعناصر من قوات الاحتلال ، ونفذوا جولة استفزازية في معظم شوارعها، وخلال ذلك صوّروا الشوارع والأحياء ومنشآت سكنية وتجارية، وألصقوا نحو 10 إخطارات هدم وبلاغات لمراجعتها، على منشآت سكنية بعضها قيد الإنشاء وأخرى قائمة منذ سنوات ومأهولة بالسكان.
كما سلمت طواقم بلدية الاحتلال في القدس، إخطارات هدم لعدة منازل في بلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى المبارك، فيما أقدمت جرافات البلدية وجرفت أرض تابعة للمواطن عبد الناصر محيسن، وهدمت غرفة للمواشي والطيور دون السماح بإخلائها، بالإضافة إلى هدم الأسوار المحيطة بالأرض، ومصادرة معدات للبناء.
كما وأقدمت قوات الاحتلال على تجريف وإزالة آثار منزل يعود لعائلة أبو ترك، كانت هدمته سابقًا، وتجريف الأرض والمزارع والأشجار فيها، كما هدمت “كونتينر” لعائلة مصطفى، وعلقت طواقم وزارة الداخلية استدعاءً ومخالفة مالية على إحدى المنشآت بالبلدة. وفي قرية الطور شرق القدس، وأقدمت جرافات الاحتلال على تجريف أرض وأسوار لعائلة أبو تايه في منطقة خلعة العين، واعتدت على صاحبها بالضرب المبرح. وجرفت آليات تابعة لسلطات الاحتلال “الإسرائيلية” مساحات واسعة من أراضي المواطنين الفلسطينيين في العيساوية شمالي شرق القدس، وشرعت بتجريف أراضي المواطنين، وتعود لعائلات؛ (أبو ترك، مصطفى، محيسن)، بواقع ما مساحته نحو سبعة دونمات.
كما اقتحم جيش الاحتلال الإسرائيلي، عدداً من المنشآت الفلسطينية في حي المطار الواقع شمال القدس المحتلة، وأخد قياساتها بغية هدمها.وأفاد رئيس بلدية كفر عقب، عماد عوض أن جيش الاحتلال اقتحم أربع عمارات في حي المطار، وهي العمارات التي تنوي سلطات الاحتلال هدمها بحجة العمل على شارع توسّعي، لافتاً إلى أن هذه العمارات تعود لعائلتي شحادة وسلايمة.
كما شرعت قوات الاحتلال الاسرائيلي بشق طريق داخل بلدة حزما شمال شرق القدس المحتلة آليات الاحتلال وجرفت وخرّبت أراضي تابعة لمواطنين دون مبررات، وشوهدت وهي تشق طريقًا دون معرفة أسباب ذلك،

الخليل: أصيب الفتى أحمد عاطف المطور (17 عامًا) من بلدة سعير شرقي الخليل،، بـ “جراح متوسطة”،بعد ان دهسته مركبة يقودها مستوطن قرب مدينة الخليل لدى قيادته دراجته الهوائية بمحاذاة الشارع الرئيسي قرب المدخل الشمالي للخليل، وأصيب أدهم أحمد الشواهين (25 عاما)، وقصي عايد علي الشواهين (17 عاما)، وعايد علي الشواهين (42 عاما)، بخدوش ورضوض جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي عليهم بالضرب المبرح، بأعقاب البنادق في قرية الجوايا بمسافر يطا جنوب الخليل، فيما هاجم مستوطنون، ، مركبات المواطنين قرب بلدتي بني نعيم ويطا وما تسمى مستوطنة “كريات اربع” بمحافظة الخليل، ورشقوها بالحجارة والزجاجات الفارغة، ما أدى إلى تضرر هياكل عدد منها، وخلق حالة من الهلع والخوف بين ركابها العزل، وعرقلة مرورها، فيما اصيبت الطالبة تمارا انور احمد ثوابته (21 عاما) من سكان بلدة بيت فجار بعد تعرضها للدهس من قبل مستوطن على مدخل مخيم العروب بعد من جامعة فلسطين التقنيه.
وهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بركسا في بيت امر شمال الخليل مساحته 150 مترا مربعا في منطقة بيت زعتة شرق بلدة بيت أمر إلى جانب شارع الخليل القدس تعود ملكيته للمواطن صابر زامل حمد ابو مارية.وأوضح أن البركس يستخدم لصناعة الحجارة ونقشها وصاحبه يملك جميع الاوراق الثبوتية في قطعة الارض المقام عليها، وبحوزته قرار من المحكمة العليا الاسرائيلية يسمح له بالعمل داخله، الا ان ما تسمى “دائرة التنظيم والبناء” أصرت على هدمه،

بيت لحم: قام مستوطنو “إفرات” ، بضخ مياه عادمة في أراضي زراعية في بلدة الخضر جنوب بيت لحم في أراضي واد الابيار، ما أدى إلى إغراقها وإتلاف قسم من ثمار العنب، كما شرعت جرافات المستوطنين في “هتمار” المقامة على أراضي المواطنين جنوبا، بتجريف الأراضي المحاذية للمستوطنة، في منطقة ” باطن المعصي”، لإقامة شبكة صرف صحي وربطها بمستوطنة مقابلة لها. وهذا الإجراء التعسفي سيؤدي الى سلب مزيد من الدونمات الزراعية، عدا عن صعوبات ستواجه المزارعين في الوصول لأراضيهم.كمامنعت قوات الاحتلال الاسرائيلي المواطن رمزي قيسية من استصلاح ارضه وبناء جدران استنادية في مدينة بيت جالا غرب بيت لحم واستولت على جرافة بحجة عدم الترخيص وتم تهديده تم تهديده بعدم العودة مرة أخرى لاستصلاح أرضه.

نابلس: اضرم مستوطنو مستوطنة “براخا” النار في حقول مزروعة بالزيتون تابعة لقرية كفر قليل وقريبة من حاجز حوارة جنوب نابلس،كما واصلت جرافات تابعة للمستوطنين تجريف مساحات واسعة من أراضي قرية دير الحطب، شرق نابلس بالقرب من مستوطنة “ألون موريه” المقامة على أراضي المواطنين.علما ان الأراضي التي يتم تجريفها ملكية خاصة تعود لخمسة مواطنين من القرية، ولم يتم تسليم إخطارات بالسيطرة عليها . وعربد مستوطنون، على مداخل مدينة نابلس حيث تجمعوا بالقرب من مفترق مستوطنة “يتسهار” المقامة عنوة على أراضي المواطنين، ومعسكر حوارة، ونفذوا أعمال عربدة في المكان، فيما تجمهر عشرات المستوطنين المسلحين على مدخل بلدة حوارة جنوب نابلس وهم يطلقون هتافات معادية للفلسطينيين.

سلفيت: هدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، أرضية مغسلة مركبات على مدخل بلدة دير بلوط غرب سلفيت.وقال رئيس بلدية دير بلوط يحيى مصطفى، إن قوات الاحتلال أغلقت المحلات في منطقة باب المرج باتجاه طريق قرية كفر الديك، وقامت الجرافات بهدم أرضية المغسلة، التي تعود ملكيتها للمواطن عامر خليل عبد الإله، حيث يتذرع جيش الاحتلال بان المنطقة هي منطقة “ج” وممنوع البناء فيها او توسعة منشآت. وتقوم جرافات بالجهة المقابلة لباب المرج في مستوطنة “ليشم” بالسيطرة وخلع اشجار الزيتون، وطمس معالم الأرض بالكامل.وتحيط ببلدة دير بلوط مستوطنة بدوئيل” ومستوطنة “ليشم” حيث تتمدد المستوطنات على مدار الساعة. وتعتبر المنطقة التي قام الاحتلال بتجريف المغسلة فيها، وتجريف طرق وقلع اشجار امتداد لمستوطنة”ليشم” من الجهة الغربية، على حساب اراضي قرية دير بلوط. وشكا مزارعون من مدينة سلفيت من تحكم الاحتلال بمواعيد دخول أراضيهم داخل الجدار وذلك للتحضير لموسم الزيتون.وأوضح المزارعون الذين تقع أراضيهم خلف الجدار انه قبل بناء الجدار كانوا يدخلون أراضيهم في كل وقت، لكن بعد بنائه صار الجيش يتحكم بمواعيد الدخول والخروج والتي تكون غير كافية خاصة في موسم الزيتون

طولكرم:اقتلعت الجرافات الإسرائيلية عشرات الأشجار المثمرة خلال عمليات تجريف واسعة لأراضي المواطنين، بحجة توسيع شارع نابلس طولكرم، بالقرب مفرق بيت ليد غرب مدينة نابلس.حيث قامت جرافة إسرائيلية ترافقها دورية تابعة لما يسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية، بتجريف أكثر من ٥٠ شجرة تين وليمون مثمرة على مفرق بيت ليد بحجة توسيع الشارع الرئيسي وإقامة دوار في المكان .وأغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، طريق شوفة – كفر اللبد الزراعي، شرق طولكرم، الوحيد الذي تتفرع منه عدة طرق تصل إلى أراضي المزارعين حتى حدود بلدة شوفة المجاورة بالسواتر الترابية والحجارة الكبيرة.ونصبت منطادًا لمراقبة تحركات المواطنين، محيط حاجز جبارة، جنوب مدينة طولكرم، شمال الضفة الغربية المحتلة، وعززت من تواجدها في المنطقة.

الأغوار: تشن سلطات الاحتلال، منذ أكثر من عشرة أيام حربا على المواطنين ومعداتهم الزراعية في هذه المنطقة، حيث استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على ثلاث سيارات نقل عمال، وجرارين زراعيين، لمواطنين يعملون في منطقة الرأس الأحمر ذات الطبيعة الزراعية، جنوب طوباس. كما استولت ، على جرار زراعي وصهريج لنقل المياه تعود ملكيتهما للمواطن جميل خضيرات من قرية بردلة بالأغوار الشمالية.ودمرت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، خط مياه يغذي مزارع المواطنين في قرية عاطوف جنوب طوباس،

جنين: نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي سياجاً شائكاً حول أراضٍ زراعية في بلدة يعبد جنوب غرب مدينة جنين بطول 400 متر وارتفاع 3 أمتارج حول الأراضي الزراعية الواقعة في منطقة مريحة، بالقرب من البوابة العسكرية، على طول الشارع الرئيسي بارتفاع 3م. وعبر المواطنون عن تخوفهم من قيام قوات الاحتلال بالاستيلاء على تلك الأراضي، وعزلها خلف الجدار، الذي سيلتهم أراضيهم، ويحرمهم من دخولها، وخاصة الواقعة بالقرب من مستوطنة “مابودوثان”، الجاثمة فوق أراضيهم، حيث أصبح أصحابها لا يستطيعون الدخول إليها، من الشارع الرئيس، ويضطرون الدخول من جهة يعبد، خلال طرق فرعية.وكانت قوات الاحتلال بدأت أعمال تجريف الشهر الماضي وضعت خلالها مكعبات اسمنتية وسوّت المنطقة بعد تجريفها لفرض أمر واقع.

التقرير التفصيلي

23/9/2017

اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي محطة محروقات في بلدة دير استيا قرب سلفيت شمال الضفة الغربية؛ بحثا عن كاميرات مراقبة.
وقالت مصادر محلية: إن جنود الاحتلال داهموا محطة السلمان للمحروقات في البلدة، وفتشوها، واستجوبوا عددا من المواطنين، وبحثوا عن محتوى كاميرات المراقبة في الكازية.وأشارت المصادر إلى أن جنود الاحتلال عادة ما يقتحمون محال تجارية ومنشآت على الشوارع الرئيسة، ويصادرون كاميرات مراقبة، ويدققون في محتواها.

24/9/2017

****** استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على مركبات وجرارات زراعية، في منطقة الرأس الأحمر جنوب طوباس.وأفاد الناشط الميداني، عارف دراغمة بأن قوات الاحتلال استولت، على ثلاث سيارات نقل عمال، وجرارين زراعيين، لمواطنين يعملون في منطقة الرأس الأحمر ذات الطبيعة الزراعية، جنوب طوباس.يشار إلى أن سلطات الاحتلال، تشن منذ أكثر من عشرة أيام حربا على المواطنين ومعداتهم الزراعية في هذه المنطقة.

*******أحرق مستوطنون، أشجار زيتون في أراضي تابعة لقرية كفر قليل قرب حاجز حوارة جنوب نابلس.وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس، ، إن مستوطني مستوطنة “براخا” أضرموا النار في حقول مزروعة بالزيتون تابعة لقرية كفر قليل وقريبة من حاجز حوارة جنوب نابلس.وأضاف ان النيران ما زالت مشتعلة في المنطقة.

*****شرعت قوات الاحتلال الاسرائيلي بشق طريق داخل بلدة حزما شمال شرق القدس المحتلة.وأفاد شهود عيان من المنطقة أن آليات الاحتلال جرفت وخرّبت أراضي تابعة لمواطنين دون مبررات، وشوهدت وهي تشق طريقًا دون معرفة أسباب ذلك.وتنفذ قوات الاحتلال أعمال تجريف واعتداء مستمرة على ممتلكات المواطنين في الضفة والقدس المحتلتين.

****من المتوقع أن تصادق لجنة التخطيط العليا التابعة لما تسمى “الإدارة المدنية”، الأسبوع المقبل أو مباشرة بعد عيد “المظلة” العبري، على الدفع بمخطط يشمل إقامة 2000 وحدة سكنية جديدة في المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية المحتلة.وأكد مسوؤل إسرائيلي لصحيفة “هآرتس” أن غالبية ما ستصادق عليه اللجنة هو مشاريع لا تزال ضمن إجراءات التخطيط، إلى جانب عدة مناقصات للبناء الفوري.ولفتت الصحيفة إلى أنه في إطار التفاهمات مع الإدارة الأميركية، برئاسة دونالد ترامب، بشأن لجم البناء في المستوطنات، فإن لجنة التخطيط العليا التي تصادق على البناء في المستوطنات تجتمع مرة واحدة كل ثلاثة شهور.وكان آخر اجتماع للجنة في مطلع حزيران/يونيو الماضي. وكان من المفترض أن تجتمع قبل أسبوعين. ومارس كبار المسؤولين في “المجلس الاستيطاني في الضفة الغربية” وقادة لوبي المستوطنين في الحكومة من أجل عقد الاجتماع في موعده، بيد أن ذلك لم يحصل.

وأشار المسؤول الإسرائيلي إلى أنه خلال جلسة المجلس الوزاري المصغر (السياسي – الأمني)، التي عقدت الأحد، تم إطلاع الوزراء على أن تأجيل عقد الجلسة عدة مرات كان بناء على طلب من البيت الأبيض، وذلك حتى لا يتصادم مع أحداث سياسية خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتبين أنه كان من المفترض أن يتم نشر جدول أعمال اللجنة في 19 أيلول/سبتمبر، أي قبل يوم واحد من لقاء الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في نيويورك. وعلم أن البيت الأبيض طلب من مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية تأجيل نشر جدول أعمال اللجنة إلى ما بعد اللقاء.

ومن المتوقع أن يتم نشر جدول أعمال اللجنة يوم غد، الثلاثاء، وذلك بهدف إتاحة المجال للجنة للاجتماع الثلاثاء القادم، أي قبل “عيد المظلة”.

وبحسب المسوؤل إلاسرائيلي، فإنه في حال لم يكن جدول أعمال اللجنة جاهزا فإن اللجنة ستؤخر اجتماعها إلى ما بعد “عيد المظلة”. كما أضاف أنه من المتوقع أن تجري في الأيام القريبة مناقشات بهدف اتخاذ قرار بإضافة أو إزالة خطط بناء معينة من جدول أعمال اللجنة.

ويتضح أن جدول أعمال اللجنة سيضم عدة مخططات بناء في المستوطنات تشمل نحو 2000 وحدة سكنية، تتصل غالبيتها بالدفع بمخططات بناء لا تزال في إجراءات التخطيط المختلفة، وجزء صغير منها يخصص للمصادقة على بيع أراض للمقاولين بهدف البناء الفوري.

وعلم أنه ستتم المصادقة على مناقصات لبناء 300 وحدة سكنية بشكل فوري في مستوطنة “بيت إيل”، والتي كانت حكومة بنيامين نتنياهو قد تعهدت لقادة المستوطنين ببنائها، قبل نحو 5 سنوات، بعد إخلاء “بيت هأولبناه” في المستوطنة.

إلى ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه خلال جلسة المجلس الوزاري المصغر، أطلع نتنياهو الوزراء على نتائج محادثاته مع الرئيس ترامب، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وقال نتنياهو للوزراء إن الإدارة الأميركية طلبت أن تصادق إسرائيل على الدفع بعدة مشاريع للفلسطينيين في مجال البنى التحتية.

وبحسب المسؤول الإسرائيلي نفسه فإن هذه المشاريع المعدة للفلسطينيين قد طرحت للنقاش، بيد أنه لم يجر التصويت عليها.

وخلال الجلسة، وجه عدد من الوزراء أسئلة بشأن مخطط البناء للفلسطينيين في قلقيلية، إلا أنه تبين أن المخطط الذي صادق عليه المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر في السابق، وتم تجميده في أعقاب ضغوط من المستوطنين، لا يزال قيد التجميد في هذه المرحلة.
***** أكد مسؤول سياسي إسرائيلي كبير، ، أنه سيتم المصادقة بعد الأعياد اليهودية على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة في الضفة الغربية.
وقال المسؤول الكبير لموقع القناة السابعة المقربة من المستوطنين، إن اجتماع لجنة التخطيط العليا التابعة لما تسمى بالادارة المدنية والذي كان مقررا هذا الاسبوع تأجل لأسباب فنية، مشيرا إلى أن اللجنة ستجتمع بعد انتهاء الاعياد اليهودية للمصادقة على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة، ومن بينها 300 وحدة في مستوطنة بيت إيل، إضافة إلى البناء لمستوطني البؤرة الاستيطانية “ميغرون”.
وبحسب القناة السابعة فقد رفضت أوساط سياسية في إسرائيل الادعاءات بوجود تفاهمات بين إسرائيل والولايات المتحدة لتجميد الاستيطان سواء بصورة جزئية او كلية.
وقال مسؤول كبير إن تأجيل انعقاد لجنة التخطيط العليا الى هذا الاسبوع والذي تأجل مرة اخرى، جاء بسبب سفر رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو للولايات المتحدة، مشيرا إلى ان التأجيل الأخير كان سببه إضافة مزيد من الوحدات الاستيطانية لإقرارها خلال الاجتماع القادم.
ونشرت القناة السابعة بعض تفاصيل بناء هذه الوحدات الاستيطانية، على النحو التالي: 700 وحدة في اريئيل، و260 في “تسوفيم” و97 في “رحليم” وجميعها بالقرب من نابلس، و86 في “ميغرون” قرب رام الله، و192 في “نيغيهوت” جنوب الخليل، بإجمالي يبلغ 3 آلاف وحدة استيطانية في الضفة الغربية.
واضاف المسؤول الاسرائيلي انه خلال اجتماع لجنة التخطيط العليا سيتم إقرار مخططات هيكلية لتجمع مستوطنات كفار عصيون لاتاحة المجال لتوسعها مستقبلا.

*******من المتوقع أن تصادق ما تسمى بلجنة التخطيط العليا التابعة للإدارة المدنية خلال الأسبوع المقبل على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية بالضفة الغربية وذلك بعد تأجيل الإعلان لعدة أشهر.

وذكرت صحيفة “هآرتس” العبرية أن اللجنة ستعقد جلستها الثلاثاء من الأسبوع القادم او خلال الأسبوع الذي يليه على أبعد تقدير وذلك للمصادقة على بناء ألفي وحدة استيطانية موزعة على مستوطنات بالضفة الغربية.

وقالت الصحيفة إن المصادقة على البناء تم تأجيلها عدة أشهر وذلك بناءً على طلب أمريكي بهذا الخصوص ، في حين ناقش الكابينت الأمني الليلة الماضية خطط البناء في المستوطنات خلال جلسته التي عقدها للتباحث حول نتائج زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأخيرة للولايات المتحدة.

وبينت الصحيفة أنه جرى طرح منح الفلسطينيين بالضفة رزمة من الحوافز الاقتصادية في محاولة لإرضاء الإدارة الأمريكية إلا أنه تم تأجيل التصويت على إقرارها حتى إشعار آخر.

وفيما يتعلق بخطة توسيع مدينة قلقيلية قالت الصحيفة إنه جرى إزالة الخطة من جدول أعمال الكابينت بناءً على ضغط من المستوطنين وأنه جرى تجميد الخطة في هذه المرحلة.

25/9/2017

*******أصيب، عدد من المواطنين، بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم، كما أصابت مواطنا برضوض، جراء تعرضه للضرب المبرح، وأغلقت مكتبة، لبيع الكتب والقرطاسية.
هذا والمواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال مخيم الدهيشة، أطلقت خلالها قنابل الصوت والغاز، ما أسفر عن إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق.وأشار المصدر إلى أنه تم الاعتداء بالضرب المبرح على الشاب اسماعيل سامي الجعفري من المخيم، بعد دهم منزل والده، ما أدى إلى إصابته برضوض، نقل على إثرها الى إحدى مستشفيات بيت لحم، لتلقي العلاج.
وأضاف أن قوات الاحتلال أغلقت مكتبة لبيع القرطاسية، تعود للمواطن جمال ابراهيم فراج في مخيم الدهيشة، لتاريخ 17-10-2017، دون سبب يذكر.

*******اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، سكن حسيب الصباغ التابع لجامعة فلسطين التقنية (خضوري) في الحي الغربي لطولكرم.وأفاد شهود عيان ، بأن عددا من الجيبات العسكرية يرافقها عناصر من المستعربين أغلقت شارع جامعة خضوري وتمركزت عند مدخلها، في الوقت الذي تقوم فيه بتفتيش سكن الصباغ دون السماح لأحد بالدخول والخروج منه.

25/9/2017
******- أصيب فتى فلسطيني، ، بـ “جراح متوسطة”، دهسته مركبة يقودها مستوطن صهيوني قرب مدينة الخليل (جنوب القدس المحتلة).وقالت مصادر محلية إن مستوطنًا أقدم على دهس الفتى أحمد عاطف المطور (17 عامًا) من بلدة سعير شرقي الخليل، لدى قيادته دراجته الهوائية بمحاذاة الشارع الرئيسي قرب المدخل الشمالي للخليل.
وأشارت المصادر إلى أن المستوطن “لاذ بالفرار” من المكان، قبل وصول طواقم الإسعاف الإسرائيلية، ونقل الفتى “المطور” لمستشفى “هداسا” بالقدس المحتلة لتلقي العلاج.

********كتبت “هآرتس” ان اسرائيل ابلغت المحكمة العليا، ، بأنها تنوي إخلاء قرية خان الأحمر البدوية، حتى منتصف السنة القادمة. وقد تحولت هذه القرية التي اقيمت بدون ترخيص، الى رمز للقرى البدوية المنتشرة في منطقة معاليه ادوميم (منطقة خان الأحمر في الضفة الغربية – المترجم). وتنظر المحكمة العليا في التماسين تم تقديمهما في هذا الشأن: الاول قدمه المستوطنون في المنطقة ويطالبون فيه بهدم المدرسة البيئية التي اقيمت في قرية خان الأحمر، والثاني قدمه سكان القرية ضد اوامر هدم بيوتهم.
وفي ردها على الالتماسين قالت الدولة انها عرضت على سكان القرية بديلا في منطقة الجهالين الغربية، على مسافة ثمانية كيلومترات هوائية من القرية، وهي منطقة تعتبر اقل اهمية من ناحية استراتيجية بالنسبة لإسرائيل، كونها تبعد عن المنطقة الممتدة بين القدس وكتلة مستوطنات ادوميم. وكان البدو قد اعلنوا رفضهم لهذا الاقتراح، لأنه لا يتفق ونمط حياتهم ويفرض عليهم نمط الحياة المدنية. وقالوا انه تقيم في المنطقة المقترحة فصائل اخرى من القبائل البدوية وهو امر لا يسمح لهم بالإقامة هناك.
وكتبت الدولة في ردها ان المدرسة التي بنيت من اطارات السيارات في القرية في عام 2009، ستقام مجددا في المنطقة المقترحة على السكان. وجاء في الرد انه “مع اقامة المدرسة، موضوع التماس مستوطنة كفار ادوميم، في بداية نيسان 2018، ومع الانتهاء من الاستعدادات التي تسبق موعد اقامة المدرسة الجديدة، من اجل نقل المساكن بشكل مستقل، تنوي جهات تطبيق القانون هدم المباني غير القانونية”. وتقترح الدولة على السكان القيام بهدم منازلهم بأنفسهم حتى الموعد المحدد.
وطلبت الدولة من المحكمة الغاء الالتماسين في ضوء موقفها هذا. وقالت انها تتخذ سلسلة من التدابير من اجل توفير بديل “تخطيطي وملكي وواقعي” لنقل المدرسة والمباني غير القانونية، وان سكان القرية خرقوا قانون التنظيم والبناء، ولذلك فان “التماسهم يفتقد الى نقاء اليدين”.
يشار الى ان بلدة خان الأحمر تقوم في موقع استراتيجي بالنسبة لإسرائيل، لأنها تمنع امكانية توسيع مستوطنتي معاليه ادوميم وكفار ادوميم. ويعيش في البلدة عدة مئات من السكان في ظروف صعبة جدا، في حالة فقر شديد وبدون بنى تحتية، وداخل بيوت مؤقتة بنيت من الصفيح والخشب والبلاستيك.
وتحولت خان الأحمر الى رمز للاستيطان البدوي في الضفة الغربية. وقامت جمعية ايطالية ببناء مدرسة من اطارات السيارات في القرية، تخدم طلابها وطلاب التجمعات البدوية المجاورة. واحتج المجتمع الدولي، بما في ذلك الادارة الأمريكية السابقة برئاسة اوباما، على مخطط إخلاء القرية، لكن وزير الامن افيغدور ليبرمان، اوضح في الأسابيع الأخيرة بأنه ينوي انهاء عمل الطاقم الخاص المكلف بالموضوع، وهدم القرية خلال عدة أشهر.
********** –
أفادت صحيفة “هآرتس” العبرية، بأن حكومة الاحتلال أبلغت المحكمة “العليا” التابعة لسلطات الاحتلال، يوم أمس (الأحد)، بأنها تنوي إخلاء تجمع “الخان الأحمر” البدوي (شرقي القدس)، حتى منتصف 2018.
وزعمت الصحيفة العبرية ، أن تجمع الخان الأحمر، أصبح رمزًا للتجمعات البدوية المنتشرة قرب مستوطنة “معاليه أدوميم”.
وأضافت أن المحكمة “العليا” تنظر في التماسين قدما في هذا الشأن؛ الأول قدمه المستوطنون في المنطقة بحيث يطالبون فيه بهدم المدرسة البيئية التي أقيمت في الخان الأحمر، والثاني قدمه سكان القرية ضد أوامر هدم بيوتهم.
وفي ردها على الالتماسين، قالت حكومة الاحتلال إنها عرضت على سكان القرية بديلًا في منطقة الجهالين الغربية، على مسافة ثمانية كيلومترات هوائية من القرية، وهي منطقة تعدّ أقل أهمية من ناحية استراتيجية بالنسبة لـ “إسرائيل”، كونها تبعد عن المنطقة الممتدة بين القدس وكتلة مستوطنات “أدوميم”.وكان الفلسطينيون في المنطقة قد أعلنوا عن رفضهم المُقترح، “لأنه لا يتفق ونمط حياتهم، ويفرض عليهم نمط الحياة المدنية”، كما قالوا إن فصائل أخرى من القبائل البدوية تقيم في المنطقة المقترحة، وهو أمر لا يسمح لهم بالإقامة هناك.يشار إلى أن تجمع الخان الأحمر موجود في موقع استراتيجي بالنسبة لـ “إسرائيل”، لأنها تمنع إمكانية توسيع مستوطنتي “معاليه أدوميم” و”كفار أدوميم”.ويعيش في الخان عدة مئات من السكان في حالة فقر شديد وبدون بنى تحتية، وداخل بيوت مؤقتة بنيت من الصفيح والخشب والبلاستيك.وبنت جمعية إيطالية مدرسة من إطارات السيارات في القرية، تخدم طلابها وطلاب التجمعات البدوية المجاورة.واحتج المجتمع الدولي، بما في ذلك الإدارة الأمريكية السابقة برئاسة باراك أوباما، على مخطط إخلاء التجمع، لكن وزير الحرب أفيغدور ليبرمان، أوضح في الأسابيع الأخيرة بأنه ينوي إنهاء عمل الطاقم الخاص المكلف بالموضوع، وهدم القرية خلال عدة أشهر.

من جهته، قال الناطق باسم التجمع البدوي في الخان الأحمر عيد أبو خميس إن محامي التجمع لم يُبلغهم بمثل هذا القرار (الإخلاء حتى منتصف 2018)، وأن ما حدث هو تأجيل البت في الالتماس حتى موعد يحدد لاحقاً.
وأضاف أن مثل هذه القرارات سياسية بحتة وفقاً للوضع الأمني والسياسي في المنطقة، حيث إن قرار الإخلاء أعلن عنه ليبرمان سابقاً، حينما قال إنه ينوي إخلاء تجمعيْ “سوسيا- الخليل”، و”الخان الأحمر- شرق القدس”.
وأكد أن الفلسطينيين في التجمعات البدوية لن يرضخوا لمثل قرارات الإخلاء من منازلهم وأرضهم، كما لن يقبلوا بالبدائل، مذكّراً بأحد المواقع المقترحة عليهم في السنوات السابقة، واكتشف لاحقاً بأنها لا تصلح لعيش البشر ولا حتى الحيوانات.
وأشار إلى أن التجمع يعيش فيه نحو 200 رجل وامرأة وطفل، وأن المدرسة الوحيدة التي تخدم التجمعات البدوية ككل، يتعلم فيها 174 طالباً.واعتبر أبو خميس أن هناك تقصيراً من معظم الجهات الفلسطينية والدولية إزاء ما يحدث للتجمعات البدوية، التي تُحاول بكافة الطرق أن تصمد، لكنها لا تجد من يدعمها ويعزّز صمودها وثباتها في الأرض.
من جهته، ندد مركز حقوق الإنسان “بتسيلم “بمطالبة حكومة الاحتلال السماح للمحكمة العليا الصهيونية بإصدار أوامر الهدم الجماعية، عادّا ذلك جريمة حرب وتهجير قسري للفلسطينيين، ومخالفة للقانون الدولي.
وقال مدير عام بتسيلم حجاي إلعاد: “أيّة صيغة منافقة ومتصنّعة عن “بدائل ملكيّة، تخطيطيّة، واقعيّة” أو عن “فترة تحضيريّة” لا يمكنه أن يمحو العار أو أن يموّه الحقائق، هدم القرية معناه نقل قسريّ لسكّان محميّين، والنقل القسريّ جريمة حرب”.وقال مركز بتسيلم إنه بناءً على معطيات محلية، في التجمّع السكّاني خان الأحمر، الذي تُعدّ “إسرائيل” أراضيه لتوسيع المستوطنات القائمة في المنطقة، تعيش 32 عائلة تعداد أفرادها 137، بينهم 92 من الأولاد والفتية، وفي المكان مسجد، ومدرسة أقيمت عام 2009 يرتادها أكثر من 150 طالبًا في سنّ 6-15، نصفهم تقريبًا من تجمّعات سكّانية مجاورة.

*******في اعتداء جديد على مقبرة مأمن الله في القدس الغربية، ظهر رفات موتى مسلمين “جماجم وعظام”، وذلك خلال أعمال حفر وشق لتمديدات خدماتية في المنطقة تقوم بها سلطات الاحتلال.
أحد العمال في المنطقة أوضح أنهم يجرون أعمال حفر في “شارع هليل” بالقدس الغربية المحاذي للمقبرة، على بعد عدة أمتار من القبور المتبقية من مقبرة “مأمن الله”، وذلك لتمديدات خدماتية “اتصالات وكهربائية أرضية” وخلال ذلك فوجئوا بوجود رفات موتى مسلمين، حيث شاهد ما يزيد عن 8 جماجم وهياكل.وأضاف العامل انهم رفضوا مواصلة العمل بالمنطقة، ثم حضر مسؤول المشروع ومسئولون من عدة دوائر إسرائيلية، لافتا الى انه تم وضع التمديدات في مكان آخر من أجل عدم المساس بالرفات.المحامي أنور أبو لافي- أوضح انه وخلال تواجده في المحكمة الشرعية بشارع يافا فوجئ بتجمهر مختصين بالحفريات من الدوائر الاسرائيلية، وكان حديثهم عن قبر ورفات وتوجه بدوره الى المكان، ثم أبلغ الشيخ مصطفى أبو زهرة رئيس لجنة رعاية المقابر الإسلامية في القدس، لمتابعة الأمر.
من جهته قال الحاج مصطفى أبو زهرة رئيس لجنة رعاية المقابر الإسلامية في القدس :”أن وجود الجماجم والعظام في هذا المكان “شارع هليل” هو دليل واضح ويؤكد أن المكان هو امتداد لمقبرة مأمن الله التي يتم بها أعمال حفر وتجريف”.
وتعتبر مقبرة مأمن الله من أشهر وأكبر المقابر الإسلامية في فلسطين وتقدر مساحتها بـ 200 دونم، تضم المقبرة رفات وأضرحة أعلام وصحابة وشهداء وتابعين مسلمين كثيرين، دفنوا فيها منذ الفتح الإسلامي للقدس.
وأوضح أبو زهرة أنه ومنذ إحتلال مدينة القدس نفذت في مقبرة مأمن الله عدة مخططات ومشاريع على أرض المقبرة ولم يتبقى من مساحتها الاصلية سوى 19 دونما فقط، حيث عملت سلطات الاحتلال على طمس معالمها وحول جزء كبير منها الى حديقة عامة سميت “حديقة الاستقلال”، إضافة الى شق طرق وشوارع وبناء فنادق وأبنية ومواقف للسيارات ومراحيض ومطعم، إضافة الى العمل على إنشاء “متحف التسامح” .

وأضاف أبو زهرة أن ما يسمى متحف التسامح بني على حوالي 400 قبر حسب ما صرح مدير الآثار في حينه، مشيراً ان هناك قبة مبنية بجانب المقبرة ملك آل العلمي هي شاهد آخر على أن الموقع إسلامي.
وأكد أبو زهرة أنه يتابع مع الجهات المختصة من أجل إيقاف أعمال الحفر والتجريف التي تتم في الشارع المحاذي للمقبرة، حيث وجدت رفات للموتى.

******اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بدوريات عسكرية راجلة، حي المطار القريب من مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة.
ونقل عن شهود عيان في المنطقة أن طواقم تابعة للاحتلال شرعت بتصوير منشآت سكنية في الحي -تشمل مسجداً- مُهدّدة بهدمها.وكان الاحتلال ألصق مؤخراً أوامر هدمٍ لعددٍ من البنايات السكنية (تضم مجموعات من الشقق السكنية بعضها مشغول)، بحجة عدم الترخيص ولصالح شارعٍ يمرّ من أمام هذه البنايات ملاصق بمقاطع من جدار الضمّ والتوسع العنصري، في حين يتم تداول مسألة الشارع لدى أروقة محاكم الاحتلال والبلدية العبرية في القدس دون إصدار قرارٍ نهائي بخصوص البنايات المُستهدفة.

********قام مستوطنو “إفرات” ، بضخ مياه عادمة في أراضي زراعية في بلدة الخضر جنوب بيت لحم.
وأفاد منسق لجنة مقاومة الجدار والاستيطان في الخضر احمد صلاح مستوطني “افرات” المقامة على أراضي المواطنين جنوبا،قاموا بضخ المياه في أراضي واد الابيار، ما أدى إلى إغراقها وإتلاف قسم من ثمار العنب.وأعرب صلاح عن تخوفه من انتشار الأوبئة وإتلاف الاشجار، مشيرا إلى أن هذا العمل ليس الأول من نوعه بل تكرر سابقا.

26/9/2017

*******- أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة بيت أمر شمال الخليل.وأفاد الناشط الإعلامي في البلدة محمد عوض، بأن المواجهات اندلعت في منطقة الظهر المقابلة لمستوطنة “كرمي تسور” جنوب البلدة، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع صوب المواطنين ومنازلهم، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق عولجوا على إثرها ميدانيا.

****** احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عشرات السيارات على مدخل النفق المؤدي لقرى شمال غرب القدس.
وأفاد شهود عيان بأن عشرات السيارات تنتظر السماح لها بالمرور منذ وقت طويل، حيث أغلق جنود الاحتلال النفق وهو الطريق الوحيد المؤدي لقرى شمال غرب القدس التي يقطنها قرابة 60 ألف نسمة، ويسمحون بين الفينة والأخرى لعدد محدود من السيارات بالمرور.وأوضح الشهود أن جنود الاحتلال يقومون بتفتيش هذه المركبات بشكل دقيق ويستفزون ركابها قبل السماح لها بالمرور، وتصطف عشرات المركبات بانتظار السماح لها بالمرور.
وكان مواطن من بلدة بيت سوريك شمال غرب القدس قد أقدم على إطلاق النار على 3 جنود اسرائيليين ما أدى إلى مقتلهم في مستوطنة “هرادار” المقامة على أراضي قرى بيت سوريك، وبدو، وقطنة، قبل أن يطلق عليه الاحتلال النار ويرتقي شهيدا.

****** أصيب، ثلاثة مواطنين بخدوش ورضوض جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي عليهم بالضرب المبرح، بأعقاب البنادق في قرية الجوايا بمسافر يطا جنوب الخليل، جنوب الضفة الغربية.

وأفاد منسق اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور بأن عددا من جنود الاحتلال اقتحموا القرية الواقعة بين مستوطنتي “ماعون، وكرمئيل” المقامتين على أراضي المواطنين شرق يطا، واعتدوا بالضرب المبرح على المواطنين أدهم أحمد الشواهين (25 عاما)، وقصي عايد علي الشواهين (17 عاما)، وعايد علي الشواهين (42 عاما)، ما تسبب بإصابتهم بخدوش ورضوض، وجرى نقل عايد لمستوصف الكرمل الطبي لتلقي العلاج.

*****- هاجم مستوطنون، ، مركبات المواطنين قرب بلدتي بني نعيم ويطا وما تسمى مستوطنة “كريات اربع” بمحافظة الخليل، ورشقوها بالحجارة والزجاجات الفارغة.

وأفادت مصادر أمنية ومحلية بأن العشرات من مستوطنين مسلحين احتشدوا على الطريق الالتفافي رقم (60) قرب بلدتي بني نعيم ويطا ومستوطنة “كريات اربع” المقامة على اراضي وممتلكات المواطنين شرق الخليل، رشقوا المركبات الفلسطينية بالحجارة والزجاجات الفارغة، ما أدى إلى تضرر هياكل عدد منها، وخلق حالة من الهلع والخوف بين ركابها العزل، وعرقلة مرورها.

******- شرعت جرافات المستوطنين، بتجريف أراض زراعية في بلدة الخضر جنوب بيت لحم.وأفاد منسق لجنة مقاومة الجدار والاستيطان في الخضر احمد صلاح بأن جرافات المستوطنين في “هتمار” المقامة على أراضي المواطنين جنوبا، شرعت بتجريف الأراضي المحاذية للمستوطنة، في منطقة ” باطن المعصي”، لإقامة شبكة صرف صحي وربطها بمستوطنة “ام محمدين” المقابلة لها.وأشار إلى ان هذا الإجراء التعسفي سيؤدي الى سلب مزيد من الدونمات الزراعية، عدا عن صعوبات ستواجه المزارعين في الوصول لأراضيهم.

******* أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، مداخل قرية بيت سوريك، وفرضت حظرا للتجوال، بعد عملية اطلاق النار التي نفذها مواطن من القرية على بوابة تابعة لمستوطنة “هار أدار” بالقرب من القرية، قتل خلالها 3 اسرائيليين، واصيب رابع بجروح خطيرة.وقال عضو بلدية بيت سوريك معتصم قنديل، إن قوات الاحتلال اقتحمت القرية الساعة 7 صباحا، وأغلقت كل مداخلها، وطالبت كافة اصحاب المحلات التجارية بإغلاق ابوابها، وفرضت حظر التجول، ومنعت المواطنين من الدخول أو الخروج اليها، وفرضت حصارا كاملا على القرية.وأضاف أن قوات الاحتلال داهمت المركز الصحي التابع لوكالة الغوث، وأمرت بإغلاقه، مشيرا الى أن هناك عددا من المواطنين يعانون من أمراض مختلفة بحاجة للعلاج.كما أغلقت قوات الاحتلال مدخل قرية بيت اكسا القريبة من بيت سوريك شمال المدينة، ومنعت المواطنين من الدخول والخروج للقرية.

******- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مواطنين، وفتشت عدة منازل في محافظة الخليل.وأفادت مصادر أمنية ومحلية بأن قوات الاحتلال اعتقلت من حي سنجر ببلدة دورا جنوب الخليل الشاب محمد سعيد عمرو (25عاما) بعد تفتيش منزله والعبث بمحتوياته.كما اعتقلت قوات الاحتلال على حاجز “الكونتينر” شمال شرق القدس، الشاب موسى امجد موسى الطيطي (20عاما) من مخيم العروب اثناء عودته من عمله.كما فتشت قوات الاحتلال عدة منازل في مدينة الخليل عرف من أصحابها: ماجد دنديس، واكرم ابو عصب.وفي السياق ذاته، نصبت قوات الاحتلال عدة حواجز عسكرية على مدخلي مدينة الخليل الشمالي والجنوبي، ومداخل بلدات سعير وحلحول، وأوقفت مركبات المواطنين، وفتشتها، ودققت في بطاقات ركابها، ما تسبب في إعاقة تنقلهم.

******اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، واد برقين غرب محافظة جنين، ونصبت حواجز عسكرية في محيط القرى والبلدات.
وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت واد برقين، وشنت حملة تمشيط واسعة، ونصبت حاجزا عسكريا في محيط المكان، وعملت على ايقاف المركبات، وتفتيشها، والتدقيق في هويات راكبيها.وفي السياق، كثفت تلك القوات من تواجدها العسكري، في محيط قرى وبلدات المحافظة، عبر نصب حواجز عسكرية.

***** شرعت جرافات وآليات تابعة لبلدية القدس العبرية، ، بتجريف قطعة أرضٍ خاصة في بلدة العيسوية وسط القدس المحتلة، دون سابق انذار أو معرفة الأسباب.وقال شهود في القدس، إن جرافات تحرسها قوة معززة من جنود الاحتلال اقتحمت العيسوية فجراً، وفرضت طوقاً عسكرياً محكما حول الأرض المُستهدفة، في حين أبدى عدد من السكان خشيتهم من أن تكون عملية التجريف تمهيداً لهدم مبانٍ ومنشآت كانت بلدية الاحتلال أصدرت بحقها إخطارات هدم بحجة عدم الترخيص.

******- اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، قريتي بردلة وعين البيضاء، بالأغوار الشمالية، ودوّن جنود الاحتلال أرقام البطاقات الشخصية لمواطنين من القريتين.وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة إن عشرات الجنود اقتحموا القريتين، ودونوا أرقام هويات مواطنين بعد دهم منازلهم، مشيرا إلى أن حالة من الذعر والخوف سببها الجنود المتواجدون بين بيوت المواطنين.

******صادرت قوات الاحتلال الاسرائيلي، ، شاحنة محملة بالفحم في بلدة يعبد جنوب غرب جنين .وقال كايد أبوبكر المتحدث باسم نقابة عمال المفاحم إن قوات الاحتلال صادرت شاحنة محملة بثلاثة أطنان من الفحم بعد تصنيعه في ورشة لتصنيع الفحم في يعبد، والتي تعود للمواطن سند فتحي الله عطاطرة، وتم نقل الشاحنة الى معسكر سالم غرب جنين.
وأشار أبوبكر الى أن صناعة الفحم هي مصدر الرزق الوحيد لكثير من العائلات في بلدة يعبد، حيث عُرفت البلدة بشهرتها الكبيرة بصناعة الفحم النباتي

****** هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بركسا في بيت امر شمال الخليل.وذكر الناشط الاعلامي في بيت أمر محمد عوض أن قوات الاحتلال هدمت بركسا مساحته 150 مترا مربعا في منطقة بيت زعتة شرق بلدة بيت أمر إلى جانب شارع الخليل القدس تعود ملكيته للمواطن صابر زامل حمد ابو مارية.وأوضح أن البركس يستخدم لصناعة الحجارة ونقشها وصاحبه يملك جميع الاوراق الثبوتية في قطعة الارض المقام عليها، وبحوزته قرار من المحكمة العليا الاسرائيلية يسمح له بالعمل داخله، الا ان ما تسمى “دائرة التنظيم والبناء” أصرت على هدمه.يذكر ان قوات الاحتلال هدمت منزل المواطن ابو مارية ومعامل ورش حجارة يملكها قبل عدة سنوات.
*******- سلّمت طواقم تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، تحرسها قوة من جنود الاحتلال، إخطارات هدمٍ إدارية جديدة لمنازل مواطنين في بلدة العيسوية في القدس المحتلة، بحجة عدم الترخيص.كما سلمت نفس الطواقم بلاغات لعدد من المواطنين لمراجعة بلدية الاحتلال بخصوص منازلها.وأوضحت لجنة المتابعة في العيسوية، على لسان عضوها رائد أبو ريالة، أن البلدة شهدت اليوم اقتحاما مشتركاً لطواقم من بلدية القدس ووزارة داخلية الاحتلال وعناصر من قوات الاحتلال، ونفذوا جولة استفزازية في معظم شوارعها، وخلال ذلك صوّروا الشوارع والأحياء ومنشآت سكنية وتجارية، وألصقوا نحو 10 إخطارات هدم وبلاغات لمراجعتها، على منشآت سكنية بعضها قيد الإنشاء وأخرى قائمة منذ سنوات ومأهولة بالسكان.

****** تواصل جرافات تابعة للمستوطنين لليوم الثالث على التوالي، تجريف مساحات واسعة من أراضي قرية دير الحطب، شرق نابلس.وقال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس إن جرافات تابعة للمستوطنين يرافقها جيش الاحتلال، واصلت لليوم الثالث تجريف مساحات واسعة من أراضي القرية، بالقرب من مستوطنة “ألون موريه” المقامة على أراضي المواطنين.وأضاف أن الأراضي التي يتم تجريفها ملكية خاصة تعود لخمسة مواطنين من القرية، ولم يتم تسليم إخطارات بالسيطرة عليها، مشيرا إلى أن الأهالي تقدموا بشكوى للمحكمة العليا الإسرائيلية.

****** هدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، أرضية مغسلة مركبات على مدخل بلدة دير بلوط غرب سلفيت.وقال رئيس بلدية دير بلوط يحيى مصطفى، إن قوات الاحتلال أغلقت المحلات في منطقة باب المرج باتجاه طريق قرية كفر الديك، وقامت الجرافات بهدم أرضية المغسلة، التي تعود ملكيتها للمواطن عامر خليل عبد الإله.

******نصبت قوات الاحتلال الاسرائيلي منطادًا لمراقبة تحركات المواطنين، محيط حاجز جبارة، جنوب مدينة طولكرم، شمال الضفة الغربية المحتلة، وعززت من تواجدها في المنطقة.وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال نصبوا المنطاد فوق أراضي المنطقة وسط انتشار لتلك القوات التي عززت تواجدها على الحاجز المذكور.وأشارت إلى أن منطقة الحاجز تشهد تغيرات تدريجية من قوات الاحتلال التي سبق وجرفت الأراضي في المنطقة قبل أشهر، في حين يعاني سكان قرى جنوب طولكرم بشكل مستمر من هذا الحاجز وبواباته.

27/9/2017
******* اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدة يعبد جنوب غرب جنين، وصورت عددا من المنازل.
وأفادت مصادر محلية، بأن جنود الاحتلال داهموا حي الملول في البلدة، وصوروا منزل الأسير المحرر أحمد غالب أبو بكر الذي أفرج عنه أمس الأول، إضافة لمنزلي قريبيه غازي ومنير خالد أبو بكر، كما استجوبوا عددا من الشبان عرف منهم عبد الكريم أبو بكر.وفي السياق ذاته، اقتحمت قوات الاحتلال قرية زبوبا غرب جنين، ونصبت حاجزا عسكريا في مركز القرية، واستجوبت عددا من المواطنين.

*******سلمت طواقم بلدية الاحتلال في القدس، إخطارات هدم لعدة منازل في بلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى المبارك، فيما أقدمت جرافات البلدية، بتجريف أراض وأسوار في بلدة العيساوية شمال شرق القدس المحتلة.
وبحسب مركز معلومات وادي حلوة، فإن طواقم البلدية برفقة أفراد من شرطة الاحتلال اقتحمت بلدة سلوان، وسلمت إخطارات هدم واستدعاءات لمراجعة البلدية، وذلك بحجة البناء دون ترخيص.
وكانت بلدية الاحتلال وزعت هذا الأسبوع، إخطارات هدم وبلاغات لمراجعتها على عدة منشآت سكنية في بلدة العيساوية.

وقال عضو لجنة المتابعة في العيساوية محمد أبو الحمص إن قوات الاحتلال برفقة طواقم من البلدية وما تسمى بـ”سلطة الطبيعة الإسرائيلية” ووزارة الداخلية اقتحمت المنطقة الشرقية الجنوبية للبلدة، وفرضت حصارا شاملا عليها، ومن ثم شرعت الجرافات بتجريف أراض وهدم أسوار بالمنطقة.وأوضح أن جرافات الاحتلال جرفت أرض تابعة للمواطن عبد الناصر محيسن، وهدمت غرفة للمواشي والطيور دون السماح بإخلائها، بالإضافة إلى هدم الأسوار المحيطة بالأرض، ومصادرة معدات للبناء.
كما وأقدمت قوات الاحتلال على تجريف وإزالة آثار منزل يعود لعائلة أبو ترك، كانت هدمته سابقًا، وتجريف الأرض والمزارع والأشجار فيها، كما هدمت “كونتينر” لعائلة مصطفى، وعلقت طواقم وزارة الداخلية استدعاءً ومخالفة مالية على إحدى المنشآت بالبلدة.وفي قرية الطور شرق القدس، أقدمت جرافات الاحتلال على تجريف أرض وأسوار لعائلة أبو تايه في منطقة خلعة العين، واعتدت على صاحبها بالضرب المبرح.وأدان أبو الحمص انتهاكات الاحتلال بحق المقدسيين وممتلكاتهم، مؤكدًا أن الاحتلال يتمادى في اعتداءاته على المقدسيين، نظرًا لعدم وجود رادع قانوني من قبل المؤسسات القانونية والحقوقية والسلطة الفلسطينية يضع حدًا لهذه الاعتداءات.وبين أن سلطات الاحتلال تعطل كل الإجراءات القانونية والحصول على الخارطة الهيكلية لبلدة العيساوية، وعلى رخص البناء بهدف تشريد المقدسيين، وإجبارهم على ترك مدينتهم.
وأشار إلى أن طواقم الاحتلال فرضت غرامات هائلة على سكان المنطقة الشرقية الجنوبية للقرية، تصل لمئات آلاف الشواكل، علمًا أن هذه المنطقة مهددة بالمصادرة لصالح إقامة “الحديقة الوطنية”.وأكد أبو الحمص أنه بالرغم من إجراءات الاحتلال التعسفية، إلا أن أصحاب الأراضي بالمنطقة لا زالوا صامدين في أراضيهم.وقالت مصادر محلية ان جيش الاحتلال يتذرع بان المنطقة هي منطقة “ج” وممنوع البناء فيها او توسعة منشآت.وأضافت المصادر انه بالجهة المقابلة لباب المرج في مستوطنة “ليشم” توجد جرافات تقوم بالسيطرة والتهويد وخلع اشجار الزيتون، وطمس معالم الأرض بالكامل.وتحيط ببلدة دير بلوط مستوطنة بدوئيل” ومستوطنة “ليشم” حيث تتمدد المستوطنات على مدار الساعة.بدوره قال الباحث د. خالد معالي ان المنطقة التي قام الاحتلال بتجريف المغسلة فيها، وتجريف طرق وقلع اشجار ، يعتبرها الاحتلال امتداد لمستوطنة”ليشم” من الجهة الغربية، على حساب اراضي قرية دير بلوط.وشدد معالي على ما يقوم به الاحتلال يعتبر مخالفا للقانون الدولي الانساني واتفاقية جنيف الرابعة المادة 52 منها التي تمنع المس بحياة السكان المدنيين الواقعين تحت الاحتلال والتأثير السلبي على مختلف اشكال حياتهم.

******هدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، ، بركسا لصناعة حجارة البناء على الشارع الرئيس بالقرب من مدخل بلدة بيت أمر شمال مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.وأفاد شهود بأن قوة عسكرية من قسم التنظيم والبناء بالإدارة المدنية يرافقها قوات من حرس الحدود وجرافة وحفار هدمت بركسا مبنياً من الطوب، ومسقوف بالحديد مساحته 150 مترا مربعاً، يقع في منطقة بيت زعته شرقي بيت أمر يعود للمواطن الفلسطيني صابر زامل حمد أبو مارية يستخدمه في صناعة الحجارة ونقشها.
وأشار إلى أن المواطن أبو مارية بحوزته أوراق ملكية الأرض وقرار من محكمة العليا الصهيونية بالسماح بالعمل داخل البركس، إلا أن دائرة التنظيم والبناء الصهيونية أصرت على هدمه وجرفه.يشار إلى أن المواطن أبو مارية مستهدف من قوات الاحتلال منذ سنوات، حيث هدمت قوات الاحتلال بركسه مرات عديدة ومنزله ومعامل وورش حجارة تعود ملكيتها له.

*******شرع مستوطنون، ، في العربدة على مداخل مدينة نابلس شمال الضفة المحتلة، فيما نفذت قوات الاحتلال مداهمات وتنكيل للمواطنين في قرية زبوبة غرب جنين.وأفاد شهودأن المستوطنين تجمعوا بالقرب من مفترق مستوطنة “يتسهار” المقامة عنوة على أراضي المواطنين، ومعسكر حوارة، ونفذوا أعمال عربدة في المكان.
وأضاف أن عشرات المستوطنين المسلحين تجمهروا على مدخل بلدة حوارة جنوب نابلس وهم يطلقون هتافات معادية للفلسطينيين، فيما وقفت دوريات عسكرية للاحتلال تراقب الوضع عن قرب دون تدخل منها.
إلى ذلك، انتشرت قوات الاحتلال ، مساء اليوم، على شارع جنين- حيفا قرب مدخل قريتي زبوبة ورمانة غرب جنين شمال الضفة الغربية، ونكلت بالمواطنين.وقالت مصادر محلية إن عدة آليات عسكرية انطلقت من معسكر سالم ا المقام على أراضي المنطقة، واقتحمت زبوبة، فيما شرع جنود الاحتلال في استجواب المواطنين.وأشارت إلى أن جنود الاحتلال تمركزوا أمام مدخل إحدى البنايات، ونصبوا حاجزا عسكريا، وحققوا ميدانيا مع عدد من المواطنين، كما شوشوا على حركة السير.
ويتسبب وجود معسكر سالم على أراضي المنطقة بتوتر مستمر؛ نتيجة اعتداءات جنود الاحتلال وتصدي الشبان لها.

******قال مسؤول أمني اسرائيلي، إنه سيُعمل على إخلاء قرية سوسيا الفلسطينية الواقعة جنوبي مدينة الخليل في غضون الأشهر المقبلة على غرار ما جرى في قرية الخان الأحمر.
ونقلت صحيفة “هآرتس” في عددها الصادر الثلاثاء، عن المسؤول الذي لم تذكر اسمه قوله بأنه سيتعامل مع سوسيا بنفس الطريقة التي تم التعامل فيها مع قرية الخان الأحمر، مشيرا إلى أن وزارة الحرب الصهيونية لن تنتظر التأجيل، وستتوجه للمحكمة العليا لطلب إخلاء القرية.وأشارت الصحيفة إلى أن مسألة هدم القرية لا زالت مستمرة أمام المحكمة العليا، وأن ممثلي “الدولة” طلبوا تأجيلها عدة مرات بسبب الحساسية الدبلوماسية لعملية إجلاء القرية.
وقال المسؤول الأمني بأنه في هذه المرة لن يطلب المزيد من التأجيل، وأنه خلال الأسابيع والأشهر المقبلة سوف تخلى.
وتدعي سلطات الاحتلال أن هدم البيوت يتم جراء البناء دون تراخيص، بالرغم من كونها تطبق في حوالي 60% من الضفة الغربية (مناطق ج) وتمنع الفلسطينيين تقريبا من جميع إمكانيات البناء للسكن والارتباط بالبنى التحتية وبناء المؤسسات العامة طبقا لاحتياجاتهم.وتعيش في سوسيا 32 عائلة تضم حوالي مائتي شخص، من بينهم 93 من الأطفال والفتية، ويوجد في المكان؛ مبنى المجلس، وعيادة وروضة أطفال صغيرة، ومدرسة من الصف الأول حتى التاسع ويتعلم فيها 55 تلميذا.

وكان وزير جيش الاحتلال أفيغدور ليبرمان كشف سابقا أن وزارته تستعد لإخلاء بلدتين فلسطينيتين متذرعًا بأن سكانهما لا يملكون تراخيص بناء قانونية، والبلدتان هما سوسيا والخان الأحمر. وادعى أن البلدتين تحظيان بدعم مباشر من تنظيمات دولية ومن الاتحاد الأوروبي.
*******جرفت آليات تابعة لسلطات الاحتلال “الإسرائيلية” مساحات واسعة من أراضي المواطنين الفلسطينيين شمالي شرق القدس المحتلة.وأفاد عضو لجنة المتابعة في قرية العيساوية محمد أبو الحمص، “، بأن قوات الاحتلال ترافقها آليات ثقيلة اقتحمت قرية العيساوية شمالي شرق القدس، وشرعت بتجريف أراضي المواطنين، وتعود لعائلات؛ (أبو ترك، مصطفى، محيسن)، بواقع ما مساحته نحو سبعة دونمات وأكد أن الاحتلال جرّف السياج المحيط بالأراضي، إضافة إلى اقتلاع الأشجار والمزروعات، كما وضعت طواقم الاحتلال غرامة مالية قرب إحدى المنشآت الموجودة هناك، وطالبت صاحبها بمراجعة وزارة “الداخلية الإسرائيلية”.وأوضح “أبو الحمص” أن الاحتلال وآلياته انتقل إلى بلدة الطور شرق القدس، وشرع بتجريف أرض تعود للمواطن زكريا أبو تايه في منطقة “خلة العين”.وأضاف أن قوات الاحتلال اعتدت على المواطن أبو تايه، واعتقلته واقتادته للتحقيقات.
وكانت آليات الاحتلال قد هدمت خلال شهر آب الماضي، 11 منشأة فلسطينية؛ سكنية وتجارية وزراعية، في جبل المكبر، وبيت حنينا، والعيساوية، وسلوان، وجبل البابا شرق العيزرية، إضافة إلى سور “سوق الجمعة” الواقع قرب مقبرة اليوسفية في القدس.

******اقتحم جيش الاحتلال الإسرائيلي، عدداً من المنشآت الفلسطينية في حي المطار الواقع شمال القدس المحتلة، وأخد قياساتها بغية هدمها.وأفاد رئيس بلدية كفر عقب، عماد عوض أن جيش الاحتلال اقتحم صباح اليوم أربع عمارات في حي المطار، وهي العمارات التي تنوي سلطات الاحتلال هدمها بحجة العمل على شارع توسّعي.
وأضاف أن جيش الاحتلال أخذ قياسات هذه العمارات ووضع علامات عليها، وذلك لأكثر من ساعتين؛ تمهيداً لهدمها، لافتاً إلى أن هذه العمارات تعود لعائلتي شحادة وسلايمة.وأوضح الناشط المقدسي، رائد حمدان، أن قوات الاحتلال وخلال عملية الاقتحام اعتدت على سكان العمارات.وأشار إلى أن الاحتلال ينوي هدم أربع عمارات، إحداها غير مأهولة؛ حيث أغلقها الاحتلال بشكل كامل، أمّا بقية العمارات فتسكنها 80 عائلة فلسطينية، أي ما يقارب 300 فرد.
وأوضح أن هذه العائلات ستُشرّد، ولن يكون لها مأوى، حيث يدّعي الاحتلال أن هذا البناء غير مرخّص، إضافة للبُعد الأمني الذي يتحدّث عنه في كل مرة يُقيم فيها مشاريعه، وقالك إن الاحتلال يدّعي أن هذه العمارات قريبة من جدار العزل العنصري، ويُمكن للشبان أن يعتلوا أسطحها، ويضربوا الحجارة.
ويوجد في إحدى هذه العمارات مسجد يخدم سكانها، حيث ينوي الاحتلال هدمه أيضاً، ومن المقرر أن يقيم السكان صلاة الجمعة المقبلة فيه؛ احتجاجاً على سياسة الهدم التي تتبعها سلطات الاحتلال.وينوي الاحتلال عمل شارع توسّعي يمرّ بهذه العمارات المبنية منذ سنوات، بحيث تمر منه المركبات الخاصة، ويُمنع مرور الحافلات العامة من خلاله، وفقاً لما وضحه بعض السكان.

*******اغلقت قوات الاحتلال حاجز حوارة امام حركة المواطنين وفتحت حاجز عورتا بسبب تواجد عشرات المستوطنين على الحاجز جنوب نابلس.وقال شهود في نابلس أن قوات الاحتلال اغلقت حاجز حوارة امام حركة المواطنين من كلا الاتجاهين وفتحت حاجز عورتا نظرا لتواجد عشرات المستوطنين بالتظاهر على حاجز حوارة بسبب ما وصفوه تردي الأوضاع الأمنية في الضفة الغربية.أن حركة السير تحولت من مفرق بيتا _ عورتا ومن ثم إلى نابلس وبالعكس”.
حكومة المستوطنين تخصص ١٠ مليون لاحتفال حكومي رسمي هذا الاسبوع في الضفة

********واصلت سلطات الاحتلال، الاعتداء على مقابر المسلمين في مدينة القدس المحتلة، ونبش القبور، حتى طالت الحفريات) نحو ثمانية هياكل عظمية وجماجم.وأفاد رئيس لجنة رعاية المقابر الإسلامية في القدس، الحاج مصطفى أبو زهرة، بأنه عثر على قبر ضخم تحت الأرض (كأنه غرفة)، بعد أن جرفت آليات الاحتلال سقفه في مقبرة “مأمن الله” الإسلامية غربي القدس.وأضاف ، أنه عثر على ثمانية جماجم بالإضافة لهياكل عظمية متناثرة داخل القبر الضخم، لافتًا إلى أن الاعتداء على المقبرة ما زال مستمرًّا.وقال إن مشروعات تطويرية إسرائيلية تُقام على أرض مقبرة مأمن الله ومحيطها، حتى أكل الاحتلال ما مساحته نحو 70 بالمائة منها، لافتًا إلى أن مساحتها ما قبل بناء المشاريع الاستيطانية عليها كانت 200 دونم. وأكّد أنه سيتم مراقبة الحفريات الإسرائيلية في المكان، والتعدّي على حُرمات القبور، متابعًا: “نحن على يقين أن هذه الجماجم التي وُجدت هي لمسلمين دُفنوا هنا منذ سنوات طويلة”.
وأدان رئيس لجنة رعاية المقابر الإسلامية في القدس، اعتداء الاحتلال المستمر على مقابر المسلمين، داعيًا جميع الجهات المعنية إلى التدخّل لوقف هذه الانتهاكات الجسيمة.
يشار إلى أن الاحتلال أقام على مقبرة “مأمن الله” غربي القدس، عدّة مشاريع استيطانية من بينها؛ حديقة الاستقلال، متحف التسامح، المدرسة الدينية، وفنادق ومواقف سيارات ومتنزّهات ومحال لبيع الخمر، في اعتداء واضح على المقبرة وقبور المسلمين فيها.ويوجد على أرض المقبرة التي أصبحت ذات طابع يهودي، قبّة كبيرة، شاهدة على أن كل المساحة التي أُقيمت عليها المشاريع الاستيطانية مؤخراً هي تابعة لأرض المقبرة الإسلامية.

****** – دعا إيلي بن دهان نائب وزير الجيش الإسرائيلي، إلى تغيير السياسات التي تتبعها الحكومة تجاه السلطة الفلسطينية وإلغاء جميع الامتيازات التي تمنحها لها.ونقلت القناة العبرية السابعة عن بن دهان قوله “علينا أن نستيقظ ونفهم أن السلطة الفلسطينية ليست الحل، بل هي المشكلة بذاتها ومن الضروري أن نغيّر سياساتنا ضدها”.

واعتبر أن الهجوم الذي وقع في مستوطنة هار أدار هو فرصة لإسرائيل وأميركا لكي تفهمان أن السلطة ليست الحل، وأن كل من يفكر في وجود وسيلة للوصول إلى السلام والهدوء معها سيتلقى جوابًا بوضوح كما هو جواب الهجوم.

وشدد على ضرورة وقف منح الفلسطينيين أي لفتات وأن يتم التعامل مع السلطة الفلسطينية كعدو وليس شريك سلام. متهمًا إياها بالتحريض ضد إسرائيل ودفع أموال لعوائل منفذي الهجمات.

****كتبت “يسرائيل هيوم” ان حركة “سلام الان” نشرت بيانا يدعو احزاب المعارضة الى مقاطعة مراسم الاحتفال الرسمي الذي سيقام في غوش عتصيون، بمناسبة مرور 50 سنة على الاستيطان في يهودا والسامرة.
وجاء في بيان الحركة انه “لا يوجد سبب للاحتفال الذي يتآمر على رؤية حل الدولتين، ولا يوجد أي مبرر للمشاركة فيه”. ودعت الحركة كل منتخبي الجمهور المناصرين للسلام ويدعمون حل الدولتين الى الامتناع عن حضور هذا الاحتفال غير الجدير بالتكريم.
واضافت الحركة: “من يطمح الى استبدال نتنياهو وجدول الاولويات القومي ويطمح للانتماء وقيادة معسكر الدولتين، لا يمكنه الوصول واحتضان اولئك الذين يخربون معسكره ورؤيته. الحدث الرسمي خارج الحدود السيادية لدولة اسرائيل هو خطوة اخرى في سياسة الضم الزاحف لحكومة نتنياهو.. لا تشاركوا في احتفالات الاحتلال والمستوطنات”.
وذكرت قناة الاخبار في اتحاد البث الاسرائيلي “كان” ، بأن “المعسكر الصهيوني” و”يوجد مستقبل” قررا مقاطعة الاحتفال. لكن مكتب رئيس “المعسكر الصهيوني” آبي غباي، نفى ان يكون المقصود مقاطعة واشار الى ان غباي لا ينوي المشاركة بسبب سلوك الحكومة في هذا الحدث.
وقالوا في مكتب غباي انهم “لو تصرفوا وكأن الحدث رسمي فعلا وليس حدثا سياسيا، لكانوا قد دعوا ممثل من المعارضة، رئيس “المعسكر الصهيوني” او رئيس المعارضة لإلقاء كلمة في الحدث كما هو متعارف عليه في احداث كهذه. غباي لا يقاطع الحدث ولم يأمر نواب “المعسكر الصهيوني” بعدم المشاركة”.
وقال رئيس حزب “يوجد مستقبل”، النائب يئير لبيد ان “يوجد مستقبل لا يقاطع مراسم اليوبيل للاستيطان. النائب يلين يمثلنا في الحدث، والنشر حول الموضوع خاطئ”. وجاء من مكتب رئيس المعارضة يتسحاق هرتسوغ انه التزم بالمشاركة في حدث آخر سيقام في الوقت نفسه.
وقال مصدر في “المعسكر الصهيوني” ان “كل من يملك عينين في رأسه يفهم بأن الوزيرة ميري ريغف المسؤولة عن تنظيم الحدث، نظمت مؤتمرا سياسيا للائتلاف تحت ستار حدث رسمي”.
وقال النائب ايتان كابل، من “المعسكر الصهيوني”، امس انه “يجب عدم مشاركة أي نائب من المعسكر الصهيوني في المراسم. انا اؤمن وادعم مفهوم الدولتين للشعبين، وبقاء كتل المستوطنات جزء لا يتجزأ في أي اتفاق، بما في ذلك هضبة الجولان وغور الأردن. وامام هذا المفهوم يقودنا رئيس الحكومة واليمين المتطرف الى الهاوية المفتوحة للدولة الواحدة التي ستقضي على الدولة اليهودية وتضع حدا لرؤية انبياء اسرائيل ومؤسسي الصهيونية”.
وردت الوزيرة ميري ريغف على امكانية مقاطعة المراسم، وقالت: “لا يوجد شعب في العالم يرتبط بارضه كما يرتبط الشعب اليهودي بيهودا والسامرة وغور الاردن وهضبة الجولان. هذا الارتباط يجب ان يكون واضحا ويتفوق على كل خلاف سياسي. قادة حزب مباي، من بن غوريون وحتى شمعون بيرس فهموا القيمة التاريخية والاهمية الاستراتيجية لهذه المناطق. اليوم يتقلبون في قبورهم امام فقدان الطريق في حزب العمل”.
وقال رئيس المجلس الاقليمي غوش عتصيون، شلومو نئمان، انه “لا يمكن لحزب يعرف نفسه بأنه صهيوني، حزب كان اباؤه جزء لا يتجزأ من اقامة المستوطنات قبل نصف قرن، ان يختار مقاطعة اليوم الذي تقام فيه خطوة كبيرة دعما للاستيطان في ارض اسرائيل”.
وقالت نائبة وزير الخارجية، تسيبي حوطوفيلي، ان “من يقاطع نصف مليون مستوطن، ولا ينوي المشاركة في احتفال يوبيل حكومة اسرائيل في غوش عتصيون يجب عليه الا يبحث عن الاصوات في اليمين”.
وقال رئيسا لوبي المستوطنات في الكنيست يوآب كيش وبتسلئيل سموطريتش ان “رسمية اليسار تتبخر حين يتعلق الأمر بمستوطني يهودا والسامرة والجولان. قادة هذه الأحزاب يزرعون المقاطعة في الايام العشر للاعتذار وطلب الصفح”. وقال النائب امير اوحانا (الليكود) انه “اذا قاطع المعسكر المسمى صهيوني احداث اليوبيل للمشروع الصهيوني الكبير للاستيطان في يهودا والسامرة، والذي بدأ في فترة الاباء المؤسسين لحركة العمل، فانه يبدو لي ان عليهم التفكير بتغيير اسم الحزب”.

*******اقتلعت الجرافات الإسرائيلية عشرات الأشجار المثمرة خلال عمليات تجريف واسعة لأراضي المواطنين، بحجة توسيع شارع نابلس طولكرم، بالقرب مفرق بيت ليد غرب مدينة نابلس.
وقال طارق هزاع صاحب الأرض أن جرافة إسرائيلية ترافقها دورية تابعة لما يسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية، جريف أكثر من ٥٠ شجرة تين وليمون مثمرة على مفرق بيت ليد بحجة توسيع الشارع الرئيسي وإقامة دوار في المكان، مؤكد أن التجريف طال حوالي دونمين من مساحة الارض التي يملكها والبالغة 4 دونمات.

*******قامت جرافات الاحتلال الاسرائيلي ، بعملية تجريف وهدم لمزارع وأسوار في قريتي العيسوية والطور بمدينة القدس.
قوات الاحتلال برفقة الجرافات اقتحمت المنطقة الشرقية الجنوبية لقرية العيسوية وحاصرتها بالكامل، ثم شرعت بتجريف أسوار ومزارع وأشجار تعود لعدة عائلات.
وأوضح محمد أبو الحمص عضو لجنة المتابعة في قرية العيسوية أن عملية الهدم في القرية نفذت بإشراف وتواجد لطواقم بلدية الاحتلال وما يسمى سلطة الطبيعة ووزارة الداخلية الاسرائيلية، حيث قامت الجرافات بعملية تجريف واسعة للاراضي والمزارع والمنشآت القائمة عليها.
وأضاف أبو الحمص أن الجرافات قامت بتجريف أرض لعائلة محيسن وخلال ذلك هدمت البوابة الحديدية والأسوار المحيطة بالأرض، إضافة الى هدم بركس وخم للدجاج ومصادرة معدات البناء وتجريف بعضها.
كما قامت الجرافات بهدم “كونتينر” لعائلة مصطفى وتجريف محيطه، إضافة الى تجريف أشجار وأرض لعائلة أبو ترك.
وعلقت طواقم وزارة الداخلية استدعاء على مزرعة تعود لعائلة مصطفى في القرية.
وفي قرية الطور، قامت جرافات الاحتلال بعملية تجريف لأسوار وأشجار لعائلة تايه، واعتدت على صاحبها بالضرب المبرح.

******اصيبت الطالبة تمارا انور احمد ثوابته (21 عاما) من سكان بلدة بيت فجار بعد تعرضها للدهس من قبل مستوطن على مدخل مخيم العروب بعد من جامعة فلسطين التقنيه .ونقلت ثوابتة الى مستشفى الاهلي بالخليل لتلقي العلاج ، وعلم ان حالتها مستقرة .

***** عبرت إذاعة “مكان” التابعة لهيئة البث العام الإسرائيلي وإذاعة الجيش الإسرائيلي عن تحفظهما من نص دعاية لاحتفالات ستقام في الكتلة الاستيطانية “غوش عتصيون” اليوم ، بمشاركة رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بمناسبة خمسين عاما على الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية والشطر الشرقي من القدس .
وتحفظت الإذاعتان من مقولات مثل “عدنا إلى الوطن” و”عدنا إلى أريحا”، ولكن التحفظ كان من الناحية القانونية واحتمال أن تثير إشكاليات، وليس تحفظا من الاحتلال نفسه.وتقرأ النص في الدعاية وزيرة الثقافة، ميري ريغف، وتقول فيها: “نحن سعداء بأن نبشركم بقرار الحكومة بالاحتفال بيوبيل الاستيطان في يهودا والسامرة وغور الأردن ومغارة المكفيلا (الحرم الإبراهيمي في الخليل). لقد عدنا إلى مغارة المكفيلا وبيت إيل، وعدنا إلى غَملا (في هضبة الجولان المحتلة) وإلى أريحا. عدنا إلى أقاليم البلاد التاريخية، عدنا إلى الوطن. وأدعوكم إلى المشاركة في مراسم رسمية ومؤثرة في غوش عتصيون مع أفضل الفنانين، التي ستفتتح احتفالات سنة اليوبيل في أنحاء البلاد” حسب تعبيرها .وتبث الإذاعات المحلية هذه الدعاية بكاملها، بينما لم تصادق إذاعتا “مكان” (“صوت إسرائيل” سابقا) وإذاعة الجيش الإسرائيلي على بث أجزاء منها، علما أن مكتب الصحافة الحكومي هو الذي وزع الدعاية على الإذاعات.وذكر الموقع الاخباري الالكتروني لصحيفة “هآرتس” العبرية ، امس ، إن وزارة الثقافة رفضت تصحيح الدعاية ولم توافق على شطب عبارة “عدنا إلى الوطن”.
من جانبها، أعلنت رئيسة المحكمة العليا الإسرائيلية، مريم ناؤور، بالاتفاق مع الرئيسة الجديدة للمحكمة، إستير حيوت، عن إلغاء مشاركة القاضي نيل هندل، في مراسم يوبيل الاحتلال في “غوش عتصيون” اليوم ، وذلك بادعاء أن القرار اتخذ في أعقاب الاطلاع على نص الدعوة لهذه الاحتفالات ، وليس لأن الاحتلال الإسرائيلي يتناقض مع كافة الشرائع والقوانين والمواثيق الدولية والإنسانية.وهاجم وزير السياحة الإسرائيلي، ياريف ليفين، المحكمة ورئيستها وقضاتها بسبب هذا الموقف، معتبرا أنه “يجب إخراج القضاة من قائمة المدعوين للمراسم الرسمية”، وأن “قضاة المحكمة العليا يجلبون إلى داخل قاعة المحكمة أجندة شخصية يسارية، وهو الأمر الذي تم التعبير عنه بقراراتهم التي تمس بشكل متكرر بالمستوطنين والمشروع الاستيطاني”، علما أن الاستيطان في الضفة الغربية والقدس المحتلة يتم بمصادقة المحكمة العليا.

*******قالت وزيرة القضاء، أييلت شاكيد، إن الجهاز القضائي الإسرائيلي جزء لا يتجزأ من عملية الاستيطان بالضفة الغربية، بعد أن أثار قرار القضاة بعدم المشاركة في احتفال الذكرى الـ50 لاحتلال الضفة الغربية والاستيطان فيها، الذي سيقام غدًا.
وجاءت أقوال شاكيد في ختام جولة ميدانية في محكمة الشؤون المحلية في مستوطنة أريئيل، أكبر مستوطنات الضفة الغربية، وعلى خلفية البيان الذي أصدره القضاة، والذي قالوا فيه إنه لن يشارك أي ممثل عنهم في الاحتفال بهذه الذكرى.
وقالت شاكيد أيضًا إن “الجهاز القضائي منتشر في كل أنحاء البلاد، وأنا سعيدة دائمًا بزيارة المحاكم ودعم السلطات والجهاز ككل، سأحضر غدًا الاحتفال في الذكرى الـ50” للاحتلال والاستيطان في الضفة الغربية.وتابعت شاكيد “كما ترون، الجهاز القضائي هو جزء لا يتجزأ من الاستيطان”.وفي وقت سابق، أعلنت رئيسة المحكمة العليا الإسرائيلية، مريم ناؤور، بالاتفاق مع الرئيسة الجديدة للمحكمة، إستير حيوت، عن إلغاء مشاركة القاضي نيل هندل، في مراسم يوبيل الاحتلال في “غوش عتصيون” غدا، وذلك بادعاء أن القرار اتخذ في أعقاب الاطلاع على نص الدعوة لهذه الاحتفالات، المذكور أعلاه، وليس لأن الاحتلال الإسرائيلي يتناقض مع كافة الشرائع والقوانين والمواثيق الدولية والإنسانية.
وهاجم وزير السياحة الإسرائيلي، ياريف ليفين، المحكمة ورئيستها وقضاتها بسبب هذا الموقف، معتبرا أنه “يجب إخراج القضاة من قائمة المدعوين للمراسم الرسمية”، وأن “قضاة المحكمة العليا يجلبون إلى داخل قاعة المحكمة أجندة شخصية يسارية، وهو الأمر الذي تم التعبير عنه بقراراتهم التي تمس بشكل متكرر بالمستوطنين والمشروع الاستيطاني”، علما أن الاستيطان في الضفة الغربية والقدس المحتلة يتم بمصادقة المحكمة العليا

*******شرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي بإقامة سياج شائك، حول أراضٍ، في بلدة يعبد، جنوب غرب جنين.
وذكرت مصادر محلية وشهود عيان “، أن قوات الاحتلال شرعت بوضع السياج حول الأراضي الزراعية الواقعة في منطقة مريحة، بالقرب من البوابة العسكرية، على طول الشارع الرئيسي بارتفاع 3م.
وعبر المواطنون عن تخوفهم من قيام قوات الاحتلال بالاستيلاء على تلك الأراضي، وعزلها خلف الجدار، الذي سيلتهم أراضيهم، ويحرمهم من دخولها، وخاصة الواقعة بالقرب من مستوطنة “مابودوثان”، الجاثمة فوق أراضيهم، حيث أصبح أصحابها لا يستطيعون الدخول إليها، من الشارع الرئيس، ويضطرون الدخول من جهة يعبد، خلال طرق فرعية.
يشار إلى أن سلطات الاحتلال قامت منذ ما يقارب الشهر بفرش طبقة من “البيسكورس” بمحاذاة مريحة، واليوم باشرت بوضع السياج فوق الكتل الإسمنتية، وتمنع المواطنين من المرور للوصول إلى أراضيهم، على طول الشارع الرئيسي الذي يربط بلدة يعبد بمحافظتي جنين وطولكرم، وتعود الأراضي الزراعية لعائلة أبو شملة.

27/9/2017

******* ذكرت القناة العبرية الثانية أن وزير الجيش الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، يدعم إقرار قانون يتيح تنفيذ عقوبة “الإعدام” بحق المعتقلين الفلسطينيين الذين نفذوا عمليات أدت إلى مقتل وإصابة إسرائيليين.

ورجحت القناة أن يدعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مشروع القانون، علما أن هذه ليست المرة الأولى، التي يثير ليبرمان فيها قضية إعدام معتقلين فلسطينيين.

وجاء طرح ليبرمان ردًا على عملية إطلاق نار وطعن نفذها الشاب نمر الجمل من بلدة بيت سوريك على مدخل مستوطنة شمال القدس المحتلة أمس الثلاثاء، قُتل على إثرها 3 إسرائيليين، بالإضافة إلى المنفذ.

******** تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي لليوم الثاني على التوالي، فرض حصار مشدد، على قرى شمال غرب القدس، مع اغلاق مداخل قريتي بيت إكسا، وبيت سوريك.وأفاد المواطن حمادة منصور من قرية بدو المجاورة، بأن قوات الاحتلال أغلقت طريق النفق، وهو الطريق الوحيد الذي يربط قرى شمال غرب القدس بمحيطها الخارجي، التي يقطنها قرابة 60 ألف مواطن.
وأضاف أن جيش الاحتلال ينصب حواجز على مداخل قرى بدو، والقبيبة، ويمنع المواطنين والمرضى وطلبة الجامعة من التحرك بالمطلق.وقال المواطن منصور إنه تندلع بين الفينة والأخرى مواجهات بين الشبان في قريتي بدو، وبيت سوريك، وجنود الاحتلال المقتحمين، وأغلقت المحال التجارية في بلدة بدو أبوابها ، وهي سوق تجاري لقرى شمال غرب القدس ، ويمنع المواطنين من التنقل بسيارتهم داخل القرى بالكامل، موضحا أن الجديد الذي ما يقوم به حيش الاحتلال منذ الصباح إضافة لإجراءته منذ أمس، هو منع الحركة والخروج والدخول لقرى قطنّة، وبيت عنان، وبيت سوريك، وبيت إكسا، وبدو، والقبيبة، وبيت إجزا، وبيت دقو، وخرب اللحم، التي يقطنها قرابة 60 ألف نسمة.
وقال مواطنون من قرية بيت إكسا “إن الاحتلال يواصل لليوم الثاني على التوالي اغلاق الحاجز الوحيد الذي يربط القرية بالعالم بعد حصارها بجدار الفصل العنصري، ويمنع الدخول والخروج منها لساعات طويلة”.

******* احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، عددا من المركبات، التي تحمل لوحات تسجيل حكومية، على حاجز زعترة جنوب مدينة نابلس.وأفاد شهود عيان، بأن الاحتلال احتجز نحو 20 سيارة حكومية على الحاجز المذكور، بينهم وكيل وزارة الثقافة عبد الناصر صالح.

*******استكملت قوات الاحتلال الإسرائيلي يوم الأربعاء استيلاءها على أراض المواطنين المحاذية لمستوطنة “مابودوتان” جنوب مدينة جنين بشمال الضفة الغربية المحتلة، وشرعت بأعمال تسييج متسارعة منذ ساعات الصباح.جنود الاحتلال أقاموا أسلاكًا شائكة فوق أراض كانوا أصدروا قرارًا قبل ثلاثة أشهر بمنع أصحابها من دخولها بعد توزيع إخطارات عليهم.وأوضح أن الأراضي تابعة لمواطنين من عائلة أبو شملة وتمتد على طول طريق يعبد مريحة بعمق عدة مئات من الأمتار ما يعني إلحاق الضرر بسكان مريحة وعزلهم.وكانت قوات الاحتلال بدأت أعمال تجريف الشهر الماضي وضعت خلالها مكعبات اسمنتية وسوّت المنطقة بعد تجريفها لفرض أمر واقع.

ويعاني سكان منطقة يعبد عمومًا من تكاليف باهظة جراء وجود مستوطنة “مابودوتان” على أراضيهم، والتي تسببت بتشويش الحياة الاجتماعية والاقتصادية والزراعية للمنطقة.

*******اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني، (27-9)، منزل الشهيد نمر جمل (37 عامًا)، منفّذ عملية إطلاق النار في مستوطنة “هار أدار” المقامة على أراضٍ فلسطينية شمالي غرب القدس، وأخذت قياسات المنزل تمهيدًا لهدمه.

وقال بيان لـ “جيش” الاحتلال، إن قواته شنّت الليلة الماضية حملة واسعة في قريتيْ بدّو وبيت سوريك (شمالي غرب القدس)، وأجرب مسحًا هندسيًّا لمنزل عائلة “جمل” تمهيدًا لهدمه.

وأضاف البيان أنه سيتم سحب التصاريح “الإسرائيلية” من ذوي عائلة جمل، في إطار سياسة العقاب الجماعي المتّبعة، إضافة إلى عدم السماح بإقامة خيمة عزاء للشهيد.

هذا، وتشهد منطقة شمال غرب القدس، منعًا للتجوّل بشكل كامل خاصة في قريتيْ بيت سوريك وبدّو، أمّا قطنة والقبيبة فهي تشهد حركة دائمة لدوريات الاحتلال العسكرية وحواجز مفاجئة.

وأوضحت أن الوضع “سيء جدًا” في بيت سوريك، كونها مغلقة بشكل تام، وتتواجد على مداخلها جرافتان ودوريات عسكرية وسيارة مياه عادمة، ويمنع الجنود دخول وخروج المواطنين الفلسطينيين منها وإليها.

وأشارت إلى أن سيارة الإسعاف هي الوحيدة التي تستطيع التنقّل، “لكن أيضًا بصعوبة وتفتيش لما في داخلها”، كما أن الطلاب والموظفين لم يستطيعوا الذهاب إلى مدارسهم وانتظام دوامهم.

يشار إلى أن 27 مواطنًا أُصيبوا خلال المواجهات التي اندلعت مع الاحتلال في قرى شمالي غرب القدس، في أعقاب عملية “هار أدار”، التي حصلت صباح أمس الثلاثاء.

وكان الشهيد نمر قد دخل صباح أمس إلى مستوطنة “هار أدار” (مُقامة على أراضي شمال غرب القدس) مع مجموعة من العمال الفلسطينيين (بحوزته تصريح عمل) حاملًا معه مسدّسًا؛ حيث قام بإطلاق النار على جنود حرس الحدود ورجال الأمن الصهاينة على مدخلها، وقتل منهم ثلاثة وأصاب آخر.

27/9/2017

******* قال رئيس حكومه الاحتلال بنيامين نتنياهو ان اسرائيل لن تخلي اي مستوطنه في المستقبل مهما حدث.وقال نتنياهو في كلمه له في التجمع الاستيطاني غوش عتصيون بحفل خمسين عام على بدء الاستيطان ان الاستيطان وجد ايبقى ويستمر ويبقى وان اسرائيل لن تزيل اي مستوطنه مستقبلا مهما حدث.بدوره قال وزير التربيه والتعليم ورئيس حزب البيت اليهودي نفتالي بانيت حليف نتنياهو الابرز في الائتلاف الحاكم باسرائيل انه يتوجب فرض السياده الاسرائيليه علي الصفه الغربيه لتاكيد يهوديتها وتبعيتها الى الابد لدوله اسرائيل.

ووجه نتنياهو وبانيت انتقادات لقضاه المحكمه العليا الاسرائيليه الذين رفضوا المشاركه في الحفل لاسباب قالوا انها اخلاقيه وتتناقض مع قيم المحكمه العليا وهي الامور التي لاقت انتقادات ايضا من وزيره العدل الاسرائيليه ايليت شاكيد.

وهاجم وزراء في حكومة اليمين المتطرف الإسرائيلية، المحكمة العليا ورئيستها، القاضية مريم ناؤور، إثر إعلانها عن مقاطعة المحكمة لاحتفالات يوبيل الاحتلال التي ستقام في الكتلة الاستيطانية “غوش عتصيون” مساء اليوم.

وقالت ناؤور إن “الاحتفال يتناول موضوعا محل خلاف عام. لذلك، ومن دون أن تتخذ الرئيسة (ناؤور) أو أي من القضاة موقفا حول مضمون الخلاف، قررت الرئيسة أنه من المناسب ألا تشارك السلطة القضائية في الاحتفال”.

وأشارت ناؤور، في تعقيبها على التماس قدمته جمعية “ريغافيم” اليمينية ضد مقاطعة المحكمة العليا للاحتفال، إلى أن منصة الاحتفال بيوبيل الاحتلال “ممنوح إلى جانب واحد”، في إشارة إلى اليمين المتطرف الإسرائيلي. وكانت ناؤور أعلنت أمس عن إلغاء مشاركة القاضي في المحكمة العليا، نيل هندل، في احتفالات يوبيل الاحتلال.

وعقب وزير السياحة الإسرائيلي، ياريف ليفين، على أقوال ناؤور بوصفها بـ”الفضيحة الكبيرة”، معتبرا أنه “لم يحدث من قبل أن قرر القضاة أي مراسم ملائمة لهم وأيها غير ملائم… والقضاة يجلبون إلى داخل قاعة المحكمة أجندتهم الشخصية، وغالبا تكون لديهم أجندة يسارية، ويتم التعبير عن هذا الأمر من خلال قراراتهم ويقومون بذلك الآن من خلال خطوة خطيرة. وهم يفعلون شيئا هو نقيض للمسؤولية الرسمية”.

كذلك قالت وزيرة الثقافة الإسرائيلية، ميري ريغف، المسؤولة عن هذا الاحتفال، إنه “أنظر بخطورة إلى أداء رئيسة المحكمة العليا وإلى إعلانها عدم مشاركة السلطة القضائية في الاحتفال. وهذا الامتناع المعلن من جانبها يمس بدولة إسرائيل… وسيبقى قرارها وصمة تمس بالشرعية الرسمية للمحكمة العليا”.

وزير الأمن الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، أن “مقاطعة المراسم الرسمية في ذكرى 50 عاما على تحرير يهودا والسامرة (أي الضفة الغربية المحتلة) هو أمر مؤسف. وهذا القرار الذي اتخذته ناؤور يضع علامة استفهام وظل ثقيل على قدرة المحكمة العليا على النظر دون مواربة في القضايا المتعلقة بيهودا والسامرة، في الوقت الذي تصفها المحكمة نفسها بأنها سياسية

********استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، على جرار زراعي وصهريج لنقل المياه.وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة إن الاحتلال استولى ، على جرار وصهريج لنقل المياه، تعود ملكيتهما للمواطن جميل خضيرات من قرية بردلة بالأغوار الشمالية.
******* كشفت صحيفه هارتس الاسرائيليه اليوم عن قيام مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة تحذيرا بسبب عملها واستثمارها في المستوطنات الاسرائيلية المقامة على الاراضي الفلسطينيه المحتله عام ٦٧
.وقالت الصحيفة ان مجلس حقوق الانسان وجه تحذير للشركات الـ١٥٠ قبيل نشره قائمة سوداء للشركات العاملة في المستوطنات كون عملها مخالف للقانون الدولي حيث يعد المجلس قائمة سوداء باسماء هذه الشركات لحث دول العالم على معاقبتها وعدم التعاون معها مستقبلاوبحسب هارتس فقد قامت بعض الشركات التي وصلتها رسائل التحذير بالرد على مجلس حقوق الانسان بالتاكيد بانها ستنهي اعمالها وتعاقداتها في المستوطنات الاسرائيلي

****** شكا مزارعون من مدينة سلفيت من تحكم الاحتلال بمواعيد دخول أراضيهم داخل الجدار وذلك للتحضير لموسم الزيتون.وأوضح المزارعون الذين تقع أراضيهم خلف الجدار انه قبل بناء الجدار كانوا يدخلون أراضيهم في كل وقت، لكن بعد بنائه صار الجيش يتحكم بمواعيد الدخول والخروج والتي تكون غير كافية خاصة في موسم الزيتون.بدوره لفت الباحث خالد معالي ان سلطات الاحتلال تتحكم بدخول المزارعين لأراضيهم خلف الجدار في مختلف انحاء الضفة الغربية، وان ذلك يتسبب بمعاناة كبيرة للمزراعين وعدم العناية الكافية بأراضيهم، مما يتركها نهبا للمستوطنين.وأشار معالي أن إجراءات الاحتلال تخالف القانون الدلوي الإنساني، وفتوى محكمة العدل الدولية المعروف

28/9/2017

*******تواصل قوات الاحتلال ، فرض حصارها على قرى شمال غرب القدس، لليوم الثالث على التوالي، وتمنع حركة المواطنين.وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال تواصل إغلاق “كريق النفق” لقرى شمال غرب القدس، فيما تسمح لمرور من هم فوق سن الـ 35 عاماً من الخروج من القرى.
وأغلق الاحتلال مادخل القرى الـ 9 وهنّ” بدو وبيت سوريك وبيت عنان وقطنة والقبيبة وبيت دقو وبيت اجزا وبيت اكسا والجيب” ما يعني أن الحصار يقع على الاف الفلسطينيين في هذه القرى.وتفرض قوات الاحتلال حصارها على القرى كعقاب جماعي على أكثر من 7 قرى، عقب تنفيذ الشهيد نمر الجمل عملة اطلاق نار وطعن في مستوطنة “هار أدار” المقامة على أراضي الفلسطينين شمال غرب القدس، وقُتل فيها 3 من جيش الاحتلال وأصيب آخر، في السابع والعشرين من الشهر الجاري.والشهيد الجمل (37 عاماً) من بيت سوريك إحدى القرى المحاصرة.أما حاجز جبع قضاء القدس فيشهد حركة سير بطئية وأزمة مرورية نتيجة استمرار تفتيش الاحتلال للمارين من خلال.فيما قالت المصادر إن حاجز قلنديا شمال القدس فيشهد أزمة أقل، ومفتوح في كلا الاتجاهين أمام حملة الهويات الاسرائيلية.
******دمرت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، خط مياه يغذي مزارع المواطنين في قرية عاطوف جنوب طوباس، كما جرفت طريقا زراعيا يربط أراضي المواطنين.وقال عضو مجلس قروي عاطوف، بشار بني عودة إن قوة من جيش الاحتلال ترافقها جرافات، شرعت في وقت متأخر من مساء اليوم الأربعاء، بتدمير خط مياه وتجريف طريق زراعية في عاطوف، جنوب طوباس.
يذكر أن قوات الاحتلال أصابت اليوم أكثر من 15 شخصا، بعد أن قمعت مسيرة سلمية في المنطقة ذاتها.

******* منعت قوات الاحتلال الاسرائيلي، مواطنا من مدينة بيت جالا غرب بيت لحم، من استصلاح ارضه، واستولت على جرافة.وقال الناشط الشبابي أحمد صلاح إن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت منطقة المخرور غرب بيت جالا، واوقفت المواطن رمزي قيسية من استصلاح ارضه وبناء جدران استنادية بحجة عدم الترخيص.
وأضاف صلاح ان الاحتلال استولى على جرافة كان يقوم صاحبها بالعمل في أرض المواطن قيسية الذي تم تهديده بعدم العودة مرة أخرى لاستصلاح أرضه

****** أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، طريق شوفة – كفر اللبد الزراعي، شرق طولكرم، بالسواتر الترابية والحجارة الكبيرة.وذكر عدد من مزارعي كفر اللبد أنهم تفاجأوا بجرافة احتلالية من الحجم الثقيل ترافقها حراسة مشددة من جنود الاحتلال، تقوم بإغلاق الطريق الزراعي الوحيد الذي تتفرع منه عدة طرق تصل إلى أراضي المزارعين حتى حدود بلدة شوفة المجاورة. وأضافوا ان هذا الاعتداء تزامن مع اقتراب دخول موسم قطف الزيتون، وبالتالي تضييق الخناق على المئات من المزارعين من الوصول إلى أراضيهم التي هي الآن بحاجة إلى تنظيف تمهيدا لعملية القطف.وفي السياق ذاته، أكد المواطن قصي عدنان ثلثين أن هذا الإغلاق يتسبب بمضاعفة معاناة أهالي قرية كفر اللبلد، وقرية شوفة المجاورة، ما يعني تضييق الخناق على أكثر من 10 آلاف مواطن.وقال: إن المواطنين يناشدون المنظمات الدولية والحقوقية، لفك الحصار وإعادة فتح الطريق حتى يتمكن السكان من ممارسة حياتهم بشكل اعتيادي وبعيدا عن المنغصات، والحصار.

*****اصيب شابان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وعدد من المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة بيت امر شمال الخليل.وأفاد الناشط الاعلامي محمد عوض، بان مواجهات اندلعت ، في منطقة الظهر المحاذية لمستوطنة “كرمي تسور” المقامة على اراضي البلدة، اطلق خلالها جنود الاحتلال خلالها الرصاص “المطاطي” وقنابل الصوت والغاز ما ادى الى اصابة شابين بالرصاص المطاطي وعدد اخر من المواطنين بالاختناق وعولجوا جميعا ميدانيا.

****** ادعى السفير الأميركي في تل أبيب، ديفيد فريدمان، أنه طرأ تقدم على الاتصالات حول تسوية بين إسرائيل والفلسطينيين،” رغم أن الخطة لتحقيق ذلك ستنشر في الأشهر القريبة المقبلة”، بحسب قوله. وفي تلميح للخطة الأميركية لتسوية الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني، قال فريدمان لموقع “واللا” الالكتروني اليوم، الخميس، إن قرار مجلس الأمن الدولي رقم 242، الذي صدر في أعقاب حرب حزيران/يونيو العام 1967، هو “القرار الجوهري الوحيد الذي يتفق عليه الجميع، لأنه شمل حق إسرائيل بحدود آمنة”. وتابع أن حدود إسرائيل حتى هذه الحرب “لم تكن آمنة بنظر الجميع” وأنه في تسوية مستقبلية “ستحتفظ إسرائيل بجزء كبير من الضفة الغربية، لكنها ستعيد مناطق غير مطلوبة للحفاظ على أمنها”. واعتبر فريدمان المستوطنات “بأنها جزء من إسرائيل”. وأكد فريدمان أنه “كان ينبغي دائما أن يكون هناك مفهوما حول التوسع نحو الضفة الغربية، ولكن ليس بالضرورة نحو كل مناطق الضفة. وهذا ما فعلته إسرائيل بالضبط”، زاعما أن “إسرائيل تسيطر على 2% فقط من الضفة الغربية. وزاد قائلا: ” برأيي هذا الأمر يتطابق مع القرار 242 وهذا كان الأساس بأنه طوال خمسين عاما تقدم الجانبان بموجبه”. يشار إلى أنه بموجب اتفاقيات أوسلو، تقع المنطقة “ج”، التي تشكل أكثر من 60% من مساحة الضفة الغربية، تقع تحت السيطرة المدنية والأمنية الإسرائيلية، لكن الاحتلال الإسرائيلي يسيطر على مناطق أخرى، بينها المنطقة “ب” التي تقع تحت السيطرة الأمنية الإسرائيلية. وعبر فريدمان عن تفهمه لبناء المستوطنات، وقال إنه “من الواضح أنه توجد اعتبارات أمنية هامة للمستوطنات، وهي هامة من النواحي القومية والتاريخية والدينية. ومضى يقول: “برأيي أن المستوطنين ينظرون إلى أنفسهم على أنهم إسرائيليون، وإسرائيل تتعامل مع المستوطنين كإسرائيليين. هذه هي الحقائق”. وفي رده على سؤال حول ما إذا سيتم إخلاء قسم من المستوطنات في إطار تسوية مستقبلية، امتنع فريدمان عن تقديم إجابة واضحة، وقال “سننتظر ونرى”. وأضاف : “لا نلتزم بموعد معين” للتسوية، وأنه “سنحاول تنفيذ الأمور بصورة صحيحة وليست سريعة”. وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، قد قال خلال لقائه مع مجلس المستوطنات، الذي يتألف من قادة المستوطنين، إنه التقى مع فريدمان والمبعوث الخاص للرئيس الأميركي، جيسون غرينبلات، وأنه “نجحت في إقناع الأميركيين بعدم وجود فرق بين الكتل الاستيطانية والمستوطنات” وأنه استعرض خطط بناء في المستوطنات ستشمل بناء 3000 وحدة سكنية ستتم المصادقة عليها بعد الأعياد اليهودية. يشار إلى أن الاعتقاد الذي رافق المفاوضات الإسرائيلية – الفلسطينيين هو أن تسوية بين الجانبين ستشمل تبادل أراضي، بحيث تضم إسرائيل الكتل الاستيطانية إليها مقابل حصول الدولة الفلسطينية المستقبلية على مساحات مشابهة تقع داخل الخط الأخضر حاليا. لكن نتنياهو يقصد بقوله أن لا فرق بين الكتل الاستيطانية والمستوطنات، أن المستوطنات الذي سيرفض إخلاءها هي تلك الواقعة خارج الكتل الاستيطانية، والتي أشارت تقارير حقوقية إسرائيلية إلى أن حكومات نتنياهو استثمرت وبنت فيها أكثر من الاستثمار والبناء في الكتل الاستيطانية وأنه يسكنها الآن حوالي 80 ألف مستوطن.

******قال رئيس حزب البيت اليهود ووزير التربية الإسرائيلي نفتالي بينت، إن الوقت قد حان لضم المنطقة المصنفة (سي) في الضفة الغربية وفق ما صرح به للإذاعة الإسرائيلية ريشت بيت.جاءت تصريحات بينت في حفل احياء ذكرى 50 عام على احتلال ال 67 والبناء الاستيطاني بمشاركة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي عاد وتعهد بعدم الانسحاب او اخلاء أي مستوطنة من الضفة، وصف تصريحات نتنياهو بالشجاعة مضيفا أن هذا هو الحل الوحيد المقبول والممكن. فيما رفض بينت وصف خطته، وقال إنها ذكية ومركزة بالابارثهايد لأن الفلسطينيين في المنطقة التي ستضم الى إسرائيل والتي تبلغ مساحتها أكثر من 60% من مساحة الضفة سيتمتعون بالحقوق التي يتمتع بها الفلسطينيين في الداخل معتبرا أن نموذج الديمقراطية ووجود قاضي وأعضاء كنيست عرب ينفي عن إسرائيل هذه التهمة.وأضاف الضم سيشمل فقط المناطق المصنفة (سي) وأنه لا مصلحة لإسرائيل بالمليونين فلسطيني الاخرين ويمكنهم أن يديروا حياتهم.
يذكر ان حفل الامس الذي عقد في جوش عتصيون اثار ولا زال جدلا واسعا خصوصا بعد مقاطعة المحكمة العليا له وعدم حضور رئيس الدولة روبي ريفلين ولا رئيس اركان جيش الاحتلال جادي ايزنكوت او حزب العمل وممثل الاتحاد الاوروبي ، أسباب الغياب لم تكن ضد الاحتفال علنا من البعض وقد بررت بالالتزام بمواعيد او ارتباطات أخرى الا انها عبرت عن موقف ضمني ضد الاحتفال بخلاف موقف المحكمة العليا والاتحاد الاوروبي التي جاهرت برفضها للاحتفال.

******نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي سياجاً شائكاً حول أراضٍ زراعية في بلدة يعبد جنوب غرب مدينة جنين بطول 400 متر وارتفاع 3 أمتار. وقال رئيس بلدية يعبد سامر أبو بكر إن جنود الاحتلال حضروا إلى المكان، وشرعوا بإقامة السياج الشائك انطلاقاً من منطقة مريحا باتجاه الشرق نحو حاجز دوتان العسكري، حيث نصب السياج على مكعبات إسمنتية وزعت في المنطقة قبل أيام، وسبق ذلك فرش طبقة من (البيسكورس) بمحاذاة المنطقة قبل شهر تقريباً.
وأعرب أبو بكر عن تخوفه من منع المزارعين من الوصول إلى أراضيهم الزراعية التي تعتبر مصدر رزقهم الوحيد، بالإضافة إلى أن المزارعين إذا أرادوا الوصول إلى أراضيهم عليهم سلوك طرق فرعية من الصعب أن تسير عليها الجرارات الزراعية وتخوفات من التهام هذه الأراضي، وخاصة أنه لا يوجد أي قرار عسكري حول ضم هذه الأراضي، وتم نصب السياج والمكعبات الإسمنتية دون سابق انذار. بدوره، قال إياد أبو شملة أحد أصحاب الأراضي الذي التهمها الاحتلال لنصب السياج الفاصل، يمنع عليه الآن الاهتمام بأرضه وأن أراضيه ومساحتها 10 دونمات مزروعة بأشجار الزيتون، وأعرب عن خشيته من عدم الاستفادة من ثمار الزيتون، الذي اقترب موعد قطافه.

وأشار إلى أن هذه الخطوة التي يقوم بها الاحتلال، تأتي في إطار الإجراءات العقابية المفروضة على أهالي يعبد، وأصحاب الأراضي الواقعة على الشارع الرئيس المحاذي للبلدة، والذي يسلكه المستوطنون متوجهين إلى مستوطنتي (مابودوتان وحرميش)، مؤكداً أن هذه الأراضي موروثة أباً عن جد، ولها مكانة كونها تشكل عنوان الصمود وشاهداً على التراث الفلسطيني.

يشار إلى أن قوات الاحتلال منعت الصحفيين من الوصول إلى المنطقة المستهدفة، ومنع المصورين من التقاط الصور مع التهديد بإطلاق القنابل الغازية والصوتية في حال اقتراب الصحفيين من المنطقة، بالإضافة إلى أن الاحتلال اغلق حاجز دوتان لأكثر من ساعتين فترة نصب السياج الشائك في المنطقة التي تبعد عن الحاجز ما يقارب 4 كيلومترات تقريباً.

29/9/2017

****** أغلقت سلطات الاحتلال، ، طريق رام الله نابلس بالقرب من مخيم الحلزون شمال مدينة البيرة.
وقامت الجرافات بوضع المكعبات الإسمنتية في الشارع الرئيسي الواصل بين رام الله ومحافظات شمال الضفة الغربية وقرى وبلدات شمال رام الله.وادعى جيش الاحتلال أن إغلاق الشارع جاء بسبب تكرر اطلاق النار من قبل شباب فلسطينيين على مستوطنة بيت ايل.
******اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي بالضرب على نشطاء من الحملة الوطنية لرفع الإغلاق عن الخليل “فككوا الجيتو” في أعقاب رفعهم لأعلام فلسطين، وترديدهم هتافات ضد نية الاحتلال تأسيس مجلس بلدي للمستوطنين في المدينة خلال خروجهم من الحرم الإبراهيمي بعد صلاة الجمعة اليوم.
وكانت الحملة الوطنية دعت إلى صلاة جمعة حاشدة في الحرم الإبراهيمي ردا على إغلاقه من قبل الاحتلال يوم الجمعة الماضي، وأيام أخرى خلال الفترة الماضية، وجاء رفع العلم ردا على قيام مستوطنين ببث العلم الإسرائيلي بواسطة بروجكتر على أسوار الحرم الأسبوع المنصرم، كما قال الناشط في لجنة الدفاع عن الخليل محمد الجبريني.
وقال الناشط في الحملة وأمين سر حركة فتح في البلدة القديمة مهند الجعبري، إن الحملة ستستمر من جهة بتنظيم الفعاليات المناهضة لمشروع الاحتلال المتمثل بتأسيس بلدية للمستوطنين، وضد الوجود الاستيطاني بالكامل، ومن جهة أخرى ستكثف من جهودها من أجل تعزيز الوجود الفلسطيني في البلدة القديمة وتكثيف الزيارات إليها والى حرمها ومعالمها التاريخية وذلك بالتعاون مع القوى السياسية في المحافظة ومختلف المؤسسات الوطنية.
ودعا منسق تجمع المدافعين عن حقوق الإنسان عماد ابو شمسية بلدية الخليل ولجنة الاعمار إلى تطوير الخدمات في البلدة القديمة، وإيجاد مرافق خدماتية من شأنها تعزيز الحركة السياحية إلى البلدة القديمة للاستفادة من قرار “اليونسكو” الأخير باعتبار الخليل جزءا من التراث الإنساني العالمي التابع لدولة فلسطين مما سيسهم بانعاش الحياة الاقتصادية فيها.
وكان قائد جيش الاحتلال في الضفة الغربية روني نومة قد اصدر امرا عسكريا نهاية شهر آب الفائت يقضي بتشكيل لجنة بلدية للوجود الاستعماري في قلب الخليل.

*****اقتحمت قوات الاحتلال منطقة جبل الموالح في مدينة بيت لحم والمناطق القريبة، بحجة البحث عن طائرة استطلاع اسرائيلية سقطت في المكان.وكانت عدة مصادر تحدثت عن سقوط طائرة استطلاع اسرائيلية خفيفة في بيت لحم، ظهر الجمعة، دون ان يرد ذلك في الاعلام الاسرائيلي، حتى اقتحم الجيش المنطقة بحثا عن الطائرة.

******قمعت قوات الاحتلال الاسرائيلي، ، مسيرة كفر قدوم الاسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ اكثر من 14 عاما لصالح مستوطني مستوطنة قدوميم المقامة عنوة على اراضي القرية.
وافاد منسق المقاومة الشعبية في البلدة مراد شتيوي ان قوات الاحتلال هاجمت المشاركين في المسيرة بعد اطلاقها وابل من الاعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، وطاردتهم باليات عسكرية بعد كشف كمين نصبه الجنود في حقول الزيتون دون وقوع اصابات او اعتقالات.
وندد شتيوي بما يسمى احتفالات دولة الاحتلال المتطرفة بمناسبة مرور 50 عاما على الاستيطان، داعيا ابناء الشعب لتصعيد المقاومة الشعبية بكافة اشكالها لتضييق الخناق على المستوطنين لاجبار دولتهم على اجلائهم عن كامل الارض الفلسطينية.
ووجه المشاركون في المسيرة التهنئة للشعب وقيادته لقبول دولة فلسطين عضوا في الانتربول، مشيدين بجهود القيادة الدبلوماسية.

******أغلقت إسرائيل، الاراضي الفلسطينية المحتلة وتوقفت الحركة بشكل كامل مساء الجمعة، مع حلول يوم الغفران، أهم الاعياد اليهودية.وأعلن جيش الاحتلال إغلاق الاراضي الفلسطينية المحتلة بداية من منتصف ليل الخميس، حتى منتصف ليل السبت.وفي مناسبة يوم الغفران (كيبور) تتوقف حركة الملاحة الجوية والبحرية والنقل المشترك والبرامج الاذاعية والتلفزيونية بشكل تام في اسرائيل.وأوضحت متحدثة باسم جيش الاحتلال لوكالة فرانس برس ان كافة نقاط العبور بين الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة ستغلق خلال يومين باستثناء “الحالات الانسانية”.وأضافت انه سيتم منع الفلسطينيين من دخول المستوطنات في الضفة الغربية المحتلةوكان متحدث باسم الشرطة قال في وقت سابق ان الفرق الامنية جاهزة لضمان امن يوم الغفران الذي يبدأ عصر الجمعة ويتواصل حتى مساء السبت.وتغلق اسرائيل الطرق بين المدن الفلسطينية التي تمر بطرق مستوطنات او تجمعات يهودية ويضطر سكان القدس للوصول الى المدينة عبر مسالك وطرق التفافية طويلة.والاغلاق الذي بات يفرض بانتظام بمناسبة الاعياد اليهودية تبرره سلطات الاحتلال بدواع امنية ومخاوف من هجمات.ويخصص يوم الغفران للصوم والصلاة. وتستمر ساعات الصوم مدة 26 ساعة بدءًا من عصر اليوم. ويتوجه الاف من اليهود إلى البراق في البلدة القديمة بالقدس من اجل يوم الغفران.ويبدأ اليهود الاسبوع المقبل عيد المظلات (سوكوت) الذي يستمر سبعة أيام ويعد من العطل التي تدفع عددا اكبر من اليهود الى التوجه للحرم القدسي.
*****شهد مفرق “عصيون” الاستيطاني شمال الخليل، انتشارا مكثفا لقوات الاحتلال الإسرائيلي.وذكرت مصادر محلية وأمنية أن هذا المفرق الواقع على الطريق العام الواصل بين بيت لحم والخليل، يشهد حالة من الاستنفار الأمني، وأن ذلك جرى بعد سماع دوي انفجار في المنطقة، وبالذات بالقرب من بلدة بيت فجار.يذكر أن مصادر إسرائيلية تحدثت عن اعتقال شابين في المنطقة بذريعة محاولة تنفيذ عملية في المنطقة.
******كشفت اسبوعية “كوله عير” العبرية النقاب انه من المقرر البدء ببناء حي استيطاني جديد جنوب شرق “غيلو” في القدس الشرقية بمبادرة مجموعة “منوس” وسيطلق عليه “غيلو الخضراء” وسيضم الحي الاستيطاني الجديد نحو ثلاثة آلاف وحدة سكنية وسيقام على اراضي وصفت بالخاصة . ويجتاز المخطط مراحل مفصلة لبناء المساكن . وتعرض مجموعة “مينوس” شراء ارض لبناء وحدة سكنية بمبلغ 350 الف شيكل وتقول هذه ارض ذات امكانيات تطوير عالية وسيحصل المشترون على مرافقة خبراء اراضي محترفين من المجموعة ، وعملت المجموعة خلال العقد الأخير وبلدية الاحتلال في القدس على اعداد مخطط هيكلي تفصيلي لهذه الارض وحصلت على مصادقة مخططات هيكلية من اللجنة المحلية للتنظيم والبناء وتوفرت مؤخرا الشروط التي تمكن من عرض المخططات على اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء ويمتد المخطط على مساحة 270 دونما وبالامكان بناء 3000 وحدة سكنية عليها .
ويقولون في المجموعة تخضع الارض اليوم لعمليات تطوير وتجديد مكثفة وذلك في ضوء شبكة الشوارع التي تؤدي اليها ومنها شارع الخليل والتحويلة الجديدة “روزمرين” في شارع بيغن التي تتشعب الى شارع الانفاق ومنه الى غوش عتصيون وذلك اضافة الى مسار القطار الخفيف الذي يخطط لاقامته قرب الحي الجديد “غيلو الخضراء” .

ومن جهة ثانية بدأ العمل في مشروع بناء جديد في مستوطنة “بسغات زئيف” اذ اكدت شركة “يورو اسرائيل” حصولها على رخص بناء لمشروع “يوروبسغات زئيف” والذي يتضمن بناء 122 وحدة سكنية .ويقام المشروع على شارع موازي لمسار القطار الخفيف قرب “كينيون بسغات زئيف” ويتضمن 4 مباني كل واحد منها بارتفاع 11 طابقا ومن المتوقع اسكان المشروع صيف 2020. ويشار الى ان تسويق المشروع بدا في حزيران الماضي وتم بيع عششرات الوحدات السكنية .
كما تقوم شركة “يورو اسرائيل”” ببناء اربعة مشاريع استيطانية في القدس : مشروعان في بسغات زئيف الاول يتضمن 122 وحدة سكنية كما ذكر انفا والثاني “بسغات هيرو” يتضمن 24 وحدة سكنية ومشروع “بوروغولد” في مستوطنة “هارحوماه” يتضمن 122 وحدة سكنية ومشروع “بورو النبي يعقوب” يتضمن 78 وحدة سكنية اضافة الى مشاريع اخرى منها بناء 32 وحدة سكنية في مستوطنة “ارئيل” و 96 وحدة في “مودعين”.

عن nbprs

شاهد أيضاً

سموتريتش يزور نبع العوجا ويعطي الضوء الأخضر لحرق بيوت المواطنين في المنطقة

 تقرير الاستيطان الأسبوعي من 30/3/2024 – 5/4/2024 إعداد : مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الأرض …