الرئيسية / مقالات وتقارير / تقرير الاستيطان / تقرير الاستيطان الاسبوعي من 7/10/2017-13/10/2017

تقرير الاستيطان الاسبوعي من 7/10/2017-13/10/2017

تقرير الاستيطان الاسبوعي من 7/1/2017-13/1/2017
اعداد : مديحه الاعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان
( بدعم حكومي وتشجيع اميركي ، الاستيطان هذا العام يتجاوز بأربعة أضعاف نظيره في العام الماضي )

نشر ديوان رئيس الوزراء مؤخرا أنه من المتوقع أن يصادق المجلس الأعلى للتخطيط في ” الادارة المدنية” في الضفة الغربية على عدد كبير من خطط البناء في مستوطنات الضفة والتي تشمل حوالي 3800 وحدة سكنية. وسيتم خلال جلسة اللجنة، المتوقع عقدها بعد انتهاء عيد العرش، المصادقة على بناء 300 وحدة في” بيت ايل،” والتي وعدت بها الحكومة بعد هدم بيوت حي “هأولفناه” قبل اكثر من خمس سنوات، وقد تم منح كل التراخيص المطلوبة لهذه المباني وتم عرضها في مناقصة للمقاولين. كما صودق على بناء 86 وحدة في “مستوطنة كوخاب يعقوب” للمستوطنين الذين اخرجتهم الحكومة من “بؤرة ميغرون”. والمقصود في هذه الحالة، ايضا، تنفيذ التزام حكومي للمستوطنين منذ 2012. كما صودق على توسيع “مستوطنة نوكاديم”، التي يقيم فيها وزير الأمن افيغدور ليبرمان، وسيتم فيها بناء 146 وحدة. وصودق، ايضا، على بناء 9 وحدات في “مستوطنة بساغوت”، و30 وحدة اخرى سيتم بناؤها في “الحي اليهودي” في الخليل.و أشار ديوان نتنياهو إلى أنه يعتزم المصادقة على خطط بناء جديدة في مستوطنات معزولة من أجل التشديد على عدم التمييز بينها وبين الكتل الكبيرة. لكن المقصود هنا ليس انشاء مباني جديدة، وانما “تبييض” مباني اقيمت بدون تراخيص. وهكذا، سيتم في الاسبوع القادم، “تبييض”96 وحدة سكنية في “سانسانا و97 وحدة في رحاليم و 75 وحدة في نغوهوت”.
وفي السياق ذاته صادق رئيس الوزراء ووزير الأمن للمجلس الاعلى للتخطيط الاسرائيلي، على ايداع خرائط للبناء في المستوطنات. والخرائط التي صودق على ايداعها هي في غالبيتها، في مستوطنات معزولة في أعماق الضفة: “27 وحدة في نغوهوت، 130 في ابني حيفتس، 63 في تسوفيم، 56 في بركان، 55 في تومر في غور الاردن، 68 في العزار، 8 في بيت ارييه، و38 في كفار عتصيون”.

وعقّب قادة المستوطنين بحذر على قرار نتنياهو، إذ قال رئيس مجلس جبل الخليل يوحاي دماري “احيي رئيس الوزراء على النية بإقرار مخططات بناء في جبل الخليل ويسرنا أن نحيي في أقرب وقت ممكن تنفيذ المخططات ايضاً”. ويعتبر المستوطنون هذه الوحدات غير كافية لهم، بل يطالبون بفتح شوارع التفافية ومناطق صناعية، وهو ما طلبه رئيس المجلس الإقليمي الاستيطاني “هشومرون”، يوسي داغان، ما يعني سلب ومصادرة المزيد من الأراضي الفلسطينية لصالح المستوطنين.

وتعتزم حكومة نتنياهو وفق مصادر رسمية اسرائيلية مطلعة بناء ما يزيد عن 12 الف وحدة استيطانية جديدة حتى نهاية العام الجاري، في زيادة تصل الى أربعة اضعاف مقارنة مع العام المنصرم، وهو ما أكدته أيضاً معطيات نشرتها حركة السلام الان الاسرائيلية، قالت فيها أن 68% من البناء الاستيطاني الجديد خصص لتوسيع وتعميق المستوطنات العشوائية، هذا إضافة الى المخططات التهويدية المعدة مسبقا لإحكام الطوق على البلدة القديمة في الخليل وعزلها وتهويدها.
وفي سياق المشاريع الاستيطانية الجديدة، بات واضحا أن المخطط الهيكلي الجديد لمستوطنة “جيلو”، يتضمن بناء 3 آلاف وحدة سكنية في أطراف المستوطنة، على السفوح الجنوبية-الشرقية منها ، على مساحة 265 دونمًا، وتعود ملكية بعض هذه الأراضي لمواطنين فلسطينيين .
وفي سياق متصل بالاستيطان وتطوير بنيته التحتيّة، صادقت اللجان “المحلية واللوائية للتنظيم والبناء” التابعة للاحتلال على مخطط لإطالة مسار القطار الخفيف لنصف كيلومتر في مستوطنة “النبي يعقوب”، بالإضافة لبناءٍ من طبقتين لمقطورات القطار، وموقف للحافلات، الأمر الذي سيرفع طول سكة القطار الخفيف في المستوطنة لـ 3.5 كيلومتر تتضمن خمس محطات وقوف، وتقدم خدماتها لـ 40 ألف مستوطن.

وفي اطار الحرب المفتوحة على اراضي المواطنين الفلسطينين في الاغوار الشمالية وإصرار حكومة الاحتلال الاسرائيلي على مواصلة الاستيطان مستندة الى تخاذل المجتمع الدولي واستمرار الدعم الأمريكي،أصدر قائد جيش الاحتلال الاسرائيلي، قراراً بوضع اليد على 36 دونما من اراضي المواطنين الزراعية عند آخر نقطة يستطيع أن يصل إليها الفلسطينيون في مناطق يسمح لهم التواجد فيها قبل معبر بيسان، الفاصل بين الأغوار واراضي العام 48 ، بمنطقة بردله في الاغوار الشمالية ، على الرغم من امتلاك اصحابا وثائق أوراق “الطابو””لدواعٍ أمنية”حيث يسعى الاحتلال الى تهويدها بشتى الطرق ومحاربة الفلسطينين في مصدر رزقهم حيث تعتبر منطقة الاغوار الفلسطينية (سلة فلسطين الغذائية) وتشكل ما مساحته ربع مساحة الضفة الغربية.

وانتقد الوزير الإسرائيلي زئيف إلكين، ما وصفه بتأخر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تطبيق وعوده الانتخابية بنقل سفارة واشنطن من تل أبيب إلى القدس وحذر الوزير المنتمي لحزب “الليكود” الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، من أن إسرائيل قد تتخذ قرار بناء مستوطنات جديدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وذلك على خلفية إعلان الإدارة الأمريكية قبل أيام أنه من غير المرجح نقل السفارة إلى القدس في المستقبل القريب.

فيما دعا وزير الأمن العام الإسرائيلي جلعاد أردان، الولايات المتحدة إلى وقف تمويل الأمم المتحدة، إذا نشرت “قائمة سوداء” للشركات العاملة في المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية المحتلة.جاء ذلك في تغريدة على حساب الوزير بموقع “تويتر”.وقال الوزير إن “الوقت قد حان لإبلاغ الأمم المتحدة رسميا أنها إذا نشرت القائمة السوداء للشركات ذات الأنشطة الاقتصادية أيضا في يهودا والسامرة (الضفة الغربية)، فإن تمويل الأمم المتحدة من الولايات المتحدة وإسرائيل سيتوقف تماما”وتدفع واشنطن 22% من ميزانية الأمم المتحدة الأساسية البالغة 5.4 مليار دولار سنويا، حسب إعلام أمريكي

وكما جرت العادة ومع بداية موسم قطف الزيتون، نفذ قطعان من المستوطنين المسلحين، من البؤر الاستيطانية الإرهابية اعتداءات همجية على قاطفي الزيتون تمثلت بمهاجمتهم وسرقة محاصيلهم الزراعية ومنعهم من الوصول الى اراضيهم في المناطق القريبة من المستوطنات.

وفي الانتهاكات الاسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض فقد كانت على النجو التالي في فترة اعداد التقرير

القدس : باشرت اسرائيل حديثا باعمال انشائية على الطريق الشرقي في المنطقة الفلسطينية بين بلدتي الزعيم وعناتا في القدس مما يعطيها ذريعة للبناء في منطقة “اي1” وتقسيم الضفة الغربية الى قسمين، علما ان الطريق الذي بدأ العمل فيه في الماضي لم يفتح مطلقا . وفي المنطقة المخصصة للمستوطنين فان الطريق يوفر مدخلا اضافيا الى مدينة القدس من الشرق وليكون جزء تطويري لتوسيع المستوطنات شمال القدس/ واذا ما انجز هذا الطريق سيسمح لاسرائيل البناء في منطقة “اي1” وتقسيم الضفة الغربية الى جزءين . وتعتبر هذه الخطة خطوة اولى لضم مساحات شاسعة من الاراضي في قلب الضفة الغربية والتي ستقسمها الى قسمين والاستيلاء على المناطق الازمة التي يحتاجها الفلسطينيون من اجل بناء دولة فلسطينية قابلة للحياة. وقد بوشر العمل باقامة حاجز عسكري بالقرب قاعدة “ميتسودات ادوميم” وتبلغ التكلفة التقديرية للمشروع 50 مليون شيكل.وفي الوقت نفسه يجري العمل لبناء ممر جديد يسمح لحركة المواصلات بالمرور من عناتا والالتفاف غربا الى القدس من خلال نفق”ناعومي شيمر” الى جبل سكوبس وتبلغ التكلفة التقديرية للمشروع 40 مليون شيكل وربط الطريقين معا سيمكن المستوطنين القادمين من شمال القدس من دخول المدينة بسهولة بدون الازدحام عند حاجز حزما و”بسغات زئيف”.

وشارك الألاف من المستوطنين، ، في المسيرة الاستفزازية بالقدس القديمة، فيما اقتحم المئات منهم ساحات المسجد الأقصى في اليوم الأخير من عيد “العرش” العبري.وجابت مسيرة المستوطنين التي انطلقت من باب العامود أزقة البلدة القديمة القدس وتمركزت فعالياتها في شارع الواد المستوطنين الذين رفعوا الأعلام الإسرائيلية شكلوا حلقات رقص وغناء، وأقاموا طقوسهم الدينية الخاصة بآخر أيام عيد “العرش”.كما اعتدى عشرات المستوطنين على ممتلكات المواطنين في البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة، ما أدى إلى وقوع خسائر مادية، فيما اقتحمت المتطرفة دوف موريس، المسجد الأقصى، بعد منعها عامين على خلفية شتمها الرسول محمد. وسبق المسيرة، أن اقتحم مئات المستوطنين أزقة القدس القديمة بساعات الفجر الأولى، واعتدوا بالضرب على السكان الفلسطينيين، وقاموا بتدمير ممتلكاتهم، قبل أن يتصدى لهم الأهالي وطردهم.

الخليل: اغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الحرم الابراهيمي بالكامل أمام المصلين المسلمين لمناسبة عيد العرش اليهودي. وفتحته أمام المستوطنين لمناسبة عيد العرش اليهودي، في اعتداء صارخ على حرية العبادة وعلى حق المسلمين في الحرم الإبراهيمي الشريف ، واقتحمت قوات الاحتلال منطقة باب الزاوية وسط الخليل وذلك قبيل وصول مسيرة المستوطنين .كما أغلقت ، الطريق المؤدية إلى السوق المركزية في مدينة الخليل “شارع بئر السبع”، بحجة السماح للمستوطنين بزيارة موقع أثري يدعون أنه “قبر عتنائيل بن قنز” الذي يقع على جانب الطريق وسط المدينة، حسب زعمهم.
واقتحم العشرات من المستوطنين المتنزه بحماية جنود الاحتلال وأقدموا على السباحة في بركة الكرمل وأداء طقوس تلمودية في المكان،وأرغمت السكان والتجار على البقاء في منازلهم، ومتاجرهم، ومنعتهم من الخروج منها، أو العودة اليها، وأمنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، دخول 22500 مستوطن إلى مدينة الخليل و المسجد الإبراهيمي.حيث فتح المسجد لليهود فقط و منع المسلمون من الصلاة فيه.
في الوقت نفسه طاردت قوات الاحتلال أصحاب الجرارات الزراعية على الطريق الإلتفافي رقم 60 واحتجزت عدد منها واستولت على جرار تعود ملكيته للمواطن محمود علي خليل نعمان،
وفي مسافر يطا جنوب الخليل أبلغت قوات الاحتلال الإسرائيلي أهالي قرية التوانه بمنع رفع الأذان عبر مكبرات الصوت في مسجد القرية. بحجة ازعاج مستوطني “ماعون” المقامة على أراضي مواطني القرية.

بيت لحم:اقتحم مستوطنون، منطقة برك سليمان، جنوب بيت لحم وأدت طقوسا تلمودية في المكان، بحراسة قوات الاحتلال الإسرائيلي . وداهمت قوات الاحتلال، عدداً من المنازل في محافظة بيت لحم، ونشرت تهديدات للمواطنين تحذرهم من استمرار المقاومة ضد المستوطنين

نابلس: يعمل مستوطنو “شيلو” المقامة على أراضي المواطنين جنوب نابلس، وبمساندة من الحكومة الاسرائيلية على تدشين مركز سياحي فوق تلة مطلة على خربة “سيلون” الأثرية الواقعة ضمن أراضي قرية قريوت، والتي تجري فيها هي الاخرى أعمال حفريات وتنقيب عن الاثار من قبل المستوطنين. هذا المركز والذي يوشك العمل فيه على الانتهاء، يتضمن بناية مستديرة الشكل ذات قباب مستندة على حجر مثلث الشكل. وتدعي الراوية الإسرائيلية انه يوجد في هذا المكان بقايا تابوت العهد من القديم، والذي احضره الإسرائيليون معهم حين جعلوا “شيلو” عاصمةً لهم.
والى الجنوب من مدينة نابلس هاجم مستوطنون من مستوطنة “يتسهار”، قاطفي الزيتون في بلدة حوارة واشتبكوا معهم عقب هجوم نفذوه ضد قاطفي الزيتون في منطقة الحلوم، كما اقتحم عشرات المستوطنين بلدة عورتا جنوب شرق نابلس تحت حماية قوات الاحتلال، بحجة أداء طقوسهم في المقامات الدينية بالبلدة.
واصيب ثلاثة مواطنين على الاقل بالرصاص المطاطي فيما اصيب عدد اخر بحالات اختناق خلال مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال الاسرائيلي خلال اقتحام مئات المستوطنين لقبر يوسف بنابلس لاداء صلوات وطقوس دينية .
وفي مشهد يتكرر تحت سمع وبصر قوات الاحتلال حطم مستوطنون نحو 12 مركبة فلسطينية بعد رشقها بالحجارة جنوب مدينة نابلس، على طرق “ايتسهار” نابلس وشارع حوارة الرئيسي وصرة نابلس حيث ابلغ المواطنين الجهات المسؤولة عن تعرض مركباتهم للرشق بالحجارة على يد المستوطنين في ثلاثة مواقع بنابلس في نفس الوقت مما يدل على التنسيق والتخطيط من قبل المستوطنين لمهاجمة المواطنين. كما هاجم المستوطنون أهالي قرية كفر قليل جنوب نابلس اثناء قيامهم بقطف الزيتون،فيما هاجم مستوطني مستوطنة “براخا” المقامة على جبل جرزيم، المزارعين اثناء قطف الزيتون في منطقة المنطرة القريبة من حاجز حوارة، وسرق مستوطنون ثمار أكثر من 400 شجرة زيتون في محافظة نابلس.حيث قام مستوطنو “مستوطنة ايتمار ” بسرقة ثمار 120 شجرة زيتون لمواطن من قرية عورتا تقع بالقرب من المستوطنة شرق نابلس على طريق يانون – عورتا. كما قامت مجموعة من المستوطنين بسرقة ثمار أكثر من 300 شجرة زيتون للمواطن جبريل محمود صادق موسي (38 عاما) من قرية قريوت قرب مستوطنة “شفوت راحيل جنوب نابلس”

سلفيت: أفاد عدد من المزارعين الذين سمح لهد بدخول أراضي ما خلف الجدار من مختلف بلدات وقرى محافظة سلفيت بتسارع وتيرة الاستيطان وبناء مئات الوحدات السكنية والشقق في المستوطنات المقامة على أراضي المحافظة، في سباق محموم وغير مسبوق مع الزمن.وقال المزارعون أن أعمال تجريف خلف الجدار وبناء وتشطيب لمئات الوحدات السكنية الاستيطانية تجري أيضا في جميع المستوطنات غرب محافظة سلفيت.بدوره، وتجري أعمال بناء الوحدات الاستيطانية في 25 مستوطنة في المحافظة، كما يجري بناء وتوسيع لمختبرات جامعة مستوطنة “اريئيل” على مدار الساعة وبناء وحدات جديدة لكلية الطب .
واقتحم عدد من المستوطنين موقعا اثريا شمال بلدة قراوة بني زيد شمال سلفيت.وأكد شهود عيان أن المستوطنين اقتحموا منطقة دار الضرب الأثرية التي تعود للحقبة الرومانية وقاموا بالتجوال فيها

طولكرم: اقتحم مئات المستوطنين منطقة بابور البيك الواقع في سهل رامين شرق طولكرم بحماية من جيش الاحتلال لأداء صلواتهم التلمودية . عشرات المركبات التي تقل المستوطنين اقتحمت تلك المنطقة وشرع المستوطنون بأداء صلواتهم التلمودية والاحتفالية، رافعين الاعلام الاسرائيلية واليافطات كما اغلقت قوات الاحتلال الطرق المؤدية للمكان. يذكر ان منطقة بابور البيك هي بناء يعود عمره لمئتي عام تقريبا وتعود ملكيته لمواطن من قرية رامين من عائلة غانم، وبقي مأهولا حتى عام 1967، وبدأ يتعرض في الاونة الاخيرة لاقتحامات متكررة من قبل المستوطنين بدعوى وجود مقامات دينية تعود لهم في المكان وهو ما ينفيه المواطنون والاثريون على حد سواء.

الأغوار:أصدر قائد جيش الاحتلال الاسرائيلي، قراراً بوضع اليد على 36 دونما من اراضي المواطنين الزراعية عند آخر نقطة يستطيع أن يصل إليها الفلسطينيون في مناطق يسمح لهم التواجد فيها قبل معبر بيسان، الفاصل بين الأغوار واراضي العام 48، بمنطقة بردله في الاغوار الشماليةعلى الرغم من امتلاك اصحابها وثائق أوراق “الطابو””لدواعٍ أمنية”!. ومن خلال الإخطار الذي سلمت نسخه منه لمجلس قروي بردلة، فإن القطع المستهدفة تقع في 3 أحواض مختلفة، بالترتيب التالي: قطعة واحدة من حوض (80)، وثمان قطع من حوض (116)، و3 قطع من حوض (136).

التفصيلي

7/10/2017

****** هاجمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، تجمع أبو نوار البدوي شرق القدس المحتلة، وخلعت أبواب المدرسة المنشأة حديثا لتدريس الطلبة البدو.وذكرت مصادر محلية أن الأهالي يخشون قيام قوات الاحتلال بتفكيك وهدم المدرسة، خاصة أنها ما تزال تحاصر التجمع البدوي.
شاركها
****** أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدة عزون شرق قلقيلية بحواجز عسكرية مشددة.وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال أغلقت كافة مداخل البلدة ومنعت الدخول والخروج منها إلا بعد تفتيش دقيق للمواطنين والمركبات.
وأضافوا أن جنود الاحتلال اقتحموا الجهة الغربية من البلدة وشرعوا بحملة تفتيش واسعة، ولم يبلغ عن وقوع إصابات أو اعتقالات.

****** هاجم مستوطنون، قاطفي الزيتون في بلدة حوارة جنوب نابلس.وأفاد مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية، غسان دغلس، بأن أهالي بلدة حوارة تصدوا لهجوم مستوطني “يتسهار” المقامة على أراضي المواطنين، جنوب نابلس، واشتبكوا معهم عقب هجوم نفذوه ضد قاطفي الزيتون في منطقة الحلوم.وأضاف دغلس أن الأهالي أرغموا المستوطنين على الفرار من المكان.

8/10/2017

*******باشرت اسرائيل حديثا باعمال انشائية على الطريق الشرقي في المنطقة الفلسطينية بين بلدتي الزعيم وعناتا في القدس مما يعطيها ذريعة للبناء في منطقة “اي1” وتقسيم الضفة الغربية الى قسمين، علما ان الطريق الذي بدأ العمل فيه في الماضي ولم يفتح مطلقا اما حركة المرور اقيم في منطقة يوجد في وسطه جدار الفصل جانب واحد منه مخصص للاسرائيلين والآخر للفلسطينين.
وفي المنطقة المخصصة للمستوطنين فان الطريق يوفر مدخل اضافي الى مدينة القدس من الشرق لتخفيف الازدحام المروري وليكون جزء تطويري لتوسيع المستوطنات شمال القدس.
واذا ما انجز هذا الطريق سيسمح لاسرائيل البناء في منطقة “اي1” وتقسيم الضفة الغربيةالى جزءين تحت ذريعة ان الطريق يوفر حلا يحتاجه الفلسطينين للتواصل بين الشمال والجنوب ، لكن احتياجات الفلسطينين لا تتعلق فقط في المواصلات بل هي مسالة تتعلق بالاراضي وامكانية تطوير المناطق في قلب الضفة الغربية بشكل يتيح اقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة.
وتعتبر هذه الخطة خطوة اولى لضم مساحات شاسعة من الاراضي في قلب الضفة الغربية والتي ستقسمها الى قسمين والاستيلاء على المناطق الازمة التي يحتاجها الفلسطينيون من اجل بناء دولة فلسطينية قابلة للحياة.
ومن الجدير ذكره بان الطريق الذي يربط بين الزعيم وعناتا اقيم عليه جدار ضخم “جدار الفصل العنصري” عام 2005 في وسطه وحتى الان الطريق مغلق امام حركة المرور ولكم في الاسابيع الماضية بدا العمل فيه تمهيدا لفتحه.
كما بوشر العمل باقامة حاجز عسكري بالقرب من “حرس الحدود” في قاعدة “ميتسودات ادوميم” وتبلغ التكلفة التقديرية للمشروع 50 مليون شيكل.
وفي الوقت نفسه يجري العمل لبناء ممر جديد يسمح لحركة المواصلات بالمرور من عناتا والالتفاف غربا الى القدس من خلال نفق”ناعومي شيمر” الى جبل سكوبس
وتبلغ التكلفة التقديرية للمشروع 40 مليون شيكل وربط الطريقين معا سيمكن المستوطنين القادمين من شمال القدس من دخول المدينة بسهولة بدون الازدحام عند حاجز حزما و”بسغات زئيف”.

******اقتحم أكثر من 222 مستوطن ، باحات المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، ونظموا جولات استفزازية فى أنحاء متفرقة من باحاته بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة.وذكر موقع اعلام القدس ان 222 مستوطن اقتحموا حتى اللحظة باحات المسجد الاقصى المبارك ونفذوا جولات استفزازية في ارجاء الحرم.الى جانب ذلك اقتحم الآف المستوطنين حائط البراق وأداو صلوات خاصة بعيد العُرش اليهودي، كما وقام المتطرف ايهودا غليك باداء طقوس تلمودية عند باب القطانين احد ابواب المسجد الاقصى المبارك.

*******اقتحم مئات المستوطنين منطقة بابور البيك الواقع في سهل رامين شرق طولكرم بحماية من جيش الاحتلال لأداء صلواتهم التلمودية.
وافاد المواطن اياد حمد رئيس مجلس قروي رامين سابقا ان عشرات المركبات التي تقل المستوطنين اقتحموا منطقة بابور البيك وشرعوا بأداء صلواتهم التلمودية والاحتفالية، رافعين الاعلام الاسرائيلية واليافطات كما اغلقت قوات الاحتلال الطرق المؤدية للمكان.
يذكر ان منطقة بابور البيك هي بناء يعود عمره لمئتي عام تقريبا وتعود ملكيته لمواطن من قرية رامين من عائلة غانم، وبقي مأهولا حتى عام 1967، وبدأ يتعرض في الاونة الاخيرة لاقتحامات متكررة من قبل المستوطنين بدعوى وجود مقامات دينية تعود لهم في المكان وهو ما ينفيه المواطنون والاثريون على حد سواء.

******اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 11 فلسطينيا بالضفة الغربية المحتلة، فيما تم استدعاء العديد من المواطنين للتحقيق لدى مخابرات الاحتلال، خلال حملة مداهمات شنتها، شملت بالإضافة للاعتقالات تفتيش وعبث بمحتويات المنازل وتحقيقات ميدانية. بزعم أن كامل المعتقلين مطلوبون لأجهزة الاحتلال الأمنية، حيث تم تحويلهم للتحقيق لدى الجهات الأمنية المختصة.

في محافظة نابلس، اقتحمت قوة من الجيش مخيم عسكر القديم شرق مدينة نابلس، وداهمت عددًا من المنازل، ونفذت فيها أعمال تفتيش وتخريب، واعتقلت كلاً من أرقم السلمان، وسند أبو زعبل، ومجد عجوري.كما اقتحم عشرات المستوطنين بلدة عورتا جنوب شرق نابلس تحت حماية قوات الاحتلال، بحجة أداء طقوسهم في المقامات الدينية بالبلدة.وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال، 6 مواطنين، خلال عمليات دهم وتفتيش نفذتها في أنحاء متفرقة من المحافظة.واقتحمت قوات الاحتلال قريتي بيت الروش الفوقا، وبيت عوا في بلدة دورا جنوبا، فجر اليوم، واعتقلت الشقيقين عبد الحميد، وأمين مطر أبو شرار، والمواطن محمد نضال ملوح المسالمة، بعد دهم منازل ذويهم.كما داهمت تلك القوات بلدة سعير شرق الخليل، واعتقلت المواطن حجازي روحي جرادات.واعتقلت قوات الاحتلال عددا من الشبان على الحواجز العسكرية المقامة على مفارق الطرق، جنوب الخليل.
وفي خربة قلقس، قمعت قوّات الاحتلال الاعتصام الأسبوعي للمطالبة بفتح شارع مغلق منذ نحو 20 عامًا وأطلقت قنابلها الغازية والصوتية صوب المواطنينأما في محافظة رام الله، داهمت قوات الاحتلال فجرًا عددا من المنازل في مناطق متفرقة من المحافظة، تخللها اعتقال أربعة شبان وتسليم قيادي في حركة حماس تبليغًا.وداهمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال داهمت خمسة منازل في مخيم الجلزون شمال المدينة، تخللها أعمال تفتيش والتحقيق مع الأهالي.وانتشر في حارات المخيم أعداد كبيرة من الجنود المشاة، إذ اندلعت مواجهات مع مجموعة شبان تصدوا لهم بالحجارة.وخلال الاقتحام اعتقلت قوات الاحتلال عددا من الشبان، وجرى نقلهم إلى نقطة عسكرية قرب مستوطنة “بيت ايل” ومنها إلى جهة مجهولةكما اقتحمت قوات الاحتلال حي أم الشرايط جنوبي مدينة البيرة وداهمت شققا سكنية ومنازل واعتقلت الشابين رامي عبدو وعلي أبو مسلم.وكانت قوات كبيرة تدعمها قوة خاصة اقتحمت الحي أول أمس بمساعدة مروحية عسكرية وقامت بأعمال التفتيش والبحث لأكثر من 3ساعات، واعتقلت خلالها شابين بعد إصابة أكثر من عشرة مواطنين.كما اقتحمت قوات الاحتلال منزل القيادي في حماس الشيخ جمال الطويل (53عامًا) في البيرة وسلمته تبليغا لمراجعة المخابرات في سجن “عوفر”.وأفرج الاحتلال عن الطويل نهاية الشهر الماضي بعد قضاءه أربعة أعوام.إلى ذلك، أغلقت قوات الاحتلال، ، بلدة عزون شرق قلقيلية بحواجز عسكرية مشددة.وأفاد مواطنون بأن قوات الاحتلال أغلقت كافة مداخل البلدة ومنعت الدخول والخروج منها إلا بعد تفتيش دقيق للمواطنين والمركبات.وأضافوا أن جنود الاحتلال اقتحموا الجهة الغربية من البلدة وشرعوا بحملة تفتيش واسعة، ولم يبلغ عن وقوع إصابات أو اعتقالات.

******اقتحم عشرات المستوطنين، ، المسجد الأقصى المبارك في رابع أيام “عيد العرش اليهودي” وسط انتشار لقوات الاحتلال في المسجد.وأفاد شهود عيان أن مجموعات متتالية بدأت باقتحام المسجد الأقصى منذ الساعة السابعة والنصف صباحا، عبر باب المغاربة الذي تسيطر سلطات الاحتلال على مفاتيحه منذ احتلال المدينة بدعوة من جماعات الهيكل المزعوم.
وأضاف شهود عيان أنه حتى الساعة التاسعة صباحاً اقتحم الأقصى 222 مستوطنا، وقاموا بجولات في ساحاته، كما أدى بعضهم طقوسهم الدينية خلال الاقتحام، إضافة الى جولات وصلوات على أبواب المسجد من الجهة الخارجية.
ودعت منظمات الهيكل المزعوم لتنفيذ اقتحامات مكثفة خلال أيام عيد العرش، حيث يعتبر أحد الأعياد الرئيسية التي يجب خلالها اقتحام المسجد.كما تقام في هذه الأثناء تقام صلاة خاصة في ساحة البراق “بركات الكهنة” بمناسبة عيد العرش، بمشاركة الآف من الاسرائيليين.كما أدى عضو الكنيست المتطرف يهودا غليك الصلاة بمناسبة عيد العرش عند باب القطانين أحد أبواب المسجد الأقصى من الجهة الخارجية، وكان قد تقدم بطلب الى المحكمة الإسرائيلية العليا للسماح لأعضاء الكنيست باقتحام المسجد خلال عيد العرش.

****** داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، معرضا للسيارات ومحلي سوبرماركت، تعود للأسيرين محمود ووليد غوادرة من قرية بير الباشا جنوب جنين .وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال داهمت المحلات التجارية، واحتجزت العاملين فيها واستجوبتهم، بعد أن نصبت حاجزا عسكريا على الشارع الرئيسي شارع جنين- نابلس.

******* رجحت مصادر سياسية واعلامية اسرائيلية، ان تصادق الحكومة الاسرائيلية بزعامة نتنياهو، الأسبوع القادم، على مخططات لبناء 3829 وحدة استيطانية في مختلف مستوطنات الضفة الغربية.ومن ضمن هذه المخططات، بناء وحدات استيطانية في مدينة الخليل، وفي مستوطنة “بيت إيل” ومستوطنة “تكواع” ومستوطنة “غفعات زيئيف”.ووفقا لموقع صحيفة “معاريف” العبرية، فانه سيتم تقديم طلبات لبناء 3829 مبنى في مراحل مختلفة من التخطيط للموافقة عليها، بما في ذلك بناء عدد كبير من الوحدات في المستوطنات المعزولة خارج الكتل الاستيطانية الكبرى.وذكر التقرير انه من بين المستوطنات التي سيتم البناء فيها وفق المخطط، هناك 30 وحدة في مدينة الخليل، و300 وحدة في مستوطنة “بيت ايل” برام الله، و453 في مستوطنة “جيفات زئيف”، و102 في مستوطنة “نيغوهوت” جنوب الخليل، و97 في مستوطنة “ريشاليم”، و206 ف مستوطنة تيكواع شرق بيت لحم. ومن بين عشرات الوحدات سوف يتم بناؤها في المستوطنات المعزولة خارج كتل الاستيطان مثل “نيغوهوت” و”ريشاليم.”
وبحسب القناة الإسرائيلية الثانية، يعتبر المستوطنون هذه الوحدات غير كافية لهم، بل يطالبون بفتح شوارع التفافية ومناطق صناعية، وهو ما طلبه رئيس المجلس الإقليمي الاستيطاني “هشومرون”، يوسي داغان، ما يعني سلب ومصادرة المزيد من الأراضي الفلسطينية لصالح المستوطنين.ونقلت القناة عن مقربين من نتنياهو قولهم، إن موضوع الشوارع الالتفافية سيوضع على طاولة النقاش، ولكن محاولات حثيثة تجري من أجل تخصيص ميزانية لهذا المشروع، فيما قال مصدر سياسي رفيع للقناة إن نتنياهو قام بتجنيد 200 مليون شيكل من أصل 800 مليون يحتاجها المشروع الاستيطاني.
وحول المناطق الصناعية، قال مقربون من نتنياهو للقناة إن على رئيس الحكومة الحفاظ على علاقة جيدة بالإدارة الأميركية وعدم التمادي حتى لا تتوتر العلاقات. ــــونقلت القناة عن مصدر سياسي إسرائيلي (لم تسمّه) “أنه لا يوجد أي تعهد من قبل نتنياهو للإدارة الأميركية بشأن تجميد بناء المستوطنات”.وتبتلع المستوطنات والمناطق المحيطة بها مساحات واسعة من أراضي الضفة الغربية.وتشير تقديرات إسرائيلية إلى أن نحو 420 ألف مستوطن يعيشون في الضفة الغربية، إضافة إلى أكثر من 220 ألفا يعيشون في مستوطنات إسرائيلية مقامة على أراضي القدس الشرقية.وتسيطر سلطات الاحتلال حاليا على ما نسبته 59% من أراضي الضفة، تخضع رسميا لسيطرتها المدنية والأمنية، فيما تخضع 23% منها للسيطرة المدنية الفلسطينية، لكن إسرائيل تسيطر عليها أمنيا.في حين تخضع بقية الأراضي في الضفة (18%) لسيطرة السلطة الوطنية الفلسطينية الكاملة.

*******أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، انها ستقوم بإغلاق الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة في وجه المصلين الملمين، طيلة فترة عيد العرش العبري.وأبلغت سلطات الاحتلال إدارة الحرم الابراهيمي نيتها عن إغلاقه بالكامل أمام المصلين المسلمين. في حين تسمح للمستوطنين باقتحامه والصلاة فيه طيلة هذه الفترة، تحت زعم منع احتكاك الفلسطينيين بالمستوطنين خلال فترة العيد.وأكد مدير الحرم الإبراهيمي حفظي أبو سنينة، أن الحرم سيغلق اعتبارا من الساعة العاشرة هذه الليلة حتى ليلة الثلاثاء المقبل، مع فتحه أما المستوطنين لمناسبة عيد العرش اليهودي، معتبرا الإغلاق أمام الزائرين والمصلين المسلمين، ومنع رفع الآذان في الحرم، اعتداء صارخ على حرية العبادة وعلى حق المسلمين في الحرم الإبراهيمي الشريف.وبالتزامن مع عيد العرش، اقتحم مئات المستوطنين ساحات المسجد الأقصى في رابع أيام عيد “العرش العبري”، تحت حماية مشددة لقوات الاحتلال التي وفرت الحماية للمقتحمين وشددت من الإجراءات الأمنية بمنع الفلسطينيين دخول المسجد.وناشدت هيئات القدس الإسلامية المواطنين ممن يستطيعون الوصول إلى مدينة القدس المحتلة بشد الرحال الى المسجد الأقصى المبارك، والتواجد المبكر والمكثف فيه لإحباط مخططات المستوطنين لاستباحة المسجد.وحسب شهود عيان، فقد شرعت مجموعات متتالية من المستوطنين من اقتحام المسجد الأقصى منذ الساعة السابعة والنصف صباحا، عبر باب المغاربة الذي تسيطر سلطات الاحتلال على مفاتيحه منذ احتلال المدينة بدعوة من جماعات الهيكل المزعوم.

******أفاد عدد من المزارعين الذين سمح لهد بدخول أراضي ما خلف الجدار من مختلف بلدات وقرى محافظة سلفيت بتسارع وتيرة الاستيطان وبناء مئات الوحدات السكنية والشقق في المستوطنات المقامة على أراضي المحافظة، في سباق محموم وغير مسبوق مع الزمن.وقال المزارعون أن أعمال تجريف خلف الجدار وبناء وتشطيب لمئات الوحدات السكنية الاستيطانية تجري أيضا في جميع المستوطنات غرب محافظة سلفيت.بدوره، قال الباحث في شؤون الاستيطان د. خالد معالي إن أعمال بناء الوحدات الاستيطانية تجري قدما في 25 مستوطنة في المحافظة، كما يجري بناء وتوسيع لمختبرات جامعة مستوطنة “اريئيل” على مدار الساعة وبناء وحدات جديدة لكلية الطب.وشدد معالي على أن الاحتلال يهدف لشطر الضفة الغربية لشطر شمالي وآخر جنوبي، عبر تسارع عمليات الاستيطان التي تبدأ من حاجز زعترة جنوب نابلس، وتمتد حتى مدينة كفر قاسم في الـ 48، والذي أدى إلى شطر محافظة سلفيت إلى شطرين.ولفت معالي إلى أن القانون الدولي الإنساني يعتبر حدود عام 67 أراض محتلة، وبالتالي فان جميع المستوطنات في سلفيت وبقية الوطن غير شرعية ومخالفة للقانون وباطلة.
ودعا الباحث معالي لمزيد من الضغط على سلطات الاحتلال لوقف الاستيطان، عبر توحيد الجهود لمواجهة التحدي الخطير المتمثل بالاستيطان.

9/10/2017

*******اقتحم مستوطنون، منطقة برك سليمان، جنوب بيت لحم.وأفاد مصدر أمني بأن مجموعة من المستوطنين اقتحمت منطقة برك سليمان، وأدت طقوسا تلمودية في المكان، بحراسة قوات الاحتلال الإسرائيلي.

******واصل المستوطنون لليوم الخامس على التوالي، اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك خلال عيد “العرش العبري”، من باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة، ووسط قيود مشددة على دخول الفلسطينيين.
وتواصل شرطة الاحتلال فرض إجراءاتها وقيودها على دخول المصلين للأقصى، وتدقق في هوياتهم الشخصية وتحتجز بعضها عند الأبواب.وعند الساعة السابعة والنصف صباحا فتحت شرطة الاحتلال باب المغاربة، وعززت تواجدها العسكري داخل الأقصى وعند أبوابه، لتأمين الحماية الكاملة للمتطرفين خلال اقتحاماتهم
كما وتتواصل الدعوات التي أطلقتها ما تسمى “منظمات الهيكل” المزعوم لتكثيف اقتحامات الأقصى خلال فترة عيد “العرش العبري”، الذي يستمر حتى الرابع عشر من الشهر الجاري.وحسب مسؤول العلاقات العامة والإعلام بدائرة الأوقاف الإسلامية فراس الدبس، فإن 158 مستوطنا اقتحموا منذ الصباح المسجد الأقصى على ثلاث مجموعات، وتجولوا في أنحاء متفرقة من باحاته، وتلقوا شروحات عن “الهيكل” المزعوم ومعالمه.وحاول العديد من المستوطنين أداء صلوات تلمودية داخل الأقصى، إلا أن الحراس والمصلين تصدوا لهم، فيما تم إخراج أحدهم من المسجد بعد أدائه صلوات تلمودية.

*******اقتحم مئات المستوطنين صباح اليوم الأحد، ساحات المسجد الأقصى في رابع أيام عيد “العرش العبري”، تحت حماية مشددة لقوات الاحتلال التي وفرت الحماية للمقتحمين وشددت من الإجراءات الأمنية بمنع الفلسطينيين دخول المسجد.
إلى ذلك، توافد عشرات المصلين من أهل القدس والداخل للأقصى منذ الصباح الباكر، رغم قيود الاحتلال، وتصدوا بهتافات التكبير لاقتحامات المستوطنين واستفزازاتهم المتواصلة.وشهد المسجد الأقصى اقتحامات واسعة من قبل المستوطنين، تخللها أداء صلوات تلمودية بداخله وعند أبوابه، بحيث وصل عدد المقتحمين لـ 524 خلال الفترتين الصباحية وبعد الظهر، وذلك في اليوم الرابع لعيد “العرش”.كما أدى عضو الكنيست المتطرف من حزب الليكود المتطرف يهودا غليك، صلوات تلمودية أمام باب القطانين من الخارج، أحد أبواب الأقصى، بمناسبة “عيد العرش”.وفي سياق متصل، أدى آلاف الإسرائيليين صلاتهم الخاصة بعيد “العرش” في ساحة حائط البراق، وخلال ذلك أغلقت شرطة الاحتلال الطرقات المؤدية الى المنطقة، وحلقت مروحية فوق سماء المدينة.وأغلقت قوات الاحتلال الطرقات المؤدية الى بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، وذلك بالتزامن مع توافد الإسرائيليين الى البلدة لأداء طقوسهم وصلواتهم الخاصة بالعيد في منطقة “الطنطور فرعون وعين سلوان”.وتتصاعد خلال الأعياد اليهودية وتيرة الاعتداء على المسجد الأقصى، وتدنيسه من قبل المستوطنين وشرطة الاحتلال، الأمر الذي يستفز مشاعر الفلسطينيين.

*******اقتحمت قوات الاحتلال منطقة باب الزاوية وسط الخليل وذلك قبيل وصول مسيرة المستوطنين .
كما أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الطريق المؤدية إلى السوق المركزية في مدينة الخليل “شارع بئر السبع”، بحجة السماح للمستوطنين بزيارة موقع أثري.وقالت مصادر اعلامية في الخليل، إن قوات الاحتلال أغلقت الشارع المذكور أمام المواطنين الفلسطينيين ومنعتهم من الدخول إليه، وأرغمت السكان والتجار على البقاء في منازلهم، ومتاجرهم، ومنعتهم من الخروج منها، أو العودة اليها، لمن كان خارج المنطقة، لتمكين عشرات المستوطنين من الوصول إلى ما يدعون أنه “قبر عتنائيل بن قنز”، الذي يقع على جانب الطريق وسط المدينة- حسب زعمهم.

10/10/2017
******اقتحم عدد من المستوطنين موقعا اثريا شمال بلدة قراوة بني زيد شمال سلفيت.وأكد شهود عيان أن المستوطنين اقتحموا منطقة دار الضرب الأثرية التي تعود للحقبة الرومانية وقاموا بالتجوال فيها.بدوره أكد الباحث في شؤون الاستيطان د. خالد معالي ان المستوطنين يستهدفوا المناطق الأثرية في كافة قرى وبلدات سلفيت ، حيث يقومون برحلات الى تلك المناطق الاثرية، وهو ما يشكل خطر عليها، بتغيير أسمائها ووضع لافتات باللغة العبرية .وعن دار الضرب قال معالي بانها عبارة عن مجسم صغير لمدينة البتراء؛ كما يحب أن يصفه مواطنون من بلدة قرواة بني حسان؛ وبناء حجري نحت بدقة متناهية؛ ويقدر عمره بآلاف السنين؛ وهو نحت على مستوى أقل من مستوى الأرض وفي جوفها.وتابع: ويطلق أهالي بلدة قراوة على هذه التحفة الأثرية؛ دار صك العملة أيضا؛ وذلك نسبة إلى ضرب العملة القديمة من فضة وذهب التي كانت في زمن الرومان، ويعتقد أن هذا السبب في التسمية بحسب الروايات القديمة.وأكد معالي أن بناء دار الضرب يعود للعصر الروماني القديم، وهو عبارة عن تجويف منحوت في الصخر بمساحة 150 متر، ويحوي بداخله ثلاث غرف منحوتة بمساحات كافية وزوايا دقيقة، وكل غرفه فيها عدد من القبور، وتوجد نقوش وزخارف ورسومات روعة في الجمال والتنسيق الدقيق على الجدران، كما انه يوجد كهوف أخرى عددية حول دار الضرب منها ما تم اكتشافه حديثا.وأكد معالي أن دار الضرب تعتبر من أجمل الآثار في محافظة سلفيت؛ إلا انه عبر عن خشيته ومخاوفه من سرقة الآثار، ومن الزحف الاستيطاني المتواصل على كافة أراضي محافظة سلفيت بما تتضمنه من أثار قديمة؛ حيث عزل الاحتلال قرية أثرية منحوتة في الصخر غرب سلفيت وهي دير سمعان، وان تزوير تاريخ الآثار ونسبتها لليهود، هو أمر سهل وتكرر عدة مرات في مواقع أثرية عدة في سلفيت والضفة الغربية من قبل المستوطنين.ودعا معالي إلى ترميم وتنظيف دار الضرب من قبل الجهات المعنية، وزيادة الاهتمام بها وعدم تركها ونسيانها وسط الإهمال واللامبالاة، لما لها من قيمة تاريخية قديمة وتراثية وجمالية؛ وكونها ملك للأجيال المتعاقبة.

*******أمنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، دخول 22500 مستوطن إلى مدينة الخليل و المسجد الإبراهيمي.حيث فتح المسجد لليهود فقط و منع المسلمون من الصلاة فيه، المنع سيستمر إلى اليوم حيث سيستمر تواجد المستوطنين بشكل مكثف في المدينة بمناسبة الأعياد اليهودية.إضافة الى ذلك قرر جيش الاحتلال فتح مناطق إطلاق النار في الضفة الغربية والتي يمنع من دخولها الفلسطينيون واليهود في السابق.واقتحم 1000 مستوطن أحد المواقع الإسلامية في الضفة الغربية تحت حماية الجيش بما يسمى زيارة قبور أوليائهم، حيث يقع القبر جنوب الضفة الغربية .وفي منطقة رام الله و شمال الضفة قام المستوطنون بتنظيم جولات لعشرات آلاف المتنزهين اليهود .

******قال نائب وزير الحرب الإسرائيلي الحاخام “إيلي بن دهان”، إن الحكومة الإسرائيلية ستوافق الأسبوع المقبل على تصاريح لبناء عشرات الوحدات الاستيطانية في الخليل.ذكرت مصادر إسرائيلية ان رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو سوف يوافق الأسبوع القادم، على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية .ووفقا لموقع صحيفة “معاريف” العبرية فإنه سيتم تقديم طلبات لبناء 3829 مبنى في مراحل مختلفة من التخطيط للموافقة عليها، بما في ذلك بناء عدد كبير من الوحدات في المستوطنات المعزولة خارج الكتل الاستيطانية الكبرى.وذكر التقرير أنه من بين المستوطنات التي سيتم البناء فيها وفق المخطط فهناك” 30 وحدة في الخليل و 300 وحدة في مستوطنة بيت ايل برام الله و 453 في مستوطنة جيفات زئيف و 102 في مستوطنة نيغوهوت و 97 في مستوطنة ريشاليم و 206 في مستوطنة تيكوا.”

****** حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأسبوع الماضي، من زوال إسرائيل بفعل مخاطر وجودية بعد مرور 100 عام من إقامتها.وشدد نتنياهو خلال ندوة دينية في منزله على ضرورة الاستعداد لتلك التهديدات، مشيرا إلى أنه يعمل من أجل ضمان أن تبقى إسرائيل بأمان وسلام وأن تصل إلى 100 سنة دون أي تهديد ضدها بعدما كانت قد سقطت مملكة الحشمونائيم اليهودية السابقة بعد 80 عاما من إقامتها.

ونقلت صحيفة “هآرتس” العبرية عن إحدى الشخصيات الذين حضروا الندوة، فإن تصريحات نتنياهو كانت مفاجئة وغريبة وأنه قال للحضور بأن وجود إسرائيل ليس بديهيا وأنه سيفعل كل ما بوسعه من أجل الدفاع عنها.

وأضاف نتنياهو “ليس هناك وجود يهودي بدون الكتاب المقدس، ولا يوجد هناك مستقبل يهودي بدون الكتاب المقدس”، معتبرا أن هذا هو الأساس الأهم الذي يجب أن يقف عليه الإسرائيليون.

وادعى نتنياهو أن مناطق (الضفة الغربية) مرتبطة بعبارات النبي آموس وعرش دافيد.ومحاولات إزالة الإسرائيليين منها.

***** واصلت قوات الاحتلال الاسرائيلي لليوم الثاني على التوالي إغلاق الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل المحتلة بوجه المسلمين، فيما وفرت قوات الاحتلال الحماية لأكثر من 20 ألف مستوطن يهودي وصلوا إلى الحرم بهدف إقامة طقوس خاصة بالأعياد اليهودية.
وذكرت مصادر إسرائيلية أن 22.500 يهودي وصلوا الى الجيب الإستيطاني في قلب مدينة الخليل والحرم الإبراهيمي لإقامة طقوس بمناسبة عيد العرش “سوكوت”، فيما يتواصل اليوم تدفق المزيد من اليهود للمنطقة على ذات الخلفية. أضافت المصادر أن قوات من جيش الاحتلال وقوات ما يسمى حرس الحدود والشرطة الإسرئايلية شاركت بتوفر يالحماية للمستوطنين خلال أدائهم لطقوسهم دون أن تسجل أية أحداث أمنية في المنطقة.
وتعمدت سلطات الاحتلال إلى إغلاق الحرم الإبراهيمي لمدة عشرة أيام في السنة، وذلك بموجب قرارات لجنة “شمغار” الإسرائيلية التي تشكلت عقب مجزرة الحرم في شباط من العام 1994، والتي قسمت أروقة الحرم بين المسلمين واليهود، ووضعت جدولا بإغلاقه أمام المسلمين في الأعياد اليهودية. من جانبها رفضت حركة فتح الإغلاقات المتكررة للحرم الإبراهيمي، واصفة ما تقوم به سلطات الاحتلال بأنه تعد صارخ على الحريات الدينية ومساس بالحقوق التي كفلتها الشرائع الدولية وتنصل من الإلتزامات التي يفرضها القانون الدولي على القوة القائمة بالإحتلال.
وجرى بحث أبرز المستجدات السياسية على الساحة الفلسطينية والإقليمية والدولية، بما في ذلك إمعان إسرائيل في سلوكها الاستعماري واستخفافها المتعمد بالمنظومة الدولية ومؤسساتها وقراراتها، وإصرارها على مواصلة الاستيطان مستندة الى تخاذل المجتمع الدولي واستمرار الدعم الأمريكي.
كما تطرقت عشراوي للواقع الفلسطيني الداخلي والجهود الحثيثة من أجل إنجاح المصالحة الوطنية وإنهاء الانقسام، مشددة على دور مصر الراعي والداعم لترتيب البيت الفلسطيني الداخلي، مؤكدة على أن الوحدة الفلسطينية هي الطريق الوحيد لمواجهة الاحتلال و التمهيد لدمقرطة النظام السياسي الفلسطيني وتجديده عبر إجراء الانتخابات.
واستعرض الطرفان العلاقات النرويجية الفلسطينية وآليات تعزيز التعاون المشترك بين البلدين، حيث أعربت عشراوي عن تقديرها العميق لدعم الحكومة النرويجية المتواصل لدولة فلسطين في المؤسسات والهيئات الدولية، والتزامها الراسخ في دعم حل الدولتين، وبرنامجها الاقتصادي والإنمائي المساند للشعب الفلسطيني، وحثت النرويج على تأكيد التزامها بإنهاء الاحتلال وتحقيق حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين فى المستقبل القريب.

******كشفت معطيات إسرائيلية النقاب عن أن 172 ألفًا و185 مستوطنًا يعيشون خارج الكتل الاستيطانية الكبيرة في الضفة الغربية المحتلة.
وأفادت حركة “السلام الآن” الإسرائيلية في تقرير لها نشرته القناة العبرية الثانية بأن أكثر 6 آلاف و427 مستوطنًا انتقلوا للعيش خارج الكتل الاستيطانية (المستوطنات المعزولة) في عام 2016.
وقالت إنه بين عامي 2009 و2016، تم بناء 14 ألف و463 وحدة سكنية في المستوطنات؛ منها 9 آلاف و899 وحدة خارج الكتل الاستيطانية الكبيرة.
وأوضحت أن المستوطنين يشكلون ما نسبته 4.6% من سكان إسرائيل اليوم، وأكبر المستوطنات هي مستوطنات الحريديم (اليهود المتدينون) مثل “موديعين عليت” شمالي غرب رام الله، و”بيتار عليت” غربي بيت لحم.
وأشارت إلى أنه كانت هناك زيادة بنسبة 3.5% في عدد السكان المستوطنين خلال العام الماضي، مقارنة مع زيادة 2% في مجموع سكان إسرائيل.
واعتبرت أن تلك الأرقام “تظهر بأن نتنياهو زعيم غير مسؤول يتخلى عن المصالح السياسية والأمنية لإسرائيل، ويروج لسياسة تُدمر فرص نجاح أي مفاوضات مستقبلية”.
وحذرت الحركة من أن” إسكان عشرات الآلاف من المستوطنين الجدد في الضفة الغربية سياسة ذات أهداف خطيرة ومدمرة، لمنع أي ترتيب مستقبلي مع الفلسطينيين، ويحول في نهاية المطاف إسرائيل إلى دولة ثنائية القومية”.
وذكر المكتب المركزي الإسرائيلي للإحصاء أنه من بين 400 ألف مستوطن يعيشون في مستوطنات بالضفة في عام 2016، يعيش 172 ألفًا و185 مستوطنًا خارج الكتل الاستيطانية الكبيرة.

******حذّر رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، من أي “مخاطر وجودية” قد تواجه دولة إسرائيل، وشدد على ضرورة أن تكون الدولة “على أهبة الاستعداد للتهديدات التي تهدد وجودها، ليتسنى بعد ثلاثة عقود الاحتفال بيوم الاستقلال الـ100 للدولة”.
ووفق القناة الثانية الإسرائيلية، وردت تحذيرات وتصريحات نتنياهو بالأسبوع الماضي خلال ندوة دينية التي استضافها في منزله مع زوجته، سارة نتنياهو، وذكر نتنياهو أن مملكة الحشمونائيم نجت فقط 80 عاما، وأنه يعمل على ضمان أن دولة إسرائيل سوف تنجح هذه المرة والوصول إلى 100 سنة.
وحسب المشاركون بالندوة، فإن تصريحات وأقوال نتنياهو استرعت ولفتت انتباه الحضور، وكانت غير عادية نسبيا مقارنة للنقاش الأكاديمي الذي أعقب الندوة الدينية، ونقلت صحيفة “هآرتس:، أمس الثلاثاء، عن مشارك بالندوة، “قال نتنياهو إن وجودنا ليس بديهيا وأنه سيبذل كل ما في وسعه للدفاع عن الدولة”.
وأضاف: “المملكة الحشمونية دامت 80 عاما وإن علينا بدولة إسرائيل أن نتخطى ونمر هذه الفترة”. ويقدر مشارك آخر بالندوة بأن نتنياهو لم يتنبأ بانهيار إسرائيل، لكنه قال إنه يجب أن تبقى قوية لأنها دولة ما زالت جديدة العهد.
وقال نتنياهو: “على كل من يتحدث عن عملية سلام أن يتحدث أولا وقبل كل شيء عن ضرورة الاعتراف بدولة إسرائيل، ودولة الشعب اليهودي، ونحن لسنا مهتمين بالمصالحة الوهمية، التي تتصالح فيها الفصائل الفلسطينية مع بعضها البعض على حساب وجودنا”.
وأضف نتنياهو “نتوقع أن نرى ثلاثة أمور: الاعتراف بدولة إسرائيل، تفكيك الجناح العسكري لحماس وقطع العلاقات مع إيران، التي تدعو إلى تدميرنا. هذه أمور أساسية، ونحن نقف عليها “.

******تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الثاني على التوالي، إغلاق الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل المحتلة بوجه المسلمين، فيما وفرت قوات الاحتلال الحماية لأكثر من 20 ألف مستوطن يهودي وصلوا إلى الحرم، بهدف إقامة طقوس، لمناسبة عيد العرش “سوكوت”.

وذكرت مصادر إسرائيلية، أن 22.500 يهودي وصلوا أمس الى الجيب الاستيطاني في قلب مدينة الخليل، والحرم الإبراهيمي، لإقامة طقوس، فيما يتواصل اليوم تدفق المزيد من اليهود للمنطقة.

وأضافت المصادر أن قوات من جيش الاحتلال وقوات ما يسمى حرس الحدود والشرطة الإسرائيلية شاركت بتوفير الحماية للمستوطنين، وتعمدت إغلاق الحرم الإبراهيمي لمدة 10 أيام في السنة، وذلك بموجب قرارات لجنة “شمغار” الإسرائيلية، التي تشكلت عقب مجزرة الحرم في شباط من العام 1994، والتي قسمت أروقة الحرم بين المسلمين، واليهود، ووضعت جدولا بإغلاقه أمام المسلمين في الأعياد اليهودية.

بدوره، أوضح مدير ورئيس سدنة الحرم الابراهيمي الشيخ حفظي أبو اسنينة أن سلطات الاحتلال تعمل على تهويد الخليل بشتى الطرق، ومنها الإعلامية، مشيرا إلى أن العدد الذي ذكره الإعلام الاسرائيلي لأعداد المستوطنين الذين اقتحموا الحرم الابراهيمي خلال “عيد العرش” غير دقيق، وأنهم يحاولون من خلال هذا العدد استقطاب المزيد من مستوطنيهم لزيارة الخليل، والحرم الإبراهيمي.وقال: سيبقى الحرم الابراهيمي مكانا دينيا خالصا للمسلمين، ولا حق لليهود فيه من قريب، أو بعيد”.

*****اصيب ثلاثة مواطنين على الاقل بالرصاص المطاطي فيما اصيب عدد اخر بحالات اختناق خلال مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال الاسرائيلي خلال اقتحام مئات المستوطنين لقبر يوسف بنابلس لاداء صلوات وطقوس دينية .
وقالت مصادر امنية فلسطينيةان أكثر من 30 حافلة تقل مئات المستوطنين دخلت الى قبر يوسف بنابلس تحت حراسة امنية مشددة من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي استمرت حتى ساعات الصباح الاولى .
واضافت المصادر ان ثلاثة شبان على الاقل اصيبوا برصاص مطاطي واصيب عدد اخر بحالات اختناق جراء اطلاق الاحتلال لعشرات القنابل المسيلة للدموع تجاه المواطنين خلال المواجهات التى اندلعت في محيط قبر يوسف وشارع عمان بالمدينه حيث تم نقل عدد منهم الى المستشفيات لتلقي العلاج وقد وصفت اصابتهم بالطفيفه .
وقالت مصادر محلية فلسطينية ان جنود الاحتلال الاسرائيلي اعتلوا كافة البنايات المحيطة بقبر يوسف واقتحموا عددا من منازل المواطنين واقاموا نقاط عسكرية لحماية دخول المستوطنين .

*******حطم مستوطنون نحو 12 مركبة فلسطينية بعد رشقها بالحجارة جنوب مدينة نابلس.وقال غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية “ان مستوطنين رشقوا مركبات المواطنين على طرق “ايتسهار” نابلس وشارع حوارة الرئيسي وصرة نابلس حيث ابلغ المواطنين الجهات المسؤولة عن تعرض مركباتهم للرشف بالحجارة على يد المستوطنين في ثلاثة مواقع بنابلس في نفس الوقت مما يدل على التنسيق والتخطيط من قبل المستوطنين لمهاجمة المواطنين.وأكد دغلس أن الاحتلال انتشر على شارع “ايتسهار” وأغلق الطريق الرئيسي بوجه حركة السير من كلا الاتجاهين ولم يقم باعتقال اي مستوطن.

******كتبت صحيفة “هآرتس” العبرية، ان ديوان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو نشر مؤخرا أنه من المتوقع أن يصادق المجلس الأعلى للتخطيط في الضفة الغربية، الأسبوع المقبل، على عدد كبير من خطط البناء في مستوطنات الضفة الغربية، والتي تشمل حوالي 3800 وحدة استيطانية. إلا أن جدول أعمال المجلس، الذي نشر أمس، يظهر بأن رواية الحكومة مضخمة وأعيد تكرارها، وأنه من الناحية العملية من المتوقع الموافقة على بناء 600 وحدة استيطانية فقط.

وسيتم خلال جلسة اللجنة، المتوقع عقدها بعد انتهاء عيد العرش، المصادقة على بناء 300 وحدة في مستوطنة بيت ايل، والتي وعدت بها الحكومة الاسرائيلية بعد هدم بيوت حي “هأولفناه” قبل اكثر من خمس سنوات. وقد تم منح كل التراخيص المطلوبة لهذه المباني وتم عرضها في مناقصة للمقاولين. كما صودق على بناء 86 وحدة في مستوطنة كوخاب يعقوب للمستوطنين الذين اخرجتهم الحكومة من بؤرة ميغرون. والمقصود في هذه الحالة، ايضا، تنفيذ التزام حكومي للمستوطنين منذ 2012. كما صودق على توسيع مستوطنة نوكاديم، التي يقيم فيها وزير الأمن الاسرائيلي افيغدور ليبرمان، وسيتم فيها بناء 146 وحدة. وصودق، ايضا، على بناء 9 وحدات في مستوطنة بساغوت، و30 وحدة اخرى سيتم بناؤها في الحي اليهودي في الخليل.

اما بقية الوحدات التي تطرق اليها ديوان رئيس الوزراء، والتي تصل الى اكثر من 3000 وحدة، فسيتم دفعها الى مرحلة اخرى في الاجراءات البيروقراطية المتواصلة في مجلس التخطيط الاعلى في الادارة المدنية الاسرائيلية، لكنه لن يتم الشروع ببنائها الان. ويمكن تجميد الخطة في كل مرحلة بقرار من رئيس الحكومة او وزير الأمن.

وعلى سبيل المثال، من المتوقع ان يصادق مجلس التخطيط الأعلى في الأسبوع المقبل، على عدة مخططات للبناء في مستوطنات “بلدية” – 460 وحدة اسكان في مستوطنة معاليه ادوميم، و174 وحدة في جبعات زئيف. وعلى الرغم من ان المقصود المرحلة النهائية من عملية المصادقة، الا ان البناء الفعلي سيتم فقط في حال صادقت القيادة السياسية على فتح مناقصة للمقاولين. كما سيتم المصادقة على خطة لبناء 102 وحدة اسكان في المستوطنة الجديدة “عميحاي”، التي تقام لمستوطني “عمونة” سابقا. ومع ذلك، وفي ضوء حقيقة عدم صدور قرار بشأن الاعتراضات التي تم تقديمها، فانه ليس من المتوقع الشروع بالبناء بشكل فوري.

وفي بعض الحالات، أشار ديوان نتنياهو إلى أنه يعتزم المصادقة على خطط بناء جديدة في مستوطنات معزولة من أجل التشديد على عدم التمييز بينها وبين الكتل الكبيرة. لكن المقصود هنا ليس انشاء مباني جديدة، وانما “تبييض” مباني اقيمت بدون تراخيص. وهكذا، سيتم في الاسبوع القادم، “تبييض” 96 وحدة سكنية في سانسانا و97 وحدة في رحاليم و 75 وحدة في نغوهوت.

كما صادق رئيس الوزراء ووزير الأمن للمجلس الاعلى للتخطيط الاسرائيلي، على ايداع خرائط للبناء في المستوطنات. والمقصود مرحلة اولى في دفع مخططات بناء جديدة، وفي غالبية الحالات تمر اكثر من خمس سنوات منذ ايداع الخارطة وحتى الشروع بالبناء. والخرائط التي صودق على ايداعها هي في غالبيتها، في مستوطنات معزولة في أعماق الضفة: 27 وحدة في نغوهوت، 130 في ابني حيفتس، 63 في تسوفيم، 56 في بركان، 55 في تومر في غور الاردن، 68 في العزار، 8 في بيت ارييه، و38 في كفار عتصيون.

وتستند رواية ديوان رئيس الوزراء، أيضا، إلى احصاء الخرائط التي تمت الموافقة عليها بالفعل، والتي أضيفت إليها الان وحدات سكنية جديدة. فعلى سبيل المثال، تمت الموافقة في الماضي، على بناء 120 وحدة في كفار عتصيون، كجزء من خطة بناء قائمة، وأضيفت إليها الآن، 38 وحدة سكنية. وتعرض الحكومة جميع الوحدات السكنية البالغ عددها 158 وحدة معا كـ “مصادقة” جديدة. وتم تنفيذ خدعة مماثلة في هار أدار، حيث أضيفت 10 وحدات سكنية جديدة إلى 60 وحدة سكنية قائمة، فأصبح قوام خطة البناء 70 وحدة سكنية. وفي مستوطنة الكانا صودق سابقا على 45 وحدة سكنية – ويريد المجلس الآن تحويلها الى مركز لرعاية المسنين يستوعب 250 مسنا. وبما أن هذه المساكن محمية، فإن الحكومة تعتبر خطة البناء تشمل اقامة 250 وحدة سكنية جديدة.

بالإضافة إلى ذلك، اجتازت أكثر من 1000 وحدة سكنية من بين الوحدات السكنية البالغ عددها 3800 وحدة، التي قدمها ديوان رئيس الوزراء ومكتب وزير الأمن، مرحلة “النشر من أجل الإيداع”. وهذه مرحلة أولية جدا تتضمن النشر عن نية طرح خطة لمناقشتها في الصحافة. في الماضي، لم يتم الإعلان عن هذه التصاريح، ولكن الآن تمت الموافقة على إيداع حوالي 1000 وحدة سكنية في قائمة لم يسبق نشرها.

وقامت عدة شخصيات رئيسية في لوبي المستوطنات، من بينهم رئيس المجلس الاقليمي شومرون، يوسي دغان، والنائب بتسلئيل سموطريتش من البيت اليهودي، بمهاجمة رئيس الحكومة نتنياهو بشدة، وادعوا ان تصريحاته هي مجرد اسفين اعلامي. اما في مجلس المستوطنات، فعقبوا بلهجة مؤدبة اكثر، وجاء في بيان للمجلس: “نرحب بالإنجازات لصالح الاستيطان، لكننا نشعر بالخيبة ازاء كمية وحدات الاسكان الفعلية. المقصود للأسف 700 وحدة فقط للبناء الفوري، وحوالي 200 وحدة كإضافة للمباني التي وصلت الى مراحل تخطيط مختلفة، ولا تلبي الظمأ الكبير في المستوطنات”.

وبالإضافة الى رد الصهيونية الدينية هذا، فقد اعربوا في مدينتي المتدينين المتشددين، بيتار عيليت وموديعين عيليت، عن غضبهم ازاء القائمة التي تم نشرها. وعاد نتنياهو ووعد بإنشاء منطقة صناعية في بيتار عيليت. وعلى الرغم من ذلك فان المنطقة غير مشمولة في الخطة.

ورفض مسؤولون كبار في ديوان نتنياهو هذه الانتقادات، وقالوا ان “من يعتقد انه لا يجب اخذ المعايير السياسية في الاعتبار فانه يرتكب خطأ كبيرا. لم يعمل احد من اجل الاستيطان أكثر من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو”. وقال مسؤول حكومي انه خلال اجتماع المجلس الاعلى للتخطيط في الأسبوع المقبل، ستناقش مخططات للبناء في كل انحاء الضفة الغربية، في اماكن لم يصادق فيها من قبل على البناء؟ وحسب هذا المسؤول “سيتم في 2017 المصادقة على حوالي 12 الف وحدة اسكان في مراحل مختلفة من التخطيط والبناء”.

****** أبلغت قوات الاحتلال الإسرائيلي أهالي قرية التوانه بمسافر يطا جنوب الخليل، ، بمنع رفع الأذان عبر مكبرات الصوت في مسجد القرية.

وقال منسق اللجنة الشعبية والوطنية لمقاومة الجدار جنوب الخليل راتب الجبور إن قوات الاحتلال داهمت القرية وأبلغت الأهالي بمنع رفع الأذان عبر مكبرات الصوت في المسجد، بحجة ازعاج مستوطني “ماعون” المقامة على أراضي مواطني القرية.

وأضاف أن جيش الاحتلال هدد المواطنين بتحطيم أجهزة الأذان والسماعات، في حال عدم انصياعهم للأمر.

****** أصيب عشرات المواطنين، ، بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي ببلدة يطا جنوب الخليل.وقال منسق اللجنة الشعبية والوطنية لمقاومة الجدار جنوب الخليل راتب الجبور إن مواجهات اندلعت في محيط متنزه الكرمل التابع لبلدية يطا أطلقت خلالها قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الصوت والغاز السام صوب المواطنين، ما أدى لإصابة عشرات المواطنين بالاختناق، عولجوا ميدانيا.

يذكر أن العشرات من المستوطنين اقتحموا المتنزه بحماية جنود الاحتلال وأقدموا على السباحة في بركة الكرمل وأداء طقوس تلمودية في المكان.

كما طاردت قوات الاحتلال أصحاب الجرارات الزراعية على الطريق الإلتفافي رقم 60 واحتجزت عدد منها واستولت على جرار تعود ملكيته للمواطن محمود علي خليل نعمان، ونصبت حاجزا عسكريا في منطقة زيف وفتشت مركبات المواطنين ودققت في بطاقاتهم الشخصية .

*****- داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي عددا من منازل المواطنين في بيت لحم.وافاد مصدر أمني بأن قوات الاحتلال داهمت منازل في بلدة العبيدية شرقا للمواطنين عايد وعيد ربايعه، وكذلك في بلدة بيت فجار للأسيرين اياد محمود طقاطقة، ووجدي علي ثوابته.واضاف المصدر أن الاحتلال قام في مخيم العزة شمالا بتصوير منازل ومركبات .
واشار الناشط الشبابي احمد صلاح إلى أن قوات الاحتلال داهمت منزل المواطن رزق حميده في بلدة الخضر جنوب بيت لحم وهو والد الأسير صالح، وفتشوه وقاموا بتسليمه بيانا تهديديا يحذر فيه المواطنين “بتنغيص حياتهم اذا استمروا في المقاومة ورشق سيارات المستوطنين بالحجارة”.
******- أعاقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، تحركات المواطنين على مدخل قرية زبوبا غرب مدينة جنين.
وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال نصبت حاجزا عسكريا على مدخل قرية زبوبا، وشرع جنود الاحتلال بتفتيش المركبات والتدقيق في هويات راكبيها واستجوابهم، ما أدى الى إعاقة تحركات المواطنين.

******* واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي،اغلاق الطريق المؤدية إلى السوق المركزية في مدينة الخليل (شارع بئر السبع)، بحجة السماح للمستوطنين بزيارة موقع أثري، وذلك لليوم الثاني على التوالي.

وقال شهود في الخليل، إن قوات الاحتلال أغلقت الشارع أمام المواطنين الفلسطينيين ومنعتهم من الدخول إليه لليوم الثاني، لتمكين عشرات المستوطنين من الوصول إلى ما يدعون أنه “قبر عتنائيل بن قنز” الذي يقع على جانب الطريق وسط المدينة، حسب زعمهم.

******* تعتزم سلطات الاحتلال استكمال المصادقة على بناء اثنتي عشرة الف وحدة استيطانية في الضفة الغربية المحتلة حتى نهاية العام الجاري حسمبا صدر سياسي إسرائيلي مطلع

ونقلت صحيفة “إسرائيل اليوم” العبرية عن المصدر قوله إن “هذه النسبة توازي 4 أضعاف ما تمت مصادقته العام 2016″، مشيرًا إلى نية المجلس الأعلى للتخطيط والبناء المصادقة قريبًا على بناء 3736 وحدة استيطانية.

بينما شكك مسؤول مجلس مستوطنات شمال الضفة “يوسي داغان” بنسب البناء التي تعلن عنها الحكومة.

وقال إنها “نسب وهمية.. والوضع بالضفة يشهد تجميدًا صامتًا للبناء على غرار ما كان إبان الإدارة الأمريكية السابقة”.

****** داهمت قوات الاحتلال، عدداً من المنازل في محافظة بيت لحم، ونشرت تهديدات للمواطنين تحذرهم من استمرار المقاومة ضد المستوطنين.وذكرت مصادر محلية أن الاحتلال داهم منزل المواطن رزق حميده في بلدة الخضر جنوب بيت لحم وهو والد الأسير صالح، وفتشوه وقاموا بتسليمه بيانا تهديديا يحذر فيه المواطنين “بتنغيص حياتهم اذا استمروا في المقاومة ورشق سيارات المستوطنين بالحجارة”.وفي سياق متصل، اقتحم الاحتلال منازل في بلدة العبيدية شرق بيت لحم، وفي بلدة بيت فجار.

وبينت مصادر محلية أن الاحتلال قام في مخيم العزة شمال المدينة بتصوير منازل ومركبات .

*******انتقد الوزير الإسرائيلي زئيف إلكين، ما وصفه بتأخر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تطبيق وعوده الانتخابية بنقل سفارة واشنطن من تل أبيب إلى القدس.

ونقلت صحيفة “غارديان” البريطانية عن إلكين قوله: أشعر بخيبة أمل من قرار الرئيس ترامب تأجيل نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، بسبب وهم بأن ذلك قد يدفع إلى الأمام أي عملية سلام حقيقية مع القيادة الفلسطينية الراهنة”.

وحذر الوزير المنتمي لحزب “الليكود” الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، من أن إسرائيل قد تتخذ قرار بناء مستوطنات جديدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وذلك على خلفية إعلان الإدارة الأمريكية قبل أيام أنه من غير المرجح نقل السفارة إلى القدس في المستقبل القريب.

12/10/2017
******أصدر قائد جيش الاحتلال الاسرائيلي، قراراً بوضع اليد على 36 دونما من اراضي المواطنين الزراعية بمنطقة الرأس الاحمر في الاغوار الشمالية.

وقالت مصادر محلية ان قوات الاحتلال سلمت المواطنين في منطقة الرأس الاحمر قرارا بوضع اليد على 36 دونما من الاراضي الزراعية بذريعة الاسباب الامنية.

******هاجم المستوطنون أهالي قرية كفر قليل جنوب نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة أثناء قيامهم بقطف الزيتون.

وقالت مصادر محلية بأن مجموعة من مستوطني مستوطنة “براخا” المقامة على جبل جرزيم، هاجمت المزارعين أثناء قطف الزيتون في منطقة المنطرة القريبة من حاجز حوارة.

وأضافت المصادر أن العشرات من أهالي القرية هرعوا لمساندة اطفي الزيتون ونجحوا بصد هجوم المستوطنين وأجبروهم على الفرار.

*****اعتدى العشرات من المستوطنين ، على ممتلكات المواطنين في البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة، ما أدى إلى وقوع خسائر مادية.

وذكرت مصادر محلية أن المستوطنين اعتدوا برشق الحجارة والكراسي على بعض واجهات المحال التجارية والسيارات في منطقة عقبة الخالدية بالواد، ومنطقة باب المجلس.

وأوضحت المصادر ذاتها أن الشبان المقدسيين تصدوا لقطعان المستوطنين، وأن جنود الاحتلال وفروا الحماية للمعتدين.

******شارك الألاف من المستوطنين، ، في المسيرة الاستفزازية بالقدس القديمة، فيما اقتحم المئات منهم ساحات المسجد الأقصى في اليوم الأخير من عيد “العرش” العبري.وجابت مسيرة المستوطنين التي انطلقت من باب العامود أزمة البلدة القدس القديمة وتمركزت فعالياتها في شارع الواد وسط إجراءات أمنية مشددة لقوات الاحتلال التي وفرت الحماية للمستوطنين.

وحسب شهود عيان، فإن المستوطنين الذين رفعوا الأعلام الإسرائيلية شكلوا حلقات رقص وغناء، وأقاموا طقوسهم الدينية الخاصة بآخر أيام عيد “العرش”.وكثف المستوطنون اقتحامهم للمسجد الأقصى خلال عيد “العرش”، حيث اقتحمه ما يزيد عن 3000 مستوطن منذ أسبوع، وأدوا طقوسهم الدينية وصلواتهم داخل ساحات المسجد.

*******اعتدى عشرات المستوطنين على ممتلكات المواطنين في البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة، ما أدى إلى وقوع خسائر مادية، فيما اقتحمت المتطرفة دوف موريس، المسجد الأقصى، بعد منعها عامين على خلفية شتمها الرسول محمد.

وسبق المسيرة، أن اقتحم مئات المستوطنين أزقة القدس القديمة بساعات الفجر الأولى، واعتدوا بالضرب على السكان الفلسطينيين، وقاموا بتدمير ممتلكاتهم، قبل أن يتصدى لهم الأهالي وطردهم.

وحسب شهود عيان، فقد أقتحم ما يزيد عن 300 مستوطن أحياء القدس القديمة بعد أدائهم طقوس تلموديه في منطقة ساحة البراق، وخلال ذلك قاموا باستفزاز الشبان الذين تواجدوا في المنطقة والاعتداء على الممتلكات بشكل عشوائي، موكدين أن معظم المستوطنين كانوا مسلحين.

وأكد الشهود أن ما يزيد عن 50 شابا تصدوا لهجمات واعتداءات المستوطنين، وجرت اشتباكات وعراك بالأيدي بين الطرفين.

بدورها، قوات الاحتلال استنفرت إلى منطقة باب المجلس ولم تعتقل أي من المستوطنين واكتفت بإبعادهم عن المكان، فيما واصل المستوطنون اعتدائهم على أبواب المحلات التجارية، ولدى وصولهم الى منطقة باب العمود اقتحموا بقالة تعود لعائلة الهشلمون واعتدوا بالضرب المبرح على صاحبها وخربوا محتوياتها.

******عبر قياديان في حزب الليكود الحاكم في إسرائيل، هما وزير المواصلات والمخابرات، يسرائيل كاتس، ووزير الداخلية السابق، غدعون ساعر، عن نيتهما ترشيح أنفسهما لرئاسة الحكومة الإسرائيلية. جاء ذلك خلال مقابلتين نُشرتا اليوم، الأربعاء.

وقال كاتس في مقابلة أجراها معه موقع “واللا” الالكتروني إنه سينافس على رئاسة حزب الليكود فقط بعد أن يعلن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، عن تنحيه وعدم ترشيح نفسه لولاية أخرى، بينما قال ساعر، الذي أعلن اعتزاله الحياة السياسية قبل ثلاث سنوات، لصحيفة “معاريف”، إنه أصبح جاهزا كي يرشح نفسه لمنصب رئيس الحكومة.

وعبر كاتس وساعر عن مواقف سياسية لا تقل تطرفا عن مواقف حزبهما ونتنياهو، خاصة حيال الفلسطينيين ورفضهما لقيام دولة فلسطينية.

وادعى كاتس أن “جميع المحاولات التي جرت بتقديم تنازلات كبيرة قوبلت بالعنف بأقسى أشكاله… لأن النقاش ليس حول خط الحدود وإنما على مجرد عدم موافقة الفلسطينيين على الاعتراف بحق اليهود بدولة سيادية في أرض إسرائيل”.

وأضاف أنه “لا أعارض استئناف المفاوضات، لكن لا توهموا أنفسكم. فأنا مزارع وأتجول في الحقول وأشاهد الأماكن التي سكنوا (الفلسطينيون) فيها حتى العام 1948. وهم لن يتنازلوا عن هذه الأماكن”.

من جانبه قال ساعر إن للمصالحة الفلسطينية “أهمية محدودة” وأنه “بالنسبة لإسرائيل لا يوجد أي تغيير إستراتيجي” لأن الحكومة الفلسطينية لن تسيطر على قطاع غزة. ورفض ساعر إعادة إعمار قطاع غزة بادعاء أنه “من يضمن لنا أنه إذا بنينا لهم جزيرة وميناء فإنهم لن يستخدموها من أجل إدخال أسلحة؟ وأنا أعارض هذا بشكل مطلق… الوضع في غزة صعب لكن لا توجد كارثة إنسانية”.

واعتبر ساعر أن “الوضع الحالي أفضل من أي بديل. وسنرتكب خطأ خطيرا إذا استأنفنا محاولة إقامة دولة فلسطينية في أرض إسرائيل الغربية”، ما يعني أنه يعتبر أن الأردن جزء من “أرض إسرائيل”.

وزعم ساعر أنه “فعليا، نحن لا نسيطر على سكان، ليس في يهودا والسامرة (أي الضفة الغربية)، باستثناء مناطق جـ، وليس في غزة. وثمة أمران يحظر علينا التنازل عنهما، الأول هو سيطرتنا الأمنية من البحر إلى النهر. والثاني، سيطرة على جميع بوابات الدخول إلى إسرائيل كي نمنع خطرا ديمغرافيا… ولا يوجد لدي طموح مستقبلي لضم مناطق أ وب (في الضفة الغربية). وأنا أؤيد منح الفلسطينيين في المستقبل صلاحية حكم كهذه أو تلك. ويمكن أن يكون لحكم ذاتي أشكالا مختلفة مع أو بدون علاقة بالأردن، ومن خلال تعاون اقتصادي معين مع إسرائيل. وثمة أمر واحد واضح: لا يمكن أن تكون هناك دولة فلسطينية مع كل الحقوق التي تمنح لدولة سيادية في أرض إسرائيل الغربية”.

*******هاجم المستوطنون أليوم أهالي قرية كفر قليل جنوب نابلس اثناء قيامهم بقطف الزيتون.

وأفادت مصادر محلية أن مجموعة من مستوطني مستوطنة “براخا” المقامة على جبل جرزيم، هاجمت المزارعين اثناء قطف الزيتون في منطقة المنطرة القريبة من حاجز حوارة.

وأضافت المصادر أن العشرات من أهالي القرية هرعوا لمساندة اطفي الزيتون ونجحوا بصد هجوم المستوطنين وأجبروهم على الفرار.ل

13/10/2017

****سرق مستوطنون ثمار أكثر من 400 شجرة زيتون في محافظة نابلس.حيث قام مستوطني “مستوطنة ايتمار ” بسرقة ثمار 120 شجرة زيتون لمواطن من قرية عورتا تقع بالقرب من المستوطنة شرق نابلس على طريق يانون – عورتا. كما قامت مجموعة من المستوطنين بسرقة ثمار أكثر من 300 شجرة زيتون لأحد المواطنين من قرية قريوت قرب مستوطنة شفوت راحيل جنوب نابلس.
وقال المواطن جبريل محمود صادق موسي (38 عاما) صاحب الزيتون المسروق من قبل المستوطنين قرب قريوت أن المستوطنين سرقوا ثمار الزيتون في وضح النهار لأكثر من 300 شجرة زيتون في منطقة وادي السبات الواقعة شرق القرية لأن هذه المنطقة يحظر على المواطنين دخولها إلا بعد حصولهم على تصريح خاص من قبل قوات الاحتلال.

******* اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مواطنا من بلدة بيت امر شمال الخليل، وسلمت بلاغا لمصادرة مكبرات الصوت بمسجد اللتواني في مسافر يطا جنوب الخليل.وأفاد الناشط الاعلامي محمد عوض، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب علاء محمود علي الصليبي (26عاما)، وذلك بعد توقيفه على احد الحواجز الطيارة بالقرب من مدينة رام الله، وتم نقله الى جهة مجهولة.

الى ذلك ذكر الناشط ضد الاستيطان راتب جبور، ان سلطات الاحتلال سلمت اخطارا للقائمين على مسجد اللتواني في مسافر يطا، بمنعهم من رفع الأذان عبر مكبرات الصوت، وهددوهم بمصادرة اجهزة الصوت اذا استمر رفع الأذان.

****** قمعت قوات الاحتلال الاسرائيلي مسيرة قرية كفر قدوم الاسبوعية السلمية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ اكثر من (14 عاما) لصالح مستوطني ” قدوميم” الجاثمة على اراضي القرية.

وأفاد منسق المقاومة الشعبية في البلدة مراد شتيوي، بان جنود الاحتلال هاجموا المشاركين عقب انطلاق المسيرة مباشرة مطلقين الاعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، كما استخدموا طائرة موجهة عن بعد لالتقاط صور وتوجيه الجنود بهدف اعتقال الشبان”، ولم يبلغ عن وقوع اصابات او اعتقالات.

واضاف شتيوي، ان جنود الاحتلال اقتحموا منزلي المواطنين حكم خلدون وزهدي اشتيوي، واعتلوا سطحيهما وحولوهما الى نقاط مراقبة والتقاط صور وفيديوهات للشبان المشاركين في المسيرة.

****** داهمت قوات الاحتلال ، عددا من منازل المواطنين في بلدة تقوع شرق بيت لحم.وأفاد مصدر أمنى ان قوات الاحتلال داهمت بعض المنازل في المنطقة عُرف منها منزلي الشقيقين عاصم، ونايف موسى العمور.وذكر المصدر ذاته أن الاحتلال أجرت تفتيشا بهذه المنازل، وأنه سلم المواطنين العمور تهديدا مكتوبا موجها لأهالي المنطقة، يحذر المواطنين بتنغيص حياتهم إذا استمروا في “المقاومة ورشق سيارات المستوطنين بالحجارة”.

******احتجزت قوت الاحتلال الاسرائيلي ثلاث حافلات تعود لجمعية بيت اكسا التعاونية للنقل على الحاجز المقام على مدخل القرية المعزولة شمال غرب القدس المحتلة.وأفاد عضو المجلس القروي محمد عبد العزيز عوض الله بأن جنود الاحتلال يواصلون احتجاز الحافلات بعد أن أغلقوا الحاجز في كلا الاتجاهين فيما تجمع عدد من أهالي القرية قرب الحاجز للضغط على الاحتلال للسماح للحافلات وركباها بالمرور.وأضاف إن جنود الاحتلال يتعمدون التنكيل بركاب الحافلات خصوصا النساء وأن الجيش الإسرائيلي شدد من إجراءاته التعسفية وجرائمه بحق أهالي القرية في الفترة الاخيرة.وأكد عوض الله أن جنود الاحتلال يقومون بإذلال شبان القرية واستفزازهم بشكل متواصل ويمنعون من هم من غير سكان القرية من الدخول اليها بالمطلق.وناشد المؤسسات الحقوقية والجهات المختلفة للتدخل من أجل التخفيف من معاناة أهالي بيت اكسا الذين لا بتجاوز عددهم الألفي نسمة.

*** قال الناشط في لجان مواجهة الاستيطان، بشار القريوتي، إن مستوطني “شيلو” المقامة على أراضي المواطنين جنوب نابلس، يعملون وبمساندة من الحكومة الاسرائيلية على تدشين مركز سياحي فوق تلة مطلة على خربة “سيلون” الأثرية الواقعة ضمن أراضي قرية قريوت، والتي تجري فيها هي الاخرى أعمال حفريات وتنقيب عن الاثار من قبل المستوطنين.

وأشار الى ان هذا المركز والذي يوشك العمل فيه على الانتهاء، يتضمن بناية مستديرة الشكل ذات قباب مستندة على حجر مثلث الشكل. مضيفا أن الراوية الإسرائيلية تدعي انه يوجد في هذا المكان بقايا تابوت العهد من القديم، والذي احضره الإسرائيليون معهم حين جعلوا “شيلو” عاصمةً لهم.

وأضاف القريوتي بان المستوطنين يواصلون كذلك اعمال التجريف والحفريات والتنقيب عن الآثار وسرقتها في خربة “سيلون” ذاتها، مشيرا الى هذا الاعتداء على هذه المنطقة الاثرية مستمر رغم صدور قرار من المحكمة العليا الاسرائيلية بتاريخ 14 أيار عام 2014 يقضي بوقف اعمال الحفر والتنقيب عن الآثار في المنطقة من قبل المستوطنين، كونه يمس طابعها التاريخي.

وأشار القريوتي الى ان المستوطنين لم يمتثلوا لقرار المحكمة، بل على العكس من ذلك، فقد زادوا من وتيرة اعتداءاتهم ويخططون للسيطرة على عشرات الدونمات الزراعية المحيطة بخربة سيلون، كما أنهم اعلنوا عن مخطط للاستيلاء على منطقة “السهلات” جنوب قرية قريوت بهدف توسعة المنطقة السياحية في سيلون لاستقطاب العشرات من المستعمرين هناك.

وأوضح القريوتي أن الاحتلال ممثلا، بوزارة الآثار، سعى بدوره إلى طمس الآثار والمعالم التاريخية في خربة سيلون وتحويل المسجد العمري فيها إلى معلم ديني يهودي.

*******داهمت قوة من جيش الاحتلال الاسرائيلي بلدة تقوع شرق بيت لحم وسلمت عددا من المواطنين “اخطارات تهديد”.
وافاد مصدر أمني فلسطيني ان قوة من الجيش تضم عشرات الجنود وعدة مركبات عسكرية اقتحمت بلدة تقوع، حيث داهم الجنود العديد من منازل المواطنين وفتشوها وعبثوا بمحتوياتها.واوضح ان جنود الاحتلال سلموا المواطنين اخطارات تهددهم بالاعتقال وبتنفيذ عمليات تفتيش وتخريب في حال استمر القاء الحجارة على المستوطنين.

*******دعا وزير الأمن العام الإسرائيلي جلعاد أردان، الولايات المتحدة إلى وقف تمويل الأمم المتحدة، إذا نشرت “قائمة سوداء” للشركات العاملة في المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية المحتلة.جاء ذلك في تغريدة على حساب الوزير بموقع “تويتر”.وقال الوزير إن “الوقت قد حان لإبلاغ الأمم المتحدة رسميا أنها إذا نشرت القائمة السوداء للشركات ذات الأنشطة الاقتصادية أيضا في يهودا والسامرة (الضفة الغربية)، فإن تمويل الأمم المتحدة من الولايات المتحدة وإسرائيل سيتوقف تماما”وتدفع واشنطن 22% من ميزانية الأمم المتحدة الأساسية البالغة 5.4 مليار دولار سنويا، حسب إعلام أمريكي.‎

عن nbprs

شاهد أيضاً

سموتريتش يزور نبع العوجا ويعطي الضوء الأخضر لحرق بيوت المواطنين في المنطقة

 تقرير الاستيطان الأسبوعي من 30/3/2024 – 5/4/2024 إعداد : مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الأرض …