الرئيسية / ملف المقاطعة / ماذا يقول الإسرائيليين عن BDS ومكانتها في العالم والعرب؟
People covered with Israeli national flags walk onto Rabin square to take part in the celebrations for Israel's Independence Day at its 65th anniversary of the creation of the state in Tel Aviv April 15, 2013. REUTERS/Nir Elias (ISRAEL - Tags: ANNIVERSARY SOCIETY)

ماذا يقول الإسرائيليين عن BDS ومكانتها في العالم والعرب؟

أجرى مركز “ميتفيم” لاستطلاعات الراي استطلاعه السنوي الشامل في أوساط الإسرائيليين حيث اظهر وبخلاف ما يحاول أن يروج له رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول مكان إسرائيل عالميا وانفتاح العالم عليها كان للجمهور الإسرائيلي راي أخر وفق ما نشره موقع واي نت الإسرائيلي.

وأظهر الاستطلاع أن 17% فقط من الإسرائيليين يعتقدون أن مكانة إسرائيل أفضل ورضى الجمهور عن أداء نتنياهو لا يتعدى علامة 5.5 من 10 بينما يعتقد 20% ان اداءه جيد.

فيما أجاب الجمهور في الاستطلاع أن وزير الخارجية المفضل لديه هو يائير لبيد حيث حصل على نسبة 17% من ثم تليه تسيفي ليفني 7% وأخيرا نتنياهو 6% وليبرمان نفس النتيجة.

وحصل أداء وزارة الخارجية على مرتبة متدنية حيث اعتقد 13% فقط أنها تقوم بدورها بشكل جيد بينما اعتقد 48% من الجمهور أن عليها تعزيز علاقاتها الخارجية مع الدول العربية المعتدلة وعملية السلام معبرين عن قناعتهم أن بالإمكان تحقيق تقدم في العلاقات دون وجود عملية سلام مع الفلسطينيين وفقط 38% اعتقدوا أن عملية السلام شرط أساسي لتقدمها و10% اعتقدوا ان سياسة الحكومة الإسرائيلية الحالية تتسبب في ابتعاد الدول المعدلة العربية عنها حيث يعتقد 70% ان العلاقة مع الدول العربية ممكنة.

وحول المجال الذي يمكن لإسرائيل أن تساهم فيه أكثر من سواه في الشرق الاوسط، قال الجمهور إن الأمن ويليه الاقتصاد والسياحة تليها السياسة والبيئة.

فيما احتلت حركة المقاطعة BDS، المركز الثالث في ترتيب القضايا التي على وزارة الخارجية أن توليها اهتمام يسبقها العلاقة مع الولايات المتحدة وعلى راس القائمة تصدر موضوع الاتفاق النووي الايراني ومحاربته.

وحول ترتيب الدول من حيث الاهمية وباستثناء الولايات المتحدة من القائمة اعتبرت روسيا الدولة الأهم في العالم تليها المانيا وبريطانيا والصين وفرنسا ومصر.

%59 من الإسرائيليين يعتقدون أن إسرائيل وسياستها ينبع من كراهية عميقة تجاه الدولة وليس سياساتها بينما يعتقد 55% ان الكنيست سنت قوانين اضعفت الديمقراطية الإسرائيلية ومكانتها في العالم

عن nbprs

شاهد أيضاً

( نشر القائمة السوداء للشركات المتورطة في دعم الاستيطان يسهم في تحقيق العدالة الدولية )

تقرير المقاطعة الدوري-المكتب الوطني للدفاع عن الارض   ( نشر القائمة السوداء للشركات المتورطة في …