الرئيسية / ملف القدس / 3983 مستوطنا اقتحموا الأقصى والاحتلال اعتقل 137 مقدسيا

3983 مستوطنا اقتحموا الأقصى والاحتلال اعتقل 137 مقدسيا

كشف تقرير حقوقي الصادر عن مركز معلومات وادي حلوة النقاب عن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي 137 فلسطينيًا بالقدس المحتلة، فيما اقتحم المسجد الأقصى المبارك 3983 مستوطنا.

ولفت المركز في تقريره الشهري الصادر يوم امس الإثنين، إلى أن المسجد الأقصى شهد خلال الشهر الماضي مزيدًا من اقتحامات المستوطنين، خاصة خلال عيد “العرش” اليهودي، حيث اقتحمه ما يزيد عن 2000 مستوطن خلال فترة أسبوع العيد.

واقتحم عضو الكنيست المتطرف يهودا غليك المسجد، بعد سماح رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو له باقتحامه احتفالا بزفاف نجله.

ورصد المركز إبعاد 7 مقدسيين عن الأقصى من بينهم فتى و3 نساء، لمدة تراوحت بين أسبوع حتى 3 أشهر، كما أبعدت سلطات الاحتلال شابًا عن الضفة الغربية.

ولفت إلى اعتقال 137 فلسطينيا من القدس خلال الشهر الماضي، من بينهم 3 سيدات، و3 أطفال “أقل من 12 عامًا” و64 قاصرًا.

وكان التوزيع الجغرافي للاعتقالات كالتالي: 60 من العيساوية، 18 البلدة القديمة، 14 سلوان، 12 الطور، 7 مخيم شعفاط، 6 بيت حنينا، 5 شعفاط، 5 واد الجوز، 1 صور باهر، و9 من أبواب المسجد الأقصى والبلدة القديمة.

وشنت سلطات الاحتلال في الثالث والعشرين من الشهر الماضي حملة اعتقالات واسعة في قرية العيساوية، اعتقلت خلالها 51 مواطنًا، بعضهم أخلي سبيلهم بعد عدة ساعات ومنهم من أفرج عنه بعد عدة أيام.

وحول عمليات الهدم، ذكر التقرير أن جرافات الاحتلال هدمت منزل المواطن عمر أبو رجب ونجله رائد، في حي واد ياصول ببلدة سلوان، وتم تشريد 9 أفراد بينهم 4 أطفال دون الثمانية عشر عامًا.

كما هدمت آليات الاحتلال أساسات منزلين في حي بيت حنينا بحجة عدم الترخيص، بالإضافة إلى هدم خيمة الاعتصام في سلوان، والتي اقيمت عام 2009 رفضًا لقرارات بلدية الاحتلال وإجراءات الهدم والمخالفات بحق أهالي الحي.

وخلال الشهر المنصرم، استهدفت قوات الاحتلال قرية العيساوية بالاقتحامات اليومية في ساعات الصباح والظهيرة بالتزامن مع دخول الطلاب الى مدارسهم أو خلال مغادرتهم.

وقد دفعت تلك الاقتحامات أهالي القرية الى تعليق في كافة المدارس لمدة ثلاثة أيام للمطالبة بوقف الاقتحامات، لا سيما وأنها أدت إلى اصابة أحد الفتية برصاصة مطاطية دون أي سبب، واستئصال الطحال ومعاناته من أوجاع مختلفة.

وبالنسبة لاعتداءات المستوطنين، أفاد مركز معلومات وادي حلوة بأن مجموعة من المستوطنين اعتدت على مقدسيين بالبلدة القديمة عقب اقتحامهم عدة حارات، ما أدى لإصابة عدة شبان برضوض مختلفة.

كما اعتدوا على المحلات التجارية في شارع الواد، وباب العامود، واقتحموا حي الجالية الإفريقية، وألقوا الحجارة والعصي والكراسي باتجاه مركبات السكان، مما أدى إلى إلحاق أضرار بأربع مركبات ودراجة نارية.

ومنعت قوات الاحتلال خلال تشرين الأول/أكتوبر عقد ندوة حول الأملاك الوقفية في فندق “السان جورج” بمدينة القدس، بحجة رعايتها من قبل السلطة الفلسطينية، وسلمت مجموعة من المشاركين استدعاءات للتحقيق.

عن nbprs

شاهد أيضاً

الاحتلال يجبر مقدسيا على هدم منزله في شعفاط

أجبرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، مواطنا مقدسيا قرب التلة الفرنسية في شعفاط على هدم …