الرئيسية / ملف الاسرى / أسرى فلسطين يطالب بتوفير الأغطية الشتوية لسجن النقب

أسرى فلسطين يطالب بتوفير الأغطية الشتوية لسجن النقب

دعا مركز أسرى فلسطين للدراسـات المؤسسات الإنسانية والحقوقية الدولية، وفى مقدمتها الصليب الأحمر الضغط على الاحتلال لتوفير مستلزمات الأسرى في النقب من ملابس وأغطية مع دخول فصل الشتاء والتي يحتاجها الأسرى بشكل كبير، نظرا لافتقار السجن لها، وخاصة أقسام الخيام .

وأوضح الناطق الإعلامي للمركز الباحث رياض الأشقر بأن الأسرى في سجن النقب مع دخول فصل الشتاء يعانون أشد المعاناة، نظرا للأجواء الباردة جدا التي تتميز بها المناطق الصحراوية، مع وجود نقص شديد في الملابس والأغطية الشتوية ووسائل التدفئة، والتي لا تسمح سلطات الاحتلال بإدخالها للأسرى إلا بكميات محدودة جدا لا تكفى حاجة الأسرى، كذلك تمنع شراء بعض تلك الأصناف من الاحتياجات من كنتين أو السجن، ومن يتوفر تكون أسعاره مرتفعة بشكل كبير .

وأشار إلى أن كون بعض الأقسام في النقب من الخيام فإنها لا تقى برد الشتاء، والعديد منها قديم ومهترئ ، مما يسمح بدخول مياه الأمطار داخل الخيام ، مما يسبب إتلاف أغراض الأسرى وملابسهم ويعرضهم أيضا للخطر من حدوث حرائق نتيجة  ماس كهربائي، نظرا لان بعض أسلاك الكهرباء تكون مكشوفة داخل الخيام .

وبين الأشقر أن درجات الحرارة تصل في بعض الايام في سجن النقب الى ما دون الصفر، واشتكى الاسرى هناك من تجمد أطرافهم في بعض الاحيان من شدة البرد، مع عدم وجود وسائل للتدفئة، إضافة إلى  نقص كبير في المياه الساخنة، مشيرا إلى أن هذه الأجواء الباردة تستمر لستة شهور على الأقل في العام، مما يصيب العديد من الأسرى بالأمراض المختلفة وخاصة أمراض العظام والروماتيزم والتهابات المفاصل وآلام الظهر، والأمراض الصدرية، مع انعدام الرعاية الطبية والأدوية اللازمة .

وأضاف الأشقر بأن الاحتلال يتعمد في فصل الشتاء ممارسة العديد من الاجراءات القمعية بحق الاسرى لزيادة معاناتهم منها اقتحام غرف و خيام الأسرى، لتبرير اخراجهم الى اماكن مفتوحة في ساعات متأخرة من الليل والجلوس في العراء لساعات طويلة ، في ظل البرد القارص والمطر أحياناً ، هذا إضافة إلى إجبارهم على إجراء العدد اليومي في الصباح الباكر جدا أو في أوقات المساء في ظل البرد أو المطر .

وطالب المركز بضرورة حماية الأسرى في السجون كافة والنقب خاصة من الظروف القاسية التي تنتظرهم مع دخول فصل الشتاء ، والعمل على توفير كل ما يلزمهم من أغراض تقيهم البرد والمطر والأمراض .

عن nbprs

شاهد أيضاً

300 طفل يقبعون في سجون الاحتلال

قال نادي الأسير، عن قرابة 300 طفل يقبعون في سجون الاحتلال الإسرائيلي، بينهم عشر فتيات، …