الرئيسية / ملف القدس / هآرتس: إسرائيل تحول موقعًا تاريخيًا في القدس لمجمع سكني

هآرتس: إسرائيل تحول موقعًا تاريخيًا في القدس لمجمع سكني

من المقرر أن توافق لجنة التخطيط والبناء التابعة لبلدية القدس، اليوم الأربعاء، على مشروع بناء عشرات الشقق الفاخرة في موقع تاريخي بمنطقة حي أبو طور بالقدس.

وبحسب صحيفة هآرتس العبرية، فإن المشروع يهدد بإلحاق الضرر بالمناظر التاريخية في المدينة القديمة. مشيرةً إلى أن المشروع سيقام على قمة التل في أبو طور والتي تطل على البلدة القديمة، وهو موقع مقدس للمسلمين والمسيحيين واليهود وله حساسية تاريخية وأثرية ومناظر طبيعية استثنائية.

وأشارت إلى أن الخطة أثارت معارضة شرسة من سكان المنطقة وخاصةً المسيحيين. مشيرةً إلى أنه لا زال في المنطقة بقايا أثرية من فترة الهيكل الثاني والفترة البيزنطية، وعدد من الكنائس ودير أبو طور الموجود منذ الحرب العالمين الثانية.

وتعتبر المنطقة من أغلى المناطق في القدس وتطل على الحوض التاريخي للمدينة بأحيائه الإسلامي والمسيحي والأرمني واليهودي الجديد.

وكان البطريرك اليوناني ثيوفيلوس باع في عام 2013 أملاكًا في تلك المنطقة إلى شركة تبيّن أنه يقف خلفها يهود من أميركا ورجال أعمال يهود من بريطانيا.

ويقول سكان المنطقة للصحيفة، إن المخطط سيؤدي إلى تدمير التل ويلحق أضرارًا بالغة في المشهد من حوض المدينة القديمة، وأنه سيسبب الكثير من المشاكل الخطيرة للسكان.

عن nbprs

شاهد أيضاً

لليوم الثالث قوات الاحتلال ترافقها طواقم تابعة “لسلطة الطبيعة” تقتحم مقبرة باب الرحمة

أقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، صباح اليوم الثلاثاء، برفقة طواقم تابعة لما تسمى “سلطة الطبيعة” الاسرائيلية مقبرة …