الرئيسية / ملف الاستيطان والجدار / البرلماني مانديلا: ما شاهدته في فلسطين يذكرني بما تعرضنا له في جنوب أفريقيا

البرلماني مانديلا: ما شاهدته في فلسطين يذكرني بما تعرضنا له في جنوب أفريقيا

عبّر البرلماني الجنوب إفريقي ماندلا مانديلا عن اعتزازه بالحركة الوطنية الفلسطينية الأسيرة في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي، ومساندته لهذه القضية، وعن الجهود التي يبذلونها للتصدي لسياسات دولة الاحتلال.
جاء ذلك خلال زيارة حفيد القائد الأممي نيلسون مانديلا إلى مقرّ نادي الأسير في رام الله.
وقدّم رئيس نادي الأسير قدورة فارس شرحا مفصلا حول تطوّرات الحركة الأسيرة، إضافة إلى شرح الجرائم التي ترتكبها سلطات الاحتلال على كافّة مستوياتها السياسية والعسكرية بحقّ الفلسطينيين، والتحوّلات الفاشية والعنصرية في السياسات التي تنتهجها والتشريعات التي تقرّها.
وتطرّق إلى تاريخ العلاقة الفلسطينية الجنوب إفريقية، لا سيما بين الزعيمين الراحلين ياسر عرفات ومانديلا، والضغوط التي تعرّض لها مانديلا من الولايات المتحدة، ورفضه لقطع علاقته مع عرفات.
وأكد مانديلا خلال زيارته أنه كبرلماني بالإضافة إلى العديد من الأفارقة يبذلون جهودا مضنية في التصدّي لسياسة دولة الاحتلال في محاولة اختراق القارّة الإفريقية، مشيرا إلى أهمية قضية الأسرى في أي اتفاق سياسي مستقبلي، وذلك عملا بالمبدأ الذي كرّسه مانديلا في إطار مفاوضاته مع النّظام العنصري في جنوب افريقيا.
وكان مانديلا صرح في مقابلة صحفية مع “وفا” بانفلسطين تتعرض لأسوأ أنواع الفصل العنصري “الأبرتهايد”، الذي قد يتعرض له أي شعب في العالم، لأنه شعب محاصر في أماكن ضيقة، ومحددة، وغير قادر على التنقل، والحركة بشكل سهل”.
ويصف ما رآه، بقوله: امتعضت كثيرا عندما اجتزنا الحدود من الأردن إلى فلسطين، ففي طريقنا من أريحا إلى رام الله وما شاهدته من مستوطنات يذكرني ما تعرضنا له أيضا في جنوب أفريقيا، لأننا كنا محاطين بعدد من المستوطنات، ولا يسمح لنا بالتنقل من مكان لآخر”.

 

عن nbprs

شاهد أيضاً

رام الله: إصابات وإحراق ممتلكات في هجوم للمستوطنين على قرية برقة

أصيب خمسة مواطنين، الليلة الماضية، في هجوم للمستوطنين، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، على قرية برقة، …