الرئيسية / شؤون عالمية / مظاهرات احتجاجية في العالم ضد قرار ترامب بشأن القدس

مظاهرات احتجاجية في العالم ضد قرار ترامب بشأن القدس

خرجت مظاهرات في تركيا والأردن ولبنان ونيويورك، حيث دعا ناشطون إلى تنظيم مظاهرات في المغرب ولندن، وذلك تنديداً بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمةً لإسرائيل. ونظم مئات الأتراك في عشرات المدن التركية مظاهرات بالميادين العامة، حيث رفعوا الأعلام التركية والفلسطينية أمام القنصلية الأمريكية في اسطنبول، إلى جانب لافتات كتب عليها “الموت لإسرائيل”، و”القدس عربية إسلامية”، فضلاً عن ترديد هتافات منددة بالولايات المتحدة وإسرائيل.

وفي العاصمة الأردنية (عمان)، خرجت مظاهرات أخرى رفع خلالها المتظاهرون لافتات منددة بالقرار، كما نظم نواب وقفة أمام السفارة الأمريكية للاحتجاج.

وفي لبنان، جابت مسيرات عدة مخيمات  للاجئين الفلسطينيين، ومنها مسيرة حاشدة بمخيم برج البراجنة قرب بيروت، وأخرى في مخيم عين الحلوة قرب مدينة صيدا، ومسيرة مماثلة بمخيم الرشيدية قرب مدينة صور، وكذلك في مخيمي نهر البارد والبداوي قرب مدينة طرابلس، في حين أعلنت الفصائل واللجان الشعبية بمخيمات لبنان الإضراب الشامل اليوم الخميس.

وفي المغرب، دعت مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين،  والجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني، في بيان مشترك الشعب المغربي إلى المشاركة في وقفة شعبية اليوم أمام البرلمان بالعاصمة الرباط .
ودعا البيان المواطنين إلى المشاركة في مسيرة بالرباط الأحد المقبل، الذي يصادف اليوم العالمي لحقوق الإنسان تحت شعار “من أجل القدس، مع المقاومة، وضد كافة أشكال التطبيع”، ودعا أيضاً الشعب المغربي في كل أنحاء البلاد إلى التعبير عن “غضبهم الشديد” بكل الأشكال الاحتجاجية.

وشهدت مدينة نيويورك الأمريكية مساء الأربعاء وقفة احتجاجية نظمها عشرات الفلسطينيين والمسلمين في منطقة منهاتن وسط المدينة، حيث رددوا هتافات مناهضة للقرار الأمريكي، ورفعوا لافتات عليها عبارات من قبيل “الحرية للقدس والحرية لفلسطين”، و”القدس لم تكن يوماً تابعة لإسرائيل”.

بدورها، دعت حملة التضامن مع فلسطين إلى تنظيم مظاهرة أمام السفارة الأمريكية في لندن الجمعة تحت عنوان “ارفعوا أيديكم عن القدس”، وحث رئيس الحملة هيو لانينج الحكومة البريطانية على “الإدانة الشديدة للقرار”.

عن nbprs

شاهد أيضاً

جنوب أفريقيا تقرر إغلاق السفارة الإسرائيلية وطرد السفير

صوت أعضاء البرلمان في جنوب أفريقيا، الثلاثاء، لصالح إغلاق السفارة الإسرائيلية في بريتوريا وتعليق جميع …