الرئيسية / مقالات وتقارير / تقرير الاستيطان / تقرير الاستيطان الاسبوعي/من10/2/2018-16/2/2018

تقرير الاستيطان الاسبوعي/من10/2/2018-16/2/2018

 

 

تقرير الاستيطان الاسبوعي/من10/2/2018-16/2/2018

إعداد :مديحه الأعرج –المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان

( اسرائيل تمارس سياسة الضم الزاحف بتطبيق القوانين الاسرائيلية على المؤسسات الاكاديمية في المستوطنات )

 

سياسة الضم الزاحف من خلال التشريعات التي يسنها الكنيست الاسرائيلي أصبحت سياسة رسمية تمارسها حكومة اسرائيل على مرآى ومسمع المجتمع الدولي وبتشجيع من الادارة الاميركية . فقد صادقت الكنيست الإسرائيلي، بالقراءتين الثانية والثالثة على مشروع قانون ينص على فرض القانون المدني الإسرائيلي على المؤسسات الاكاديمية الإسرائيلية في المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية، ووضعها تحت سلطة مجلس التعليم العالي الإسرائيلي ، حيث صوت إلى جانب القانون 56 عضو كنيست، بينهم أعضاء كتلة “يش عتيد” من خارج الائتلاف الحكومي، مقابل معارضة 35 عضوا. وشمل هذا القرار جامعة” أرييل” الواقعة في مستوطنة “أريئيل” المقامة على اراضي محافظة سلفيت، وكلية” أوروت” الواقعة في مستوطنة “الكانا”المقامة على أراضي محافظة نابلس، وكلية “هرتسوغ” الواقعة في مستوطنة “ألون شفوت” بالقرب من محافظتي بيت لحم والقدس.و

وقد دان المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان هذه الخطوة ودعا الى تحويلها الى منصة انطلاق جديدة في حملة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على اسرائيل (  BDS ) وأكد ان  هذا القانون الخطير الذي تم سنه بدعم من وزير التعليم ورئيس البيت اليهودي نفتالي بينت، يشكل خطوة أخرى جديدة ضمن سلسلة من الخطوات والخطط التي تعدها حكومة الاستيطان الإسرائيلية بهدف تنفيذ الضم الزاحف للضفة الغربية المحتلة، وفرض السيادة الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية، في تحد صارخ لقرارات الشرعية الدولية التي أقرت ان المستوطنات تشكل جريمة حرب بموجب نظام روما الأساسي وانتهاكا مباشرا للقانون الدولي والاتفاقيات الدولية، بما في ذلك قرار مجلس الأمن الاخير 2334″.

فيما قرر مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الاستجابة لطلب مستوطني مستوطنة “براخا” بالمصادقة على خطة جديدة للبناء والتوسع فيها، والمقدمة لمكتب نتنياهو منذ اشهر،وقال يوئاف هوروفتس مدير مكتب نتنياهو خلال زيارة للمستوطنة، ان الخطة ستعرض على رئيس الوزراء قريباً جداً وستخظى بالقبول والسماح بتنفيذها. هذا الى جانب اعلان الحكومة الإسرائيلية، انها تنوي تبييض بؤرة استيطانية تقع في محيط  تجمع “غوش عصيون” الاستيطاني بين بيت لحم والخليل, وتدعى البؤرة نتيف هأفوت (مسار الأسلاف) وتستوطن فيها خمس عشرة عائلة اسرائيلية.وسيتم بناء منازل دائمة للمستوطنين بدل البيوت المتنقلة، وتلك المبنية “بالجيبس”، حيث يسكن المستوطنون. وسيتم اتخاذ هذه الخطوة قبل السادس من مارس، آذار المقبل وهو الموعد المقرر لهدم البؤرة وفق ما كانت قررته المحكمة الإسرائيلية العليا، وقد تقدمت جمعيات استيطانية بطلب بناء منازل تتسع لـ 26 عائلة أخرى . وكانت البؤرة بنيت عام 2001 بدعم من وزارة البناء في حكومة الاحتلال بقيمة 300 ألف شيكل.

وفي الوقت نفسه صادقت الحكومة الإسرائيلية، على شق طريق استيطاني يمتد من منطقة النفق في أراضي بيت جالا غربا، وصولا الى مستوطنة “اليعازر” الجاثمة على أراضي المواطنين في بلدة الخضر جنوبا .كما و صادقت الحكومة الإسرائيلية، على إقامة (67) وحدة استيطانية في منطقتي خلة ظهر العين، وعين العصافير من أراضي بلدة الخضر

ومؤخرا بدأ الحديث عم مشاريع الضم يرتفع في اروقة السياسة الاسرائيلية وسط سلسلة من المناورات يقوم بها نتنياهو وأركان ائتلافه الحكومي . فقد تطرق رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في جلسة لكتلة “الليكود” إلى اقتراح قانون فرض سيادة الاحتلال الإسرائيلية على المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية المحتلة “ضم المستوطنات لإسرائيل” وقال إنه يجري حوارا مع الإدارة الأميركية، برئاسة دونالد ترامب، بهذا الشأن. وبحسب نتنياهو فإن “فرض السيادة الإسرائيلية على المستوطنات يقوم على مبدأين: الأول هو أن القانون يجب أن يمر كمبادرة حكومية وليس شخصية لأن الحديث يجري عن عملية تاريخية، والثاني هو التنسيق بقدر الإمكان مع الأميركيين لأن العلاقة معهم هي ذخر إستراتيجية لدولة إسرائيل وللاستيطان”.

وفي ضوء ارتفاع وتيرة الحديث مؤخرًا عن خطط ضم الضفة الغربية المحتلة وتأكيد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وجود هكذا خطط، ،عرضت وسائل إعلام عبرية خطط الضم الثلاثة التي طرحها اليمين الإسرائيلي المتطرف وفصلت طبيعة كل منها.

ويتحدث المقترح الأول الذي عرضه وزير التعليم الإسرائيلي نفتالي بينيت، عن ضم المناطق المصنفة “ج” في الضفة الغربية المحتلة، أي ما يشكل 60% من مساحتها، والتي يعيش فيها نحو 300 ألف فلسطيني، فيما يقطن المستوطنات في هذه المنطقة نحو 400 ألف مستوطن.

أما الثانية، فهي لعضو الكنيست عن حزب (الليكود) يهودا غليك، وتنص على ضم مناطق القدس المحتلة بما فيها المستوطنات الشرقية “معاليه أدوميم وغيرها”، وتطلب ضم ما نسبته 3% من أراضي الضفة بما يشمل الكتل الاستيطانية الكبيرة مثل “غوش عتصيون” وبعض المستوطنات المعزولة.

أما الثالثة التي قدمها عضو الكنيست يوآف كيش، فتتحدث عن ضم غالبية المستوطنات بالضفة بما فيها الكتل الاستيطانية والمستوطنات القريبة من بعضها بمسافة حتى كيلومتر واحد.

وتعتبر الخطة الأبرز والقابلة للتطبيق إسرائيليا حال وجود مصادقة بالكنيست هي خطة بينيت التي ستعرض على الكنيست لاحقا، في الوقت الذي أقر فيه نتنياهو بوجود حوار مع الإدارة الأمريكية حولها، الأمر الذي نفته إدارة ترامب جملة وتفصيلا.

وفي هذا الاطار قالت وزيرة القضاء الاسرائيلي  إيليت شكيد: انه على اسرائيل ان تعمل وفق مصالحها حتى لو عارض العالم كله ضم مستوطنات الضفة الى اسرائيل في سياق مداخلتها  فيما يطلق عليه “مؤتمر القدس الخامس عشر” ، حيث اكدت ان على اسرائيل ان تفعل ما تراه مناسبا وعلى العالم أن يدرك أننا سنقوم بضم الضفة الغربية عاجلا أم آجلا، فيما قال رئيس الدولة الاسرائيلي روبي ريفلين انه يؤيد ضم الضفة الغربية الى اسرائيل ايضا في مداخلته بنفس المؤتمر وقال انه آمن طوال حياته ان “جميع ارض اسرائيل لنا والحل الوحيد هو جدار حديدي”.

وفي القدس تواصل “إسرائيل” استعداداتها لتدشين قطار تهويدي يربط مدينتي القدس المحتلة وتل أبيب، على أن يتم ربطه في مرحلة لاحقة، بحائط البراق في حرم المسجد الأقصى. وتجري الاستعدادات لتدشين القطار في نيسان/ إبريل المقبل أو مطلع شهر أيار/ مايو، الذي بدأ العمل فيه قبل 9 سنوات”. وقد شرعت وزارة المواصلات وسلطات القطارات في اسرائيل بالعمل على المرحلة المقبلة من القطار، التي تربط محطته في القدس الغربية بالمحطة النهائية وهي حائط البراق، غربي المسجد الأقصى والمحطة النهائية ستحمل اسم “الرئيس الأمريكي دونالد ترامب” امتنانا على قراره الاعتراف بالقدس “عاصمة لإسرائيل”،

فيما بدأت سلطات الاحتلال العمل بالطوابق العلوية للمشروع الاستيطاني التهويدي “بيت الجوهر- بيت هليبا” غرب ساحة البراق، على بعد نحو 200 متر غربي المسجد الأقصى المبارك، بواسطة ما يعرف بـ “صندوق إرث المبكى” وهي شركة حكومية تابعة مباشرة لمكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية. وقامت سلطات الاحتلال بنصب رافعة إنشائية وتجهيزات أخرى داخل حدود المكان المخصص لإقامة المشروع الاستيطاني وتسعى سلطات الاحتلال لتنفيذ المخطط على مساحة بنائية تصل إلى 2825 متر مربع، تضم طابقين فوق الأرض، طابق واحد تحت الأرض. والذي قدمته ما يسمى “شركة ترميم وتطوير الحي اليهودي” بدعم من بلدية الاحتلال في القدس، كما وشرعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي ، بنصب وتركيب كاميرات مراقبة جديدة في شارع الشيّاح بحي جبل الزيتون/ الطور، المطل على البلدة القديمة في القدس المحتلّة.وكثفت سلطات الاحتلال من تركيب كاميرات المراقبة في أحياء مختلفة في مدينة القدس، وذلك في إطار خطة أمنية للسيطرة على القدس والمسجد الأقصى، وضعها وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي غلعاد إردان لمنع ما أسماها “الهجمات الفلسطينية” في البلدة القديمة. وأنهت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، بناء برج مراقبة “أمني” على مدخل باب العامود (أشهر أبواب القدس القديمة).

وفي سياق البناء الاستيطاني صادقت “اللجنة اللوائية للتخطيط” على مخطط إقامة “مركز زوار” في المقبرة اليهودية في جبل الزيتون. بالإضافة لبدأ أعمال تطوير موقع تسيطر عليه جمعية “إلعاد” في الجانب الثاني من البلدة القديمة في جبل المكبر، حيث يخطط لإقامة مطعم،وتعمل “سلطة تطوير القدس” على إقامة جسر من الحبال يخرج من المطعم وينتهي في “جبل صهيون”.وتهدف هذه المشاريع لتطوير البنية المساعدة على جذب مزيدٍ من المستوطنين، وتضيق الخناق على الفلسطينيين في القدس المحتلة.

وعلى صعيد الانتهاكات المتواصلة لعصابات المستوطنين والاحتلال والتي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس:أقدم مستوطنون على إعطاب إطارات 5 مركبات، وخط شعارات عنصرية من بينها “تدفيع الثمن” و”الانتقام” في منطقة باب المغاربة ، حيث جرى الاعتداء في موقعين بحوش حليسي داخل موقف للسيارات وأمام المنازل، و تم اعطاب اطارات 5 مركبات وخط شعارات عنصرية على واحدة.وهدمت جرافات تابعة لبلدية القدس العبرية، ، منشأة تجارية في بلدة العيسوية وسط القدس المحتلة، بحجة البناء دون ترخيص . وهدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي ايضا، منزلاً في بلدة بيت صفافا جنوب شرق القدس المحتلة بحجة عدم الترخيص.فيما اصيب الشاب مصطفى المغربي بجروح وفقدان وعي بعد اعتداء مجموعة من المستوطنين عليه بالضرب المبرح بالقدس القديمة وكان الشاب يهم بالخروج من المسجد الاقصى حتى اعترضه مستوطنون وانهالوا عليه بالضرب المبرح. حيث اصيب  الشاب مصطفى المغربي بجروح في وجهه وفقد الوعي وقدم له العلاج الاولي من قبل الشبان ثم نقل للمستشفى لتلقي العلاج.

واستمرت اقتحامات  باحات المسجد الأقصى بحراسة مشددة من قوات الاحتلال، والتي تأتي مع دعوة وزير الزراعة في حكومة الاحتلال أوري أرئيل إلى إقامة “المعبد” مكان المسجد الأقصى، ردًا على مقتل حاخام إسرائيلي طعنًا بسكين عند مدخل مستوطنة “هار براخا” شمالي الضفة الغربية وفي سياق متصل دعت “منظمات المعبد” أنصارها إلى المشاركة في “مسيرة الأبواب” الشهرية حول أبواب المسجد الأقصى، وتساهم عددٌ من المنظمات والجماعات اليهوديّة المتطرفة في تنظيم هذه المسيرة، والتي تتزامن مع بداية شهر “مارس” العبري، وهو شهر الفرح والسرور بالنسبة للمستوطنين، وخلاله تزداد وتيرة اقتحام الأقصى، ويرافق هذه الاقتحامات تقديم مأكولات وحلويات خاصة بشهر “البوريم” العبري.

الخليل: منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، عمالا من استكمال ترميم وصيانة منزل الحاج مفيد الشرباتي في شارع الشهداء وسط مدينة الخليل، والذي يقع في الجهة المقابلة للبؤرة الاستيطانية المسماة “بيت هداسا”،  واستولت على معداتهم علما انه يحاول المستوطنون ارغامهم على الرحيل من منزلهم الذي يقطنونه منذ عقود.وقامت قطعان المستوطنون بسكب المياه العادمة على المواطنين داخل البلدة القديمة بالخليل، فيما  اعتدى مستوطنون على طفلين في منطقة تل ارميدة بمدينة الخليل،

وهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي وما تسمى “الإدارة المدنية”، ، منزلين في مدينة الخليل في منطقة بئر المحجر، ومدخل بلدة بيت كاحل غرب المدينة والتي تعود ملكيتهما للمواطنين أنور عبد السميع سنقرط، وأحمد جلال التميمي. ويتألف كل بيت من ثلاثة طوابق قيد الإنشاء.وهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منشأة لتصليح المركبات تعود للمواطن إبراهيم صبارنة، بالقرب من بلدة بيت أمر شمال الخليل الواقعة بمحاذاة الشارع الالتفافي بحجة عدم الترخيص. وتواصل قوات الاحتلال انتهاكاتها بحق اهالي مدينة دورا في الخليل وخاصة السكان المحاذيين للمستوطنات الاسرائيلية حيث تواصل القوات توسيع مستوطنة “نيجهوت على حساب اهالي بلدة خرسا القريبة من المستوطنة الذين يواجهون صعوبة قضاء حوائجهم اليومية نتيجة اغلاق البوابات الحديدية، وعشرات نقاط التفتيش، واعتداءات المستوطنين المستمرة. وفي تطور خطير نظم مستوطنون عرساً في المسجد الإبراهيمي بالخليل

بيت لحم: أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ، اربعة أوامر عسكرية بهدف الاستيلاء على أراضٍ زراعية في بلدة الخضر جنوب بيت لحم الخضر بأحواض 11، 13، 8، و24، وتشمل مناطق ظهر خلة العين، وعين العصافير، بهدف شق طريق لإخلاء مستوطنة “هتافوت” التي صدر قرار فيها بإزالة 17 منزلا أقيمت على أراضي مواطنين من الخضر، وشرعت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، ، بنقل الحاجز العسكري المقام على المدخل الشمالي لقرية الولجة غرب بيت لحم من الجهة المحاذية لمنطقة كريمزان من أراضي مدينة بيت جالا. وقامت جرافات الاحتلال بتجريف أراض في منطقة “عراق سويدان”، حيث سيتم نقل الحاجز العسكري الجديد على عمق 1.5 كم من أراضي القرية، و هذا الاجراء سيؤدي إلى عزل نبع الحنية وآلاف الدونمات الزراعية، وبالتالي عدم السماح لأصحابها من الوصول الى النبع للاستجمام. وأخطرت سلطات الاحتلال بوقف البناء في ثلاثة منازل وبئر مياه في قرية ام سلمونة جنوب بيت لحم حيث اقتحمت قوة من جيش الاحتلال القرية وسلّمت إخطارات بوقف البناء في منازل مأهولة وقيد الإنشاء،وكذلك بئر مياه يعود للمواطنين: ماجد حسين طقاطقة، وشريف عثمان طقاطقة، وأحمد يوسف طقاطقة، بحجّة عدم الترخيص.و وأغلقت قوات الاحتلال البوابات الحديدية التي أقامتها قبل أيام، على مداخل الأراضي في مناطق خلة عين الظهر، والثغرة، والحابون، وكيلو 17، وعين العصافير، و هذا الإجراء يحرم المزارعين من الوصول إلى أراضيهم. وشارك مستوطنون مع قوات الاحتلال، باقتحام محيط مدرسة تقوع الثانوية، في بلدة تقوع جنوب شرق يبت لحم، واندلعت مواجهات وتعطلت الدراسة في البلدة

رام الله: تهدد سلطات الاحتلال الاسرائيلي بمصادرة أكثر من ألف دونم من أراضي جيبيا لصالح المد الاستيطاني التابع لمستوطنة “حلميش” في منطقة تعرف باسم خربة القسطل الأثرية.فيما اطلق جيش الاحتلال منطاد مراقبة متطور عند مستوطنة “حلميش “بهدف تكثيف جميع المعلومات وتعزيز حماية المستوطنين في المنطقة من منفذي العمليات وراشقي الحجارة والمتسللين – المنطاد مجهز بقدرات متقدمة تسمح بالتصوير ليلا ونهارا ورصد التحركات بتقنيات عالية

نابلس: اقام عدد من المستوطنين بؤرة استطانية على اراضي منطقة المطار على قمة جبل صبيح في المنطقة الجنوبية لبلدة “بيتا” جنوب نابلس، ووضعوا عددا من البيوت المتنقلة وقال فؤاد معالي رئيس بلدية بيتا ان مستوطنين وضعوا اربعة منازل متنقلة على مساحة اربعة دونمات ونصف على ارض تعود ملكيتها للمواطن موسى عبد المعطي، وقاموا بتمديد الكهرباء للمنازل ووضعوا الكشافات حولها، كما تقوم الجرافات بمد خطوط المياه للمنطقة استعدادا لاقامة مستوطنة جديدة في القرية . وأطلق المستوطنون اسم “افيتار” على البؤرة الاستطانية، وفي الوقت نفسه اقتحم مئات المستوطنين المتطرفين ، قرية عورتا شرق نابلس، وادوا الصلوات والطقوس الدينية في عدة اماكن من القرية، بدعوى بانها قبور تعود الى رجال دين يهود . المستوطنين قاموا خلال اقتحامهم عورتا بتحطيم زجاج عدد من المركبات المتوقفة، على جوانب الطرقات، فيما قام عدد اخر باعطاب عجلات احدى المركبات . وفي قرية جيت غربي مدينة نابلس قام عدد من المستوطنين باعطاب عجلات ثلاث مركبات فلسطينية بعد اقتحام القرية فجرا، كما قاموا بخط شعارات عنصرية على عدة مركبات تتضمن “تدفيع الثمن”. وأقدم مستوطنو مستوطنة “براخا” على سرقة أكثر من خمسين رأسا من الغنم من قرية عراق بورين، وحاولوا الاعتداء على صاحب الأغنام المواطن أمير عارف قادوس. وخط مستوطنون، ، شعارات عنصرية وأعطبوا إطارات أربع مركبات في قرية يتما جنوب نابلس مستوطنين منها “الموت للعرب، وتدفيع الثمن، افيتار”- في إشارة للبؤرة الاستيطانية الجديدة المقامة على أراضي القرية، والمركبات تعود للمواطنين عبد الله محمد فائق، وهشام أحمد عبد الفتاح، ووليد فوزي صلاح، وعودة وليد صنوبر.ونفذ المستوطنون هجوما على منازل في قرية عصيرة القبلية بالحجارة والزجاجات الفارغة ما ادى لتحطيم زجاج منزل جواد احمد المقابل لمستوطنة “ايتسهار”

سلفيت: قامت جرافات تتبع لمستوطنة “بروخين” بتجريف وتكسير صخور شمال بلدة بروقين الواقعة غرب مدينة سلفيت الغربية لصالح توسعة مستوطنة “بروخين” وتوسعة المنطقة الصناعية لمستوطنة”اريئيل” باتجاه الغرب على حساب الأراضي الزراعية والمراعي الخصبة على مدار الساعة من أراضي بلدة بروقين .

قلقيلية: سلّمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مزارعين من بلدة عزون شرق قلقيلية، قرارات مصادرة ووضع اليد على أراض في البلدة، قريبة من مستوطنة “ألفيه منشه” غرب البلدة.  قرارات المصادرة نصت على تعديل المخطط الهيكلي للمستوطنة، واستملاك أرض زراعية لبناء مساكن للمستوطنين. وتبلغ مساحة هذه الأراضي 52 دونما محاذية للمستوطنة من جهتها الغربية، وهي مملوكة لمزارعين من عزون ومنعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مزارعي عزبة سلمان جنوب قلقيلية، من الوصول إلى أراضيهم الزراعية الواقعة خلف جدار الضم والتوسع العنصري. دون إبداء الأسباب، رغم أنهم يحملوا التصاريح الزراعية التي تخولهم من ذلك، لخدمة أراضيهم التي تحتاج الى العناية والحراثة والتقليم والتسميد والرش في مثل هذا الوقت. وخط مستوطنون شعارات عنصرية ضد العرب والفلسطينيين على جدران المنازل، والمركبات، وأعطبوا اطارات 5 مركبات، وحطموا إحداها، في المنطقة الشمالية من قرية جيت شرق قلقيلية.وذكر شهود عيان أن مستوطني البؤرة الاستيطانية “جلعاد” اقتحموا قرية جيت ، وقاموا بأعمال عربدة، وتخريب في شوارعها، قبل أن يقوموا بكتابة شعارات معادية تنادي “الموت للعرب”، و”الترحيل الان” على جدران المنازل، وعلى المركبات المتوقفة، وأعطبوا اطارات 5 مركبات مركونة في المنطقة، وحطموا إحداها، تعود للمواطن علي مشهور رفعت يامين .

طولكرم: منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي مزارعي وعمال قرية كفر صور جنوب طولكرم، من الوصول إلى أراضيهم الزراعية الواقعة خلف الجدار العنصري غرب القرية، وأماكن عملهم داخل أراضي 1948.وأغلق جنود الاحتلال البوابة الزراعية المسماة (839) ، والواقعة أمام مستوطنة “سلعيت” المقامة على أراضي قريتي كفر صور وكفر جمال وأجبروهم على العودة من حيث أتوا، بحجة إغلاق البوابة.شار إلى أن مستوطنة “سلعيت” تجثم عل مئات الدونمات من أراضي بلدتي كفر صور وكفر جمال الغربية، وتحتجز خلفها أكثر من أربعة آلاف دونم من أخصب الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون واللوزيات

 

 

 

 

10/2/2018

****منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، عمالا من استكمال ترميم وصيانة منزل الحاج مفيد الشرباتي في شارع الشهداء وسط مدينة الخليل، واستولت على معداتهموقال زيدان شقيق صاحب المنزل إن مجموعة من المستوطنين هاجموا المنزل ووجهوا سيل من الشتائم النابية لهم وللعمال، وهددوهم بالاعتداء عليهم إذا استكملوا أعمال الصيانة والترميم في المنزل، واستدعوا ما يسمى ضباط “الإدارة المدنية” الذين منعوا من جانبهم على الفور العمال من متابعة عملهم واستولوا على معداتهم وأوضح زيدان أن عائلتهم تضم 20 شخصا يتعرضون دوما لاعتداءات ومضايقات المستوطنين وجنود الاحتلال، مضيفا أن المنزل يقع في الجهة المقابلة للبؤرة الاستيطانية المسماة “بيت هداسا”، ويحاول المستوطنون ارغامهم على الرحيل من منزلهم الذي يقطنونه منذ عقود.وناشد زيدان، المؤسسات الإنسانية والدولية بالتدخل لتوفير الحماية لهم، ولجم المستوطنين الذين يهدفون من خلال اعتداءاتهم المتواصلة على أهالي المنطقة العزل، إلى الاستيلاء على أراضيهم ومنازلهم وممتلكاتهم

 

******أعاقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حركة تنقل المواطنين، جنوب مدينة جنين.وذكرت مصادر محلية  أن قوات الاحتلال نصبت حاجزا عسكريا على مفترق الطريق المؤدي الى قرية كفيرت، وبلدة يعبد، وشرعت بتوقيف المركبات وتفتيشها واستجواب راكبيها، بعد التدقيق في هوياتهم، ما أدى الى عرقلة حركة المواطنين .

 

******اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بالضرب المبرح على ثلاثة عمال من مخيم عايدة، شمال بيت لحم ،قوات الاحتلال لاحقت مجموعة من العمال، اثناء محاولتهم الوصول إلى أماكن عملهم في مدينة القدس، من خلال طريق في قرية الولجة شمال غرب بيت لحم، واعتقلت ثلاثة منهم من عائلة أبو سرور، واعتدت عليهم بالضرب المبرح قبل ان تطلق سراحهم.وجرى نقل العمال الثلاثة إلى مستشفى بيت جالا الحكومي لتلقي العلاج، ووصفت إصاباتهم بالمتوسطة.

11/2/2018

 

******أكد رئيس بلدية بلدة بيتا، فؤاد معاليان مستوطنين إسرائيليين أقاموا بؤرة استيطانية جديدة على الأراضي الفلسطينية التابعة لأهالي القرية الواقعة قرب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.وقال معالي إن المستوطنين نصبوا خيامهم على الأرض الفلسطينية التابعة لأهالي البلدة في البداية، ومن ثم أحروا بيوتًا متنقلة (كرافانات)، وبدؤول بالعمل على مد خطوط كهرباء وماء وهاتف، وأطلقوا على البؤرة الاستيطانية اسم “بيتار”.وقال معالي إن سكان البلدة يخشون من تحويل البؤرة الاستيطانية، إلى مستوطنة، تتوسع على حساب الأراضي الفلسطينية. وأوضح أنه خاطب الجهات الفلسطينية الرسمية والقانونية للبدء بالتحرك لإزالة البؤرة.ويحيط بمدينة نابلس وحدها نحو 40 مستوطنة قامت سلطات الاحتلال بتبييضها، وبؤرة استيطانية لم يتم تبييضها بعد.

11/2/2018

*******شرعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي ، بنصب وتركيب كاميرات مراقبة جديدة في شارع الشيّاح بحي جبل الزيتون/ الطور، المطل على البلدة القديمة في القدس المحتلّة.وكثفت سلطات الاحتلال من تركيب كاميرات المراقبة في أحياء مختلفة في مدينة القدس، وذلك في إطار خطة أمنية للسيطرة على القدس والمسجد الأقصى، وضعها وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي غلعاد إردان لمنع ما أسماها “الهجمات الفلسطينية” في البلدة القديمة.

 

وتشمل الخطة الأمنية الموضوعة من قبل الاحتلال، زرع عشرات الكاميرات في نقاط مختلفة في محيط البلدة القديمة وفي أزقتها، في انتهاك لخصوصية كل من يصل البلدة القديمة وخاصة سكانها، كما تشمل نصب المزيد من المراكز ونقاط التفتيش العسكرية، والمراكز الشرطية، وزيادة أعداد رجال الشرطة.وتشهد المنطقة وبشكل مستمر، مواجهات ضد قوات الاحتلال، حيث تلجأ إلى تلك الكاميرات لملاحقة أبناء المنطقة بهدف اعتقالهم.

 

*******يبحث الائتلاف الحكومي الإسرائيلي، ، إمكانية الدفع بقانون يضم المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة إلى السيادة الإسرائيلية، والذي قدمه عضوا الكنيست يوآف كيش (الليكود) وبتسلئيل سموتريتش (البيت اليهودي).وبحسب صحيفة “هآرتس”، يحظى مشروع القانون بموافقة واسعة من معظم أطياف الحكومة، وسيتم نقاش الدفع به خلال جلسة رؤساء كتل الائتلاف التي ستعقد في وقت لاحق من اليوم الأحد، أو تعليقه في الوقت الحالي بسبب رد الفعل الدولي الذي لن يكون في صالح إسرائيل في هذه الفترة.ويشبه اقتراح القانون الذي قدمه كيش وسموتريتش تقريبًا الاقتراح الذي صادق عليه مركز الليكود قبل نحو شهر، وينص الاقتراح على ضم المناطق الاستيطانية فقط إلى السيادة الإسرائيلية وليس كامل الضفة الغربية المحتلة.ولا يوضح القانون أي المناطق تحديدًا التي سيتم ضمها، بل يلقي هذه المهمة على لجنة الكنيست لتحديدها وصياغة اقتراح قانون ملائمة وكاملة لعرضها على الهيئة العامة للتصويت بالقراءة الأولى، بعد أن تمنح وزيرة القضاء، أييلت شاكيد، الفرصة لتشريع تعديلات معينة تتيح هذا الضم بموافقة لجنة الدستور في الكنيست.وقال مصدر من كتلة “البيت اليهودي” للصحيفة إنه من المتوقع أن يمنع شخص واحد الدفع بمثل هذا القانون، هذا الشخص هو رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، الذي منع خلال الأشهر الأخيرة سن العديد من اقتراحات القوانين التي تهدف لضم مستوطنات بالضفة الغربية المحتلة للسيادة الإسرائيلية، مثل “معاليه أدوميم” وغيرها.وذكرت الصحيفة أن اللجنة الوزارية لشؤون التشريع تؤجل منذ شهرين عددًا من مشاريع القوانين، من بينها قانون يلغي إخلاء المستوطنات ويتيح للمستوطنين العودة إلى المستوطنات والبؤر الاستيطانية التي تم إخلاؤها شمال الضفة الغربية المحتلة، وكذلك قانون يمنح مستوطنات جنوب الخليل امتيازات مالية وضريبية مثل التي يحصل عليها سكان النقب.ووافقت الحكومة على الدفع بعدد من القوانين التي تضم المستوطنات للسيادة الإسرائيلية بمجالات معينة، وليس بالكامل، على طريقة الضم الزاحف، كان من بينها ضم جامعة مستوطنة “أريئيل” وضم تجارة البيض في المستوطنات إلى الاقتصاد الإسرائيلي.

 

 

******افادت القناة السابعة في التلفزيون الاسرائيلي، ان مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قرر الاستجابة لطلب مستوطني مستوطنة “براخا” بالمصادقة على خطة جديدة للبناء والتوسع فيها، والمقدمة لمكتب نتنياهو منذ اشهر.وقال يوئاف هوروفتس مدير مكتب نتنياهو خلال زيارة للمستوطنة، ان الخطة ستعرض على رئيس الوزراء قريباً جداً وستخظى بالقبول والسماح بتنفيذها.

 

****** استباح مستوطنون، محاصيل المواطنين في خلة حمد  بالأغوار الشمالية من خلال رعي أغنامهم لها.وأفاد الناشط الحقوقي عارف دراغمة، بأن مستوطنين قاموا برعي أغنامهم في أرض مزروعة بالحمص في خلة حمد، تعود للمواطن محمد صبيح.وفي سياق متصل، ذكر دراغمة أن جسما مشبوها انفجر في منطقة الساكوت أدى لبتر قدم بقرة تعود لأحد المزارعين في المنطقة.

 

*******داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عددا من منازل المواطنين جنوب الخليل، وسلمت بلاغات لآخرين، لمقابلة مخابراتها.وقالت مصادر أمنية ومحلية إن قوات الاحتلال اقتحمت بلدات يطا، والسموع، والظاهرية، وداهمت منازل المواطنين، وأجرت تفتيشات، وسلمت عددا منهم بلاغات لمقابلة مخابراتها، وعرف من بين أصحابها: خالد جبرين شحادة، وماهر محمود رواشدة، وعبد الحكيم الدغامين، وأيمن البطاط.

****** استأنفت مجموعات من المستوطنين، ، اقتحاماتها الاستفزازية للمسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.وكانت قوة من عناصر الاحتلال اقتحمت الاقصى في ساعات الصباح، ونفذت جولة في “مسار” الاقتحامات قبل بدئها، لتأمين اقتحامات المستوطنين.وتنفذ مجموعات المستوطنين جولات مشبوهة في المسجد المبارك، يتم خلالها الاستماع إلى شرح حول أسطورة الهيكل المزعوم.

***** قال شهود عيان بأن جرافات تتبع لمستوطنة “بروخين” تقوم بتجريف وتكسير صخور شمال بلدة بروقين الواقعة غرب مدينة سلفيت وسط الضفة الغربية لصالح توسعة مستوطنة “بروخين”.كما أكد الشهود أن المنطقة الصناعية لمستوطنة”اريئيل” تتوسع باتجاه الغرب على حساب الأراضي الزراعية والمراعي الخصبة على مدار الساعة من أراضي بلدة بروقين .بدوره أفاد الباحث خالد معالي ان عمليات التجريف الاستيطاني تجري في مناطق عدة في أراضي قرى وبلدات محافظة سلفيت ومن بينها المناطق الصناعية الأربع الواقعة شمال وغرب محافظة سلفيت.ولفت معالي أن ما تقوم به جرافات المستوطنين يخالف القانون الدولي الإنساني الذي يمنع ولا يجيز الاستيطان، ويمنع إقامة مؤسسات أو منشآت فوق الأراضي التي تم احتلالها، لافتا ان الاحتلال يعمل كذلك على تزوير وتغيير اسماء وتاريخ منطقة بروقين بتسمية مستوطنة “بروخين”.

 

******اندلعت مواجهات بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال في قرية دير نظام شمال غرب مدينة رام الله.وقال الناشط مجاهد التميمي، إن قوات الاحتلال اقتحمت القرية بالدوريات العسكرية من الجهة الشمالية، وتصدى لها عشرات الشبان وأمطروها بالحجارة وأغلقوا الطرقات.وأضاف أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي والقنابل الصوتية والغازية صوب الشبان، دون وقوع إصابات.وتشهد القرية مواجهات شبه يومية، علما أن الاحتلال قتل قبل أكثر من شهر الطالب المدرسي مصعب التميمي خلال مواجهات في القرية.

12/2/2018

****** أقدم مستوطنون، ا، على إعطاب إطارات 5 مركبات، وخط شعارات عنصرية من بينها “تدفيع الثمن” و”الانتقام” في منطقة باب المغاربة ببلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى.وأوضح سكان المنطقة أن اعتداء المستوطنين، جرى عند حوالي الساعة الثانية والنصف بعد منتصف الليل- حسب كاميرات المراقبة-، حيث اقتحمت مركبة للمستوطنين المنطقة وترجل منها مستوطن، وفي ساعات الصباح علم الأهالي بالاعتداء أثناء توجههم الى أعمالهم.

وأوضح سلطان حليسي- أحد المتضررين- أن الاعتداء جرى في موقعين بحوش حليسي داخل موقف للسيارات وأمام المنازل، حيث تم اعطاب اطارات 5 مركبات وخط شعارات عنصرية على واحدة.

وأضاف أن كاميرات المراقبة اظهرت جزءا من الاعتداء، بينما تقوم الشرطة الاسرائيلية بعملية تحقيق وفحص للكاميرات في هذه الأثناء.

 

******أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ، اربعة أوامر عسكرية بهدف الاستيلاء على أراضٍ زراعية في بلدة الخضر جنوب بيت لحم .وأفادت مصادر محلية بأن سلطات الاحتلال أصدرت الأوامر للاستيلاء على أراضٍ في الخضر بأحواض 11، 13، 8، و24، وتشمل مناطق ظهر خلة العين، وعين العصافير، بهدف شق طريق لإخلاء مستوطنة “هتافوت” التي صدر قرار فيها بإزالة 17 منزلا أقيمت على أراضي مواطنين من الخضر .ما وأغلقت قوات الاحتلال البوابات الحديدية التي أقامتها قبل أيام، على مداخل الأراضي في مناطق خلة عين الظهر، والثغرة، والحابون، وكيلو 17، وعين العصافير، مشيرا إلى أن هذا الإجراء يحرم المزارعين من الوصول إلى أراضيهم.ويأتي هذا الإجراء يأتي بعد أن حاولت قوات الاحتلال قبل أيام، إزالة 17 منزلا لمستوطنين أقيمت على أراضٍ لأحد المواطنين في بؤرة استيطانية تدعى “هتافيت”.

*******شارك مستوطنون مع قوات الاحتلال، باقتحام محيط مدرسة تقوع الثانوية، في بلدة تقوع جنوب شرق يبت لحم، واندلعت مواجهات وتعطلت الدراسة في البلدةوقالت مصادر محلية إن عددا من المستوطنين رافقوا قوات الاحتلال خلال اقتحامها لمحيط المدرسة، وإطلاق الرصاص وقنابل الغاز بكثافة على الطلبة، مما تسبب بإصابة الكثير من الطلبة بالاختناق وتعطيل الدراسة في المدرسة.والتقطت بعض الصور لمستوطن يبدو متدينا (يلبس- كيباه- طقية المتدينين) وبرفقته طفلين وهو يرافق جنود الاحتلال عندما احاطوا بالمدرسة داخل بلدة تقوع.وعبّر مدير بلدية تقوع تيسير أبو مفرح عن قلقه الشديد لتدخل المستوطنين إلى جانب قوات الاحتلال في قمع الطلبة، مشيرا إلى أن العديد من اهالي البلدة استشهدوا بنيران المستوطنين منذ أن اقيمت على اراضي البلدة مستوطنة أخذت اسم البلدة. وأكد أبو مفرح أن الطلبة اصيبوا بالذعر والخوف عندما شاهدوا المستوطنين يشاركون في اقتحام محيط المدرسة، ونظرا لذلك تعطلت الدراسة اليوم في المدرسة.من جانبه ادعى الاعلام العبري أن سيارة للمستوطنين تعرضت للرشق بالحجارة وسط بلدة تقوع، اليوم، مما تسبب بإصابة إحدى المستوطنات بحالة هلع وإلحاق أضرار جسيمة بالسيارة.

 

 

12-2-2018

 

*******- أصيب طالب مدرسة من بلدة يعبد جنوب غرب جنين برضوض، بعد محاولة دهس من قبل سيارة عسكرية لجيش الاحتلال الإسرائيلي، وقال مدير مدرسة الشهيد عز الين القسام الثانوية في بلدة يعبد طارق عمارنة إن الطالب حسام حابس بني عودة (17عاما)، نجا من محاولة دهس لدورية عسكرية تواجدت قرب المدرسة أثناء مغادرة الطلاب، لكنه أصيب برضوض خلال محاولته الفرار.

*******  هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منشأة بالقرب من بلدة بيت أمر شمال الخليل.وقالت مصادر أمنية ومحلية ، إن قوات الاحتلال هدمت منشأة لتصليح المركبات تعود للمواطن إبراهيم صبارنة، مشيرة إلى أن قوات الاحتلال التي ترافقها جرافة حضرت للمكان وهدمت المنشأة الواقعة بمحاذاة الشارع الالتفافي بحجة عدم الترخيص.

*******- منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مزارعي عزبة سلمان جنوب قلقيلية، من الوصول إلى أراضيهم الزراعية الواقعة خلف جدار الضم والتوسع العنصري.وقال مزارعون إن قوات الاحتلال منعت مئات المزارعين من عبور البوابة الحديدية المثبتة على الجدار العنصري المحيط بأراضي القرية، دون إبداء الأسباب، رغم أنهم يحملوا التصاريح الزراعية التي تخولهم من ذلك، لخدمة أراضيهم التي تحتاج الى العناية والحراثة والتقليم والتسميد والرش في مثل هذا الوقت.وأشار المزارعون إلى أنهم اضطروا الى سلوك طرق جانبية وبعيدة جدا محفوفة بالمخاطر،  وقالوا إن سلطات الاحتلال تخطط إلى الاستيلاء على هذه الأراضي، بعد ترحيل أصحابها عنها، وبالتالي السيطرة عليها وتحويلها لصالح توسيع المستوطنات المحيطة بالعزبة.يشار إلى أن جدار الضم والعنصري عزل خلفه أكثر من 5000 دونم من أراضي عزبة سلمان.

*******- أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي بوابات حديدية توصل لأراضٍ زراعية في بلدة الخضر جنوب بيت لحم .وأفاد منسق لجنة مقاومة الجدار والاستيطان في الخضر أحمد صلاح لـ”وفا”، بأن قوات الاحتلال أغلقت البوابات الحديدية التي أقامتها قبل أيام، على مداخل الأراضي في مناطق خلة عين الظهر، والثغرة، والحابون، وكيلو 17، وعين العصافير، مشيرا إلى أن هذا الإجراء يحرم المزارعين من الوصول إلى أراضيهم.وأضاف صلاح أن هذا الإجراء يأتي بعد أن حاولت قوات الاحتلال قبل أيام، إزالة 17 منزلا لمستوطنين أقيمت على أراضٍ لأحد المواطنين في بؤرة استيطانية تدعى “هتافيت”.

 

*******تطرق رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في جلسة لكتلة “الليكود” اليوم الإثنين، إلى اقتراح قانون فرض سيادة الاحتلال الإسرائيلية على المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية المحتلة (ضم المستوطنات لإسرائيل)، وقال إنه يجري حوارا مع الإدارة الأميركية، برئاسة دونالد ترامب، بهذا الشأن.وبحسب نتنياهو فإن “فرض السيادة الإسرائيلية على المستوطنات يقوم على مبدأين: الأول هو أن القانون يجب أن يمر كمبادرة حكومية وليس شخصية لأن الحديث عن عملية تاريخية، والثاني هو التنسيق بقدر الإمكان مع الأميركيين لأن العلاقة معهم هي ذخر إستراتيجية لدولة إسرائيل وللاستيطان”. على حد تعبيره.يشار إلى أن هيئة تتألف من قادة أحزاب الائتلاف الحكومي كانت قد اجتمعت، يوم أمس الأحد، من أجل اتخاذ قرار بشان دعم اقتراح القانون أو وقف الدفع به في هذه المرحلة، قد أجمعت على تأجيل البحث فيه بسبب “الأحداث الأمنية الأخيرة”.وبحسب نتنياهو فإنه من أجل التوصل إلى تفاهمات مع المجتمع الدولي يجب تجنب اتخاذ قرارات من هذا النوع التي “تحرج” الأميركيين.تجدر الإشارة إلى أن اقتراح القانون الذي تقدم به عضو الكنيست يوآف كيش، من كتلة “الليكود”، وبتسالئيل سموتريتش، من كتلة “البيت اليهودي”، يحظى بدعم واسع في وسط الائتلاف الحكومي، وبضمن ذلك أعضاء كتلة “كولانو”.ويعرض الاقتراح مخططا مماثلا لذلك الذي أقره مركز “الليكود” قبل نحو شهر ونصف الشهر، ولكنه لا يتضمن ضم الضفة الغربية بأكملها، وإنما فقط الأراضي التي أقيمت عليها المستوطنات.وبحسب الاقتراح فإن “القضاء والأحكام والإدارة والسيادة الإسرائيلية تسري على كل مواقع المستوطنات في يهودا والسامرة (الضفة الغربية)”، بيد أنه لا يحدد المساحة المشمولة في اقتراح القانون، ويبقي اتخاذ القرار بهذا الشأن لأعضاء اللجنة في الكنيست التي سيطلب منها إعداد اقتراح القانون للقراءة الأولى.

 

13/2/2018

 

********اقتحم مئات المستوطنين المتطرفين ، قرية عورتا شرق نابلس، وادوا الصلوات والطقوس الدينية في عدة اماكن من القرية، بدعوى بانها قبور تعود الى رجال دين يهود .وقالت مصادر محلية فلسطينية ان المستوطنين قاموا خلال اقتحامهم عورتا بتحطيم زجاج عدد من المركبات المتوقفة، على جوانب الطرقات، فيما قام عدد اخر باعطاب عجلات احدى المركبات .

وفي قرية جيت غربي مدينة نابلس قام عدد من المستوطنين باعطاب عجلات ثلاث مركبات فلسطينية بعد اقتحام القرية فجرا، كما قاموا بخط شعارات عنصرية على عدة مركبات تتضمن “تدفيع الثمن”.

 

******سلّمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مزارعين من بلدة عزون شرق قلقيلية، قرارات مصادرة ووضع اليد على أراض في البلدة، قريبة من مستوطنة “ألفيه منشه” غرب البلدة.وذكر مزارعون إن قرارات المصادرة نصت على تعديل المخطط الهيكلي للمستوطنة، واستملاك أرض زراعية لبناء مساكن للمستوطنين. وتبلغ مساحة هذه الأراضي 52 دونما محاذية للمستوطنة من جهتها الغربية، وهي مملوكة لمزارعين من عزون.وقال مسؤول ملف الاستيطان والجدار في بلدية عزون حسن شبيطة، إن البلدية أجرت اتصالات مع الجهات الرسمية الفلسطينية، وخصوصا محافظة قلقيلية، بهدف متابعة القرار قضائيا، خاصة وأن أصحاب هذه الأراضي لديهم الوثائق الرسمية وأوراق الطابو، التي يثبت ملكيتهم لهذه الأرض التي توارثوها أبا عن جد.

******هدمت جرافات تابعة لبلدية القدس العبرية، ، منشأة تجارية في بلدة العيسوية وسط القدس المحتلة، بحجة البناء دون ترخيص.وأفادت مصادر محلية في القدس، بأن قوة عسكرية كبيرة رافقت طواقم البلدية العبرية، وسط حصار عسكري متواصل على البلدة فرضته قوات الاحتلال على البلدة منذ نحو اسبوعين في اطار سياسات العقاب الجماعي ضد السكان.كما صعّدت قوات الاحتلال حصارها العسكري المشدد على البلدة، بعد اغلاق مداخلها الرئيسية والفرعية، والذي فرضته منذ نحو اسبوعين على البلدة في إطار سياسة العقاب الجماعي لسكان البلدة.ونقل عن مصدر محلي في البلدة أن جنود الاحتلال اقتحموا البلدة ليلة أمس وشرعوا بإطلاق أعيرة نارية ومطاطية وقنابل صوتية وغازية سامة، وتعمدوا إطلاق الرصاص على منازل المواطنين ومركباتهم وتسببوا بأضرار كبيرة لها.

 

*******دعت ما تسمى بـ”منظمات الهيكل” المزعوم، بالتعاون مع منظمات وجماعات يهودية متطرفة، أنصارها إلى المشاركة في “مسيرة الأبواب” الشهرية حول أبواب المسجد الأقصى المبارك مساء يوم غد الأربعاء.وحسب الدعوات التي وجهتها هذه المنظمات المتطرفة، ستنطلق المسيرة من ساحة البراق في تمام الساعة السابعة مساء، وتستمر حتى الساعة التاسعة من مساء نفس اليوم.وستكون أهم محطات المسيرة التهويدية المُرتقبة: سوق القطانين، وباب القطانين، ومن ثم باب الناظر، وأخيرا ساحة وباب الأسباط، وترفع خلال المسيرة أعلام الهيكل وتنصب السماعات ومكبرات الصوت وتصدح الأغاني والتراتيل التلمودية التهويدية في محيط الأقصى المبارك.

يذكر أن المستوطنين يحتفلون خلال المسيرة التهويدية ببداية شهر “اذار” العبري، وهو شهر الفرح والسرور عندهم، وخلال هذ الشهر تزداد وتيرة الاقتحامات التي تنفذها جماعات الهيكل المزعوم، وتأخذ طابع الفرح والسرور، ويرافق هذه الاقتحامات تقديم مأكولات وحلويات خاصة بشهر “البوريم” العبري.

 

*******صادق الكنيست بالقراءتين الثانية والثالثة على إحلال القانون الإسرائيلي على مؤسسات الاحتلال الأكاديمية التي أقامها على أراضي الضفة الغربية المحتلة، في إطار ما يطلق عليه “الضم الزاحف”، بحيث تصبح تابعة إلى المجلس للتعليم العالي الإسرائيلي.وصوت إلى جانب القانون 56 عضو كنيست، بينهم أعضاء كتلة “يش عتيد” من خارج الائتلاف الحكومي، مقابل معارضة 35 عضوا.يشار إلى أن القانون، الذي عمل رئيس “البيت اليهودي” ووزير المعارف نفتالي بينيت على تشريعه بسرعة، هو جزء من سلسلة قوانين تهدف لتنفيذ ضم زاحف من أراضي الضفة الغربية المحتلة لإسرائيل، وإحلال القانون الإسرائيلي على المستوطنات.وكانت المبادرة لاقتراح القانون، شولي معلم من كتلة “البيت اليهودي”، قد صرحت، الشهر الماضي، أنه “إلى جانب الأهمية الأكاديمية للقانون، هناك عنصر واضح يتمثل في إحلال السيادة”.وكان بينيت قد قال في مناقشة القانون قبل سنه إنه “انتهى عصر المعيار المزدوج لسكان يهودا والسامرة مضيفا أنه ستتم لاحقا إقامة كلية للطب في جامعة “أرئيل”

يشار إلى أن أكاديميين قد حذروا من أن القانون قد يمس بمكانة جهاز التعليم العالي الإسرائيلي، ويوسع نطاق المقاطعة تجاه الجامعات الإسرائيلية، وخاصة من قبل المعارضين للمشروع الاستيطاني، حيث أن المصادقة على القانون تشكل خرقا لالتزامات وقعت عليها إسرائيل مع الاتحاد الأوروبي بشأن الحفاظ على الفصل بين المؤسسات الأكاديمية التي تقع خارج الخط الأخضر وبين المؤسسات داخل الخط الأخضر، ما يعني أن ذلك قد يؤدي إلى إخراج الأكاديميا الإسرائيلية خارج اتفاقية التعاون العلمي “Horizon 2020”.

وكان مجلس التعليم العالي قد صرح أنه يدعم اقتراح القانون رغم أنه لم يناقش من قبل أعضاء المجلس. وبحسب مصادر في المجلس فقد عرض الموقف كإملاء تشريعي دون أن يصادقوا عليه أو يناقشوه، حيث قيل لهم إنهم لا يستطيعون مناقشته. كما أن رؤساء الجامعات لم يعبروا عن مواقفهم بشأن اقتراح القانون.وكان من بين ذرائع سن الدفع باقتراح القانون هو “المصاعب القضائية في إقامة كلية للطب في جامعة أرئيل”.يشار إلى أن قانون المجلس للتعليم العالي لا يسري اليوم على مؤسسات الاحتلال الأكاديمية في الضفة الغربية، ولذلك تقرر في مطلع سنوات التسعينيات إقامة “مجلس التعليم العالي في يهودا والسامرة (الضفة الغربية)” للتغلب على صعوبة المصادقة القانونية على الألقاب الأكاديمية بحسب طلب “كلية أرئيل” قبل أن تتحول إلى جامعة عام 2012.كما أن “مجلس التعليم العالي في يهودا والسامرة” كان مسؤولا عن “جامعة أرئيل” في مستوطنة “أرئيل”، و”كلية أوروت للتربية” في مستوطنة “إلكناه”، و”كلية هرتسوع للتربية” في مستوطنة “ألون شفوت”.وضمن بنود القانون فإن المجلس للتعليم العالي يلزم بالاعتراف تلقائيا بالمؤسسات الأكاديمية الثلاث، الأمر الذي أثار انتقادات كثيرة في داخل المجلس، بداعي أن الاعتراف التلقائي بهذه المؤسسات التي لا تتماشى مع المستويات الأكاديمية الإسرائيلية يمس بمكانة الأكاديمية كلها.

 

 

******** صور ما يسمى “بالتنظيم الإسرائيلي” يرافقه ضباط من جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، منشآت بعض المواطنين في خربة أم الجمال بالأغوار الشمالية.وأفاد الناشط الحقوقي عارف دراغمة، بأن “التنظيم الإسرائيلي” داهم منطقة أم الجمال وشن حملة تصوير، وأحصى مساكن المواطنين في المنطقة

***** خط مستوطنون، ، شعارات عنصرية ضد العرب والفلسطينيين على جدران المنازل، والمركبات، وأعطبوا اطارات 5 مركبات، وحطموا إحداها، في المنطقة الشمالية من قرية جيت شرق قلقيلية.وذكر شهود عيان أن مستوطني البؤرة الاستيطانية “جلعاد” اقتحموا قرية جيت في ساعة متأخرة من الليلة الماضية، وقاموا بأعمال عربدة، وتخريب في شوارعها، قبل أن يقوموا بكتابة شعارات معادية تنادي “الموت للعرب”، و”الترحيل الان” على جدران المنازل، وعلى المركبات المتوقفة، وأعطبوا اطارات 5 مركبات مركونة في المنطقة، وحطموا إحداها، تعود للمواطن علي مشهور رفعت يامين

*******- فتشت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عددا من منازل المواطنين في بلدة صوريف، ونصبت حواجز عسكرية على مداخل محافظة الخليل.وأفادت مصادر أمنية ومحلية بأن قوات الاحتلال داهمت بلدة صوريف شمال غرب الخليل، وفتشت عدة منازل، عرف من أصحابها: المواطن إبراهيم الهور.وفي السياق، داهمت قوات الاحتلال عدة أحياء في مدينة الخليل، ونصبت حواجزها العسكرية على مداخل بلدتي اذنا، وحلحول، وعلى مدخل مدينة الخليل الشمالي جورة بحلص، وعملت على إيقاف المركبات، وتفتيشها، والتدقيق في بطاقات المواطنين، ما تسبب في إعاقة مرورهم.

******* أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، طرقا فرعية تؤدي إلى بلدة بيتا جنوب نابلس، بالسواتر الترابية، مع استمرار إغلاق مدخلها الرئيسي.وقال رئيس بلدية بيتا، فؤاد معالي إن قوات الاحتلال شددت من إجراءاتها حول البلدة وأغلقت طريقين فرعيين قرب بئر “اودلا” بالسواتر الترابية، فيما تغلق الطريق المؤدي إلى عورتا.وأضاف أن قوات الاحتلال تستمر بإغلاق المدخل الرئيسي منذ أمس، وذلك بحجة إلقاء زجاجات حارقةإلى ذلك أكدت مصادر أمنية انتشار قوات الاحتلال بشكل مكثف في بلدة حوارة ومحيط بيتا.

 

********واصلت قوات الاحتلال انتهاكاتها بحق اهالي مدينة دورا في الخليل وخاصة السكان المحاذيين للمستوطنات الاسرائيلية حيث تواصل القوات توسيع مستوطنة “نيجهوت على حساب اهالي بلدة خرسا القريبة من المستوطنة الذين يواجهون صعوبة قضاء حوائجهم اليومية نتيجة اغلاق البوابات الحديدية، وعشرات نقاط التفتيش، واعتداءات المستوطنين المستمرة.

*******أصيب، أربعة مواطنين بينهم طفل من عائلة واحدة من بلدة بيت أمر، برضوض وكدمات، بعد أن تعمدت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، الاصطدام بمركبتهم، في منطقة الحواور شمال الخليل.

وقال الناشط الاعلامي في بلدة بيت أمر محمد عوض  ، إن المواطنة أسيل محمد صابر صبارنة (19 عاما)، وشقيقها سامر (28 عاما)، وزوجته دانا فتحي خليل صبارنة (23 عاما)، وطفلهم يزن البالغ من العمر شهران، أصيبوا برضوض وكدمات، بعد أن صدمت مركبة لشرطة الاحتلال بشكل متعمد، المركبة التي كانوا يستقلونها في منطقة الحواور ببلدة حلحول شمال الخليل.وبين أن دانا واسيل والطفل يزن، نقلوا إلى مستشفيات مدينة الخليل بإسعاف الهلال الأحمر الفلسطيني لتلقي العلاج، فيما تم احتجاز سامر لدى قوات الاحتلال وشرطته في مكان وقوع الحادث وهو مصاب.

 

 

*******اقتحمت مجموعات من طالبات معاهد تلمودية، ومستوطنون، المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، برفقة عناصر من مخابرات الاحتلال، وبحراسة مشددة من قوات الاحتلال.ونفذ المستوطنون وطلبة المعاهد جولات استفزازية برحاب المسجد، واستمعوا الى شروحات حول خرافة “الهيكل المزعوم”.

 

 

******اعتدى مستوطنون، ، بالضرب على شاب، أثناء تواجده بمنطقة “أم الفيران” في الأغوار الفلسطينية.وقال منسق العمل التنموي في الأغوار حمزة زبيدات، إن مجموعة من المستوطنين اعتدوا بالضرب على الشاب بسام زبيدات (39 عاما)، من قرية الزبيدات، أثناء تواجده مع عائلته في منطقة “أم الفيران”، ما أدى إلى إصابته برضوض وكدمات.

 

14/2/2018

******هدمت جرافات الاحتلال الاسرائيلي منازل فلسطينية في قرية بيت كاحل الى الغرب من مدينة الخليل بعد ان اقتحمت قوات كبيرة البلدة بقوات كبيرة من جيش الاحتلال ترافقها جرافات عسكرية.وقال مواطنون ان قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة وبدات بعمليات هدم وتجريف لثلاثة منازل بينها منزل كبير قيد الانشاء ” فيلا” .

******حاصرت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، مدرسة الساوية اللبن الثانوية المختلطة، جنوب نابلس، ومنعت الدخول إليها أو الخروج منها.وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال حاصرت المدرسة الثانوية، التي تقع بين قريتي الساوية واللبن الشرقية جنوب نابلس، ومنعت الدخول والخروج منها واليها.وأضاف الشهود أن قوات الاحتلال تهدد باعتقال 40 طالبا من المدرسة، وهناك أحد الطلاب المرضى تم منعه من الخروج من المدرسة.

 

****** اندلعت ، مواجهات بين طلبة المدارس وقوات الاحتلال الإسرائيلي التي اقتحمت بلدة دورا جنوب الخليل.وقال شهود إن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة الشرفة وسط بلدة دورا وداهمت عددا من المنازل التي تعود لعائلة ابريوش، مما أدى الى اندلاع مواجهات مع طلبة المدراس دون ان يبلغ عن إصابات.

 

******اندلعت مناوشات ومشادات حادّة بين حراس المسجد الأقصى ومجموعة من المستوطنين اليهود، خلال منع الحراس إقامة طقوس تلمودية في منطقة باب الرحمة، الواقع بين باب الأسباط والمصلى المرواني داخل المسجد المبارك، فيما حاصرت قوات الاحتلال المكان ومنعت اقتراب المصلين.وأشار شهود في القدس الى استمرار اقتحامات المستوطنين للمسجد المبارك من باب المغاربة، بحراسة معززة ومشددة من قوات الاحتلال.وتأتي اقتحامات اليوم وسط دعوات ما تسمى “منظمات الهيكل” المزعوم، بالتعاون مع منظمات وجماعات يهودية متطرفة، لأنصارها بالمشاركة الواسعة في “مسيرة الأبواب” الشهرية، حول أبواب المسجد الأقصى المبارك)، مساء اليوم الأربعاء في القدس العتيقة.وحسب الدعوات التي وجهتها هذه المنظمات المتطرفة، ستنطلق المسيرة من ساحة البراق في تمام الساعة السابعة مساء، وتستمر حتى الساعة التاسعة.وستكون أهم محطات المسيرة التهويدية: سوق القطانين، وباب القطانين، ومن ثم باب الناظر، وأخيرا ساحة وباب الأسباط، وترفع خلال المسيرة أعلام الهيكل المزعوم وتنصب السماعات ومكبرات الصوت وتصدح الأغاني والتراتيل التلمودية التهويدية في محيط المسجد الأقصى.

 

******أقدم مستوطنون على سرقة العشرات من رؤوس الأغنام من قرية عراق بورين جنوب غرب نابلس.وأفاد مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس، بأن مستوطنو مستوطنة “براخا” أقدموا على سرقة أكثر من خمسين رأسا من الغنم من قرية عراق بورين، وحاولوا الاعتداء على صاحب الأغنام المواطن أمير عارف قادوس.

 

******هدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، منزلاً في بلدة بيت صفافا جنوب شرق القدس المحتلة بحجة عدم الترخيص.وقالت مصادر محلية ان قوات الاحتلال قامت صباح اليوم بهدم منزل في بيت صفافا حجة عدم الترخيص.

*******نفذ المستوطنون المتطرفون اعتداءات جديدة في محافظة نابلس حيث هاجموا منازل في قرية عصيرة القبلية جنوب المحافظة بالحجارة والزجاجات الفارغة ما ادى لتحطيم زجاج منزل جواد احمد.وقال المواطن جواد احمد صاحب المنزل ان مجموعة كبيرة من المستوطنين هاجمت المنزل حيث تفاجئ هو وعائلته باصوات تحطم زجاج نوافذ وبرندات المنزل حيث استيقضظا فجرا عند الساعة الخامسة وعند محاولتهم استطلاع ما يجري شاهدوا نحو عشرين مستوطنين يقومون بالقاء الحجارة على منزلهم.

 

واضاف جواد ان المستوطنين حاصروا المنزل من جميع الجهات مشيرا الى ان المستوطنين قاموا بالوصول الى منزله ومحاصرته وبدؤوا بالقاء الحجارة دفعة واحدة في محاولة منهم لترويع من فيه كما قاموا بتخريب خزان للمياه: تنك” الى جانب تحطيم الواح زجاج الحمام الشمسي على سطح المنزل.واشار جواد الى ان هذا الاعتداء تم تحت سمع قوات الاحتلال الاسرائيلي مشيرا الى ان مرور اكثر من عشرين مستوطنين ونزولهم وصعودهم تم بالقرب من البرج العسكري الذي لا يبعد عن منزله نحو ثلاثين متر فقط .واكد المواطن جواد ان المستوطنين دخلوا و خرجوا من امام الدوريات والبرج وجنوده الذين كان جزء منهم يقفون عندالبرج والحاجز مشيرا الى ان هذه الممارسات والاعتداءات الهمجية ادخلت الرعب في قلوب العائلة التي كانت تنام بسلام مطالبا الجهات الرسميالفلسطينية والحقوقية بمتابعة ما جرى ومحاسبة المستوطنين وجيش الاحتلال على هذه الجريمة مشيرا الى انها ليست المرة الاولى التي يتعرض فيها منزله لاعتداءات المستوطنين حيث كان قد تعرض قبل فترة لمحاولة اعتداء من قبلهم لكن هذه العملية كانت بالنهار لكن هذه المرة تم الاعتداء فجرا وهم نيام مستنكرا هذه الجريمة الجديدة وغيرها من جرائم المستوطنين المتطرفين .يشار الى ان المستوطنين المتطرفين من مستوطنات شمال الضفة اطلقوا في الاونة الاخيرة سلسلة اعتداءات همجية على المواطنين ونشطاء حقوقيين اجانب واسرائيليين حيث تم رصدهم في الاشهر الاخيرة في اكثر من موقع وهم يهاجمون الاراضي الزراعية ومنازل المواطنين والحقوقيين الاجانب والاسرائيليين حيث لم تحرك قوات الاحتلال ساكنا لملاحقتهم واعتقالهم.

 

*******أعلنت الحكومة الإسرائيلية، انها تنوي تبييض بؤرة استيطانية تقع في محيط  تجمع “غوش عصيون” الاستيطاني بين بيت لحم والخليل.وتدعى البؤرة نتيف هأفوت (مسار الأسلاف) وتستوطن فيها خمس عشرة عائلة اسرائيلية.وسيتم بناء منازل دائمة للمستوطنين بدل البيوت المتنقلة، وتلك المبنية “بالجيبس”، حيث يسكن المستوطنون وقالت صحيفة “الجروزاليم بوست” إنه سيتم اتخاذ هذه الخطوة قبل السادس من مارس، آذار المقبل وهو الموعد المقرر لهدم البؤرة وفق ما كانت قررته المحكمة الإسرائيلية العليا، وقد تقدمت جمعيات استيطانية بطلب بناء منازل تتسع لـ 26 عائلة أخرى . وكانت البؤرة بنيت عام 2001 بدعم من وزارة البناء في حكومة الاحتلال بقيمة 300 ألف شيكل.

 

******شرعت سلطات الاحتلال الاسرائيلي ببناء مجمع تلمودي، وباشرت بنصب رافعة ضخمة في باحة البراق لهذا الغرض.وعلم:”إن المخطط المنوي تنفيذه عبارة عن مشروعٍ لمجمعٍ تهويدي سياحي متعدد الطوابق والاستخدامات في غربي ساحة البراق”.

*******شرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بهدم منزلين في مدينة الخليل بالضفة الغربية.وقالت مصادر أمنية إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي ترافقها قوات كبيرة من جيش الاحتلال، وما تسمى “الإدارة المدنية”، داهمت منطقة بئر المحجر، ومدخل بلدة بيت كاحل غرب المدينة وأغلقتها، وشرعت بهدم منزلين بحجة البناء غير المرخّص، في المنطقة والتي تعود ملكيتهما للمواطنين أنور عبد السميع سنقرط، وأحمد جلال التميمي. ويتألف كل بيت من ثلاثة طوابق قيد الإنشاء.

 

*******اصيب الشاب مصطفى المغربي بجروح وفقدان وعي بعد اعتداء مجموعة من المستوطنين عليه بالضرب المبرح بالقدس القديمة.وافادت طواقم الهلال الأحمر انها قامت بنقل الشاب الى مستشفى هداسا عين كارم لتلقي العلاج، ووصفت اصابته والمتوسطة وهو فاقد للوعي.وكان الشاب يهم بالخروج من المسجد الاقصى حتى اعترضه مستوطنون وانهالوا عليه بالضرب المبرح وأفاد شهود عيان أن مجموعة من المستوطنين عقب انتهاء اقتحامهم للمسجد الأقصى وخروجهم كالمعتاد من باب السلسلة اعتدوا على احد الشبان بالضرب.واضاف الشهود ان الشاب مصطفى المغربي أصيب بجروح في وجهه وفقد الوعي وقدم له العلاج الاولي من قبل الشبان ثم نقل للمستشفى لتلقي العلاج.

*******بدأت سلطات الاحتلال العمل بالطوابق العلوية للمشروع الاستيطاني التهويدي “بيت الجوهر- بيت هليبا” غرب ساحة البراق، على بعد نحو 200 متر غربي المسجد الأقصى المبارك، بواسطة ما يعرف بـ “صندوق إرث المبكى” وهي شركة حكومية تابعة مباشرة لمكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية.

وقامت سلطات الاحتلال بنصب رافعة إنشائية وتجهيزات أخرى داخل حدود المكان المخصص لإقامة المشروع الاستيطاني وتسعى سلطات الاحتلال لتنفيذ المخطط على مساحة بنائية تصل إلى 2825 متر مربع، تضم طابقين فوق الأرض، طابق واحد تحت الأرض.وحسب المخطط الذي كُشف عنه عام 2005 وصودق عليه بعد 10 سنوات، -والذي قدمته ما يسمى “شركة ترميم وتطوير الحي اليهودي” بدعم من بلدية الاحتلال في القدس-، سيحوي الطابق الأول من البناء غرف إدارية، ومركز تعليمي ودراسي، وصالة عرض وقاعة كبار الزوار وغرف للنظام وقاعة احتفالات ، بمساحة 740 مترا مربعا.أما الطابق الثاني والذي تبلغ مساحته 765 مترا مربعا سيحوي قاعة مكتبة واسعة، وغرف تعليمية دينية، وغرف للمرشدين، وعلى سطح الطابق الثاني طابق مفتوح بمساحة وشرفة زجاجية “كالمطلة” ، تطلان مباشرة على حائط البراق والمسجد الأقصى والبلدة القديمة

 

****** تضمن مشروع الميزانية الفدرالية الأمريكية لسنة 2019 المالية نفقات على فتح سفارة أمريكية في القدس.وجاء في الوثيقة التي  نشرت أن “بناء مبنى السفارة الأمريكية في القدس سيكون من أولويات وزارة الخارجية الأمريكية فيما يخص تخصيص الموارد في المجال الأمني في السنتين 2018 و2019 الماليتين”.

ولم تذكر الوثيقة ما هو المبلغ الذي من المقرر تخصيصه تحديدا على بناء السفارة.

وتجدر الإشارة إلى أن سنة 2019 المالية تبدأ اعتبارا من شهر أكتوبر/تشرين الأول 2018. ومن المقرر أن يبحث الكونغرس مشروع الميزانية الذي قدمته إدارة الرئيس دونالد ترامب إلى المشرعين.

وكان دونالد ترامب قد أعلن في ديسمبر/كانون الأول الماضي أنه قرر نقل السفارة الأمريكية لدى إسرائيل إلى القدس، ما أثار احتجاجا واسعا في العالمين العربي والإسلامي.

******قمعت قوات الاحتلال الاسرائيلي حملة “هنا باقون” لزراعة اشجار الزيتون في قرية مادما جنوب نابلس، والمستهدفة وبشكل دائم من اعتداءات المستوطنين وجيش الاحتلال.وتأتي هذه الحمله بتنظيم من الحملة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان، واتحاد جمعيات المزارعين وجمعية الهدف للتنمية الريفية في بورين، وبتمويل من العربية لحماية الطبيعة ضمن حملة زراعة المليون شجرة الثالث في فلسطين، وتستهدف المناطق التي يحاول الاحتلال فرض شروطه الامنية والعسكرية وتحويل الاراضي الزراعية لاراض متروكة، ويستهدفها في عمليات المصادرة حيث يعتبر مواجهة سياسة الامر الواقع بامر واقع وتعزيز صمود المزارعين ودعمهم بكل الامكانيات المتاحة من كافة الاطر والمؤسسات الشعبية والرسمية والاهلية جزء من اهدافالحملة، حيث تهدف في مادما الى زراعة مئات اشجار الزيتون في المناطق التي تتعرض بشكل مستمر لاعتداءات المستوطنين المتكررة على المواطنين ومنازلهم واراضيهم وبشكل ممنهج.

وقال المشاركون أنه واثناء التطوع وزراعة الاراضي قامت قوات الاحتلال بالاعتداء عليهم ومنعهم من زراعة وغراس الزيتون معلنا المنطقة عسكرية مغلقة، طالبا اخلاءها من قبل المواطنين المتواجدين الامر الذي تم رفضه من قبل المواطنين والمتطوعين والمزارعين المتواجدين واستمروا بزراعة الاشجار، فيما قامت قوات الاحتلال بالاعتداء على المواطنين، ما أدى الى اصابة خمسة من المزارعين المشاركين.

بدوره، صرح الناشط في المقاومة الشعبية غسان نجار ان مثل هذه الانشطة تحمي الارض من خطر الاستيطان وتعزز من تمسك المزارع بارضه من خلال الوقوف معه وتعزيز صموده في مواجهة الاستيطان.

 

 

******* يعتزم أهالي قرية جيبيا شمال رام الله، إقامة صلاة الجمعة بعد غد، على أراضيهم المهددة بالمصادرة من قبل الاحتلال.ووفقًا لمصادر محليّة فإنّ الاحتلال يهدد بمصادرة أكثر من ألف دونم من أراضي جيبيا لصالح المد الاستيطاني التابع لمستوطنة “حلميش” في منطقة تعرف باسم خربة القسطل الأثرية.

******شرعت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، ، بنقل الحاجز العسكري المقام على المدخل الشمالي لقرية الولجة غرب بيت لحم من الجهة المحاذية لمنطقة كريمزان من أراضي مدينة بيت جالا.وأفاد الناشط الشبابي إبراهيم عوض الله  بأن جرافات الاحتلال شرعت بتجريف أراض في منطقة “عراق سويدان”، حيث سيتم نقل الحاجز العسكري الجديد على عمق 1.5 كم من أراضي القرية.وأشار الى أن هذا الاجراء سيؤدي إلى عزل نبع الحنية وآلاف الدونمات الزراعية، وبالتالي عدم السماح لأصحابها من الوصول اليها والمواطنين من الوصول الى النبع للاستجمام.

 

 

****** بعد ازدياد الحديث مؤخرًا عن خط ضم الضفة الغربية المحتلة وتأكيد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على وجود هكذا خطط، عرضت وسائل إعلام عبرية خطط الضم الثلاثة التي طرحها اليمين الإسرائيلي المتطرف وفصلت طبيعة كل منها.

 

ويتحدث المقترح الأول الذي عرضه وزير التعليم الإسرائيلي المتطرف نفتالي بينيت عن ضم المناطق المصنفة “ج” في الضفة الغربية المحتلة، أي ما يشكل 60% من مساحتها، والتي يعيش فيها نحو 300 ألف فلسطيني، فيما يقطن المستوطنات في هذه المنطقة نحو 400 ألف مستوطن.

 

ويرى مختص في الصراع العربي الإسرائيلي شاؤول أريئيلي أن هكذا خطة تعني قطع الطريق على أي محاولة فلسطينية مستقبلية لبناء دولة، إذ تجعل الخطة الأراضي الفلسطينية عبارة عن “كانتونات” لا تصلح لشيء، بينما تبلغ مساحة الأراضي المنوي ضمها مليون ونصف دونم.

 

أما الثانية، فهي لعضو الكنيست عن حزب (الليكود) المتطرف يهودا غليك وتنص على ضم مناطق القدس المحتلة بما فيها المستوطنات الشرقية “معاليه أدوميم وغيرها”، وتطلب ضم ما نسبته 3% من أراضي الضفة بما يشمل الكتل الاستيطانية الكبيرة مثل “غوش عتصيون” وبعض المستوطنات المعزولة.

بينما يستوطن في هذه المنطقة نحو 150 ألف مستوطن وهم 30% من مجمل مستوطني الضفة المحتلة، فيما تهدف الخطة إلى التخلص من الغالبية الفلسطينية في القدس خشية اشتراكهم بانتخابات مستقبلية لرئاسة بلدية القدس.

أما الثالثة التي قدمها عضو الكنيست يوآف كيش فتتحدث عن ضم غالبية المستوطنات بالضفة بما فيها الكتل الاستيطانية والمستوطنات القريبة من بعضها بمسافة حتى كيلومتر واحد.وتعتبر الخطة الأبرز والقابلة للتطبيق إسرائيليًا حال وجود مصادقة بالكنيست هي خطة بينيت التي ستعرض على الكنيست لاحقًا في الوقت الذي أقر فيه نتنياهو بوجود حوار مع الإدارة الأمريكية حولها، الأمر الذي نفته الإدارة جملة وتفصيلًا.في حين، لا يرغب اليمين المتطرف بضم أي من المناطق الخاضعة للسيطرة الفلسطينية وعلى العكس تسعى للتخلص من المناطق ذات الكثافة السكانية، والتي يعيش في المناطق المصنفة “ج” أقل عدد من الفلسطينيين بينما تشمل هذه المنطقة غالبية الأراضي الفلسطينية.وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب اعتبر أن القدس أصبحت “عاصمة إسرائيل، ولم يعد هناك إمكانية للحديث بشأنها على طاولة المفاوضات” بعد اعتراف إدارته بذلك.وأكد على ضرورة أن يتوصل الطرفان إلى تسوية سياسية تفضي إلى اتفاق، مشيرًا إلى أن الإدارة الأمريكية تنتظر ما يمكن أن يحدث من أجل تقديم مبادرتها للسلام.وأردف قائلاً:” يجب على الطرفين تقديم تنازلات من أجل ذلك”.يأتي ذلك في ظل تزايد الحديث عن طرح الإدارة الأمريكية لما بات يعرف بـ”صفقة القرن

 

15/2/2018

 

****** صادقت الحكومة الإسرائيلية، على شق طريق استيطاني وإقامة وحدات سكنية على أراض في مدينة بيت جالا وبلدة الخضر بمحافظة بيت لحم.وقال ممثل هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية إن مصادر إسرائيلية أوضحت أن الحكومة الإسرائيلية صادقت على شق طريق استيطاني يمتد من منطقة النفق في أراضي بيت جالا غربا، وصولا الى مستوطنة “اليعازر” الجاثمة على أراضي المواطنين في بلدة الخضر جنوبا .وأضاف، انه تم أيضا المصادقة على إقامة (67) وحدة استيطانية في منطقتي خلة ظهر العين، وعين العصافير من أراضي بلدة الخضر ، مشيرا إلى أن ما يجري هو بمثابة هجمة استيطانية في اطار اعتبار بيت لحم جزءا مما يسمى بـ”القدس الكبرى” .

******* خط مستوطنون، ، شعارات عنصرية وأعطبوا إطارات أربع مركبات في قرية يتما جنوب نابلس.وأفاد رئيس المجلس القروي خضير بأن مستوطنين تسللوا فجرا للقرية، وخطوا شعارات عنصرية “الموت للعرب، وتدفيع الثمن، افيتار”- في إشارة للبؤرة الاستيطانية الجديدة المقامة على أراضي القرية، على أربع مركبات، وأعطبوا إطاراتها.وأوضح خضير أن المركبات تعود للمواطنين عبد الله محمد فائق، وهشام أحمد عبد الفتاح، ووليد فوزي صلاح، وعودة وليد صنوبر.

****** أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدخل قرية مراح رباح جنوب بيت لحم .وأفاد الناشط الشبابي حسن الشيخ، بأن قوات الاحتلال أغلقت المدخل الرئيسي الشرقي للقرية ببوابة حديدية دون سابق إنذار، مشيرا الى أن هذا الاجراء سينعكس سلبا على عملية دخول وخروج المواطنين منها واليها .

 

******* أصيب عشرات الطلبة بحالات اختناق، جراء استنشاق الغاز السام الذي أطلقته قوات الاحتلال على حاجز أبو الريش قرب الحرم الإبراهيمي.وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال أطلقت وابلا من قنابل الغاز السام، على حاجز أبو الريش قرب الحرم الإبراهيمي، أثناء خروج طلاب من مدارس المنطقة الجنوبية، ما أدى إلى إصابة العشرات جراء استنشاق الغاز السام.

 

****** أشادت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، برفض رؤساء الكنائس في القدس المحتلة بيان بلدية الاحتلال في المدينة، الذي يفرض ضريبة “الأرنونا” على الكنائس.وأوضحت الهيئة في بيان، أنه يتعارض مع الموقف التاريخي للكنائس في المدينة المقدسة مع السلطات المدنية عبر قرون من الزمن، مؤكدا الموقف المشرف لكنائس القدس، الذي رفض كل ممارسات الاحتلال وقراراته التهويدية، مؤكدة أن مسيحيي القدس لبنة أساسية في المجتمع الفلسطيني، وخط الدفاع الأول عن المدينة المقدسة ونصرة مقدساتها.وأشارت إلى أن التزام الكنائس بالوضع التاريخي لمدينة القدس ورفض أي تغيير على واقع المدينة، هو حفاظ على الإرث التاريخي للمدينة المحتلة، ومحاربة أساليب التهويد الممنهجة التي يمارسها الاحتلال ضد القدس، ومقدساتها الإسلامية والمسيحية، مؤكدة عروبة مدينة القدس المحتلة.

من جانبه، عبر الأمين العام للهيئة حنا عيسى عن تأييده واعتزازه بقرار كنائس القدس، مؤكدا أن مطالب الاحتلال وقراراته الخاصة بفرض الضرائب على الكنائس يقوض الطابع المقدس للمدينة المحتلة، ويعيق الكنائس عن القيام بدورها، ونشاطاتها.ورحب عيسى بالتزام كنائس القدس بالوضع التاريخي للمدينة القائم على “الستاتيكو” العثماني، والوصاية الأردنية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس المحتلة.

******* أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، كافة الطرق الفرعية المؤدية إلى بلدة بيتا جنوب نابلس.وأفاد رئيس البلدية فؤاد معالي بأن جرافات الاحتلال أغلقت كافة الطرق المؤدية للبلدة من الجهة الشرقية والشمالية الشرقية بالسواتر الترابية، مشيرا إلى أن تلك الطرق تصل بين البلدة وكل من حوارة وقريتي أودلا وعورتا.وأوضح أن قوات الاحتلال أبقت على المدخل الرئيسي للبلدة مفتوحا فقط، مؤكدا أنها تفرض عقابا جماعيا على أهالي البلدة؛ بحجة إلقاء الحجارة على مركبات المستوطنين.

 

*******منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي مزارعي وعمال قرية كفر صور جنوب طولكرم، من الوصول إلى أراضيهم الزراعية الواقعة خلف الجدار العنصري غرب القرية، وأماكن عملهم داخل أراضي 1948.وأغلق جنود الاحتلال البوابة الزراعية المسماة (839) ، والواقعة أمام مستوطنة “سلعيت” المقامة على أراضي قريتي كفر صور وكفر جمال.وذكر مزارعون أن جنود الاحتلال أجبروهم على العودة من حيث أتوا، بحجة إغلاق البوابة.شار إلى أن مستوطنة “سلعيت” تجثم عل مئات الدونمات من أراضي بلدتي كفر صور وكفر جمال الغربية، وتحتجز خلفها أكثر من أربعة آلاف دونم من أخصب الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون واللوزيات.

 

 

****** أنهت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، بناء برج مراقبة “أمني” على مدخل باب العامود (أشهر أبواب القدس القديمة).وقال شهود في القدس “إن شاحنات ضخمة أفرغت، ليلة أمس، حمولتها من معدات، وأجهزة في منطقة باب العامود لهذا الهدف”.وكانت سلطات الاحتلال أقرت مجموعة من المخططات للسيطرة التامة على باب العامود، منها: نصب حواجز أمنية ثابتة، وتركيب المزيد من كاميرات المراقبة الحساسة، وإزالة أشجار، وتغيير معالم المنطقة، علماً أن المقدسيين يركزون فعالياتهم الوطنية في هذه المنطقة ضد الاحتلال، وسياساته بحق المدينة المقدسة.

***** يعقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الاثنين القادم، اجتماعا مع رؤساء كتل التحالف الحكومي، بهدف الموافقة على تحويل 70 مليون شيكل لمستوطني البؤرة الاستيطانية “نتيف هأفوت” التي أقيمت عام 2011 على أراض فلسطينية بملكية خاصة جنوب بيت لحم.

وأمهلت المحكمة العليا الإسرائيلية قوات الاحتلال فترة لا تتعدى آذار- مارس المقبل لإخلاء البؤرة التي يسكنها اليوم 50 عائلة يهودية، لقيامها على أرض فلسطينية بملكية خاصة.

ووافقت ما تسمى بالإدارة المدنية الذراع المدني لجيش الاحتلال في الضفة الغربية الاسبوع الماضي على خطة لإقامة مبان مؤقتة للمتسوطنين الذين سيتم إخلاؤهم من البؤرة الاستيطانية “نتيف هأفوت”.

وكان عدد من سكان البؤرة الاستيطانية “نتيف هأفوت” قد حضروا جلسة طارئة لأعضاء الكنسيت من كتلة الليكود، ورحبوا بالحل الذي وصفوه بالمؤقت، وفي الوقت نفسه طالبوا الحكومة بالعمل على “شرعَنة” البؤرة، وبناء مئات الوحدات الاستيطانية لاستيعاب مزيد من المستوطنين.

******خط مستوطنون متطرفون شعارات عنصرية على عدد من سيارات المواطنين في قرية يتما جنوب نابلس.وقال غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة إن المستوطنين خطوا شعارات عنصرية مثل “الموت للعرب” وغيرها على ثلاث سيارات للمواطنين في قرية يتما تعود ملكيتها للمواطنين هشام عبد الفتاح وعوده صلاح وعبد الله محمد فايق.

********قال الخبير في فن العمارة د. جمال عمر ان بدء سلطات الاحتلال العمل بالمشروع الاستيطاني التهويدي غرب ساحة البراق خطير جدا، ويأتي ضمن خطة استراتيجية كبيرة جدا تشمل حوالي 50 مشروع استيطاني في القدس.

وأكد عمر ان هذا المخطط يسعى لتهويد المدينة المقدسة وسرقة التاريخ الفلسطيني وتشويه العمارة المقدسية وتغيير معالمها، اضافة الى المساس بالمكانة الدينية الاسلامية اذ يبتعد هذا المشروع 100 متر فقط عن حائط البراق الذي يخص المسلمين والفلسطينيين وحدهم وفق قرارات منظمة اليونسكو.وأوضح عمر ان هذا المشروع الاستيطاني سوف يكون متعدد الأغراض اذ سيشمل مركز للسياحة، وكنس، ومكتبة وأماكن لعرض الأفلام، ومركزا للشرطة، مشيرا الى أنه سوف يشكل بؤرة استيطانية وسط المدينة المقدسة ليهود متطرفين وعدوانيين .

****** أعلن عضو الكنيست يؤاف كيش، عن تأجيل مناقشة قانون “السيادة” الذي يهدف لفرضها على الضفة الغربيةوأوضح كيش في تصريحات أوردتها القناة العبرية السابعة (غير حكومية)، أنه تم تأجيل النقاش في اللجنة الوزارية لشؤون التشريع الذي كان مقررا يوم الأحد المقبل إلى الأسبوع الذي يليه.وأشار كيش إلى أنه أبلغ وزيرة القضاء إيليت شاكيد المسؤولة عن اللجنة بذلك. مشيرا إلى أن التأجيل بسبب توجه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للمشاركة في مؤتمر ميونيخ الأمني وكذلك سفر عضو الكنيست بتسلئيل سمويرتيش أحد مقدمي القانون.

 

16/2/2018

********تواصل “إسرائيل” استعداداتها لتدشين قطار تهويدي يربط مدينتي القدس المحتلة وتل أبيب، على أن يتم ربطه في مرحلة لاحقة، بحائط البراق في حرم المسجد الأقصى.وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية أنه “تجري الاستعدادات لتدشين القطار في نيسان/ إبريل المقبل أو مطلع شهر أيار/ مايو، الذي بدأ العمل فيه قبل 9 سنوات”.وبينت الصحيفة أن الرحلة ستستغرق 28 دقيقة ما بين مدينتي القدس المحتلة وتل أبيب، لافتة إلى أنه “في المرحلة الأولى ستكون هناك رحلتان كل ساعة، وفي مرحلة لاحقة سيتم تسيير 4-6 رحلات كل ساعة”.وأشارت إلى أن القطار السريع يخترق أنفاقا ويمر على جسور للربط ما بين المدينتين، منوهة إلى أن وزارة المواصلات وسلطات القطارات “الإسرائيليتين” شرعتا بالعمل على المرحلة المقبلة من القطار، التي تربط محطته في القدس الغربية بالمحطة النهائية وهي حائط البراق، غربي المسجد الأقصى.وأفادت الصحيفة أن المحطة النهائية ستحمل اسم “الرئيس الأمريكي دونالد ترامب” امتنانا على قراره الاعتراف بالقدس “عاصمة لإسرائيل”، ولم تذكر تفاصيل عن مسار الخط الجديد أو موعد افتتاح المحطة في منطقة حائط البراق.

*****اندلعت عقب صلاة الجمعة مواجهات كبيرة في أرجاء الضفة الغربية المحتلة، في إطار الرفض الفلسطيني لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن القدس، واستخدم الاحتلال الرصاص الحي والمطاطي والقنابل المسيلة للدموع ضدهم وأفادت مصادر محلية أن شاباً أصيب برصاصة في القدم خلال مواجهات في المزرعة الغربية قضاء رام الله، بعد توافد الأهالي لأداء صلاة الجمعة على أراضي بلدة المزرعة الغربية قضاء رام الله المهددة بالمصادرة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.كما أصيب الصحفي طارق خمايسة مصور فضائية النجاح في محافظة الخليل جراء إطلاق الاحتلال قنبلة صوت اتجاهه مباشرة.وقامت قوات الاحتلال الاسرائيلي بإطلاق قنابل الغاز والصوت لقمع المشاركين في الاعتصام الرافض للتوسع الاستيطاني في المزرعة الغربية برام الله.واندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال على المدخل الشمالي لمدينة البيرة.وفي مدينة القدس المحتلة، نصبت قوات الاحتلال حواجز حديدية في بلدة العيساوية شمال المدينة، تزامنا مع وقفة احتجاجية ضد قرار ترامب. وأغلقت قوات الاحتلال مدخل بلدة كفر حارس قضاء سلفيت، فيما خرجت مسيرة غاضبة في بلدة بيتا جنوب نابلس باتجاه الأراضي المهددة بالمصادرة.واندلعت المواجهات بعد قمع قوات الاحتلال مسيرة كفر قدوم الأسبوعية ضد الاستيطان وأصيب 3 شبان بجروح، و8 آخرون بالاختناق، بعد قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية كفر قدوم، وقال منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي، إن قوات الاحتلال هاجمت المشاركين في المسيرة عقب انطلاقها مباشرة، باستخدام الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى لإصابة 3 شبان بجروح، و8 آخرون بالاختناق.

 

*******ـ اعتدى مستوطنون بالضرب على الفتى إياد عبد الرحمن يوسف سلامة (16عاما)، من قرية الفندقومية، جنوب محافظة جنين  بينما كان مع أصدقائه في رحلة تنزه في جبال سيلة الظهر، حيث كانت مستوطنة “حوميش” سابقا، ما أدى لإصابته برضوض.

 

******* أخطرت سلطات الاحتلال بوقف البناء في ثلاثة منازل وبئر مياه في قرية ام سلمونة جنوب بيت لحم.وقالت مصادر محليّة إنّ قوة من جيش الاحتلال اقتحمت القرية وسلّمت إخطارات بوقف البناء في منازل مأهولة وقيد الإنشاء،وكذلك بئر مياه يعود للمواطنين: ماجد حسين طقاطقة، وشريف عثمان طقاطقة، وأحمد يوسف طقاطقة، بحجّة عدم الترخيص.

 

******* أصيب فتى بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في رأسه، خلال مواجهات في المعبر الشمالي لمدينة قلقيلية، اليوم الجمعة.وقال مدير مركز الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر في محافظة قلقيلية منذر نزال، إن طواقم الإسعاف تعاملت مع إصابة بالرأس لفتى يبلغ من العمر (13 عاما) نقل على أثرها إلى مستشفى الدكتور درويش نزال الحكومي.

******احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، الفتى مأمون النتشة (16 عاما)، من منطقة باب الزاوية في البلدة القديمة وسط الخليل، وذلك اثناء مسيرة سلمية انطلقت عقب صلاة الجمعة، للمطالبة بفتح شارع الشهداء.وافاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال احتجزت الفتى النتشة، وهو يحاول الوصول إلى منزله في منطقة تل ارميدة القريبة.وذكر والد الفتى أن نجله تحرر من الأسر قبل أسبوع واحد، حيث أمضى في سجون الاحتلال 18 شهرا.وأظهرت لقطات مباشرة لكاميرا “تلفزيون فلسطين” في المكان، قوات الاحتلال وهي تعتقل الفتى النتشة، وتنقله إلى أحد معسكرات الاحتلال.كما اظهرت اللقطات والد الفتى النتشة وتأثره الشديد بعد اعتقال نجله.وأفرجت قوات الاحتلال في وقت لاحق عن الفتى النتشة بعد احتجاز استمر لأكثر من ساعة.

 

 

******قمعت قوات الاحتلال مسيرة سلمية توجهت لزراعة الأشجار في أراضي بلدة بيتا المهددة بالمصادرة لإقامة بؤرة استيطانية عليها، كما وقمعت تظاهرة في بلدتي بيت فوريك وسالم بمحافظة نابلس.وانطلقت المسيرة من امام بلدية بيتا بمشاركة وزير شؤون الجدار والاستيطان وليد عساف، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح عباس زكي وعدد من ممثلي الفصائل والمؤسسات وعشرات المواطنين، واتجهت نحو جبل صبيح جنوب البلدة، لزراعة اشتال الزيتون في تلك المنطقة التي نصب المستوطنيون عليه بيوتا متنقلة تمهيدا لاقامة بؤرة استيطانية جديدة في المكان.وافاد شهود عيان أن جنود الاحتلال انتشروا بكثافة في الموقع، وشرعوا بإطلاق الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة نحو المشاركين في المسيرة، ما أسفر عن اصابة واحدة بالرصاص الحي، و ٣ اصابات بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و٣٠ حالة اختناق بالغاز.وكان المستوطنون شرعوا مؤخرا بإقامة بؤرة استيطانية تحمل اسم “أفيتار”، ونصبوا بيوتا متنقلة على الأراضي التي تعود ملكيتها لمواطنين من بلدات بيتا وقبلان ويتما.وفي محافظة نابلس وقعت ايضا مواجهات في منطقة جبل القعدة في بلدة بيت فوريك شرق نابلس، أسفرت عن اصابة مواطنين بالرصاص المعدني و20 حالة اختناق بالغاز، كما واصيب نحو 10 مواطنين آخرين بحالات اختناق خلال مواجهات وقعت في بلدة سالم الواقعة شرق نابلس.

 

 

عن nbprs

شاهد أيضاً

سموتريتش يزور نبع العوجا ويعطي الضوء الأخضر لحرق بيوت المواطنين في المنطقة

 تقرير الاستيطان الأسبوعي من 30/3/2024 – 5/4/2024 إعداد : مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الأرض …