الرئيسية / ملف المقاطعة / مخرجون مغاربة يطالبون بسحب أفلامهم من مهرجان إسرائيلي

مخرجون مغاربة يطالبون بسحب أفلامهم من مهرجان إسرائيلي

طالب ثلاثة مخرجين مغاربة، الأحد، بسحب أفلامهم من مهرجان إسرائيلي مرتقب للأفلام السينمائية، بعد أن عرض موقع “مهرجان حيفا الدولي للأفلام” مواعيد عرض أفلامهم في دورته التي ستُعقد في 22 أيلول/ سبتمبر الجاري بحيفا.

وقال المخرجون نبيل عيوش، ومريم بنمبارك، ونرجس النجار، في تصريحات صحفية لوسائل إعلام مغربية إنهم “تفاجأوا باعتزام المهرجان عرض أفلامهم”.

ودعت المخرجة مريم بنمبارك، اليوم، إدارة المهرجان إلى سحب فيلمها من برنامج العرض لأنها تعتبر نفسها صوتًا لمن لا صوت له؛ فهي ضد القمع والحصار الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني من طرف إسرائيل.

وقالت في بيان لها، إنها “لم تكن على علم بالبرنامج الذي أعلنته إدارة المهرجان”.

بدورها طالبت المخرجة المغربية “نرجس النجار” أمس، بسحب فيلمها من المهرجان، مبينة أنها تدافع عن السلام.

ومن جهته، نفى المخرج نبيل عيوش، أمس، علمه بمشاركة فيلمه بالمهرجان. وأردف أنه باع حقوق الفيلم لشركة فرنسية المكلفة بتسويقه دوليا، وهي التي تقف وراء هذه المشاركة.

واستنكر المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، يوم الجمعة الماضي، مشاركة ثلاثة أفلام محلية في المهرجان الإسرائيلي.

وقال عزيز هناوي، الكاتب العام للمرصد إن “إدراج أفلام مغربية في برنامج المهرجان، يدخل في إطار حرب نفسية على الشعب المغربي، من أجل تشويه موقفه الرافض للتطبيع مع الكيان الإسرائيلي”.

وتزامنًا مع الأنباء عن مشاركة الأفلام المغربية بالمهرجان الإسرائيلي، أطلق أكاديميون وسينمائيون مغاربة الخميس الماضي، حملة لجمع توقيعات رفضًا للتطبيع مع إسرائيل وللتأكيد على مقاطعتها أكاديميًا وثقافيًا.

عن nbprs

شاهد أيضاً

200 مؤسسة ونقابة أميركية تنضم لتحالف “مجتمع خالي من الأبارتهايد

انضمت عشرات المؤسسات والكنائس والنقابات لتحالف عريض يحمل اسم “مجتمع خالي من الابارتهايد” المناهض للجرائم …