الرئيسية / ملف القدس / بالتنسيق مع إدارة ترمب خطة “إسرائيلية” لإنهاء عمل “أونروا” في القدس

بالتنسيق مع إدارة ترمب خطة “إسرائيلية” لإنهاء عمل “أونروا” في القدس

كشف تقرير بثته شركة الأخبار “الإسرائيلية”، عن مخطط “إسرائيلي” لإنهاء عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” في القدس المحتلة، ضمن محاولات شطب قضية اللاجئين.

 

ووفق تقرير الشركة (القناة الثانية العبرية سابقا)، الليلة الماضية؛ فإن بلدية القدس التابعة للاحتلال وضعت خطة لإنهاء عمل الوكالة في المدينة، وإغلاق جميع مؤسساتها، بما فيها المدارس والعيادات والمراكز الخدمية المعنية بالأطفال، إلى جانب إنهاء تعريف مخيم “شعفاط”، شمالي القدس، “مخيما للاجئين”.

 

وأشارت القناة إلى أن قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، في آب/أغسطس الماضي، إيقاف مساعدات واشنطن المالية لأونروا، شجع “إسرائيل” على المضي في اتخاذ إجراءات بحق الوكالة الأممية في مدينة القدس المحتلة.

 

وذكرت أن المخطط أعدّ بالتنسيق مع الإدارة الأمريكية، وسيعرض قريبًا على الحكومة (الإسرائيلية) للتصديق عليه، دون تحديد موعد.

 

ويتوقع -حسب القناة- أن تصدّق حكومة الاحتلال عليه تلقائيًّا؛ “إذ ستصدر وزارة التعليم ووزارة الصحة أوامر فورية بإغلاق جميع المؤسسات التابعة لـ”أونروا”.

 

ومن المتوقع أن تؤثر إجراءات الاحتلال مباشرة وأساسًا على 1200 طالب في مدرستين للبنات والبنين في شعفاط، وعلى 150 طالبًا وطالبة في مدرسة الوكالة الابتدائية في وادي الجوز، ومدرسة الوكالة الابتدائية للبنات في سلوان التي تضم حوالي 100 طالبة، ومدرستي الوكالة الابتدائية والثانوية للبنات في صور باهر اللتين تضمان نحو 350 طالبة.

 

ووفق تقرير القناة العبرية؛ فإن “إسرائيل” بصدد مصادرة جميع مباني الوكالة في القدس في خطوة لاحقة، ونقل ملكيتها إلى بلدية الاحتلال.

 

وتعاني الوكالة الأممية من أكبر أزمة مالية في تاريخها، بعد قرار أمريكي، قبل أشهر، بتقليص المساهمة المقدمة لها خلال 2018، إلى نحو 65 مليون دولار، مقارنة بـ365 مليونًا في 2017، قبل أن تعلن واشنطن نهاية الشهر الماضي قطع مساعداتها جميعها عن المنظمة الأممية.

 

وتأسست “أونروا” بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، وفوضتها بتقديم المساعدة والحماية لحوالي خمسة ملايين لاجئ فلسطيني في مناطق عملياتها الخمس (الأردن، وسوريا، ولبنان، والضفة الغربية وقطاع غزة).

 

وتشتمل خدمات الوكالة الأممية على قطاعات التعليم، والرعاية الصحية، والإغاثة والخدمات الاجتماعية، والبنية التحتية، وتحسين المخيمات، والحماية، والإقراض الصغير.

 

 

عن nbprs

شاهد أيضاً

الاحتلال يجبر مقدسيا على هدم منزله في شعفاط

أجبرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، مواطنا مقدسيا قرب التلة الفرنسية في شعفاط على هدم …