الرئيسية / ملف المقاطعة / اعتصام ضد التطبيع في عمان

اعتصام ضد التطبيع في عمان

منير عبد الرحمن- اعتصم عشرات المواطنين الاردنيين عصر  السبت، في العاصمة عمان، احتجاجا على تصوير فيلم لشركة (نتفليكس ) الامريكية يظهر في بعض مشاهده مدينة عمان على انها “تل ابيب”.

ونظم الاعتصام بمكان التصوير بالقرب من مجمع جبر في عمان، ورفع المحتجون لافتات تطالب بوقف تصوير الفيلم، ورفض اي شكل من أشكال التطبيع.

وردد مشاركون بالاعتصام هتافات وطنية ضد الاحتلال الاسرائيلي بينها “اسمع يا محتل اسمع.. تدخل بيتنا مش رح ينفع”،

“يا ابن بلادي اهتف سمّع.. ابن الأردن مش مطبّع”.

وكان تجمع “اتحرك” الذي يضم نشطاء لدعم المقاومة ومجابهة التطبيع قد احتج في بيان له على تصوير إحدى شركات الإنتاج مقاطع لفيلم سينمائي في عدد من مناطق العاصمة عمان وبعض المناطق الاردنية لتظهرها خلال الفيلم بأنها مصورة في “تل أبيب”.

واستهجن التجمع في كتاب موجه إلى الهيئة الملكية الأردنية للأفلام السماح بتصوير مثل هذا الفيلم وغياب الرقابة عن محتواه وما يتم تصويره.

ونشر التجمع على صفحته على الفيسبوك يقول :” مرفق يتعلق بتصوير الفيلم في عدة مناطق بينها شارع الرينبو وسط العاصمة عمان الذي يظهر عمان على أنها “تل أبيب”،

من جانبه قال حسين الخطيب نقيب الفنانين الأردنيين، في تصريح صحفي إن أي جهة بما فيها الهيئة الملكية للأفلام لم تقم بابلاغ النقابة عن وجود تصوير لفيلم يُظهر العاصمة عمان على أنها “تل أبيب”، لافتا إلى أن “الهيئة هي الجهة المختصة بمنح التصاريح، ولم تقم بابلاغ النقابة عن مثل ذلك العمل”.

واستهجن الخطيب موافقة الهيئة على تصوير فيلم يُظهر شوارع عمان على أنها “تل أبيب”، مؤكدا على موقف النقابة من التطبيع مع الاحتلال الاسرائيلي والذي يعتبره خطّا أحمر.

عن nbprs

شاهد أيضاً

200 مؤسسة ونقابة أميركية تنضم لتحالف “مجتمع خالي من الأبارتهايد

انضمت عشرات المؤسسات والكنائس والنقابات لتحالف عريض يحمل اسم “مجتمع خالي من الابارتهايد” المناهض للجرائم …