الرئيسية / مقالات وتقارير / تقرير الاستيطان / تقرير الاستيطان الاسبوعي من 6/4/2019-12/4/2019

تقرير الاستيطان الاسبوعي من 6/4/2019-12/4/2019

اعداد/ مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان

اسرائيل تبني نظام فصل عنصري وتستأنف من جديد شق طرق التفافية جديدة لاستخدام المستوطنين

 

تشهد  الأراضي الفلسطينية المحتلة بعدوان حزيران 1967 حملة تطهير عرقي متواصلة تقوم بها حكومة الاحتلال الاسرائيلي هدفها الاستيلاء على أكبر مساحة من الارض الفلسطينية وطرد اكبر عدد ممكن من الفلسطينيين منها كما تشهد وبشكل جلي وواضح بناء نظام فصل عنصري بدات حكومة الاحتلال بتطبيقه على الارض بالتدريج على مدى سنوات .

 

مؤخرا وبعد افتتاح شارع ” الابرتهايد ” في القدس ، شارع “4370”، الذي يفصل بين السائقين الفلسطينيين وبين السائقين من المستوطنين الإسرائيليين ويربط مستوطنة “جيفع بنيامين” (مستوطنة “آدم”) بشارع رقم “1” أو شارع “تل أبيب – القدس”، قررت سلطات الاحتلال الاستيلاء على مئات الدونمات من اراضي 7 قرى جنوب مدينة نابلس لشق طريق التفافي مخصص للمستوطنين يجنبهم المرور  من بلدة حواره .  فقد  اصدرت سلطات الاحتلال قرارا باستملاك نحو 406 دونمات من اراضي سبع قرى هي :  بورين، وحوارة، وبيتا، وعورتا، ويتما، والساوية، وياسوف ،جنوب نابلس؛ بهدف شق شارع التفافي يسلكه المستوطنين عوضا عن شارع حوارة . وتم توقيع القرار من قبل ما يسمى ” رئيس الادارة المدنية “، تحت عنوان قرار بشأن استملاك وحق التصرف ( شارع التفافي حوارة ) رقم 19/2/ هـــ ” . وبحسب المخطط الاسرائيلي فان الشارع سيبدأ من زعتره ويسير بالقرب من حسبة بيتا ويقطع منطقة النجمه ويسير بجانب منتزه لونا بارك ويقطع الجبل الذي يقع امام بئر المياه باتجاه حواره، و هذا الشارع يشمل بناء جسور معلقة وعدة دوارات في المنطقة .

 

كما أصدرت سلطات الاحتلال أمراً عسكرياً بمصادرة 401 دونم من أراضي مخيم العروب وبلدتي بيت أمر وحلحول لشق طريق استيطاني جديد يمتد من ” عصيون “شمال مدينة الخليل حتى حلحول ( التفافي العروب ) . وهذاالشارع سليتهم أكثر من 1273 دونما تحديدا في مناطق جبل القرن، وبيت زعتة ، وجبل أبو سودة ، والعقاب ، وفريديس ، وواد الشيخ ، وواد العروب ، ورأس القاضي ، وخربة ام الدرج ، وظهر البو . وقد ادعت سلطات الاحتلال بأن هذا الشارع سيشكل حلا للمصلحة العامة من ناحية المواصلات والأمان للفلسطينيين والمستوطنين الاسرائيليين ، وفي المقابل اعتبر الفلسطينيون الشارع بانه سيعزل مخيم العروب وبلدة بيت أمر وأجزاء كبيرة من مدينة حلحلول . والهدف الاستراتيجي من هذا الشارع يكمن في ربط ما يسمى بالقدس الكبرى التى حدودها تصل لبيت البركة مع مستوطنة ” كريات اربع ” ومستوطنة ” كرمي تسور ” وسيمنع الفلسطينيين من استخدام هذا الشارع في المستقبل . ومن خلال تتبع مسار الطريق الاستيطاني الجديد فإنه سيلتهم مساحات شاسعة من أراضي المواطنين المزروعة بالأشجار المثمرة وخاصة العنب واللوزيات ، كما سيلتهم مساحات من أراضي كلية العروب الزراعية، ويلحق الضرر بالاشتال والأشجار في هذه المساحات والمعدة للتجارب والبحوث الزراعية ، وبحسب مخططات هذا الطريق فإن سلطات الاحتلال ستبني جسرا على مقربة من مدخل الكلية الزراعية، حيث ستقام أعمدته في أراضي الكلية ، وسيخترق هذا الجسر المحمية الطبيعة ” جبل القرن ” شرق بلدة بيت أمر كما سيأتي هذا الطريق على مقربة من مقبرة مخيم العروب ، في الجهة الجنوبية الغربية من المخيم، وسيلحق الضرر بملعب رياضي مقام في الجهة الغربية أيضاً. ويهدد يخطر  هدم منازل المواطنين في مخيم العروب وخاصة في الجهة الغربية من المخيم، حيث قامت سلطات الاحتلال بتوجيه إخطارات بوقف العمل وهدم المنازل التي بُنيت في المنطقة الغربية من المخيم في وقت سابق.

 

في الوقت نفسه قررت سلطات الاحتلال مصادرة 385 دونما زراعيا في طوباس وطمون وتياسير بالاغوار الشمالية في محافظة طوباس ، بحجة شق طريق عسكري يمتد من قرية تياسير مروراً بأراضي أم القبا ويرزا وسمرا التابعة لطوباس اضافة لاراضي الرأس الأحمر والبقيعة الشرقية وأراضي طمون حيث أن الأراضي التي سيتم مصادرتها حسب الأمر العسكري تبلغ مساحتها 384,492 دونما وحملت توقيع ما يسمى بقائد الجيش بالضفة ” نداف بدان “. والطريق الذي ينوون شقه لا يبعد سوى بضع أمتار عن مساكن المواطنين ومدرسة تياسير والأخطر من ذلك هو عزل ما يقارب 42 ألف دونم من الاراضي ، ومنع دخول هذه الاراضي إلا بتصريح.

 

ومن الجدير ذكره بان في العام 2014 أقرت حكومة الاحتلال مخططا ضخما لشق عشرات الطرق والشوارع الالتفافية  لمستوطنات الضفة الغربية تمتد على طول 300 كم، والاستيلاء على عشرات آلاف الدونمات من الأراضي الفلسطينية لتعزيز سيطرتها على مناطق واسعة في الضفة الغربية ومنطقة القدس، حسب ما كشفت اذاعة جيش الاحتلال آنذاك . ومشروع الطرق الالتفافية والمقر منذ سنوات ينضوي تحت خطة تسمى ” خطة درج ” وتشمل 44 مخططا ، أقر منها أكثر من 24، فيما لا يزال المتبقي قيد الدراسة، ويبلغ طول الشوارع في المخططات التي أقرت 157 كم، فيما يبلغ طول المخططات التي لم تقر بعد 140 كم، وبالمجمل يدور الحديث عن 300 كم من الطرقات يتطلب شقها الاستيلاء على حوالي 25 ألف دونم.

 

وفي هذا السياق قال رئيس دائرة الدراسات الفلسطينية في جامعة اكسيتر البريطانية المؤرخ الاسرائيلي التقدمي إيلان بابيه ، إن اسرائيل دولة فصل عنصري، وإن سيطرتها وهيمنتها على الأرض الفلسطينية تشبه نظام الفصل العنصري الذي كان سائدا في جنوب إفريقيا.وأوضح المؤرخ بابيه أن الاسرائيليين اتخذوا قبل خمسة عشر عاما قرارا بجعل الدولة عرقية عنصرية وليست ديمقراطية، مشيرا إلى أن المجتمع الاسرائيلي حسب كثير من المراقبين يؤيد اليوم دولة فصل عنصري بدلاً من محاولته تقويض ذلك وتبني أفكار وقيم ديمقراطية.

 

وفي السياق كذلك قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة أن الفلسطينيين في الضفة الغربية “يخضعون لنظام معقد من السيطرة، منها معيقات مادية (الجدار، والحواجز، والمتاريس) ومعيقات بيروقراطية (التصاريح، وإغلاق المناطق) والتي تحد من حقهم في حرية التنقل. ويستمر توسيع المستوطنات، والقيود المفروضة على الوصول إلى الأراضي والموارد الطبيعية والتهجير بسبب عمليات الهدم بشكل خاص.”

 

وعلى صعيد البناء في المستوطنات صدّق ما يسمى ” المجلس الأعلى للمستوطنات وبلدية بيتار عيليت “، على بناء على بناء (770) وحدة استيطانية في مستوطنة “بيتار عيليت ج ” الجاثمة على أراضي مواطني قرى حوسان ونحالين وواد فوكين غرب بيت لحم. بعد ثلاثة أيام من تصديقه على بناء (70) وحدة في مستوطنة ” مكساد” جنوب شرق بيت لحم

 

وصادق مجلس التنظيم الأعلى التابع للادارة المدنية الاسرائيلية الأسبوع الماضي على مشروع بناء في مستوطنة “معاليه أدوميم” يتضمن هدم مبنيين قائمين يتكون كل منهما من اربع طوابق فيها 147 وحدة و17 محلا تجاريا ، واقامة سبعة مبان عوضا عنها وأبراجا سكنية جديدة تتكون من 26 و31 طابقا تتضمن مساكن ومحال تجارية ومبان عامة وسيبلغ مجموع الوحدات في هذا المشروع 750 وحدة استيطانية ، فيما صادقت اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء على مخطط هيكلي جديد لمستوطنة “غيلو” يتضمن زيادة عدد سكانها وربط مناطق جديدة بالمستوطنة . ويسمح المخطط  ببناء 30 طابقا على جانبي شارع روزمارين الذي من المقرر ان يمر به القطار الخفيف ومن المقرر ان يكون عدد المساكن في المباني من على جانبي الشارع المذكور 55,7 وحدة سكنية في الدونم الواحد وستبلغ مساحة الوحدة السكنية 110 مترا مربعا . علما انه يوجد مبان تاريخية في المنطقة اقيمت في العهد الأردني ولهذا تؤكد المصادقة على المخطط ضرورة الحصول على مصادقة قسم الحفاظ على المباني القديمة عند تقديم المخططات التفصيلية .

 

فيما وافق ما يسمى مجلس التعليم العالي الإسرائيلي، على إنشاء كلية الطب في جامعة مستوطنة أريئيل بالضفة الغربية بعد أن أوصى المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية أفيحاي ماندلبليت بنقل الملف للمجلس. وجرت المناقشة في المجلس، حيث صوت 13 شخصا لصالح القرار، ورفضه خمسة. وسيبدأ تطبيق القرار مع السنة الجامعية الجديدة، حيث وصفته قناة 7 العبرية بأنه خطوة أولى من أجل ضم الكتل الاستيطانية للسيادة الإسرائيلية.

 

وعلى صعيد مجمل النشاطات الاستيطانية التي تعهدتها الحكومات الاسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو فقد ذكر تقرير نشرته حركة “السلام الآن” الإسرائيلية، أن 19346 وحدة استيطانية بنيت في مستوطنات الضفة الغربية والقدس خلال تسلّم بنيامين نتنياهو رئاسة الوزراء وذلك خلال عشر سنوات من حكم نتنياهو ، مبينًا أن نحو 13608 وحدة منها (أي ما نسبته 70%) تم بناؤها في مستوطنات معزولة أصبح يتواجد بها 60 ألف مستوطن في ظل مزيد من بناء الوحدات فيها . ونوهت إلى أن 11% من البناء (2206 وحدة استيطانية) تعتبر غير قانونية وفقًا للقوانين التي تطبقها إسرائيل في المستوطنات ( بغض النظر عن عدم قانونية المستوطنات نفسها بموجب القانون الدولي ) وأشار التقرير إلى أنه تم استثمار 10.272 مليار شيكل في المستوطنات الإسرائيلية. وأن تلك الأموال كانت فائض في الموازنات ، وتضاف إلى الميزانية العادية التي يتم استثمارها سنويًا في تلك المستوطنات، ولا تشمل تلك الأموال ما يدفع للنفقات الأمنية.  وقال تقرير ” السلام الآن ” أنه حدث اتجاه مقلق بشكل خاص منذ انتخاب ترامب ، حيث تركّز البناء في كتل استيطانية خارجيّة يتعين على إسرائيل إخلاءها في أي اتفاق مقبل، لكن الهدف من ذلك هو تغيير الواقع على الأرض.

 

وفي تعقيب لمجلس المستوطنات على نتائج الانتخابات الاسرائيلية أكد ما يسمى بـ “مجلس المستوطنات ” في الضفة الغربية أن نتائج الانتخابات تدل على أن الشعب عبّر عن إخلاصه لأرض ” إسرائيل ” وتأييده لبسط سيادة الاحتلال على مناطق في الضفة الغربية وغور الاردن. مجلس المستوطنات هذا أصدر بيانًا قال فيه أنه “يمكن القول بوضوح إن الشعب الإسرائيلي اختار معسكر اليمين على الرغم من كل الحملات والمناورات السياسية “.وبدروه قال الوزير عن حزب الليكود ، يسرائيل كاتس ، إن نتنياهو سيعمل بسرعة على تشكيل ائتلاف جديد مع من وصفهم بشركائه الطبيعيين مشيرًا الى أن أفيغدور ليبرمان يعد من بينهم. أما بالنسبة لبسط السيادة الاسرائيلية على مناطق من الضفة الغربية فقد  قال كاتس إن “الموضوع مطروح على جدول الأعمال إلا أنه سيتم بالتنسيق مع الولايات المتحدة”.

 

وفي سياق مختلف ولكنه يرتبط بتقديم مساعدات وتسهيلات للمستوطنين أعلنت منصة ” إير بي إن بي ” لاستئجار المنازل ومقرها في سان فرانسيسكو ولاية كاليفورنيا الاميركية أنها ستتراجع عن إزالة الوحدات المعروضة للإيجار في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة من قوائمها لتعيد التعامل مع هذه الأماكن غير القانونية بموجب القانون الدولي ، رغبة منها في تسوية الدعاوى القضائية التي رفعت ضدها جراء القرار . وقد رفع محامون إسرائيليون دعاوى جماعية ضد ” إير بي إن بي ” في تشرين الثاني/نوفمبر فور إعلانها عن خطتها شطب منازل المستوطنين اليهود في الضفة الغربية من قوائمها للوحدات المخصصة للإيجار وللتهرب من مسؤوليتها وخرقها للقوانين الدولية أشارت تلك الشركة إلى أنها ستتبرع بأية أرباح تحققها من مستوطنات الاحتلال  لمنظمات الإغاثة العالمية. وكانت الشركة أعلنت في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي أنها ستحذف نحو 200 منزل في المستوطنات من قوائمها استجابة لدعوات فلسطينية لعدم دعم الاحتلال الإسرائيلي لأراضي الضفة الغربية . وردا على قرار ( إير  بي إن بي ) أعربت منظمة “هيومن رايتس ووتش” عن أسفها لقرار الشركة  المخيب للآمال وتراجعها عن موقفها بالاحترام الكامل للحقوق”. فيما قال مارك دوميت، الباحث في برنامج الأعمال وحقوق الإنسان في منظمة العفو الدولية ، تعقيباً على نشاط الشركة أن قرارها الاستمرار في السماح بإدراج قوائم المساكن في المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية في الضفة الغربية المحتلة خطوة مدانة وتتسم بالجبن، وستكون بمثابة صفعة مفجعة أخرى لحقوق الفلسطينيين الإنسانية.

يذكر أن  مجلس قروي جالود جنوب نابلس، وبلدية عناتا في محافظة القدس اضافة الى فلسطينيين اثنين يقطنان في الولايات المتحدة الأميركية هما: زياد علوان ، ورندة وهبي  تقدموا بدعاوى قضائية تعتبر الأولى من نوعها، أمام محكمة مقاطعة “ديلاوير” الأميركية ضد الشركة التي تروج للسياحة في المستوطنات.

 

وفي الانتهاكات التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

 

القدس:هدم المواطن المقدسي نبيه الباسطي منزله في شارع الواد/ القدس القديمة خوفاً من إجباره على دفع غرامة، في حال هدمته سلطات الاحتلال الإسرائيلي، وتعيش أربع عائلات من حي واد ياصول في بلدة سلوان بالقدس المحتلة حالة من القلق وعدم الاستقرار، بعد قرار المحكمة المركزية للاحتلال الإسرائيلي هدم منازلهم الذي يدخل حيز التنفيذ منتصف الشهر الجاري . ويحاول هؤلاء المواطنين منذ سنوات ترخيص منشآتهم السكنية، وقدموا مخططات للبناء للجهات المختصة على ضوء الضائقة السكنية في المنطقة، إلا أن طلباتهم قوبلت بالرفض من بلدية الاحتلال ، ومؤخرًا أصدرت المحكمة المركزية قرارًا يقضي بهدم 4 منازل في الحي تعود لعائلات برقان، والقاق، وكاشور، وهي قائمة منذ عام 2000، وفرضت على كل عائلة مخالفات وغرامات “البناء دون ترخيص”، حيث تجاوزت 100 ألف شيكل عن كل منزل.و أخطرت بلدية الاحتلال في القدس، بهدم عدة منازل في بلدة العيسوية بحجة البناء دون ترخيص

 

رام الله:اعتدت مجموعة من المستوطنين المتطرفين،على ممتلكات الفلسطينيين في عين يبرود شرق رام الله، وخطوا شعارات عنصرية على جدران المنازل وعلى المركبات الى جانب اعطابهم اطارات عدد منها فيما اصيب شابان بحجارة المستوطنين الذين حاولوا اقتحام قرية جيبيا شمال غرب رام الله، وتصدى لهم الأهالي.وحاول عدد من المستوطنين اقتحام القرية البالغ عدد سكانها 200 نسمة، لكن الأهالي تنبهوا لهم، واندلعت مواجهات بالحجارة بين الجانبين، فهرب المستوطنون نحو مستوطنة “حلميش” المقامة على اراضي قريتي النبي صالح ودير نظام.

 

الخليل: اخطرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي  بهدم 9 منازل ومنشآت شرق يطا قضاء الخليل.ففي قرية الركيز اخطرت بهدم منشآت ـ تعود لكل من الأشقاء: رائد، ومراد وعامر خليل جبر الحمامدة، وشقيقتهم وهي عبارة عن كرفانات وخيام وبركسات تستخدم لغايات السكن،بحجة البناء دون تراخيص. وفي خربة المفقرة بمنطقة مسافر يطا أيضا، أخطر الاحتلال بهدم أربعة مساكن تعود للشقيقين محمود ومحمد حسين حمامدة وأرملة المواطن ماهر حمامدة ، وطال الإخطار كرفانا وخيمة تملكهما. ومنعت قوات الاحتلال المواطنين في منطقة العمد غرب بلدة يطا، من العمل على شق الطريق الواقعة جنوب شرق مستوطنة (عتنائيل)”، وهي المرة الثانية التي يتم فيها إيقاف العمل في الطريق. بذريعة أنها “مناطق عسكرية”.

 

بيت لحم: أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي  عددا من المواطنين في بلدة بتير غرب بيت لحم بإخلاء أراضيهم الزراعية.حيث منطقة “الخمار” شمال غرب البلدة وسلمت عددا من المواطنين إخطارات بإخلاء أراضيهم كما وزعت قوات الاحتلال الاسرائيلي اخطارات لاخلاء اراض تعود للمواطنين بموقع الحرايق التابع لبلدة بتير غرب بيت لحم وعدم دخولها بدعوى انها اراضي دولة ويقول الاهالي ان الاراضي المستهدفة يملكون فيها اوراقا ثبوتية ورثوها عن ابائهم واجدادهم وما هذه الممارسات الا للاستيلاء على اراضي واسعة وضمها للبؤر الاستيطانية المجاورة. واجبرت قوات الاحتلال الاسرائيلي  عائلة المواطن ايمن رزق زرينة على هدم منزله ذاتياً في منطقة بيت جالا بعد تهديد الاحتلال باعتقال ابناء العائلة واجبارهم على دفع غرامات مالية باهظة اذا لم يقوموا بتنفيذ عملية الهدم. قيمتها 230 الف شيقل

 

طولكرم:اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المزارع عصام إبراهيم حامد (33 عاما)، من قرية شوفة جنوب شرق طولكرم، أثناء عمله في أرضه المحاذية لمستوطنة “أفني حيفتس”. وتقوم  قوات الاحتلال  وبشكل مستمر بالاعتداء على المزارعين أثناء عملهم في أراضيهم بحجة قربها من المستوطنة، على الرغم من امتلاك أصحابها الأوراق الثبوتية “الطابو” التي تؤكد ملكيتهم لها، في الوقت الذي يستمر فيه الاحتلال بأعمال توسيع للمستوطنة بوتيرة متسارعة على حساب أراضي المواطنين في المنطقة.

 

جنين:اقتحم ستة مستوطنين مسلحين مناطق جبلية شرق وغرب بلدة جبع في منطقة المربعة والمحجر في خطوات استفزازية برفقة جيش الاحتلال الإسرائيلي الذي تواجد  في المنطقة وقاموا بأعمال استفزازية لمحاولة طرد المواطنين من أراضيهم.

 

الأغوار:اعتدى المستوطنون بحماية قوات الاحتلال على الرعاة في خربة ابزيق ومنطقة السويدة بالأغوار الشمالية وهددوا رعاة الماشية من الاقتراب من السياج الذي نصبوه في منطقة السويدة القريبة من الحدود الأردنية، والتي يسعى المستوطنون منذ سنتين لإقامة بؤرة استيطانية فيها تمتد للحدود الأردنية وأجبروهم على مغادرة السفوح التابعة لخربة ابزيق المجاورة، والتي كانت صنفت من سلطات الاحتلال محمية طبيعية يمنع دخولها

 

 

 

6/4/2109

 

 

******هدم المواطن المقدسي نبيه الباسطي، ، منزله بيده بقرار من بلدية الاحتلال في القدس المحتلة.

وهدم  الباسطي، وفق ما نقل حساب مركز معلومات وادي حلوة على (فيسبوك)، منزله في شارع الواد/ القدس القديمة، خوفاً من إجباره على دفع غرامة، في حال هدمته سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

 

 

*****صدّق ما يسمى المجلس الأعلى للمستوطنات وبلدية بيتار عيليت، على بناء المئات من الوحدات الاستيطانية في مستوطنة “بيتار عيليت ج” الجاثمة على أراضي مواطني قرى حوسان ونحالين وواد فوكين غرب بيت لحم.

 

وأكد مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية تصديق الاحتلال على بناء (770) وحدة استيطانية، بعد ثلاثة أيام من تصديقه على بناء (70) وحدة في مستوطنة ” مكساد” جنوب شرق بيت لحم.وكثفت سلطات الاحتلال في الأيام الماضية التصديق على بناء وحدات استيطانية، وسط تقديرات أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو يستخدم ذلك في إطار البازار الانتخابي على حساب الحقوق الفلسطينية.

 

***** تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ، بضم أجزاء من الضفة الغربية للسيادة الإسرائيلية خلال الفترة المقبلة في حال أصبح رئيسًا للحكومة المقبلة.وأوضح نتنياهو في مقابلة مع القناة 12 العبرية، ضمن موجة مفتوحة تجريها القنوات العبرية مع المرشحين للانتخابات التي ستجري يوم الثلاثاء المقبل، أنه يدرس فعليًا ضم تلك الأجزاء التي تشمل الكتل والمستوطنات لتصبح جزءًا من السيادة الإسرائيلية.وأكد على أنه لن يسمح بترك المستوطنات لصالح أي طرف كان، حتى ولو كان ذلك ضمن خطة السلام الأميركية. مشيرا إلى أن ذلك لم يعد سرًا يخفيه.وشدد على أنه سيعمل على إخلاء قرية الخان الأحمر قريبا، ولكن ربما ذلك لن يكون قبل الانتخابات.وبينما قال صحافيون إسرائيليون عبر تويتر، إن “ذلك مجرد دعاية انتخابية، ولن يفعل ما يقوله كما كان في السنوات السابقة”. نقلت القناة 13 العبرية نقلاً عن مصادر مقربة من نتنياهو قولها: إنه “فعلا بات يدرس ذلك، وأصبح أكثر انفتاحًا نحو هذه الفكرة، بعد أن كان يعارضها سابقًا”.وبحسب المصادر، فإن الاعتراف الأميركي بالسيادة على الجولان منح نتنياهو دفعة أخرى لدراسة ضم أجزاء من الضفة أو تطبيق السيادة على الكتل وبعض المستوطنات.وأشارت إلى أنه في حال تم تشكيل حكومة يمينية ضيقة بعد الانتخابات، فإن هذا السيناريو سوف يصبح أكثر واقعية، وأن احتمال حدوث ذلك سيزداد بشكل كبير، ونتنياهو يأمل في دعم أميركي لهذه الخطوة.

 

وتطرق لخطة السلام الأميركية المسماة “صفقة القرن”، مشيرا إلى أنه أبلغ الرئيس الأميركي دونالد ترامب ومسؤولي الخطة، أن لديه ثلاثة شروط تتمثل في سيطرة إسرائيل على المنطقة الواقعة غربي نهر الأردن، وأن لا تقسم القدس، وأن لا يتم إخلاء أي يهودي واحد من الضفة بما فيها المستوطنات الواقعة خارج الكتل الاستيطانية، وأنه لن يتنازل عن السيادة المستقبلية للضفة.

وتوقع نتنياهو في حديث للقناة 13 العبرية، أن يحصل على اعتراف من ترامب لسيادة إسرائيل على الضفة كما فعل بالجولان.

 

 

 

******** قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه أوضح للرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه غير مستعد لإجلاء “شخص واحد” من أي مستوطنات في الضفة الغربية.جاء ذلك في مقابلة اجرتها معه القناة 13 التليفزيونية ونشرتها اليوم السبت صحيفة”تايمز أوف إسرائيل ” في موقعها الإلكتروني.وعندما سئل نتنياهو عما إذا كان يعرف تفاصيل “صفقة القرن” التي يقوم باعدادها ترامب، قال إنه يعرف ما طلب من ترامب تضمينه في الصفقة.وأضاف نتنياهو: “أعرف ما قلته: قلت إنه لا يمكن إزالة حتى مستوطنة واحدة ، وأن إسرائيل تصر على سيطرتنا المستمرة على جميع الأراضي الواقعة غرب الأردن”.

وعندما سئل عما إذا كان يتوقع من الإدارة الأمريكية أن تعترف بالسيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية مثل اعتراف ترامب بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان الشهر الماضي ، ولماذا لم يضغط على ترامب الآن للموافقة على السيادة الإسرائيلية على المستوطنات ، قال نتنياهو: “انتظروا حتى الولاية التالية.”في اشارة إلى الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية التي يخوضها حزب الليكود بزعامة نتنياهو يوم الثلاثاء المقبل.وألقى نتنياهو، في المقابلة، الضوء على علاقاته الشخصية الطويلة بزعماء العالم الآخرين، قائلاً إنه هناك تطابقا في وجهات النظر مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأن هذه العلاقات ستساعد إسرائيل على تحقيق السلام في المنطقة من خلال إبقائها في موقع قوة .وأوضح “جيراننا، والإيرانيون، يأملون في تدميرنا. وقال “السلام الذي يمكنك الحصول عليه ، يتحقق فقط من موقع قوة”.وأشار إلى أن الاهتمام الدولي بإسرائيل والاستثمار فيها يتناميان، وأن دولًا أخرى في الشرق الأوسط تتحرك لإقامة علاقات مع إسرائيل بسبب قوتها.كان نتنياهو قد كشف في شهر شباط/فبراير الماضي أن حكومته على اتصال مع دول عربية وإسلامية،وأنه زار سرا أربع دول عربية ،غير أنه لم يذكرها بالاسم .

 

 

******* اعتدى جندي إسرائيلي، على مواطن بالضرب خلال رعيه الماشية في الأغوار الشمالية.وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة إن جنديا إسرائيليا شرع بالاعتداء على المواطن تحسين بني عودة، خلال رعيه الماشية شمال منطقة الحديدية في الأغوار الشمالية.يشار إلى أن المستوطنين وجنود الاحتلال يعتدون على رعاة المواشي في الأغوار بشكل يومي ويطردونهم من مراعيهم.

 

 

****** اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مزارعا من قرية شوفة جنوب شرق طولكرم، أثناء عمله في أرضه المحاذية لمستوطنة “أفني حيفتس”.وقال عم المعتقل تحسين حامد إن قوات الاحتلال المتواجدة على النقطة العسكرية التي تفصل قرية شوفة عن العزبة الملاصقة لها، داهموا الأرض ومنعوا ابن شقيقه عصام إبراهيم حامد (33 عاما)، من إكمال عمله في الأرض واعتقلوه.

وأضاف ان قوات الاحتلال تقوم وبشكل مستمر بالاعتداء على المزارعين أثناء عملهم في أراضيهم بحجة قربها من المستوطنة، وبالتالي تشكيل خطر على أمن المستوطنين حسب ادعائهم.وأشار إلى أن هذه الأرض تعرضت قبل ثلاثة أعوام للتدمير والتخريب واقتلاع أشجار الزيتون، والخضروات، والبيوت البلاستيكية من قبل جرافات الاحتلال، على الرغم من امتلاك أصحابها الأوراق الثبوتية “الطابو” التي تؤكد ملكيتهم لها، في الوقت الذي يستمر فيه الاحتلال بأعمال توسيع للمستوطنة بوتيرة متسارعة على حساب أراضي المواطنين في المنطقة.

 

 

7/4/2019

 

******اصيب عشرات الطلبة والمدرسين بالاختناق جراء اعتداء قوات الاحتلال الاسرائيلي على مدرسة الخليل الأساسية في المنطقة الجنوبية من المدينة.وافاد مدير المدرسة الأستاذ عدنان دعنا للوكالة الرسمية بأن جنود الاحتلال، اطلقوا عشرات قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه ساحات المدرسة اثناء الطابور الصباحي، ما ادى الى اصابة عشرات الطلبة واعضاء الهيئة التدريسية بحالات اختناق وصف بعضها بالشديد وتم نقل بعضهم الى مستشفى المحتسب لتلقي العلاج.

 

*******اعتدى المستوطنون بحماية قوات الاحتلال على الرعاة في خربة ابزيق ومنطقة السويدة بالأغوار الشمالية ضمن سياسة احتلالية مبرمجة من أجل تفريغ الأرض من أصحابها الأصليين وتهجيرهم.وأشار الناشط الحقوقي في الاغوار الشمالية عارف ضراغمة إلى أن سلطات الاحتلال استولت على حوالي 40 ألف دونم تحت مسمى محمية البزيق لصالح التوسع الاستيطاني لإجراء تدريبات عسكرية بالذخيرة الحية في مناطق واسعة لتدمير الاراضي الزراعية بالأغوار.

 

 

 

****أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بهدم 9 منازل ومنشآت  بالهدم في مسافر يطا قضاء الخليل بالضفة الغربية المحتلة، بحجة البناء دون تراخيص، وقال منسق اللجان الشعبية والوطنية كحافظة الخليل، راتب الجبور، إن قوات الاحتلال اقتحمت برفقة مسؤول “التنظيم والإدارة المدنية” التابعة لجيش الاحتلال، المسافر الشرقية ليطا، وداهموا مساكن ومنشآت المواطنين، وأخطروهم بهدمها، بحجة البناء دون تراخيص.وأضاف منسق اللجان الشعبية: “المنشآت التي تم إصدار إخطارات بهدمها، هي عبارة عن كرفانات وخيام وبركسات تستخدم لغايات السكن، وتعود ملكيتها للأشقاء رائد ومراد وعامر خليل جبر الحمامدة وشقيقتهم والمقامة على أراضيهم في منطقة الركيز.وفي خربة المفقرة بمنطقة مسافر يطا أيضا، أخطر الاحتلال بهدم أربعة مساكن تعود للشقيقين محمود ومحمد حسين حمامدة وأرملة المواطن ماهر حمامدة، طال الإخطار كرفانا وخيمة تملكهما.وناشد الجبور، المؤسسات المحلية والدولية، بالعمل على إبطال قرارات الهدم والتهجير التي تنتهجها سلطات الاحتلال   في المسافر الشرقية ليطا، والتي تهدف لتهجير السكان من أراضيهم وتمكين غول الاستيطان منها، محذرا من سياسات الاحتلال في المناطق المسماة “ج” تحت ذرائع وحجج أمنية واهية.

 

*** أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بهدم أربعة بركسات في بيت جالا، بمحافظة بيت لحم.وأوضح محمد موسى زرينة أن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة بير عونة، وسلمته إخطارا بهدم أربعة بركسات تعود له، ويستخدمها لتربية الخيول والاغنام، بحجة عدم الترخيص.وأضاف ان قوات الاحتلال أمهلته حتى العاشر من الشهر الجاري لهدمها بنفسه، والا ستقوم بهدمها وتلزمه بدفع تكاليف عملية الهدم.وأشار زرينة إلى أن قوات الاحتلال هدمت في الثالث عشر من اذار/ مارس المنصرم، في نفس المنطقة، منزله وبركسا آخر .يذكر أن قوات الاحتلال صعدت في الفترة الأخيرة من هجمتها المسعورة في منطقة بير عونة بحق المواطنين وممتلكاتهم، والتي تخللها هدم عدد من المنازل واخطارات أخرى بوقف البناء .

 

 

******استأنف مستوطنون، ، اقتحاماتهم الاستفزازية للمسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الخاصة.واقتحم 107 مستوطنين المسجد الأقصى المبارك في فترة الاقتحامات الصباحية، على شكل مجموعات متتالية حاولت أداء طقوس وصلوات تلمودية، ونفذت جولات مشبوهة في المسجد قبل مغادرته من جهة باب السلسلة.

 

*****اعتدت قطعان المستوطنين على مجموعة من رعاة الماشية من فلسطينيي الأغوار الشمالية شرق مدينة طوباس شمال الضفة الغربية.وقالت مصادر محلية لإن المستوطنين هددوا رعاة الماشية من الاقتراب من السياج الذي نصبوه في منطقة السويدة القريبة من الحدود الأردنية، والتي يسعى المستوطنون منذ سنتين لإقامة بؤرة استيطانية فيها تمتد للحدود الأردنية.كما أجبر المستوطنون الرعاة على مغادرة السفوح التابعة لخربة ابزيق المجاورة، والتي كانت صنفت من سلطات الاحتلال محمية طبيعية يمنع دخولها والرعي فيها.

8/4/2019

******اصيب شابان بحجارة المستوطنين الذين حاولوا اقتحام قرية جيبيا شمال غرب رام الله، وتصدى لهم الأهالي.

وحاول عدد من المستوطنين اقتحام القرية البالغ عدد سكانها 200 نسمة، لكن الأهالي تنبهوا لهم، واندلعت مواجهات بالحجارة بين الجانبين، فهرب المستوطنون نحو مستوطنة “حلميش” المقامة على اراضي قريتي النبي صالح ودير نظام.

وانتشر اهالي قرية جيبيا في المنطقة التي حاول المستوطنون التسلل منها الى داخل القرية، لحمايتها من المستوطنين، حيث اختبأ المستوطنون بين الاشجار، وكانوا يلقون الحجارة على المواطنين.ووجه مسجد القرية مناشدة لسكان القرية بضرورة التوجه نحو مكان اقتحام القرية.

 

******قال بني غانتس المنافس الرئيسي لرئيس الوزراء بنيامين نتينياهو، منذ 13 عاما ونتنياهو يقول، بأنه سيضم المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، وأنه لم يفعل شيئا على الاطلاق”.وقال غانتس: “أنا أؤيد قيام دولة اسرائيلية ديمقراطية وأعيش في أمان، لا نريد دولة ثنائية القومية وسنسعى جاهدين للتفاوض”.وأصر على أن “القدس ستبقى عاصمتنا الموحدة ولن تكون هناك عودة إلى حدود عام 1967″ويتصدر حزب أزرق أبيض، جميع الاستطلاعات، لكن تشكيل ائتلاف يسار الوسط يبدو صعباً، في حين أن الكتلة اليمينية المنضمة إلى الأحزاب الأرثوذكسية المتطرفة، تتمتع بأغلبية طفيفة.

يقول زعيم الوسط: “لن أواجه مشكلة في تشكيل حكومة”.

وقال “بمجرد أن يعينني الرئيس، روفين ريفلين، رئيسا للوزراء، سأخاطب جميع الشركاء المحتملين، أولئك الذين يفهمون أن عصر نتنياهو قد انتهى وسنتولى التدبير”.

واستبع غانتس، تشكيل الحكومة، تحت قيادته، تضم قائمة الأحزاب اليمينية التي تنتمي إليها القوة اليهودية اليمينية المتشددة، وقال: “لا أعتزم تشكيل حكومة ذات عناصر متطرفة”.

وقال: “سنخاطب الجميع، وسنتوصل إلى اتفاقات مع أولئك الذين يتفقون معنا”، مذكرا أن، يائير لابيد، ليس “عدو الأرثوذكس المتشدد” الذي يرفض بشكل قاطع الجلوس معه.

وختم قائلا “سأكون رئيس الوزراء لجميع مواطني دولة إسرائيل، بما في ذلك المجتمع الأرثوذكسي المتشدد، وكذلك المجتمع العربي”.

*******منعت قوات الاحتلال الاسرائيلي، ، شق طريق زراعية في عدة خرب غرب يطا في الخليل.وقالت مصادر محلية: إن “قوات الاحتلال منعت المواطنين في منطقة العمد غرب بلدة يطا، من العمل على شق الطريق الواقعة جنوب شرق مستوطنة (عتنائيل)”، مشيرًة إلى أنها المرة الثانية التي يتم فيها إيقاف العمل في الطريق.ويستهدف الاحتلال الإسرائيلي باستمرار مناطق مسافر يطّا ويمنع المواطنون من استصلاح أراضيهم أو شق طرق زراعية، أو البناء، بذريعة أنها “مناطق عسكرية”.

 

 

 

*******اكدت سلطات الاحتلال الإسرائيلية ، فرض إغلاق شامل على الضفة الغربية وقطاع غزة، اعتبارًا من يوم الثلاثاء الموافق “9” أبريل “2019” بسبب الانتخابات الإسرائيلية لـ”الكنيست”.وقال جيش الاحتلال: “بناءً على تقييم الوضع الأمني وتوجيهات المستوى السياسي سيتم فرض إغلاق شامل على منطقة (يهودا والسامرة) وسيتم إغلاق المعابر مع قطاع غزة إبتداءً من منتصف ليل الاثنين – الثلاثاء (٩/٤/٢٠١٩) وحتى منتصف ليل الثلاثاء – الأربعاء وفقًا لتقييم الوضع وساعات فتح المعابر”.وأضاف البيان: “خلال الإغلاق سيتم السماح بعبور حالات إنسانية وطبية واستثنائية، وفقاً لموافقة منسق نشاطات الحكومة في المناطق”.

 

 

****كرر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ، تصريحاته حول فرض “السيادة الإسرائيلية” على جميع المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، وزعم في الوقت نفسه أنه سيتوصل إلى “سلام حقيقي ومسؤول مع الفلسطينيين”، وشدد على أنه التقى مع عدد غير قليل من الزعماء العرب.

 

وقال نتنياهو في مقابلة أجرتها معه القناة 12 التلفزيونية الإسرائيلية “إنني أصل إلى العالم من خلال قوة اقتصادية وأمنية ودبلوماسية، ومن هذا الموقع أصل إلى العالم العربي. ولا أريد القول إنني التقيت مع جميع الزعماء العرب، لكنني التقيت مع عدد غير قليل منهم وهم يحترمون قوتنا. وأنا لا آتي وأدفع تنازلات خطيرة، مع اقتلاع مستوطنات، ولذلك من هناك أصل إلى سلام حقيقي ومسؤول مع الفلسطينيين. من العالم إلى العالم العربي، إلى الجيران، ولكن كل شيء معاكس وانطلاقا من القوة وليس من خلال تنازلات وطأطأت الرأس، وهكذا أتصرف، فهذا ليس شعارا”.

 

وأضاف أنه سيضم إلى إسرائيل “جميع المستوطنات وكل نقطة استيطانية”. ويسود اعتقاد في إسرائيل أن هذه تصريحات لأغراض انتخابية وأنه خلال ولايته المنتهية منع المصادقة على مقترحات بهذا الاتجاه طُرحت في الكنيست. لكن نتنياهو قال إن “هذا الأمر يستغرق وقتا. وأفضل أن أفعل ذلك بالاتفاق (مع الأميركيين). وقد تحدثت حول ذلك مع ممثلي الرئيس ترامب، وقلت لهم: برأيي أنه لا مفر من ذلك، وأعتقد أن هذا صحيح أيضا. لكن هذا سيحدث، وهذا ليس أمرا أعددت للانتخابات. وتعين عليّ أن أعبر ثلاث مراحل. في المرحلة الأولى مورس عليّ ضغط كبير، وقد صمدت أمام ضغوط هائلة. إدارة أوباما قالت لي: (لا تبني بالمستوطنات) ولو حجرا واحدا، والحمد لله تغلبنا على ذلك. وانتقلنا إلى المرحلة الثانية وهي البناء المكثف، والآن سننتقل إلى مرحلة فرض القانون على المستوطنات. وأفضل أن أنفذ ذلك تدريجيا وبموافقة أميركية”.

 

وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية أمس عن أن نتنياهو لجم عشرات المقتراحات التي قدمتها أحزاب اليمين المشاركة في حكومته حول ضم الضفة أو المستوطنات لإسرائيل.

 

وذكر موقع “واللا” أن نتنياهو أوقف في شباط/فبراير العام الماضي، تقدم مشروع قانون طرحه عضو الكنيست بتسلئيل سموتريتش، من حزب “البيت اليهودي، يقضي بفرض السيادة الإسرائيلية على المستوطنات. وبرر نتنياهو ذلك في حينه أن “أحداثا أمنية” تطلبت إرجاء مشروع القانون وبهدف التوصل إلى تفاهمات مع المجتمع الدولي. وبعد ذلك قال نتنياهو إنه “يجري حوارا مع الولايات المتحدة حول الموضوع”، الأمر الذي أدى إلى إثارة غضب البيت الأبيض عليه.

 

وفي الشهر نفسه أوعز نتنياهو بإزالة مشروع قانون قدمته عضو الكنيست شيران هسكيل، عن جدول أعمال الكنيست، وكان مشروع القانون ينص على فرض سيادة إسرائيل على غور الأردن. وقدمت وزيرة القضاء، أييليت شاكيد، مشروع قانون يقضي بإلغاء خطة الانفصال عن شمال الضفة، 15 مرة وقد لجمها نتنياهو كلها.

 

وفي آذار/مارس 2017، وافق رئيس حزب “البيت اليهودي” ووزير التربية والتعليم، نفتالي بينيت، على إرجاء مناقشة مشروع قانون يقضي بفرض السيادة على مستوطنة “معاليه أدوميم”. وحاول أعضاء الكنيست من “البيت اليهودي” دفع مشروع القانون هذا عدة مرات، لكن نتنياهو منع ذلك. في حينه، قال وزير الأمن، أفيغدور ليبرمان، أنه وصلت لإسرائيل “رسائل من مسؤولين في الإدارة الأميركية مفادها أن الضم قد يقود إلى أزمة سياسية خطيرة”.

 

ورغم أن نتنياهو عبر عن تأييده لمشروع قانون يقضي بضم مستوطنات، بينها “معاليه أدوميم” و”غوش عتصيون” و”غفعات زئيف”، إلى منطقة نفوذ بلدية القدس، إلا أنه لجم تقدم مشروع القانون هذا، وفي تشرين الأول/أكتوبر 2017، أعلن البيت الأبيض معارضته لدفع مشروع القانون وأنه “يصرف الانتباه عن تقدم مفاوضات السلام”

 

 

******* كشف غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية ان الجانب الاسرائيلي ابلغ الجانب الفلسطيني رسمياً بقرار مصادرة 406 دونمات من اراضي المواطنين الفلسطينيين في ثلاث قرى فلسطينية من اجل اقامة شارع التفافي للمستوطنين قبل اجراء الانتخابات الاسرائيلية بساعات قليلة.وأضاف دغلس أن هذا المخطط الاسرائيلي الذي كان يتحدث عنه المستوطنين قبل سنوات اصبح امراً واقعاً وان هذا يشكل تكريسا للاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية، مؤكداً ان الجانب الفلسطيني سيقف ضد هذا المخطط الاسرائيلي ليس فقط بالجانب القانوني بل سيصعد من المقاومة الشعبية الفلسطينية على حد قوله.واكد دغلس ان قرار سلطات الاحتلال بمصادرة مئات الدونمات من الاراضي الفلسطينية من قرى حوارة وبورين وبيتا اضافة الى عشرات الدونمات الاخرى التي ستتبع الشارع الالتفافي لنواحي امنية تشكل سيطرة اضافية للمستوطنين على الارض الفلسطينية.وقال ناصر الحواري رئيس بلدية حوارة “ان الجانب الفلسطيني ابلغ بلدية حوارة رسمياً بالقرار الاسرائيلي، مؤكداً ان 98 % من الاراضي المصادرة من قبل قوات الاحتلال لصالح الشارع الالتفافي هي لمواطنين من قرية حوارة.اضاف الحواري انه وبحسب المخطط الاسرائيلي فان الشارع سيبدأ من زعترا ويسير بالقرب من حسبة بيتا ويقطع منطقة النجمه ويسير بجانب منتزه لونا بارك ويقطع الجبل الذي يقع امام بيئر المياه باتجاه حواره، مؤكدا ان هذا الشارع يشمل بناء جسور معلقة وعدة دورات في المنطقة.

 

*****أصيب شاب من بلدة نحالين غرب بيت لحم، بجروح خطيرة، جراء دهسه من قبل أحد المستوطنين على الشارع الالتفافي رقم 60 الواصل بين القدس ومجمع مستوطنة “غوش عصيون”، تحديدا عند منطقة كيلو 17.

 

وأفاد مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر فرع بيت لحم محمد عوض بأن الشاب حمزة شحدة نجاجرة أصيب بجروح خطيرة في الرأس جراء دهسه من قبل مستوطن، وتم نقله إلى احدى المستشفيات داخل مدينة القدس المحتلة.

*******دعا “اتحاد منظمات الهيكل” المزعوم يوما مركزيا لاقتحامات المسجد الأقصى المبارك، بالتزامن مع انتخابات الكنيست الإسرائيلية، وحثّ أنصاره على انتخاب أي من الأحزاب التي تنادي بتغيير الوضع القائم في الأقصى لصالح اليهود.

 

من جهته، طالب أحد أبرز أعضاء مجلس إدارة اتحاد “منظمات الهيكل” ويدعى “أرنون سيجال” بتقسيم المسجد الأقصى بين المسلمين واليهود على غرار المسجد الإبراهيمي في الخليل، وطالب بفتحه لليهود على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، وإعادة إغلاق مصلى باب الرحمة بشكل نهائي.

 

ووجه سيجال رسالة للناخبين من أعضاء الجماعات المتطرفة بأن يتوجهوا لحزب (الهوية) وحزب (الليكود)، معتبرا أن هذين الحزبين يضمّان أكبر عدد من أعضاء جماعات الهيكل.

 

وحسب ما نشرته هذه الجماعات المتطرفة، فإن اقتحامات الغد وهو يوم انتخابات الكنيست للمسجد الأقصى سيقودها أعضاء وحاخامات بارزون.

 

وفي سياق متصل اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الاثنين، المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الخاصة، فيما اقتحمت عناصر من الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال المصلى المرواني، وشرعت بتفتيش عدد من المصلين من فئة الشبان بصورة استفزازية.

 

وأضافت مصادر مقدسية ان عناصر الاحتلال انتشرت بشكل لافت بمحيط مبنى ومصلى باب الرحمة في الجهة الشرقية من الاقصى، لتأمين الحماية والحراسة للمستوطنين خلال استماعهم لشروحات حول أسطورة “الهيكل” المزعوم

 

 

 

****** أصيب عشرات المواطنين، بحالات اختناق، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، عقب اقتحام مخيم جنين، تخلله اعتقال شابين.

وذكرت مصادر محلية أن عشرات الشبان أصيبوا بحالات اختناق، جراء اطلاق قوات الاحتلال وابلا من قنابل الصوت والغاز صوبهم، خلال المواجهات التي اندلعت عقب اقتحام المخيم، جرى معالجتهم ميدانيا.كما اعتقلت الشابين محمد مصطفى القنيري، وايهم فخري سليط، بعد دهم منزلي ذويهما في المخيم.

 

 

 

****أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، عددا من المواطنين في بلدة بتير غرب بيت لحم، بإخلاء أراضيهم الزراعية.وأفاد مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية  بأن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة “الخمار” شمال غرب البلدة وسلمت عددا من المواطنين إخطارات بإخلاء أراضيهم، بحجة أنها أراض تابعة للاحتلال.وأشار بريجية إلى أن الإخطارات تضمنت إعطاء المواطنين فترة 30 يوما من أجل الاعتراض، لافتا أن منطقة “الخمار” تتعرض منذ فترة إلى هجمة مسعورة من الاحتلال تمثلت بنصب بيوت متنقلة، وزراعة قسم منها بالأشتال، قبل أن يقوم أصحاب الأرض بإزالة ما تم وضعه.

******* حدّدت محكمة تابعة لبلدية الاحتلال في القدس تاريخ 20 حزيران القادم، موعداً للنظر بقضية الهدم الذاتي لمنزل المقدسي نبيه الباسطي في حي الواد بالبلدة القديمة بالقدس المحتلة.وقال المواطن الباسطي إن بلدية الاحتلال لم تقتنع بالصور والفيديو التي قدمها لها يوم وحاولت فرض غرامة مالية عليه، إلا أن المحامي تدخل وحال دون ذلك، لافتاً إلى أن محكمة البلدية أرجأت النظر في قضية المنزل، حتى التأكد أنه هُدم كليّا.وواصلت عائلة المواطن الباسطي لليوم الثاني على التوالي هدم جدران منزله في حي الواد، وهو عبارة عن طابق ثالث وتعود قضيته للعام 1999م وتبلغ مساحته 65 مترا مربعاً.وكان الباسطي استجاب قبل عامين ونصف لطلب بلدية القدس العبرية بهدم جدران المنزل الداخلية، لكنه تفاجأ بعد عام بقرارٍ يقضي بإزالته بالكامل، بحجة البناء دون ترخيص، وبيّن أن جلسات المحكمة استمرت لمدة 8 سنوات، فضلاً عن دفعه د مخالفة بناء للبلدية بقيمة 70 ألف شيقل، ورغم كل ذلك أصرّت على هدمه بالكامل.

 

******* – وزعت قوات الاحتلال الاسرائيلي اخطارات لاخلاء اراضض تعود للمواطنين بموقع الحرايق التابع لبلدة بتير غرب بيت لحم وعدم دخولها بدعوى انها اراضي دولة .واخطر جيش الاحتلال عددا من المزارعين بهدم ابار لتجميع المياه بدعوى انها غير مرخصة.

وقال الاهالي ان الاراضي المستهدفة يملكون فيها اوراق الثبوتية التي ورثوها عن ابائهم واجدادهم وما هذه الممارسات الا للاستيلاء على اراضي واسعة وضمها للبؤر الاستيطانية المجاورة.

 

***** ذكر تقرير نشرته حركة “السلام الآن” الإسرائيلية، أن 19346 وحدة استيطانية بنيت في مستوطنات الضفة الغربية والقدس خلال تسلّم بنيامين نتنياهو رئاسة الوزراء.وبحسب التقرير، فإن تلك الوحدات بنيت في مستوطنات وبؤر استيطانية خلال عشر سنوات هي زمن حكم نتنياهو، مبينًا أن نحو 13608 وحدة منها (أي ما نسبته 70%) تم بناؤها في مستوطنات معزولة من المحتمل أن تضطر إسرائيل لإخلائها في أي اتفاق سياسي مستقبلاً.وبينت أن تلك المستوطنات المعزولة أصبح يتواجد بها 60 ألف مستوطن في ظل مزيد من بناء الوحدات فيها. ونوهت إلى أن 11% من البناء (2206 وحدة استيطانية) تعتبر غير قانونية وفقًا للقوانين التي تطبقها إسرائيل في المستوطنات (بغض النظر عن عدم قانونية المستوطنات نفسها بموجب القانون الدولي).ووفقًا لبيانات رسمية سردها التقرير، فإن المتوسط السنوي للبناء في عهد نتنياهو بلغ 1850 وحدة استيطانية، مشيرةً إلى أنه مع تحييد فترة التجميد المزعومة فإنه المتوسط يصل إلى 1973 وحدة.ومقارنةً بمتوسط البناء ما بين 2001 إلى 2008 الذي بلغ 1829 وحدة سكنية، لذا فإن الادّعاءات بأن نتنياهو قام “بضبط” البناء باستثناء 10 أشهر للتجميد، غير صحيحة.ويظهر من البيانات أنه ما بين عام 2008 إلى نهاية عام 2017، تم وضع 132.300 ألف مستوطن في المستوطنات، حيث ارتفع العد إلى 413 ألف مع نهاية 2017.وأشار التقرير إلى أنه تم استثمار 10.272 مليار شيكل في المستوطنات الإسرائيلية. مشيرةً إلى أن تلك الأموال كانت فائض في الموازنات، وتضاف إلى الميزانية العادية التي يتم استثمارها سنويًا في تلك المستوطنات، ولا تشمل تلك الأموال ما يدفع للنفقات الأمنية.وقال التقرير “لقد حدث اتجاه مقلق بشكل خاص منذ انتخاب ترامب، حيث تركّز البناء في كتل استيطانية خارجيّة يتعين على إسرائيل إخلاءها في أي اتفاق مقبل، لكن الهدف من ذلك هو تغيير الواقع على الأرض.

وأضاف “منذ عقد من الزمان، يمول نتنياهو أكثر من 5 في المائة من الجمهور على حساب بقية مواطني إسرائيل الذين يعيشون في النقب والجليل والمحيط الاجتماعي لدولة إسرائيل”.

 

واعتبر أن حديث نتنياهو عن رغبته في ضم المستوطنات بالضفة يدل على أن نتنياهو يبحث عن أي وسيلة للهروب من السجن، ولإيقاف الإجراءات القانونية ضده. داعيةً الإسرائيليين لفهم أنه يبحث عن مستقبله الشخصي على حساب معظم الجمهور، وأيضًا على حساب تهديد حقيقي لمستقبل إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية.

 

 

9-4-2019

 

 

***** اقتحم مستوطنون، المنطقة الشرقية والغربية من بلدة جبع جنوب جنين.وأفاد شهود عيان بأن ستة مستوطنين مسلحين اقتحموا مناطق جبلية شرق وغرب البلدة في منطقة المربعة والمحجر في خطوات استفزازية.وأشاروا إلى أن المستوطنين برفقة جيش الاحتلال الإسرائيلي تواجدوا في المنطقة الجبلية شرق وغرب البلدة، وقاموا بأعمال استفزازية لمحاولة طرد المواطنين من أراضيهم

 

 

**** دفعت سلطات الاحتلال، بالمزيد من عناصر وحداتها العسكرية وما يسمى بقوات حرس الحدود الى مدينة القدس المحتلة، ومحيط البلدة القديمة ،والبؤر الاستيطانية في المدينة.وشملت التعزيزات تسيير دوريات عسكرية وشرطية راجلة ومحمولة وخيالة، ونصب المتاريس والحواجز العسكرية في العديد من شوارع وطرقات المدينة وعلى بوابات البلدة القديمة والمناطق القريبة من خط التماس غربي القدس.

وتأتي هذه الاستعدادات تزامناً مع بدء الانتخابات لبرلمان الاحتلال “الكنيست” ، علماً أن أجهزة الاحتلال أعلنت الليلة الماضية، انتهاء استعداداتها لهذه الانتخابات بنشر قواتها بشكل معزز وبفرض طوق أمني شامل على دخول الفلسطينيين من محافظات الضفة الغربية للقدس واراضي عام 48، وإغلاق المعابر مع قطاع غزة.

 

***** أصيب، العشرات من التلاميذ والمعلمين والمواطنين بحالات اختناق، عقب إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز السام في ساحات ومحيط عدد من المدارس بالمنطقة الجنوبية في مدينة الخليل.

وقالت مصادر محليةإن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الصوت والغاز السام بكثافة، في ساحات ومحيط وداخل اسوار مدارس الخليل الأساسية، وطارق بن زياد، والهاجرية الأساسية، وخديجة بنت خويلد الأساسية، أثناء الطابور الصباحي، ما تسبب بحالة من الخوف في صفوف التلاميذ وعدم انتظام الدراسة، وإصابة العشرات منهم ومن المعلمين والمواطنين بحالات اختناق، عولجوا على الفور ميدانيا.

 

كما احتجزت قوات الاحتلال عددا من مركبات المواطنين وصادرت مفاتيحها ومنعت أصحابها من التحرك في المنطقة.

 

واكد عدد من المعلمين في المدارس المذكورة عدم انتظام الدراسة بالشكل المعتاد حتى اعداد الخبر، بسبب اخلاء بعض المدارس من التلاميذ وانتشار الغاز في الصفوف.

 

يذكر أن معلمي وتلاميذ هذه المدارس يتعرضون وبشكل متواصل وشبه يومي، لاعتداءات قوات الاحتلال التي تتمركز على الحواجز العسكرية الدائمة: أبو الريش الواقع غرب الحرم الابراهيمي الشريف، وحاجز “160” الرجبي الواقع جنوب الحرم الابراهيمي، التي نصبتها على مداخل البلدة القديمة في الخليل.

 

*******- جددت الأمم المتحدة التأكيد على عدم شرعية كل الأنشطة الاستيطانية.وأكد المتحدث باسم الأمين العام، ستيفان دوجاريك، أن موقف الأمم المتحدة تجاه الأرض الفلسطينية المحتلة واضح ويستند إلى قرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة.

وردا على سؤال في المؤتمر الصحفي اليومي حول ما نُسب إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بشأن ضم المستوطنات في الضفة الغربية إلى إسرائيل إذا فاز في الانتخابات المقبلة، أشار دوجاريك، إلى موقف المنظمة الأممية المتمثل في أن كل الأنشطة الاستيطانية غير قانونية بموجب القانون الإنساني الدولي، كما أنها تقلص بشكل كبير إمكانية تحقيق حل الدولتين المتفاوض عليه.

ووفق مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، فإن الفلسطينيين في الضفة الغربية “يخضعون لنظام معقد من السيطرة، منها معيقات مادية (الجدار، والحواجز، والمتاريس) ومعيقات بيروقراطية (التصاريح، وإغلاق المناطق) والتي تحد من حقهم في حرية التنقل. ويستمر توسيع المستوطنات، والقيود المفروضة على الوصول إلى الأراضي والموارد الطبيعية والتهجير بسبب عمليات الهدم بشكل خاص.”

 

****** استولت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، على العشرات من الدونمات الزراعية من أراضي بلدتي حلحول وبيت أمر شمال الخليل، لتوسيع شارع استيطاني.وأفاد مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية بأن قوات الاحتلال أصدرت قرارا عسكريا يقضي بالاستيلاء على أراضٍ شاسعة في حلحول وبيت امر، تحديدا في مناطق جبل القرن، وبيت زعتة، وجبل أبو سودة، والعقاب، وفريديس، وواد الشيخ، وواد العروب، ورأس القاضي، وخربة ام الدرج، وظهر البو، لتوسيع الشارع الاستيطاني الواصل ما بين القدس المحتلة ومجمع مستوطنات “غوش عصيون .”

 

وأشار إلى أن هذا الإجراء التعسفي يأتي كأسلوب من أساليب الاحتلال بالاستيلاء على الأراضي للاستخدام العسكري، لكن في حقيقة الأمر يتم الاستيلاء عليها لأغراض استاطنية

 

 

 

*****- قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ، الاستيلاء على أراض للمواطنين في الأغوار الشمالية، من أجل شق طرق استيطانية عسكرية.

وقال مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس معتز بشارات، إن الأراضي التي يشملها القرار هي أراض خاصة، وتعود لمواطنين من طوباس وطمون وتياسير، مضيفا أن مساحتها تبلغ 384 دونما.

 

 

****** قررت سلطات الاحتلال، الاستيلاء على مئات الدونمات من اراضي 7 قرى جنوب مدينة نابلس؛ لشق طريق استيطاني.حيث اصدرت سلطات الاحتلال قرارا باستملاك نحو 406 دونمات من اراضي سبع قرى وهي:  بورين، وحوارة، وبيتا، وعورتا، ويتما، والساوية، وياسوف ،جنوب نابلس؛ بهدف شق شارع التفافي يسلكه المستوطنين عوضا عن شارع حوارة.واضاف: “ان الاحتلال يتذرع بان شق الطريق يشكل حلا للاحتياجات العامة، من ناحية المواصلات و”الامن” في المنطقة، والقرار موقّع من قبل ما يسمى بـ”رئيس الادارة المدنية”، تحت عنوان قرار بشأن استملاك وحق التصرف (شارع التفافي حوارة) رقم 19/2/ هـــ”.وأكد دغلس ان الاستيلاء على هذه الاراضي يعني تجسيد فصل الطرقات لصالح المستوطنين وتثبيت المستوطنات، ومؤشرا على استقطاب المزيد من المستوطنين للضفة.

 

******** قال رئيس دائرة الدراسات الفلسطينية في جامعة اكسيتر البريطانية المؤرخ إيلان بابيه، إن اسرائيل دولة فصل عنصري، وإن سيطرتها وهيمنتها على الأرض الفلسطينية تشبه نظام الفصل العنصري، الذي كان سائدا في جنوب إفريقيا.وأوضح المؤرخ بابيه في حديث لـ”ملف اليوم” عبر تلفزيون فلسطين، أن الاسرائيليين اتخذوا قبل خمسة عشر عاما قرارا بجعل الدولة عرقية عنصرية وليست ديمقراطية، مشيرا إلى أن المجتمع الاسرائيلي حسب كثير من المراقبين يؤيد اليوم دولة فصل عنصري بدلاً من محاولته تقويض ذلك وتبني أفكار وقيم ديمقراطية.

 

وأضاف: “ما نعيشه اليوم هو النتيجة الوحيدة لدولة تقوم على أساس وفكرة أن فلسطين تعود للشعب اليهودي، وتنظر للفلسطينيين سكان الأرض الأصليين كغرباء، وتعمل على تنفيذ الأيديولوجيا الصهيونية”.

 

وحول الانتخابات الاسرائيلية المقبلة، قال بابيه: “ربما يكون هناك تغيرات لكنها ليست كبيرة، بقيت الحكومة نفسها أو تغيرت ستبقى السياسات ذاتها وإن تغير الاشخاص أو الأدوات”.

 

وتوقع أن تدعم الإدارة الأمريكية هذه الحكومة بشكل غير مشروط، مشيرا إلى انه لن يكون هناك اختلاف بين صفقة القرن والخطط الأمريكية السابقة.

 

وفيما يتعلق باعتراف ترمب بالسيادة الاسرائيلية على الجولان المحتل، والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها، والمخاوف من ضم الضفة الغربية لإسرائيل، قال بابيه: “ترمب يعمل على تنفيذ سياسات الإدارات السابقة، التي اختلفت بالشكل وليس بالمضمون والمحتوى، الفرق الوحيد بينه وبين من سبقوه، انه يقول علنا وبشكل مباشر إن القانون الدولي لا ينطبق على اسرائيل”.

 

ووصف بابيه واشنطن بالوسيط غير الشريف، الذي يريد تغيير الحقائق ويدعم الاحتلال والاســــتعمار لفلسطين.

 

وأوضح أن النخبة المثقفة في إسرائيل تحاول القيام بالمستحيل، عبر سعيها لإصلاح فكرة الدولة اليهودية العنصرية واستبدالها بالفكرة الديمقراطية وهذا لن ينجح، لعدم إمكانية وجود ديمقراطية مع احتلال، وبالتالي فإن النخبة التي تدعم السلام مع الفلسطينيين تواجه أزمة كبيرة داخل اسرائيل.

 

ودعا معسكر السلام في اسرائيل الى اتخاذ موقف شجاع تجاه الفلسطينيين وعدم الاختباء وراء اليمين، ودعم حق العودة للاجئين الفلسطينيين وحركة المقاطعة.

 

وشدد بابيه على أن التطهير العرقي في فلسطين مستمر منذ عام 1948، فهو لا يعني فقط تشريد السكان وإحلال آخرين مكانهم، بل أيضا تقييد حركة تنقل المواطنين بالحواجز، والاستيلاء على أرضهم وهدم منازلهم، فإسرائيل لم تتوقف عن سياسة التطهير العرقي في فلسطين، فهدفها هو الاستيلاء على أكبر مساحة من الارض الفلسطينية وطرد الفلسطينيين منها، مستخدمة وسائل متعددة تختلف بناء على تغيير الظروف والأوضاع ومستوى الإدانات الدولية.

 

وحول استراتيجية اسرائيل الحدودية، قال: إن “استراتيجيتها قائمة على الاستحواذ على كل فلسطين التاريخية، باستخدام نماذج مختلفة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة”.

 

وأضاف: “الحقبة الاستعمارية لفلسطين لم تنته حتى الان، وأن الفلسطيني ضحية الاستعمار، لكن فلسطين لن تخسر، وأصبح هناك فهم عالمي اليوم لمن هو الضحية ومن هو المستعمر، ولن يتحقق السلام إلا بانتهاء التطهير العرقي في فلسطين”.

 

وتابع: “نعيش اليوم لحظة تاريخية فيما يتعلق بالدعم الشعبي للقضية الفلسطينية، خاصة على مستوى الطلاب والجامعات العالمية”، مؤكداً ضرورة الاستفادة من ذلك، مبينا أنه لو استجابت الحكومات الغربية لرغبة مواطنيها، لرأينا تغيرا لصالح القضية الفلسطينية.

 

 

****ـ -قال مركز معلومات وادي حلوة إن أربع عائلات من حي واد ياصول في بلدة سلوان بالقدس المحتلة تعيش حالة من القلق وعدم الاستقرار، بعد قرار المحكمة المركزية للاحتلال الإسرائيلي هدم منازلهم، والذي سيدخل حيز التنفيذ منتصف الشهر الجاري.

 

وأوضح المركز أن أهالي حي واد ياصول بالبلدة يحاولون منذ سنوات ترخيص منشآتهم السكنية، وقدموا مخططات للبناء للجهات المختصة على ضوء الضائقة السكنية في المنطقة، إلا أن طلباتهم قوبلت بالرفض من بلدية الاحتلال، ومؤخرًا أصدرت المحكمة المركزية قرارًا يقضي بهدم 4 منازل في الحي.

 

 

******استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على تسجيلات لكاميرات مثبتة على محطة وقود، وبعض المحال التجارية في قرية دار صلاح، شرق بيت لحم وأفاد مصدر أمني ، بأن قوات الاحتلال اقتحمت القرية، وقامت بدهم محطة وقود، وبعض المحال التجارية، وتم الاستيلاء على بعض التسجيلات الخاصة بكاميرات المراقبة، وانسحبت، دون أن تعتقل أحدا من المواطنين.

 

****** اجبرت قوات الاحتلال الاسرائيلي، عائلة المواطن ايمن رزق زرينة على هدم منزله ذاتياً في منطقة بيت جالا.اعلنت عائلة زرينة التي تعيش في منطقة بير عونة بمدينة بيت جالا التي تهدد اسرائيل بهدم العديد من المنازل فيها انها ستقوم بهدم منزل ابنها ايمن رزق زرينة صباح اليوم الثلاثاء بعد تهديد الاحتلال باعتقال ابناء العائلة واجبارهم على دفع غرامات مالية باهظة اذا لم يقوموا بتنفيذ عملية الهدم.وقال افراد من عائلة زرينة انهم سيبدأون بهدم منزل ابن العائلة ايمن بايديهم بعد تهديد الاحتلال لهم بالاعتقال ودفع غرامة مالية قيمتها 230 الف شاقل اسرائيلي اذا لم يثقوموا بتنفيذ عملية الهدم بايديهم.

 

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت منطقة بير عونة وقامت بتسليم افراد العائلة اخطارات تمهلهم فيها بهدم المنزل بشكل ذاتي في غضون 24 ساعة وحال لم يقوموا بالتنفيذ فان الاحتلال سيقوم بهدم المنزل واعتقال افراد العائلة واجبارهم على دفع مبلغ 230 الف شيكل اسرائيلي كغرامة مالية.يشار إلى أن 6 منازل لهذه العائلة تم هدمها في الآونة الأخيرة في تلك المنطقة، التي تعتبر امتدادا عمرانيا لسكان بيت جالا.

 

وكانت سلطات الاحتلال قد أخطرت الأحد الماضي بهدم أربعة بركسات تعود لابن عمه محمد موسى زرينة، يستخدمها لتربية الخيول والأغنام، لذات الحجة الواهية، حيث أمهلته هو الآخر حتى العاشر من الشهر الجاري لهدمها بنفسه، والا ستلزمه بدفع تكاليف الهدم. كما هدمت في الثالث عشر من اذار/ مارس المنصرم، في نفس المنطقة منزلا وبركسا آخر .

 

يذكر أن قوات الاحتلال صعدت في الفترة الأخيرة من هجمتها المسعورة في منطقة بير عونة بحق المواطنين وممتلكاتهم، والتي تخللها هدم عدد من المنازل وإخطارات أخرى بوقف البناء. حيث هدمت في 29 كانون الثاني/ يناير بنايتين سكنيتين قيد الانشاء، وكانت المباني المستهدفة في بير عونة تقع بجوار “طريق النفق” الذي يربط كتلة عصيون الاستيطانية بالقدس، حيث أعدت المخططات لتحديث هذا الطريق وتوسيعه.

 

 

*******أصيب، العشرات من التلاميذ والمعلمين والمواطنين بحالات اختناق، عقب إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز السام في ساحات ومحيط عدد من المدارس بالمنطقة الجنوبية في مدينة الخليل.وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الصوت والغاز السام بكثافة، في ساحات ومحيط وداخل اسوار مدارس الخليل الأساسية، وطارق بن زياد، والهاجرية الأساسية، وخديجة بنت خويلد الأساسية، أثناء الطابور الصباحي، ما تسبب بحالة من الخوف في صفوف التلاميذ وعدم انتظام الدراسة، وإصابة العشرات منهم ومن المعلمين والمواطنين بحالات اختناق، عولجوا على الفور ميدانيا.كما احتجزت قوات الاحتلال عددا من مركبات المواطنين وصادرت مفاتيحها ومنعت أصحابها من التحرك في المنطقة.واكد عدد من المعلمين في المدارس المذكورة عدم انتظام الدراسة بالشكل المعتاد حتى اعداد الخبر، بسبب اخلاء بعض المدارس من التلاميذ وانتشار الغاز في الصفوف.

 

يذكر أن معلمي وتلاميذ هذه المدارس يتعرضون وبشكل متواصل وشبه يومي، لاعتداءات قوات الاحتلال التي تتمركز على الحواجز العسكرية الدائمة: أبو الريش الواقع غرب الحرم الابراهيمي الشريف، وحاجز “160” الرجبي الواقع جنوب الحرم الابراهيمي، التي نصبتها على مداخل البلدة القديمة في الخليل.

 

 

******ذكر تقرير صحافي، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، سيلجأ إلى عقد صفقة يبتز من خلاله شركاءه المحتملين في حكومة مقبلة، يوفروا له من خلالها “شبكة آمنة لحمايته في ملفات الفساد”، مقابل الحصول على اعتراف أميركي بسيادة إسرائيلية على المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.وأشارت المراسلة السياسية للقناة 12 في التلفزيون الإسرائيلي، دانا فايس، إلى أن معسكر أحزاب اليمين يخشى من الإعلان المرتقب عن خطة الإدارة الأميركية لتسوية القضية الفلسطينية والمعروفة إعلاميًا بـ”صفقة القرن”، إثر التقارير التي تتحدث عن “تنازلات إسرائيلية” في هذا السياق.وتابعت أن على الرغم من تخوفاتهم من “تقسيم القدس” و”إخلاء مستوطنات” في الضفة الغربية المحتلة، يؤمن قادة الأحزاب أن نتنياهو شريك في “صفقة القرن” الأميركية، وشارك في صياغتها، ومطلع على تفاصيلها.

وشددت فايس على أن نتنياهو سيستغل الاعتقاد السائد لدى قادة أحزاب اليمين بأن العلاقة الشخصية التي تربطه بالرئيس الأميركي، دونالد ترامب، ومسؤولين في البيت الأبيض، وأنهم لن يقدموا على خطوات من شأنها أن تضعف “شريكهم القوي” – في إشارة إلى نتنياهو- الذي سيسارع إلى إبرام الصفقة التي قد تجنبه إعلان متوقع للمستشار القضائي للحكومة، ينص على تقديمه للمحاكمة بقضايا فساد.

وعن الطريقة التي سوف سيلجأ إليها نتنياهو لإقناع شركاءه الطبيعيين بتوفير “شبكة آمنة لحمايته في ملفات الفساد”، قال فايس إن نتنياهو سيخبرهم أن ترامب سيعلن عن “صفقة القرن” قريبًا، وأن إسرائيل ستسارع إلى الإعلان عن الموافقة عليها، فيما سيتجه الفلسطينيون إلى رفضها. ما سيبرر خطوة أميركية “تعترف من خلالها بالسيادة الإسرائيلية على الضفة” المحتلة.ووصفت فايس الصفقة التي قد تحدد شكل الحكومة المقبلة وتبيّن ملامحها بـ”الحصانة القضائية مقابل السيادة”.وكان نتنياهو، قد صرّح ، إنه أطلع ترامب، وفريقه، على نيته ضم المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية إلى إسرائيل، وأشار نتنياهو إلى أن ضم كل المستوطنات الإسرائيلية، المقامة على أراضي الضفة الغربية، سيتم تدريجيا، وبالتنسيق مع الولايات المتحدة الأميركية.وقال نتنياهو في مقابلة مع القناة 12 إنه “أنا تكلمت عن كل المستوطنات، كل النقاط الاستيطانية، لماذا استغرقني الأمر عامين؟ إنه يستغرق وقتا، لقد تحدثت عن هذا الأمر مع الرئيس ترامب وممثلين، قلت لهم ألا مفر من ذلك”.وأضاف “انتقلنا من مرحلة الاحتواء إلى مرحلة البناء الكبيرة، والآن سننتقل إلى مرحلة تطبيق القانون على المستوطنات، أنا أفضل أن أفعل ذلك بشكل تدريجي وبموافقة أميركية”.وأكمل نتنياهو، أنه “سوف أتوصل إلى سلام حقيقي ومسؤول مع الفلسطينيين، ولكن بدافع القوة، وليس بسبب التنازلات وهز الرأس”.وقال:” أولاً وقبل كل شيء، لم أقل إنني سأضم الضفة الغربية، قلت إنني سأطبق السيادة أو أضم الجاليات اليهودية في يهودا والسامرة (الضفة الغربية)، وأريد دعمًا أميركيًا لهذا، لقد استغرق الأمر مني عامين لتلقي وثيقة الاعتراف بالجولان، قلت لترامب اعترف بالجولان من فضلك”.وعندما سُئل نتنياهو عما إذا كان قد طلب من ترامب التفكير في الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية في الضفة الغربية، أجاب: “لقد ناقشت هذا الأمر مع رجاله، هذا ليس شيئًا يقولونه فقط بسبب الانتخابات”، وأضاف “يمكنني القول إنني التقيت بعدد قليل من القادة العرب، هم يفهمون تمسكنا بالأرض”، دون مزيدا من التفاصيل.وردا على سؤال إن كان سيعارض خطة السلام الأميركية المعروفة باسم “صفقة القرن”، قال نتنياهو: “بالطبع، لا آمل ذلك، وسأنظر فيها بجدية، لأنني أعتقد أنه لم يكن لدينا أبدا صديق أقوى من الرئيس ترامب، ولذلك سأتعامل مع صفقة القرن بالجدية التي تستحقها لأنني أعلم أنها تأتي من صديق”.واستدرك: “لكنني قلت أيضا ما هي مبادئي: لن أقتلع أي إسرائيلي ولن أتخلى عن السيطرة على غرب الأردن لأننا لن نعيد بناء دولة حماس في يهودا والسامرة (الضفة الغربية) التي تلامس تل أبيب والقدس، وسوف نحافظ على القدس الموحدة، لقد قلت هذه المبادئ الثلاثة بوضوح وسمعوها، وآمل أن يفكروا فيها، آمل ألا أكون بحاجة إلى قول: لا، وافتراضي- لأن الخطة ستأتي من صديق – ربما سيفكر في كل ما قلته أو بجزء منه”.

 

 

10/4/2019

 

 

*******داهمت قوات الاحتلال الاسرائيلي بلدة كفل حارس بمحافظة سلفيت، واعتقلت مواطنا خلال عمليات اقتحام وتفتيش طالت عددا من منازل المواطنين.وأفادت مصادر محلية باقتحام قوات الاحتلال عددا من منازل المواطنين وتفتيشها واستجواب ساكنيها وتوجيه تهديدات بحق بعض الشبان، واعتقال المواطن وجدي منير بوزية.وعرف من أصحاب المنازل المستهدفة: محمود القاق، وشاهر بوزيه، وناجح سليم ابو يعقوب، وجلال محمود الأسعد، ومنير مفيد بوزيه.وأشارت المصادر الى إغلاق قوات الاحتلال للبوابة العسكرية على المدخل الرئيس للبلدة ومنع المركبات من الدخول او الخروج منها.

 

******** قال يسرائيل كاتس أحد أعضاء حزب الليكود الذين تم انتخابهم وسيكون وزيرا في الحكومة المقبلة، أن عملية تطبيق السيادة على الضفة الغربية وخاصةً المستوطنات ستكون على جدول أعمال الحكومة الجديدة.وأوضح في حديث للقناة 12، أن هذه القضية سيتم تنسيقها مع الولايات المتحدة.وأكد على أنه لن يتم تشكيل حكومة وحدة، بل ستكون يمينية.

 

******أصدرت سلطات الاحتلال أمراً عسكرياً بمصادرة 401 دونم من أراضي مخيم العروب وبلدتي بيت أمر وحلحول لشق طريق استيطاني يمتد من عصيون شمال مدينة الخليل حتى حلحول (التفافي العروب) وهذه الشارع سليتهم أكثر من 1273 دونما .

 

وقد ادعت سلطات الاحتلال بأن هذا الشارع سيشكل حلا للمصلحة العامة من ناحية المواصلات والأمان للفلسطينيين والمستوطنين الاسرائيليين ، وفي المقابل اعتبر الفلسطينيون الشارع بانه سيعزل مخيم العروب وبلدة بيت أمر وأجزاء كبيرة من مدينة حلحلول، وأمام المواطنين نحو 50 يوماً لتقديم اعتراضهم على المخطط الذي نشرته سلطات الاحتلال وإفشاله كما حدث في السابق.

 

شارع (التفافي العروب) كما يسميه الاحتلال الاسرائيلي ، اعلن عن مخططه في العام 2003، وقدم حينها مواطنون اعتراضات على مساره الذي سيدمر أراضيهم ومزروعاتهم ، وسيمر بمناطق أثرية وبالمحمية الطبيعية في المنطقة، كما سيأتي على مقربة من مقبرة مخيم العروب. ويهدف لربط مستوطنة “كرمي تسور” مع الشارع الجديد من خلال مقطع فيه، وسيلغي المدخل الشمالي لمدينة حلحول (الحواور) واعتماد مدخل النبي يونس كمدخل ومخرج لحلحول .والهدف الاستراتيجي من هذا الشارع يكمن في ربط ما يسمى بالقدس الكبرى التى حدودها تصل لبيت البركة مع مستوطنة “كريات اربع” ومستوطنة “كرمي تسور” وسيمنع الفلسطينيين من استخدام هذا الشارع في المستقبل .يُشار الى أنه في العام 1997 أصدر ما يسمى قائد المنطقة الوسطى العسكري في حينه “ايلان بيران” قرارا عسكريا يمنع الفلسطينيين من استخدام الطرق الالتفافية وتم تجميد القرار ولم يلغى .

 

ورجح أن يكون أفيغدور ليبرمان زعيم حزب إسرائيل بيتنا، بشكل كبير ضمن تشكيلة الحكومة الجديدة. واستناداً لتقرير نشرته منظمة مراقب الشؤون الانسانية التابع للأمم المتحدة (اوتشا) في نيسان 2016 ، تقريراً لها حول مجمع بيت البركة وجاء فيه :” قامت منظمة إسرائيلية في عام 2012، وبشكل سري، بشراء ممتلكات في هذا الموقع من منظمة سويدية مسيحية وهمية قامت بشرائها قبل سنوات قليلة من كنيسة مشيخية. العقار يعرف باسم “بيت البركة” ويتكون من ثمانية مباني على ما يقرب من 40 دونم من الأرض. وعلى مدار السنة الماضية نفذت المنظمة أعمال ترميم مكثفة في العقار. وفي تشرين الأول/أكتوبر 2015، صادقت وزارة الدفاع الإسرائيلية على تعديل حدود المجلس الإقليمي لمستوطنات غوش عتصيون لتشمل مجمع بيت البركة. وبالرغم من أن المباني، كما أفادت التقارير، يمكنها إسكان عشرات الأسر، لا يزال من غير الواضح إذا ما كانت المستوطنة الجديدة ستستخدم لأغراض سكنية أو سياحية “. كما جاء في تقرير (اوتشا) .

كما ان (اوتشا) في تقريرها أبدت قلقها عن الاحداث التي قد تقع في المستقبل ، جيث جاء في ذات التقرير :” من المرجح أن يؤدي السكان و/أو عملية الاستيطان على أساس دائم إلى تبني إجراءات أمنية، بما في ذلك فرض قيود على وصول الفلسطينيين. والمنطقة المحيطة ببيت البركة هي أملاك خاصة لمزارعين من قرية بيت أُمَّر وهي مزروعة بشكل مكثف بالزيتون، والعنب، واللوزيات، والتفاح والخضر الموسمية. وأبدى المزارعون قلقهم من إمكانية إقامة تركيب أسيجة إضافية حول العقار وفرض قيود تعرقل الوصول إلى المنطقة، استناداً إلى الممارسات الشائعة في المستوطنات الأخرى. هذا بالإضافة إلى المخاوف الموجود مسبقاً والمتعلقة بتعبيد طريق التفافي بديل لقسم من الطريق رقم 60 يمر بجوار مخيم العروب، وهذا قد ينطوي على مصادرة أراضي واقتلاع أشجار”.

بعد عام ونصف تقريباً من نشر تقرير (اوتشا) وافقت حكومة الاحتلال الاسرائيلي على ميزانية بقيمة 800 مليون شيكل، لإنشاء طرق استيطانية جديدة في الضفة الغربية وبضمنها (التفافي العروب) .

 

وقد أرسل رئيس الحكومة الاسرائيلية “بنيامين نتنياهو” رسالة بتاريخ 25/10/2017 الى رؤساء المستعمرات المقامة على أراضي الضفة الغربية ، جاء فيها موافقته على الميزانية لإنشاء عدة طرق ” التفافية” في الضفة الغربية، وأن هذه الخطة سوف تدخل حيز التنفيذ في السنة المالية القادمة الي في العام 2018 ، لكن تأخر ذلك بسبب الأوضاع السياسية السائدة ، وتزامناً مع الانتخابات البرلمانية الاسرائيلية (الكنيست) تم اصدار هذا القرار لكي يكون مكسباً انتخابيا وسياسيا لـ “نتنياهو”.

وحسب المخطط سيمر الشارع في الحوض الطبيعي رقم (2): في أجزاء من المواقع (خربة أم طلع، خربة بريقوت، بيت زعتة، جبل أبو سودا، فريديس، جبل القرن، واد الشيخ)، كما سيمر في الحوض الطبيعي رقم (4) جزء من الموقع واد العروب، وكذلك في الحوض الطبيعي رقم (8) جزء من الموقع (القنية)، حيث سيستولي الشارع على حوالي 740 دونماً من أراضي بلدة بيت أمر.

كما سيمر في الحوض الطبيعي رقم (8) في أجزاء من المواقع (خربة الخيران، الحواور، رأس القاضي، خربة أم درج، خربة بيت خراف، الجمجمة، ارض عين الشنار، أم سليمان، الرموز)، كما سيمر في الحوض الطبيعي رقم ( 10) جزء من المواقع ( ظهر البو، وردان)، وكذلك في الحوض الطبيعي رقم ( 11) جزء من الموقع ( وردان)، حيت سيستولي على حوالي ( 530) دونما من أراضي بلدة حلحول.

وكان مركز أبحاث الأراضي قد أعد تقريراً مفصلاً حول هذا الشارع ونشر في وقت سابق، وجاء فيه :” من خلال تتبع مسار الطريق الاستيطاني الجديد فإنه سيلتهم مساحات شاسعة من أراضي المواطنين المزروعة بالأشجار المثمرة وخاصة العنب واللوزيات ، كما سيلتهم مساحات من أراضي كلية العروب الزراعية، ويلحق الضرر بالاشتال والأشجار في هذه المساحات والمعدة للتجارب والبحوث الزراعية، وبحسب مخططات هذا الطريق فإن سلطات الاحتلال ستبني جسرا على مقربة من مدخل الكلية الزراعية، حيث ستقام أعمدته في أراضي الكلية، وسيخترق هذا الجسر المحمية الطبيعة ” جبل القرن” شرق بلدة بيت أمر.

وأضاف تقرير مركز أبحاث الأراضي :” كما سيأتي هذا الطريق على مقربة من مقبرة مخيم العروب، في الجهة الجنوبية الغربية من المخيم، وسيلحق الضرر بملعب رياضي مقام في الجهة الغربية أيضاً. كما سيلحق الضرر، وخطر الهدم بمنازل المواطنين في مخيم العروب وخاصة في الجهة الغربية من المخيم، حيث قامت سلطات الاحتلال بتوجيه إخطارات بوقف العمل وهدم المنازل التي بُنيت في المنطقة الغربية من المخيم في وقت سابق “.

 

 

 

*******أغلقت شرطة الاحتلال منطقة باب العمود بمدينة القدس، فيما اعتقلت فتيين بعد توقيفهم وتفتيشهم.وأفاد شهود عيان أن قوات كبيرة من الشرطة والضباط انتشروا في منطقة باب العمود وشارع السلطان سليمان، وقاموا بإغلاق المنطقة بالكامل بحجة وجود جسم مشبوه، وخلال ذلك منعوا الدخول أو الخروج عبر باب العمود.وأضاف الشهود أن الإغلاق تزامن مع توجه الطلبة إلى مدارسهم والموظفين والعمال إلى أعمالهم، والإغلاق لأكثر من ساعة أدى إلى عرقلة تحركهم وتنقلهم، وبعضهم اضطر لسلك الطرق التفافية من منطقة باب الساهرة أو باب الجديد.وأوضح الشهود أن شرطة الاحتلال احتجزت عددا من الفتية وجميعهم من طلبة المدارس في غرف التفتيش في منطقة باب العمود، وأخضعوهم للتفتيش الجسدي، ثم اعتقلوا اثنين بعد الاعتداء عليهما بالضرب.

وأوضح المقدسيون أن شرطة الاحتلال تعمدت خلال الأسبوعين الأخيرين إغلاق منطقة باب العمود في ساعات الصباح الباكر، تحت ذريعة جسم مشبوه ليتبين بالنهاية بأنه “كيس قمامة”.

ومن جهة ثانية، شنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات طالت 7 مقدسيين من بلدتي سلوان وجبل المكبر.وأوضح محامي مركز معلومات وادي حلوة أن الشرطة اعتقلت خضر محمد عودة ، وجهاد جواد أبو رموز، وسلطان ماهر سرحان ، ومحمد جواد أبو رموز، ومهند زيد مشاهرة ، وعدي عدنان غيث ، وعُمري سليمان مشاهرة.

 

 

****تعيش 4 عائلات من حي واد ياصول ببلدة سلوان، حالة من القلق وعدم الاستقرار، بعد قرار المحكمة المركزية القاضي بهدم منازلهم، والذي سيدخل حيز التنفيذ منتصف الشهر الجاري.

وأوضح مركز معلومات وادي حلوة/ سلوان أن أهالي حي واد ياصول بالبلدة يحاولون منذ سنوات ترخيص منشآتهم السكنية، وقدموا مخططات للبناء للجهات المختصة على ضوء الضائقة السكنية في المنطقة، الا ان ذلك طلباتهم قوبلت بالرفض من البلدية، ومؤخرا أصدرت المحكمة المركزية قرارا يقضي بهدم 4 منازل في الحي.

ونقل المركز عن خالد شويكي عضو لجنة الدفاع عن أراضي وعقارات سلوان/ وعضو في لجنة حي واد ياصول أن المنازل المهددة بالهدم تعود لعائلات برقان، والقاق، وكاشور، وهي قائمة منذ عام 2000، وفرضت على كل عائلة مخالفات وغرامات “البناء دون ترخيص”، حيث تجاوزت 100 ألف شيكل عن كل منزل.

وأضاف شويكي “حاولت العائلات المذكورة على مدار السنوات الماضية ترخيص المنازل من الجهات المختصة وللأسف الرفض هو الرد في كل مرة، حتى أصدرت المحكمة المركزية مؤخرا قرارا بهدم المنازل وسيدخل حيز التنفيذ بتاريخ 14/4/2019”.

وأوضح شويكي أن بلدية الاحتلال تدعي أن المنطقة تصنف على انها “أرض خضراء” يمنع فيها البناء، وبعد توجهنا للبلدية خلال السنوات الماضية تم إمهال العائلات ما بين 5 أشهر -12 شهرا لترخيص منشآتهم، علما أن إجراءات الترخيص وتحويل الأرض الى “منطقة يسمح بها البناء” بحاجة لأكثر من 4 سنوات.

وأضاف شويكي أن أهالي حي واد ياصول قدموا مخططات تنظيم للمنطقة منذ عام 2002، ومنذ ذلك الوقت يخوضون صراعا في البلدية والمحاكم المختلفة للموافقة على المخططات المقدمة، لافتا الى وجود 84 منزلا في الحي يقطنها أكثر من 400 نفر.

 

 

*******قررت سلطات الاحتلال، مصادرة 385 دونما زراعيا بمناطق الاغوار الشمالية في محافظة طوباس، بحجة شق طرق جديدة للمستوطنينوقال معتز بشارات مسؤول ملف الاغوار ومقاومة الاستيطان في طوباس لـ معا ان ما تسمى بـ “الإدارة المدنية” التابعة للاحتلال، وزعت منشورات لمصادرة اراضي المواطنين في طوباس وطمون وتياسير بالاغوار.

واضاف بشارات ان قرار قوات الاحتلال صدر بحجة شق طريق عسكري يمتد من قرية تياسير مروراً بأراضي أم القبا ويرزا وسمرا التابعة لطوباس اضافة لاراضي الرأس الأحمر والبقيعة الشرقية وأراضي طمون حيث أن الأراضي التي سيتم مصادرتها حسب الأمر العسكري تبلغ مساحتها 384,492 دونما وحملت توقيع ما يسمى بقائد الجيش بالضفة “نداف بدان”.

واكد بشارات أن الطريق الذي ينوون شقه لا يبعد سوى بضع أمتار عن مساكن المواطنين ومدرسة تياسير والأخطر من ذلك هو عزل مايقارب 42 ألف دونم، ويمنع دخول هذه الاراضي إلا بتصريح.

 

 

*******في العام 2014 أقرت حكومة الاحتلال مخططا ضخما لشق عشرات الطرقات والشوارع الالتفافية  لمستوطنات الضفة الغربية تمتد على طول 300 كم، والاستيلاء على عشرات آلاف الدونمات من الأراضي الفلسطينية، لتعزيز سيطرتها على مناطق واسعة في الضفة الغربية ومنطقة القدس، حسب ما كشفت اذاعة جيش الاحتلال آنذاك.

 

واستكمالا لمخطط الاستيلاء وشق الطرق الالتفافية، قررت حكومة الاحتلال الأسبوع الجاري الاستيلاء على 406 دونمات من أراضي سبع قرى جنوب نابلس؛ لشق طريق استيطانية جديدة، كما حصل في عشرات الدونمات الزراعية التي تم الاستيلاء عليها من أراضي بلدتي حلحول وبيت أمر شمال الخليل، لتوسيع شارع استيطاني. لناطق باسم بلدية حوارة عواد نجم قال ” تنفيذ مشروع شق التفافي حوارة يعني الاستيلاء على نحو 95% من اراضي البلدة، غالبيتها من الأراضي الخصبة التي تعتبر السلة الغذائية من محاصيل القمح والخضروات، أما الجزء الآخر من الأراضي فهي مزروعة بأشجار الزيتون واللوز، ومنها ما هو مأهول بالسكان”.

 

وأشار نجم إلى أن شق الطريق ستتضرر منه مئات العائلات من المزارعين وأصحاب الأراضي، في ظل الحديث عن الاستيلاء على أكثر من 406 دونمات، بتكلفة –حسب المصادر الإسرائيلية- تقدر بـ 250 مليون شيقل؛ تحت ذريعة حل أزمة السير في المنطقة، مؤكدا أن المؤسسات والفعاليات ستقاوم بكل الطرق الشعبية والسلمية والقانونية للحيلولة دون تنفيذه. ومشروع الطرق الالتفافية والمقر منذ سنوات ينضوي تحت خطة تسمى “خطة درج” وتشمل 44 مخططا، أقر منها أكثر من 24، فيما لا يزال المتبقي قيد الدراسة، ويبلغ طول الشوارع في المخططات التي أقرت 157 كم، فيما يبلغ طول المخططات التي لم تقر بعد 140 كم، وبالمجمل يدور الحديث عن 300 كم من الطرقات، ويتطلب شقها الاستيلاء على حوالي 25 ألف دنم.

 

مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس أن مشروع “شق التفافي حوارة” كما أطلق عليه سيؤدي إلى الاستيلاء على مئات الدونمات من قرى: بورين، وحوارة، وبيتا، وعورتا، ويتما، والساوية، وياسوف جنوب نابلس.

 

وأشار إلى أن الطريق الاستيطانية ستمتد من حاجز زعترة بشق من أراضي ياسوف، ثم اقامة جسر فوق أراضي حوارة، ثم يقطع السوق المركزي للخضار في بلدة بيتا، وصولا الى متنزه لونا بارك، ليعود ويلتف صوب دوار حوارة المؤدي الى محافظتي قلقيلية وطولكرم.

 

وأكد ان الطريق الذي تصل طوله نحو 7 كم سيتم من خلاله الاستيلاء على 406 دونمات، بالمرحلة الأولى، ناهيك عن عمليات الاستيلاء في المراحل اللاحقة على جوانب الطريق. وقال دغلس إن اقرار هذه المشاريع من قبل حكومة الاحتلال يعني تعزيز وجود المستوطنين في التجمعات الاستيطانية المنتشرة في المنطقة، اضافة الى تشجيع بناء المزيد من الوحدات الاستيطانية.

واضاف ان شق “التفافي حوارة” هو جزء من مشروع استيطاني كبير يعزز سياسة “الأبرتهايد”، كما يحصل في مدينة القدس وباقي محافظات الضفة، وجاء قبل أيام من الانتخابات الإسرائيلية كنهج لكسب المزيد من الاصوات لصالح حكومة اليمن بقيادة بنيامين نتنياهو”.ووفقا للبيانات الخاصة بوزارة النقل والمواصلات – الإدارة العامة لتخطيط الطرق والمواصلات، فإن طول الطرق الواصلة للمستعمرات بلغت عام 2016، 2935كم، أي ما نسبته 13% من طول شبكة الطرق في الضفة الغربية.

 

 *******اعتدت مجموعة من المستوطنين المتطرفين، على ممتلكات المواطنين شرق محافظة رام الله.وأكدت مصادر محلية، أنّ قطعان المستوطنين اعتدوا على ممتلكات الفلسطينيين في عين يبرود شرق رام الله، وخطوا شعارات عنصرية على جدران المنزل وعلى المركبات الى جانب اعطابهم اطارات عدد من المركبات

 

*******أعلنت شركة تأجير المساكن عبر الإنترنت Airbnb، تراجعها عن قرارها السابق بمقاطعة مستوطنات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، لتعيد التعامل مع هذه الأماكن غير القانونية بموجب القانون الدولي.

 

وجاء تراجعها كقرار لإنهاء دعاوى قضائية قُدمت بحقها، عبر “التسوية”، لكنها أشارت إلى أنها بموجبها، ستتبرع بأي أرباح تحققها من مستوطنات الاحتلال، لمنظمات الإغاثة العالمية.

 

وكانت الشركة أعلنت في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي أنها ستحذف نحو 200 منزل في المستوطنات من قوائمها استجابة لدعوات فلسطينية لعدم دعم الاحتلال الإسرائيلي لأراضي الضفة الغربية، الأمر الذي دفع بالأخير إلى رفض هذا القرار بشدة، وجرى الطعن عليه أمام بعض المحاكم الأميركية والإسرائيلية، كجزء من تفعيل ضغوطات كبيرة على منصة Airbnb، والتي كان من بينها تحديد نشاط المنصة في كافة أنحاء البلاد.

 

وكانت Airbnb قد كتبت على موقعها العام الماضي “لقد استنتجنا أنه ينبغي علينا إزالة القوائم في المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة التي تشكل جوهر النزاع بين الإسرائيليين والفلسطينيين”.

 

وأعلنت Airbnb تسوية الدعاوى القضائية المرفوعة عليها قائلة إنها “لن تمضي قدما في تنفيذ شطب الوحدات المعروضة في الضفة الغربية من قوائم الأماكن المتاحة لديها”.

 

وجاء في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني “لكن Airbnb لن تأخذ أي أرباح من هذا النشاط في المنطقة” مما يعني أن السياسة الجديدة لن تميز بين قوائم المستوطنات والقوائم الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة.

 

وأضاف البيان “سيتم التبرع بأي أرباح تجنيها Airbnb (…) لمنظمات غير هادفة للربح مكرسة للمساعدة الإنسانية تخدم الناس في مناطق مختلفة من العالم”.

 

وردا على قرار Airbnb، أعربت منظمة “هيومن رايتس ووتش” عن أسفها في بيان قالت فيه إن “قرار Airbnb المخيب للآمال تراجع على ما يبدو عن موقفها بالاحترام الكامل للحقوق”. وأضاف البيان “بمواصلة النشاط في المستوطنات فإنهم يظلون متواطئين في الانتهاكات الناجمة عن المستوطنات”.

 

وأشار تقرير صدر عن منظمة العفو الدولية مطلع العام الجاري أن الشركات العملاقة لتنظيم الرحلات السياحية عبر الإنترنت على غرار “إير بي إن بي” و”بوكينغ.كوم” و”إكسبيديا” و”تريب أدفايزر” تتربح من “جرائم الحرب” عبر تقديمها خدمات في المستوطنات الإسرائيلية.

 

ودعا تقرير المنظمة الإنسانية الذي صدر تحت عنوان “وجهة: احتلال” الشركات للتوقف عن إدراج مواقع الإقامة المخصصة للسياح والأنشطة ومناطق الجذب السياحي في الأراضي المحتلة بما في ذلك في القدس الشرقية على مواقعها.

 

وأفاد التقرير أنه “عبر تعاونها تجاريا مع المستوطنات، تساهم الشركات الأربع وتتربح من استمرار وتطوير وتوسيع المستوطنات غير الشرعية، وهو ما يرقى إلى جرائم حرب بموجب القانون الجنائي الدولي”.

 

من جهته، هدد وزير الأمن الإسرائيلي غلعاد أردان بمنع منظمة العفو من الوصول إلى الدولة العبرية على خلفية التقرير.

 

وترى إسرائيل في التحركات الهادفة لإنهاء الاستيطان في الضفة الغربية تهديدا استراتيجيا وتضعها في إطار معاداة السامية، وهو اتهام ينفيه الناشطون مشيرين إلى أن الهدف الوحيد من نشاطهم هو إنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

 

وأطلقت منظمة العفو حملة في 2017 دعت فيها الحكومات لمنع الشركات التجارية التي تتخذ من بلدانها مقرا من القيام بأي أنشطة في المستوطنات.

 

وفي السنة ذاتها، أقرّت إسرائيل قانونا يمنع دخول الأجانب الذين يدعمون مقاطعة الدولة العبرية أو مستوطناتها.

 

 

******** أكد ما يسمى بـ “مجلس مستوطنات” الاحتلال في الضفة الغربية أن نتائج الانتخابات تدل على أن الشعب عبّر عن إخلاصه لأرض “إسرائيل”، وتأييده لبسط سيادة الاحتلال على مناطق في الضفة الغربية وغور الاردن.

 

وبحسب هيئة البث العبرية “مكان”، فإن مجلس المستوطنات أصدر بيانًا ورد فيه أنه “يمكن القول بوضوح إن الشعب الإسرائيلي اختار معسكر اليمين على الرغم من كل الحملات والمناورات السياسية”.

 

وبدروه قال الوزير عن حزب الليكود، يسرائيل كاتس، إن نتنياهو سيعمل بسرعة على تشكيل ائتلاف جديد مع من وصفهم بشركائه الطبيعيين مشيرًا الى أن أفيغدور ليبرمان يعد من بينهم.

 

أما بالنسبة لبسط السيادة الاسرائيلية على مناطق من الضفة الغربية قال كاتس إن “الموضوع مطروح على جدول الأعمال إلا أنه سيتم بالتنسيق مع الولايات المتحدة”.

 

****اقتحم 87 مستوطنا، و23 عنصراً من مخابرات الاحتلال، المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة معززين بحراسة مشددة من عناصر الوحدات الخاصة بقوات الاحتلال.

وأدى عددا من المستوطنين شعائر وصلوات تلمودية علنية في منطقة باب الرحمة بالجهة الشرقية من المسجد الأقصى، بحراسة قوات الاحتلال.ونفذ المستوطنون وعناصر المخابرات جولات استفزازية ومشبوهة في المسجد قبل مغادرته من جهة باب السلسلة.

 

 

 

***** اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فتاة على الحاجز العسكري قرب بلدة “الزعيّم” شرقي القدس المحتلة، بزعم حيازتها سكينا.وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال أغلقت الحاجز العسكري والشارع الرئيسي أمام حركة المركبات.

 

 

****** انتزعت الهيئة العامة للشؤون المدنية قرارا من الاحتلال يسمح بوصول مزارعي قريتي جينصافوط في محافظة قلقيلية وديراستيا في محافظة سلفيت إلى اراضيهم المحاذية لمستعمرة “عمانوئيل” التي لم يصلوها منذ 25 عاما.

 

وأشار مدير عام الشؤون المدنية قلقيلية مهند شاور، إلى أن انتزاع هذا القرار جاء بعد جهد كثيف ومتواصل، وسيساهم بشكل كبير في مساعدة المواطنين وتمكينهم من استصلاح واستغلال أراضيهم التي منعوا من الوصول لها منذ سنوات طوال.

 

****** أخطرت بلدية الاحتلال في القدس، ، بهدم عدة منازل في بلدة العيسوية وسط القدس المحتلة، بحجة البناء دون ترخيص.وقال عضو لجنة المتابعة في البلدة رائد أبو ريالة، إن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة فيما علقت طواقم بلدية الاحتلال في القدس اخطارات هدم، فضلا عن توزيع استدعاءات لأصحاب منازل أخرى لمراجعة البلدية بخصوص منازلها.

 

 

*****أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، * المدخل الشمالي لبلدة تقوع، جنوب شرق بيت لحم.وأفادت مصادر أمنية أن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة، وتمركزت وسطها؛ ما أدى لاندلاع مواجهات، قبل أن يغلق الجنود مدخلها الشمالي بالسواتر الترابية.

*****أغلقت قوات الاحتلال، مدخل مخيم الفوار جنوب الخليل.وأقدمت قوات الاحتلال المتمركزة على مدخل مخيم الفوار، على إغلاق البوابة الحديدية، ومنعت تنقل المواطنين بمركباتهم وخلقت أزمة مرورية بالمكان في السياق، أغلقت قوات الاحتلال، المدخل الشمالي لبلدة تقوع، جنوب شرق بيت لحم .وأفادت مصادر أمنية بأن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة وتمركزت وسطها، ما أدى لاندلاع مواجهات، قبل أن يغلق الجنود مدخلها الشمالي بالسواتر الترابية.

 

 

******أصيب، عدد من المواطنين بحالات اختناق، في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، عقب اقتحامها بلدة سبسطية، شمال نابلس وقالت مصادر محلية إن مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، عقب اقتحامها الموقع الاثري في البلدة.وأضافت أن جنود الاحتلال اطلقوا قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه الشبان، ما أدى إلى اصابة عدد منهم بحالات اختناق.

 

*******تقدم وزير الزراعة الإسرائيلي، أوري أرئيل، اقتحامات مجموعات من المستوطنين ساحات المسجد الأقصى، بالتزامن مع الإعلان عن نتائج انتخابات الكنيست، فيما وفرت شرطة الاحتلال الحراسة للمقتحمين، وواصلت فرض إجراءات مشددة على دخول الفلسطينيين لساحات الحرم.وبحسب دائرة الأوقاف الإسلامية، فراس الدبس، فإن الوزير أرئيل اقتحم برفقة عشرات من المستوطنين، ساحات الأقصى على مجموعات متتالية وتجولوا في ساحات الحرم بدء من دخولهم عبر باب المغاربة وانتهاء بخروجهم عبر باب السلسلة.وتقلت مجموعات المستوطنين شروحات عن “الهيكل” من قبل مرشدين يهود ومن قبل أرئيل أيضا، فيما حاول بعضهم تأدية طقوس تلمودية قبالة قبة الصخرة ومصلى “باب الرحمة”.إلى ذلك، تواصل شرطة الاحتلال فرض إجراءات مشددة على دخول الفلسطينيين للمسجد، حيث نصبت الحواجز على الطرقات المؤدية لأبواب الحرم، حيث احتجزت بعض بطاقة الهوية للفلسطينيين عند الأبواب، لحين خروجهم منه، وبعضهم منعتهم من دخول ساحت المسجد

 

***********قال مارك دوميت، الباحث في برنامج الأعمال وحقوق الإنسان في منظمة العفو الدولية، تعقيباً على إعلان شركة اير بي إن بي Airbnb بأنها لن تقوم بعد الآن بإزالة جميع أماكن الإقامة في المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية في الضفة الغربية في أعقاب دعوى جماعية رفعها محامون إسرائيليون.

وأضاف، “إن قرار اير بي إن بي بالاستمرار في السماح بإدراج قوائم المساكن في المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية في الضفة الغربية المحتلة خطوة مدانة وتتسم بالجبن، وستكون بمثابة صفعة مفجعة أخرى لحقوق الفلسطينيين الإنسانية.

وقال: “إن هذا القرار هو تنصل مخجل للغاية من مسؤولية اير بي إن بي كشركة تحترم القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان أينما تعمل في أي مكان في العالم. وهذا يشمل المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية في الأراضي الفلسطينية المحتلة. كما أنه يكشف مدى خواء ادعاءاتها كشركة تقدر حقوق الإنسان”.

وتابع: “تحاول شركة اير بي إن بي أن تبرئ نفسها بالقول إنها سوف تتبرع بالأرباح من أماكن الإقامة هذه إلى المؤسسات الخيرية، لكن ذلك لا يغير حقيقة أنه من خلال الاستمرار في جذب السياحة إلى المستوطنات غير القانونية، فإنها تساعد في تعزيز اقتصاد الاستيطان. وهي بذلك تسهم بشكل مباشر في الحفاظ على المستوطنات غير القانونية وتوسيعها، ويعد ذلك انتهاكا لاتفاقيات جنيف، و جريمة حرب بموجب نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية”.

واختتم مارك دوميت قائلا: “لقد حظيت شركة اير بي إن بي بفرصة واضحة لاتخاذ القرار الصائب لدعم حقوق الإنسان، واستخدام نفوذها لتشكل سابقة في قطاع السياحة. فبدلاً من ذلك، تتهرب من مواجهة الوضع – بتجاهل الأدلة الصارخة على أنها تساعد في تأجيج الانتهاكات التي تسبب معاناة هائلة للفلسطينيين.

واضاف، “أثبت تراجع اير بي إن بي لماذا لا يمكننا الاعتماد فقط على الشركات لاتخاذ القرارات الصائبة، وأننا بحاجة إلى الحكومات للوفاء بالتزاماتها من خلال التدخل، وإصدار قوانين تلزم شركاتها باحترام حقوق الإنسان”.

وقد أبرزت منظمة العفو الدولية، وغيرها من منظمات حقوق الإنسان، كيف تسهم شركات السياحة عبر الإنترنت، التي تعمل في المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، في ارتكاب انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان، ففي خلال السنوات الـ 52 الماضية، دفع التوسع في المستوطنات الإسرائيلية الآلاف من الفلسطينيين إلى ترك منازلهم، ودمر سبل عيشهم، وحرمهم من الوصول إلى الموارد الأساسية مثل المياه والأراضي الزراعية.

 

 

*******تقدم مجلس قروي جالود جنوب نابلس، وبلدية عناتا في محافظة القدس، بدعوى قضائية تعتبر الأولى من نوعها، أمام محكمة مقاطعة “ديلاوير” الأميركية ضد شركة تروج للسياحة في المستوطنات.

 

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس، اليوم الثلاثاء، إن القضية التي تقدم بها مجلس قروي جالود وبلدية عناتا، اضافة الى فلسطينيين اثنين يقطنان في الولايات المتحدة الأميركية، وهما: زياد علوان، ورندة وهبي، يوم أمس الاثنين، امام المحكمة، جاءت ضد شركة ” إير بي إن بي ” الأميركية، التي تقوم بأعمال ترويج لمنازل بهدف السياحة في مستوطنات مقامة على اراضي المواطنين.

 

واضاف أن الشركة تقوم بترويج الأعمال التجارية الاستيطانية لجمهور عالمي ضخم؛ بهدف كسب المزيد من الأرباح وتساعد على إدامة التميز الصارخ والممنهج, مشددا على أن الشركة تقع عليها مسؤولية احترام القانون الانساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

 

واشار دغلس الى أن ما تقوم به شركة “اير بي إن بي” من عرض على موقعها لبيوت في المستوطنات المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة، فإنها ستظل تنتهك تلك المسؤوليات، فضلاً عن تنفذ التضليل الإعلاني من خلال الزعم بأن الشقق السكنية التي تعرضها للإيجار تقع في إسرائيل على الرغم من انها تقع في مستوطنات وبؤر استيطانية غير قانونية .

 

وبين دغلس أن الفلسطينيين يسعون الى محاسبة المستوطنين على دورهم في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، فضلا عن التعدي الجائر على اراضيهم, وتورطهم المباشر في مشروع استيطاني إسرائيلي غير قانوني، اضافة  الى دحض ادعاءات المستوطنين بأن “إي ربي إن بي”  قامت بالتميز ضدهم عندما قررت الشركة إزالة عقارات المستوطنين من برنامجها .

 

****** وافق ما يسمى مجلس التعليم العالي الإسرائيلي، على إنشاء كلية الطب في جامعة مستوطنة أريئيل بالضفة الغربية.وبحسب مواقع عبرية متطابقة، فإن القرار اتخذ من مجلس التعليم بعد أن أوصى المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية أفيحاي ماندلبليت بنقل الملف للمجلس.وجرت المناقشة في المجلس، حيث صوت 13 شخصا لصالح القرار، ورفضه خمسة.

وسيبدأ تطبيق القرار مع السنة الجامعية الجديدة، حيث وصفته قناة 7 العبرية بأنه خطوة أولى من أجل ضم الكتل الاستيطانية للسيادة الإسرائيلية.

 

  

 

  12/4/2019

 

 

******سرق مستوطنون، رأس غنم للمواطن علي زهدي أبو محسن، من سكان الفارسة بالأغوار الشمالية، أثناء عودته من المراعي.وقال خيري أبو محسن، نجل المواطن، إن عددا من المستوطنين لاحقوا إحدى نعاج والده، ووضعوها داخل مركبة ولاذوا بالفرار.يذكر أن المستوطنين يتعرضون لرعاة الأغنام الفلسطينيين في مناطق مختلة بالأغوار الشمالية، بحماية قوت الاحتلال.

 

******فرّق جيش الاحتلال الإسرائيلي، مسيرات مناهضة للاستيطان وجدار الفصل، في بلعين برام الله وكفر قدوم شرق قلقيلية.واستخدم جنود الاحتلال الرصاص الحي والمطاطي، وقنابل الغاز المسيل للدموع، حيث أصيب العشرات اختناقًا بالغاز، فيما أصيب شاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في قدمه.وفي بلدة بلعين غربي رام الله، نظمت مسيرة باتجاه جدار الفصل العنصري، إسنادًا للمعتقلين المضربين عن الطعام، ورفضًا لمصادرة الأراضي لصالح الاستيطان، وواجهها الجنود بالغاز المسيل للدموع.وفي بلدة كفر قدوم، شرق قلقيلية، أصيب شاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق، خلال المسيرة التي نظمت للمطالبة بفتح مدخل القرية المغلق منذ 15 عامًا.كما اندلعت مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال في مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية.

 

******* أصيب شابان من بلدة قباطية جنوب جنين برصاص قوات الاحتلال بالقدمين والعشرات بحالات اختناق، واعتقل شاب ثالث، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في البلدة فجرا.

 

وذكرت مصادر محلية، بأن الشابين إياد حمزة سباعنة، ويوسف جاسر نزال، أصيبا بعياريين ناريين بقدميهما، فيما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد أحمد أبو معلا، بعد دهم منزل والده وتفتيشه ومداهمة عدة منازل، وأفادت بإصابة العشرات بحالات اختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال البلدة فجرا، ما أدى إلى اندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال التي أطلقت الأعيرة النارية الحية وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع

******عقدت اللجنة القطرية الإسرائيلية للتخطيط جلسة للاستماع إلى اعتراضات أهالي سلوان وتجار البلده القديمه المتضررين من اقامة القطار الهوائي (التلفريك) الذي يربط غربي المدينة بالبلدة القديمة وجبل الزيتون ويلتف حول اسوار المدينة التاريخية والمسجد الأقصى المبارك.

 

وقال مركز وادي حلوة ان اللجنة استمعت لاعتراضات بعض المعترضين على المشروع اللذين أكدوا موقفهم الرافض للمشروع الذي يمس بالبلدة القديمة وأسوارها وسكان سلوان وممتلكاتهم ويمس بالحركة التجارية في المدينة.

 

وفند المترافعون في الجلسة وفي مقدمتهم محامي الائتلاف الأهلي مخاطر وابعاد وتأثيرات هذا المخطط التهويدي على اهالي حي وادي حلوه في سلوان وكيف سيؤثر على العائلات وعلى ممتلكاتهم وخاصة البيوت التي يمر من فوقها القطار الهوائي.

 

وأكد المحامي سامي رشيد خلال مرافعته على أن هذا المشروع يهدف الى تغيير معالم القدس، وقال ان المشروع هو جزء من الهيكلي الخاص بمحيط البلدة القديمة الذي بدأت سلطة تطوير القدس بإطلاق مشروع القطار الهوائي بالشراكة مع بلدية القدس ووزارة المواصلات والسياحة الإسرائيلية .

وقررت اللجنة القطرية النظر في جميع الاعتراضات التي قدمت لها حتى 29 /4 قبل المصادقة النهائية على المشروع. وهذامؤشر على الوقت القصير الموضوع لنقاش ابعاد المشروع وسياسة التسريع لدى اللجنة القطرية للتخطيط والبناء في تنفيذ المشاريع التهويديه في المدينة.

 

ومن الجدير بالذكر انه في تاريخ 2018/10/28 قامت اللجنة القومية للبنى التحتية بالمصادقة على المشروع ومن ثم تم عرضه على اللجنة اللوائية والمحلية.، ثم صادق مجلس الحدائق الوطنية على المشروع في 27\1\2019 بشكل نهائي على اقامة القطار الهوائي، يعمل على ربط الجزء الغربي من مدينة القدس مع البلدة القديمة وجبل الزيتون، وقد رصدت الحكومة مبلغ 250 مليون شيكل لتنفيذ المشروع.

 

وقال رشيد ان هذا المشروع واحد من عدد من المشاريع التي تهدف إلى تعزيز السيطرة والضم ومنها السيطرة على النظام التعليمي من خلال فرض وتعميم المنهاج الإسرائيلي على مدارس القدس وبناء مصعد يربط “الحي اليهودي في البلدة القديمة مع ساحة حائط البراق”.

 

وأضاف رشيد ان الحكومة الإسرائيلية صادقت وبشكل أولي في شهر أيار 2017 على مشروع بناء خط تلفريك وفي 13 كانون أول 2017، اجتمعت ما يسمى اللجنة الوطنية الخاصة للبنية التحتية وقامت بعرض المشروع والذي طرح كأولوية وطنية لربط القدس الشرقية بالغربة. يبلغ طول خط التلفريك 1,6 كم على ثلاثة أجزاء: الأول وطوله 1300 متر يمتد من محطة القطار القديمة في أبو طور (الثوري) إلى جانب أسوار البلدة القديمة بين أبوابه والنبي داود والجهة الخارجية لسور الحرم الشريف. والجزء الثاني وطوله 1000م يربط البلدة القديمة بجبل الزيتون قرب منطقة الأقواس السبعة والجزء الثالث 500م من جبل الزيتون إلى المنطقة الواقعة قرب الجثمانية. يتطلب بناء التلفريك عدداً من الأعمدة الداعمة للكابل والتي سيتم بنائها في البلدة القديمة.

 

وسبق ان كشف عضو الليكود رئيس بلدية الاحتلال السابق مئير بركات النقاب عن الهدف من هذا المشروع التهويدي وقال” هذا المشروع سيجعل العالم اجمع يعلم من يملك هذه المدينة كل هذه البنية التحية تعمل على ذلك”، مما يشير الى طبيعة هذا المشروع وانه جزء من المخطط الشامل الذي يهدف إلى تهويد وأسرلة مدينة القدس، لذلك إن إقامة خط التلفريك يحمل في طياته أبعاد أيدولوجية تهويديه.

 

وحسب المخطط أن خط التلفريك سيشمل على 73 عربة، وتعمل على نقل 3000 راكب كل ساعة، ويخشى معارضي المشروع لتخفيف أزمة السير سيجعلها ديزني لاند ويعمل على تخريب الأماكن العامة لمصلحة المستوطنين. يشمل خط التلفريك اربع محطات واحدة في غربي المدينة والثانية قرب باب المغاربة والثالثة في سلوان. والرابعة من باب الاسباط.

 

وباجماع الخبراء والمختصين سيؤثر المشروع على المواطنين الفلسطينيين في وادي حلوه والعائلات والمنازل التي سيمر القطار من فوقها وسيصادر الملكيات الخاصة لصالح اقامة الأعمدة التي سيسير الخط عليه مما سيوثر على مساكن اهل الحي. كما سيعمل الخط على ضرب الحركة التجارية في البلدة القديمة منطقة باب العامود المدخل التجاري الرئيسي، من خلال ربط القادمين للبلدة بخط القطار وباب المغاربة.

 

بالرغم من محاولة المؤسسات الإسرائيلية عرض مشروع التلفريك فإنه يهدف إلى تعزيز السياحة والمواصلات في منطقة البلدة القديمة وجبل الزيتون، إلا انه يعمل على تعزيز السيطرة وضم للمدينة كما ستعمل على تعزيز الرواية الإسرائيلية من خلال خلق وقائع على الأرض تدعم تلك الرواية.

 

ويؤكد الائتلاف الأهلي أن تنفيذ هذا المشروع هو خرق واضح للقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان .و كذلك نؤكد بأن مدينة القدس مدينة محتلة وجزء من الأراضي المحتلة.

 

وحمل الائتلاف الاحتلال مسؤولية بناء وتعزيز الاستيطان وتعزيز سياسة الضم والتهويد لمدينة القدس، ودعا الائتلاف الاطراف المتعاقدة الاتفاقية جنيف للعام 1949 إلى تحمل مسؤولياتها تحت البند رقم 1 الداعي لاحترام والعمل على احترام بنود الاتفاقية والزام دولة الاحتلال على احترامها.

 

 

*****أصيب شاب بالرصاص المطاطي في رأسه، كما واعتدى جنود الاحتلال بالضرب على صحفيين خلال مواجهات اندلعت بين جنود الاحتلال وعدد من الشبان وسط الخليل.

وافادت مصادر طبية، ان شابا اصيب برصاصة مطاطية في رأسه وتم نقله الى مستشفى الخليل الحكومي لتلقي العلاج وقد وصفت اصابته بالمتوسطة، كما اصيب عدد من الشبان بحالات اختناق جراء استنشاقهم للغاز المسيل للدموع.

وافاد المصور الصحفي مصعب شاور ان ضابطا في جيش الاحتلال اعتدى عليه بالضرب و وجه شتائم للمصور الصحفي موسى القواسمي.

 

 

 

 

 

 

عن nbprs

شاهد أيضاً

سموتريتش يزور نبع العوجا ويعطي الضوء الأخضر لحرق بيوت المواطنين في المنطقة

 تقرير الاستيطان الأسبوعي من 30/3/2024 – 5/4/2024 إعداد : مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الأرض …