الرئيسية / مقالات وتقارير / تقرير الاستيطان / تقرير الاستيطان الاسبوعي من 29/6 الى 6/7/2019

تقرير الاستيطان الاسبوعي من 29/6 الى 6/7/2019

اعداد/ مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان

جهاز القضاء في اسرائيل يحاول إضفاء الشرعية على سرقة أراضي الفلسطينيين ” بحسن النية “

 

تواصل سلطات الاحتلال سرقة أراضي الفلسطينيين الخاصة وتحاول بشتى السبل غير المشروعة إضفاء شرعية زائفة من خلال محاكمها على ذلك . فتحت مبررات ” حسن النية “  صادقت المحكمة المركزية في القدس على قرار من شأنه أن يقود الى إضفاء الشرعية على  ألفي وحدة استيطانية بُنيت من دون تراخيص في مستوطنات او بؤر استيطانية ما زالت وفق قوانين الاحتلال ذاتها محل نزاع قانوني بسبب بنائها على أراضٍ فلسطينية خاصة تمّت مصاردتها في أنحاء الضفة الغربية . واستندت المحكمة في قرارها إلى البند رقم 5 من آلية “تنظيم السوق” وإلى أمر عسكري كان قد صدر عام 1967 ينص على أن “أي معاملة تتم بحسن نية بين المفوض وأي شخص آخر ، في ما يتعلق بأي ممتلكات يعتبرها حارس الأملاك وقت المعاملة هي ملكية حكومية ، يجب ألا تُشطب ولا تُلغى حتى في حال أُثبت أن العقار لم يكن يتبع لملكية الحكومة عند تشييده . ذلك يعني أنه إذا كان ما يسمى حارس الأملاك “الإدارة المدنية” التابعة لسلطات الاحتلال اعتقد بحسن نية أن هذه هي أرض الدولة المخصصة للمستوطنين ، فإن تلك الأرض ستكون مؤهلة للبناء حتى لو تبين لاحقاً أن ملكيتها تعود لفلسطينيين .ويحمل قرار المحكمة مخاطر إضفاء الشرعية على  أكثر من ألفي وحدة استيطانية في نحو 116 بؤرة استيطانية تقع بمجملها على مساحة 7 تزيد عن  آلف دونم

 

وتحت ذريعة حسن النية هذه صادقت المحكمة المركزية في مدينة القدس المحتلة على آلية لشرعنة وتأهيل ألفي وحدة استيطانية بُنيت بدون تراخيص داخل “تجمعات استيطانية غير قانونية” في الضفة الغربية المحتلة . ومن خلال تطبيق هذه الآلية شرعنت المحكمة نحو 40 وحدة استيطانية غير قانونية في مستوطنة ” ايلي زهاف ” الواقعة غربي بلدة كفر الديك الى الغرب من مدينة  سلفيت . 

 

وتخطط سلطات الاحتلال  لاستخدام هذه الآلية لترتيب البناء غير القانوني على الأراضي الفلسطينية بأثر رجعي ، وتخصيص اراضي واسعة للبناء والاستيطان .  وتستند الآلية الجديدة كما أشرنا إلى البند رقم 5 من الأوامر العسكرية للعام 1967، المتعلقة بالممتلكات الحكومية في الضفة الغربية المحتلة. وجاء في قرار أحد قضاة المحكمة أن “المادة 5 تنطبق على قطع الأرض التي تقع في مستوطنة ” ايلي زهاف “، ما يتيح للمستوطنين الحق في ممارسة حقوقهم الكاملة في القطع التي يدعون شراءها . وآلية “تنظيم السوق” تتيح الاستيلاء على الأرض في الضفة الغربية، ويمكن بموجبها ترتيب البناء غير القانوني للمستوطنات بأثر رجعي، إذا تم تخصيص البناء الاستيطاني بعد اعتباره أرضاً للدولة “بشكل خاطىء ” . وقد استخدمت هذه الذريعة لشرعنة  بؤرة ” ميتسبيه كراميم ” الاستيطانية وسط الضفة الغربية ، وحينها استخدمت كدفاع ضد التماس فلسطيني قُدم للمحكمة العليا للمطالبة بهدم البؤرة الاستيطانية، أما الجديد؛ فهو استخدام هذه المناورة لشرعنة منازل لا توجد ضدها التماسات في المحكمة العليا. ومن شأن هذه الآلية (حسن النية) إذا ما رسخت بحكم قضائي، أن تقود إلى تشريع نحو 2000 وحدة سكن استيطانية إضافية، تعد محل جدل حاليًّا وذريعة جديدة لالتهام ما تبقى من أراضٍ فلسطينية بطرق مختلفة.

 

وفي مخططات الاستيطان المتواصلة حولت  حكومة الاحتلال ملايين الشواقل من أجل تقديم مخطط بناء حي استيطاني جديد يضم عشرة آلاف وحدة استيطانية مخصصة لليهود المتدينين بالقرب من منطقة ” عطروت ” الصناعية المقامة على أراضي المواطنين شمال غرب القدس المحتلة بالقرب من قرية ومخيم قلنديا . ويتزامن ذلك مع إقرار ضم مجمع “جوش عتصيون ” الاستيطاني و” معالية أدوميم ” الى بلدية القدس المحتلة. ويعتبر مخطط إقامة حي يهودي استيطاني في القدس المحتلة من المشاريع الاستيطانية الأضخم في القدس، وقد تم تحويل الأموال اللازمة من قبل وزارة المالية الاسرائيلية وهو ما يعني أنه انتقل إلى طور متقدم في التنفيذ على الأرض. وقد وصف  وزير الإسكان الإسرائيلي يؤاف جالنت  المشروع بأنه إنجاز صهيوني بامتياز ويحظى بأهمية من الدرجة الأولى، مؤكدا أن الأموال تم رصدها لإخراجه إلى النور قريبا.

 

وكشف تحقيق لوكالة “أسوشيتد برس” أن عائلة فاليك الأمريكية المالكة لمتاجر السوق الحرة في الأمريكيتين تعد من أهم ممولي المستوطنات الإسرائيلية في القدس الشرقية والضفة الغربية المحتلة.حيث يقود ثلاثة إخوة من عائلة فاليك متاجر السوق الحرة المملوكة للعائلة وهم : سيمون وجيروم وليون . وتدير العائلة أكثر من 180 متجرا في المطارات والمعابر الحدودية في الولايات المتحدة وأمريكا اللاتينية.و صرح ليون فاليك أن الشركة المملوكة للعائلة سجلت العام الماضي مبيعات بأكثر من 1.65 مليار دولار.ويوجد لدى العائلة منظمتان خيريتان رئيسيتان، إحداهما في الولايات المتحدة وهي مؤسسة “فاليك فاميلي برايفت” والثانية في إسرائيل وهي مؤسسة سيغال . ووفقا لملفات الضرائب فقد تبرعت مؤسسة فاليك فاميلي برايفت خلال العقد المنتهي في عام 2017 بحوالي 20 مليون دولار على مختلف المنظمات اليهودية في جميع أنحاء العالم . وتبرعت أسرة فاليك بما لا يقل عن 5.6 مليون دولار لمنظمات المستوطنين في الضفة الغربية والقدس الشرقية على مدار العقد الماضي ، مولت بها إنشاء معابد ومدارس وخدمات اجتماعية، كما ساهمت بأموالها في دعم قضايا اليمين المتطرف في إسرائيل.

 

ومن أكثر تبرعات عائلة فاليك إثارة للجدل تبرعها لأنشطة الجماعات اليهودية المتطرفة في الخليل، حيث يوجد العديد من الزعماء اليهود من أتباع الحاخام الراحل مائير كاهانا ، مؤسس حركة “كاخ” المتطرفة، والتي حظرت في إسرائيل في الثمانينات من القرن العشرين لدعوته إلى طرد جماعي للعرب ، كما تصنف الولايات المتحدة حركة كاخ بأنها منظمة إرهابية. ووفقًا للتحقيقات فقد تبرعت عائلة فاليك بحوالي 600 ألف ولار لمنظمة “هاشناسات أورشيم” في الخليل ، وهي جماعة يهودية متطرفة في الخليل، من أبرز رموزها باروخ مارزل ، وهو مساعد سابق لمائير كاهانا .وتدعم عائلة فاليك أيضا الجماعات اليهودية التي تسعى لشراء الممتلكات الفلسطينية في القدس الشرقية، كما ساعدت في تطوير موقع استيطاني غير مصرح به في الضفة الغربية. كما قدمت عائلة فاليك دعما للجماعات التي تضغط من أجل إنشاء الهيكل اليهودي في الحرم القدسي الشريف. وتعد عائلة فاليك من أكثر من قدموا تبرعات لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، كما تبرعت العائلة أيضا لقيادات في حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو.

 

وفي القدس أطلقت منظمات ” الهيكل ” التي تنشط بالمشاريع الاستيطانية والتهويدية داخل أسوار القدس القديمة حملة تبرعات بأوساط اليهود حول العالم  لبناء كُنُس في ساحات المسجد الأقصى وبناء “الهيكل” المزعوم مكان قبة الصخرة. وتدفع جمعية “يشاي” الاستيطانية المنضوية تحت جمعيات ومنظمات يهودية تقود لحملات التبرعات لتعزيز الوجود اليهودي في القدس القديمة لبناء كنس في ساحات الحرم في الأماكن التي يسمح الصعود إليها والتجوال فيها دون انتهاك أو مس بـقدسية الموقع الذي سيبنى فوقه “الهيكل” المزعوم حسب المعتقدات التلمودية ، إذ أن الصعود للمكان يعتبر تدنيسا لقدسية المكان الذي سيسمح الصعود إليه وبناء “الهيكل” بعد تحقيق نبوءة ظهور المسيح المنتظر ، بحسب المزاعم الدينية اليهودية . وتخطط جمعية “يشاي” في هذه الفترة لإطلاق حملة كبيرة لحشد دعم الحاخامات الآخرين وعامة اليهود لبناء الكنس وتهيئة الأرضية لبناء “الهيكل” وتذرعت الجمعية اليهودية بإطلاق حملتها لجمع التبرعات والدفاع نحو بناء الكنس في ساحات الحرم، بسبب ما اعتبرته “سيطرة المسلمين على مناطق ومواقع إضافية في المكان ، حيث ستعمل الجمعية على تغيير الوضع بتأسيس صندوق إسرائيلي خاص ينشط لبناء هذه الكنس .  ويقف على رأس هذا المشروع التهويدي الحركة المسيحية الصهيونية بأميركا وحملة التبرعات للكنس بساحات الحرم، وتندرج ضمن مجمل تمويل ودعم الجمعيات الاستيطانية الناشطة في القدس القديمة وساحة البراق، حيث أنه وقبل 5 أشهر تم إنجاز حملة تبرعات دولية جمع خلالها 145 مليون دولار  تم تحويلها إلى منظمات “الهيكل

 

وفي إطار سياسة التهويد والتطهير العرقي الصامت وزّعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مجموعة إخطارات بهدم عدد من المنشآت السكنية والتجارية والبركسات في أراضي كفر عقب شمال القدس المحتلة. وعرف من بين المواطنين الذين شملتهم الاخطارات : يوسف رشيد نبهان ، ومحمود رشيد نبهان ، وعادل بويطل ، وأبو رامي الكسبة ، وجميعهم من سكان مخيم قلنديا شمال المدينة المقدسة. كما أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بهدم منازل بحي وادي قدوم في بلدة سلوان وتأتي هذه الإخطارات بعد تدشين الاحتلال نفق “درب الحجاج” الاستيطاني ، ووزعت كذلك إخطارات بإخلاء مئات السكان من منازلهم في حي وادي حلوة وبطن الهوى وحي البستان  ، بزعم أنها قائمة دون تراخيص وعلى أراض تتبع للجمعيات الاستيطانية . وتذرعت سلطات الاحتلال بأن الأرض المقامة عليها المنازل مستولى عليها لصالح بلدية الاحتلال في القدس .  وفي الوقت نفسه رفضت محكمة الاحتلال التماساً ضد قرار هدم 16 بناية سكنية تضم ١٠٠ منزل في حي وادي ابو الحمص في قرية صور بحجة عدم وجود بنود قانونية لعقد الجلسة وأمهلت الأهالي حتى الثامن عشر من الشهر المقبل ، لتنفيذ قرارات هدم 100 شقة سكنية.

 

وفي خطوة مستهجنة شارك الولايات المتحدة الامريكية لدى اسرائيل ديفيد فريدمان ، والموفد الأميركي الخاص الى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات ، قادة الاحتلال من وزراء وأعضاء كنيست   في مراسم افتتاح نفق استيطاني ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك اطلق عليه اسم “طريق الحجاج” وهو  نفق، حفرته جمعية اليمين الاستيطاني ” العاد ” وجرى افتتاح النفق وسط اجراءات أمنية مشددة واغلاقٍ كامل لبلدة سلوان من جهة حي وادي حلوة الأقرب الى الجدار الجنوبي للمسجد الأقصى . ويمتد هذا الطريق بين بركة سلوان التاريخية وأسفل المسجد الأقصى وباحة حائط البراق (الحائط الغربي للمسجد الأقصى).وادعى فريدمان الذي ظهر وهو يحمل مطرقة ويشارك في تحطيم جدار خصص لغرض الافتتاح : “إن تدشين الطريق يشكل الرد المناسب لكل من انتقد قرار الرئيس دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل  وأوضح في مقابلة مع “جيروزاليم بوست” ان “مدينة داود هي عنصر حيوي في التراث القومي لدولة إسرائيل، والعودة الى مدينة داود تشبه استعادة أميركا لتمثال الحرية

 

وفي الانتهاكات الاسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الآرض فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

 

القدس: اقتحمت مجموعات من المستوطنين قبور السلاطين في نهاية شارع صلاح الدين قُبالة سور القدس التاريخي من جهة باب الساهرة. وكانت مجموعات من المستوطنين قد شرعت منذ عدة شهور بالتواجد المكثف أمام مبنى “قصور السلاطين” للسيطرة على هذه المنطقة الأثرية، كما حطم جنود الاحتلال مركبة مركونة أمام أحد المنازل السكنية مستخدمة عصا، في منطقة “حبايل العرب” ببلدة العيسوية في مدينة القدس المحتلة. وتعرض المواطن المقدسي فادي بكيرات للاعتداء من قبل مستوطنين بعد ايقافهم سيارته على طريق حزما/ القدس  حيث انهالوا عليه بالضرب بأعقاب البنادق والعصي ثم لاذوا بالفرار بعد ان اصيب بحالة اغماء . واصيب بكيرات بخمسة كسور بأنحاء جسده ( الأنف والعامود الفقري والاضلع) وتسبب له الضرب المبرح على رأسه باختلال بالتوازن.

 

الخليل: دمرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، محمية الدقيقة الطبيعية شرق يطا جنوب الخليل حيث شرعت ترافقها جرافات وآليات عسكرية، بهدم أجزاء من السياج المحيط بالمحمية المقامة على أراضي خربة الدقيقة والبالغة مساحتها نحو 150 دونما والمحاذية لجدار الضم العنصري واقتلاع الأشجار  وهدم آبار المياه المحفورة بالمنطقة بهدف تهجير السكان من المناطق الشرقية ليطا. وكانت  قوات الاحتلال قد دمرت ايضا ، متنزها وآبار مياه ، واقتلعت أشجارا من محمية طبيعة في قريتي خشم الدرج وأم الخير شرق بلدة يطا،وهدمت متنزها للأطفال، وآبار مياه، واقتلعت اشجارا حرجية من المحمية، بحجة أنها منطقة “تدريبات عسكرية”.

واقتحم عشرات المستوطنين، تحت حماية جيش الاحتلال البلدة القديمة في مدينة الخليل وتجولوا في سوق اللبن وقصبة السوق وعين العسكر، وأصيب المواطن ادريس زاهدة بجروح بيده بعد اعتداء مجموعة من المستوطنين عليه، في منطقة شارع الشهداء بالخليل.واعتدى مستوطنون بالضرب على مواطنين في بلدة بيت أمرومنهم الشاب ثائر سعيد أبو رموز (21 عاما) عقب دهم منزله وتفتيشه. وفتشت قوات الاحتلال عدة منازل في حي تل الرميدة وسط مدينة الخليل قرب البؤرة الاستيطانية المسمى “رمات يشاي” المقامة على أراضي المواطنين وممتلكاتهم وسط مدينة الخليل، تعود لعائلات غانم، وأبو رميلة وعبثت بمحتوياتها ، وأثارت حالة من الرعب في صفوف النساء والأطفال . وصادرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مواد بناء ومركبة، وأوقفت العمل في مغسلة سيارات على المدخل الشمالي لبلدة يطا، وفرضت غرامة مالية بقيمة 20 ألف شيقل على المواطن عيسى علي خليل أبو عرام ، بحجة العمل والبناء في المناطق المصنفة (ج).

 

رام الله:حذر رئيس بلدية عطارة نصر العطاري من مغبة تسريب خربة طرفين البيزنطية الأثرية الواقعة داخل بلدة عطارة لصالح الإحتلال  ، والتي تبلغ مساحتها حوالي 100 دونم ، وتطل على ما يسمى الشارع الالتفافي المؤدي الى مدينة نابلس حيث  تفيد  معلومات مصدرها مجموعة من مواطني البلدة ، مشاهدتهم المستوطنين أكثر من مرة في ساعات الفجر أثناء أخذهم لقياسات المكان خصوصا وأن خربة طرفين خارج المخطط الهيكلي لبلدة عطارة

 

بيت لحم:أوقفت سلطات الاحتلال اعمال شق طريق في بلدة بتير غرب بيت لحم بعد ان اقتحم  جيش الاحتلال وموظفين من الإدارة المدنية منطقة كرمز خديدون شرق البلدة، وأجبروا سائق الجرافة على وقف شقّ الطريق بحجة أنه في أراضي منطقة “ج”، فيمااعتدى عدد من المستوطنين من مستوطنتي” نفي دانيال واليعازر ” المقامتان على اراضي بلدة الخضر جنوب بيت لحم على المزارعين من عائلتي حميدة وربحي موسى أثناء التوجه الى اراضيهم الواقعة في واد ابو بكير بعد سماعهم بقيام المستوطنين بتسييج مساحة من الاراضي البالغة 15 دونما في اطار محاولة المستوطنين وضع اليد عليها ، وحينما وصلوا الى الاراضي المسيجة قام اكثر من عشرة مستوطنين المسلحين بالاعتداء عليهم عند محاولة اصحاب الاراضي نزع السياج . وهدد المستوطنون اصحاب الاراضي باطلاق النار بينما هاجم احدهم بسكين، نجل المواطن ربحي موسى وحاول طعنه ، الا أن تدخل المواطنين حال دون اصابته .

 

نابلس: أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي بهدم منزل عقب الانتهاء من تشييده، يعود للمواطن غانم أحمد حسني، في منطقة المسعودية التابعة لأراضي برقة، شمال نابلس. فيما أخطرت بهدم متنزه قيد الإنشاء على الطريق الواصل بين جنين ونابلس، يعود للمواطن أحمد حسني إبراهيم.واقتحم عشرات المستوطنين المنطقة الأثرية في سبسطية شمال نابلس وسط حماية جيش الاحتلال عدة مرات على مدار ثلاثة ايام متواصلة في الاسبوع المنصرم .

 

جنين:أخطرت سلطات الاحتلال بوقف البناء في 3منازل ومنشأة صناعية قيد الإنشاء تقع شرق الجلمة، بحجة البناء دون ترخيص.  المنازل الثلاثة والمنشأة الصناعية تعود لكل من أحمد محمود أبو فرحة، وناصر أحمد أبو فرحة، ومحمد أحمد أبو فرحة، ومحمود زكريا حمدان.

 

الأغوار:استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على شبكة مياه لري أشجار عنب بالتنقيط في قرية الجفتلك بالأغوار الوسطى تعود للمواطن نائل بني عودة، كانت تستخدم لري ما يقارب 30 دونما، مزروعة بالعنب منذ 8 سنوات.

 

 

 

29/6/2019

****اقتحم عشرات المستوطنين، تحت حماية جيش الاحتلال البلدة القديمة في مدينة الخليل.وقالت مصادر محلية، إن عشرات المستوطنين اقتحموا بحماية جنود الاحتلال أسواق البلدة القديمة في مدينة الخليل، وتجولوا في سوق اللبن وقصبة السوق وعين العسكر، ما تسبب بإعاقة مرور المواطنين، وبث حالة من الرعب في صفوف اطفال القاطنين والتجار.

 

**** اقتحمت قوة معززة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة وحرس حدود الاحتلال، ، بلدة العيسوية وسط القدس، وشرعت بتنفيذ حملة تنكيل جديدة بحق السكان، وسط أجواء متوترة.وكانت قوات الاحتلال اعتقلت فجر اليوم تسعة عشر مواطنا من العيسوية، بعد مواجهات عنيفة وغير مسبوقة شهدتها البلدة أصيب خلالها أكثر من خمسين مواطنا بإصابات متفاوتة.ويأتي التوتر في البلدة عقب ارتقاء الشاب محمد سمير عبيد شهيدا برصاص الاحتلال في البلدة مساء أول من أمس، عقب قمع الاحتلال لوقفة احتجاجية للأهالي ضد الاقتحامات اليومية للبلدة والتنكيل بالسكان.

*****حطم جنود الاحتلال مركبة في منطقة “حبايل العرب” ببلدة العيسوية في مدينة القدس المحتلة.

ونشرت صفحات التواصل الاجتماعي تسجيل فيديو لقيام قوات الاحتلال بتحطيم مركبة مركونة أمام أحد المنازل السكنية مستخدمة عصا.واوضح عضو لجنة المتابعة في العيسوية يوسف عبيد أن ما وثقه التصوير هو أحد الانتهاكات الجسمية لقوات الاحتلال في البلدة، حيث استهداف كل ما عليها.

 

*****بصلف كبير تعامل ما يسمى عمدة مستوطنة “شاكيد” وهو يسير برفقة رئيس التجمعات الاستعمارية في الضفة وممثل عن الإدارة المدنية الإسرائيلية مع المواطنين في أراضي ظهر المالح بجنين شمال الضفة الغربية وهو يشير إلى أعمال توسعة استيطانية للمجمع الاستيطاني شاكيد الذي يمتد على أراضي المنطقة.

 

وأخبر عمدة المستوطنة الأهالي أن التوسعة وأعمال المصادرة أمر واقع؛ لأن ذلك مقر من وزارة الداخلية، وأنه ينفذ القرارات في حين كانت الجرافات تجرف نحو 400 دونم من أراضي المنطقة، وتبين لاحقا أن كل التجريف يتم وفق رؤية شخصية من هذا المستوطن.

 

ويقول المواطن ماجد الخطيب لمراسلنا: إنه بعد أن جرفت آليات الاحتلال أرضه المصادرة فإن شاكيد لم تعد مستوطنة عادية؛ بل تحولت إلى مجمع استيطاني صناعي كبير نما على أراضي المنطقة.

 

وأضاف: “ما يجرى في الأراضي الواقعة خلف جدار الفصل العنصري من مصادرة وتوسع لا يحظى بالتغطية نفسها التي تتم على الأراضي الأخرى؛ فهي أراض مغيبة عن المتابعة، وهنا زحف كبير عليها”.

وبحسب الناشط المتابع لقضايا الاستيطان في المنطقة طارق محمود؛ فإن شاكيد -اليوم- تحولت إلى مجمع استيطاني ضخم على الأراضي المصادرة والمعزولة خلف الجدار العنصري.وتابع “الاحتلال ومند إقامة الجدار العنصري في الجهة الغربية من محافظة جنين في العامين 2002م -2003م ربط مستوطنات (شاكيد، حننايت، ريحان، تل منشيه) في تجمع استعماري واحد أطلق عليه ” تجمع ريحان”،  وربطه بطرق رئيسة مع مستوطني “ميعامي” و “كتسير” الواقعة في الأراضي المحتلة عام 1948م، والتي أصبحت خلال مدّة قصيرة  تكتلا استعماريا واحدا وكبيرا ضم مساحات جديدة من أراضي بلدة يعبد وقريتي برطعة الشرقية وأم ريحان بالإضافة إلى أحراش عمرة التي كانت في السابق مقصدا للزوار في محافظات شمال الضفة”.

وأضاف أن “ما يميز مستوطنة شاكيد وجود المنطقة الصناعية التابعة لها، والتي تضم ما يقارب تسعة مصانع خاصة بالجلود، والحديد، والكرتون، والأثاث البلاستيكي، وغيرها من الصناعات المختلفة، حيث تقع تلك المنطقة في الجهة الشمالية الشرقية من المستوطنة، ومنح الاحتلال تلك المنطقة الصناعية من الامتيازات ما يفوق أقرانها داخل أراضي 48 سواء في الكهرباء والمياه وتخفيض الضرائب وتقديم امتيازات ضخمة”.وأشار رئيس مجلس قروي ظهر المالح عمر الخطيب لمراسلنا  إلى أن مستوطنة “شاكيد” من عام 1981م وحتى بناء جدار الفصل العنصري لم يتجاوز عدد المستوطنين فيها (600) مستوطن من المتدينين المتطرفين، ولكنها تنامت بوضوح ملحوظ خلال الأعوام العشرة الماضية، حيث ساعد جدار الفصل العنصري على مضاعفتها مرات عديدة.وأضاف أن “هذا التجمع الاستيطاني خطير ويزحف بشكل صامت على أراضي المنطقة التي قسمها وعزلها الجدار ليتحول إلى مدينة صناعية كبيرة وفق مخطط للسيطرة على المنطقة جميعها”.

 

****** داهم عناصر الاحتلال خيمة العزاء الخاصة بالشهيد محمد عبيد في بلدة العيساوية بالقدس، وصادرت صورًا له، واعتقلت شابين.ولليوم الثالث على التوالي تواصل قوات الاحتلال اقتحام بلدة العيساوية. وقالت مصادر محلية إنه جرى اعتقال شابين أحدهما يدعى عبد صايمة.وعُقِدت مساء اليوم جلسة للنظر في طلب العائلة، تشريح جثمان الشهيد عبيد بحضور طبيب فلسطيني، قرر القاضي الإسرائيلي في نهايتها إمهال الشرطة حتى ظهر يوم غد للرد على الطلب، وفقًا للمحامي محمد محمود.

 

**** أظهرت دراسة لمعهد الأبحاث التطبيقية “أريج” أنّ الحواجز والقيود التي يفرضها الاحتلال على الفلسطينيين بالضفة الغربية، تتسبب بخسارتهم نحو 60 مليون ساعة عمل سنويًا، بتكلفة تصل 270 مليون دولار.كما أظهرت الدراسة التي جاءت تحت عنوان “تقييم الآثار الاقتصادية والبيئية للقيود التي يفرضها الاحتلال الإسرائيلي على حركة وتنقل المـواطنين الفلسطينيين بين مدن وقرى الضفة الغربية” أنّ هذه الحواجز تؤدي لاستهلاك وقود إضافي بحوالي 80 مليون لتر سنويًا بتكلفة 135 مليون دولار، ما يسهم بزيادة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحوالي 196 ألف طن سنويًا.وشملت الدراسة رصد وتوثيق حركة تنقل الفلسطينيين على 15 حاجزًا عسكريًا إسرائيليًا بين مدن الضفة الغربية، بالإضافة إلى 11 (معبرًا) تتحكم بمرور وحركة الفلسطينيين إلى القدس وداخل الخط الأخضر.وجُمعت بيانات الدراسة على مدار ستة أشهر من خلال استخدام تكنولوجيا نظام تحديد الموقع (GPS) عبر تركيب 70 جهاز تتبع وتحديد الموقع على مركبات فلسطينية تم اختيارها بناء على خط سيرها وحركتها اليومية بين المدن، حيث كان كل جهاز تتبع يرصد مكان وزمان وسرعة المركبة كل 10 ثواني، الأمر الذي أتاح احتساب الوقت الذي تقضيه المركبة على الحاجز العسكريّ بدقةولمعرفة الوقت الذي يقضيه العامل على الحواجز الإسرائيلية تم عمل وتصميم استبيان، حيث تم أخذ عينة عشوائية (600 استبانة) تم توزيعها وتعبئتها على 11 حاجز يستخدمه العمال للوصول الى أماكن عملهم في القدس والداخل الفلسطيني.

وباستخدام نتائج العدّ المروري وحساب حجم المرور الكلي (عدد السيارات) التي تمر من خلال هذه الحواجز، وباستخدام معطيات وبيانات أجهزة نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) التي كانت تقيس وتحسب وقت التأخير لكل مركبة تمر على الحاجز، بالإضافة لاحتساب ساعات الانتظار والتأخير للعمال على الحواجز، بلغ مجموع ساعات التأخير الناجمة عن هذه المعوقات حوالي 60 مليون ساعة سنويًا.وبحسب معطيات القوى العاملة الفلسطينية (معدل أجر ساعة العمل) في الضفة الغربية والصادرة عن جهاز الإحصاء المركزي، تبلغ إجمالي التكاليف السنوية لساعات التأخير حوالي 274 مليون دولار سنويًا.

وباستخدام بعض المعادلات البسيطة لاحتساب معدل استهلاك الوقود والتي تقدر استهلاك السيارة التي تسير بسرعة منخفضة جدًا لفترات طويلة (1 – 10كم /ساعة) وفق معاير معينة، يبلغ حوالي 0.049 لتر / دقيقة و0.035 لتر / دقيقة لمحركات الديزل والبنزين، على التوالي يمكننا تقدير الاستهلاك الإضافي للوقود بحوالي 80 مليون لتر في السنة والتي تقدر تكاليفها بـ 135 مليون دولار أمريكي.

 

30/6/2019

*****صادقت المحكمة المركزية في القدس على شرعنة وتأهيل وحدات استيطانية بنيت بدون تراخيص في الضفة الغربية المحتلة، وذلك عبر تحديد منظومة وآلية جديدة تتيح الاستيلاء على الأرض. وقد تؤدي هذه الآلية، إذا تم اعتمادها والشروع في تطبيقها إلى منح التراخيص إلى 2000 وحدة سكنية استيطانية بنيت دون تراخيص وتخضع لنزاع قانوني.

 

وذكرت صحيفة “هآرتس” أن النيابة العامة للدولة تسعى إلى تطبيق الآلية على العديد من الوحدات السكنية غير القانونية في مستوطنة “ايلي زهاف” في شمال الضفة الغربية. وفي قرارها في الشهر الماضي، قبلت المحكمة دعوى بناء على آلية “تنظيم السوق”، والتي بموجبها يمكن ترتيب البناء غير القانوني على الأراضي الفلسطينية بأثر رجعي إذا تم تخصيصه للبناء والاستيطان بعد اعتباره أرضا للدولة بشكل خاطئ.

 

ووفقا للصحيفة، بدأت الدولة قبل عدة أشهر استخدام هذه الآلية الجديدة لتسوية المستوطنات، وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها قبول واعتماد هذه الآلية من قبل المحكمة، وسيتم استخدامها لشرعنة ومنح التراخيص لـ40 وحدة سكنية استيطانية ي مستوطنة “ايلي زهاف”، فهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها قبول الآلية من قبل المحكمة فيما يتعلق بالمبان المحددة بأنها غير قانونية.

 

وتستند الآلية القانونية المعنية إلى البند 5 من الأمر المتعلق بالممتلكات الحكومية (يهودا والسامرة) -أمر عسكري من عام 1967. وتنص الآلية، وهي آلية موازية لآلية “تنظيم السوق” الأكثر صرامة المعمول بها في إسرائيل، على أن “أي معاملة تتم بحسن نية بين المفوض وأي شخص آخر، فيما يتعلق بأي ممتلكات يعتبرها حارس الأملاك وقت المعاملة هي ملكية حكومية يجب ألا تشطب ولا تلغى حتى بحال أثبت أن العقار لم يكن يتبع لملكية الحكومة عند تشييده.

 

وهذا يعني أنه إذا كان حارس الأملاك بمعنى آخر الإدارة المدنية التابعة لجيش الاحتلال، اعتقد بحسن نية أن هذه هي أرض الدولة أثناء تخصيص الأرض للمستوطنين، فإن الأرض ستكون مؤهلة للبناء حتى لو تبين لاحقا أنها ليست تحت سيطرة الإدارة المدنية ولا تتبع للدولة وهي بملكية الفلسطينيين.

 

يذكر أن الأرض التي بنيت عليها الوحدات السكنية الاستيطانية في مستوطنة “ايلي زهاف”، إلى جانب الأراضي الإضافية في جميع أنحاء الضفة الغربية، تعتبر أراضي دولة وفقا للخرائط القديمة، التي تم تحديدها بطريقة غير مهنية وعلى أساس الوسائل التكنولوجية القديمة.

 

ويقوم فريق “الخط الأزرق” في الإدارة المدنية في هذه الفترة، بإعادة فحص الطعون حول بعض قسائم الأرض والبناء التي أعلن عنها أراضي للدولة والعمل على تصحيح الحدود. وهكذا، اكتشف أن بعض الأراضي التي بنيت عليها المباني المذكورة في مستوطنة “ايلي زهاف”، مثلها مثل العديد من المباني الأخرى في الضفة الغربية، هي في الواقع أرض فلسطينية خاصة.

 

 وجاء في قرار القاضي كارمي موسك، قيل إن المادة 5 تنطبق على قطع الأرض التي تقع في مستوطنة “ايلي زهاف”، وأنه يجب تعديل الخط الأزرق (أرض الدولة) وفقا لذلك، وللمستوطنين الحق “في ممارسة حقوقهم الكاملة في القطع التي اشتروها وفقا للوضع القانوني والخط الأزرق الذي كان موجودا عند شراء الأرض “. وسمحت المحكمة للدولة لاستكمال جميع المتطلبات التقنية لاستكمال الإجراء الجديد حتى أيلول/سبتمبر المقبل.

 

وفي الوقت نفسه، شرعت الدولة في استخدام نفس الآلية في ملفات أخرى. ففي الآونة الأخيرة، قدمت الدولة مطالبة مماثلة في القضية في مستوطنة “نيلي”. وذكر مكتب المدعي العام فيما يتعلق بالقضية أنه “في هذه المرحلة، يتم رفع دعوى في المحكمة بخصوص طرد المدعين واستجابة مكتب المدعي العام لهذه المسألة.” ومن الواضح أن استخدام المادة 5 من الأمر المتعلق بالممتلكات الحكومية في هذه القضية يتم وفقا للرأي القانوني للمستشار القانوني في هذه القضية.

 

 واستخدمت الدولة أيضا طعون مماثلة العام الماضي عندما صادقت المحكمة المركزية بالقدس على تسوية وشرعنة البؤرة الاستيطانية “متسبيه كرميم”. ومع ذلك، فإن حالة “متسبيه كرميم” كانت مختلفة عن قضية “ايلي زهاف”، بسبب تورط السلطات الحكومية العميق في إقامة البؤرة الاستيطانية في موقعها الحالي، ولأن مصدر الخطأ الذي أدى إلى تخصيص الأرض للمستوطنين لم يكن بسبب التخفيض الرجعي لأرض الدولة. ويتوقع استخدام الآلية الجديدة في قضية “متسبيه كرميم” التي ستتداولها المحكمة العليا قريبا.

 

 

*****أدت مجموعات من اليهود “الحريديم” اليوم صلوات وشعائر تلمودية أمام قبور السلاطين في نهاية شارع صلاح الدين قُبالة سور القدس التاريخي من جهة باب الساهرة.وكانت مجموعات من المستوطنين قد شرعت منذ عدة شهور بالتواجد المكثف أمام مبنى “قصور السلاطين” وأداء طقوس تلمودية في خطوة تمهد الطريق لوضع يدها على المنطقة وفق أساطير ستختلقها للسيطرة على هذه المنطقة الأثرية.

وقبور السلاطين عبارة عن موقع أثري يرفع عليه العلم الفرنسي، ووفقاً لروايات تاريخية فإنه موقع روماني يعود تاريخه إلى أكثر من ألفي عام.ويتكون الموقع من درج صخري ضيق يقود إلى حجرات تحت الأرض، هي حجرات من المقابر الحجرية؛ تتبعها سراديب تؤدي إلى قبور حجرية أخرى مثل الرفوف في المقبرة تحت الأرض. ويمتد الموقع على مساحة 250 متراً مربعاً. وقد تم التنقيب عن الموقع عام 1863 من قبل علماء الآثار الفرنسيين، ووصف الجغرافي اليوناني بوسانياس الموقع بأنه القبر الثاني الأكثر جمالاً في العالم بعد ضريح موسولوس، أحد عجائب الدنيا السبع القديمة.

 

 

******أوقفت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اعمال شق طريق في بلدة بتير غرب بيت لحم.وأفاد رئيس بلدية بتير تيسير قطوش إن قوة من جيش الاحتلال وموظفين من الإدارة المدنية اقتحموا منطقة كرمز خديدون شرق البلدة، وأجبروا سائق الجرافة على وقف شقّ الطريق بحجة أنه في أراضي منطقة “ج”.وأشار قطوش إلى أن جنود الاحتلال أطلقوا قنابل الغاز المسيّل للدموع والقنابل الصوتيّة اتجاه المواطنين الذين تجمعوا في المكان، فيما طالبت سلطات الاحتلال بلدية بتير بتسليم الآليات التي كانت تعمل على شقّ الطريق، بعد احتجاز بطاقة هويّة تيسير قطوش رئيس البلدية.

 

****حذر رئيس بلدية عطارة نصر العطاري من مغبة تسريب خربة طرفين البيزنطية الأثرية الواقعة داخل بلدة عطارة لصالح الإحتلال، والتي تبلغ مساحتها حوالي 100 دونم، وتطل على ما يسمى الشارع الالتفافي المؤدي الى مدينة نابلس.

 

وأضاف خلال برنامج ساعة رمل الذي تنتجه وتبثه وطن ويعده ويقدمه الاعلامي نزار حبش، أن هناك معلومات مصدرها مجموعة من مواطني البلدة، أفادوا مشاهدتهم المستوطنين أكثر من مرة في ساعات الفجر أثناء أخذهم لقياسات المكان.

 

وأكد أن البلدية تواصلت مع الأجهزة الأمنية الفلسطينية مؤخرا لمتابعة الملف، خصوصا وأن خربة طرفين خارج المخطط الهيكلي لبلدة عطارة، مشيرا الى أن توسيع المخطط الهيكلي للبلدة من شأنه حماية الخربة من عمليات التسريب والاستيلاء الاحتلالية.

 

وأشار الى أن البلدية تقوم حاليا بمحاولة حماية الخربة عبر توفير الخدمات الأساسية لها، لتشجيع مواطني البلدة التواجد بداخلها، لكن هذا الأمر يحتاج الى امكانات مالية.

 

وشدد أن تخوف البلدية من تسريب الخربة جاء بعد حدوث عمليات تسريب سابقة لأراضي البلدة لصالح مستوطنة عطيرت.

 

وحول الأنباء التي تحدثت عن تسريب 52 دونما في عطارة قبل نحو عام، قال رئيس البلدية إن الجهات الأمنية استدعت أعضاء البلدية لتزويدهم بالمعلومات التي نملكها، لكن لغاية اللحظة لم نعرف نتائج التحقيق من الجهات الرسمية ذات العلاقة ولم تفصح لنا عن أي معلومة، مؤكدا أن الأرض التي تبلغ مساحتها 52 دونما أصبحت اليوم ضمن أراضي المستوطنة.

 

وأكد أن مستوطنة عطيرت استولت على قرابة 350 دونما من أراضي البلدة على مر السنوات السابقة، من ضمنهم قرابة المئة دونم مسربة.

وحول سرقة الآثار في بلدة عطارة قال رئيس البلدية إن البلدة شهدت عملية تنقيب واسعة خلال السنوات الماضية حيث لم يتبقى آثار في البلدة إلا ونهبت بالكامل وسربت للاحتلال.

وأوضح أنه ولغاية اللحظة فإن محاولات الحفر والتنقيب مستمرة بين الفينة والأخرى وخصوصا في ساعات الليل المتأخرة في خربة طرفين البيزنطية، لكن المشكلة تكمن في تأخر وصول الأجهزة الأمنية عند تبليغها بعمليات الحفر، بسبب وجود حاجز عطارة الاحتلالي، وضرورة وجود تنسيق مع الاحتلال قبل دخول الأجهزة الأمنية الفلسطينية.

وحول واقع البنية التحتية في عطارة قال رئيس البلدية إن غياب شبكة صرف صحي من أبرز المشكلات التي تؤثر سلبا على البلدة، خصوصا في ظل اعتماد المواطنين على الحفر الامتصاصية التي تلوث التربة والمياه الجوفية.

وشدد أن الانتشار الكبير للحفر أدى الى تسرب المياه العادمة، وتلوث جميع عيون المياه في البلدة، كما حال دون قدرة البلدية على حفر الآبار.وأكد أن البلدية مضطرة لنضح المياه العادمة قرب قرية عين سينيا ما يدمر مزيدا من الأراضي نظرا لغياب الحلول.

 

********رفضت محكمة الاحتلال التماساً ضد قرار هدم 16 بناية سكنية تضم ١٠٠ منزل في حي وادي ابو الحمص في قرية صور باهر في القدس.واوضح  رئيس لجنة خدمات واد الحمص والمنطار ودير العامود ببلدة صور باهر بالقدس حمادة حمادة لـ وطن، أن محكمة الاحتلال رفضت الالتماس الذي قُدم بخصوص دعوى لعقد جلسة اضافية موسعة لنقض الحكم الصادر بالهدم، بحجة عدم وجود بنود قانونية لعقد الجلسة.وامهلت قوات الاحتلال الأهالي حتى الثامن عشر من الشهر المقبل، لتنفيذ قرارات هدم 100 شقة سكنية.وقال حمادة إن خطورة الامر تكمن في قرار ما يسمى الحاكم العسكري القاضي بفرض “الحزام الآمن” وهو قرار مؤقت، ينتهي نهاية العام الجاري، لكن قرارت الهدم ذات أثر دائم، إذ لا يمكن اعادة البناء مرة اخرى، وهذا مخالف للقانون والأعراف الدولية.أما فيما يتعلق بالخطوات القادمة، قال حماده إنهم بصدد عقد اجتماع مع المستشارين القانونيين يوم غد الاثنين لبحث حيثيات الموضوع، كما سيعقد يوم الثلاثاء اجتماعا موسعا بحضور وزير الحكم المحلي ووزير شؤون الاستيطان  ووزير القدس ومحافظ القدس ومسؤول شوؤن المفاوضات في وزارة الخارجية.

 

*****اقتحم عشرات المستوطنين، المنطقة الأثرية في سبسطية شمال نابلس.وقال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم، ان عشرات المستوطنين اقتحموا المنطقة الأثرية في البلدة، وسط حماية جيش الاحتلال.واضاف، ان قوات الاحتلال تتعمد مضايقة المواطنين والزوار في المنطقة، وتغلق المحال التجارية في كثير من الأحيان.

 

 

 

********أطلقت منظمات “الهيكل” التي تنشط بالمشاريع الاستيطانية والتهويدية داخل أسوار القدس القديمة حملة تبرعات بأوساط اليهود حول العالم، مؤخرا، لبناء كُنُس في ساحات المسجد الأقصى وبناء “الهيكل” المزعوم مكان قبة الصخرة.وتدفع جمعية “يشاي” الاستيطانية المنطوية تحت جمعيات ومنظمات يهودية تقود لحملات التبرعات لتعزيز الوجود اليهودي في القدس القديمة وفي المسجد الأقصى، لبناء كنس في ساحات الحرم في الأماكن التي يسمح الصعود إليها والتجوال بها دون انتهاك أو مس بـ”قدسية” الموقع الذي سيبنى فوقه “الهيكل” المزعوم، وهو بساحات وبصحن قبة الصخرة، إذ أن الصعود للمكان يعتبر تدنيسا لقدسية المكان الذي سيسمح الصعود إليه وبناء “الهيكل” بعد تحقيق نبوءة ظهور “المسيح المنتظر”، بحسب المزاعم الدينية اليهودية. وبرر حاخام بلدة كريات شمونة، الحاخام تسفنيه دروري شاليطا، الحملة والصعود إلى ما أسماه “جبل الهيكل” بالقول إن “الصعود لجبل الهيكل أمر في غاية الأهمية والضرورة في هذه المرحلة، لأنه في هذه الأيام يبعد شعب إسرائيل عن المكان ولا يفهم قداسته، مهمتنا هي أن نظهر لشعب إسرائيل والعالم بأسره أن المكان مقدس لإسرائيل، وبالتالي علينا منع المسلمين من إهانة قداسة المكان لليهود، أو التعامل على أنه مكان مقدس للمسلمين”.وأسست جمعية “يشاي” بالعام 2013 بمبادرة مجموعة من الحاخامات، وذلك بهدف بناء “الهيكل” المزعوم، وتنشط منذ ذلك الحين في ساحات الحرم والدفع في تكثيف الاقتحامات لساحات الأقصى وتهيئة الظروف والأوضاع وتحضير الأرض التي سينبى فوقها “الهيكل”، والسماح بالتخطيط لبناء الكنس.

وتتبنى الجمعية اقتراح الحاخام تيكوسنسكي زيتسل في القرن الماضي، الذي دعا لبناء “الهيكل”، كما تنشط بهذا المجال وفقا لدعوة الحاخام الأكبر في إسرائيل، الحاخام مردخاي إلياهو، الذي دعا برسائل لبناء كنيس على “جبل الهيكل”، قائلا في رسائله: “لا بد من بناء كنيس ومكان للتوراة والصلاة لليهود في منطقة يسمح بدخولها، وذلك تحت رقابة بحسب ما تنص الديانة اليهودية، بحيث لن يسمح تخطي المنطقة التي يسمح بدخولها”.

وتخطط جمعية “يشاي” في هذه الفترة إطلاق حملة كبيرة لحشد دعم الحاخامات الآخرين وعامة اليهود لبناء الكنس وتهيئة الأرضية لبناء “الهيكل”، و”العمل على تحقيق هذا الهدف المقدس، الذي له أهمية قومية وروحية عليا لليهود”، على حد قول الجمعية.

 

وتذرعت الجمعية اليهودية بإطلاق حملتها لجمع التبرعات والدفاع نحو بناء الكنس في ساحات الحرم، بسبب ما اعتبرته “سيطرة المسلمين على مناطق ومواقع إضافية بجبل الهيكل، حيث ستعمل الجمعية على تغيير الوضع بتأسيس صندوق إسرائيلي خاص ينشط لبناء الكنس على الجبل”.

 

وقدّر الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، د. حسن خاطر، أن “الهيكل” ليس بحاجة إلى حملات التبرعات التقليدية، مؤكدا أن هناك حركات وجمعيات دولية تنشط وتدفع ليس لبناء “الهيكل” فحسب بل إنما لبناء قدس جديدة.

 

 

30/6/2019

 

*******أصيب مواطن بجروح، بعد اعتداء مجموعة من المستوطنين عليه، في منطقة شارع الشهداء بالخليل.وأفادت مصادر فلسطينية، بأن مجموعة من المستوطنين هاجموا المواطن ادريس زاهدة بأداة حادة وأصابوه بجروح بيده نقل على أثرها الى مستشفى عالية الحكومي في المدينة لتلقي العلاج.

***** شارك سفير الولايات المتحدة لدى اسرائيل ديفيد فريدمان، والموفد الأميركي الخاص الى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، قادة الاحتلال (وزراء وأعضاء كنيست)، ، في مراسم افتتاح نفق استيطاني ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.

وجرى افتتاح النفق وسط اجراءات أمنية مشددة واغلاقٍ كامل لبلدة سلوان من جهة حي وادي حلوة الأقرب الى الجدار الجنوبي للمسجد الأقصى. ويمتد هذا الطريق بين بركة سلوان التاريخية، واسفل المسجد الأقصى وباحة حائط البراق (الحائط الغربي للمسجد الأقصى).وادعى فريدمان: “إن تدشين الطريق يشكل الرد المناسب لكل من انتقد قرار الرئيس دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل”. تأتي هذه الخطوة كنتيجة مباشرة لمؤتمر البحرين الذين منح الغطاء المشبوه لاي خطوات استيطانية يقوم بها الاحتلال و الإدارة الأمريكية في القدس المحتلة .وجعل المشاركين في المؤتمر شركاء للاحتلال والإدارة الأمريكية في خطة تهويد القدس المشبوهة . و يؤكد ما قالته القيادة الفلسطينية بأن الإدارة الأمريكية أصبحت شريكا للاحتلال و لم تعد وسيطا نزيها في أية عملية سياسية مستقبلية

 

 

1/7/2019

 

 

***** جدد مستوطنون، اقتحامهم للموقع الأثري في بلدة سبسطية شمال نابلس.وقال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم، ان عشرات المستوطنين اقتحموا الموقع الأثري في البلدة، لليوم الثاني على التوالي، وسط حماية جيش الاحتلال وانتشاره على جميع المداخل، فيما اغلقت الموقع الأثري أمام  المواطنين.

 

****** اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مزارعا من بلدة ميثلون جنوب جنين، واستولت على جراره الزراعي .و نقلا عن مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت المزارع مراد مرعي نعيرات ( 45 عاما)، عقب دهم منزله في البلدة وتفتيشه، كما استولت على جراره الزراعي.وفي السياق، كثفت قوات الاحتلال من تواجدها العسكري ونصب الحواجز شمال شرق وجنوب جنين، وشرع الجنود بتوقيف المركبات وتفتيشها، والتدقيق في هويات راكبيها بالقرب من الجامعة العربية الأميركية، وعلى الشارع الالتفافي، وفي محيط بلدات: مسلية، وصانور، وميثلون.

 

 

2-7-2019

 

****** اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مواطنين اثنين من محافظة الخليل، كما اعتدى مستوطنون بالضرب على مواطنين في بلدة بيت أمر.وأفادت مصادر أمنية ومحلية بأن قوات الاحتلال اعتقلت من مدينة الخليل الشاب ثائر سعيد أبو رموز (21 عاما) عقب دهم منزله وتفتيشه.وذكر الناشط الإعلامي في بلدة بيت امر شمال الخليل محمد عوض أن مستوطنين اعتدوا بالضرب على المواطنين وشتموهم بألفاظ نابية في منطقة واد الشيخ المحاذية لشارع القدس الخليل الرئيسي في البلدة، كما اقتحمت قوات الاحتلال المنطقة ذاتها واعتقلت الشاب ممدوح باسم خضر عبد المحسن العلامي (27عاما) عقب تفتيش منزله والعبث بمحتوياته، ونقلته الى ما يسمى معسكر “عصيون” المقام على أراضي المواطنين شمال الخليل.

 

****** فتشت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عدة منازل في حي تل الرميدة وسط مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية.

وأفاد شهود بأن قوات الاحتلال اقتحمت عدة منازل في تل الرميدة قرب البؤرة الاستيطانية المسمى “رمات يشاي” المقامة على أراضي المواطنين وممتلكاتهم وسط مدينة الخليل، تعود لعائلات غانم، وأبو رميلة، وفتشتها وعبثت بمحتوياتها، وأثار حالة من الرعب في صفوف النساء والأطفال.

كما عرقلت قوات الاحتلال اعمار منزل تعود ملكيته للمواطن مروان سدر في الحي المذكور.

ــ

 

******احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي فتيين من بلدة قباطية جنوب مدينة جنين بعد إصابتهما بشكل طفيف عقب دهسهما من قبل جيب عسكري.وقالت مصادر محلية إن جيبا عسكريا اسرائيليا دهس الفتى احمد مازن سباعنة (16 عامًا)، والشاب محمد عمار سباعنة (18 عامًا) على مدخل بلدة قباطية الجنوبي ثم احتجزهما.وأشارت إلى أنه تم الإفراج عن الشابين في وقت لاحق على مفرق بلدة مسلية المجاورة وقت أصيبا برضوض.

 

******قال مركز معلومات وادي حلوة/سلوان، إن حياة أهالي بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، مهددة بالخطر لتمرير المشاريع الاستيطانية، خاصة بعد احتفال الاحتلال بافتتاح الأنفاق أسفل الأحياء.وأكد مركز معلومات وادي حلوة في بيان له، مساء اليوم الاثنين، أن سلطات الاحتلال تواصل أعمال الحفر في شبكة أنفاق متشعبة أسفل حي وادي حلوة، تبدأ من منطقة العين مرورا بشارع حي وادي حلوة الرئيسي باتجاه “مشروع كيدم الاستيطاني/ ساحة باب المغاربة” والبؤرة الاستيطانية “مدينة داود” وصولا الى ساحة البراق “السور الغربي للمسجد.

 

وأضاف، أن “حفر وشق الأنفاق” متواصل أسفل حي وادي حلوة منذ 13 عاماً، وأدى ذلك الى حدوث انهيارات أرضية واسعة وتشققات وتصدعات في عدة مناطق بالحي وخاصة “الشارع الرئيسي ومسجد وروضة الحي” إضافة الى تضرر أكثر من 80 منزلا بصورة متفاوتة، وأكثر من 5 منازل صنفت بأنها “خطرة” من بلدية الاحتلال بعد تضرر أساساتها.

 

ولفت المركز إلى أن الانهيارات الخطيرة التي وقعت شهر آذار الماضي وبشكل خاص في أرضية ملعب حي وادي حلوة وسوره، وفي أرض تابعة “لكنيسة للروم الأرثوذكس”، تقع فوق مسار النفق المفتتح.

 

وأوضح أن أعمال الحفر أسفل حي وادي حلوة لا يتوقف، ويتم الحفر بأدوات ثقيلة وأخرى خفيفة، ويتم إفراغ الأتربة من أسفل الأرض ونقلها بشاحنات مخصصة.

 

وأشار المركز الى أن سلطات الاحتلال تمنع الفلسطينيين من دخول بعض الأنفاق أسفل الحي، علما أن لجنة الأهالي طالبت من خلال محاميها بدخول الأنفاق للاطلاع على الأعمال التي تهدد الحي بأكمله لكن تم رفض الطلب، لافتا إلى أن سلطات الاحتلال تسمح بالدخول الى أجزاء وطرقات معينة فقط من الأنفاق.

 

*****شارك وزير الداخلية البريطاني المسلم ساجد جاويد حائط “البراق”  ليصبح أول وزير كبير من بريطانيا يزور القدس في خلال 19 عاما، بحسب مؤسسة تراث حائط المبكى.وأظهرت صور  نشرها صحفي إسرائيلي، ساجي جاويد، وهو يزور الحائط مرتديا الـ”كيباه” (القبعة التي يرتديها المتدينون اليهود).و”حائط المبكى” هو التسمية الصهيونية لحائط “البراق” الإسلامي.

ونشر الصحفي الإسرائيلي تغريدة عبر صفحته على موقع تويتر قال فيها: “وزير الداخلية البريطاني ساجد جاويد هو من أصل إسلامي زار حائط المبكى في أورشليم القدس في إطار زيارته لإسرائيل”.وتابع الصحفي الإسرائيلي قائلا في ذات التغريدة: “الوزير (ساجي) قال إن والده كان يؤمن بالتعايش بين اليهود والمسلمين وأضاف “نثمن للغاية التراث اليهودي””، على حد تعبيره.

بدوره نشر وزير الداخلية البريطاني تغريدة عبر صفحته الرسمي على موقع تويتر تضمنت صورة له مع وزير الأمن الداخلي للاحتلال، جلعاد أردان، شكره فيها وأكد أن بريطانيا و”إسرائيل” يجمعهما رابط غير قابل للكسر.

كما شكر الوزير أردان نظيره البريطاني على قراره إدراج الجناح السياسي لـ “حزب الله” اللبناني على قائمة التنظيمات الإرهابية المحظورة في المملكة المتحدة، طالباً منه “اعتبار حركة حماس بشقّيها العسكري والسياسي تنظيما إرهابيا” وفق تما كشف عنه الصحفي الإسرائيلي شمعون آران.

 

******أخطرت سلطات الاحتلال، بوقف البناء في 3 منازل ومنشأة صناعية في بلدة الجلمة شمال جنين وقال رئيس مجلس قروي الجلمة محمد أبو فرحة، إن قوات الاحتلال اخطرت بوقف البناء في 3منازل ومنشأة صناعية قيد الإنشاء تقع شرق الجلمة، بحجة البناء دون ترخيص.وأضاف، أن المنازل الثلاثة والمنشأة الصناعية تعود لكل من أحمد محمود أبو فرحة، وناصر أحمد أبو فرحة، ومحمد أحمد أبو فرحة، ومحمود زكريا حمدان.

 

 

*******اعتدى عدد من المستوطنين من مستوطنتي” نفي دانيال واليعازر ” المقامتان على اراضي بلدة الخضر جنوب بيت لحم على مزارعين اثناء محاولتهم ازلة سياج وضع حول ارآضيهم .وقام عدد من المواطنين من عائلتي حميدة وربحي موسى بالتوجه الى اراضيهم الواقعة في واد ابو بكير بعد سماعهم بقيام المستوطنين بتسييج مساحة من الاراضي البالغة 15 دونما في اطار محاولة المستوطنين وضع اليد عليها، وحينما وصلوا الى الاراضي المسيجة قام اكثر من عشرة مستوطنين المسلحين بالاعتداء عليهم بالايدي عند محاولة اصحاب الاراضي نزع السياج .وهدد المستوطنون اصحاب الاراضي باطلاق النار بينما هاجم احدهم بسكين، نجل المواطن ربحي موسى وحاول طعنه، الان تدخل المواطنين حال دون اصابته .وقالت المواطنة مريم اسماعيل” ان “افراد من شرطة الاحتلال حضروا الى الموقع وطالبوا المواطنين بعدم ازالة السياج والتقدم بشكوى رسمية بحجة التاكد من اوراق الملكية وطالبوهم بعدم النزول الى الارض” .واضافت مريم : ” طالبنا باعتقال المستوطن الذي حاول طعن احد المواطنين بالسكين وقدمنا تسجيلا مصورا يؤكد محاولة الطعن لكنهم لم يتخذوا اي اجراء بحق المستوطنين كما لم يمنعوهم من دخول الاراض .

وتأتي حادثة الاعتداء على الارض بعد اسبوع من اعتداء اخر على قطعة مجاورة قام عدد من المستوطنين بزراعتها بالاشجار ومد انابيب المياه اليها ما دعا اصحاب الاراضي لخلع الاشجار وتمديدات المياه حرصا على ممتلكاتهم من سيطرة المستوطنين .واعرب المواطنون عن شعورهم بانهم يواجهون عصابات المستوطنين وحدهم في ظل هجمة شرسة على اراضيهم مطالبين هيئة مقاومة الجدار بمساندتهم في فعالياتهم للحفاظ على اراضيهم وقال حسن بريجية ممثل هيئة الجدار والاستيطان في بيت لحم انه يتابع القضية قضائيا وهذه الارض صدر فيها قرار عام 2014 على انها اراضي دولة وهذا ما تحاول هيئة الجدار نفيه من خلال تقديم الاوراق الثبوتية وقال ان” على اصحاب الارضي التواجد بها دوما والعناية بها وموجهة المستوطنين ” .

 

 

 

******أوقفت قوّات الاحتلال الإسرائيلي ، شقّ طريق في قرية بتير جنوبي غرب محافظة بيت لحم جنوبي الضّفة الغربية المحتلة.وأوضحت مصادر محلية من البلدة أنّ قوّات الاحتلال منعت طواقم فلسطينية من شقّ طريق “كرم حديدون” على أراضي البلدة، بذريعة وقوعها ضمن مناطق (ج) الخاضعة لسيطرة الاحتلال الأمنية والمدنية.كما صادرت قوّات الاحتلال آلية تعمل في المكان، ونقلتها عبر شاحنة إلى مكان مجهول، واحتجزت بطاقة هوية رئيس البلدية تيسير قطوش.كما أطلقت القوات القنابل الغازية والصّوتية، لتفريق المواطنين الذين تجمّعوا في المنطقة.

 

 

 

******قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: “إن دولة إسرائيل من حيث المساحة صغيرة جداً؛ لكنها تمتلك جيشاً كبيراً وقوياً، ورغم ذلك فهي تواجه نفس التهديدات التي تواجهها الدول العظمى لذلك علينا أن نوسع أراضينا”.

وأضاف نتنياهو خلال كلمة له في احتفالية لتكريم وحدات احتياط عسكرية: “علينا أن نوسع أراضينا بقدر ما نوسع قوتنا القتالية بمضاعفة عددها عدة مرات وذلك بفضل الجنود في كافة الوحدات العسكرية للجيش”.وأشار نتنياهو إلى أن الاختبار الأكبر هو في المعركة، وعلينا نقل المعركة إلى أراضي العدو وتوسيع أراضينا، لافتاً إلى أن “قوات الاحتياط أثبتت قدراتها على حسم المعركة، ومن خلال تلك الجهود الجبارة استطاعت إسرائيل قلب الأمور على رأسها، إذ بتنا في غضون أقل من ثلاثة أسابيع على مشارف القاهرة ودمشق”.وبين أن قدرات إسرائيل على حماية الأراضي المحتلة من تهديدات الأعداء كما يقول “إن تلك التهديدات غير متوقفة ولكننا نواجهها بكل عظمتنا”.

 

 

*****أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، بهدم منزل ومتنزه قيد الإنشاء في منطقة المسعودية التابعة لأراضي برقة، شمال نابلس.وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس،  إن قوات الاحتلال سلمت إخطارا بهدم منزل عقب الانتهاء من تشييده، يعود للمواطن غانم أحمد حسني، فيما أخطرت بهدم متنزه قيد الإنشاء على الطريق الواصل بين جنين ونابلس، يعود للمواطن أحمد حسني إبراهيم.وذكر دغلس أن المستوطنين استولوا على معدات وعاثوا خرابا في المتنزه قبل شهور.

 

 

******* توجه المستوطنون إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، مطالبين بوقف الفلسطينيين عن العمل في أراض تقع ضمن المنطقة “ب” جنوب نابلس، بدعوى أنها تشكل خطرا أمنيا على المستوطنات المجاورة.

وأفادت مصادر عبرية، أن المستوطنين في مستوطنة “شيلو” جنوب شرق نابلس، توجهوا لنتنياهو مطالبين بوقف العمل على بناء مدينة فلسطينية جديدة بالقرب من البؤرتين الاستيطانيتين، “عميحاي” و”عادي عاد”، بدعوى تشكيل خطر أمني عليهم.

وادعى المستوطنون أن ما تسمى بالإدارة المدنية- الذراع المدني لقوات الاحتلال في الضفة الغربية- أبلغتهم أن الأعمال التي تجري في المكان عبارة عن طرق زراعية للفلسطينيين، ولكن مع استمرار أعمال الحفر في المكان باستخدام آليات ثقيلة، توجه المستوطنون بانفسهم للتأكد من الأمر، ووثقوا بواسطة كاميرات سرية أقوالا للمقاول وهو من بلدة الطيبة، قال خلالها إن شبكة من الطرق وتسوية الأراضي يتم اعدادها وسينتهي العمل فيها في غضون شهرين لإقامة منازل عليها.

كما أبلغهم المقاول أنه خلال المرحلة المرحلة الأولى فسيتم بيع حوالي 150 قطعة بمساحة دونم واحد لكل مشتر، وسيقوم الحي الأول على مساحة 250 هكتار.ويعقد المستوطنون مساء اليوم اجتماعا لبحث القضية، معربين عن املهم في أن يوقف نتيناهو بناء المدينة الفلسطينية، وبدوره قال الجيش الإسرائيلي إنه يفحص الموضوع بطرقه المختلفة.

 

 

3/7/2019

*****بدعوى البناء بدون ترخيص، هدم جيش الاحتلال الإسرائيلي ، متنزهًا واقتلع أشجارًا في “أم الخير” جنوب الخليل، بحجة أنها تقع في منطقة مصنّفة (ج) حسب اتفاق أوسلو.وقال إبراهيم الهذالين، رئيس مجلس قروي “أم الخير”، إن قوة عسكرية داهمت القرية، وشرعت بعمليات تجريف لمتنزه أطفال، وهدمت آبار تجميع المياه، واقتلعت عشرات الأشجار الحرجية من محمية طبيعية.

وأشار إلى أن القوات اعتدت بالضرب على عدد من السكان الذين حاولوا منع عملية التجريف، واعتقلت المسن عيد الهذالين.

 

 

 

****** اقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى المبارك، بينهم وزير الزراعة الإسرائيلي أوري اريئيل.وقال مسؤول إعلامي في الأوقاف الإسلامية بالقدس إن 2857 مستوطنًا اقتحموا باحات المسجد الأقصى خلال شهر حزيران/ يونيو الماضي.

 

***** اقتحم جيش الاحتلال مدينة نابلس مساء الثلاثاء \ الاربعاء من منطقة الضاحية لتأمين دخول المستوطنين الى منطقة قبر يوسف .وافاد شهود عيان ان جيش الاحتلال يتواجد بعشرات الآليات بشارع المسلخ ومحيط مقام يوسف، ويطلق الاعيرة المطاطية والغاز المسيل وقنابل الصوت نحو المواطنين المتواجدين في محيط، بينما يحاول الشبان ردهم بالحجارة والزجاجات الفارغة .

 

 

****- استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على شبكة مياه لري أشجار عنب بالتنقيط في قرية الجفتلك بالأغوار الوسطى.وأفاد الناشط الحقوقي عارف دراغمة بأن قوات الاحتلال داهمت القرية، واستولت على شبكة مياه تعود للمواطن نائل بني عودة، كانت تستخدم لري ما يقارب 30 دونما، مزروعة بالعنب منذ 8 سنوات.

 

*****لأول مرة منذ قيام إسرائيل، ، الاحتفال بيوم الاستقلال الأمريكي الـ 243 في مدينة القدس، حيث أقيم احتفال في مباني الأمة، حضره السفير الأمريكي ديفيد فريدمان ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وحوالي ألف شخص.

وذكرت “يسرائيل هيوم” أن فريدمان ونتنياهو أثنيا في كلمتيهما على قرار الرئيس ترامب التاريخي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأشار السفير فريدمان إلى أن “هذا هو أعظم احتفال بالاستقلال على الإطلاق”، وتحدث فريدمان عن العلاقة بين القيم الأساسية للولايات المتحدة والقدس واقتبس من سفر آشعيا الآية، “من صهيون تخرج التوراة وكلمة الله من القدس”.

وأشار نتنياهو إلى أن التحالف مع الولايات المتحدة في ذروته، وقال: “أعرف عن الاستخبارات والتعاون: الولايات المتحدة ليس لديها حليف أفضل”.وأكد نتنياهو أن الحزبين الرئيسيين في الولايات المتحدة يدعمان إسرائيل، “وهذا ما ينبغي أن يبقى”، كما شكر نتنياهو ترامب على العديد من القرارات والخطوات التي اتخذها من أجل إسرائيل.

 

******أنذرت جماعة استيطانية إسرائيلية بإخلاء فندق امبريال في باب الخليل ببلدة القدس القديمة ودفع 10 ملايين شيكل حتى نهاية الشهر الجاري وإلا فإنها ستتوجه إلى القضاء.وقال أبو الأمير الدجاني، مدير فندق امبريال، إنه تلقى من محكمة إسرائيلية بلاغا بإخلاء الفندق ودفع مبلغ 10 ملايين شيكل إسرائيلي حتى نهاية الشهر الجاري.وهذه أول خطوة من قبل جمعية “عطيرات كوهانيم” الاستيطانية باتجاه وضع اليد على ممتلكات في البلدة القديمة من مدينة القدس الشرقية المحتلة بعد أن ثبتت المحكمة العليا الإسرائيلية، الشهر الماضي، صفقة تمت بين الجمعية، من خلال شركات مسجلة في الخارج، وبطريركية الروم الأرثوذكس في عهد البطريرك السابق ايرنيوس.وإضافة إلى هذا الفندق فإن الصفقة شملت أيضا فندق “بترا” الملاصق له وعقارا في حارة باب حطة في الحي الإسلامي في البلدة القديمة.ويعتبر فندق “امبريال” من اقدم الفنادق في مدينة القدس حيث أقيم قبل اكثر 124 عاما وقد أقام فيه الإمبراطور الألماني فيلهام الثاني عندما زار فلسطين في العام 1898.

ويطل الفندق على ساحة عمر بن الخطاب التي تؤدي من باب الخليل إلى حارة النصارى وحارة الأرمن وأسواق البلدة القديمة في المدينة.ويقول الدجاني، إن والده استأجر الفندق في العام 1949 ومنذ ذلك الحين فقد تحول إلى كل شيء في حياته بما في ذلك قراره تعلم إدارة الفنادق في سويسرا.وأشار إلى أن الجمعية الاستيطانية الإسرائيلية التي تدعي ملكيتها للفندق تطالبه بدفع الإيجار عن الفترة منذ العام 2005 بداعي ملكيتها له منذ الحين بواقع 650 ألف شيكل سنويا.وقال، “على الفور وبعد تلقي البلاغ توجهت إلى بطريركية الروم الأرثوذكس واجتمعت مع البطريرك ثيوفيلوس وأبلغته بما جرى وأننا أمام معركة كبيرة قضائيا وسياسيا لمنع تنفيذ قرار الإخلاء”.وأضاف، “قلت له انه ليس باستطاعتي أن أخوض هذه المعركة وحدي وإنه مطلوب أن يكون هناك جهد واسع النطاق من قبل البطريركية والحكومات الفلسطينية والأردنية وحتى اليونانية”.وتابع، “حذرت من انه في حال تمكن الإسرائيليون، لا سمح الله، من تنفيذ القرار فإن وجود الفندق في موقع استراتيجي سيمكن المستوطنين من السيطرة على المفاصل كاملة في المنطقة”.ولفت الدجاني إلى أنه أبلغ البطريرك ثيوفيلوس بأنه “تقع على البطريركية وعليه شخصيا مسؤولية كبيرة فصحيح أن الصفقة المزعومة لم تتم في عهده ولكن يقال انها تمت في عهد سلفه ايرنيوس”.وقال، “تعهد البطريرك ثيوفيلوس بالقيام بكل ما هو ممكن من قبل البطريركية بما في ذلك الاتصالات الدبلوماسية وتكاليف المحامين”.

وفي هذا الصدد، فقد أعلن الدجاني عزمه مواجهة القرار قضائيا من خلال محامين أكفاء وقال، “نقول لكل الحكومات والأطراف المعنية إن الوقت ليس وقت شعارات وعبارات تنديد واستنكار وإنما وقت عمل فنحن أمام معركة شرسة وطويلة تستدعي تضافر جهود الجميع وعلى كل المستويات”.وأعرب الدجاني عن الأسى الكبير لما آلت إليه الأمور وقال، “انظر إلى حجارة البلدة القديمة في ساحة عمر بن الخطاب فأجدها تبكي على هذا الوضع الذي وصلنا له”.وقال أبو الأمير، “أقول لكل المعنيين، تفضلوا كي نخوض هذه المعركة معا، نحن لا نطلب الشعارات وإنما العمل الجدي الحقيقي ليس فقط على المستوى القضائي ولكن أيضا على المستوى السياسي وعلى أعلى المستويات”.

 

**** اعلن ورثة المرحوم سليمان الدجاني وابو الوليد الدجاني ممثلين بالدكتور محمد الدجاني انهم تسلموا اخطارا رسميا من المحامي الاسرائيلي يوسف ريختر يفيد بان ملكية فندق امبريال الجديد في باب الخليل بالقدس المحتلة تعود لشركة استيطانية تدعى ريتشارد كوربريشن، وذلك بموجب صفقة ابرمت مع البطريركية الارثوذكسية.

وقد اصدر ابناء الطائفة الارثوذكسية بيانا صحفيا اكدوا فيه ان البطريرك المخلوع ايرينيوس الاول على رأس المتورطين في صفقة باب الخليل، وناشدوا الرئيس محمود عباس المصادقة على قرار مجلس الوزراء بسحب الاعتراف من ارينيوس الاول.

وصرح د. محمد الدجاني الداودي ممثلا لورثة المرحوم سليمان الدجاني وابو الوليد الدجاني اصحاب فندق امبريال الجديد في ساحة عمر بن الخطاب بباب الخليل في القدس ان المحامي يوسف ريختر بوكالته عن شركة CORPORATION RICHARADS MARKETING قد توجه اليهم واخبرهم ان موكلته قد امتلكت من البطريركية الارثوذكسية في القدس، حقوق الايجارة لمدة طويلة الامد للملك المعروف بفندق الامبريال والذي استأجروه من البطريركية واعلمهم ان الحقوق التي موكلته امتلكتها، تتضمن حقوق البطريركية تجاههم، وبناء على عليه زعم المحامي ان كل ديون آل الدجاني اصحاب الفندق وتعهداتهم تجاه البطريركية المترتبة عليهم والتي سوف تترتب عليهم بالمستقبل القادم قد تحولت لموكلته ويترتب عليهم دفعها الآن. وقد طالبهم المحامي بالتنسيق معه في اقرب فرصة وحضور جلسة تعارف بمكتبه بالقدس على ان يحضروا معهم للجلسة هذه كل مستند يتعلق بتملكهم وحقوقهم في الملك مثل عقود ايجار ومراسلات ووصولات دفع رسوم الايجار وما شابه.

وصرح د. الدجاني ان هذه الدعوة تمثل فرصة سانحة كما تمثل في الوقت ذاته خطرا داهما. الفرصة السانحة تكمن في قيام محامين اكفاء يتم تكليفهم بالاطلاع على الوثائق والاوراق الثبوتية لتسريب العقار وكيف تم بيع حقوق البطريركية ومدى قانونيته من جهة شرعية الموقعين على العقود وحقهم في التنازل عن حقوق البطريركية وفي ايجار ما هو مؤجر بهدف قيام المالكين الجدد باخلاء المستأجرين لتملك العقار ودراسة مدى قانونية هذه الاجراءات للطعن بها امام المحاكم المختصة لابطال البيع واعادة الامور لنصابها. علما بان هذا موضوع سياسي بالاضافة لكونه قضية قانونية ولذا يتطلب تدخل الحكومات والدول للضغط على الحكومة الاسرائيلية لابطال هذه الصفقة غير القانونية.

كما تمثل خطرا داهما في حال اهمال هذا الموضوع وعدم اعطائه حقه من الاهتمام والمتابعة وان يقتصر تحركنا على اصدار التصريحات وتشكيل اللجان في الوقت الذي تتخذ الاطراف الاخرى خطوات عملية للاستيلاء على العقارات في ساحة عمر بن الخطاب واهمها فندق امبريال. ان تغيير ملامح مدينة القدس لا يخدم صالح الديانات الثلاث لانه سوف يجعل هذه المدينة المقدسة الثلاثة اديان تفقد رونقها وعمقها الديني.

وعبر الدجاني عن حزنه، وقال: إن البطريرك المخلوع ايرينيوس كان ينكر أنه باع للإسرائيليين أو أجر لهم، وها هو يتضح لنا، أن هذا كذب وافتراء، وبالفعل قد تم البيع.

وأوضح الدجاني، أننا مطالبون بإخلاء الفندق وتسليمه لهذه الجهة الإسرائيلية، إذا لم يتم التدخل بشكل سريع، لايجاد حل لتلك المشكلة.من جانبه أكد الأرشمندريت الأب عطا الله حنا، الناطق الرسمي باسم الكنيسة الأرثوذكسية في القدس والأراضي المقدسة، أن فندق الإمبريال يعتبر من أهم العقارات الأرثوذكسية في المدينة المقدسة.

وأوضح الأب حنا، أنه بعدما باعت البطريركية العقار للشركة الإسرائيلية، أصبح لا علاقة لها بها، وأنه على عائلة الدجاني المستأجرة للفندق، أن تنسق أمورها مع الشركة الإسرائيلية.

ووجه الأب حنا، نداء استغاثة إلى الأمتين العربية والإسلامية، وكافة المسيحيين في العالم، لإنقاذ القدس ومؤسساتها ومقدساتها.

وحذر من أننا نتوقع أن يقتحم الإسرائيليون هذا العقار للاستيلاء عليه في أي وقت، فالوضع خطير للغاية.

وأوضح أنه لايحق لأية جهة كنسية بيع العقارات والتصرف بها، مؤكداً أنه لن يسمح باقتحام فندق الإمبريال.

وطالب الأب حنا، جماهير شعبنا، إلى القيام بهبة جماهيرية كبيرة لإفشال هذه الصفقة، ومحاسبة المتورطين، ومعرفة تفاصيل ما حدث.

*****كشف تحقيق لوكالة “أسوشيتد برس” أن عائلة فاليك الأمريكية المالكة لمتاجر السوق الحرة في الأمريكيتين تعد من أهم ممولي المستوطنات الإسرائيلية في القدس الشرقية والضفة الغربية المحتلة.

أبرز ما جاء في تحقيق أسوشيتد برس:يقود ثلاثة إخوة من عائلة فاليك متاجر السوق الحرة المملوكة للعائلة وهم: سيمون وجيروم وليون.وتدير العائلة أكثر من 180 متجرا في المطارات والمعابر الحدودية في الولايات المتحدة وأمريكا اللاتينية.

صرح ليون فاليك أن الشركة المملوكة للعائلة سجلت العام الماضي مبيعات بأكثر من 1.65 مليار دولار.

يوجد لدى العائلة منظمتان خيريتان رئيسيتان، إحداهما في الولايات المتحدة وهي مؤسسة “فاليك فاميلي برايفت”، والثانية في إسرائيل وهي مؤسسة سيغال.وفقا لملفات الضرائب فقد تبرعت مؤسسة فاليك فاميلي برايفت خلال العقد المنتهي في عام 2017 بحوالي 20 مليون دولار على مختلف المنظمات اليهودية في جميع أنحاء العالم.

خلال نفس الفترة تبرعت مؤسسة سيغال تبرعت بنحو 15 مليون دولار.لا تحدد التقارير المالية الجهات المستفيدة من هذه التبرعات لكن تحليل أسوشيتد برس للسجلات الضريبية لأكثر من 24 منظمة حدد ما لا يقل عن 5.6 مليون دولار في شكل تبرعات في إسرائيل، بينما ذهبت أموال أخرى لجهات أخرى، من بينها دوري الهواة لكرة القدم الأمريكية، ومستشفى في القدس، ومدرسة يهودية في شمال إسرائيل.

تبرعت أسرة فاليك بما لا يقل عن 5.6 مليون دولار لمنظمات المستوطنين في الضفة الغربية والقدس الشرقية على مدار العقد الماضي، مولت بها إنشاء معابد ومدارس وخدمات اجتماعية، كما ساهمت بأموالها في دعم قضايا اليمين المتطرف في إسرائيل.

من أكثر تبرعات عائلة فاليك إثارة للجدل تبرعها لأنشطة الجماعات اليهودية المتطرفة في الخليل، حيث يوجد العديد من الزعماء اليهود من أتباع الحاخام الراحل مائير كاهانا، مؤسس حركة “كاخ” المتطرفة، والتي حظرت في إسرائيل في الثمانينات من القرن العشرين لدعوته إلى طرد جماعي للعرب، كما تصنف الولايات المتحدة حركة كاخ بأنها منظمة إرهابية.

وفقًا للتحقيق فقد تبرعت عائلة فاليك بحوالي 600 ألف ولار لمنظمة هاشناسات أورشيم في الخليل، وهي جماعة يهودية متطرفة في الخليل، من أبرز رموزها باروخ مارزل، وهو مساعد سابق لمائير كاهانا.

تدعم عائلة فاليك أيضا الجماعات اليهودية التي تسعى لشراء الممتلكات الفلسطينية في القدس الشرقية، كما ساعدت في تطوير موقع استيطاني غير مصرح به في الضفة الغربية.

قدمت عائلة فاليك دعما للجماعات التي تضغط من أجل إنشاء الهيكل اليهودي في الحرم القدسي الشريف.

تعد عائلة فاليك من أكثر من قدموا تبرعات لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، كما تبرعت العائلة أيضا لقيادات في حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو.

كيف ردت عائلة فاليك:قال سيمون فاليك، في رده على أسئلة الأسوشيتد بريس بالنيابة عن العائلة ومتحدثا من خلال محاميه، إن اليهود يجب أن يكونوا قادرين على العيش في أي مكان في “الأرض المقدسة” بما في ذلك أراضي القدس الشرقية والضفة الغربية المحتلة.قال سيمون فاليك: “نحن فخورون بدعم المنظمات التي تساعد في تعزيز الحياة اليهودية في جميع أنحاء أرض إسرائيل. فكرة أن مجرد وجود حياة يهودية في أي منطقة جغرافية يمثل عائقا أمام السلام هو أمر لا يعني شيئا بالنسبة لنا”.

برر سيمون فاليك علاقته بباروخ مارزل، المساعد السابق لمائير كاهانا، بأنها جاءت من خلال ما وصفه بأنه “مشروع جميل” يوزع الوجبات الخفيفة على الجنود الإسرائيليين الذين يحمون سكان الخليل.

فاليك قال: “رغم أنني قد لا أتفق مع كل ما يقوله فإن العمل الذي قمنا به والذي يرتبط بمجتمع الخليل كان إيجابيا وغير مثير للجدل ويعزز الحياة اليهودية في منطقة الخليل، وهو ما نؤيده بقوة”.

لكن عيسى عمرو، وهو ناشط فلسطيني في الخليل أوضح أن هذا “المشروع الجميل” لا يخدم سوى المستوطنين على حساب الفلسطينيين.عمرو قال: “نحن نعاني من عنف المستوطنين. وعندما أقول للجنود (الإسرائيليين): ‘احموني’ يقولون لي: ‘لسنا هنا لحمايتك. نحن مع شعبنا، وهم المستوطنون”.ران كوهين، الكتلة الديمقراطية الإسرائيلية، التي تقول إنها تسعى للكشف عن التيارات المعادية للديمقراطية: “يجب أن يدرك الجميع أنهم عندما يتسوقون في ‘السوق الحرة للأمريكتين’، فإن أموالهم يمكن أن تمول بعضا من أكثر الجهات اليمينية تطرفا في إسرائيل”.

*****كشفت القناة العبرية الأولى أن حكومة الاحتلال حوّلت ملايين الشواقل من أجل تقديم مخطط بناء حي استيطاني جديد يضم عشرة آلاف وحدة استيطانية مخصصة لليهود المتدينين في بالقرب من منطقة “عطروت” الصناعية المقامة على أراضي المواطنين شمال غرب القدس المحتلة بالقرب من قرية ومخيم قلنديا.يتزامن ذلك مع إقرار ضم مجمع “جوش عتصيون” الاستيطاني و”معالية أدوميم” الى بلدية القدس المحتلة.مخطط إقامة حي يهودي استيطاني في القدس المحتلة يعتبر الأول من نوعه منذ بداية سنوات التسعينات، وهو يعتبر من المشاريع الاستيطانية الأضخم في القدس، وقد تم تحويل الأموال اللازمة من قبل وزارة المالية “الاسرائيلية” وهو ما يعني أنه انتقل إلى طور متقدم في التنفيذ على الأرض.

من جانبه، قال وزير الإسكان “الإسرائيلي” يؤاف جالنت إن المشروع يعتبر إنجاز صهيوني بامتياز ويحظى بأهمية من الدرجة الأولى، مؤكدا أن الأموال تم رصدها لإخراجه إلى النور قريبا.

بدورها، قالت حركة السلام “الاسرائيلية” إن جالنت يتنافس مع اليمين ومع الليكود والبيت اليهودي من أجل خدمة أهداف المستوطنين على حساب المصلحة “الإسرائيلية” وفق تعبير الحركة التي وصفت المشروع بالجنوني سياسياً، وأنه يعد محاولة لزرع إسفين استيطاني وسط الأماكن والأحياء العربية وهو الأول منذ انشاء مستوطنة “هارحوماة” على أراضي جبل أبو غنيم جنوب القدس المحتلة.

 

******أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بهدم منازل بحي وادي قدوم ببلدة سلوان، فيما تقدم الحاخام، يهودا غليك، اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى بحراسة مشددة لشرطة الاحتلال.وتأتي هذه الإخطارات بعد تدشين الاحتلال نفق “درب الحجاج” الاستيطاني في عين سلوان، وإخطارات بإخلاء مئات السكان من منازلهم في حي وادي حلوة وبطن الهوى وحي البستان وسلوان، بزعم أنها قائمة دون تراخيص وعلى أراض تتبع للجمعيات الاستيطانية.وتذرعت سلطات الاحتلال بأن الأرض المقامة عليها المنازل مستولى عليها لصالح بلدية الاحتلال في القدس.

واقتحمت قوات معززة من شرطة الاحتلال، حي البستان ببلدة سلوان وسيرت دورياتها فيه، علما أن أصحاب المنازل تلقوا في السابق إخطارات بهدم كافة منازل الحي لصالح مشاريع تهويدية واستيطانية تخدم البؤرة الاستيطانية “مدينة داوود” ورواية “الهيكل” المزعوم، نظرا لقرب المنطقة من المسجد الأقصى من الجهة الجنوبية.

 

وفي سياق التضييق على المقدسيين والمقدسات العربية والإسلامية، اقتحم 74 مستوطنا، يقودهم الحاخام، يهودا غليك، ساحات المسجد الأقصى من باب المغاربة بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.ووفرت شرطة الاحتلال الحماية الكاملة للمستوطنين أثناء اقتحامهم للمسجد الأقصى بدءا من دخولهم عبر باب المغاربة وتجولهم في أنحاء متفرقة من المسجد وانتهاء بخروجهم من باب السلسلة.وبحسب دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة، فإن المتطرف غليك و73 مستوطنا اقتحموا خلال الفترة الصباحية المسجد الأقصى ونظموا جولات استفزازية في ساحاته وسط تلقيهم شروحات عن “الهيكل” المزعوم.

وتفرض شرطة الاحتلال قيودا على دخول الفلسطينيين الذين يتوافدون من القدس والداخل للمسجد الأقصى، وتحتجز بعض هوياتهم الشخصنة عند بواباته الخارجية.

 

****** صادرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مواد بناء ومركبة، وفرضت غرامة مالية على مواطن من يطا جنوب محافظة الخليل.وقال منسق اللجان الشعبية والوطنية في الجنوب راتب الجبور إن قوات الاحتلال صادرت مركبة ومواد بناء، وأوقفت العمل في مغسلة سيارات على مفرق زيف، المدخل الشمالي لبلدة يطا، وفرضت غرامة مالية بقيمة 20 ألف شيقل على المواطن عيسى علي خليل أبو عرام، بحجة العمل والبناء في المناطق المصنفة (ج).

 

 

5/7/2019

 

***** تعرض المواطن المقدسي فادي بكيرات للاعتداء من قبل مستوطنين بعد ايقافهم سيارته على طريق حزما/ القدس، اول امس، حيث انهالوا عليه بالضرب بأعقاب البنادق والعصي ثم لاذو بالفرار بعد ان اصيب بحالة اغماء .

واصيب بكيرات بخمسة كسور بأنحاء جسده ( الأنف والعامود الفقري والاضلع) وتسبب له الضرب المبرح على رأسه باختلال بالتوازن.

 

 

عن nbprs

شاهد أيضاً

سموتريتش يزور نبع العوجا ويعطي الضوء الأخضر لحرق بيوت المواطنين في المنطقة

 تقرير الاستيطان الأسبوعي من 30/3/2024 – 5/4/2024 إعداد : مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الأرض …