الرئيسية / ملف القدس / 3 آلاف وحدة استيطانية قيد التنفيذ في القدس

3 آلاف وحدة استيطانية قيد التنفيذ في القدس

كشفت صحيفة “كول هعير” العبرية في عددها الصادر هذا الأسبوع عن العديد من المخططات والمشاريع الاستيطانية الجديدة في شرقي القدس، وذلك في إطار الهجمة الصهيونية الشرسة لتهجير الفلسطينيين وسلب أراضيهم.

وأوضحت الصحيفة أن نحو 3 آلاف وحدة سكنية جديدة بالقدس أصبحت قيد التخطط أو التنفيذ أو التسويق.

وأشارت إلى أن شركة “ع. أهارون” الصهيونية عن بيع ٤١ وحدة سكنية من مشروع “هبارك” في “بسغات زئيف”، وبدأت الأن بتسويق المرحلة الثانية من المشروع الذي من المقرر أن تبنى في إطاره ٦٥ وحدة سكنية جديدة، وذلك في ثلاثة مبانٍ، ومن المتوقع إسكان هذا المشروع في كانون الأول ٢٠١٨.

وبدأت شركة “يورو إسرائيل” بتسويق جديد في المستوطنة يطلق عليه اسم “يورو في بسغات زئيف” يتم في إطاره بناء ١٢٢ وحدة سكنية، ويقع المشروع الاستيطاني قرب مسار القطار الخفيف، وإلى جانب “كينيون بسغات زئيف”، ويتضمن أربعة مبانٍ كل منها من ١١ طابقاً.

وكانت الشركة المذكورة قد سوقت ٢٤ وحدة سكنية في نهاية العام الماضي.

مستوطنة جبل أبو غنيم

وأعلنت شركة “تسرفتي شمعون” الصهيونية عن تسويق ٩٤٪ من المباني في المبنى الثالث والأخير في مشروع “تسرفتي في مستوطنة هار حومه” في جبل أبو غنيم، ويتضمن هذا المشروع ثلاثة مبانٍ يتكون كل منها من تسعة طوابق، ويبلغ مجموع عدد المساكن فيها ١٤٢ وحدة سكنية، ويقام تحت كل مبنى موقف للسيارات.

وتقوم شركة “يورو غولد في هار حومه” ببناء مشروع استيطاني جديد في المستوطنة يتكون من ١٢٢ وحدة سكنية جديدة.

مستوطنة جيلو

وأعلنت شركة “دونه” الصهيونية عن بدء تسويق مشروع استيطاني جديد يطلق عليه اسم “دونه في جيلو” والذي سيتم في إطاره بناء ١١٣ وحدة سكنية جديدة بتكلفة حوالي ٢٤٠ مليون شيكل.

وينص المشروع على إقامة خمسة مبانٍ يتكون كل منها من عشرة طوابق.

وبدأت شركة “ع.أهارون” بتسويق مشروع جديد يطلق عليه اسم “سفوح جيلو” الذي سيتم في إطاره إقامة أربعة مبانٍ يتضمن كل واحد منها ٢٢ وحدة سكنية، أي سيبلغ مجموع المساكن في المشروع ٨٨ وحدة سكنية.

حي أرنونا الاستيطاني

وأعلنت شركة “بوتي هتيخون الصهيونية عن بقاء حوالي ثلاثين وحدة سكنية غير مسبوقة من مشروع “توب أرنونا” الذي يتكون من مبانٍ من ١٢ طابقاً كل منها أو عشرة طوابق في المساحات الاقل ارتفاعاً.

وصادقت وزارة داخلية الاحتلال مؤخراً على نقل حوالي ٢٥٠ دونماً من أراضي المجلس اللوائي “مطيه يهودا” و”رمات راحيل” إلى منطقة نفوذ بلدية القدس، ويعني هذا إقامة حي سكني استيطاني جديد يتكون من ٢٠٠٠ وحدة سكنية يطلق عليها اسم “سفوح أرنونا” إلى جانب المشروع السكني “توب أرنونا”، وسيتم في المستقبل ربط الحيين، وسيمتد شارع جديد من الحيين إلى شارع الخليل وإلى كيبوتس رمات راحيل.

واستكملت شركة “الإخوة حسيدي” الصهيونية بناء البرج الثاني في مشروع “أبراج تسيون” في منطقة أرنونا.

وهذا هو المشروع السكني الأعلى في القدس، ويتضمن برجين يتكون كل منهما من ٢٤ طابقاً، تتضمن ١٩٤ وحدة سكنية.

ونشرت وزارة مالية الاحتلال الأسبوع الماضي مناقصة لبناء ٧٠ وحدة سكنية جديدة في مستوطنة بيتار عيليت.

وتقوم شركة “يورو إسرائيل” ببناء ٧٨ وحدة سكنية في مستوطنة النبي يعقوب و٣٢ وحدة في ارئيل و٩٦ وحدة في موديعين.

 

عن nbprs

شاهد أيضاً

الاحتلال يجبر مقدسيا على هدم منزله في شعفاط

أجبرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، مواطنا مقدسيا قرب التلة الفرنسية في شعفاط على هدم …