الرئيسية / مقالات وتقارير / تقرير الاستيطان / تقرير الإستيطان الأسبوعي من 15/44/2017- 21/4/2017

تقرير الإستيطان الأسبوعي من 15/44/2017- 21/4/2017

 

 

 

 

إعداد : مديحه الاعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الارض

( ينظمون حفلات شواء في محيط سجن عوفر ويمارسون البلطجة ضد نشطاء سلام اسرائيليين )

 

 

طالب المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان مجلس الامن الدولي بتحمل مسؤولياته في الدفاع عن قراراته وحمايتها واجبار اسرائيل كقوة احتلال على وقف نشاطاتها الاستيطانية التوسعية وفضح الطابع العنصري للاحتلال وانتهاكاته الجسيمة للقانون الدولي . وفي ذات الوقت ندد المكتب الوطني بقيام عدد من قطعان المستوطنين نهاية الاسبوع بتنظيم حفلة شواء أمام معتقل “عوفر” الإسرائيلي غرب مدينة رام الله في محاولة لاستفزاز الأسرى الأبطال الذين يخوضون معركة الإضراب عن الطعام وبقيام مستوطنين بالاعتداء على عدد من نشطاء سلام إسرائيليين من حركة ‘تعايش’ بالعصي والحجارة عندما كانوا يرافقون مزارعين ورعاة أغنام فلسطينيين في منطقة بالقرب من مدينة رام الله

 

ففي خطوة تصعيدية جديدة وتحد جديد لقررات الشرعية الدولية وخاصة قرار مجلس الامن الدولي رقم 2334 قررت السلطات الإسرائيلية ، إقامة 212 وحدة استيطانية جديدة في القدس المحتلة، في إطار مخطط استيطاني واسع في الضفة الغربية المحتلة،حيث من المتوقع ان تصادق اللجنة المحلية للتخطيط والبناء في القدس على هذا المخطط الاستيطاني الجديد والمنفصل لإقامة 122 وحدة استيطانية في مستوطنة “بسغات زئيف”، بينما ستقام 90 وحدة في مستوطنة “رمات شلومو”، وذلك على أراضي المواطنين الفلسطينيين في القدس المحتلة, ويعد هذا المشروع الاستيطاني جزءا من “خطة استيطانية واسعة هي الأولى التي سيتم الشروع في تنفيذها في عهد الإدارة الأمريكية الجديدة”.

 

وفي هذا السياق كشفت القناة الاسرائيلية الثانية عن تسوية تبلورت بين “اسرائيل” والولايات المتحدة الامريكية تقضي بموافقة امريكية على اقامة مستوطنة جديدة وبديلة لسكان مستوطنة “عمونا” المخلاه اضافة الى اعتراف واشنطن بإلاف الوحدات الاستيطانية في الضفة والقدس “مقابل ذلك يوافق نتنياهو على مطلب الرئيس الامريكي دونالد ترامب بلجم اعمال البناء في المستوطنات بحيث تقتصر على الكتل الاستيطانية الكبرى .

 

فيما أقرت وزارة الإسكان الإسرائيلية أنه تم بناء مبنيين على أراض فلسطينية خاصة داخل مستوطنة ‘بيت إيل’، على القسائم 80 و 81 و 90 من قطعة الأرض رقم 4 من أراضي دورا القرع، شمال رام لله، قرب قريتي يبرود وجفنا، وهي أراض خاصة، من قبل شركة ‘عميدار’. بيد أنها زعمت أن البناء نجم عن طريق ‘الخطأ’.وتبين أن وزارة الإسكان هي التي أقامت هذه المباني في المستوطنة. وتم إسكان عشرات العائلات من المستوطنين فيها. ورغم اتضاح حقيقة الأمر، فإن المستوطنين لا يزالون يقيمون في هذه المباني. وأكدت ‘عميدار’ أنها أدارت المبنيين منذ سنوات الثمانينيات، وفي العام 2012 تم بيعهما، بمصادقة وزارة الإسكان، إلى جمعية ‘سوكات عوفاديا’، وهي مؤسسة توراتية، وهي مسؤولة أيضا عن المدرسة الدينية التلمودية في المستوطنة.

 

على صعيد آخر أقام عدد من المستوطنين المتطرفين، “حفلة شواء” بالقرب من سجن عوفر، غرب مدينة رام الله، يوم  الخميس الماضي استفزازاً للأسرى المضربين عن الطعام. وكان المستوطنون قد أعلنوا نيتهم “شواء اللحوم” بالقرب من السجن، تزامناً مع مواصلة 1500 أسير إضرابهم عن الطعام، لليوم الرابع على التوالي. وقد دارت مواجهات عنيفة اندلعت في محيط سجن عوفر، عقب وصول مسيرة تضامنية مع الأسرى المضربين. فيما أصيب شاب بالرصاص المطاطي، إضافة لعشرات حالات الاختناق، بينهم الصحفي إسلام الصرفندي، مصور شركة “ترانس ميديا”، حيث أصيب بالاختناق وحالة إغماء نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع.

وفي مشهد يذكر بممارسات فتيان العصابات هاجم نهاية الاسبوع مستوطنون عددا من نشطاء سلام إسرائيليين من حركة ‘تعايش’ بالعصي والحجارة عندما كانوا يرافقون مزارعين ورعاة أغنام فلسطينيين في منطقة بالقرب من مدينة رام الله . ووثق مقطع فيديو مهاجمة 15 مستوطنا، وهم ملثمون، النشطاء الاسرائيليين والرعاة الفلسطينيين. وقال الناشط في ‘تعايش’، أيال راز، الذي تواجد في مكان الاعتداء أنه ‘بدأ عندما رافقنا المزارعين الفلسطينيين الذي جاؤوا لرعي قطعانهم. وجاءت نحونا مجموعة من 15 فتى تقريبا حاملين العصي ودخلوا بيننا وكانوا يحملون حجارة كبيرة وعصي، ونحن من الجانب الآخر لم نرد عليهم وحاولنا تهدئة الأجواء’.  واضاف راز أن ‘المشاعر متوترة. هؤلاء الأشخاص يشعرون بأن بإمكانهم فعل ما يشاءون. هذا وضع مخيف. وقد أصيب خمسة نشطاء، وإصابة أحدهم كانت في رأسه. ويصعب شرح شعورنا. وقد وصلنا إلى مركز الشرطة (الإسرائيلية في المستوطنات) من أجل تقديم شكوى’. 

 

وعلى صعيد الانتهاكلت الاسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

 

القدس: هدمت سلطات الاحتلال “الإسرائيلي منشأتيْن سكنيتيْن في “جبل المكبر” جنوبي شرق القدس المحتلة، بزعم البناء دون ترخيص للمواطنيْن؛ محمد أمين شقيرات وعمار سلامة حديدون دون سابق إنذار، كما دمّرت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، مزرعة في بلدة العيسوية تعود للمواطن مراد زياد مصطفى، بحجة عدم الترخيص

وفي الوقت نفسه تابع المستوطنون اقتحاماتهم واعتداءاتهم بحق المسجد الأقصى خلال عيد “الفصح” اليهودي، وكانت اقتحامات “الفصح” اليهودي لهذا العام هي الأكبر من مثيلاتها في السنوات الماضية، حيث اقتحم الأقصى أكثر من 1200 مستوطنًا إسرائيليًّا بحسب دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، وبحسب معلومات نشرتها “منظمات المعبد” فقد اقتحم الأقصى خلال “الفصح” اليهودي نحو 1373 مستوطنًا، وبحسب هذه المنظمات فقد ارتفع عدد المستوطنين من 650 مستوطنًا في عام 2015، إلى 1015 مستوطنًا في عام 2016، أي أن إجراءات الاحتلال في الأقصى، سمحت بارتفاع نسبة الاقتحامات بنسبة تفوق الـ 33% سنويًا.

 

 

 

رام الله: فتح مستوطنو مستوطنة “بيت إيل” المقامة على أراضي المواطنين، مياههم العادمة على أراضي ضاحية الزراعة الواقعة خلف مدارس ذكور الجلزون ما تسبب بإتلاف كمية من المحاصيل الزراعية، بالإضافة إلى خلق بيئة غير صحية تهدد بانتشار الأوبئة والأمراض.

وفي عمل استفزازي وغير انساني أقام عدد من المستوطنين حفلة شواء أمام معتقل “عوفر” الإسرائيلي غرب مدينة رام الله وسط الضفة الغربية في محاولة لاستفزاز الأسرى الذين يخوضون معركة الإضراب عن الطعام.وقد صرح عدد من المستوطنين في تعليقات استفزازية بأنهم جاءوا إلى المنطقة للاحتفال بالإضراب عن الطعام ولكسر روح الأسرى الفلسطينيين عبر إطلاق العنان لرائحة اللحم ودخان الشواء حتى يغطي زنازينهم . وهاجم مستوطنون نشطاء سلام إسرائيليين من حركة ‘تعايش’ بالعصي والحجارة عندما كانوا يرافقون مزارعين ورعاة أغنام فلسطينيين في منطقة مدينة رام الله

 

الخليل: اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، مدرسة مسافر يطا، وقامت بتصويرها وتصوير عدد من المساكن في خرب التبان والفخيت والمجاز . قوات الاحتلال كانت قد سلمت الاهالي في السابق اخطارات لهدم هذه المدرسة للضغط على السكان لترك اراضيهم بهدف الاستيلاء عليها لصالح التوسع الاستيطاني،

كما أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بوقف العمل في محجر لقلع الحجر في بيت أمر شمال الخليل، وسلمت صاحبه الذي يعمل فيه منذ 18 عاما يوسف عبد العزيز أبو عياش إخطارين، بوقف العمل. واستولت على آلية ثقيلة “باجر”، تعود ملكيتها للمواطن محمد حسن البربراوي، وجرافة لصاحب المحجر يوسف بريغيث، وتم نقل المعدات الى داخل مستوطنة “كرمي تسور”المقامة على أراضي المواطنين في البلدة.

 

بيت لحم:  أغرقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أراضي زراعية في قرية بيت تعمر شرق بيت لحم بالمياه العادمة ، بعد أن قام جنود الاحتلال المتمركزين في معسكر الجيش الجاثم على أراضي المواطنين بضخ المياه العادمة على أراض مزروعة بأشجار الزيتون في منطقة “عين الجدال”، حيث وصل منسوبها إلى قرابة 30 سم في ظل حرمان المزارعين من الدخول لأراضيهم مما تسبب في  اتلاف عدد كبير من اشجار الزيتون، ويسود التخوف من انتشار الاوبئة والأمراض في المنطقة

على صعيد آخر دهس مستوطن بمركبته الفتاه كوثر محمد شاورية (13 عاما) من بلدة تقوع شرق بيت لحم ، أثناء سيرها على الخط الالتفافي قرب بلدية تقوع، ما أدى إلى إصابتها بجروح متوسطة، فيما لاذ المعتدي بالفرار.

 

نابلس:اندلعت مواجهات بين أهالي قرية بورين، جنوب نابلس، ومستوطنين حاولوا اقتحام القرية من مدخلها الشرقي بعد إضرامهم النار في عدد من حقول القرية المزروعة بالزيتون.

وفي مشهد استفزازي متكرر اقتحمت مجموعة من المستوطنين، ، مقام “قبر يوسف” بمنطقة بلاطة البلد شرقي مدينة نابلس لأداء طقوس دينية. عملية اقتحام المقام تمت بمشاركة خمسين مستوطنا، وبحضور قياداتهم ونقل عن مسؤول تجمع المستوطنات بالضفة الغربية، يوسي داغان، قوله ” سيأتي يوم نعيد به السيطرة على قبر يوسف، ونؤدي الصلاة يوميا، بدلا من الصلاة كل شهر”، على حد تعبيره.

والى الجنوب من مدينة نابلس نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي منطادا مزودا بآلات تصوير دقيقة على حاجز زعترة الذي يقع على الطريق العام نابلس- رام الله.وجاء هذا الإجراء استكمالا لعمليات التحصين التي قام بها الاحتلال في المنطقة لتوفير الحماية للمستوطنين الذين عادة يتنظرون حافلات الركاب الإسرائيلية بالقرب من هذا الحاجز

 

سلفيت: اقتحمت مجموعات من المستوطنين، بحراسة قوات الاحتلال، ، بلدة كفل حارس شرق مدينة سلفيت . جنود الاحتلال منعوا حركة المواطنين في البلدة، في حين سمحت للمستوطنين باقتحام مقامات دينية وأداء شعائر تلمودية، حيث اقتحم المستوطنون مقامي يوشع بن نون وذي الكفل وأدوا شعائر تلمودية اعتادوا على أدائها بين الفينة والأخرى ثم انسحبوا من البلدة

 

الأغوار: داهمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، خلة مكحول في الأغوار الشمالية، وصورت هويات بعض المواطنين في المنطقة.يذكر أن خلة مكحول هي إحدى التجمعات السكانية الواقعة شرق طوباس، ويعاني سكانها بشكل دوري من مضايقات الاحتلال والمستوطنين. وفي الوقت نفسه اعتدى مستوطنون، على رعاة أغنام بالقرب من عين الساكوت، في الأغوار الشمالية وطردوهم,فيما صادرت قوات الاحتلال الاسرائيلي، ، جرارا زراعيا من مزارع في الرأس الأحمر شرق بلدة طمون للمواطن ناصر دراغمة

 

 

15/4/2017

 

******اندلعت مواجهات بين أهالي قرية بورين، جنوب نابلس، شمال الضفة المحتلة، ومستوطنين حاولوا اقتحام القرية من مدخلها الشرقي بعد إضرامهم النار في عدد من حقول القرية المزروعة بالزيتون.

وقال مصدر محلي: إن نداءات صدرت عبر مكبرات الصوت في مساجد القرية طالبت الأهالي بالتصدي للمستوطنين وإخماد الحرائق التي أشعلوها في الحقول.وأشار إلى أن قوة كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت المنطقة؛ لتأمين الحماية للمستوطنين، وأن مواجهات اندلعت بين الأهالي وتلك القوات.

 

 

 

*******أصيب طفل ، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال “الإسرائيلي” في قرية كفر قدوم شرقي مدينة قلقيلية شمال الضفة المحتلة.وقال منسق “المقاومة الشعبية” في قرية كفر قدوم، مراد اشتيوي، إن الطفل يوسف نضال عقل (17 عامًا) أصيب برصاصة مطاطية في منطقة الرأس إثر قمع الاحتلال مسيرة سلمية في القرية.وأشار اشتيوي إلى أن الطواقم الطبية نقلت المصاب لمستشفى “رفيديا الحكومي” في نابلس لتلقي العلاج، لافتًا إلى وقوع عدة حالات اختناق بغاز الاحتلال،

 

 

16/4/217

 

 

******اقتحمت مجموعة من المستوطنين، ، مقام “قبر يوسف” بمنطقة بلاطة البلد شرقي مدينة نابلس (شمال القدس المحتلة).

 

وذكرت القناة السابعة العبرية، أن قوات الجيش الإسرائيلي أمّنت الحماية لعشرات المستوطنين الذين وصلوا “قبر يوسف” في نابلس، لأداء طقوس دينية.

 

وأوضح القناة على موقعها الالكتروني، أن عملية اقتحام المقام تمت بمشاركة خمسين مستوطنا، وبحضور قياداتهم، كما جرت كما هو مخطط لها، “دون وقوع أي أعمال شغب”.

 

وأشارت إلى أن عملية الاقتحام تمت بعد دعوة من عائلة مستوطن إسرئيلي قُتل برصاص الشرطة الفلسطينية قبل ست سنوات في محيط القبر، بعد اقتحامه دون تنسيق مسبق بين الاحتلال والسلطة الفلسطينية.

 

ونقلت القناة العبرية، عن مسؤول تجمع المستوطنات بالضفة الغربية، يوسي داغان، قوله ” سيأتي يوم نعيد به السيطرة على قبر يوسف، ونؤدي الصلاة يوميا، بدلا من الصلاة كل شهر”، على حد تعبيره.مواجهات اندلعت بين المواطنين وقوات الاحتلال، ، بالمنطقة الشرقية للمدينة، على إثر اقتحام “قبر يوسف”، ما أدى لوقوع حالات اختناق في صفوف الفلسطينيين.قوات الاحتلال دهمت منطقة “بلاطة البلد” شرقي نابلس، وأغلقت محيطها ومنعت حركة المواطنين، بغرض توفير الحماية للمستوطنين الذين اقتحموا “قبر يوسف” وأدوا طقوسًا تلمودية فيه.

ويقتحم المستوطنون اليهود، بشكل متكرر “قبر يوسف”، والذي كان في السابق مسجدًا إسلاميًا، وفيه ضريح شيخ مسلم يدعى “يوسف دويكات”، من بلدة “بلاطة”، قبل أن تقوم سلطات الاحتلال بالسيطرة عليه وتحويله إلى موقع يهودي مقدس بعد احتلال الضفة الغربية في أعقاب حرب عام 1967.

 

ويشكّل المقام الذي يقع شرقي مدينة نابلس، بؤرة توتّر في المنطقة، على ضوء التواجد المستمر للمستوطنين وقوات الاحتلال في المكان، وما يتعرض له سكان الأحياء الفلسطينية المجاورة للمقام من مضايقات واستفزازات باستمرار.

 

*****منعت قوات الاحتلال المتمركزة على البوابات الرئيسة “الخارجية” للمسجد الأقصى المبارك، صباح اليوم الأحد، المواطنين ممن تقل أعمارهم عن 35 عاما من دخول المسجد، وسط اقتحامات واسعة تنفذها عصابات المستوطنين من باب المغاربة، تحت حراسة مشددة.

 

وأفادشهود بأن الاحتلال يتعامل بمنطق التقسيم الزماني للمسجد الأقصى من خلال فتحه أمام اقتحاماتٍ واسعة للمستوطنين، في حين يمنع المواطنين من الدخول إليه باستثناء كبار السن.

 

وكان الاحتلال استبق عيد الفصح العبري باعتقالات واسعة لنشطاء من مدينة القدس، تبعها بموجات اعتقال متتالية وبقرارات إبعادٍ منظمة عن المسجد طالت أكثر من 55 مقدسيا لفترات تتراوح بين 15 يوما وستة شهور.

 

وتٌنفّذ عصابات المستوطنين جولات استفزازية ومشبوهة وسط محاولات متكررة لأداء حركات وطقوس تلمودية في أرجاء المسجد، خاصة في منطقة باب الرحمة “الحُرش”، وسط رقابة شديدة من حُرّاسه وسدنته، فيما تتواصل الاقتحامات المكثفة والواسعة للمسجد المبارك من قبل عصابات المستوطنين.وشمل الإبعاد 12 شابا، هم: هشام محمد البشيتي، ومؤمن الكركي، وسعيد نورين، ومصطفى نورين، ويزن الحرباوي، ومحمد نجيب، وعبدالله حرباوي، ومحمد مصباح أبو صبيح، وأحمد أبو غربية، ومجد عسيلة، ومحمود عدوين، ومفيد اسعيدة.

 

وكان الاحتلال أبعد قبل نحو أسبوع أكثر من أربعين شابا مقدسيا عن المسجد الأقصى عشية بدء عيد الفصح العبري، لفترات تتراوح بين 15 يوما وستة شهور.

 

17/4/2017

 

 

 

****** اعتدى مستوطنون، على رعاة أغنام بالقرب من عين الساكوت، في الأغوار الشمالية.وقال الخبير في شؤون الاستيطان والانتهاكات الإسرائيلية، عارف دراغمةإن مستوطنين يمتطون الخيول طاردوا مجموعة من رعاة الأغنام بالقرب من عين الساكوت القريبة من الحدود الأردنية.

 

 

*****صادرت قوات الاحتلال الاسرائيلي، ، جرارا زراعيا من مزارع في الرأس الأحمر شرق بلدة طمون شمال الضفة الغربية.

وقالت مصادر محلية إن جنود الاحتلال دأبوا على ملاحقة المزارعين في الرأس الأحمر داخل أراضيهم في سهل عاطوف بهدف الضغط عليهم لترحيلهم من المنطقة حيث يصادرون الجرارات الزراعية وصهاريج المياه بشكل مستمر.

 

وأشارت إلى أن جنود الاحتلال اقتحموا الرأس الأحمر، وصادروا جرارا زراعيا للمواطن ناصر دراغمة وهو ثالث جرار زراعي يصادر مؤخرا من المنطقة.

 

******أغلقت قوات الاحتلال ، مدخل بلدة بيت أمر شمال الخليل، جنوب الضفة المحتلة، بالبوابة الحديدية، ومنعت دخول أو خروج المركبات منها.وأفاد الناشط الإعلامي في البلدة محمد عياد عوض،  أن جنود الاحتلال المتواجدين في البرج العسكري المقام على المدخل الرئيس للبلدة، أغلقوا عصر اليوم، البوابة الجديدة للبلدة بشكل مفاجئ، ومنعوا المواطنين من الدخول والخروج بمركباتهم أو الخروج.وتقيم قوات الاحتلال مئات الحواجز الثابتة والطيارة في الضفة المحتلة؛ ما يتسبب بعزل المدن

 

******هدمت سلطات الاحتلال “الإسرائيلي”، ، منشأتيْن سكنيتيْن في “جبل المكبر” جنوبي شرق القدس المحتلة، بزعم البناء دون الترخيص.

 

وذكر مركز “معلومات وادي حلوة- سلوان” (غير حكومي)، أن سلطات الاحتلال هدمت منشأتين سكنيتين “بركسين” للمواطنيْن؛ محمد أمين شقيرات وعمار سلامة حديدون في قرية جبل المكبر.

 

وأشار المركز الى أن جرافات الاحتلال هدمت منزل المواطن حديدون دون سابق إنذار، ولم تتواجد العائلة فيه خلال اقتحامه وهدمه، وهو قائم منذ عام 2011، ويعيش فيه 7 أفراد (بينهم 5 أطفال).

 

وأوضح أن الاحتلال هدم منزلا متنقلا للمواطن محمد أمين، وبلغت قيمته مع تجهيزه 100 ألف شيكل (27 ألف و475 دولارًا أمريكيًا)، ومؤلف من غرفتين ومطبخ وحمام.

 

وبيّن “وادي حلوة” أن المواطن “أمين” كان ينوي الانتقال للسكن في منزله؛ الذي وُضع في أرض يملكها قبل شهر، مع أسرته المكونة من 10 أفراد، لافتًا إلى أن الاحتلال هدم له منزله قبل عام.

 

 

18/4/2017

 

 

 

****** فتح مستوطنو مستوطنة “بيت إيل” المقامة على أراضي المواطنين، مياههم العادمة على أراضي ضاحية الزراعة الواقعة خلف مدارس ذكور الجلزون، ما تسبب بإتلاف كمية من المحاصيل الزراعية، بالإضافة إلى خلق بيئة غير صحية تهدد بانتشار الأوبئة والأمراض.

 

وناشد أصحاب الأراضي الزراعية الجهات المختصة لإيجاد حل لمشكلتهم، خاصةً وأن مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية أُغرقت بالمياه العادمة للمستوطنة.

 

******استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على أجهزة التسجيل الخاصة بكاميرات مراقبة لمحلات تجارية في رفيديا بنابلس، كما داهمت عمارة سكنية بحي المعاجين غربا، وفتشت عدة منازل.

 

وأفادت مصادر أمنية ، بأن قوات الاحتلال اقتحمت عددا من المحلات التجارية في شارع رفيديا، واستولت على أجهزة تسجيل خاصة بكاميرات المراقبة فيها، كما داهمت إحدى البنايات في حي المعاجين، وفتشت عدة منازل، عرف منها: منزل المحاضر في جامعة النجاح مصطفى الشنار.

 

 

******هدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس، “كرفانين” في حي جبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة، بحجة عدم الترخيص.وكانت قوات معززة من جنود وشرطة الاحتلال رافقت الجرافات، وضربت طوقا عسكريا محكما بمحيط المنطقة، قبل أن تشرع بتدمير الكرفانين، اللذين يعودان للمواطنين محمد أمين شقيرات وعمار حديدون، في منطقة “خلة عبد” بالحي.ولفتت مصادر مقربة من العائلتين إلى أن عملية التدمير تمت دون سابق انذار، ومساحة “كرفان” عائلة حديدون تبلغ 40 مترا مربعا، وتعيش فيه أسرة مكونة من 7 أفراد، بينهم 5 أطفال، ووضعه صاحبه على أرضه عام 2011، بعد هدم منزله عام 2009.أما عائلة شقيرات التي تم هدم “كرفانها” السكني المؤلف من غرفتين، ومطبخ، وحمام، فيقطن فيه 10 أفراد، علما أن شقيرات وضع كرفانه على أرضه، بعد هدم الاحتلال منزله في المنطقة قبل نحو عام.

 

 

 

19/4/2017

 

 

******دمّرت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، مزرعة في بلدة العيسوية بمدينة القدس المحتلة.

جرافات الاحتلال معززة بآليات عسكرية داهمت المنطقة، وهدمت المزرعة التي تعود للمواطن مراد زياد مصطفى، بحجة عدم الترخيص.كما فرضت شرطة الاحتلال طوقا محكما حول المنطقة، قبل وخلال عملية الهدم، والتدمير.

 

 

******تناقش ما تسمى “لجنة التنظيم والبناء المحلية” في القدس طلبات بالمصادقة على بناء 212 وحدة إسكان في أحياء مستوطنتي “بسغات زئيف” و”رمات شلومو” في القدس.وأفادت مصادر صحفية اسرائيلية ان 122 منزلا سيقام في “بسغات زيف”، و90 وحدة في “رمات شلومو”.

 

******واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، إغلاق مدخل قرية تِل، جنوب غرب نابلس، لليوم الثالث على التوالي.

وأشارت مصادر أمنية إلى أن جرافات الاحتلال أغلقت المدخل الجنوبي للقرية بالسواتر الترابية، بذريعة إلقاء الحجارة.

 

 

 

*****اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، فتيين، واستدعت آخر، وفتشت عددا من المنازل، في بلدة بيت أمر شمال الخليل.

وأوضح الناشط الاعلامي محمد عوض أن قوات الاحتلال داهمت منطقة حارة أبو هاشم، والبياضة والظهر في البلدة، واعتقلت الفتيين مؤيد عايش خليل أبو مارية (17 عاما)، وقصي رائد شريف أبو هاشم (17 عاما)، بعد دهم منزلي ذويهما، وتفتيشهما.

وأشار إلى أن تلك القوات فتشت عددا من المنازل في المنطقة ذاتها، عرف منها: منزل المواطن أحمد خليل عبد أبو هاشم ( 50 عاما)، حيث حطمت أبواب المنزل الداخلية، وسلمته تبليغا لمراجعة مخابراتها.

 

 

 

******قالت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية إنه تبيّن بعد 30 عاما، أن إسرائيل أقامت بنايتين عامتين في مستوطنة “بيت إيل” على أراضٍ خاصة يملكها فلسطينيون من قرية دورا القرع.وادّعت وزارة الإسكان والبناء الإسرائيلية، التي شيدت البنايتين في سنوات الثمانينات من القرن الماضي، في تعقيب لصحيفة “هآرتس” أن إقامة البنايتين كانت خاطئة.

وأكدت جهات مطلعة على التفاصيل أن البنايتين أقيمتا على قسائم 80، و81 و90 في حوض 4 من أراضي قرية دورا القرع الخاصة.وأكدت شركة “عميدار” أنها أدارت البنايتين منذ سنوات الثمانينيات، وأضافت أنه تم في العام 2012 بيعهما بمصادقة وزارة الإسكان لجمعية “سوكات عوفاديا”.وقالت مصادر في المجلس المحلي في مستوطنة “بيت ايل” إن هذه الجمعية هي المسؤولة عن المدرسة الدينية في المستوطنة. ونشر في السابق أن الجمعية خصصت بناية لوسيلة الإعلام اليمينية (القناة 7).

 ويتبين من فحص أجرته “هآرتس” أن المكاتب التي خصصتها هذه الجمعية للقناة 7، تقع في إحدى هاتين البنايتين المقامتين على أراض فلسطينية خاصة.وقال الباحث في شؤون سياسة “الأراضي الإسرائيلية في الضفة الغربية” درور اتاكس، “إن حقيقة ضلوع شركة عميدار في سرقة أراض ذات ملكية فلسطينية خاصة في الضفة يجب ألا تفاجئ أحدا. سيكون من المفاجئ أكثر الاكتشاف بأن هناك سلطة رسمية أو عامة ليست متورطة في صفقات السرقة”.

 

******اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، مدرسة مسافر يطا، وقامت بتصويرها وتصوير عدد من المساكن في خرب التبان والفخيت والمجاز.وقال منسق اللجان الوطنية والشعبية لمقامة الاستيطان راتب جبور، ان ما تسمى بالادارة والتنظيم الإسرائيلي، داهمت برفقة قوات الاحتلال الخرب المذكورة، وقامت بتصوير مدرسة المسافر، والعيادة الصحية، وعدد من المساكن في هذه التجمعات.واشار جبور الى ان قوات الاحتلال سلمت الاهالي في السابق اخطارات لهدم هذه المدرسة للضغط على السكان لترك اراضيهم بهدف الاستيلاء عليها لصالح التوسع الاستيطاني.

 

 

 

 

 

****** أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بوقف العمل في محجر لقلع الحجر في بيت أمر شمال الخليل، واستولت على معدات ثقيلة من المكان، ونقلتهما الى داخل مستوطنة “كرمي تسور” المقامة على أراضي المواطنين في البلدة.

 

وأكد الناشط الاعلامي محمد عوض أن قوات الاحتلال وما يسمى “بالتنظيم الإسرائيلي”، داهمت محجرا لقلع الحجارة في منطقة شعب السير جنوب بيت أمر، والقريبة من مستوطنة “كرمي تسور”، وسلمت صاحبه الذي يعمل فيه منذ 18 عاما يوسف عبد العزيز أبو عياش إخطارين، بوقف العمل.

 

وأضاف أن تلك القوات استولت على آلية ثقيلة “باجر”، تعود ملكيته للمواطن محمد حسن البربراوي، وجرافة لصاحب المحجر يوسف بريغيث، وتم نقل المعدات الى داخل مستوطنة “كرمي تسور”.

 

****** أعلنت وزارة الصحة، عن استشهاد الشاب صهيب موسى مشهور مشاهرة ( 21 عاماً ) من بلدة السواحر، بعد أن أصيب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب مفرق عصيون جنوب بيت لحم، بحجة تنفيذه عملية دهس.

وأوضح مدير الاسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر الفلسطيني في بيت لحم محمد عوض أن قوات الاحتلال أطلقت النار على سيارة فلسطينية ما أدى إلى استشهاد الشاب مشاهرة.

 

 

******أغرقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أراضي زراعية في قرية بيت تعمر شرق بيت لحم بالمياه العادمة.

وقال ممثل هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية إن “جنود الاحتلال المتمركزين في معسكر الجيش الجاثم على أراضي المواطنين قاموا بضخ المياه العادمة على أراض مزروعة بأشجار الزيتون في منطقة “عين الجدال”، حيث وصل منسوبها إلى قرابة 30 سم”.واشار بريجية إلى أن أصحاب الأرض كانوا قد رفعوا قضية بحق معسكر الجيش الذي أقيم العام 2002، لوقف عملية ضخ المياه العادمة، “وألزمتهم المحكمة بنضحها كل أربعة أيام في الأسبوع، لكن لم يتم الانصياع لذلك وواصلوا الضخ بشكل متعمد”.واكد ان استمرار هذا العمل “المشين ادى خلال السنوات الماضية الى حرمان عدد من المزارعين من الدخول لأراضيهم، عدا عن اتلاف عدد كبير من اشجار الزيتون، والتخوف من انتشار الاوبئة والأمراض”.

 

 

20/4/2017

 

 

******- دهس مستوطن بمركبته ، فتاه من بلدة تقوع شرق بيت لحم .وأفاد مصدر امني بأن المستوطن دهس الفتاه كوثر محمد شاورية (13 عاما)، أثناء سيرها على الخط الالتفافي قرب بلدية تقوع، وتم نقلها الى مستشفى بيت جالا الحكومي لتلقي العلاج، وصفت حالتها بالمتوسطة.

 

 

 

 

 

*****نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي منطادا مزودا بآلات تصوير دقيقة على حاجز زعترة الذي يقع على الطريق العام نابلس- رام الله.وجاء هذا الإجراء استكمالا لعمليات التحصين التي قام بها الاحتلال في المنطقة لتوفير الحماية للمستوطنين الذين عادة يتنظرون حافلات الركاب الإسرائيلية بالقرب من هذا الحاجز.

 

 

 

*********أعلنت وزارة الصحة، عن استشهاد الشاب صهيب موسى مشهور مشاهرة (21 عاماً) من بلدة السواحرة، بعد أن أصيب برصاص قوات الاحتلال الصهيوني، قرب مفرق عصيون جنوب بيت لحم، بحجة تنفيذه عملية دهس.

 

وأوضح مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر الفلسطيني في بيت لحم محمد عوض أن قوات الاحتلال أطلقت النار على سيارة فلسطينية؛ ما أدى إلى استشهاد الشاب مشاهرة.

 

وأطلقت قوات الاحتلال النار على الشاب، عند مفترق “عتصيون” جنوبي بيت لحم، بدعوى تنفيذه عملية دهس، أدت إلى إصابة مستوطن صهيوني. أفادت مصادر إعلامية عبرية أن شاباً فلسطينياً نفذ عملية دهس على المفترق، أثناء تجمع مجموعة من المستوطنين لركوب حافلة، ما أدى إلى إصابة أحدهم بجراح. وأضافت المصادر أنه تم “تحييد” منفذ العملية.

 

وفي وقت سابق،  أشارت وسائل إعلام عبرية أن الشاب نقل إلى مشفى “تشعاري صيدق” بالقدس المحتلة، ووصفت حالته بالحرجة.

 

وبعد العملية، شددت قوات الاحتلال من إجراءاتها على مداخل مدينة بيت لحم، وأغلقت مدخل بلدة بيت فجار الغربي، وأقامت حاجزاً طياراً عليه.

 

 

 

 

 

****** أقام عدد من قطعان المستوطنين حفلة شواء أمام معتقل “عوفر” الإسرائيلي غرب مدينة رام الله وسط الضفة الغربية في محاولة لاستفزاز الأسرى الأبطال الذين يخوضون معركة الإضراب عن الطعام.وقد صرح عدد من المستوطنين في تعليقات استفزازية بأنهم جاءوا إلى المنطقة للاحتفال بالإضراب عن الطعام ولكسر روح الأسرى الفلسطينيين عبر إطلاق العنان لرائحة اللحم ودخان الشواء حتى يغطي زنازينهم.

 

يُشار إلى أن أكثر من ألف أسير فلسطيني في سجون الاحتلال يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام لليوم الرابع على التوالي، للمطالبة باستعادة حقوقهم الإنسانية، وسط تصاعد الإجراءات القمعية بحقهم.

 

*******اقتحمت مجموعات من المستوطنين، بحراسة قوات الاحتلال، ، بلدة كفل حارس شرق مدينة سلفيت شمال الضفة الغربية المحتلة.وقالت مصادر محلية إن جنود الاحتلال منعوا حركة المواطنين في البلدة، في حين سمحت للمستوطنين باقتحام مقامات دينية وأداء شعائر تلمودية.وأضافت المصادر، أن المستوطنين اقتحموا مقامي يوشع بن نون وذي الكفل وأدوا شعائر تلمودية اعتادوا على أدائها بين الفينة والأخرى ثم انسحبوا من البلدة.

 

 

 

 

 

 

*****حلقت صباح طائرةً تصوير صغيرة فوق المسجد الأقصى المبارك وقبة الصخرة وسط حالة من الدهشة والاستهجان من قبل المقدسيين وحراس المسجد الاقصى .

ووفقاً لمركز إعلام القدس، فقد فوجئ المواطنون، بتحليق طائرة صغيرة فوق المسجد الأقصى وقبة الصخرة.

 

وتأتي هذه الخطوات التي غالياً ما يكون وراءها مستوطنون، كما حدث سابقاً في إطار محاولات استفزاز المقدسيين ، حيث تثير الريبة والقلق تجاه المسجد الأقصى مما يمكن أن يحدث لاحقاً.

 

 

 

*****نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، منطادا مزودا بآلات تصوير دقيقة على حاجز زعترة الذي يقع على الطريق العام نابلس- رام الله.وجاء الإجراء استكمالا لعمليات التحصين التي قام بها الاحتلال في المنطقة لتوفير الحماية للمستوطنين الذين عادة يتنظرون حافلات الركاب الإسرائيلية بالقرب منه.

 

21/4/2017

*****  داهمت قوات الاحتلال، منزلاً في بلدة السيلة الحارثية غرب جنين، واستولت على مبلغ مالي كبير ومصاغ ذهبي.

وذكر المواطن خالد سليم رشيد زيود أن قوات الاحتلال داهمت منزله الساعة الثالثة فجراً، وشرعت بعملية تفتيش واسعة في منزله واستولت على مبلغ مالي قيمته (60،000 دينار أردني) حصل عليه قبل أيام بعد إتمام صلح عشائري، بالإضافة الى عقد ذهبي ومبلغ 6000 دينار أردني.وأضاف زيود أن ضابط الاحتلال هدد بمصادرة محتويات المنزل ومركبته إذا لم يتم تسليمه المبلغ المالي.

 

 

******اقتحمت قوات معززة من جيش الاحتلال أجزاء من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية.وذكرت مصادر محلية أن العديد من آليات الاحتلال داهمت المدينة مستهدفة بالأساس حارة الحاووز، ومنطقة “كوربة زاهدة”، حيث شرعت بعمليات تفتيش تخللها مداهمة مخرطة على الأقل في المنطقة.

 

 

 

*******هاجم مستوطنون نشطاء سلام إسرائيليين من حركة ‘تعايش’ بالعصي والحجارة عندما كانوا يرافقون مزارعين ورعاة أغنام فلسطينيين في منطقة مدينة رام الله في الضفة الغربية المحتلة.

 

ووثق مقطع فيديو مهاجمة 15 مستوطنا، وهم ملثمون، النشطاء والفلسطينيين.

وقال الناشط في ‘تعايش’، أيال راز، الذي تواجد في مكان الاعتداء أنه ‘بدأ هذا عندما رافقنا المزارعين الفلسطينيين الذي جاؤوا لرعي قطعانهم. وجاءت نحونا مجموعة من 15 فتى تقريبا حاملين العصي ودخلوا بيننا وكانوا يحملون حجارة كبيرة وعصي، ونحن من الجانب الآخر لم نرد عليهم وحاولنا تهدئة الأجواء’. 

 

واضاف راز أن ‘المشاعر متوترة. هؤلاء الأشخاص يشعرون بأن بإمكانهم فعل ما يشاءون. هذا وضع مخيف. وقد أصيب خمسة نشطاء، وإصابة أحدهم كانت في رأسه. ويصعب شرح شعورنا. وقد وصلنا إلى مركز الشرطة (الإسرائيلية في المستوطنات) من أجل تقديم شكوى’. 

 

 

****** أدى عشرات المواطنين صلاة الجمعة، في اراضي بلدة ديراستيا شمال سلفيت الواقعة في الجهة الغربية بالقرب من الطرق الزراعية، التي اغلقها الاحتلال العام الماضي بمسدات حديدية تمنع وصول المزارعين من اراضيهم.

وكانت حركة فتح في سلفيت وبالتعاون مع هيئة شؤون الاسرى ونادي الاسير، دعت إلى التجمع ضمن فعاليات إسناد ودعم الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وقال عبد الستار أمين سر حركة فتح ، ان فعاليات التضامن مع الاسرى المضربين عن الطعام يجب ان تستمر خلال الاسابيع القادمة من اجل مساندتهم والوقوف معهم حتى نيل مطالبهم.

 

*****أصيب عدد من المواطنين، بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، واعتقل شابان، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدخل بلدة بيتا جنوب نابلس.وذكر رئيس اللجنة الاعلامية في مفوضية التعبئة والتنظيم، وأحد سكان بيتا منير الجاغوب أن عددا من المواطنين أصيبوا بالاختناق؛ إثر إلقاء قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز المسيل للدموع، على مئات المصلينالذين خرجوا للتضامن مع الأسرى على مدخل البلدة.وأفاد بأن قوات الاحتلال اعتقلت شابين من البلدة خلال المواجهات التي اندلعت في المنطقة.

 

أهالي بلعين يتضامنون مع الأسرى في مسيرتهم الأسبوعية

 

خرج أهالي قرية بلعين ا في مسيرتهم الأسبوعية التي شاركهم فيه مجموعة من المتضامنين الدوليين ونشطاء السلام الإسرائيليين ورفعوا في الأعلام الفلسطينية، وصور الأسرى المضربين عن الطعام وقادةالحركة الأسيرة مروان البرغوثي وأحمد سعدات، وجابوا شوارع القرية وهم يرددون الهتافات والأغاني الداعية إلى الوحدة الوطنية، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى والحرية لفلسطين.

 

وقد أحيا المتظاهرون في مسيرة اليوم ذكرى يوم الاسير الفلسطيني. وأعربوا عن تضامنهم ودعمهم لإضراب الأسرى وذلك من أجل نيل حقوقهم، وقد دعت اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في هذهالمناسبات العظيمة على لسان منسقها عبدالله أبو رحمة إلى التصعيد بكافة أشكاله وذلك دعما للأسرى البواسل وضد الاحتلال الإسرائيلي وحكومته المتطرفة التي تتسابق بصورة عنصرية في استهدافالمواطنين الفلسطينيين والاعتداء عليهم وأطلاق النار بصورة مباشرة عليهم، وتستمر في مصادرة الأراضي الفلسطينية وهدم البيوت ، وتهجير المواطنين قسريا لصالح بناء المستوطنات.

 

 

قلقيلية: إصابة مراسل تلفزيون فلسطين بقنبلة غاز في قدمه

 أصيب أنال الجدع مراسل تلفزيون فلسطين في قلقيلية اليوم الجمعة، بقنبلة غاز في قدمه أطلقها جيش الاحتلال خلال قمع مسيرة كفر قدوم الأسبوعية.ويخضع الجدع للعلاج في مستشفى درويش نزال في قلقيلية وسط متابعة مستمرة لحالته الصحية وتواصل رئاسة الهيئة العامة لإذاعة وتلفزيون فلسطين ممثلة بالمشرف العام أحمد عساف مع إدارةالمستشفى والطواقم الطبية.

 

الاحتلال يقمع مسيرة تضامناً مع الأسرى قرب “عوفر”

 اندلعت مواجهات عنيفة في محيط معتقل “عوفر”، المقام على أراضي قرية رافات وبلدة بيتونيا غربي رام الله، عقب أداء صلاة الجمعة على أرضي قرية رافات تضامناً مع الأسرى المضربين عن الطعام في يومهم الخامس.

 

وتوجهت مسيرة نحو معتقل عوفر، الذي تعتقل فيه قوات الاحتلال أكثر من ألف أسير، أضرب عدد منهم عن الطعام، حيث أصر المشاركون على إيصال رسالتهم التضامنية ومساندة الأسرى في إضرابهم.

 

اصابة ٩ مواطنين بجروح بينهم صحفي وناشط اسرائيلي في كفر قدوم

 

اصيب ٩ مواطنين بجروح بينهم مراسل فضائية فلسطين انال الجدع وناشط اسرائيلي خلال قمع جيش الاحتلال لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ اكثر من ١٤ عاما.

وأفاد منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي ان جيش الاحتلال قمع المسيرة التي دعت اليها حركة فتح تضامنا مع الأسرى باستخدام الأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وقنابل الغاز مما أدى الى

 

اصابة ٩ مواطنين بجروح طفيفة بينهم مراسل فضائية فلسطين وناشط سلام اسرائيلي وعولجت جميعها ميدانيا.

 

وأكد شتيوي اندلاع مواجهات عنيفة بعد اقتحام قوات الاحتلال للقرية واقتحام منازل المواطنين واتخاذها نقاط عسكرية لإطلاق النار باتجاه الشبان الذين تصدوا لهم بالحجارة والزجاجات الفارغة.

 

هذا وقد اعلنت بلدة كفر قدوم العديد من الفعاليات التضامنية مع الاسرى ومن ضمنها افتتاح خيمة اعتصام بحضور رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وليد عساف وحشد كبير من اهالي البلدة وذوي الاسرى

 

واسرى محررين اضافة الى المسيرات الاسبوعية المناهضة للاستيطان والتي ستخرج اسبوعيا بواقع يومين للتاكيد على وقوف الشعب الفلسطيني الى جانب الاسرى في معركة الحرية والكرامة الى ان ينالوا كامل حقوقهم.

 

عن nbprs

شاهد أيضاً

بعد ” الإدارة المدنية ” المستوطنون يخططون لتعزيز نفوذهم في ” قيادة المنطقة الوسطى ” العسكرية

 تقرير الاستيطان الأسبوعي من 4/5/2024 – 10/5/2024 إعداد : مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الأرض …