الرئيسية / ملف القدس / ترامب لن ينقل السفارة الأميركية للقدس في الوقت الحالي

ترامب لن ينقل السفارة الأميركية للقدس في الوقت الحالي

ذكرت شبكة ‘سي.ان.ان.’ أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بصدد التوقيع في وقت لاحق منيوم امس، الأربعاء، على أمر بتأجيل نقل السفارة الأميركية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس. وكان ترامب أعلن خلال حملته الانتخابية عن نيته نقل السفارة إلى القدس، ويبدو الآن أنه عدل عن ذلك على غرار جميع الرؤساء الأميركيين السابقين.

وذكر مسؤولون امريكيون لشبكة CNN الامريكية بانه من المتوقع أن يجدد الرئيس الامريكي دونالد ترامب قراره بتجميد نقل السفارة الامريكية من “تل ابيب” للقدس، وفقاً لصحيفة يديعوت أحرونوت العبرية.

قرار نقل السفارة الأمريكية الى مدينة القدس من مدينة تل أبيب صدر عام 1995 ومنذ ذلك الوقت يقوم الرئيس الأمريكي بتأجيل تنفيذ القرار 6 شهور، وكان الرئيس الأمريكي السابق اوباما قد وقع أخر قرار بتأجيل تنفيذ هذا القرار قبل 6 شهور وغدا الخميس ينتهي مفعول قرار التأجيل.

يشار بأن دونالد ترامب وعد في حملته الانتخابية للرئاسة بنقل السفارة الى مدينة القدس، وادعى مساعديه وبعض المقربين منه أنه سوف ينقل السفارة في اليوم الأول لتسلمه الرئاسة، ومع ذلك فإنه لم يقدم على هذه الخطوة حتى اليوم ويوم غدا سيكون هو الفيصل في هذا الوعد

وخلال زيارته لإسرائيل والأراضي الفلسطينية، لم يتطرق ترامب أبدا إلى موضوع السفارة.

ونقلت وكالة فرانس برس عن السفير الإسرائيلي السابق ألان بايكر، الذي يعمل حالياً في مجال الأبحاث قوله إنه ‘سيقوم على الأغلب بتوقيع أمر التأجيل لستة أشهر أخرى، ولكنه سيصدر بياناً أنه لن يقوم بالضرورة بذلك مرة أخرى، وأن الأمر يتوقف على الطريقة التي يتصرف بها الطرفان’.

وفي حال اختار ترامب عدم توقيع أمر تأجيل نقل السفارة، لن تنتقل السفارة على الفور من تل أبيب إلى القدس، ولكن ستكون لذلك عواقب سريعة.

وبموجب القانون الصادر عام 1995، ستشهد وزارة الخارجية الأمريكية خفضاً بقيمة 50% من ميزانياتها المستقبلية المتعلقة ب’اقتناء وصيانة المباني في الخارج’.

وحذر الفلسطينيون من إمكانية اندلاع هبة شعبية جدتى، وحتى انتفاضة ثالثة، في حال نقل السفارة، مؤكدين أن هذه الخطوة من شأنها تقوية موقع المتطرفين، أو ‘فتح باب الجحيم’.

عن nbprs

شاهد أيضاً

الاحتلال يجبر مقدسيا على هدم منزله في شعفاط

أجبرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، مواطنا مقدسيا قرب التلة الفرنسية في شعفاط على هدم …