الرئيسية / ملف الاستيطان والجدار / ضباط في جيش الاحتلال: مستوطنات الضفة عبء أمني

ضباط في جيش الاحتلال: مستوطنات الضفة عبء أمني

قال ضباط سابقون في الجيش الإسرائيلي، أن المستوطنات القائمة في الضفة الغربية لا تخدم أي من المصالح الأمنية الإسرائيلية سواء حاليا أو في المستقبل.

ونقلت صحيفة “هآرتس” عن عدد من الجنرالات الذين قالت أنهم خدموا في مناصب عليا بالجيش بعضهم في قيادة القوات العسكرية بمناطق الضفة الغربية، قولهم أن وجود إسرائيليين في مناطق الضفة يزيد من أعباء الأمن القومي ويجبر الجيش لتغيير الكثير من الخطط وزيادة قواته وعتاده وتكريس وقته لحماية أولئك الإسرائيليين باستمرار وليس في أوقات الطوارئ فقط.

وأشارت الصحيفة إلى أن آراء الجنرالات جاءت في إطار وثيقة أعدها معهد الأبحاث “مولاد” في الذكرى الخمسين لحرب 1967، حيث اعتبروا أن وجود المستوطنات يدفع الجيش لزيادة نقاط الاحتكاك وزيادة خطوط الدفاع عن سكانها ما يزيد من الثقل والأعباء على القوات.

وقال نوعام تيفون الجنرال احتياط والقائد السابق للجيش في الضفة، أنه في السنوات الأخيرة قيادة الجيش ترسل أكثر من نصف القوات النظامية إلى الضفة لحماية المستوطنين. فيما يرى الجنرال احتياط موشيه كابلانسكي وهو نائب رئيس الأركان سابقا وقائد الجيش في الضفة خلال انتفاضة الأقصى عام 2000، أن 80% من القوات المتواجدة في الضفة تعمل من أجل الدفاع المباشر عن المستوطنات.

ويشير تقرير المعهد إلى أن المستوطنات تشكل خطرا تسمح بتنفيذ عمليات هجومية وأصبحت تشكل نقطة ضعف لا تساعد الجيش على محاربة “الإرهاب” بل تكثيف الجهد لحمايتها فقط.

عن nbprs

شاهد أيضاً

الاحتلال يهدم طابقاً من منزل ومنشأة تجارية في رام الله

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، طابقا من منزل، ومنشأة تجارية في قرية رأس كركر …