الرئيسية / ملف الاستيطان والجدار / في أعلى وتيرة منذ عام 92… اسرائيل أقرت بناء 8345 وحدة استيطانية جديدة منذ مطلع العام

في أعلى وتيرة منذ عام 92… اسرائيل أقرت بناء 8345 وحدة استيطانية جديدة منذ مطلع العام

قدمت سلطات الاحتلال الاسرائيلية العام الجاري 2017 العدد الاكبر من مشاريع البناء الاستيطانية منذ عام 1992، وفقا لما ذكره وزير الجيش الاسرائيلي افيغدور ليبرمان، وذلك على الرغم من التحذيرات بأن هذه الخطط ستؤثر سلبا على فرص تحقيق حل الدولتين.

وبحسب ليبرمان فان “الارقام في النصف الاول في عام 2017 هي الاعلى منذ عام 1992”.

وقال ليبرمان للصحافيين والوزراء في بداية الاجتماع الاسبوعي للحكومة انه في الشهور الخمسة الاولى من هذا العام 2017، تم تقديم خطط لبناء ما مجموعه 8,345 وحدة سكنية استيطانية في الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك خطط “للبناء الفوري” تشمل 3,066 وحدة استيطانية.

وتماثل هذه الارقام تلك التي نشرتها “حركة السلام الان” الاسرائيلية المناهضة للاستيطان الاسبوع الماضي.

وذكرت “السلام الان” انه مع الخطط الاستيطانية والعطاءات التي طرحت هذا العام، فانه تم تقديم خطط من اجل بناء 7,721 وحدة استيطانية هذا العام، اي اكثر بثلاث مرات من كل الخطط التي تم تقديمها في عام 2016، والتي بلغت 2,699 وحدة.

ولم يكن بامكان “السلام الان” تأكيد ان كان هذا اكبر عدد للوحدات الاستيطانية منذ عام 1992.

وكانت اسرائيل قررت الاسبوع الماضي المضي قدما في خطة بناء أكثر من ثلاثة آلاف وحدة سكنية جديدة للمستوطنين اليهود في الضفة الغربية المحتلة.

ومن بين الوحدات الجديدة، خطط لبناء اول مستوطنة جديدة منذ 25 عاما، والتي وعد نتانياهو ببنائها “كتعويض لـ 40 عائلة من المستوطنين تم اجلاؤها من بؤرة عمونا الاستيطانية العشوائية” بأمر قضائي اوائل العام الجاري.

عن nbprs

شاهد أيضاً

الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية

قررت قوات الاحتلال الإسرائيلي، إغلاق الحرم الإبراهيمي الشريف أمام المصلين المسلمين، وفتحه أمام المستعمرين، اعتبارا من …