الرئيسية / ملف الاستيطان والجدار / نتنياهو: الضفة الغربية جزء من اسرائيل

نتنياهو: الضفة الغربية جزء من اسرائيل

قال بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، الثلاثاء، أن الضفة الغربية مثل أي منطقة تقع في “دولة إسرائيل” وأنه لدى سكانها الحق في العيش بها.

وبحسب موقع صحيفة هآرتس، فإن نتنياهو جاءت أقواله خلال كلمة متلفزة مسجلة له ستبث لأعضاء حزب الاتحاد القومي الإسرائيلي اليميني المتطرف الذي ينعقد اليوم لبحث خطة عضو الكنيست المتطرف بتسلئيل سمويرتش لتهجير الفلسطينيين من داخل وخارج الخط الأخضر مقابل تعوضات مالية.

وقال نتنياهو في كلمته المقتضبة “قبل سنوات قليلة كانت هذه الأرض مهجورة، ومنذ عودتنا إليها بعد سنوات طويلة وأجيال عاشت في المنفى، عادت أرض إسرائيل لتزدهر”.

وأضاف “نحن نبني الأرض ونستوطنها على الجبل وفي الوادي والجليل والنقب ويهودا والسامرة، لأن هذه الأرض أرضنا ولدينا الحق في العيش بها، هنا إسرائيل، نعيش ونموت من أجلها”.

وسيصوت الاتحاد اليوم على خطة سمويرتش التي ستعتمد كجزء من برنامج سياسي جديد أطلق عليه اسم “أمل واحد .. برنامج الحسم الإسرائيلي”. حيث يضم الاتحاد عدة أحزاب يمينية متطرفة أبرزها البيت اليهودي.

وتعتمد الخطة على فرض إسرائيل السيادة الكاملة على الضفة الغربية وتفكيك السلطة الفلسطينية وتنفيذ مشاريع استيطانية كبيرة للقضاء على التطلعات الوطنية الفلسطينية، والعمل بالمقابل على تشجيع الفلسطينيين على الهجرة مقابل دفع أموال كبيرة لهم.

وأشار سمويرتش حين عرض الخطة إلى رغبة عدد كبير جدا بين الفلسطينيين بالهجرة من بلادهم للبحث عن العمل والمال، معتبرا أن ذلك مهم لمساعدتهم على الهجرة من خلال دعمهم ماليا وتخصيص مبلغ من الحكومة الإسرائيلية لهذا المشروع الذي سيضاعف عدد المستوطنين بالضفة لضمها للسيادة وفرض القانون الإسرائيلي عليها.

واعتبر أن هذا المشروع سيكلف إسرائيل أقل مما تدفعه في الحملات العسكرية التي تشنها من حين إلى آخر.

وقال “أن حل الدولتين لشعبين طريقه مسدود، وأن البدل هو التوصل لحل حاسم يتمثل في أن المنطقة الواقعة غربي نهر الأردن هي حق يهودي خالص”.

عن nbprs

شاهد أيضاً

الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية

قررت قوات الاحتلال الإسرائيلي، إغلاق الحرم الإبراهيمي الشريف أمام المصلين المسلمين، وفتحه أمام المستعمرين، اعتبارا من …