الرئيسية / مقالات وتقارير / تقرير الاستيطان / تقرير الاستيطان الاسبوعي /من 6/4/2018-20/4/2018

تقرير الاستيطان الاسبوعي /من 6/4/2018-20/4/2018

 

اعداد:مديحه الاعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان

( الاستثمار في مستوطنات الأغوار الفلسطينية في الضفة الغربية من اولويات حكومة الاحتلال الاسرائيلي )

 

يبدو واضحا من مجموعة من الشواهد والوقائع ان حكومة الاحتلال الاسرائيلي  تفضل الاستثمار في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة بشكل يفوق الاستثمار في الداخل المحتل ، وفي هذا السياق قامت حكومة الاحتلال بتخصيص 417 مليون شيقل لصالح تطوير الاستيطان في منطقة البحر الميت ، بهدف جذب المزيد من المستوطنين وتهويد مناطق الاغوار المحتلة.

فقد قررت حكومة اسرائيل تحويل موازنة بقيمة 417 مليون شيقل كانت مخصصة للبحر الميت الذي يتراجع مستوى المياه فيه بمعدل متر سنويا،بسبب ظاهرة “الخسفة” حول منطقة البحر بفعل نسبة الجفاف العالية، لصالح التوسع الاستيطاني في المستوطنات المقامة حوله خارج الخط الأخضر بزعم “التطوير السياحي”، وبررت حكومة الاحتلال البناء الاستيطاني وتعزيزه انه لمواجهة ظاهرة الجفاف والتي تؤثر على حياة المستوطنين في المنطقة وعلى تراجع دور السياحة،

 

 وتفيد المعلومات ان الموازنة المذكورة ليست مخصصة  لإنقاذ البحر الميت ، انما لتعزيز ودعم الاستيطان بزعم منع جفاف البحر، علما ان المشاريع التي ستصرف عليها الميزانية تقع خارج الخط الأخضر، ضمن ما يسمى “المجلس الإقليمي مجيلوت”، شمالي البحر الميت، ما يعني أن الحديث عن توسع استيطاني تحت شعار “تطوير السياحة”، الى جانب مشروع تطوير سياحي تابع لعين جدي في المنطقة الجنوبية للبحر الميت، وصيانة شارع رقم 90.

وبدوره قال رئيس “المجلس الإقليمي تمار”، وعضو “كيبوتس عين جدي”، دوف لاتينوف، بعد صدور قرار الحكومة، أن “القرار سيكون بمثابة حبل النجاة لإنقاذ البحر الميت، ولمواصلة تطوير مستوطنات البحر الميت، باعتبار أن البحر هو ثروة قومية لا بديل لها”، على حد قوله.

 

وتعتبر منطقة الأغوار جزءا من حفرة الانهدام الأفرو آسيوية وهي من أكثر بقاع الأرض انخفاضا. وتقع على أنخفاض حوالي 380 م تحت سطح البحر . وتمتد الأغوار الفلسطينية على الجهة الشرقية للضفة الغربية من عين جدي (البحر الميت) جنوبا إلى ما يعرف ب ” تل مقحوز”على حدود بيسان شمالا داخل الخط الأخضر  . ومن نهر الأردن شرقا حتى السفوح الشرقية للضفة الغربية للأغوار غربا . وهذه المنطقة تشكل حوالي 28.5% من مساحة الضفة الغربية (2400 كم مربع ) وتعتبر منطقة الأغوار سلة الغذاء للدولة الفلسطينية المستقبلية فمساحاتها الشاسعة ، وتربتها الخصبة ،ومصادر مياهها الوفيرة تجعل بالامكان الاعتماد على الزراعة معظم أشهر السنة .كما تعتبر الأغوار مصدر دخل سياحي رئيسي بعد القدس المباشرة نظرا لوجود العديد من المعالم التاريخية والحضارية فيها . ويتكبد الفلسطينيون بفعل سياسة التضييق التي تمارسها اسرائيل ضد الفلسطينيين خسائر تفوق 800 مليون دولار سنوياً، بسبب سيطرة إسرائيل على مناطق الأغوار الشمالية، سلة الخضر والفاكهة للفلسطينيين. فيما يصل حجم أرباح المستوطنين من خلال الاستثمار في الأغوار الشمالية 650 مليون دولار سنوياً بسبب سيطرة الاحتلال على هذه المناطق

في ذات الوقت تصاعدت اعتداءات وانتهاكات عصابات ” تدفيع الثمن ” الارهابية ضد الفلسطينين وممتلكاتهم  بدعم من حكومة الاحتلال  وتشجيع صامت من الادارة الامريكية خلال الاسبوع الفائت , حيث نفذت هذه الجماعات الارهابية  عدة هجمات منها مهاجمة قرية اللبن الشرقية والاعتداء على ممتلكات المواطنين وإلحاق أضرار كبيرة بأكثر من 30 مركبة، بالإضافة الى إقدامهم على خط شعارات عنصرية ولا سامية معادية على جدران منازلهم، ومهاجمة المزارعين من قرية مادما خلال حراثتهم أراضيهم، وإجبارهم على مغادرتها بعد الاعتداء عليهم من قبل قوات الاحتلال بوابل من قنابل الغاز السامة. ومهاجمة قرية التوانه في مسافر يطا ورشق المواطنين العزل بالحجارةـ واعتداءهم على حافلة لإحدى مدارس بلدة يطا كانت في رحلة مدرسية، وأصابة الفتى أحمد محمد أبو عرام (13 عاما)، بكسور واعتدائهم ايضا على على طلبة مدارس في حارة السلايمة بالبلدة القديمة من الخليل، وأعطاب إطارات 45 مركبة في قرية برقة شرق رام الله،وقطع نحو 100 شجرة زيتون مثمرة في أراضي قرية بورين جنوب نابلس وقطع 15 شجرة ايضا في قرية عوريف..

 

فيما أطلق مستوطنون حملة على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، تدعو إلى قتل الفلسطينيين وذبحهم وحرقهم، والتوجه لأقسام الولادة في المستشفيات وقطع رأس كل طفل فلسطيني ولد حديثا، وفي دعوة أخرى كتب “علينا أن ننتقم لكل يهودي أصيب أو قتل، علينا أن ننتقم من كل الفلسطينيين”.

 

وفي السياق قررت نيابة الاحتلال التخلي عن اعترافات منفذي جريمة إحراق عائلة دوابشة ، في قرية دوما ،الى الجنوب من مدينة نابلس، قبل أكثر من عامين ونصف بحجة أن الاعترافات تلك غير قانونية بسبب الحصول عليها بطرق غير عادية، كما قرر “الصندوق القومي اليهودي للأراضي” (كيرن كييمت) عدم السماح لعائلة الفتى الفلسطيني محمد أبو خضير الذي قتل بعد ان احرق حيا في جريمة ارتكبها ثلاثة مستوطنين في تموز 2014، بإقامة نصب تذكاري في موقع الجريمة التي تم احراقه بها في إحدى الغابات المحيطة بمدينة القدس وقالت ان سياساتها المتبعة حيال قضية التخليد في الغابات تغيرت مؤخرا، لذلك فانه لا توجد لديها نوايا لتمكين تخليد ذكرى افراد في نصب تذكارية متفرقة.

 

على صعيد آخر كشف التقرير السنوي الثالث للمركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية (مدار)، حول “سجل القوانين العنصرية والداعمة للاحتلال والاستيطان”، تصاعدا بل وتسارعا من قبل اليمين الإسرائيلي ، في سن تشريعات تهدف إلى تكريس السيطرة الإسرائيلية على أكبر قدر ممكن من أراضي الضفة، حتى بلغ عددها خلال الأعوام الثلاثة للولاية البرلمانية لـ “الكنيست”، 185 قانونا، من ضمنها 54 قانونا أقرت، أو دخلت حيز التشريع ، ما يعني بوضوح  تورط الهيئة التشريعية “الكنيست” في فرض تشريعات عنصرية هدفها التضييق على المواطنين الفلسطينيين والسيطرة على اراضيهم وممتلكاتهم ، بدءًا بالتشريعات حول تهويد القدس، مرورًا بالتشريعات حول توسيع الاستيطان ، فمنذ بدء ولاية “الكنيست” الـ (20)، عالج 43 قانونا لغرض الضم المباشر وغير المباشر للضفة المحتلة كلها، أو المستوطنات. ولعل أبرز القوانين التي أقرت نهائيا: قانون سلب ونهب الأراضي بملكية خاصة في الضفة، وقانون تعزيز ضم القدس،وقانون يقضي بسريان قانون التعليم العالي الإسرائيلي على معاهد المستوطنات، بمعنى “الجامعة” في مستوطنة “أريئيل”، وكليتين أكاديميتين أخريين

 

وفي تصريح عنصري جديد قال مايك بنس نائب الرئيس الامريكي دونالد ترامب، ان وجود اسرائيل مصدر الهام للعالم وأنه يشارك حليفه العظيمة “إسرائيل” باحتفالات الذكرى السنوية السبعين “لاستقلالها”.واكد بنس إن معجزة وجود “إسرائيل” في وطنها التاريخي هي مصدر إلهام للعالم، مشدداً على ان الشعب الأمريكي فخور بالوقوف مع “إسرائيل” في هذا اليوم التاريخي وكل يوم”؛ حسب قوله.

 

 

واعتبر المكتب الوطني للدفاع عن الارض أن هذه المواقف التي تصدر عن مسؤولين اميركيين تساعد على التطرف في سلوك  الاسرائيليين بشكل عام والمستوطنين بشكل خاص وأشار الى أن التصعيد الجديد في اعتداءات وانتهاكات عصابات ” تدفيع الثمن ” الارهابية ما كانت لتتواصل على نحو خطير في الايام والأسابيع الماضية لولا تشجيع الادارة الاميركية لنشاطات اسرائيل الاستيطانية ورعاية جيش الاحتلال وأذرعه الامنية وجهاز القضاء الاسرائيلي لهذه المنظمات الارهابية وتوفير الحماية لها وتمكينها من مواصلة نشاطاتها في البؤر الاستيطانية ، التي تحولت الى ملاذ آمن لها في طول الضفة الغربية وعرضها .

 

 

وفي الانتهاكات الاسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان في فترة اعداد التقرير فقد كانت على النحو التالي:

 

القدس : سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في القدس، ، دفعة اخطاراتٍ جديدة بهدم منازل ومنشآت في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، بحجة البناء دون ترخيص حيث قامت طواقم تابعة لبلدية الاحتلال في القدس بتسليم إخطارات بهدم منازل ومنشآت في حي واد ياصول بسلوان، فيما لا يزال13 مواطنًا من عائلة الرويضي المقدسية وللأسبوع الثاني على التوالي، يعيشون دون مأوى في الشارع قرب مدخل منازلهم الثلاثة التي استولت عليها جمعية “إلعاد” الاستيطانية، رغم قرار محكمة الاحتلال بوقف إجراءات الإخلاء.

وحطمت مستوطنتان، قبرا، في مقبرة “باب الرحمة” الاسلامية التاريخية الملاصقة لجدار المسجد الأقصى الشرقي، وداستاه بحقد، وسط شتائم، ومسبات، وشعارات عنصرية.يذكر أن الاحتلال، وعبر العديد من مؤسساته، يستهدف هذه المقبرة منذ فترة، بعد أن اقتطع منها جزءا مهما وواسعا بمحاذاة سور الأقصى؛ لإقامة ما أسماه الاحتلال “حدائق وطنية”، وهي عبارة عن مشاريع تخدم الرواية التلمودية للقدس ومحيط المسجد الأقصى، ومنع دفن موتى المقدسيين في هذه المنطقة.

وهدمت آليات تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، حديقة “شهداء قلنديا” الواقعة في حي المطار شمالي مدينة القدس المحتلة. ومساحتها نحو دونمين، علما أنها نفذت خلال الفترة الأخيرة، عمليات هدم قرب جدار الضم والتوسع العنصري لشقّ طريق يتبع لحاجز “قلنديا” العسكري الذي يربط القدس بمدينة رام الله. ويتابع الاحتلال استهدافه لمؤسسات القدس، حيث وقع الوزير في حكومة الاحتلال أفغدور ليبرمان، قرارًا باعتبار “معهد إيلياء” في القدس المحتلة بأنه “منظمة إرهابية، وقال ليبرمان إن القرار اتخذ بناءًا على توصية من “الشاباك”.

 

الخليل: أوقفت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، العمل في شق طريق زراعية، في منطقة العابد “خلة طه”، غرب بلدة دورا جنوب الخليل، قرب مستوطنة “نجاهوت”.وهاجم عشرات المستوطنين من مستوطني “ماعون” بحماية من جنود الاحتلال المدججين بالسلاح قرية التوانه في مسافر يطا جنوب الخليل ورشقوا المواطنين العزل بالحجارة، خاصة عائلة ربعي،

وأخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بوقف العمل والبناء في منزل المواطن حسين أحمد الجمل النواجعة في منطقة الجوايا شرق يطا جنوب الخليل بحجة البناء دون ترخيص.فيما قالت مديرية التربية والتعليم العالي في جنوب الخليل إن جيش الاحتلال الاسرائيلي أقدم على الاعتداء للمرة الثانية على مدرسة زنوتا الاساسية المختلطة (التحدي 7)، والتي تعرضت للهدم الاسبوع الماضي، حيث قامت قوات الاحتلال بمصادرة الخيام والاثاث الموجود على انقاض المدرسة.

وسلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عائلات الدغامين، والحوامدة في منطقة غوين بمسافر يطا اربعة إخطارات لهدم مساكنهم وخيامهم التي تؤويهم ومساكن الصفيح ، كما اعتدى المستوطنون على رعاة الأغنام في منطقة واد النجار بالقرب من مستوطنة “بيت يئير” المقامة على أراضي المواطنين شرق يطا. هذا ونصبت قوات الاحتلال خيمة على مدخل خلابة شعب البطم في مسافر يطا، وعرقلت وصول السكان الى البلدة.

وهاجم مستوطنون طلاب مدرسة ذكور الكرمل الثانوية في مدينة يطا جنوب الخليل، أثناء عودتهم من الرحلة المدرسية، حيث رشق المستوطنون الحافلات التي تقل الطلاب بوابل من الحجارة أدت الى تحطم زجاجها وإصابة الطلاب بالجروح والذعر.وأصيب الطالب أحمد محمد نعمان(13 عام) بكسور في الوجه إثر تعرضه لرشق الحجارة المباشر من قبل المستوطنين الذين هاجموا الحافلات فجأة بالقرب من مستوطنة” كريات أربع” ,ورفع مستوطنون، أعلام اسرائيل على جدران الحرم الإبراهيمي، وسط مدينة الخليل، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي بحجة الاحتفال بـ”عيد الاستقلال”.

 

رام الله: اقتحم مستوطنون من بؤرة “عتساف” الاستيطانية من عصابات “تدفيع الثمن”، قرية برقة شرق رام الله، وخطوا شعارات استفزازية وعنصرية على جدران بعض المنازل، وعطبوا إطارات 45مركبة وخطوا شعارات على جدران المنازل تهدد بقتل المواطنين، وتحذرهم من طردهم من القرية فيما لاذوا بالقرار بعد استيقاظ المواطنين الذين خرجوا مسرعين لصدهم من القرية.

و تصدى أهالي قرية المزرعة الغربية، شمال غربي رام الله، لمحاولة اقتحام مجموعات من المستوطنين لجبل الدير، الذين رافقتهم قوات كبيرة من جيش الاحتلال حيث قاموا بتخريب الأشجار في المنطقة. واندلعت مواجهات عنيفة بين الفلسطينيين والمستوطنين المسلحين وجيش الاحتلال، الذين أطلقوا الرصاص نحو المواطنين.

واغلقت قوات الاحتلال ، طرقا زراعية في قريتي المزرعة الغربية وام صفا ورنتيس في محافظة رام الله والبيرة وكان المستوطنون قد فتحوا هذه في وقت سابق بهدف الاستيلاء على المزيد من اراضي المواطنين، واقتحم أكثر من 150 مستوطنا،برفقة اعدادا كبيرة من جنود الاحتلال ، منطقة عين الحراشة في قرية المزرعة الغربية غرب رام الله.

 

بيت لحم:منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، موظفي بلدية نحالين غرب بيت لحم من انشاء شبكة مياه للشرب، في منطقة “واد سالم” شمالا؛ بحجة عدم الترخيص، علما انها تعتبر المتنفس الوحيد للتوسع العمراني، ويوجد فيها منزلان مشيدان سابقا. واحتجزت كافة المعدات، من جرافة صغيرة ” باجر”، ومركبة شحن، وأنابيب حديدية، مهددة إياهم انه في حال مواصلة العمل فيها سيعرضون أنفسهم للمتابعة والاعتقال.

وأخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي بوقف البناء في بئر للمياه وعريش في أراضي بلدة الخضر جنوب بيت لحم. حيث عثر المزارعين في أراضي منطقة “البيرة” جنوب البلدة على إخطارين يفيدان بوقف البناء في بئر لتجميع المياه لري المزروعات يعود للمزارع عصام أحمد عيسى، مساحته 80 كوبا، وعريش زراعي للمواطن خضر علي عيسى، بحجة عدم الترخيص.و الإخطارين يتضمنان إعطاء المواطنين مهلة حتى السادس والعشرين من الشهر الجاري، من أجل تقديم اعتراض لإحدى المحاكم الاحتلالية في مستوطنة “بيت ايل” شمال رام الله.

واقتحم مستوطنون وتحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلى، منطقة برك سليمان السياحية جنوب بيت لحم.وأدوا طقوسا تلمودية.فيمااعتدى مستوطنون من مستوطني “بيت عاين” في مجمع مستوطنة “غوش عصيون” على خمسة حكام في لعبة الشطرنج، قادمين من شمال الضفة الغربية متوجهين إلى بلدة نحالين غربا، للمشاركة في بطولة شهداء البلدة، أثناء مرور مركبتهم قرب المستوطنة.

 

نابلس: أقامت مجموعة من المستوطنين بؤرة استيطانية جديدة الى الجنوب الشرقي من مدينة نابلس قرب مستوطنة “ايتمار” قبل نحو ثلاثة أسابيع في موقع يدعى “روش يوسف” شرطة الاحتلال حاولت إزالة البؤرة الاستيطانية التي أقيمت دون مصادقة من قبل حكومة الاحتلال، في الوقت الذي يؤكد فيه المستوطنين أن عملية السيطرة على الأرض بهدف إنشاء مستوطنة جديدة في المنطقة. فيماأجرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، تدريبات عسكرية بالذخيرة الحية بين مساكن المواطنين في خربة الطويل التابعة لأراضي عقربا جنوب نابلس.واقتحمت مجموعة من المستوطنين، المنطقة الأثرية في بلدة سبسطية، شمال غرب نابلس. ، وسط حماية جيش الاحتلال، الذي أغلق المنطقة أمام الزوار.

 

والى الجنوب من مدينة نابلس أقدم مستوطنون من مجموعات “تدفيع الثمن “، على إلحاق أضرار ب 30 مركبة وخطوا شعارات عنصرية  على الجدران لدى هجومهم على قرية اللبن الشرقية. ومن العبارات التي خطوها: “كفى لاوامر الاعتقال الإداري”، “تدفيع الثمن”، “الطرد او القتل”، “الله هو الملك”. و حاولوا الاقتراب من مسجد قرية اللبن وخلع الباب، الا ان سكان القرية اكتشفوا امرهم ولاذوا بالفرار، فيما هاجم مستوطنو “يتسهار” المقامة على أراضي المواطنين جنوب مدينة نابلس، مزارعين من قرية مادما أثناء حراثتهم أراضيهم، وأجبروهم على مغادرتها بعد الحصول على تنسيق من سلطات الاحتلال لحراثتها، ومنعوهم من العمل فيها، وذلك للمرة الثالثة تحت تهديد السلاح، وبحراسة من قوات الاحتلال الإسرائيلي..وأطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت، وطردوا المزارعين من أرضهم.

وأقدم مستوطنون، على تقطيع أشجار زيتون، ولوز، وعنب، وخط شعارات عنصرية في أراضي قرية عوريف جنوب نابلس.حيث قطعوا أكثر من 25 شجرة من زيتون، ولوز، وعنب في المنطقة الشرقية، وخطوا شعارات “الموت للعرب” على أحد البركسات الموجودة في المنطقة و الأراضي التي تم استهدافها تعود للمواطنين رائد صباح، وناجي شحادة، علما أن جرافات الاحتلال قامت بتجريف أراض تابعة لقريتي عصيرة القبلية ومادما، جنوب نابلس في منطقتي القعدة والخروب، حوض رقم (1).

وأقدم مستوطنون، على قطع نحو 100 شجرة زيتون مثمرة في أراضي قرية بورين جنوب نابلس. تعود ملكيتها للمواطن محمد رجا.و خطوا شعارات عنصرية ومعادية على الصخور المجاورة للأرض، قبل أن يلوذوا بالفرار

 

قلقيلية: عاودت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، تجريف أراضٍ بمساحة 15 دونما في بلدة إماتين شرق قلقيلية، لتوسيع مستوطنة “عمناوائيل” الجاثمة على أراضي المواطنين وتعود ملكيتها للمواطن فوزي ناصر غانم، علما أن أصحاب الأرض يملكون الأوراق الثبوتية التي تثبت ملكيتهم لها. فيما أغلق جيش الاحتلال عبارة مياه عند الجدار العنصري جنوب مدينة قلقيلية.حيث احضر جيش الاحتلال جرافة كبيرة قامت باغلاق العبارة المخصصة لمياه الامطار أسفل الجدار واشتكى الأهالي من اغلاق هذه العبارة، خوفا من مخاطر تجمع مياه الامطار عند الجدار واغراق الأراضي المحيطة به كما سبق وحدث في منطقة حي النقار في قلقيلية.

 

سلفيت: قامت جرافات تتبع لمستوطنة “بروخين” بتجريف وتكسير صخور شمال بلدة بروقين الواقعة غرب مدينة سلفيت لصالح توسعة مستوطنة “بروخين”. في الوقت نفسه فإن المنطقة الصناعية لمستوطنة”اريئيل” تتوسع باتجاه الغرب على حساب الأراضي الزراعية والمراعي الخصبة على مدار الساعة من أراضي بلدة بروقين .

 

جنين: هاجمت مجموعة من المستوطنين من مستوطنة “حومش” المخلاة المواطن محمد زعرور من سيلة الظهر جنوب مدينة جنين، بالحجارة والزجاجات الفارغة بينما كان بجوار المستوطنة المخلاة، حيث أغلقت مجموعة من المستوطنين طريقه وهاجمته، ما تسبب بإلحاق خسائر مادية بمركبته، علما أن المستوطنين المتنكرين كانوا يكمنون داخل خزان مهجور للمياه في المستوطنة.

 

 

 

التفصيلي

 

14/4/2018

 

 

******هاجم عشرات المستوطنين تحت حماية جنود الاحتلال الاسرائيلي، قرية التوانه في مسافر يطا جنوب الخليل.

وقال منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور إن مجموعة من مستوطني “ماعون” هاجموا بحماية من جنود الاحتلال المدججين بالسلاح القرية، ورشقوا المواطنين العزل بالحجارة، مشيرا إلى أن اهالي القرية تصدوا، خاصة عائلة ربعي للمستوطنين واعادوهم الى داخل المستوطنة.وناشد رئيس مجلس قروي التوانه محمد ربحي ربعي، كافه الجهات ذات العلاقة القيام بدورها والوقوف عند مسؤولياتها بدعم لوجستي للجان الحماية وتوفير ما يلزم.

 

****** أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حاجز بيت إيل في كلا الاتجاهين، ومنعت المواطنين والمركبات من المرور.وقال شهود إن هذا الإجراء تسبب في اختناقات مرورية، واصطفت المركبات في رتل طويل شمال مدينة رام الله.

 

******* أصيب أكثر من عشرين مواطنا بجروح وبالاختناق، بينهم مسعف، في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي شهدتها قرية أبو ديس شرق مدينة القدس المحتلة، وقالت مصادر جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إن 7 شبان أصيبوا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ومسعف بالرصاص المطاطي في رأسه، إلى جانب إصابة 14 شابا آخرين بالاختناق نتيجة استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.

 

******تعرض جنود الاحتلال الاسرائيلي لهجوم غير مسبوق ووصفته الاوساط العسكرية الاسرائيلية بالخطير، من قبل من يدافعون عنهم ليل نهار وهم يعتدون ويعربدون ضد الفلسطينيين، المستوطنون… اعتدوا على جنود الاحتلال ورشقوهم بالحجارة وجرت مواجهات عنيفة.ووصفت القناة العاشرة بالتلفزيون الاسرائيلي الحدث بـ”غير العادي”، بتعرض قوة من جيش الاحتلال يوم السبت لهجوم من قبل مستوطنين قرب مستوطنة “ايمتار”، اطلق خلالها الجيش الرصاص بالهواء وقنابل الغاز.

وافادت القناة ان مجموعة من المستوطنين هاجموا جنود الاحتلال في المنطقة وهم يحاولون نصب “بؤرة استيطانية” في المنطقة، وتم اعتقال 3 منهم وتحويلهم للتحقيق بالاعتداء على الجنود.

ووصف ناطق باسم جيش الاحتلال الاعتداء بالعنيف للغاية، وخصوصا ان الجنود تعرضوا للاعتداء من قبل اسرائيليين، مؤكدا ضرورة تقديمهم للعدالة.

في حين طالب عضو كنيست اسرائيلي، ليبرمان ونتنياهو ان يضعا خطة فورية وحاسمة لوقف العنف ضد جنود الاحتلال من قبل المستوطنين، اضافة الى امكانية توصيف ووضع مجموعات معينة من المستوطنين المتطرفين على قائمة الارهاب واعلانهم منظمة ارهابية.

 

 

******تصدى أهالي قرية المزرعة الغربية، شمال غربي رام الله، لمحاولة اقتحام مجموعات من المستوطنين لجبل الدير، حيث قاموا بتخريب الأشجار في المنطقة.

وتصدى الأهالي لاعتداءات المستوطنين، الذين رافقتهم قوات كبيرة من جيش الاحتلال، واندلعت مواجهات عنيفة بين الفلسطينيين والمستوطنين المسلحين وجيش الاحتلال، الذين أطلقوا الرصاص نحو المواطنين.

 

 

******أصيب العشرات بحالات اختناق، خلال مواجهات ليلية اندلعت في مخيم العروب شمالا، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز السام نحو منازل المواطنين، وفتشت عددا من المنازل في عدة حارات بالمخيم.

 

15-4-2018

 

******منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، موظفي بلدية نحالين غرب بيت لحم من انشاء شبكة مياه للشرب، ويحتجز المعدات.

وأفاد نائب رئيس بلدية نحالين هاني فنون بأن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة، ومنعت الموظفين من القيام بإنشاء شبكة مياه في منطقة “واد سالم” شمالا؛ بحجة عدم الترخيص، علما انها تعتبر المتنفس الوحيد للتوسع العمراني، ويوجد فيها منزلان مشيدان سابقا.وأشار فنون إلى أن قوات الاحتلال احتجزت كافة المعدات، من جرافة صغيرة ” باجر”، ومركبة شحن، وأنابيب حديدية، مهددة إياهم انه في حال مواصلة العمل فيها سيعرضون أنفسهم للمتابعة والاعتقال.

 

 

***** اقتحمت طواقم تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، تحرسها قوة عسكرية وشرطية، عدة أحياء من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.وقال شهود في القدس إن أصحاب متاجر في المنطقة أغلقوا محالهم خشية اقتحامها من هذه الطواقم، علماً أن طواقم البلدية تنفذ حملات دهم لمحال تجارية ولمنازل المواطنين، لصالح الضرائب المختلفة أبرزها ضريبة الأملاك “الأرنونا”، بالإضافة لتوزيعها وبشكل مستمر ومتواصل لإخطارات هدم إدارية أو غرامات مالية في المنطقة بحجة البناء دون ترخيص.

 

***** اقتحمت قوات الاحتلال، بلدة العيسوية وسط القدس المحتلة، وشرعت بشن حملة تنكيل جديدة بحق المواطنين.

ونقل عن شهود عيان في القدس أن أعداداً كبيرة من عناصر الوحدات الخاصة، و”حرس الحدود” داهمت العديد من أحياء البلدة، وأوقفت مركبات للتدقيق ببطاقات أصحابها، في الوقت الذي نصب فيه الاحتلال حاجزا عسكرياً على المدخل الغربي للبلدة لتفتيش مركبات المواطنين.يذكر أن بلدة العيسوية تشهد منذ فترة حملة تنكيل وحصار بحق المواطنين، ما يتسبب بمواجهات ضد الاحتلال خاصة في ساعات المساء.

 

__

******أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بوقف العمل والبناء في منزل شرق يطا جنوب الخليل بالضفة الغربية.

وقال منسق اللجان الوطنية والشعبية لمقاومه الجدار والاستيطان في الجنوب راتب الجبور إن “الإدارة المدنية والتنظيم” الإسرائيلية، يرافقها جنود الاحتلال، داهمت منطقة الجوايا شرق يطا، وسلمت المواطن حسين أحمد الجمل النواجعة، إخطارا بوقف العمل والبناء في منزله قيد الانشاء؛ بحجة البناء دون ترخيص.

 

***** أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي منطقة عصيدة في مدخل بيت أمر .

وقال الناشط محمد عوض إن قوات الاحتلال الإسرائيلي، اقتحمت منطقة عصيدة “مدخل بيت امر الرئيسي، وأطلقت الرصاص الحي، وقنابل الغاز السام وأصابت العشرات بحالات اختناق، بعد فشلها في اعتقال مواطن بالمكان، وأغلقت مدخل البلدة وأجبرت أصحاب المحال التجارية على إغلاق محالهم تحت تهديد السلاح.وأضاف، أن قوات الاحتلال منعته من تصوير الاعتداءات وتوثيقها، واقتادته للبرج العسكري المقام على مدخل البلدة، وقامت بتفتيشه واتهامه بحيازة سكين لثنيه عن توثيق اعتداءاتهم على المواطنين.

 

******أعاقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حركة المواطنين على حاجزين عسكريين أقامتهما بشكل مفاجئ غرب جنين.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال نصبت حاجزا عسكريا على شارع جنين– حيفا بمحاذاة دوار بلدة اليامون، وآخرا عند مدخل قرية رمانة وأوقفت المواطنين الداخلين والخارجين من وإلى جنين، وفتشتهم ودققت في هوياتهم ما أدى الى أزمة مرورية لأهالي قرى وبلدات غرب جنين.يشار إلى أهالي قرى وبلدات الخط الغربي، يعانون بشكل شبه يومي من ممارسات الاحتلال التي طالت كافة شرائح المجتمع، والمتمثلة بنصب الحواجز، وإعاقة تحركات المواطنين.

 

 

******أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدخل المسجد الإبراهيمي الشريف في مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية.وقالت مواقع الاعلام العبري ان جنود الاحتلال الاسرائيلي اغلقوا مدخل المسجد الإبراهيمي بالبلدة القديمة في الخليل بزعم وجود جسم مشبوه.

*****تعيش عائلة رزق الرويضي بحالة من القلق والخوف بعد إخلائها من منازلها في بلدة سلون بالقدس المحتلة، واستيلاء جمعية “إلعاد” الاستيطانية عليها بدعوى عدم تسديد العائلة ديونًا للسلطات الإسرائيلية.وبعد أن عاشت تلك الأسرة بمنازلها منذ 47 سنة، أصبح مصيرها التشرّد، فيما استوطنت مكانها عائلات يهودية، رغم صدور قرار عن المحكمة العليا الإسرائيلية، يقضي بوقف إخلاء العائلة من منازلها.ثلاث أُسر مكونة من 15 فردًا تشردت من منازلها بعد الاعتداء عليها بالضرب، بدعوى تراكم ديون بمبلغ 100 ألف شيكل (28.5 ألف دولار) على المتوفى الرويضي، ودفع جمعية العاد قيمة الديون لشراء المنازل.

وتؤكد العائلة أنها لا تعلم شيئًا عن الديون التي تتحدث عنها سلطات الاحتلال، وملتزمة بسداد الضريبة الشهرية المفروضة على المقدسيين.وكانت جمعية “إلعاد” عرضت على الرويضي قبل وفاته إغراءات عديدة لبيع المنازل، دون أن تنجح بذلك.

وتستهدف تلك الجمعية منازل المقدسيين بسلوان منذ سنوات طويلة، وتمارس أساليب للسيطرة على أكبر قدر ممكن منها، عن طريق شرائها. فوجئت العائلة بالشرطة الإسرائيلية تطرق باب المنزل صباح الأحد الماضي، وتقول أرملة المتوفى “عندما فتحت الباب داهمته برفقة موظفي دائرة الإجراء، وأبلغوني شفهيًا أن هناك ديون متراكمة على زوجي، ويريدون السيطرة على المنازل بدلًا من الديون”.وأضافت “صادرت القوات منا الهواتف النقالة، واعتدت على أفراد العائلة بالضرب خلال إخراجنا من المنازل بالقوة، وأخرجت أثاثنا في الشارع”.وتابعت “أصبحت وأولادي في العراء وحل مكاننا مستوطنون، وحاليًا أعيش في منزل والدي، وأولادي وأبناؤهم تشتتوا بين منازل العائلة، بينما ننتظر قرار المحكمة الإسرائيلية”.وكان محامي العائلة تمكن من استصدار قرار من المحكمة العليا الإسرائيلية، يقضي بوقف قرار إخلاء العائلات، إلا أن الشرطة الاسرائيلية رفضت تنفيذ قرار المحكمة، بدعوى أن قرارها صدر بعد إخلاء المنازل، ومنعت عائلات الرويضي من الرجوع لمنازلهم، حتى صدور القرار النهائي عن المحكمة.

 

وتنفذ “دائرة الإجراء” الإسرائيلية حجزًا على ممتلكات منازل المقدسيين الذين يتخلفون عن دفع الضرائب لسلطات الاحتلال، لكن هذه من المرات القلائل التي تستولي فيها على منازل.أما محمود رويضي شقيق المتوفى، فيقول إنه تفاجئ بإبلاغهم من محامي دائرة الإجراء أن المحكمة المركزية طالبت العائلة قبل نحو أسبوعين بدفع مبلغ قدره 100 ألف شيكل لخزينة المحكمة لوقف إجراءات الإخلاء.ولكنه ينفى معرفة العائلة بهذا الأمر، ويقول: “لو أُبلغنا بالأمر لعملنا على تسديد المبلغ، للحيلولة دون إخلاء المنازل”.ويلفت إلى أن الجمعية الاستيطانية استهدفت المنازل لموقعها الحساس والمهم، كونها قريبة من المسجد الأقصى وعين سلوان ومقبرة الأطفال، وتطل على حي البستان والحارة الوسطى، وداخل “الحوش” يوجد شارع يصل حتى طنطور فرعون والعين، ويحيط بالمنزل غرف مراقبة للمستوطنين عدا عن انتشار الكاميرات في كافة أرجاء الحوش والعين.

ويشير إلى أن الحوش يضم منزلين لشقيقه المتوفى والثالث لابن عمهم خالد، ومستأجر ويعيش فيه مع زوجته وأربع من أطفاله، والأول يقطنه أرملة رزق وابنتها وحفيدتها ونجلها فادي وزوجته وابنه، والثاني يقطنه فيصل وزوجته وطفلته.

 

انتظار قرار المحكمةورغم مرور عدة أيام على إخلاء عائلة رزق الرويضي، إلا أن نجله فادي يصر على الجلوس أمام البوابة الحديدية للحوش، في انتظار صدور قرار المحكمة العليا.

ويقول فادي (32 عامًا) لوكالة إنه لا يزال ينتظر صدور قرار المحكمة العليا، “حيث أصبحنا في الشارع ولا أحد يساعدنا، بينما المستوطنون يصولون ويجولون داخل منزلنا أمام ناظرنا”.وتعرض فادي خلال إخلائه من منزله بالقوة إلى كسر أصبع قدمه والتواء كاحله، وأصبح يستخدم عكازا لمساعدته على السير.وتعتبر عائلة رويضي إحدى ضحايا الاستيطان، الذي يستهدف بيوت أهالي سلوان، لقربها من السور الجنوبي للمسجد الأقصى وعين سلوان، لا سيما البيوت المستولى عليها بطرق ملتوية.

 

 

 

16/4/2018

 

******قالت مديرية التربية والتعليم العالي في جنوب الخليل إن جيش الاحتلال الاسرائيلي أقدم هذا المساء عى الاعتداء للمرة الثانية على مدرسة زنوتا الاساسية المختلطة (التحدي 7)، والتي تعرضت للهدم الاسبوع الماضي، حيث قامت قوات الاحتلال بمصادرة الخيام والاثاث الموجود على انقاض المدرسة.وفي هذا السياق اكد مدير التربية والتعليم العالي في جنوب الخليل محمد سامي، إن “قوات الاحتلال، قامت مساء الاحد بالسيطرة على مدرسة زنوتا وسلب الخيام التي وفرت كحل مؤقت لحين بناء المدرسة من اجل ضمان سير العملية التدريسية”.

 

****** مارس عشرات المستوطنين، عربدتهم في القدس القديمة، وحول أبواب المسجد الاقصى، خلال مسيرتهم الليلية الشهرية، بحراسة وحماية قوات الاحتلال.وتخلل المسيرة هتافات وشعارات عنصرية تدعو الى طرد وقتل العرب، في الوقت الذي أغلق فيه الاحتلال العديد من شوارع مدينة القدس.كما أغلقت قوات الاحتلال الطريق المؤدية الى البلدة القديمة من جهة باب الأسباط، ما أتاح المجال للمستوطنين ممارسة طقوسهم، في هذه المنطقة القريبة جدا من الأقصى.

وقال شهود إن المستوطنين اقتحموا البلدة القديمة من جهة باب الأسباط، سبقها اغلاق المنطقة من قبل الاحتلال بالسواتر والحواجز الحديدية، وحطّت مسيرة المستوطنين في ساحة الغزالي أمام الأقصى من جهة باب الأسباط، ونظم المستوطنون حلقات رقص وغناء استفزازية بمكبرات الصوت، وصلوات وشعائر تلمودية.يذكر أن المستوطنين باتوا ينظمون مسيرة مشابهة حول أبواب المسجد الأقصى عشية كل شهر عبري.

 

 

****** اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدة يطا جنوب الخليل، وفتشت عدة منازل فيها.وأفاد منسق اللجان الشعبية والوطنية لمقاومة الجدار في الجنوب راتب الجبور، بأن قوات الاحتلال حطمت الأبواب الخارجية لمنزل المواطن إياد زهران أبو قبيطة قبل أن تفتيشه، فيما خلعت بلاط أرضيات منزل المواطن حسين علي نصار، الكائنين في حارة الشعابين، كما عاثت خرابا في منزل المواطن إسماعيل منسي الغافي الكائن في منطقة مزارع الجنيدي.

 

******** أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي بوقف البناء في بئر للمياه وعريش في أراضي بلدة الخضر جنوب بيت لحم.

وأفاد منسق لجنة مقاومة الجدار والاستيطان في الخضر أحمد صلاح بأن مزارعين عثروا في أراضي منطقة “البيرة” جنوب البلدة على إخطارين يفيدان بوقف البناء في بئر لتجميع المياه لري المزروعات يعود للمزارع عصام أحمد عيسى، مساحته 80 كوبا، وعريش زراعي للمواطن خضر علي عيسى، بحجة عدم الترخيص.

وأشار صلاح إلى أن الإخطارين يتضمنان إعطاء المواطنين مهلة حتى السادس والعشرين من الشهر الجاري، من أجل تقديم اعتراض لإحدى المحاكم الاحتلالية في مستوطنة “بيت ايل” شمال رام الله.

 

 

******نظم العشرات من المستوطنين مسيرة داخل البلدة القديمة بمحاذاة أبواب المسجد الأقصى المبارك.وأفاد شهود عيان أن شرطة الاحتلال اغلقت عدة شوارع محاذية لأسوار القدس القديمة، ونصبت الحواجز الحديدية في عدة طرقات ، كما انتشرت داخل البلدة القديمة، بالتزامن مع مسيرة المستوطنين الشهرية في المنطقة.

وأضاف شهود العيان أن المستوطنين شكلوا حلقات الرقص والغناء وأدوا طقوسهم الدينية خلال مسيرتهم، خاصة في ساحة الغزالي عند باب الاسباط – أحد أبواب المسجد الأقصى- مستخدمين المكبرات الصوتية.

 

******فرضت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، إغلاقا شاملا على الضفة الغربية والمعابر مع قطاع غزة، بمناسبة ذكرى ما يسمى “عيد الاستقلال”.ووفقًا لتعليمات المستوى السياسي وتقدير الموقف، قرر الاحتلال فرض إغلاق كامل إبتداء من منتصف الليلة بين يومي الاثنين والثلاثاء، وسيتم إعادة فتح المعابر ورفع الاغلاق في منتصف الليلة بين يوميْ الخميس والجمعة وفقًا لتقدير الموقف.

 

*****أغلق جيش الاحتلال عبارة مياه عند الجدار العنصري جنوب مدينة قلقيلية.وافاد شهود عيان ان جيش الاحتلال أحضر جرافة كبيرة قامت باغلاق العبارة المخصصة لمياه الامطار أسفل الجدار، خشية استخدامها من قبل العمال للوصول إلى داخل الخط الاخضر للعمل هناك بدون تصاريح.واشتكى الأهالي من اغلاق هذه العبارة، خوفا من مخاطر تجمع مياه الامطار عند الجدار واغراق الأراضي المحيطة به كما سبق وحدث في منطقة حي النقار في قلقيلية.

 

 

******حطمت مستوطنتان، قبرا، في مقبرة “باب الرحمة” الاسلامية التاريخية الملاصقة لجدار المسجد الأقصى الشرقي، وداستاه بحقد، وسط شتائم، ومسبات، وشعارات عنصرية.يذكر أن الاحتلال، وعبر العديد من مؤسساته، يستهدف هذه المقبرة منذ فترة، بعد أن اقتطع منها جزءا مهما وواسعا بمحاذاة سور الأقصى؛ لإقامة ما أسماه الاحتلال “حدائق وطنية”، وهي عبارة عن مشاريع تخدم الرواية التلمودية للقدس ومحيط المسجد الأقصى، ومنع دفن موتى المقدسيين في هذه المنطقة.

 

 

 

*******يمتنع القضاء الإسرائيلي عن محاكمة المستوطن باروخ مارزل، وذلك على الرغم من مرور 3 سنوات على تقديم النيابة العامة لائحة اتهام ضده لإقدامه على الاعتداء على فلسطيني في مدينة الخليل بالضفة الغربية المحتلة.

 

وحسب صحيفة “هآرتس”، فقدد مرت ثلاث أعوام منذ تقديم النيابة العامة لائحة اتهام ضد المستوطن مارزل لمهاجمته فلسطينيا. وقد تم استدعاء مارزل، الذي اتهم بدخول ساحة فلسطيني الخليل وضربه، إلى سبع جلسات استماع حول قضيته في محاولة لبدء المحاكمة، بيد أنه لم يمثل إلا لجلستين.

 

وتم تأجيل الجلسات لأسباب مختلفة، وعلى الرغم من أوامر الاعتقال التي فرضتها المحكمة ضده لعدم حضوره الجلسات، فإن الشرطة لم تنفذ أوامر الاعتقال الصادرة بحقه مطلقا، حيث ما زالت الإجراءات القانونية في قضيته عالقة.

 

وتنسب لائحة الاتهام إلى مارزل تهم إجرامية واعتداء والتسبب في إصابة فلسطيني، وتتطرق لائحة الاتهام المنسوبة لمارزل لحادثة وقعت في الخليل في شباط/فبراير 2013. ووفقاً للائحة الاتهام، كان مارزل بطريقه للصلاة، حيث اقتحم منزل الفلسطيني عيسى عمرو في الخليل، وضربه في وجهه وركله بساقه.

 

ودخل مارزل فناء وحديقة منزل عمرو بدون أي سبب، حسب ما جاء في لائحة الاتهام، وتشبث بجسم عمرو بينما كان هو وضيوفه في المكان يطلبون منه المغادرة. وقام المستوطن بضرب عمرو في وجهه، وفيما بعد، وبينما كان جنديا من جيش الاحتلال واقفا بين مارزل وعمرو واصل الاعتداء وركل الفلسطيني.

 

على الرغم من قيام مارزل بالاعتداء على الفلسطيني قبالة جنود الاحتلال، إلا أنه تم تقديم لائحة الاتهام بعد الحادث بسنتين، أي في شباط/ فبراير 2015، ليس هذا وحسب، بل أن معظم محاضر جلسات الاستماع السبع منذ ذلك الحين تحتوي على سطر واحد فقط، فيما وصل مارزل إلى جلستين فقط، وامتنع عن الحضور عن باقي الجلسات وتم تغريمه بحضور محاميه الذي طلب تأجيل الجلسات. وفي كلتا الحالتين، لم تمتثل الشرطة لأمر القاضي الذي أصدر أمرا بإلقاء القبض على مارزل.

 

ووفقًا لبروتوكول المحكمة، مثل مارزل لجلسة استماع أولية في تموز/يوليو 2015، وتم خلالها اطلاعه على البدء بإجراءات المحاكمة في تشرين الأول/أكتوبر من نفس العام، وفي بداية المحاكمة، لم يصل مارزل لجلسة المحكمة، وعقد القاضي شموئيل هربسط جلسة أخرى بعد ستة أشهر، وأمر باعتقال مارزل ما لم يحضر الجلسة ولم يدفع غرامة قدرها 300 شيكل.

 

مع ذلك، فإن الشرطة لم تنفذ أمر القاضي ولم يتم اعتقال مارزل حتى جلسة المحكمة القادمة، في آذار/مارس 2016، حيث لم يمتثل للجلسة، وطلب محامي الشرطة أن يتم تمديد أمر الاعتقال، حيث وافقت المحكمة على طلبه، وعقدت الجلسة التالية في تموز/يوليو 2016.

 

وأودع مارزل 300 شيكل حتى لا يتم القبض عليه ولم يأت إلى جلسة الاستماع في تموز/يوليو. وقال المدعي العام بالجلسة “عرف المتهم بتاريخ جلسة الاستماع لكنه اختار عدم الحضور”، وعليه حكم القاضي مرة أخرى بأن مارزل سيعتقل ما لم يدفع 1300 شيكل.

 

وكما حدث من قبل، لم تقم الشرطة بتنفيذ الأمر ولم يتم اعتقال مارزل الذي لم يحضر جلسة استماع في تشرين الثاني/ نوفمبر 2016، التي حضرها فقط محامي الشرطة الذي طلب من القاضي تمديد الأمر مرة أخرى ووافقت المحكمة على طلبه.

 

في أيار/مايو 2017، مثل مارزل أمام المحكمة وقال إنه “يتعهد بحضور المناقشات، شريطة أن يتم ذلك بعد الساعة 11:00″، وفي جلسة الاستماع هذه، طلب تعيين محام عام له، وبالتالي لم يتم التوصل إلى قرار جوهري في قضيته في جلسة الاستماع هذه أيضا. وفي تموز/يوليو 2017، وصل محامي مارزل، إلى المحكمة وطلب تأجيل المحاكمة من أجل الحصول على مواد التحقيق، حيث تم تأجيل الجلسة مرة أخرى للمرة الخامسة.

 

واصل مارزل التهرب من القضاء والالتفاف على قرارات المحكمة، وفي تشرين الثاني/نوفمبر2017، استبدل مارزل محاميه، حيث وأوضح محاميه الجديد، أن موكله لم يأت إلى جلسة الاستماع لأنه كان مريضا، وعليه أجل القاضي مرة أخرى جلسة الاستماع وحذر المحامي من أن ملزم لحضور الجلسة القادمة.

 

 

********استشهد المسن عودة ملش حسين (ابو نضال ) متأثرا بجراحه التي اصيب بها نتيجة تعرضه لحادث دهس من قبل مستوطن قبل نحو الشهر.وكان المسن ابو نضال تعرض للدهس من قبل مستوطن قبل نحو شهر في بلدة شعفاط أثناء زيارته للقدس ومكث في غيبوبة منذ ذلك الوقت حتى استشهد اليوم.

 

 

*******أجرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، تدريبات عسكرية بالذخيرة الحية بين مساكن المواطنين في خربة الطويل التابعة لأراضي عقربا جنوب نابلس.وقال عضو لجنة مقاومة الاستيطان في عقربا يوسف ديرية إن قوات الاحتلال تنتشر في أراضي خربة الطويل شرق البلدة، وتجري تدريبات عسكرية بالرصاص الحي، بين مساكن المواطنين.وأضاف أن التدريبات مستمرة منذ شهور، وبالعادة يستخدم خلالها الاحتلال المدافع والرشاشات الثقيلة.

 

 

 

******نظم عشرات المستوطنين مسيرة استفزازية بالقدس القديمة تحت حراسة مشددة لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي أبعد 10 فلسطينيين عن الأقصى ومكان سكناهم بالمدينة المحتلة.وأفاد مواطنون أن شرطة الاحتلال اغلقت عدة شوارع محاذية لأسوار القدس القديمة، ونصبت الحواجز الحديدية في عدة طرقات، كما انتشرت داخل البلدة القديمة، بالتزامن مع مسيرة المستوطنين الشهرية في المنطقة.وأضاف شهود عيان أن المستوطنين شكلوا حلقات الرقص والغناء وأدوا طقوسهم الدينية خلال مسيرتهم، خاصة في ساحة الغزالي عند باب الاسباط، أحد أبواب المسجد الأقصى، مستخدمين المكبرات الصوتية.وفي سياق التضييق على المقدسيين، أبعدت سلطات الاحتلال ثلاثة مقدسيين عن مكان سكنهم في قرية العيساوية لمدة أسبوع.

ويأتي الإبعاد بعد أن قرر قاضي المحكمة الإفراج عن يحيى عبد الكامل، وقصي داري، ومحمد مصطفى، بشرط الحبس المنزلي والإبعاد عن مكان سكنهم في قرية العيساوية لمدة أسبوع وبكفالة طرف ثالث.يشار الى أن سلطات الاحتلال أبعدت مؤخرا أربعة آخرين عن القرية بعد اعتقالهم عدة أيام.إلى ذلك، قررت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، إبعاد سبعة مصلين مقدسيين بينهم طفل عن المسجد الأقصى لمدة أسبوعين، كانت قد اعتقلتهم عقب مشاركتهم بصلاة الجمع وخروجهم من المسجد.

وشمل قرار الإبعاد كل من: عصمت الحموري، وعبد الرحمن الحموري، وعبد الله مرار، ونضال إبراهيم صيام، ورأفت نجيب، وتوفيق الكالوتي، وحمزة مرار.

 

 

\\\*******أقامت مجموعة من المستوطنين بؤرة استيطانية جديدة قرب مدينة نابلس بالضفة المحتلة خلال الأيام القليلة الماضية وفقاً لما كشفته مصادر إعلامية عبرية.وذكرت القناة 20 العبرية أن مجموعة من المستوطنين أقاموا بؤرة استيطانية قرب مستوطنة “ايتمار” جنوبي شرقي نابلس، مضيفة أن البؤرة أقيمت قبل نحو ثلاثة أسابيع في موقع يدعى “روش يوسف”.

وأوضحت أن شرطة الاحتلال حاولت إزالة البؤرة الاستيطانية التي أقيمت دون مصادقة من قبل حكومة الاحتلال، في الوقت الذي يؤكد فيه المستوطنين أن عملية السيطرة على الأرض بهدف إنشاء مستوطنة جديدة في المنطقة.

ويؤدي البناء الاستيطاني وتوسيع المستوطنات القائمة إلى قضم مساحات جديدة من الأراضي الفلسطينية المحتلة، ويمعن في تقطيع أوصالها ويهدد فرص إقامة دولة أراضيها متواصلة.ويزيد عدد المستوطنين عن 700 ألف بينهم 500 ألف في الضفة الغربية، والباقون في شرقي القدس المحتلة، ويعد وجودهم مصدر احتكاك وتوتر مستمر مع أكثر من 3 ملايين فلسطيني في الضفة الغربية وشرقي القدس المحتلتين منذ 1967.

 

 

******استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي على تسجيلات كاميرات مراقبة على طول شارع الناصرة شمال مدينة جنين وسط مداهمات للمحال التجارية.وقالت مصادر محلية إن جنود الاحتلال اقتحموا المنطقة قادمين من معبر الجلمة وتمركزوا قرب قاعة عمرو ثم بدأ الجنود بمداهمة المحال التجارية في المنطقة ومصادرة تسجيلات الكاميرات.وأشارت المصادر إلى أن جنود الاحتلال حققوا ميدانيًا مع عدد من المواطنين فيما تتركز حملتهم على مراقبة التسجيلات ومصادرتها.

 

 

******رفع مستوطنون، أعلام اسرائيل على جدران الحرم الإبراهيمي، وسط مدينة الخليل، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وذكر شهود أن المستوطنين رفعوا أعلام اسرائيل على جدران الحرم الشرقية والغربية وعلى سطح الحرم، بحجة الاحتفال بـ”عيد الاستقلال”.وذكر ناشطون ضد الاستيطان في الخليل ان ذلك يأتي ضمن محاولات المستوطنين والاحتلال السيطرة على الحرم الإبراهيمي وصبغه بصبغة يهودية، وطالبوا أحرار العالم ومؤسسات المجتمع الدولي الحقوقية والإنسانية بكف يد الاحتلال عن الحرم الإبراهيمي باعتباره مسجدا إسلاميا خالصا لا حق لليهود فيه.

 

******هاجمت مجموعة من المستوطنين من مستوطنة “حومش” الخالية، ، مواطنا فلسطينيا من سيلة الظهر جنوب مدينة جنين .وذكر المواطن محمد زعرور أن مجموعة من المستوطنين هاجموه ومركبته بالحجارة والزجاجات الفارغة بينما كان بجوار المستوطنة المخلاة، حيث أغلقت مجموعة من المستوطنين طريقه وهاجمته، ما تسبب بإلحاق خسائر مادية بمركبته، مشيرا الى أن المستوطنين المتنكرين كانوا يكمنون داخل خزان مهجور للمياه في المستوطنة.

 

 

******اقتحمت مجموعة من المستوطنين، المنطقة الأثرية في بلدة سبسطية، شمال غرب نابلس.ونقل عن رئيس بلدية سبسطية، محمد عازم، قوله إن عددا من المستوطنين، اقتحموا المنطقة الأثرية في البلدة، وسط حماية جيش الاحتلال، الذي أغلق المنطقة أمام الزوار.وأضاف أن مواجهات اندلعت في المنطقة وسط إطلاق الرصاص والغاز المسيل للدموع.وأشار عازم إلى أن البلدة تتعرض لهجمة من قبل الاحتلال والمستوطنين، مع اقتراب موعد مهرجان “سبسطية الكنعانية تتحدى الاحتلال”، الذي ستنظمه البلدية الجمعة المقبل، بالتعاون مع عدد من المؤسسات وسيقام في المنطقة الأثرية.

 

 

 

******وقع وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان على أمر خاص يعلن أن معهد إيليا الذي يعمل في شرق القدس المحتلة “منظمة إرهابية”.وأوضحت القناة العبرية السابعة، أنه وفقا للمعلومات التي تم جمعها من قبل جهاز الأمن العام في الأشهر الأخيرة، فإن “مؤسسة إيليا للإعلام الشبابي تعمل تحت غطاء مركز اجتماعي للشباب، وتعمل بشكل فعال نيابة عن الجبهة الديمقراطية.وقالت القناة إن الموساد يشتبه في قيام المؤسسة بتجنيد شبان وتدريبهم وإنتاج أشرطة فيديو تدعم المواجهات واستهداف الإسرائيليين.

 

 

*******نفذت طواقم فنية تابعة لأجهزة الاحتلال، بحراسة مشددة، ، أعمالا تمهيدية لتركيب المزيد من كاميرات المراقبة في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.وقال شهود ان طواقم الاحتلال شرعت بحفر الأرصفة في حي بئر أيوب بسلوان، استعدادا لتركيب كاميرات مراقبة في المنطقة لحماية المستوطنين، الذين ينتشرون في العديد من البؤر الاستيطانية في عدة أحياء من بلدة سلوان.

 

******** نصبت مديرية التربية والتعليم في جنوب الخليل بمشاركة أهالي زنوتا، خياما جديدة للمرة الثانية على التوالي، عقب استيلاء الاحتلال أمس على الأثاث والخيام التي نصبت مؤخرا على أنقاض مدرسة زنوتا الأساسية المختلطة (التحدي 7) جنوب الخليل، بعد هدمها الأسبوع الماضي.وقال مدير التربية والتعليم في جنوب الخليل محمد سامي إن قوات الاحتلال صادرت أمس، الخيام التي كانت تؤوي 43 طالبا، والأثاث الذي وفرته وزارة التربية والتعليم العالي، عقب هدم الاحتلال المدرسة.وأضاف أن الوزارة وفرت هذا الأثاث كحل مؤقت، لحين بنائها من أجل ضمان سير العملية التعليمية، مؤكدا أن هدف الوزارة هو تمكين صمود أهالي زنوتا في أراضيهم، لحين نصب خيام جديدة لضمان إكمال التلاميذ تعليمهم.

وأفاد شهودبأن مركبة تابعة للاحتلال داهمت مدرسة زنوتا الأساسية، ، وصورتها للمرة الثانية على التوالي منذ أمس.وكانت قوات الاحتلال هدمت المدرسة في التاسع من الشهر الجاري، التي كانت مشيدة بألواح الصفيح والطوب، وتشمل 6 غرف ومرافق ووحدة صحية.

 

*****أطلق مستوطنون حملة على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، تدعو إلى قتل الفلسطينيين وذبحهم وحرقهم، والتوجه لأقسام الولادة في المستشفيات وقطع رأس كل طفل فلسطيني ولد حديثا، وفق ما نشر موقع “والا ” العبري.ووفقًا للموقع، فإن  المستوطنين قاموا بكتابة شعارات عنصرية تحريضية على صفحته في” فيسبوك”، موجهًا دعواته للمستوطنين قائلًا “أيها اليهود لقد حان الوقت للجهاد، انزلوا إلى الشوارع واذبحوا كل الفلسطينيين”، وفي دعوة أخرى كتب “علينا أن ننتقم لكل يهودي أصيب أو قتل، علينا أن ننتقم من كل الفلسطينيين”.

 

من جهة أخرى حطمت مستوطنتان، ، قبرا، في مقبرة “باب الرحمة” الاسلامية التاريخية الملاصقة لجدار المسجد الأقصى الشرقي ، وسط شتائم ومسبات، وشعارات عنصرية ضد الإسلام والعرب.يذكر أن الاحتلال، وعبر العديد من مؤسساته، يستهدف المقبرة الإسلامية منذ فترة، بعد أن اقتطع منها جزءا مهما وواسعا بمحاذاة سور الأقصى؛ لإقامة ما أسماه الاحتلال “حدائق وطنية”، وهي عبارة عن مشاريع تخدم الرواية التلمودية للهيكل المزعوم والتي تقضي بمنع دفن موتى المقدسيين في هذه المنطقة .

 

 

******اعتدت قوات الاحتلال على معلم مدرسة وسط الشارع وأمام المارة وسائقي السيارات في قرية بئر المكسور في منطقة الجليل، وبحسب شهود عيان، فإن “عناصر الاحتلال قاموا باعتقال معلم مدرسة بشكل عنيف بعد رشه بالغاز، وذلك بحجة عدم انصياعه للأوامر”.وأعرب الأهالي في بئر المكسور عن استنكارهم وغضبهم العارمين من تصرفات الاحتلال في أعقاب حادث الاعتداء.هذا، وشهدت قرية بئر المكسور حملة تحرير مخالفات نفذتها قوات الاحتلال بادعاء ضبط قوانين السير والمرور منذ ساعات صباح الأولى من اليوم.

 

 

******سمحت محكمة الصلح الإسرائيلية في القدس، لليهود، بالهتاف بـ”شعب إسرائيل حي” في الحرم المقدسي، وذلك بداعي أن ذلك ليست صلاة، والتي لا تزال تعتبر ممنوعة لليهود في الحرم المقدسي.جاء هذا القرار ردا على التماس تقدم به ناشط اليمين العنصري، إيتمار بن غفير، والذي احتجز للتحقيق معه قبل نحو سنتين ونصف، وذلك بعد أن هتف “شعب إسرائيل حي” في الحرم المقدسي، وذلك ردا على هتاف “الله أكبر”.وقررت المحكمة، اليوم، أن “شعب إسرائيل حي” ليس صلاة، وادعت أن هذا الهتاف لا يشكل خطرا على الزوار في المكان.

كما قرر القاضي أن احتجاز العنصري بن غفير لم يكن قانونيا، وأنه كان من حقه التوجه إلى الشرطة وتقديم شكوى ضد مسؤولي الوقف الإسلامي في الحرم المقدسي.كما قدم العنصري بن غفير دعوى ضد مسؤولي الوقف، بادعاء أنهم هتفوا بشعارات ضده وضد المجموعة التي كانت معه. وكانت المحكمة قد قررت، قبل نحو سنة ونصف، إلزام الوقف بتعويض بن غفير بمبلغ 50 ألف شيكل، وذلك بسبب عدم تقديم الوقف دفاعه.وقررت المحكمة أيضا إلزام الشرطة بدفع مبلغ 6 آلاف شيكل كتعويض للعنصري بن غفير، إضافة إلى مصاريف المحكمة، الأمر الذي اعتبره “هدية من قبل المحكمة بمناسبة الاستقلال”.

 

وقال العنصري بن غفير إن “المرحلة القادمة ستكون السماح لليهود بالصلاة في الحرم المقدسي”. وزعم أنه “حان الوقت للسماح لليهود بالصلاة في المكان الأكثر أهمية بالنسبة لهم، كما يسمح للمسلمين بالصلاة”. على حد قوله.

 

******رغم أن البحر الميت يختفي تدريجيا، حيث يتراجع مستوى المياه فيه بمعدل متر سنويا، إلا أن الحكومة الإسرائيلية اتخذت قرارا، بتحويل ميزانية بقيمة 417 مليون دولار كانت مخصصة للبحر الميت لصالح التوسع الاستيطاني في المستوطنات المقامة حوله خارج الخط الأخضر.

 

وتشير التقارير الواردة تباعا إلى أن البحر الميت “يحتضر”، حيث يتواصل انخفاض منسوب المياه في البحر الذي يعتبر أحد أهم المواقع الطبيعية الفريدة من نوعها في البلاد والعالم، ما يعني أن الحديث عن كارثة بيئية بمستوى عالمي، وذلك بسبب مواصلة سحب المياه من نهر الأردن وبحيرة طبرية، وانخفاض كمية المياه التي تصل البحر الميت بشكل كبير لدرجة أنه بدأ بالجفاف. ونتيجة للجفاف فقد بدأت تتكرر ظاهرة الخسيف، حيث تنخسف الأرض بما عليها في المناطق المحيطة.

 

وتبين أن الحكومة الإسرائيلية قررت، يوم أمس، تخصيص ميزانية بقيمة 417 مليون شيكل لتحسين الوضع في البحر الميت، إلا أنه تبين لاحقا، بحسب تصريحات رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، أن الميزانيات ستصرف لـ”تعزيز المستوطنات المحيطة بالحبر الميت لمواجهة ظاهرة الخسيف، بداعي أن هذه الظاهرة تصعب حياة المستوطنين في المنطقة، وتؤثر على السياحة”.

 

وبحسب تقرير نشرته صحيفة “هآرتس”، فإن الميزانية ليست مخصصة لإنقاذ البحر الميت، وإنما لدعم المستوطنين في المنطقة لـ”إنعاش المواقع السياحية المهجورة، والاستثمار في مشاريع سياحية جديدة”، مع العلم أنه تم هجر هذه المشاريع بسبب الأخسفة التي تحصل بشكل دائم في المنطقة بسبب تراجع منسوب المياه في البحر الميت.

 

كما تبين، بحسب التقرير، أن المشاريع التي ستصرف عليها الميزانية تقع خارج الخط الأخضر، ضمن ما يسمى “المجلس الإقليمي مجيلوت”، شمالي البحر الميت، ما يعني أن الحديث عن توسع استيطاني تحت شعار “تطوير السياحة”.

 

وفي القسم الجنوبي من البحر الميت، تبين أن الحديث عن تطوير سياحي تابع لعين جدي، إضافة إلى صيانة الشارع رقم 90، ولكن بالنسبة لـ”كيبوتس عين جدي” فإنه لم يعد هناك منالية للبحر، كما اضطروا هناك إلى التخلي عن محطة وقود وموقع سياحي بعد أن امتلأت المنطقة هناك بشبكة من الأخسفة.

 

وأضاف التقرير أن رئيس “المجلس الإقليمي تمار”، وعضو “كيبوتس عين جدي”، دوف لاتينوف، قد صرح، بعد صدور قرار الحكومة، أن “القرار سيكون بمثابة حبل النجاة لإنقاذ البحر الميت، ومعالجة الأخسفة، ولمواصلة تطوير مستوطنات البحر الميت، باعتبار أن البحر هو ثروة قومية لا بديل لها”، على حد قوله.ورغم ذلك، فإن الميزانية التي جرى الحديث عنها لم تكن مخصصة لإيجاد حل بيئي معقول لمشكلة البحر الميت.

 

ويشير التقرير في هذا السياق، إلى أن الشرطة كانت قد أوصت بتقديم لائحة اتهام ضد لاتينوف، الذي يحتل منصبه منذ 14 عاما على التوالي، وذلك بتهمة دفع رشوة في قضية عضو الكنيست ونائبة وزير الداخلية، فاينه كيرشنباوم (فضيحة “يسرائيل بيتينو” حيث قدمت ضدها لائحة اتهام تشمل الرشوة والاحتيال وتبييض أموال ومخالفات ضريبية)، ولكن لم تقدم لائحة اتهام ضده بعد. وبالنتيجة فإن أموالا طائلة ستحول للمجلس الذي يترأسه، والذي ارتكب باسمه مخالفات مالية خطيرة، وكل ذلك على حساب البحر الميت.

 

*******- اغلقت قوات الاحتلال ، طرقا زراعية في قريتي المزرعة الغربية وام صفا ورنتيس في محافظة رام الله والبيرة.

وكان المستوطنون قد فتحوا هذه في وقت سابق بهدف الاستيلاء على المزيد من اراضي المواطنين.

وجاء ذلك الاغلاق بعد متابعة حثيثة من قبل الهيئة العامة للشؤون المدنية بمديرية رام الله والبيرة. في السياق أكد محمود عباس مدير البنية التحتية في الشؤون المدنية لمحافظة رام الله والبيرة، ان الجهد متواصل ودائم من قبل طاقم المديرية لملاحقة ومتابعة تعديات المستوطنين على ممتلكات المواطنين واراضيهم من اجل تعزيز صمودهم وثباتهم.

 

 

 

17-4-2018

 

 

 

******عاودت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، تجريف أراضٍ بمساحة 15 دونما في بلدة إماتين شرق قلقيلية، لتوسيع مستوطنة “عمناوائيل” الجاثمة على أراضي المواطنين.   وقال رئيس مجلس قروي إماتين هيثم صوان إن آليات الاحتلال عاودت منذ ساعات الصباح تجريف 15 دونما، تعود ملكيتها للمواطن فوزي ناصر غانم، بعد أن اوقفته بقرار من محكمة العدل الإسرائيلية قبل شهر، إلا أن قوات الاحتلال لم تمتثل.وأشار إلى أن أصحاب الأرض يملكون الأوراق الثبوتية التي تثبت ملكيتهم لها، وسيتم متابعة القضية عبر المحاكم المحلية، والعالمية.

 

 

****** فتشت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، عددا من المنازل، ونصبت حواجز عسكرية على مداخل عدة بلدات في محافظة الخليل.وأفادت مصادر أمنية ومحلية بأن قوات الاحتلال داهمت بلدتي يطا وحلحول، وفتشت عدة منازل، عرف من أصحابها: اياد دياب أبو قبيطه، ويوسف محمد إبراهيم زماعرة.وفي السياق، داهمت قوات الاحتلال عدة أحياء في مدينة الخليل، ونصبت حواجزعسكرية على مداخل بلدتي سعير وحلحول، وعلى مدخل مدينة الخليل الشمالي “جورة بحلص”، وأوقفت المركبات وفتشتها ودققت بطاقات المواطنين، ما تسبب في إعاقة مرورهم.

 

***** أقدم مستوطنون، على إلحاق أضرار بعشرات المركبات وخط شعارات عنصرية لدى هجومهم على قرية اللبن الشرقية جنوب نابلس.

 

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلسإن المستوطنين هاجموا قرية اللبن الشرقية واعتدوا على ممتلكات المواطنين، الأمر الذي أدى إلى إلحاق الضرر بأكثر من ثلاثين مركبة .وأضاف إن المستوطنين خطوا شعارات عنصرية معادية على جدران المنازل.

 

*******ذكرت “يسرائيل هيوم” العبرية، أن نيابة الاحتلال، قررت التخلي عن اعترافات منفذي جريمة إحراق عائلة دوابشة، في قرية دوما، قرب مدينة نابلس، قبل أكثر من عامين ونصف.ونسبت الصحيفة إلى مصادر في النيابة الاسرائيلية قولها، إن محكمة الاحتلال التي تنظر في القضية، قد تعتبر الاعترافات هذه غير قانونية بسبب الحصول عليها بطرق غير عادية، في إشارة إلى ممارسة المحققين التعذيب أو الضغط النفسي على المتهمين في القضية، وفق قوله.لكن الصحيفة تقول، إنه يبدو أن لدى النيابة العامة أدلة أخرى كافية ضد المتهمين في القضية، تمكنها من التخلي عن اعترافاتهم والمضي في القضية ضدهم.

 

******هاجم مستوطنو “يتسهار” المقامة على أراضي المواطنين جنوب مدينة نابلس، مزارعين من قرية مادما أثناء حراثتهم أراضيهم، وأجبروهم على مغادرتها تحت تهديد السلاح، وبحراسة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.وقال رئيس مجلس قروي مادما، إيهاب القط إن مستوطنين، بحراسة من قوات الاحتلال، هاجموا المزارعين الذي دخلوا أراضيهم صباحا بعد الحصول على تنسيق من سلطات الاحتلال لحراثتها، ومنعوهم من العمل فيها، وذلك للمرة الثالثة.وأطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت، وطردوا المزارعين من أرضهم.

 

 

******بعد خمس سنوات من التحريض الدموي المتواصل ضد العرب على صفحات الفيسبوك، قدمت النيابة الإسرائيلية العامة، يوم أمس الإثنين، لائحة اتهام ضد زوهر زفارتس (33 عاما)، من “بيتاح تكفا”، وذلك بتهمة التحريض ضد العرب.

ورغم دموية التحريض ودعوته الصريحة لقتل العرب، وكتابة مضامين يحلم فيها بذبح كل طفل عربي في قسم الولادة في المستشفى، علاوة على تحريضه ضد قوات الجيش والشرطة، فإنه حاليا مطلق السراح.

وتنسب لائحة الاتهام التي قدمت إلى محكمة الصلح في “بيتاح تكفا” للعنصري ارتكاب مخالفة “التحريض على العنف، التحريض على العنصرية، ودعم تنظيم إرهابي”.

 

يشار إلى أن لائحة الاتهام هذه تعتبر استثنائية، سواء من جهة كمية المنشورات، أو المدة الزمنية التي استمرت خمس سنوات، أو المضامين الدموية التي تدعو لذبح العرب، خاصة وأن تهما بشأن المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي تنسب في الغالب للشبان العرب خلال فترات زمنية قصيرة جدا، وعلى مضامين لا تصل حد التحريض والعنف.

 

وأقر المتهم بجزء مما نشر، وزعم أنه تأثر من “الوضع الأمني” وأنه “يعاني من التهور الذي يجعله يهتاج”.

 

وتبين أن زفارتس التزم الصمت في جزء من التحقيقات، كما رفض التعاون مع المحققين، واتهم الشرطة بأنها “عدو”، وأن الحديث عن “تحقيق سياسي”. ورغم ذلك فقد أطلق سراحه.

 

وبحسب لائحة الاتهام، فإن زفارتس دعا في حسابه على “فيسبوك” إلى استهداف العرب وقوات الأمن. وضمن ما نشره على صفحته “لا يمكن فهم وجود حزب عربي.. سيكون هناك حزب لحماس في الكنيست عما قريب.. ليحترق كل العرب واليسارييين.. كهانا عل حق.. كيف لم نفكر بتشكيل حزب تدفيع الثمن (تاغ محير)”.

 

كما دعا اليهود إلى التوجه لـ”الحرب المقدسة” و”ذبح كل العرب”. وكتب أيضا أنه كان يحلم بأنه “دخل إلى قسم الولادة في المستشفى، وكان هناك صناديق بداخلها أطفال، وعندها أخرج سكين الذبح من معطفه، ومر على كل الأطفال، وأين كان هناك طفل عربي كان يقطع رأسه”.

 

وبعد إدانة الجندي القاتل، إليئور أزاريا، بتهمة إعدام الشهيد عبد الفتاح الشريف في الخليل بدم بارد بينما كان مصابا لا يقوى على الحراك، كتب زفارتس مهاجما قوات الأمن الإسرائيلية، ودعا إلى التمرد ضد “جيش الشر الكافر”، وأنه يتوقع من كل الجنود الهروب من الجيش و”تصويب البندقية إلى الجهة الصحيحة”.

 

وبعد إخلاء البؤرة الاستيطانية “عمونا” نشر زفارتس تحريضا على الجنود وأفراد الشرطة، وصل حد إعلانه أنه سيحتفل بمقتل أي فرد من أفرادها. وكتب أيضا “أنا في البيت مع أسطوانتي غاز وولاعة وشرطي يطرق الباب وأنفجر معه.. أتمنى أن يحظى كل يهودي بأن يكون باروخ غولدشتاين (مرتكب مجزرة الحرم الإبراهيمي في الخليل)”.

 

كما أعلن زفارتس تأييده للجريمة البشعة في دوما، والتي أحرق فيها أبناء عائلة الدوابشة.

 

وبحسب لائحة الاتهام، فقد أقدم في نهاية عام 2013، أيضا، على كتابة شعار “تدفيع الثمن” على مركبة للشرطة، وثقب اثنين من إطاراتها. وعلى حافلة تابعة لشركة “أفيكيم”، وتقدم خدمات مواصلات لفلسطينيين وإسرائيليين كتب عليها “الموت للعرب”، و”لا دخول للعرب” و”تدفيع الثمن”، وغيرها.

 

وتبين ايضا أن النيابة طلبت فرض قيود على منالية الإنترنت للمتهم أثناء محاكمته. وجاء في الطلب أنه “على الرغم من التحقيق عدة مرات معه على طول السنين، واعتقل فيها بسبب منشوراته، فقد واصل نشر تحريضه”.

 

كما جاء أن المتهم “يشكل خطرا واضحا في مواصلة ارتكاب مخالفات جنائية مماثلة على الإنترنت، بما يمكن أن يشكل خطرا على الجمهور العربي وعلى قوات الأمن”.

 

**** – قررت حكومة الاحتلال الإسرائيلي تحويل موازنة بقيمة 417 مليون شيقل كانت مخصصة للبحر الميت لصالح التوسع الاستيطاني في المستوطنات المقامة حوله خارج الخط الأخضر بزعم “التطوير السياحي”، رغم الكارثة البيئية التي تتهدد البحر الميت واستمرار انخفاض منسوبه، والذي بات واضحا بشكل جليّ، وخصوصا ظاهرة “الخسفة” حول منطقة البحر والتي تشير الى نسبة الجفاف العالية.

وبررت حكومة الاحتلال البناء الاستيطاني وتعزيزه انه لمواجهة ظاهرة الجفاف والتي تؤثر على حياة المستوطنين في المنطقة وعلى تراجع دور السياحة.

واوضحت صحيفة “هآرتس” العبرية ان الموازنة المذكورة ليست لانقاذ البحر الميت، انما لتعزيز ودعم الاستيطان بزعم منع جفاف البحر، علما ان المشاريع التي ستصرف عليها الميزانية تقع خارج الخط الأخضر، ضمن ما يسمى “المجلس الإقليمي مجيلوت”، شمالي البحر الميت، ما يعني أن الحديث عن توسع استيطاني تحت شعار “تطوير السياحة”، الى جانب مشروع تطوير سياحي تابع لعين جدي في المنطقة الجنوبية للبحر الميت، وصيانة شارع رقم 90.

 

 

*****قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة شعبية لمناسبة يوم الأسير الفلسطيني عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

وأفادت الوكالة الرسمية بأن قوات الاحتلال أطلقت وابلا من قنابل الغاز المسيل للدموع اتجاه المشاركين في المسيرة السلمية بالقرب من جاز بيت إيل (DCO) شمال شرق مدينة البيرة، ما أدى لتفرقة المتظاهرين الذين رفعوا الأعلام الفلسطينية ويافطات تندد بالاحتلال الغاشم، والسياسية الإسرائيلية التعسفية بحق أسرانا الأبطال، واستمرار سياسة الاعتقال الإداري.

وطالب أهالي الأسرى كافة المواطنين بتكثيف اعتصاماتهم التضامنية مع الأسرى لإيصال رسالة إلى العالم بأن الأسرى في خطر حقيقي، وضرورة رص الصف الوطني الفلسطيني للوقوف بوجه الاحتلال الإسرائيلي.

 

******صادرت قوات الاحتلال، الأعلام الفلسطينية ورايات الفصائل من قرية العيسوية، وقامت بتمزيق صور يافطات لأسرى محررين معلقة على الجدران.وقال شهود عيان أن قوات الاحتلال تتمركز في عدة شوارع وتستفز السكان من خلال توقيفهم وتحرير هوياتهم.

 

 

18/4/2018

 

*****اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدينة جنين.وذكرت مصادر محلية إن قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية اقتحمت المدينة، وشنت حملة تمشيط واسعة، خاصة في محيط سوق الخضار، والمنطقة الصناعية، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

وحاصرت قوات الاحتلال منزلًا وورشة حدادة للمواطن شادي الرخ، واقتحمته وفتشته بشكل دقيق، وفيما بعد داهم عشرات الجنود الورشة الواقعة أسفل منزله وفتّشوها ثم صادروا كافة المعدات الثقيلة والخفيفة.وصادرت قوات الاحتلالمعدات التي تُقدّر قيمتها بمئة ألف شيقل.

 

******هدمت آليات تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، حديقة “شهداء قلنديا” الواقعة في حي المطار شمالي مدينة القدس المحتلة.وأفاد الناطق الإعلامي باسم بلمجلس محلي كفر عقب، رائد حمدان، أن بلدية الاحتلال نفذت عملية هدم لحديقة الأطفال اليوم، ومساحتها نحو دونمين، علما أنها نفذت خلال الفترة الأخيرة، عمليات هدم قرب جدار الضم والتوسع العنصري لشقّ طريق يتبع لحاجز “قلنديا” العسكري الذي يربط القدس بمدينة رام الله.

 

****هددت قوات الاحتلال الإسرائيلي ذوي شاب مطلوب لها في بلدة عزون شرق مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية بتسليم نفسه.وقالت مصادر محلية إن جنود الاحتلال اقتحموا منزل الشاب عمر أبو هنية وفتشوه للمرة الثانية خلال أيام وهددوا ذويه بضرورة تسليم نفسه لمخابرات الاحتلال.وأضافوا أن مواجهات واسعة شهدتها البلدة خلال الاقتحام ألقى خلالها الشبان الزجاجات الحارقة والحجارة تجاه الدوريات.

 

******أفاد شهود عيان، ، أن جرافات تتبع لمستوطنة “بروخين” تقوم بتجريف وتكسير صخور شمال بلدة بروقين الواقعة غرب مدينة سلفيت وسط الضفة الغربية لصالح توسعة مستوطنة “بروخين”.كما أكد الشهود أن المنطقة الصناعية لمستوطنة”اريئيل” تتوسع باتجاه الغرب على حساب الأراضي الزراعية والمراعي الخصبة على مدار الساعة من أراضي بلدة بروقين .بدوره أفاد الباحث خالد معالي ان عمليات التجريف الاستيطاني تجري في  مناطق عدة في  أراضي قرى وبلدات  محافظة سلفيت ومن بينها المناطق الصناعية الأربع الواقعة شمال وغرب محافظة سلفيت.

 

 ولفت معالي أن ما تقوم به جرافات المستوطنين يخالف القانون الدولي الإنساني الذي يمنع ولا يجيز الاستيطان، ويمنع إقامة مؤسسات أو منشآت فوق الأراضي التي تم احتلالها، لافتا ان الاحتلال يعمل كذلك على تزوير  وتغيير اسماء وتاريخ منطقة بروقين بتسمية مستوطنة “بروخين”.

 

****** اعتدى مستوطنون، على طلبة مدارس في حارة السلايمة بالبلدة القديمة من الخليل .وأكد شهود عيان أن مستوطنين اعتدوا بالضرب على الطلبة أثناء عودتهم من مدارسهم إلى منازلهم في حارة السلايمة، وشتموهم بألفاظ بذيئة.

 

******سلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المواطنين بمنطقة مسافر يطا إخطارات لهدم مساكنهم وخيامهم، ومستوطنون اعتدوا على رعاة الأغنام في تلك المنطقة.وقال منسق اللجان الوطنية والشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب جبور قوات الاحتلال سلمت مواطنين من عائلات الدغامين، والحوامدة، اربعة إخطارات لهدم خيامهم ومساكن الصفيح التي تؤويهم في منطقة غوين بمسافر يطا.كما اعتدى المستوطنون على رعاة الأغنام في منطقة واد النجار بالقرب من مستوطنة “بيت يئير” المقامة على أراضي المواطنين شرق يطا.وقال الجبور ان العديد من الاصابات وقعت قبل عدة ايام في منطقة مسافر يطا اثر اعتداءت المستوطنين المستمرة تجاه الفلسطينين في تلك المناطقهذا واشار الجبور ان قوات الاحتلال نصبت خيمة على مدخل خلابة شعب البطم في مسافر يطا، وعرقلت وصول السكان الى البلدة.

 

******أقدم مستوطنون، على تقطيع أشجار زيتون، ولوز، وعنب، وخط شعارات عنصرية في أراضي قرية عوريف جنوب نابلس.وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس إن مستوطنين قطعوا أكثر من 25 شجرة من زيتون، ولوز، وعنب في المنطقة الشرقية، وخطوا شعارات “الموت للعرب” على أحد البركسات الموجودة في المنطقة الشرقية من البلدة.وأضاف ان الأراضي التي تم استهدافها تعود للمواطنين رائد صباح، وناجي شحادة، مشيرا إلى أن جرافات الاحتلال قامت منذ ساعات مساء أمس بتجريف أراض تابعة لقريتي عصيرة القبلية ومادما، جنوب نابلس في منطقتي القعدة والخروب، حوض رقم (1).

 

 

*****اندلعت مواجهات عنيفة بين الطلبة وقوات الاحتلال، قرب مدخل جامعة فلسطين التقنية فرع العروب شمال الخليل.

وقامت قوات الاحتلال باطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه الطلبة، ما أدى لاصابة عدد منهم بحالات اختناق.وأكدت مصادر محلية ان قوات الاحتلال اعتدت بالضرب على الصحفيين محمد حلايقة ومصعب شاور وساري جرادات خلال تغطيتهم المواجهات بالمكان.

 

*****قال المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية “مدار”، إن “الكنيست”، البرلمان الإسرائيلي، استمرت في نهجها المتسارع في طرح وتمرير تشريعات عنصرية تستهدف الفلسطينيين، وأخرى معادية لحل الدولتين ومرسخة للاستيطان وموجهة لتمرير الضم.ووفقا للتقرير السنوي الثالث حول القوانين العنصرية والداعمة للاحتلال والاستيطان، الصادر عن المركز، والذي عرض خلال ندوة عقدت اليوم الأربعاء في مقر المركز بمدينة رام الله، بلغ عدد القوانين التي عالجتها “الكنيست” العشرين خلال الفترة الممتدة ما بين الدورة الصيفية 2015 وحتى الدورة الشتوية 2018، 185 قانونا، بينها 54 قانونا أقرت أو دخلت مسار التشريع، ما يؤكد مساعي الحكومة الإسرائيلية المثابرة لحسم الصراع وفق رؤية اليمين الاستيطاني المهيمن.

 

وأظهر التقرير، أنه منذ لحظة فوز دونالد ترمب بالانتخابات الرئاسية الأميركية، سارع الائتلاف الحاكم في إسرائيل بدفع قوانين الضم الزاحف للضفة الغربية ومستوطناتها.

 

وقالت المديرة العامة للمركز هنيدة غانم، إن تقرير القوانين يعكس عمليا نهجا قائما في حكومات بنيامين نتنياهو الثلاثة الأخيرة، وبالذات الحكومة الحالية لما تتيحه تركيبتها، يهدف إلى حسم الصراع وفق رؤية يمينية استيطانية، تهدف إلى إغلاق المجال أمام حل الدولتين بصيغة مقبولة على الجانب الفلسطيني.

 

بينما قال معد التقرير الباحث برهوم جرايسي، إن المشهد السياسي بات يبرز شبه الإجماع الصهيوني حول القوانين التي تقضي على الحق الفلسطيني في وطنه وعلى وطنه. وهذا تعزز أكثر بعد وصول ترمب وفريقه إلى البيت الأبيض، إذ إن التوجهات السياسية الظاهرة هناك، ساعدت على محو بعض الاستثناءات التي كنا نراها لدى بعض النواب.

 

وأضاف جرايسي، أن الاحصائيات التي يعرضها التقرير تسجل الذروة تلو الذروة، ويتبين أن لا قاع للحضيض، وما نراه وكأنها مشاريع قوانين ليست واقعية، ولا أمل لها بدخول مسار التشريع، فإن حالها سيتغير لاحقا، لأن قسما كبيرا من القوانين التي أقرتها “الكنيست”، كانت في إطار “غير المعقول” حتى سنوات قليلة ماضية.

 

بدوره، قال النائب في “الكنيست” عن القائمة العربية المشتركة يوسف جبارين، إن التقرير يكشف عمق تورط الهيئة التشريعية “الكنيست”، في ترسيخ البرنامج السياسي لليمين الإسرائيلي، وفرض تشريعات تهدف إلى ترجمة هذا البرنامج المتطرف إلى خطوات عملية، بدءًا بالتشريعات حول تهويد القدس، مرورًا بالتشريعات حول توسيع الاستيطان، وصولًا للتشريعات المعادية للمواطنين الفلسطينيين.

 

من جانبه، قال المدير العام للهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق الإنسان عمار دويك، إن القانون الدولي يمكن توظيفه في مواجهة سياسات وإجراءات الدولة العبرية، خاصة وأن موقفه واضح إزاء الحقوق الفلسطينية.

 

وأوضح أن ما يجري في “الكنيست” من تسارع في سن قوانين بخصوص الاستيطان، لا ينفصل تاريخيا عما هو قائم في هذا المجال منذ تأسيس اسرائيل، وإن كان هناك تنام في كم القوانين.

 

ونوه لضرورة تبني الحركة الوطنية الفلسطينية خطابا حقوقيا يرتبط بالقانون الدولي.وبين التقرير الذي يصدر بدعم من دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، أن الأعوام الثلاثة للولاية البرلمانية، شهدت معالجة 185 قانونا عنصريا وداعما للاحتلال والاستيطان. حيث تم إقرار ما مجموعه 32 قانونا بالقراءة النهائية، و26 قانونا رسميا، و6 قوانين تم إدراجها كبنود ضمن 4 من القوانين الـ 26. في حين أن 4 قوانين تم إقرارها بالقراءة الأولى، و18 قانونا بالقراءة التمهيدية، بينها 3 قوانين مجمدة، و131 مشروع قانون ما تزال مدرجة على جدول الأعمال.

 

وفي العام البرلماني الثالث وحده، تم إقرار 6 قوانين بالقراءة النهائية، يضاف لها قانونان تم دمجهما بأحد القوانين كبندين. كما أقر قانونان بالقراءة الأولى. في حين أقرت “الكنيست” 7 قوانين بالقراءة التمهيدية، وأخطرها قانون “القومية”. وأدرج النواب 38 قانونا في ذات الفترة، في معظمها قوانين عقابية ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس المحتلة، وتضييق العمل السياسي، وترسيخ التمييز.

 

وبين التقرير، أنه منذ بدء ولاية “الكنيست” الـ20 الحالية، عالجت 43 قانونا لغرض الضم المباشر وغير المباشر للضفة المحتلة كلها، أو المستوطنات. وأوضح أن هذا لا يشمل مشاريع القوانين الستة التي تم إدراجها، ومنها ما دخل مسار التشريع وأقر، وكلها تتعلق بقانون سلب ونهب الأراضي الفلسطينية بملكية خاصة.

 

ويتضح من رصد دقيق لأداء المعارضة البرلمانية، أن المعارضة الحقيقة تقتصر على كتلة “القائمة العربية المشتركة” بنوابها الـ 13، وكتلة “ميرتس” بنوابها الخمسة. في حين يبين التقرير تزايد مشاركة كتلتي “المعسكر الصهيوني” (24 نائبا)، وكتلة “يوجد مستقبل” (11 نائبا)، في هذه الفئة من القوانين، وبالذات “يوجد مستقبل”، التي بات كل نوابها الـ 11 متورطين بقسم كبير من هذه القوانين.

 

 

 

19/4/2018

*****لا يزال 13 مقدسيا من عائلة الرويضي، وللأسبوع الثاني على التوالي، يعيشون دون مأوى، وينامون قرب مداخل منازلهم، التي استولت عليها جمعية “العاد” الاستيطانية، رغم قرار محكمة الاحتلال بوقف اجراءات الاخلاء.

 

وأفاد مركز معلومات وادي حلوة، بأنه ورغم قرار محكمة الاحتلال العليا القاضي بإيقاف إجراءات الاخلاء، إلا أن شرطة الاحتلال الإسرائيلية تذرعت بإنهاء إخلاء المنازل، بإصدار قرار نهائي من المحكمة.

 

وناشدت عائلة الرويضي المؤسسات الحقوقية والجهات المسؤولة في القدس بالعمل الجاد على استرجاع منازلها، وتؤكد بأنه تم السيطرة عليها بطرق ملتوية، وغير قانونية.

 

******قال مايك بنس نائب الرئيس الامريكي دونالد ترامب، في تصريح عنصري جديد له ان وجود اسرائيل مصدر الهام للعالم.وتابع نائب ترامب: “نشارك حليفتنا العظيمة “إسرائيل” باحتفالات الذكرى السنوية السبعين “لاستقلالها”.

واكد بنس إن معجزة وجود “إسرائيل” في وطنها التاريخي هي مصدر إلهام للعالم، مشدداً على ان الشعب الأمريكي فخور بالوقوف مع “إسرائيل” في هذا اليوم التاريخي وكل يوم”؛ حسب قوله.

 

 

 

******قرر وزير الحرب الاسرائيلي افيغدور ليبرمان اغلاق مؤسسة “ايليا للاعلام الشبابي” الكائنة في مدينة القدس.

وعلقت مخابرات الاحتلال اليوم قرارا يقضي باغلاق المؤسسة باعتبارها “جمعية تنظيم ارهابي”، وجاء في القرار الموقع من ليبرمان “قرار اعلان مؤقت على اعتبار جمعية ايليا “تنظيم ارهابي” بموجب قانون مكافحة الارهاب لعام 2016، وبعد قناعتي التامة بأن أعمال المؤسسة تتلائم مع ما جاء في المادة رقم 4 “للقانون”، اعلن أن أي جهة أو مكتب أو مؤسسة أو جمعية، أو شركة، أو هيئة، أو لجنة، أو مركز، يتبع لهذه الجمعية يعتبر “منظمة إرهابية”.

 

وكان ليبرمان غرد على موقع تويتر قبل يومين: لقد أعلنت اليوم عن “معهد إيليا” في القدس الشرقية كمنظمة إرهابية، وفقاً للمعلومات التي تم جمعها من قبل جهاز الأمن العام (الشاباك)، هذه مؤسسة تتظاهر بأنها مركز اجتماعي للشباب، لكن من الناحية العملية تقوم بتجنيد نشطاء” الإرهاب” وتحضيرهم لإنتاج أشرطة فيديو تحريضية ودعم الأنشطة الإرهابية، سنقتلع أي محاولة لإرساء عناصر إرهابية في عاصمة اسرائيل القدس الموحدة”، حسب تعبيره.

 

******مارست عصاباتٌ من المستوطنين، ، عربداتها في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك لمناسبة ما يسمى (استقلال “اسرائيل”).وقال شهود في القدس ان المستوطنين نظموا احتفالات صاخبة عبر مكبرات الصوت في البؤر الاستيطانية المنتشرة في أحياء بلدة سلوان استمرت حتى ساعات فجر اليوم الأولى.وتضمنت احتفالات المستوطنين اطلاق مفرقعات نارية في الفضاء، ووضع أغان وموسيقى صاخبة، وترديد شعارات عنصرية تدعو لقتل وطرد العرب وشتمهم.

 

ولفت شهودالى أن هذه الاحتفالات تسببت بحالة غليانٍ في عموم البلدة ما زالت سائدة حتى صباح اليوم وسط انتشار واسع لقوات الاحتلال بمحيط البؤر الاستيطانية وفي الشوارع والطرقات الرئيسية والفرعية في البلدة.

 

 

******قرر “الصندوق القومي اليهودي للأراضي” (كيرن كييمت) عدم السماح لعائلة الفتى الفلسطيني محمد أبو خضير الذي قتل بعد ان احرق حيا في جريمة ارتكبها ثلاثة مستوطنين في تموز 2014، بإقامة نصب تذكاري في موقع الجريمة التي تم احراقه بها بإحدى الغابات المحيطة بمدينة القدس. وأوضحت المؤسسة وفقا لموقع “كان” الإسرائيلي الذي أورد الخبر بان سياساتها المتبعة حيال قضية التخليد في الغابات تغيرت مؤخرا، لذلك فانه لا توجد لديها نوايا لتمكين تخليد ذكرى افراد في نصب تذكارية متفرقة. وكانت عائلة الفتى الفلسطيني محمد أبو خضير الذي اعترفت به إسرائيل بانه ضحية لأعمال عدائية، توجهت الى “الصندوق القومي اليهودي” تطالبه بإقامة نصب تذكاري من الحجر في الغابة التي قتل بها، وذلك بعد عدة مرات قام خلالها مجهولون بالتسبب باضرار بباقات الزهور والصور التي علقتها العائلة على الأشجار في المكان. وقالت العائلة انه في البداية عبرت “كيرن كييمت” عن تأييدها للفكرة، لكن الخطة لم تتقدم منذ ذلك الحين.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية انه بموجب الفحص الذي أجرته فان “الصندوق القومي” اتخذ قرارا بعدم الاستجابة لمطلب العائلة لكنه لم يبلغهم بعد.

 

 

*****اغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدخل مدينة الخليل الشرقي، واقتحمت بلدات يطا، وبيت عوا، ودير سامت، والكوم، في المحافظة.وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال أغلقت مدخل المدينة الشرقي “بيت عينون”، أمام حركة المواطنين، ما أدى إلى حدوث اختناقات مرورية.وأوضح منسق اللجنة الوطنية والشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان راتب الجبورأن قوات الاحتلال اقتحمت يطا جنوب الخليل، وداهمت عدة منازل في منطقة رقعة وفتشتها وعبثت بمحتوياتها، وعرف من أصحابها منزل المواطن ياسر عثمان أبو عرام.

 

وأضاف أن مستوطني “كريات أربع” المقامة على أراضي المواطنين شرق الخليل، رشقوا، الليلة الماضية، بالحجارة، حافلة لإحدى مدارس بلدة يطا كانت في رحلة مدرسية، وأصابوا الفتى أحمد محمد أبو عرام (13 عاما)، بكسور نقل على اثرها إلى مستشفى الخليل الحكومي لتلقي العلاج

 

*****عزلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم، بلدة برطعة الشرقية جنوب غرب جنين وفرضت عليها حصارا مشددا تنفيذا لقرار الحكومة الاسرائيلية اغلاق البلدة حتى اشعار اخر بعدما زعمت العثور على عبوات ناسفة على المعبر، قال الجيش انها كانت معدة لتنفيذ عملية في الداخل.واستنكر رئيس المجلس في بلدة برطعة غسان قبها هذه الخطوة التي اعتبرها عقابا جماعيا واستهتارا بكافة القيم والاعراف والقوانين الدولية.واوضح قبها ان سلطات الاحتلال اغلقت المعبر المؤدي للبلدة ومنعت الدخول والخروج اليها حتى اشعار اخر كجزء من سياسة العقاب والانتقام التي ستؤدي الى نتائج مدمرة وخطيرة.وافاد قبها، ان قوات الاحتلال ومنذ ساعات الصباح الباكر، اغلقت بوابة الحاجر الذي يعتبر المعبر الوحيد لسكان البلدة.

 

 

*******اقتحم مستوطنون وتحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلى، منطقة برك سليمان السياحية جنوب بيت لحم.

وأفادت مصادر محلية بأن مجموعة كبيرة من المستوطنين اقتحموا منطقة برك سليمان وتحت حماية جنود الاحتلال وأدوا طقوسا تلمودية.وتتعرض منطقة برك سليمان منذ فترة إلى اقتحامات متكررة من قبل المستوطنين.

 

 

19-4-2018

 

******أوقفت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، العمل في شق طريق زراعية، غرب بلدة دورا جنوب الخليل.

وأوضح رئيس بلدية دورا أحمد سلهوب، أن سلطات الاحتلال أوقفت العمل في شق الطريق في منطقة العابد “خلة طه”، غرب بلدة دورا جنوب الخليل، قرب مستوطنة “نجاهوت”.وأشار إلى أن الاحتلال استولى على أكثر من 291 دونما من أراضي المنطقة لصالح الاستيطان خلال الشهر الماضي، ضمن خطة لتوسيع المستوطنات.

 

وبيّن أن البلدية تعمل على شق الطرق الزراعية لتسهيل وصول المواطنين إلى أراضيهم وحمايتها من زحف الاستيطان، خاصة في المناطق التي تربط بلدة دورا بقرى بيت عوا ودير سامت، غرب الخليل.

 

******- هاجم مستوطنون طلاب مدرسة ذكور الكرمل الثانوية في مدينة يطا جنوب الخليل، أثناء عودتهم من الرحلة المدرسية، حيث رشق المستوطنون الحافلات التي تقل الطلاب بوابل من الحجارة أدت الى تحطمها وإصابة الطلاب بالجروح والذعر.

وأصيب الطالب أحمد محمد نعمان بكسور في الوجه إثر تعرضه لرشق الحجارة المباشر من قبل المستوطنين الذين هاجموا الحافلات فجأة بالقرب من مستوطنة كريات أربع وأرعبوا الطلاب وضربوا الحجارة تجاه الحافلات. واستنكر مدير التربية والتعليم العالي في يطا الأستاذ خالد أبو شرار اعتداء المستوطنين الغاشم على طلاب مدرسة الكرمل، موضحاً أن استهداف حافلة تحمل طلاب كانوا في رحلة مدرسية هو عمل جبان.

ودعا الجميع الى فضح ممارسات الإحتلال ومستوطنيه تجاه هؤلاء الطلاب العزل، كما قدم التهنئة لذوي الطلاب والطلاب بعودتهم سالمين الى منازلهم.

 

وتوجه وفد من مديرية التربية والتعليم العالي / يطا ضم المدير الإداري ياسر محمد ورؤساء الأقسام الى مستشفى الخليل الحكومي لمتابعة حالة الطالب أحمد نعمان، وأطلعتهم الطواقم الطبية على حالته حيث ستجري له العمليات اللازمة للعلاج.

المدير الإداري في تربية وتعليم يطا الأستاذ ياسر محمد هنأ الطالب وذويه بالسلامة، وأكد أن الإحتلال ومستوطنيه يهدفون الى طمس الطلاب العزل ومنعهم من التنزه والإستمتاع، إلا أن التربية والتعليم مستمرة في نهجها ولن تتخلى عن حرية طلبتها في التنزه.

*********أوقفت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، العمل في شق طريق زراعية، غرب بلدة دورا جنوب الخليل.وأوضح رئيس بلدية دورا أحمد سلهوب، أن سلطات الاحتلال أوقفت العمل في شق الطريق في منطقة العابد “خلة طه”، غرب بلدة دورا جنوب الخليل، قرب مستوطنة “نغاهوت”.وأشار إلى أن الاحتلال استولى على أكثر من 291 دونما من أراضي المنطقة لصالح الاستيطان خلال الشهر الماضي، ضمن خطة لتوسيع المستوطنات.وبيّن أن البلدية تعمل على شق الطرق الزراعية لتسهيل وصول المواطنين إلى أراضيهم وحمايتها من زحف الاستيطان، خاصة في المناطق التي تربط بلدة دورا بقرى بيت عوا ودير سامت، غرب الخليل

 

 

20/4/2018

 

*******اعتدى مستوطنون، على مجموعة من حكام لعبة الشطرنج قرب مجمع مستوطنة “غوش عصيون” جنوب بيت لحم.

وأفاد مصدر أمني، بأن مجموعة من مستوطني “بيت عاين” في مجمع مستوطنة “غوش عصيون” اعتدوا على خمسة حكام في لعبة الشطرنج، قادمين من شمال الضفة الغربية متوجهين إلى بلدة نحالين غربا، للمشاركة في بطولة شهداء البلدة، أثناء مرور مركبتهم قرب المستوطنة؛ وهم خالد عز الدين، ومحمود قطاوي، وحاتم يوسف الشاعر، وهاني محمد حلمي، وعبد الرحمن محمد مجد.وأضافت المصادر أن المستوطنين اعترضوا المركبة ورشقوها بالحجارة، ما أجبر الخمسة على ترك مركبتهم والفرار منها، والتوجه إلى أحد مراكز شرطة الاحتلال لتقديم شكوى.

 

******أقدم مستوطنون، على قطع نحو 100 شجرة زيتون مثمرة في أراضي قرية بورين جنوب نابلس.وقال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة، غسان دغلس إن أشجار الزيتون تعود ملكيتها للمواطن محمد رجا.وأشار إلى ان المستوطنين خطوا شعارات عنصرية ومعادية على الصخور المجاورة للأرض، قبل أن يلوذوا بالفرار.

 

 

*******اقتحم مستوطنون من عصابات “تدفيع الثمن”، قرية برقة شرق رام الله، وخطوا شعارات استفزازية وعنصرية على جدران بعض المنازل، وعطبوا إطارات عشرات المركبات.وأفاد رئيس مجلس قروي برقة عدنان بركات بأن عشرات المستوطنين من بؤرة “عتساف” الاستيطانية المقامة على اقتحموا القرية وخطوا شعارات على جدران المنازل تهدد بقتل المواطنين، وتحذرهم من طردهم من القرية.وأضاف إن المستوطنين أعطبوا إطارات 45 مركبة في القرية، فيما لاذوا بالقرار بعد استيقاظ المواطنين الذين خرجوا مسرعين لصدهم من القرية.

 

*******اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال، في مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلة، استخدمت فيها قوات الاحتلال الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل والدموع لتفريق المتظاهرين.

 

واندلعت مواجهات في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، إثر اعتداء جنود الاحتلال على مظاهرة داعمة لفعاليات مسيرة العودة الكبرى وجمعة الأسرى والشهداء في غزة.

 

واندلعت مواجهات مماثلة في بلدات كفر قدوم وبيتا بمحافظة نابلس، والنبي صالح وبلعين ونعلين والمزرعة الغربية في محافظة رام الله.

 

وأغلق شبان مدخل مدينتي رام الله والبيرة وسط الضفة الغربية، وأشعلوا النار في إطارات المركبات، احتجاجًا على “قمع الجيش الإسرائيلي لمسيرات العودة في غزة”، حسب بيان للجنة التنسيق الفصائلي في رام الله.

 

وأمس، دعت لجنة التنسيق الفصائلي، في بيان، للمشاركة في مسيرات حاشدة بمختلف محافظات الضفة الغربية دعمًا لمسيرة العودة، واحتجاجًا على الممارسات الإسرائيلية.

 

*****سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في القدس، ، دفعة اخطاراتٍ جديدة بهدم منازل ومنشآت في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، بحجة البناء دون ترخيص.وأفاد شهود بأن طواقم تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، سلمت إخطارات بهدم منازل ومنشآت في حي واد ياصول بسلوان، وأوامر استدعاء لمراجعة بلدية الاحتلال.

 

******اصيب طفل بعيار معدني مغلف بالمطاط خلال مواجهات مع جيش الاحتلال بعد قمع المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ ١٥ عاما والتي خرجت تضامنا مع الاسرى وتنديدا بقرارات الادراة الامريكية المتعلقة بمدينة القدس.وأفاد منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي ان قوات كبيرة من جنود الاحتلال اقتحموا البلدة بعد انطلاق المسيرة تحت غطاء كثيف من اطلاق الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط مما ادى الى اصابة الطفل مؤمن مراد 8 سنوات بعيار معدني في الخاصرة عولج ميدانيا.واضاف شتيوي مواجهات عنيفة اندلعت بين الشبان وجنود الاحتلال الذين حاولوا بالياتهم العسكرية الالتفاف على المشاركين في المسيرة ومباغتتهم من عدة مداخل وافشلوا كمينا محكما واجبروهم على الانسحاب دون اعتقالات.

 

*****اقتحم أكثر من 150 مستوطنا، ، منطقة عين الحراشة في قرية المزرعة الغربية غرب رام الله.ونقل عن شهود عيان ان المستوطنين المسلحين اقتحموا منطقة الحراشة، وان اعدادا كبيرة من جنود الاحتلال كانت ترافقهم.وأشاروا إلى أن جنود الاحتلال أطلقوا وابلا من قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين الذين حاولوا طرد المستوطنين.

 

****** أصيب فتى (16 عاما)، بالرصاص الحي في قدمه، والذي أطلقه جنود الاحتلال خلال المواجهات المتواصلة في قرية اللبن الشرقية جنوب محافظة نابلس.وقال شهودإن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي والمطاطي، وقنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة تجاه الشبان، الذين خرجوا للتعبير عن غضبهم وتنديدهم بجرائم الاحتلال، كذلك إعلان ترمب الأخير بشأن القدس المحتلة.وذكر أن الطواقم الطبية نقلت الفتى المصاب لمستشفى سلفيت الحكومي.

 

 

 

 

عن nbprs

شاهد أيضاً

بعد ” الإدارة المدنية ” المستوطنون يخططون لتعزيز نفوذهم في ” قيادة المنطقة الوسطى ” العسكرية

 تقرير الاستيطان الأسبوعي من 4/5/2024 – 10/5/2024 إعداد : مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الأرض …