الرئيسية / مقالات وتقارير / تقرير الاستيطان / تقرير الاستيطان الاسبوعي من 8/12/2018-14/12/2018

تقرير الاستيطان الاسبوعي من 8/12/2018-14/12/2018

تقرير الاستيطان الاسبوعي من 8/12/2018-14/12/2018

اعداد:مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الآستيطان

( منظمات الارهاب اليهودي تتخذ من البؤر الاستيطانية ملاذات آمنه تدير منها نشاطاتها الارهابية )

 

في سابقة خطيرة تؤشر على مدى تواطؤ حكومة اسرائيل  مع المستوطنين ورعايتها للاستيطان بما في ذلك التوسع في إقامة البؤر الاستيطانية والميل الرسمي الواضح لإضفاء الشرعية عليها باعتبارها أحياء جديدة لمستوطنات قائمة ، وزعت  منظمات إرهابية يهودية صوراً للرئيس الفلسطيني محمود عباس وسط دائرة استهداف ورفعتها على مفترقات الطرق في الضفة الغربية تدعو لقتله. وجاء توزيع الصور في وقت تواجه فيه القيادة الفلسطينية اتهامات إسرائيلية وأميركية بالتحريض ضد إسرائيل ودفع أموال لمقاتلين ينفذون عمليات او يقومون بنشاطات ميدانية ضد الاستيطان والمستوطنين . وقد أعاد ذلك إلى الأذهان التحريض الإسرائيلي – الاميركي المشترك الذي طال الرئيس الراحل ياسر عرفات قبل حصاره ، مثلما أعاد الى الأذهان الأعمال الارهابية التي استهدفت عددا من رؤساء البلديات في الضفة الغربية عام 1980 . وأشعلت ملصقات المستوطنين التي تدعو لقتل الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، مخاوف أكثر من أن يواجه الرئيس عباس وغيره من القيادات الفلسطينية ما واجهه  الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات ورؤساء البلديات الذين استهدفتهم منظمات ارهابية يهودية اتخذت من المستوطنات في حينه ملاذات ارهابية تماما كما تفعل منظمات الارهاب اليهودية كمجموعات ( تدفيع الثمن ) و ( ديريخ حاييم ) وغيرها ، التي تتخذ من البؤر الاستيطانية اوكارا لتنظيم وتدريب عناصرها وتنفيذ نشاطاتها الارهابية  ،

وقد ظهرت الملصقات التي تحمل وجه الرئيس محمود عباس في مرمى بندقية مرفقة بعبارة “اغتيال ممولي الإرهاب” باللغة العبرية في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية في إطار حملة أطلقتها مجموعة يمين متطرف إسرائيلية. وتم نشر تلك  الملصقات على نطاق واسع في إطار جملة داخل مستوطنات ، وفي محطات حافلات وعلى طرق في الضفة الغربية من قبل مجموعة “ديرخ حاييم” الاستيطانية التي تدعو إلى سياسة عامة وفقا للشريعة اليهودية ، وتأتي بعد إصابة سبعة من افراد جيش الاحتلال والمستوطنين  في عدد من الهجمات بالقرب من مستوطنة عوفرا . وأشارت الحملة الى الرواتب التي تقوم السلطة الفلسطينية بدفعها للأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية وعائلاتهم

 

وقد تزامن ذلك مع استباحة جيش الاحتلال وقطعان المستوطنين المتواجدين في بؤر الارهاب المنتشرة على على قمم التلال والجبال اراضي المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية  ، التي تحولت الى مسرح مفتوح لتنفيذ هجماتهم على المواطنين الفلسطينيين والاعتداء على ممتلكاتهم ، هجمات لم تسلم منها عديد القرى والبلدات والمدن وحتى  سيارات الاسعاف التي كانت ايضا في مرمى الاستهداف،حيث اقدمت مجموعات كبيرة من المستوطنين وبحماية جيش الاحتلال على تنفيذ عشرات الاقتحامات على امتداد الضفة الغربية من شمالها الى جنوبها، وشهدت شوارع الضفة الغربية عربدات من قبل المستوطنين رافقها تكسير مركبات واحتجازها لساعات طويلة عبر اغلاق الحواجز العسكرية المنتشرة في طول الضفة الغربية وعرضها .

 

فيما اتخذت حكومة الاحتلال الاسرائيلي سلسلة من القرارات المُبيتة والاجراءات الانتقامية لوضع اليد على مزيد من الأرض الفلسطينية،حيث اتخذ رئيس حكومة الاحتلال وزير الجيش بنيامين نتنياهو،قرارا في ختام جلسة مشاورات أمنية موسعة في مقر وزارة الجيش بتل أبيب ، بشرعنة المزيد من منازل المستوطنين في الضفة  وأوصى المستشار القانوني لحكومته بالسماح ببناء 82 وحدة استيطانية في مستوطنة “عوفرة” التي وقعت على مدخلها عملية إطلاق نار ، فيما صادق المستشار القضائي لحكومة الاحتلال الإسرائيلي أفيحاي ماندلبليت بالتنسيق مع إيليت شاكيد وزيرة القضاء لشرعنة 2000 منزل استيطاني غير قانوني في الضفة الغربية,كانت مثار خلاف خلال السنوات الماضية.

 

على صعيد آخر تناقش اللجنة الوزارية للتشريع الإسرائيلية مطلع الاسبوع مشروع قانون “التسوية 2″، حيث يعمل عليه عضو الكنيست بتسالئيل سموتريتش ، من كتلة “البيت اليهودي”، لشرعنة 66 بؤرة استيطانية أقيمت بشكل “غير قانوني”، بحسب قوانين الاحتلال في الضفة الغربية ، علما أن كل المستوطنات تعتبر غير قانونية بموجب القانون الدولي . وكان المجلس الوزاري المصغر قد قرر، في أيار/مايو 2017، تشكيل طاقم لهذا الغرض، بيد أنه لم تتم تسمية أعضاء الطاقم. وفي كانون الثاني/يناير الماضي تم تعيين بنحاس فيلرشتاين رئيسا للطاقم، وخصصت له ميزانية وصلت إلى 10 ملايين شيكل سنويا لمدة ثلاث سنوات، من أجل “تسوية” البؤر الاستيطانية التي أقيمت على أراض يعتبرها الاحتلال “أراضي دولة”ويتضمن مشروع القانون جدولا زمنيا يصل الى سنتين لإنهاء عملية تسوية البؤر الاستيطانية، والسماح للسلطات المحلية الاستيطانية بتقديم خدمات بلدية لهذه البؤر الاستيطانية، وإقامة مبان عامة فيها، وربطها بشبكتي الكهرباء والمياه، وتوفير القروض السكنية للمستوطنين فيها.

 

وفي إطار تطوير البني التحتية وشبكات الطرق في خدمة المشروع الاستيطاني تنفذ سلطات الاحتلال  مشروع تقاطع آدم ، الي من شأنه ان يؤدي إلى الحد من الازدحام المروري على الطريق 60 وطريق 437 الواصل بين القدس المحتلة ومستوطنة “بيت ايل “شمالي رام الله”، وهو التقاطع الذي بلغت كلفته 60 مليون شيقل (18 مليون دولار) وقال نتنياهو معلقا على تنفيذ هذا المشروع  ” نحن لا نربط البلد جغرافيا فقط، وإنما نربط الحاضر بالمستقبل والحاضر بالماضي “. يشار إلى أن هذا التقاطع والذي يطلق عليه الفلسطينيون دوار “جبع” نسبة لبلدة جبع الفلسطينية المحاذية له، يعدّ تقاطعا مفصليا والأهم في منطقة وسط الضفة الغربية المحتلة؛ لكونه يربط بين القدس ورام الله ونابلس، ويقع عند التقاء شارع (60) الرئيس مع شارع (437) الالتفافي. وتهدف سلطات الاحتلال من إقامة هذا التقاطع لتسهيل حركة المستوطنين، وربط المستوطنات في المنطقة بالقدس المحتلة.وأنشئ هذا التقاطع على أراض صادرها الاحتلال لهذا الغرض، وملكيتها لمواطنين فلسطينيين من قرية جبع وبلدة الرام في شرق القدس المحتلة وشمالها.

 

ومن اجل توسيع وتعميق الاستيطان في منظقة حيوية تربط الداخل الاسرائيلي بالاغوار الفلسطينية قررت سلطات الاحتلال ، مدّ خطوط مياه من مستوطنة “شفوت راحيل” إلى “مجدوليم” بطول 7 كم فوق أراضي قصرة وجالود جنوب نابلس، حيث اصدرما يسمى مفوض المياه لدى سلطات الاحتلال الذراع التنفيذي لجيش الاحتلال أمرا بوضع خط المياه (رقم 06/996/2018) لمد المستوطنات والبؤر الاستيطانية الواقعة الى الشرق من مستوطنة “شفوت راحيل”، وحسب مخطط خط المياه الذي سيبدأ تنفيذه من مستوطنة “شفوت راحيل” المقامة على أراضي قرية جالود، ليصل الى مستوطنة “مجدليم” المقامة على أراضي قرية قصرة سيخترق مساحة واسعة من أراضي قرية جالود بطول يزيد عن 4 كم، وتقع الأراضي التي سيخترقها خط المياه في 7 أحواض من أرضي القرية

 

وفي الوقت نفسه اقتحم عشرات المستوطنين يتقدمهم عضو الكنيست عن “البيت اليهودي”، بتسلئيل سموتريتش، نهاية الاسبوع  الأراضي الفلسطينية التي أعلنها الاحتلال الإسرائيلي منطقة عسكرية مغلقة ، حيث كانت البؤرة الاستيطانية العشوائية “عموانا” التي تم إخلاؤها قبل نحو عامين. ونصب المستوطنون بنايتين على أنقاض المستوطنة المقامة على أراضي المواطنين الفلسطينيين الخاصة في منطقة رام الله ، واعتبروا “عودتهم إلى البؤرة الاستيطانية غير القانونية ، ردا على عمليتي “عوفرا” و”غفعات أساف”. يذكر أن تلك البؤرة أخليت في شباط/ فبراير 2017، بأمر قضائي صدر عن المحكمة العليا الإسرائيلية ، بعد إثبات مواطنين فلسطينيين ملكيتهم الخاصة للأراضي التي أقيمت عليها البؤرة قرب مستوطنة “عوفرا” شرق رام الله. وشارك في الاقتحام رئيس المجلس الاستيطاني “بنيامين” ورئيس المجلس الاستيطاني “شومرون” بالإضافة إلى عائلات المستوطنين الذين تم إخلاؤهم من المستوطنة. وذلك ، بعد مرور ثلاثة أعوام على قرار المحكمة العليا إعادة الارض لأصحابها  وعاما على إخلاء تلك البؤرة الاستيطانية حيث لا يزال الجيش يمنع أصحاب الأراضي الفلسطينيين من العودة إلى أراضيهم بشكل حر وزراعة الأرض التي أقيمت عليها البؤرة الاستيطانية، في حين أتيحت للمستوطنين إمكانية الوصول إلى هذه الأراضي، رغم كونها تابعة لملكية فلسطينية خاصة.

 

وفي تطور يؤشر على الاعيب سلطات الاحتلال  كشفت وثائق دور “ شعبة الاستيطان ” التي تعتبر الذراع التنفيذية للحكومة  في الاستيلاء على اراضي الفلسطينيين حيث منحت شعبة الاستيطان قروضاً من الأموال العامة لمستوطنيْن أقاموا بؤرا استيطانية غير قانونية في مقابل رهن أراض وهمية ، وفقاً لبحث أجرته منظمة “كرم نبوت” اليسارية  الاسرائيلية . ووفقاً للوثائق ، فقد منحت الشعبة القروض من الأموال العامة إلى مستوطنين من إيتمار .ووفقا لاتفاقيات القرض ، رهن المستوطنان أراضي في “ايتمار”، بادعاء أنها خصصت لهما، ومع ذلك ، يستدل من خرائط الإدارة المدنية أن إحدى قسائم الأرض لا وجود لها على الإطلاق ، في حين تحمل القسيمة الثانية اسما مختلفا ، والقسيمة الثانية غير موجودة في سجلات الدولة. علما أن المستوطن الذي رهن ظاهرا ، قطعة أرض تبين أنها غير قائمة على خرائط الإدارة المدنية ، يقيم في بؤرة غير قانونية سبق وأصدرت الإدارة المدنية ، عدة مرات ، أمراً بهدمها ، دون أن يتم ذلك فعلا ، كما هو الحال في قضية سموطريتش (عضو الكنيست بتسلئيل سموطريتش) في “كدوميم”، الذي حصل على قرض عقاري مقابل قطعة أرض غير موجودة ، كما هو الحال في قصة رجال إيتمار .

 

على صعيد آخر افادت تقارير جرى تسليمها إلى سلطات الضرائب الأميركية يأن 11 منظمة إنجيلية يمينية جمعت في السنوات الاخيرة مبالغ تتراوح ما بين 50 – 65 مليون دولار من أجل تمويل مشاريع استيطانية في الضفة الغربية، وأن إحدى هذه المنظمات الإنجيلية الأميركية تدعى “اليوبيل”، ترسل متطوعين إنجيليين إلى مستوطنة “هار براخا” الى الجنوب من عيبال / نابلس وهي واحدة من بين منظمات إنجيلية تنشط في ما تصفه “القلب التوراتي للبلاد “. وخلال السنوات العشر الماضي أرسلت منظمة “اليوبيل” قرابة 1700 متطوع إلى المستوطنة المذكورة . وأعلنت وزارة الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلية، التي يتولاها وزير الأمن الداخلي، غلعاد إردان، أن منظمة “اليوبيل” ستتلقى ابتداء من العام الحالي مبلغ 16 ألف دولار سنويا على ضوء نشاطها لمصلحة إسرائيل والمستوطنات في أوساط المجتمعات الإنجيلية في الولايات المتحدة. ويصل قسم كبير من مجمل الاستثمارات الإنجيلية في إسرائيل إلى المستوطنات ، وتستفيد منها مجالس إقليمية استيطانية وجمعيات يمينية وبؤر استيطانية عشوائية ومصالح تجارية ووكالات سفر متخصصة في إجراء جولات في المستوطنات . ولا تتم المساعدات للمستوطنات بواسطة المال فقط وإنما بساعات عمل تطوعي يقوم آلاف المتطوعين الإنجيليين في المستوطنات

 

وفي الانتهاكات الاسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

 

القدس: تسببت حفرياتٌ تقوم بها جمعية “إلعاد” الاستيطانية، في حدوث انهيارٍ داخل قطعة أرضٍ تبلغ مساحتها 3 دونمات ، كانت قد صادرتها سلطات الاحتلال لاستخدامها موقفًا للسيارات في حي وادي حلوة ببلدة سلوان في القدس استمرار الحفريات في الأرض يُهدد جامع عين سلوان وروضة الطفل المسلم التي يتعلم فيها 250 طفلاً .

كما تستمر سلطات الاحتلال في هدم منازل الفلسطينيين، حيث أجبرت المواطن أنور دوله على هدم مرآب للسيارات في بلدة سلوان، بحجة البناء من دون ترخيص. و أجبرت سلطات الاحتلال عائلة حشيمة(جوهر ومراد حشيمة) في سلوان على هدم بناية سكنية مكونة من طابقين، ما أدى لتشريد نحو 14 فلسطينيًا، من بينهم أطفال. ونظمت مجموعة من عصابات المستوطنين، ، مسيرة استفزازية في البلدة القديمة من القدس المحتلة تزامناً مع نهاية ما يسمى بعيد الشموع أو “الحانوكاة” العبري.وانطلقت المسيرة من الشطر الغربي من القدس باتجاه القدس القديمة من جهة باب الخليل ومروراً بشارع وسوق السلسلة فشارع الواد ووصولاً الى سوق القطانين المُفضي الى المسجد الأقصى، حيث أدى المستوطنون صلوات وطقوس تلمودية قرب بوابة الأقصى، وسط هتافات، ولافتات عنصرية تدعو لهدم الأقصى وإقامة الهيكل المزعوم

 

الخليل: هاجمت مجموعة من المستوطنين الذين يسكنون عنوة في مدرسة أسامة بن المنقذ والمسماة (بيت رومانو) في ساحة البلدية القديمة في الخليل منزلا لآل النتشة ملاصقا لبيت رومانو، واعتدوا على أفراد الأسرة بعد عراك جرى داخل المنزل لإخراج سكانه منه . كما اعتدت قوات الاحتلال الاسرائيلي وتحت جنح الظلام على مدرسة التحدي 13 السيميا الاساسية المختلطة والتي تقع بالقرب من مدخل السموع على الخط الالتفافي و تم سلب الخيام والاثاث التي وضعت مؤقتا لحين إعادة بناء المدرسة بالإضافة الى مواد بناء ووضع اخطار ضبط سلع على ركام المدرسة . علماً ان الاحتلال قام بهدم المدرسة حيث تم تفكيك المدرسة وتدمير ارضيتها ونهب كافة محتوياتها . واقتحم عشرات المستوطنين بحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي منطقة مماس في بلدة حلحول، بهدف إقامة احتفالات تلموديه بالمكان لمناسبة “عيد الأنوار” اليهودي. وفي السياق ذاته، نفذ عشرات المستوطنين عمليات عربدة وازعاج في شارع الشهداء وسط مدينة الخليل، وحارة جابر في المنطقة الجنوبية من المدينة وتم اقتحام مناطق أثرية وسط بلدة السّموع ، فيما اقتحمت مجموعة أخرى من المستوطنين مقام النبي يونس في بلدة حلحول وأدّى المستوطنون في الموقعين طقوسا تلمودية، بحماية مشددة من قوّات الاحتلال. وفي سياق متصل، شقت مجموعة من المستوطنين طريقا يربط مستوطنة “كريات اربع” شرق الخليل ببناية الرجبي من بين منازل المواطنين بالمكان.وافاد جمال سعيفان احد سكان المنطقة بان المستوطنين يحاولون السيطرة على المنطقة من خلال هذا الطريق حيث حاولوا الاستيلاء على قطعة ارض في وادي الحصين تعود لعائلة جابر واحاطوها بالاسلاك الشائكة .

 

رام الله:أصيب المواطن يوسف نافع، يتجاوز الستين عاما جراء دهسه من قبل مستوطن على مدخل بلدة نعلين غرب مدينة رام الله نقل إثرها للعلاج داخل أراضي عام 1948، ووصفت حالته بالخطرة، وأعطب مستوطنون عدداً من مركبات المواطنين في قرية بيتين شرق رام الله. وخطوا شعارات عنصرية على جدران المنازل والمركبات . فيماهاجمت مجموعة من مستوطني “بيت إيل” منازل المواطنين قرب مخيم الجلزون كما هاجمت مركبات المواطنين، على الطريق المحاذي لبلدة رمون شرق مدينة رام الله، ورشقوها بالحجارة، وقاموا بأعمال عربدة في المكان . فيما أقدمت جرافات إسرائيلية ، على هدم مبنىً فلسطيني مجاور لمستوطنة “بيت إيل” التي أصيب فيها جندي بجروح خطيرة والمبنى يقع بجوار الفتحة الموجودة في السياج الحدودي للمستوطنة

 

 

نابلس: سلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، إدارة مدرسة فروش بيت دجن الثانوية المختلطة جنوب شرق نابلس  إخطارا بوقف البناء بغرف صفية جديدة داخل المدرسة وهذه المرة الثالثة التي تقتحم قوات الاحتلال فيها المدرسة خلال أسبوع، علما أنها استولت على ثلاث شاحنات كانت تعمل بنقل الباطون لبناء مرافق في المدرسة.واقتحم عشرات المستوطنين، “قبر يوسف” شرق مدينة نابلس، بحماية جيش الاحتلال،أطلق خلالها الجنود قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، كما اقتحم عشرات المستوطنين، قمة جبل العرمة في بلدة بيتا جنوب نابلس بحراسة عسكرية مشددة.وجاء الاقتحام لإقامة طقوس تلمودية في المنطقة الأثرية هناك.

 ورشق مستوطنون عددا من مركبات المواطنين بالحجارة، قرب حاجز حوارة العسكري، وعلى الطريق الواصل بين رام الله ونابلس جنوبا، وقرب مستوطنة “شافي شمرون” غربا، ما أدى إلى تضرر بعضها وهاجم العشرات من مستوطني مستوطنة “يتسهار” منازل المواطنين في المنطقة الشرقية من قرية عصيرة القبلية بحماية قوات الاحتلال حيث رشقوا المنازل بالحجارة، وتصدى لهم الأهالي، ودارت بينهم مواجهات، أطلق خلالها الجنود قنابل الغاز باتجاه الأهالي والمنازل، ما أدى لوقوع حالات اختناق بالغاز، كما هاجم المستوطنون مركبات المواطنين في شارع حوارة الرئيس جنوب نابلس، وألحقوا أضرارا بعدد منها بالقرب من مفترق نابلس-قلقيلية (يتسهار). نظم مستوطنون تجمعا صاخبا على معبر عورتا جنوب شرق نابلس، فيما جرى إغلاق الشارع المحاذي للمعبر الذي يسلكه أهالي بلدة عورتا.

 

قلقيلية:واصلت جرافات المستوطنين أعمال التجريف لتوسعة مستوطنة “كرني شمرون” وتهيئة البنى التحتية لبناء 1200 وحدة استيطانية كان الاحتلال كان قد أعلن عنها سابقًا.  ويعتبر مزارعو قرية جينصافوط وكفر لاقف شرق قلقيلية الأكثر تضررًا من أعمال التجريف وتوسعة المستوطنة، حيث فقد المزارعون أخصب أراضيهم لصالح توسع المستوطنة.كما قامت قوات الاحتلال بتوزيع اخطارات بهدم البنايات غير المرخصة في قرية النبي الياس شرق قلقيلية. وقد وزعت الاخطارات  في المناطق التي تقع إلى الشمال من الشارع الالتفافي الجديد الذي عزل القرية.فيماعتدى مستوطنون على مركبات المواطنين أمام بلدة كفر لاقف شرق قلقيلية. وسط حراسة جنود الاحتلال المتواجدين هناك بكثافة.

 

الأغوار:هدمت قوات الاحتلال “الإسرائيلي” منزلا في قرية الجفتلك بالأغوار الوسطى.يعود  للمواطن عمر عبد الكريم رحايلة بعد الاعتداء عليه وإطلاق النار على الحافلة التي كان يستقلها فور وصوله لمنزله بعد إبلاغه بعملية الهدم.وأصيب صاحب المنزل برضوض قبل أن تعتقله قوات الاحتلال، ومنعت تقديم الإسعافات الأولية له. كما أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي نهاية الاسبوع بطرد 14 عائلة من سكان خربة ابزيق شمال شرق طوباس، بذريعة التدريبات العسكرية.

 

 

8/12/2018

 

******تسببت حفرياتٌ تقوم بها جمعية “إلعاد” الاستيطانية، في حدوث انهيارٍ داخل قطعة أرضٍ تبلغ مساحتها 3 دونمات، كانت قد صادرتها سلطات الاحتلال لاستخدامها موقفًا للسيارات في حي وادي حلوة ببلدة سلوان في القدس.

وبيّن الناشط سمير الرويضي من القدس أنه شاهد أكياسًا من الرمل وضعها المستوطنون لإخفاء الفتحة التي أحدثتها الحفريات في الأرض، لكن شدة الأمطار والرياح أمس تسببت بتجريف التربة ودخولها إلى نفقٍ أسفل الأرض، وانهيار جزءٍ منه.

 وأفاد الرويضي في تصريحات ، بأنه سار في النفق قبل شهر تقريبًا، وهو يمتد من أسفل مسجد عين سلوان حتى المسجد الأقصى، وتبلغ مساحته 1200 متر، مبينًا أن المستوطنين كانوا قد قطعوا شجرة عمرها 100 عام تقريبًا في الأرض ذاتها لأنها تعترض سير النفق.وأضاف أن استمرار الحفريات في الأرض يُهدد جامع عين سلوان وروضة الطفل المسلم التي يتعلم فيها 250 طفلاً وطفلة، وكذلك السكان الذين يستخدمون الموقف لسياراتهم.

 ويُعدُّ هذا الانهيار هو الثاني في هذه الأرض، وهو على بعد 10 أمتار فقط من الانهيار الذي حدث قبل خمس سنوات، وتم على إثرها تغطية الحفرة ووقف الحفريات فيها، قبل أن يُعاود المستوطنون أعمال الحفر سرًا ما أدى لتكرر الحفريات

وناشد الرويضي كافة الجهات المسؤولة بإيقاف هذه الحفريات التي امتدت تحت البيوت ومسجد عين سلوان والروضة والأرض في سلوان، “حتى صار مسجد عين سلوان محاصرًا بالحفريات من أربع جهات” كما قال.

******رغم الأجواء الماطرة والباردة التي تشهدها مدينة القدس، اضطرت عائلة حشيمة تحت وطأة تهديدات الاحتلال إلى هدم منزلين للعائلة شيدا قبل 20 عاما في بلدة سلوان بيديها.

وشرع الشقيقان جوهر ومراد حشيمة منذ عدة ايام بتفريغ محتويات منزليهما في حي واد قدوم ببلدة سلوان، وقاما منذ ساعات الصباح الباكر بهدمهما حيث امهلتهما البلدية حتى العاشر من الشهر الجاري لتنفيذ الهدم والا ستقوم البلدية بذلك، وعلى العائلة دفع تكاليف الهدم لجرافات الاحتلال والطواقم المرافقة لها.

وحاولت عائلة حشيمة على مدار العشرين عاما الماضية ترخيص المنزلين وانقاذهما من الهدم، وقال جوهر حشيمة “تحملنا دفع غرامات مالية متتالية بلغت 61 الف شيكل، ومن جلسة لأخرى لترخيص المنزل لكن للأسف رفضت البلدية ذلك، واصدرت قرارها النهائي بهدمه في شهر حزيران الماضي”.

وباتت عائلتا حشيمة بافراداها الـ14 معظمهم من الأطفال دون مأوى بعد تنفيذ عملية الهدم.

 

*****ذكرت صحيفة “هآرتس” أن شعبة الاستيطان منحت قروضاً من الأموال العامة لمستوطنيْن أقاموا بؤرا استيطانية غير قانونية في مقابل رهن أراض وهمية، وفقاً لوثائق وصلت إلى الصحيفة.

 

ووفقاً للوثائق، فقد منحت الشعبة القروض من الأموال العامة إلى مستوطنين من إيتمار.ووفقا لاتفاقيات القرض، رهن المستوطنان أراضي في ايتمار، بادعاء أنها خصصت لهما، ومع ذلك، يستدل من خرائط الإدارة المدنية أن إحدى قسائم الأرض لا وجود لها على الإطلاق، في حين تحمل القسيمة الثانية اسما مختلفا، وعلى أي حال لم يبنَ أيّ شيء عليها.

وأكد مصدر أمني التفاصيل لصحيفة “هآرتس”، وأضاف أن القسيمة الثانية غير موجودة في سجلات الدولة. وادعت الشعبة أن القروض لم تُمنح لغرض إقامة بؤر استيطانية غير قانونية، ونفت إعطاء قرض للمستوطن الأول، ولم تعقب على قرض المستوطن الثاني.وتشير الصحيفة إلى أن المستوطن الذي رهن، ظاهرا، قطعة أرض تبين أنها غير قائمة على خرائط الإدارة المدنية، يقيم في بؤرة غير قانونية سبق وأصدرت الإدارة المدنية، عدة مرات، أمراً بهدمها، دون أن يتم ذلك فعلا.ويظهر من خرائط الإدارة المدنية أن معظم مباني البؤرة أقيمت إقامة غير قانونية على أراض حكومية، ولكن بعضها يتسلل خارج المنطقة المحددة كأراض حكومية، إلى أراض لا تخضع للإدارة الإسرائيلية على الإطلاق.وكُشف عن هذه القروض في إطار بحث أجرته منظمة “كرم نبوت” اليسارية.

وقالت المنظمة: إن “هذه القصة تكشف مرة أخرى عن غدر شعبة الاستيطان، التي أصبحت الذراع التنفيذية لدولة إسرائيل لشؤون المهام القذرة. وكما هو الحال في قضية سموطريتش (عضو الكنيست بتسلئيل سموطريتش) في كدوميم، الذي حصل على قرض عقاري مقابل قطعة أرض غير موجودة، هكذا هو الحال في قصة رجال إيتمار. من الواضح أن هذه ليست سوى طرف الجليد لظاهرة أوسع بكثير”.

 

******اعتدت مجموعة من المستوطنين، ، على أسرة فلسطينية داخل البلدة القديمة من الخليل، جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وأفاد شهودأن الطفلة ربى النتشة أدخلت مستشفى محمد علي المحتسب بالبلدة القديمة بعد إصابتها برضوض وجروح في الساقين وصفت بالطفيفة.وكانت مجموعة من المستوطنين الذين يسكنون عنوة في مدرسة أسامة بن المنقذ والمسماة (بيت رومانو) في ساحة البلدية القديمة في الخليل هاجموا منزلا لآل النتشة ملاصقا لبيت رومانو، واعتدوا على أفراد الأسرة بعد عراك جرى داخل المنزل لإخراج سكانه منه، في حين رفضت الأسرة الخروج.

 

وقالت أم هاني النتشة (56 عاما)، كل يوم بهاجمونا وبدهم يخرجونا من منزلنا، ويزداد عنفوان الهجوم كل يوم سبت، ونحن نتصدى لهم بأيدينا وإرادتنا، ولن نخرج من منزلنا حتى لو استشهدنا!.

 

 

9/12/2018

 

.

********جمعت منظمات إنجيلية يمينية عشرات ملايين الدولارات، في السنوات العشر الماضية، من أجل تمويل مشاريع استيطانية في الضفة الغربية، حسبما ذكر تقرير نشرته صحيفة “هآرتس” اليوم، الأحد.

 

وقالت الصحيفة إنها أجرت تدقيقا حول هذه الأموال، وتبين أن مبلغها يتراوح ما بين 50 – 65 مليون دولار، وذلك استنادا إلى تقارير إعلامية وتقارير جرى تسليمها إلى سلطات الضرائب الأميركية وتقرير أعده مركز “مولاد” من العام 2015، وتبين منه أن 11 منظمة إنجيلية جمعت هذا المبلغ. 

 

وإحدى هذه المنظمات الإنجيلية الأميركية تدعى “اليوبيل”، وترسل متطوعين إنجيليين إلى مستوطنة “هار براخا”. وهذه المنظمة هي واحدة من بين منظمات إنجيلية غيبية عديدة تنشط في ما تصفه “القلب التوراتي للبلاد”. وخلال السنوات العشر الماضي، أرسلت منظمة “اليوبيل” قرابة 1700 متطوع إلى المستوطنة.

 

وعملت منظمة “اليوبيل” عدة سنوات من دون الإعلان عن نشاطها، بادعاء أنه من الأفضل ألا يعلم الإسرائيليون به، لكنها تستضيف الآن صحافيين وآخرين في “حرم جامعي” أقامته في مستوطنة “هار براخا”.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن استعداد هذه المنظمة الإنجيلية للكشف عن نشاطها في الضفة الغربية يدل على حجم العلاقات المتبادلة بين الإنجيليين والمستوطنين.

 

وأعلنت وزارة الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلية، التي يتولاها وزير الأمن الداخلي، غلعاد إردان، قبل عدة أشهر، أن منظمة “اليوبيل” ستتلقى ابتداء من العام الحالي مبلغ 16 ألف دولار سنويا، ويتوقع أن يزداد، من الحكومة الإسرائيلية. وقالت الوزارة إنها تمنح هذا المبلغ للمنظمة الإنجيلية على ضوء نشاطها الإعلامي لمصلحة إسرائيل والمستوطنات في أوساط المجتمعات الإنجيلية في الولايات المتحدة.

 

وقال آهرون كتسوف، مؤسس جمعية “قلب إسرائيل” والمعروفة أيضا باسم “صندوق بنيامين”، إن جمعيته تجمع مئات آلاف الدولارات سنويا لمصلحة مشاريع في المستوطنات. لكنه أشار إلى أنه معظم الأموال التي تجمعها هذه الجمعية لا تأتي من إنجيليين فقط. وقال للصحيفة إنه “فيما يتبرع اليهودي بـ1500 دولار، فإن المسيحي يتبرع بـ50 دولارا بالمعدل، لكن عددهم يزداد بسرعة كبيرة جدا”. 

 

وأوضح كتسوف، الذي يقطن في مستوطنة “شيلو”، أنه “كلما تعرفت على إنجيليين أكثر خلال السنوات الماضية، أدركت مدى تعطشهم إلى العلاقة مع المستوطنات. إنهم يقولون لي في غالب الأحيان، عندما يصلون إلى تل أبيب إنه ’لم نتخيل إسرائيل بهذا الشكل’، لكن عندما يأتون إلى هنا، إلى المستوطنات، يقولون إنهم تخيلوا إسرائيل بهذا الشكل تماما. وهم حلفاؤنا الأكبر”.

 

وقالت الصحيفة إن مستوطنة “أريئيل” تحصل على أكبر تبرعات من الإنجيليين. وحصلت في العام 2008 على ثمانية ملايين دولار من أجل إقامة منطقة رياضية. كذلك تبرع الإنجيليون بمليون دولار لـ”المركز اليهودي – المسيحي” في مستوطنة “أفرات”

 

وأضافت الصحيفة أنه من الصعب معرفة حجم الدعم المالي الإنجيلي للمستوطنات، وذلك لأن مؤسسات لا تهدف إلى الربح والكنائس المسجلة في الولايات المتحدة ليست مطالبة بتزويد السلطات بتقارير مفصلة حول مصادر تمويلها أو الكشف عن تبرعاتها، كما أن المساعدات للمستوطنات لا تتم بواسطة المال فقط وإنما بساعات عمل تطوعي يقوم آلاف المتطوعين الإنجيليين في المستوطنات. وعلى سبيل المثال، شارك 175 متطوعا في قطف 340 طنا من العنب في المستوطنات، هذا العام، وعملوا سوية 4930 ساعة.

 

وقال تقرير صادر عن مركز “مولاد”، قبل ثلاث سنوات، إنه يستحيل تقدير حجم الدعم المالي الذي تنقله الجمعيات الإنجيلية إلى المستوطنات، لأن “منظمات غير حكومية إسرائيلية كثيرة وتنشط في يهودا والسامرة (الضفة الغربية)، لا تنصاع لقوانين الشفافية ولا تسلم تقارير إلى مسجل الجمعيات، من خلال انتهاك القانون”. 

 

وأضاف التقرير أن “قسما كبيرا” من مجمل الاستثمارات الإنجيلية في إسرائيل تصل إلى المستوطنات، وتستفيد منها مجالس إقليمية استيطانية وجمعيات يمينية وبؤر استيطانية عشوائية ومصالح تجارية ووكالات سفر متخصصة في إجراء جولات في المستوطنات.

 

 

*******تعرّض جزء من أرض الكنيسة خلف جامع العين في سلوان، لانهيار كبير إثر هطول الأمطار الغزيرة لليوم الثاني على التوالي على المنطقة، وأدت إلى تعرية الآثار التي خلفتها الأنفاق الإسرائيلية في سلوان، والتي تشكل خطورة على حياة السكان.

 

وقال الناطق باسم لجنة الدفاع عن أراضي سلوان فخري أبو دياب إن من حسنات هطول الأمطار أنها تكشف شبكة الأنفاق التي تحفرها الجمعيات الاستيطانية أسفل العقارات والمنازل والشوارع في سلوان.

 

وأشار إلى أن أغلب المنازل في المنطقة أصبحت معلقة في الهواء بسبب سحب الأتربة والصخور من تحت أساساتها، مشيرا إلى أنه من المحتمل أن تنهار، لاسيما أن هناك تشققات وتصدعات نتيجة الحفريات “الإسرائيلية”.

 

وطالب المؤسسات الدولية بالتدخل للحفاظ على أرواح السكان، لأن البلدية لا تعالج هذه التشققات والتصدعات، بل تمنع السكان من الترميم مما يدل على نوايا طردهم وتهجيرهم.

 

وأشار إلى أن منطقة سلوان تتعرض لحفريات إسرائيلية منذ عشرات السنوات، موضحا أن مياه الأمطار سبق وكشفت عددا من الحفريات في هذه المنطقة نظرا لأهميتها للجمعيات الاستيطانية.

 

وطالب أبو دياب بالمسارعة بإيقاف الحفريات العشوائية التي تنفذها الجمعيات الاستيطانية، مؤكدا أن الأنفاق تشكل ناقوس خطر للتنبيه على أنّ الأمور خطرة وأن القادم قاتم.

 

 

******* قاد الوزير بحكومة الاحتلال الاسرائيلي، المتطرف أوري أرئيل ، اقتحاما استفزازياً جديداً للمسجد الأقصى المبارك على رأس مجموعة من غُلاة المستوطنين المتطرفين، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الخاصة.

 

وكانت سوائب وعصابات المستوطنين قد استأنفت اقتحاماتها للمسجد المبارك صباح اليوم من باب المغاربة وسط دعوات متجددة لما تسمى بـ”منظمات الهيكل” المزعوم لأنصارها وجمهور المستوطنين بتكثيف اقتحامات المسجد الأقصى اليوم ويوم غد الاثنين، وهما ما تبقى من أيام ما يسمى عيد الأنوار أو “الحانوكاة” العبري.

 

 

 

 

 

****** يُهدد حفر الأنفاق أسفل حي وادي حلوة ببلدة سلوان، المُطل على المسجد الأقصى من الجهة الجنوبية، الحي بأكمله حيث تزداد يوم بعد الآخر التصدعات والانهيارات والتشققات والهبوط الأرضي في منازل الحي وشوارعه.

أهالي حي وادي حلوة، توجهوا للمحاكم الإسرائيلية خلال السنوات الماضية، في محاولة منهم لحماية منازلهم وعائلاتهم، وطالبوا بإيقاف أعمال حفر الأنفاق المتواصلة وعدم تفريغ الأتربة من أسفل المنازل، الا ان اعمال حفر الأنفاق متواصلة دون توقف، بل وازدات عملية الحفر خلال الأعوام الأخيرة، دون الاكتراث بحياة السكان.

وأوضح مركز معلومات وادي حلوة- سلوان في بيان له، اليوم الاحد، أن تشققات وانهيارات أرضية حصلت خلال اليومين الماضيين في أرض خاصة تابعة “لكنيسة الروم الأرثوذكس” وهي ملاصقة لمسجد عين سلوان في الحي، وتستخدم كموقف لمركبات الأهالي المجاورين، فيما تحاول جمعية العاد السيطرة عليها، ووضع المستوطنون فيها قبل عدة أشهر غرفة خاصة لحراسهم.

وقال جواد صيام مدير مركز المعلومات ان تشققات عميقة ظهرت بالأرض، وكشفت هذه التشققات عن أعمال حفر متواصلة أسفل الحي، لخدمة المشاريع الاستيطانية، حيث أعمال حفر شبكة الأنفاق متواصلة أسفل منازل الحي، لافتا أن عمق الحفر التي ظهرت تبلغ 4 أمتار، وفي منطقة أخرى بعمق 6 أمتار، ومن خلال الفحص وجدنا أكياس أسمنتية وأعمدة ومواد بناء أخرى، تستخدم للأنفاق”.

وأضاف صيام أن هذه التشققات نراها بشكل شبه يومي، بشوارع الحي وأزقته وداخل المنازل، والسكان يواجهون الخطر الحقيقي، تزداد هذه التشققات خلال فصل الشتاء، حيث تُعري الأحوال الجوية حفر الأنفاق في البلدة. وقال صيام أن الجهات الإسرائيلية تدعي أنها تقوم بأعمال الحفر بطرق هندسية لن تضرر بالحي، لكن التشققات والانهيارات تفند ادعائهم، لافتا أن هذه الأعمال أصبحت خلال الأعوام الأخيرة تتم بشكل متسارع ويومي على مدار الساعة، فكافة أهالي الحي يسمعون أصوات الحفر بآليات ضخمة وأخرى يدوية إضافة الى قيام شاحنات ضخمة بتفريغ الأتربة من أسفل الحي بشكل يومي، ما يؤثر على أساساته.

ولفت صيام أن أكثر من 70 منزلا في الحي متضررة من حفر الأنفاق بشكل متفاوت، وأخلت بلدية الاحتلال العام الماضي 3 منازل بالحي بسبب خطورتها نتيجة الحفريات التي تجرى أسفلها مباشرة.

واكد مركز معلومات وادي حلوة  في بيانه أن سلطات الاحتلال تواصل أعمال الحفر في شبكة أنفاق متشعبة أسفل حي وادي حلوة، تبدأ من منطقة العين مرورا بشارع حي وادي حلوة الرئيسي باتجاه مشروع كيدم الاستيطاني ساحة باب المغاربة، والبؤرة الاستيطانية مدينة داود، وصولا الى ساحة البراق السور الغربي للمسجد.

 

**********اقتحم عشرات المستوطنين، “قبر يوسف” شرق مدينة نابلس، بحماية جيش الاحتلال.وأفادت مصادر أمنية بأن عددا من الحافلات التي تقل المستوطنين اقتحمت المنطقة الشرقية بالمدينة، وسط تعزيزات عسكرية، الأمر الذي أدى إلى اندلاع مواجهات مع الشبان في المنطقة، لا سيما في شارع عمان، أطلق خلالها الجنود قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ما أسفر  عن إصابة شاب بعيار “مطاطي” في رأسه نقل إثرها إلى مستشفى رفيديا، ووصفت إصابته بالطفيفة.

 

وفي السياق ذاته، هاجم مستوطنون مركبات المواطنين بالحجارة في بلدة حوارة جنوب نابلس، دون أن يبلغ عن إصابات.

 

********اندلعت مواجهات في بلدة سلواد شمال شرق مدينة رام الله.وأفاد شهود بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت البلدة وأغلقت مداخلها، ما أدى لاندلاع مواجهات أطلق خلالها الجنود الأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وقنابل الغاز والصوت، دون أن يبلغ عن إصابات حتى اللحظة.وكان 6 مستوطنين أصيبوا، أحدهم جروحه وصفت بالخطيرة، في عملية إطلاق نار من مركبة مسرعة، قرب مستوطنة “عوفرا” المقامة على أراضي المواطنين شمال شرق رام الله.

 

******* أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدخل مدينة البيرة الشمالي، وحاجزي عطارة وعين سينيا،  كما شددت إجراءاتها العسكرية على طريق نابلس- رام الله.وأفاد شهود بـأن قوات الاحتلال أغلقت مدخل البيرة الشمالي والحاجزين في كلا الاتجاهين، ومنعت المواطنين من المرور.وكان 6 مستوطنين أصيبوا، أحدهم جروحه وصفت بالخطيرة،  في وقت سابق من مساء اليوم، في عملية إطلاق نار من مركبة مسرعة قرب مستوطنة “عوفرا” المقامة على أراضي المواطنين شمال شرق رام الله.

 

 

******اقتحم عشرات المستوطنين، قمة جبل العرمة في بلدة بيتا جنوب نابلس بحراسة عسكرية مشددة.وجاء الاقتحام لإقامة طقوس تلمودية في المنطقة الأثرية هناك. وأفاد شهود عيان أن عدة مركبات شوهدت تقل المستوطنين إلى منطقة قريبة من التلة الجبلية التي تسمى جبل العرمة، الواقع بين بلدتي بيتا وعقربا.

 

******* أصيب مواطن بجروح، جراء دهسه من قبل مستوطن على مدخل بلدة نعلين غرب مدينة رام الله.وأفاد مصور “وفا” حذيفة سرور، الذي يقطن البلدة، بأن المواطن يوسف نافع، يتجاوز الستين عاما، تعرض للدهس على الشارع الرئيس في البلدة، نقل إثرها للعلاج داخل أراضي عام 1948، ووصفت حالته بالخطرة.

 

******** اقتحمت طواقم متعددة تابعة لسلطات الاحتلال، تحرسها قوة عسكرية معززة، منزل محافظ القدس عدنان غيث في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.وقال شهود في القدس، ان طواقم تابعة لبلدية الاحتلال في المدينة، وأخرى تابعة لضريبة الأملاك “الأرنونة”، وأخرى تابعة لدائرة الأراضي، بحراسة قوات الاحتلال اقتحمت منزل المحافظ غيث بصورة استفزازية، وأخذت مقاسات المنزل.وكان المحافظ غيث قد أنهى السجن المنزلي الذي فرضه الاحتلال، فضلا عن الملاحقات المتواصلة له، واستمرار منعه من دخول محافظات الضفة، وغيرها من اجراءات للحد من نشاطه في المدينة المقدسة.

 

 

9

******* شنت قوات الاحتلال الاسرائيلي حملات دهم وتفتيش واعتقالات طالت عشرات المنازل الفلسطينية وادت لاعتقال نحو عشرين مواطنا فلسطينيا على الاقل فيما نفذ المستوطنون اعمال عربدة واعتداءات في عدة شوارع بالضفة الغربية .

 

وقالت مصادر محلية فلسطينية ان قوات الاحتلال الاسرائيلي نفذت حملات دهم وتفتيش في قرى رام الله ونابلس بشكل مكثف في اعقاب اصابة احد عشر مستوطنا اسرائيلية بعملية اطلاق النار باتجاههم في مدخل مستوطنة عوفرا القريبة من بلدة سلود شرق رام الله.وبحسب المصادر فقد اعتقل جيش الاحتلال عددا من المواطنين في حملاته التي نفذها حتى ساعات الصباح الباكر حيث عرف من بين المعتقلين الصحفي حسين شجاعية من قرية دير جرير شرق رام الله و الصحفي سامح مناصرة من محافظة طولكرم.

كما افادت مصادر محلية ان قوات الاحتلال اقتحمت بلدة قفين قرب طولكرم وصادر مبلغا من المال من منزل الشيخ مصطفى العجولي .كما اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي الاسير المحرر نضال ثلجي الريماوي من بلدة بيت ريما و عبد الحكيم أبو عادي من بلدة كفر نعمة حيث تقع القريتان الى الغرب من محافظة رام الله.

وفي بلدة نعلين بمحافظة رام الله افادت مصادر محلية باعتقال الشيخ صلاح الخواجا بعد مداهمة منزله فجر اليوم كما افادت المصادر ذاتها ان قوات الاحتلال اعتقلت الاسير المحرر معتصم بلال الخواجا خلال عملية الاقتحام للقرية.

وفي قرية خربة ابو فلاح قالت مصادر محلية ان قوات الاحتلال الاسرائيلي صادرت مركبة في القرية وقامت باعتقال احد الشبان في القرية وفق ما افادت مصادر محلية.وفي محافظة بيت لحم داهمت قوات الاحتلال الاسرائيلي فجر اليوم مخيم الدهيشة للاجئين الفلسطينين ونفذت اعمال دهم وتفتيش لعدد من المنازل وقامت باعتقال الاسير المحرر غسان زواهرة من المخيم.

وفي مدينة بيت لحم اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي الشاب أمجد الشوبكي كما قام جنود الاحتلال باعتقال الشاب محمد وصلاح فؤاد صباح من بلدة تقوع شرق تقوع كما سلم جيش الاحتلال  الشاب إيهاب خالد صباح تبليغاً لمراجعة مخابراتها عقب دَهم منزله في البلدة .وفي غرب مدينة بيت لحم وتحديدا قرية الولجة افادت مصادر فلسطينية ان قوات الاحتلال الاسرائيلي اعتقلت الشاب سعيد الاعرج وهو شقيق الشهيد باسل الاعرج بعد اقتحام منزل العائلة حيث قام جنود الاحتلال بتفتيش المنزل والتحقيق مع العائلة قبل ان تقوم باعتقال سعيد.وفي محافظة الخليل اعتقلت قوات الاحتلال المحرر حسام الهشلمون  و عمر أبو حسين من مدينة الخليل.وفي محافظة القدس نفذت شرطة الاحتلال ومخابراته عمليات دهم وتفتيش لعدة مناطق بالمدينة المحتلة حيث اشارت مصادر فلسطينية الى ان قوات الاحتلال الاسرائيلي اعتقلت الشاب أنور صلاح الدين من بلدة حزما شرق القدس

 

وفي محافظة نابلس افادت مصادر محلية بقيام قوات الاحتلال الاسرائيلي باقتحام الجزء الشرقي من المدينة برفقة مستوطنين متطرفين بحجة سعيهم لاداء صلوات وتقوس تلمودية في قبر يوسف حيث قام عشرات الشبان بالتصدي لهم والقاء الحجارة باتجاههم مما ادى لاصابة اربع شبان على الاقل.

 

وبحسب مصادر محلية بمحافظة نابلس فقد اعتقل جيش الاحتلال شابان فلسطينيان في المنطقة الشرقية بمدينة نابلس عُرف منهم مصطفى مبروكة وخالد حبش.

 

بدورهم نفذ المستوطنون المتطرفون وفي اطار تبادل الادوار مع قوات الاحتلال في الاعتداءات على الشعب الفلسطيني اعمال عربدة واعتداءات على عدة محاور في الطريق الواصل بين رام الله ونابلس.

 

وقام المستوطنون بالاعتداء على العديد من المركبات الفلسطينية على الشارع حيث قاموا بالقاء الحجارة ومهاجمة السيارات الفلسطينية مما ادى لتضرر بعضها حيث قام المستوطنون بتحطيم زجاج مركبات بالحجارة قرب رام الله حيث اعتدى المستوطنون على مركبة كان يستقلها افراد عائلة واحدة من نساء واطفال.

 

وفي محافظة الخليل قام المستوطنون بتنفيذ اعمال عربدة حيث قامت عشرات المستوطنين يركبون عدة سيارات تم تعليق شمعدانات عليها  الى جانب سماعات عالية الصوت وبث اغاني وصلوات تلمودية وقاموا بالتنقل من باب الحرم حتى شارع الشهداء وتل الرميدة ومن ثم الرجوع الى منطقة الحرم حيث نفذ اعمال العربدة هذه وهم يصرخون بعبارات عنصرية تحت سمع وبصر جنود الاحتلال.

من جهتهم شن قادة المستوطنين انتقادات لاذعة لقيادة جيش الاحتلال الاسرائيلي وقالوا ان سياسة الاحتواء التي ينتهجها جيش الاحتلال لم تعد تجدي وانه ان الاوان للرد على هذه العملية.وقال يوسي داغان رئيس مجلس مستوطنات الضفة الغربية انه ان الاوان للرد على السلطة الفلسطينية ردا على العملية التي وقعت مساء الاحد داعيا رئيس الحكومة و وزير الدفاع بنيامين نتنياهو الى اطلاق يد الجيش في الضفة الغربية.وأضاف داغان: “أدعو رئيس الوزراء،الى اعطاء الاوامر الى الجيش الإسرائيلي للرد و الانتقام الليلة ضد السلطة الفلسطينية في المنطقة حيث فرد ن هؤلاء القتلة الإرهابيين”.

 

*******استنكرت مديرية التربية والتعليم العالي جنوب الخليل، إقدام قوات الاحتلال الاسرائيلي وتحت جنح الظلام بالاعتداء على مدرسة التحدي 13 السيميا الاساسية المختلطة والتي تقع بالقرب من مدخل السموع على الخط الالتفافي .

 

وصادر الاحتلال خيام المدرسة والاثاث بالإضافة الى مواد بناء كانت موجودة لإعادة بناء المدرسة، علماً ان الاحتلال قام بهدم المدرسة يوم الاربعاء من الاسبوع الماضي حيث تم تفكيك المدرسة وتدمير ارضيتها ونهب كافة محتوياتها .

 

من جانبه اكد مدير التربية والتعليم العالي في تربية جنوب الخليل أ. خالد ابو شرار أن هذه الحملة المسعورة والمتواصلة التي يقودها الاحتلال الاسرائيلي على مدرسة التحدي 13 ما هي نهج واضح وعمل جبان لقتل كافة مقومات الحياة والانسان الفلسطيني في كافة أماكن تواجده .

 

موضحا انه تحت جنح الظلام تم سلب الخيام والاثاث التي وضعت مؤقتا لحين إعادة بناء المدرسة بالإضافة الى مواد بناء ووضع اخطار ضبط سلع على ركام المدرسة .

 

واكد ابو شرار ان تربية جنوب الخليل لن تقف مكتوفة الايدي أمام هذا العدوان الذي ترفضه كافة الاعراف الدولية وحقوق الانسان، وأن إعادة بناء المدرسة مستمر طالما يقوم الاحتلال بهدمها، موجها رسالة للاحتلال بان يرفع يد البطش والظلم عن المدرسة وأن يكف عن هذه الاعتداءات التي من شأنها ان تحرم الطلبة من حقهم بمدرسة قريبة توفر لهم التعليم ، موجهاً ايضا رسالة الى احرار العالم وكافة المؤسسات الحقوقية والاعلامية والانسانية بمساندة ونصرة مدرسة التحدي 13.

 

ومن الجدير بالذكر ان مدرسة التحدي بنيت بتكلفة بلغت 40 الف يورو وهي تخدم تجمعي السيميا ودير شمس وتستوعب 35 طالباً وطالبة من الصف الاول الاساسي وحتى السادس الاساسي بالإضافة الى رياض الطفال .

اعتدى المستوطنون مساء امس، على مركبات المواطنين على الطريق قرب بلدة سلواد شرق رام الله.

 

وتشهد منطقة شرق رام الله، استنفاراً عسكرياً لجيش الاحتلال، عقب إصابة ستة مستوطنين بعملية إطلاق نار قرب مستوطنة عوفرا المقامة على أراضي المواطنين شرق رام الله.

 

10/12/2018

 

 

 

*******رشق مستوطنون، عددا من مركبات المواطنين بالحجارة، جنوب مدينة نابلس.وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس إن مجموعات من المستوطنين هاجمت مركبات المواطنين ورشقتها بالحجارة، قرب حاجز حوارة العسكري، وعلى الطريق الواصل بين رام الله ونابلس جنوبا، وقرب مستوطنة “شافي شمرون” غربا، ما أدى إلى تضرر بعضها.

 

وأضاف أن المستوطنين هاجموا مركبات المواطنين ورشقوها بالحجارة على الطريق الواصل بين نابلس وطولكرم، ومنازل المواطنين في قرية كفر الديك بمحافظة سلفيت.

 

****** اقتحم عشرات المستوطنين، ، بلدة حلحول شمال الخليل بحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي.وقال شهود في الخليل، إن حافلات تقل مستوطنين اقتحمت منطقة مماس في بلدة حلحول، بهدف إقامة احتفالات تلموديه بالمكان لمناسبة “عيد الأنوار” اليهودي.

وفي السياق ذاته، نفذ عشرات المستوطنين عمليات عربدة وازعاج في شارع الشهداء وسط مدينة الخليل، وحارة جابر في المنطقة الجنوبية من المدينة.ـ

 

 

 

******طالب رئيس مجلس المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة يوسي دجان، جيش الاحتلال بالشروع في عملية الثأر وتدفيع الثمن ضد السلطة الفلسطينية، ردا على عملية عوفرا التي وقعت مساء الأحد وأصيب فيها ستة مستوطنين أحدهم بحالة الخطر.

وقال دجان إنه من المؤسف أن لا يرد الجيش بعد عملية بركان وعملية مفرق نابلس، معتبرا أن هذه السياسة تجعله لا يؤمن بأن لا تكون هناك عمليات أخرى قريبا.

 

يذكر أن جيش الاحتلال كان قد نشر قواته بشكل مكثف في محيط المكان الذي جرى فيه إطلاق نار بالقرب من مستوطنة عوفرا، وقام بإغلاق الشوارع القريبة في عملية تمشيط واسعة بحثا عن المنفذين

******واصلت جرافات المستوطنين أعمال التجريف لتوسعة مستوطنة “كرني شمرون” وتهيئة البنى التحتية لبناء 1200 وحدة استيطانية كان الاحتلال كان قد أعلن عنها سابقًا.

 

وقال شهود عيان إن مزارعي قرية جينصافوط وكفر لاقف شرق قلقيلية، هم الأكثر تضررًا من أعمال التجريف وتوسعة المستوطنة، وأن المزارعين فقدوا أخصب أراضيهم لصالح توسع المستوطنة.

 

بدوره؛ قال الباحث في شؤون الاستيطان د. خالد معالي إن مستوطنة “كرني شمورن”، أقامتها حركة “غوش أمونيم” الاستيطانية في عام 1978 على أراضي قرى كفر لاقف، وجينصافوط، وديراستيا في منطقة وادي قانا، وبدأت كنواة استيطانية على نقطة عسكرية استعملها الجيش الأردني، وتوسعت لتصادر أراضي بلدات: حجة وكفر لاقف وجنصافوط ودير استيا وقراوة بني حسان.

 

وأكد معالي أن عمليات التوسع الاستيطاني في واد قانا تهدف للسيطرة على الواد بشكل كامل، ومهد الاحتلال لذلك باعتباره محمية طبيعية، ومن ثم بنى ثمان مستوطنات على مشارفه، وتتوسع كل يوم دون توقف.

 

 وأوضح معالي أن عمليات التوسع الاستيطاني تخالف القانون الدولي الإنساني، وان الاحتلال ملزم  بوقف الاستيطان وتعويض المتضررين، كون الاستيطان جريمة حرب، وبحسب فتوى لاهاي  وقرار مجلس الأمن رقم 2334، وأن عدم امتثال الاحتلال حاليا للقانون والشرائع الدولية، لا يعني الإفلات من العقوبة لاحقا.

 

 

********نشب خلاف بين ناشطين في حزب الليكود ورئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، خلال اجتماع لكتلة حزب بالكنيست طالبوه خلالها بشرعنة المزيد من البؤر الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة وزيادة وتيرة البناء الاستيطاني، ردًا على عملية إطلاق النار قرب مستوطنة “عوفرا”، التي وقعت مساء الأمس.

 

وقال نتنياهو ردًا على ناشطي الليكود “لقد بنينا وبنينا وبنينا ونبني.. نقوم بذلك بحكمة وتصميم عظيمين، ما تعتقدون أنه سهل، هو ببساطة أكثر تعقيدًا، لكننا نتحرك بذكاء للعثور على الطريق المناسبة، وعندها سنبني وسنحصل على دعم المحكمة، إذا أمكننا ذلك فهذا ممتاز ، وإلا فسنرى.. ولكن في البداية أحاول أن أفوز بكل شيء”.

 

وتابع “لديكم هنا رئيس حكومة واجه على مدار 12 عاما اثنين من أصعب الرؤساء الأميركيين، نحن الآن ندير جهود في محاولة للحصول على الشرعية الدولية فيما يتعلق بالبناء الاستيطاني”.

 

وأضاف “نحن نواجه حملة قوية ضد المستوطنات التي قمنا ببنائها بالفعل (…) لا توجد حكومة قادرة على صد هذه الضغوط والمناورة ضدها في مسألة تسوية المستوطنات”.

 

هذا ودعت وزير القضاء الإسرائيلية، أيليت شاكيد، نتنياهو إلى تسوية قانونية لمستوطنة “عوفرا” شرق مدينة رام الله.

 

وعقبت شاكيد خلال مقابلة أجرتها مع إذاعة الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم، على عملية إطلاق النار التي وقعت قرب المستوطنة الليلة الماضية، “هناك أمران يجب القيام بهما.. تغيير وضيعة المستوطنة وقطع الأموال عن المنفذين”. وأشارت إلى أن سكان المستوطنة لا يمكنهم توسيع منازلهم فيها بسبب ذلك.

 

وأضافت شاكيد أنه “ينبغي أن يعقد نتنياهو اجتماعات بشأن عوفرا والشروع باتخاذ قرارات بشأن الأمر والبدء بتسويتها قانونيا”.

 

 

******أصيب شابان بالرصاص الحي وأربعة آخرون بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق الشديد وحالات الاغماء، خلال المواجهات العنيفة، المندلعة منذ ساعات صباح اليوم الاثنين، في مناطق الارسال والمصايف والبالوع شمال البيرة.

واقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال مدينة البيرة، ووصلت إلى المنطقة الصناعية في البيرة، وداهمت قوات الاحتلال عشرات المحال التجارية، والبنايات السكنية، وصادرت كاميرات المراقبة لعدد من المحال التجارية.

 

كما أغلقت قوات الاحتلال منطقة المستحضرات الطبية في البالوع، ونصبت قوات الاحتلال حواجز، ومنعت المواطنين من التحرك في المنطقة، وأطلق الجنود قنابل الغاز نحو المركبات التي تقترب من حواجزها في البالوع والمصايف.

وتكثف قوات الاحتلال من عمليات الاقتحام وفرض الحواجز العسكرية في محافظة رام الله، في أعقاب إصابة 6 مستوطنين في عملية إطلاق نار نفذها فلسطينيون ما تزال قوات الاحتلال تشن عمليات بحث عنهم.

 

******اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مبنى وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية في حي المصايف بمدينة رام الله، ومنعت المتواجدين بداخله من مغادرته.ودققت قوات الاحتلال في هويات الموظفين المتواجدين في مكاتبهم ومنعتهم من مغادرته، واحتجزتهم في مكتب التحرير.كما اقتحمت غرفة الخوادم الالكترونية في قاعة التحرير واستعرضت تسجيلات كاميرات المراقبة في الوكالة، واتخذت من غرف الوكالة مواقع لإطلاق الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز والصوت تجاه الشبان الذين يحيطون بالمبنى.

واستهدفت قوات الاحتلال الموظفين بقنابل الغاز المسيل للدموع، ومنعت مصوري الوكالة من ممارسة عملهم، بعد اقتحام مكتبي التصوير والتحرير ومقر الإدارة العامة للشؤون الإدارية.

 

 

*******قال مسؤول العلاقات العامة والإعلام بدائرة الأوقاف الاسلامية في القدس فراس الدبس، إن مجموعة من المستوطنين اقتحمت مقبرة باب الرحمة الإسلامية الملاصقة لسور المسجد الأقصى من الجهة الشرقية، وأدت صلواتها وطقوسها التلمودية باتجاه باب الرحمة المُغلق، تزامنا مع اقتحام عشرات المستوطنين للأقصى، في آخر أيام ما يسمى بـ”عيد الأنوار/ الحانوكاة اليهودي”.

 

وأكد أن المستوطنين وضعوا أوراقا “تمائم” بين شقوق حجارة سور المسجد الاقصى من جهة المقبرة، وعادة ما تتضمن هذه الأوراق صلوات أو أمنيات لهم حسب أساطيرهم.

 

وحذر الدبس من خطورة تكرار اقتحام مقبرة باب الرحمة وأداء الصلاة فيها، حيث تزداد أطماع جماعات الهيكل المزعوم بهذه المنطقة، من جهة المقبرة وكذلك من داخل المسجد الأقصى المبارك.

 

وشدد على أن مقبرة باب الرحمة تعتبر إحدى أشهر المقابر الإسلامية في القدس، وتمتد من باب الأسباط وحتى نهاية سور المسجد الأقصى بالقرب من القصور الأموية في الجهة الجنوبية، وتبلغ مساحتها حوالي 23 دونما، وتحاول سلطات الاحتلال السيطرة على المقبرة وتقوم بين الحين والآخر بأعمال حفر وقص أشجار وإزالة الأعشاب منها تحت حجج مختلفة، لافتا الى خطط الاحتلال في المقبرة لتنفيذ “مشاريع المسارات والحدائق التلمودية” ومشروع القطار الهوائي، كما يمنع الدفن بأجزاء منها.

 

 

******- قامت قوات الاحتلال بتوزيع اخطارات بهدم البنايات غير المرخصة في قرية النبي الياس شرق قلقيلية.

وقال منسق أعمال مجلس القرية لؤي اخليف “إن الاخطارات وزعت في المناطق التي تقع إلى الشمال من الشارع الالتفافي الجديد الذي عزل القرية.وأشار إلى أن قرية النبي الياس تقع بين مستوطنة “الفيه منشه” والشارع الالتفافي الجديد من الجهة الشمالية.

وتم افتتاح الشارع من قبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو قبل سنة، ويعد من أهم إنجازاته، لأنه يريط السهل بالجبل داخل إسرائيل، وتم حظر البناء في الأراضي القريبة من الشارع، على حد قول اخليف.

وأضاف أن أراضي القرية تمتد على مساحة 96 دونماً وعدد سكانها 1500 نسمة، وبهذه الاخطارات تنحصر مساحات البناء إلى حد الصفر وسيكون هناك في المستقبل القريب مشاكل سكانية.

 

 

*******تماطل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، للأسبوع الثاني على التوالي، في إصلاح  محطة بيت إيبا شرق قلقيلية، التي تزود قرى وبلدات جيت، وصره، وقوصين، وتل جنوب نابلس، بالمياه، ما تسبب بانقطاع مياه الشرب لما يزيد عن 20 الف نسمة.

وقال رئيس مجلس قروي جيت شرق قلقيلية عمر يامين إن الاحتلال يماطل بإصلاح الخلل الفني الذي أصاب المحطة منذ اسبوعين، ما اضطر السكان الى الاعتماد على شراء المياه بواسطة صهاريج، وبالتالي تكبدهم خسائر فادحة، عدا على ان هذه المياه غير صحية وينقصها الاشراف الطبي.

وأشار يامين الى أنه جار التواصل مع الجهات المختصة، للضغط على سلطات الاحتلال والعمل على حل المشكلة.

 

 

*******ما إن وقعت عملية إطلاق النار عند مدخل مستوطنة “عوفرا”، أمس الأحد، حتى اقتحم الاحتلال بلدة سلواد، وشرع بالتحريض عليها.وزيرة القضاء في حكومة الاحتلال إيليت شاكيد لم تجد أفضل من هذه الفرصة لتمرير دعاية مجانية لها، عندما طالبت باعتماد تنظيمات البناء في مستوطنة “عوفرا” بالرغم من عدم شرعيتها وفق القانون الدولي والإسرائيلي على حد سواء.

 

*******كشف تحقيق لمنظمة “بتسيلم” بعنوان “مستوطنة عوفرا- مستوطنة غير قانونية”، أن “عوفرا” تعتبر مستوطنة غير قانونية طبقا للمعايير التي تبنتها حكومة الاحتلال، وأن عليها تفكيك المستوطنة، وأن تعيد للمالكين الفلسطينيين الأراضي التي سُلبت منهم بصورة غير قانونية وتقديم التعويض المالي للفلسطينيين أصحاب الأراضي جراء استعمال أراضيهم.

 

إذاً “عوفرا” من كل النواحي القانونية تعتبر غير قانونية، أما على أرض الواقع فتبدو حياة أهالي بلدة سلواد الأقرب إليها منغصة، فالكل هناك مهدد بالخطر.

 

“في بداية سنوات السبعينات بدأ المستوطنون بتنظيم مسيرات وزراعة الأشجار على أراضي سلواد ومن ثم تطور الأمر إلى وضع منازل وتطورت حتى باتت مستوطنة “عوفرا” هذا ما قاله السيد أسامة حماد رئيس بلدية سلواد.

 

 

11/12/2018

********هدمت قوات الاحتلال “الإسرائيلي” منزلا في قرية الجفتلك بالأغوار الوسطى.وأفادت مصادر محلية، بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت القرية ، وشرعت بهدم منزل المواطن عمر عبد الكريم رحايلة بعد الاعتداء عليه وإطلاق النار على الحافلة التي كان يستقلها فور وصوله لمنزله بعد إبلاغه بعملية الهدم.وأصيب صاحب المنزل برضوض قبل أن تعتقله قوات الاحتلال، ومنعت تقديم الإسعافات الأولية له.

 

*******دشن نشطاء “جبل الهيكل”، وفي اليوم الأخير لعيد “الأنوار- حانوكاه”، مذبحًا جديدًا بالقرب من ساحة البراق، وذلك بهدف أن يتم نقله مستقبلاً إلى ساحات المسجد الأقصى، على أن يكون “جبل الهيكل” بحسب المزاعم اليهودية الموقع لتقديم القرابين.

وحاول النشطاء تقديم وذبح القرابين في إحدى الحدائق التوراتية العامة الملاصقة لأسوار المسجد الأقصى؛ حيث سمح لهم بأداء جميع الطقوس، لكن دون أن تسمح لهم بلدية الاحتلال ذبح القرابين في الحديقة التوراتية.

 

وبحسب صحيفة “هآرتس أقيم المذبح في حديقة توارتية خارج أسوار القدس القديمة. ووفقًا للمجسم، فالحديث يدور عن القياسات الأصلية للمذبح المزعوم كما تظهر في المصادر التوراتية، بحيث يصل ارتفاعه إلى 9 أمتار وعرضه 2 متر ونصف المتر، ومع ذلك، اضطر النشطاء للتخلي عن بعض شروط التوراتية الصارمة في بناء مذبح، مثل استخدام الحجارة الطبيعية فقط التي حضرت دون استخدام أي معدن.

 

لذلك، استخدم نشطاء “الهيكل” كتل الطوب المصنع، وقال أحد النشطاء، ويدعى شمشون ألبوميم: “في النهاية سيكون هناك مذبح فاخر، لكن في الوقت الحالي هذا ما نمتلكه، وبمجرد فتح البوابات سنكون مستعدين للصعود إلى (جبل الهيكل) “ساحات الحرم القدسي الشريف”، مضيفًا أن “قرار استخدام كتل الطوب المصنع في بناء المذبح اتُّخذ بعد مناقشات دينية للحاخامات”.

 

وأضاف: “ما تبقى لنا هو إيقاظ الشعب اليهودي، فهناك تقدم بطيء لكنه منتظم ومتسق، وإذا سمحت السلطات، غدا يمكننا القيام بالعمل -بناء المذبح في ساحات الأقصى-“.ولأكثر من عقد من الزمن، يمارس نشطاء “جبل الهيكل” تقديم القرابين بالقرب من ساحة البراق وقبالة المسجد الأقصى، خلال فترة الأعياد اليهودية وتحديدا في أيام “الفصح” العبري، وحتى اليوم تم التدريب على تقديم القرابين والتي تشمل طقوس الذبح، على مذبح مؤقت مصنوع من الخشب.

وخلال تدشين المذبح، ، أراد النشطاء ذبح وتقديم قرابين، وحصلوا على تصريح من شرطة الاحتلال للقيام بذلك. ومع ذلك، رفض المستشار القضائي لبلدية الاحتلال بالقدس طلبهم، بأداء أعمال طقوس الذبح وتقديم القرابين في الحديقة التوارتية الملاصقة للأقصى، وبالتالي تم جلب القربان إلى الموقع بعد الذبح.

 

 

*******اقتحم عشرات المستوطنين والجنود الإسرائيليين، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية عناصر من الشرطة الإسرائيلية.ونقل عن مصدر في دائرة الأوقاف الإسلامية، أن قوات من الشرطة الإسرائيلية أمّنت الحماية للمستوطنين المُقتحمين للمسجد الأقصى صباح اليوم، بمرافقة عناصر من قواتها الخاصة المسلحة.وأضاف أن 45 مستوطناً اقتحموا المسجد الأقصى من “باب المغاربة” الخاضع لسيطرة الشرطة الإسرائيلية، حيث تجولوا في الباحات، وأدوا صلواتهم التلمودية الصامتة. وأشار إلى اقتحام تسعة عناصر من المخابرات الإسرائيلية للمسجد الأقصى خلال الجولة الاستكشافية الصباحية، إضافة إلى 30 إسرائيليًّا ممّن تقول عنهم الشرطة “ضيوفها”.يشار إلى أن الشرطة الإسرائيلية تسمح للمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى بشكل يومي ما عدا الجمعة والسبت، وعلى فترتين؛ صباحية ومسائية.

 

 

********تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتعزيز الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وبعدم السماح بترحيل أي مستوطن من مسكنه في الضفة الغربية، مؤكدا أنه سيبني المزيد من المنازل في المستوطنات.

جاءت تصريحات نتنياهو خلال مشاركته إلى جانب وزير النقل وشؤون الاستخبارات يسرائيل كاتس، في مراسم افتتاح مقطع “آدم” الاستيطاني شرقي رام الله، وقال نتنياهو: “إن مشروع تقاطع آدم سيؤدي إلى الحد كثيرًا من الازدحام المروري على الطريق 60 وطريق 437 الواصل بين القدس المحتلة ومستوطنة بيت ايل شمالي رام الله”، مؤكدا أن التقاطع الذي بلغت كلفته 60 مليون شيقل (18 مليون دولار)، هو طريق رئيس في جميع أنحاء يهودا والسامرة (الاسم التوراتي للضفة الغربية المحتلة).وأضاف “في هذا اليوم وفي هذا المكان، نحن لا نربط البلد جغرافيا فقط، وإنما نربط الحاضر بالمستقبل والحاضر بالماضي”.يشار إلى أن هذا التقاطع والذي يطلق عليه الفلسطينيون دوار “جبع” نسبة لبلدة جبع الفلسطينية المحاذية له، يعدّ تقاطعا مفصليا والأهم في منطقة وسط الضفة الغربية المحتلة؛ لكونه يربط بين القدس ورام الله ونابلس، ويقع عند التقاء شارع (60) الرئيس مع شارع (437) الالتفافي.وتهدف سلطات الاحتلال من إقامة هذا التقاطع لتسهيل حركة المستوطنين، وربط المستوطنات في المنطقة بالقدس المحتلة.وأنشئ هذا التقاطع على أراض صادرها الاحتلال لهذا الغرض، وملكيتها لمواطنين فلسطينيين من قرية جبع وبلدة الرام في شرق القدس المحتلة وشمالها.

 

 

 

********اندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان الفلسطينيين وجنود الاحتلال المتمركزين في البرج العسكري على مدخل مخيم العروب شمال مدينة الخليل. وأورد شهود عيان أن المواجهات اندلعت، حيث أمطر جنود الاحتلال منازل الفلسطينيين بالغاز المسيل للدموع.وألقى الشبان الفلسطينيون الحجارة والزجاجات الفارغة ردًّا على استشهاد الشاب عمر العواودة برصاص الاحتلال في بلدة إذنا غرب الخليل صباح اليوم.

 

******** اصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال منطقة عصيدة في بيت امر وافاد الناشط الاعلامي محمد عياد عوض بان جنود الاحتلال قاموا باغلاق المحالات التجارية في المنطقة، وتوقيف المركبات وتفتيشها وقد اعتلى عدد من جنود الاحتلال سطح منزل المرحوم بدران عوض وعلى اثر اقتحام جنود الاحتلال وقعت مواجهات مع الشبان حيث اطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز والصوت مما ادى الى اصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق تم علاجهم ميدانيا.

 

 

 

******** أخطرت سلطات الاحتلال منزلا قديما بوقف إضافات عليه بقرية الولجة غرب بيت لحم، كما استدعت أصحاب ثلاثة منازل أخرى للتحقيق معهم حول قانونية البناء فيه.

 

وأفاد الناشط الشابي والإعلامي إبراهيم عوض الله للوكالة الرسمية بأن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت القرية، وقامت بإخطار المواطن مصطفى فايز عبد ربه بوقف الإضافات بالمنزل البالغة مساحته الاجمالية 100 متر مربع، بحجة عدم الترخيص .

 

وأضاف، أنه تم ايضا تسليم ثلاثة مواطنين إخطارات لمراجعة لجنة التخطيط والبناء في ما يسمى بلدية القدس، للتحقيق معهم حول قانونية منازلهم التي تم تشييدها في منطقة عيد جويزة، بحجة أنها مخالفة للقانون، علما أن المنازل الثلاثة أخطرت قبل عدة أشهر ع بوقف البناء فيها.

 

 

******** سلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، إدارة مدرسة قروش بيت دجن الثانوية المختلطة شرق نابلس، إخطارا بوقف البناء بغرف صفية جديدة داخل المدرسة.وقال مدير المدرسة توفيق حج محمد إن ما تسمى الإدارة المدنية الإسرائيلي ترافقها قوات الاحتلال داهمت المدرسة ومنعت مقاول البناء من الاستمرار ببناء غرف صفية داخل المدرسة، وسلمت إدارة المدرسة قرارا بوقف البناء.وأضاف أن هذه المرة الثالثة التي تقتحم قوات الاحتلال فيها المدرسة خلال أسبوع، منوها إلى أنها استولت على ثلاث شاحنات كانت تعمل بنقل الباطون لبناء مرافق في المدرسة خلال الاقتحام السابق.

 

 

 

******* هاجم مستوطنون، مركبات المواطنين بالحجارة قرب حاجز حوارة جنوب نابلس.وقال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة غسان دغلس، إن مجموعة من المستوطنين هاجمت مركبات المواطنين بالقرب من حاجز حوارة وعلى الطريق الواصل بين نابلس وقلقيلية، دون أن يبلغ عن إصابات.وأضاف أن قوات الاحتلال أغلقت حاجز حوارة في كلا الاتجاهين، كما أغلقت طريق نابلس قلقيلية ومنعت مركبات المواطنين من السير عليه.وفي السياق ذاته، قال دغلس إن قوات الاحتلال وزعت منشورات في قرية اللبن الشرقية جنوب نابلس، هددت فيها بتصعيد إجراءاتها القمعية ضد أهالي القرية في حال استمرار “أعمال عنف في المنطقة” حسب ادعائها.

 

 

*******شن مستوطنو مستوطنة” يتسهار” المقامة على اراضي المواطنين في محافظة نابلس حملة تحريض ضد الرئيس محمود عباس.وقام المستوطنون بالصاق البوسترات على حاجز وهي تدعو لاغتيال الرئيس عباس باعتباره ممول العمليات التي تشن ضدهم في الضفة .وكانت وسائل اعلام عبرية قد اتهمت الرئيس عباس بممارسة التحريض في اعقاب عملية اطلاق النار على المستوطنين قرب عوفرا.

 

 

*******أعطب مستوطنون عدداً من مركبات المواطنين في قرية بيتين شرق رام الله.وذكرت مصادر محلية أن المستوطنين اقتحموا القرية وخطوا شعارات عنصرية على جدران المنازل والمركبات، وأعطبوا عدداً من إطاراتها.يشار إلى أن المستوطنين هاجموا الليلة الماضية مركبات المواطنين بالحجارة قرب حاجز المحكمة، ما أدى إلى تضرر عدد كبير منها.

 

********وزعت قوات الاحتلال، ، منشورات في قرية اللبن الشرقية جنوب نابلس، هددت فيها بتصعيد إجراءاتها القمعية ضد أهالي القرية.وأوضحت مصادر محلية أن قوات الاحتلال وزعت منشورات تتوعد فيه وتهدد سكان اللبن الشرقية، بتصعيد اعتداءاتها في حال استمرار أعمال المقاومة.

 

 

*********اقتحم عشرات المستوطنين عددًا من المواقع الأثرية في محافظة الخليل جنوبي الضّفة الغربية المحتلة.وأفادت مصادر محلية بأنّ مستوطنين اقتحموا مناطق أثرية وسط بلدة السّموع جنوبي محافظة الخليل، فيما اقتحمت مجموعة أخرى من المستوطنين مقام النبي يونس في بلدة حلحول شمالي المحافظة.وأدّى المستوطنون في الموقعين طقوسا تلمودية، بحماية مشددة من قوّات الاحتلال.

 

 

*******نظمت مجموعة من عصابات المستوطنين، ، مسيرة استفزازية في البلدة القديمة من القدس المحتلة تزامناً مع نهاية ما يسمى بعيد الشموع أو “الحانوكاة” العبري.وانطلقت المسيرة من الشطر الغربي من القدس باتجاه القدس القديمة من جهة باب الخليل ومروراً بشارع وسوق السلسلة فشارع الواد ووصولاً الى سوق القطانين المُفضي الى المسجد الأقصى، حيث أدى المستوطنون صلوات وطقوس تلمودية قرب بوابة الأقصى، وسط هتافات، ولافتات عنصرية تدعو لهدم الأقصى وإقامة الهيكل المزعوم، وأخرى تدعو لطرد الأوقاف الاسلامية من المسجد الأقصى. ووفرت قوات الاحتلال الحراسة والحماية للمستوطنين خلال المسيرة وأثناء عربداتهم في المدينة المقدسة.

 

*******اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال مدينة البيرة وصادرت كاميرات مراقبة من داخل المحلات التجارية.واقتحمت اكثر من 40 الية عسكرية حي المصايف في مدينة البيرة لليوم الثاني على التوالي.وأقامت قوات الاحتلال حواجز في ضاحية المصايف، وأوقفت المركبات المارة، ودققت في هويات المواطنين.وشهد محيط مقر وزارة المالية، تواجدا لعدد من آليات الاحتلال، حيث اقتحم قوات الاحتلال أحد المحال التجارية، واحتجزت العاملين فيه، وصادرت تسجيلات لكاميرات المراقبة الخاصة.

وقال أحد ضباط جيش الاحتلال للصحفيين، إن الجيش لن يقتحم مبنى وزارة المالية، كما أشاعت مواقع التواصل الاجتماعي، بل إنه يهدف إلى الحصول على تسجيلات كاميرات المراقبة في المنطقة.واندلعت مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال، الذين أطلقوا قنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع بكثافة

 

 

 

******نقلت صحيفة (هآرتس) عن وزيرة القضاء أييلت شكيد، ووزير التعليم نفتالي بينت، ورئيس الكنيست يولي ادلشتين، أنهم طالبوا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بتشريع مستوطنة (عوفرا) في أعقاب الهجوم الذي وقع بالقرب منها.

 

وخلال اجتماع لكتلة الليكود، رد نتنياهو على ذلك قائلاً: “ما تعتقدون أنه بسيط هو أمر أكثر تعقيدًا.. نحن نعمل بحكمة لنجد الطريق، وعندما يتم العثور عليه، سنبني وسنحصل على دعم من المحكمة.. إذا كان ذلك ممكناً، ممتاز، وإذا لم يكن كذلك، فسنرى”.

 

وتضيف الصحيفة أنه منذ الهجوم الذي وقع الليلة الماضية، ارتفعت عدة أصوات في اليمين، تطالب بإضفاء الشرعية على المستوطنة، وقالت اييلت شاكيد، صباح أمس، إنه لديها رأي قانوني يسمح بتشريع (عوفرا).

 

وكتبت شاكيد على (تويتر): “في مواجهة تسعيرة أبو مازن، وضعنا تسعيرتنا الخاصة.. كل هجوم سيقوي الاستيطان بدلاً من إضعافه، وسيعرف كل قاتل محتمل مقدماً أن تعزيز الاستيطان سيكون مسجلاً باسمه”.

 

كما تحدث رئيس الكنيست يولي ادلشتين عن الهجوم خلال اجتماع مع 20 من رؤساء المجالس في مستوطنات الضفة الغربية، وقال: “التعامل مع عوفرا يجب أن يكون مثل بيتاح تكفا، الرد الفوري لهذا الحادث هو في النهاية تنظيم عوفرا، إحدى أقدم المستوطنات وأحبها علينا جميعاً.. لقد كانت الكنيست العشرين جيدة، وكانت الحكومة إيجابية تجاه الاستيطان، وكانت هناك إنجازات وقوانين مهمة، لكن هذا ليس كافياً، يجب أن نبدأ التفكير معاً وبشكل كبير بما تريد المستوطنات تحقيقه في الكنيست الحادية والعشرين، يجب علينا صياغة خطط واضحة.. وأتعهد بدعم الخطة التي سيتم صياغتها وترويجها بنفسي في الكنيست، هذا واجبنا تجاه ملايين المواطنين”.

 

وقال رئيس البيت اليهودي، الوزير نفتالي بينت: إن سكان (عوفرا) هم سكان من الدرجة الثانية في دولة إسرائيل، مضيفًا أن الفرصة متاحة الآن لإضفاء الشرعية على المستوطنة.

 

وأضاف: “ندعو رئيس الوزراء، وزير الجيش إلى تنظيم عوفرا فوراً، ومنحها مكانة بلدة منتظمة في أرض إسرائيل، وجهة النظر القانونية لتنظيم عوفرا مطروحة على مكتبه، كل ما يجب عليه عمله هو استدعاء المستشار القانوني للحكومة والمصادقة عليها، هذا اختبار مهم جداً للحكومة، التي تريد أن تُسمى حكومة يمينية في الأيام التي تبقت لها”.

 

 

 

 

12/12/2018

 

 

********قام عناصر الوحدة الهندسية في جيش الاحتلال الإسرائيلي بأخذ قياس منازل عائلة مخامرة في بلدة يطا قضاء الخليل وذلك لهدمها بعد إعادة بنائها، حيث قرر الاحتلال هدم هذه المنازل بزعم أنها تعود لمنفذي عملية تل أبيب عام 2016.

وأتى إجراء الاحتلال هذا على الرغم، بعد هدم المنازل لأول مرة في شهر آب/أغسطس 2016، بموجب أمر عسكري صادر عن قائد المنطقة العسكرية الوسطى في جيش الاحتلال. ووفقا لبيان جيش الاحتلال، فإن عناصر من الوحدة الهندسية أخذوا قياسات منازل عائلتي خالد ومحمد مخامرة منفذي عملية إطلاق النار في منطقة “سارونا” بتل أبيب بعد أن أعيد بناؤها. علمان أن الجيش هدم المنازل في آب/أغسطس 2016، والآن يفحص إمكانية هدمها مجددا. يشار إلى أن عملية تل أبيب حدثت داخل مركزا تجاريا وسط تل أبيب مساء 8 يونيو/حزيران 2016، خلفت مقتل أربعة إسرائيليين وإصابة ستة بجروح، ونفذها خالد موسى مخامرة، ومحمد أحمد مخامرة من بلدة يطا.إلى ذلك، هدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال في مدينة القدس صباح اليوم الأربعاء، كراجا خاصا بأحد المنازل بحي بيت حنينا.وقال مواطنون إن قوات الاحتلال فرضت طوقا عسكريا محكما حول المكان، قبل وخلال عملية هدم الكراج الذي يعود للمواطن أنور دوله.

 

*******اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ثلاثة شبان وداهمت عشرات المنازل واستولت على مركبات في بلدة برطعة، المعزولة داخل جدار الضم والتوسع العنصري، جنوب غرب جنين.وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت الشقيقين رياض واياد محمد داوود قبها، والشاب مهدي جهاد قبها، بعد أن داهمت منازل ذويهم وعبثت بمحتوياتها.وأضافت المصادر ذاتها، أن قوات الاحتلال داهمت عشرات المنازل وفتشتها وعبثت بمحتوياتهما واستجوبت ساكنيها وغالبيتهم من عائلة قبها، كما استولت على عدد من المركبات كانت متوقفة أمام منازل المواطنين.وفي السياق ذاته، شنت قوات الاحتلال حملة تفتيش واسعة على طول شارع جنين – الناصرة، وفي الأراضي الزراعية المحاذية له، ونصبت عدة حواجز عسكرية متنقلة شمال شرق جنين.

 

******* تعمل وزارة البناء والإسكان الإسرائيلية، على نشر خطة لإنشاء “حي السفارات” في القدس بهدف تشجيع كافة سفارات العالم لنقلها إلى المنطقة.وبحسب ما نشرته القناة العبرية السابعة، فإنّه سيتم إنشاء الحي الجديد بجوار حي تلبيوت الشرقي في المدينة. مشيرةً إلى أنه من المتوقع أن يشمل الحي 9 مناطق منفصلة بمساحة 100 دونم.من جانبها ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت، أن هذه الخطوة جاءت من قبل الوزير يؤاف غالانت بهدف جذب انتباه دول العالم لنقل سفاراتها إلى القدس.وأشارت إلى تصريحات للوزير غالانت قال فيها “إن هذه الأراضي المخصصة للدول التي ستنقل سفاراتها إلى القدس محدودة، وأنها آخذة بالنقصان”.

********قال مدير مكتب حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة جيمس هينان: إن” النشاط الاستيطاني الإسرائيلي من أكبر التحديات الماثلة أمام حقوق الإنسان في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، وما يتبع ذلك من بيئة لدفع الفلسطينيين على مغادرة مناطقهم”.

 

وأضاف هينان في حوار مع موقع أخبار الأمم المتحدة بالقدس المحتلة إن ما لاحظه مكتب حقوق الإنسان مؤخرًا هو ما وصفها بالبيئة القسرية التي تهدف إلى إجلاء مجتمعات فلسطينية من مناطقها لإتاحة المجال لبناء المستوطنات أو توسيعها.

 

وأوضح أن توسيع المستوطنات، وهو الأمر الذي نصدر تقريرين سنويًا عنه، يسفر عن عدد من انتهاكات حقوق الإنسان، فالمستوطنات في حد ذاتها تنتهك القانون الدولي.

 

وتابع “عندما تبنى مستوطنة في المنطقة (ج) من الضفة الغربية، فغالبًا ما تضع السكان على مسافة قريبة للغاية من بعضهم البعض، فيصبح المستوطنون قريبين من الفلسطينيين، ويترتب على ذلك أعمال عنف من المستوطنين ومصادرة الأراضي، وفرض قيود على الحركة والخدمات الأساسية للسكان الفلسطينيين”.

 

وتمثل المنطقة (ج) حوالي 60 % من الضفة الغربية وهي خاضعة لسيطرة إسرائيلية شبه كاملة.

 

وأشار هينان إلى أن البيئة القسرية تجعل ظروف الحياة لا تطاق للسكان عبر عدة عوامل بما لا يضع أمامهم خيارًا سوى الرحيل.

 

وأردف قائلًا “على سبيل المثال، قد يتعرض الفلسطينيون القريبون من المستوطنات إلى عنف المستوطنين، وهدم منازلهم، ويصبحون غير قادرين على البناء في منطقتهم”.

 

وبين أن صدور تصاريح البناء للفلسطينيين أمر شبه منعدم، وعندما يتزوج الشباب، لا يجدون مكانًا للإقامة في قراهم، وبالتالي لا يستطيعون البقاء فيها.

 

ولفت إلى أن القيود تفرض أيضًا على الخدمات الأساسية، مضيفًا “وقد يعلن الجيش الإسرائيلي منطقة ما بأنها منطقة إطلاق نيران حية، بما يجعل الإقامة فيها خطرًا على الحياة، حيث توفي فلسطيني في السادسة عشرة من عمره العام الماضي نتيجة انفجار عبوة ناسفة في أحد الحقول.”

 

وأضاف المسؤول الدولي أن هذه العوامل، التي تعد كلها انتهاكات لحقوق الإنسان، تجعل الحياة صعبة للغاية للسكان، لافتًا إلى أن ذلك يحدث في المنطقة (ج)، وكذلك في “القدس الشرقية” والمنطقة المعروفة بـ “”H2 في الخليل.

 

وفيما يشعر الفلسطينيون في الضفة الغربية بضغوط هائلة تدفع على الرحيل، ومع مغادرة بعض الأسر بالفعل إلا أن هينان أكد ضرورة دراسة كل حالة على حدة لتحديد الأسباب الدافعة لذلك.

 

وأشار إلى أن الفلسطينيين يتمتعون بصمود يجعلهم لا يغادرون مناطقهم بسهولة، لكنه أعرب عن القلق من أن تضطر هذه المجتمعات إلى الرحيل في نهاية المطاف.

 

وأوضح أن غزة والضفة، بما فيها القدس الشرقية، تواجه تحديات مختلفة في مجال حقوق الإنسان وإن كانت هناك تحديات مشتركة مثل استخدام القوة والقيود المفروضة على حرية الحركة، وتقلص مجال عمل المجتمع المدني والمدافعين عن حقوق الإنسان.

 

وعن غزة، قال مدير مكتب حقوق الإنسان: إن” سكان غزة يشعرون بالضغوط الشديدة من كل الجهات، فهم يعانون من إغلاق إسرائيلي مستمر منذ 11 عامًا، وأيضًا من الانقسام السياسي بين الضفة وغزة، كما تجعل السلطات الفعلية في غزة الظروف صعبة للغاية للبعض ومنهم المدافعون عن حقوق الإنسان.”

 

وأشار هينان إلى الجهود الإنسانية التي تبذلها الأمم المتحدة في غزة، وقال إن” المشكلة سياسية وليست إنسانية، لذلك فإنها تتطلب حلًا سياسيًا”.

 

 

*******أطلق مستوطن النار باتجاه مجموعة شبان قرب مدخل بلدة عزون شرق مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة، دون إصابات.وقالت مصادر إن مستوطنًا ترجل من مركبته وأطلق النار باتجاه الشبان قرب عزون في حين رشق الشبان المستوطنين بالحجارة على الشارع الرئيسي وهشموا زجاج عدد منها.وأشارت إلى انتشار قوات الاحتلال في المنطقة وملاحقة الشبان وإغلاق مدخل عزون.من جهة أخرى، نصبت قوات الاحتلال حاجزًا على مفرق جيت على طريق قلقيلية وأوقفت مركبة واحتجزت ركابها على قارعة الطريق حسب شهود عيان.

 

 

*******طالب مستوطنون بالانتقام من الرئيس محمود عباس، بادعاء أنه مسؤول عن العمليات التي وقعت في الضفة المحتلة مؤخرًا.ووضع مستوطنون، ملصقاتٍ، في أماكن مختلفة شمال الضفة، بعضها على مكعبات وحواجز اسمنتية قرب “دوار يتسهار”، تضمنت صورة للرئيس محمود عباس في مرمى بندقية قنص، كُتِبَ عليها “القضاء على ممولي القتل”.

 

جاء ذلك إثر عملية مستوطنة عوفرا التي أسفرت عن إصابة سبعة مستوطنين بجروح متفاوتة، إحداها وُصفت بأنها بالغة الخطورة لكن تم إنقاذ حياتها لاحقًا.

 

وترتبط هذه الادعاءات، باتهامات إسرائيلية من المستويين الرسمي والاستيطاني للسلطة الفلسطينية بأن الرواتب التي تدفعها للأسرى والشهداء تُساهم في تحريض الفلسطينيين على تنفيذ العمليات. إثر ذلك، تُضغط حكومة الاحتلال على السلطة الفلسطينية من جهة، وعلى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة من جهة أخرى، من أجل وقف هذه الرواتب.

 

******تعيش محافظة رام الله والبيرة حالة من التوتر في ظل مواصلة قوات الاحتلال الاسرائيلي لعمليات الاقتحام  والمواجهات للعديد من المناطق بالمدينة فيما قالت وسائل اعلام عبرية ان جيش الاحتلال الاسرائيلي سمح بنشر تفاصيل العملية في رام الله وادعى انه قام باعتقال عدد من المشتبه بهم المسؤولين عن عملية عوفر التي ادت لاصابة عدد من المستوطنين قبل ثلاثة ايام.

 

وقالت القناة السابعة في تلفزيون الاحتلال ان المتحدث العسكري باسم جيش الاحتلال سمح بنشر تفاصيل عمليات الجيش الاسرائيلي في رام الله وقال ان قوات خاصة اسرائيلية وبالتعاون مع جهاز الشاباك والجيش نفذ عملية نوعية في رام الله ادت لاعتقال مجموعة من الاشخاص المشتبه بهم بالمسؤولية عن عملية اطلاق النار على مدخل مستوطنة عوفرا وادت لاصابة سبعة مستوطنين.

 

وبحسب ادعاءات القناة العبرية ومصادرها العسكرية فقد تم اعتقال سبعة فلسطينين على خلفية القضية وان قوات الاحتلال حاولت اعتقال صالح عمر البرغوثي في قرية كوبر الا انه حاول الهرب وتم اطلاق الرصاص عليه.

 

هذا وما تزال رام الله تعيش حالة من التوتر بعد قيام وحدات خاصة اسرائيلية باعتراض مركبة اجرة يقودها صالح البرغوثي واعتقاله منها بشكل همجي الى جانب اعتقال ابن عمه وعد البرغوثي بعد قيامه بفتح الطريق من خلال ازالة السيارة من الشارع لفتحه بعد اعتقال صالح حيث باغتت القوات الخاصة وعد وقامت باعتقاله.

 

وقال زيد التميمي وهو صاحب السيارة التي يعمل عليها صالح البرغوثي انه تقلى اتصال هاتفي حول ما جرى حيث اتى للموقع وشاهد تحطم زجاج سيارته حيث قام جنود الاحتلال بالعودة للموقع وقاموا بالسؤال عن صاحب السيارة ومن قام بتحريكها وانهالوا علينا جميعا بالضرب ومن ثم قاموا باعتقال وعد البرغوثي بعد ان عرفوا انه من قام بتحريك السيارة.

واشار الى ان القوات الخاصة قامت باعتراض صالح من خلال سيارة كبيرة كتلك التي يستعملها تجارة الخضار وقاموا بايقافها مشيرا الى ان احد شهود العيان قال انه لم يسمع اطلاق رصاص لكن زجاج السيارة كان قد تم تحطيمه ربما بطلق كاتم للصوت لاجبار صالح على التوقف.

 

قوات الاحتلال عادت بعد ساعة تقريبا من عملية الاعتقال وداهمت قرية كوبر حيث داهمت منزل عمر البرغوثي وقامت باطلاق قنابل الغاز والصوت داخل المنزل حيث كان اكثر من مئة مواطن من الاقارب والجيران يتجمعون بالمنزل بعد ان سمعوا بما جرى مع صالح .

 

وقامت قوات الاحتلال باحتجاز المواطنين لساعات في المنزل و ابقت على احتجاز عمر البرغوثي ” ابو عاصف” ونجليه عاصف وممد وزوج ابنته هادي البرغوثي امام منزلهم.

 

هذا وتم حجز عشرات المواطنين في غرف المنزل وقام جنود الاحتلال بالقاء قنابل الصوت عليهم وتوجيه البنادق وتهديد المواطنين حيث ظهرت هذه الاعتداءات لجنود الاحتلال في بث لعدد من المواطنين عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وقالت شقيقة عمر البرغوثي حنان البرغوثي ان الاحتلال ما يزال يحتجز العديد من المواطنين داخل المنزل ويمنعهم من الخروج منه كما انها اشارت الى ان العائلة لم تبلغ حتى الان باي معلومات عن ابنها صالح.

 

هذا وافادت مصادر محلية ان عددا من المواطنين اصيبوا بالاختناق الى جانب اصابة شاب برصاص معدني في يده خلال الاقتحام المتواصل لقوات الاحتلال في قرية كوبر فيما افاد الهلال الاحمر الفلسطيني بان قوات الاحتلال الاسرائيلي منعت سيارات الاسعاف من الوصول الى القرية لنقل وعلاج المصابين.

وكانت قوات الاحتلال الاسرائيلي قد داهمت كوبر عقب عملية الاعتقال بعشرات الاليات العسكرية وقامت بتنفيذ عمليات دهم وتفتيش للمنازل فيها حيث قام جنود الاحتلال بالاعتداء على المواطنين واطلقوا قناب لالغاز في عدد من المنازل.

 

وتزامنت عملية الاعتقال لابناء العمومة البرغوثي مع حملة مداهمات للعديد من الاحياء في رام الله حيث قامت قوات كبيرة بعملية عسكرية في حي عين مصباح والريحان التي لا تبعد سوى مئات الامتار عن مقر الرئاسة الفلسطينية المقاطعة حيث استمرت عمليات الدهم والتفتيش للمباني والعمارات السكنية عدة ساعات حيث تناقل الصحفيون وبعض وسائل الاعلام صورة تظهر قوات الاحتلال تجر سيارة بيجو بيضاء من خلال احد اليات الاحتلال بعد اخراجها من احد المباني.

 

المصادر الاعلامية العبرية قالت ان الجيش الاسرائيلي يواصل عملياته في مدينة رام الله وان قائد فرقة الضفة الغربية الجنرال عيران نيف يشرف بنفسه على سير العمليات التي ينفذها جيش الاحتلال باكثر من محور برام الله .

 

 

******- اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأربعاء، حي عين مصباح بمدينة رام الله، وحاصرت بناية سكنية فيه.وأفاد شهود بأن عشرات الجيبات العسكرية حاصرت عمارة سكنية مأهولة في الحي، ما أدى لاندلاع مواجهات، أطلق خلالها الجنود الرصاص المعدني بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى لإصابة العشرات بحالات اختناق، جرى علاجهم ميدانيا.وأضاف أن جنود الاحتلال استولوا على مركبة من البناية، قبل أن ينسحبوا.وكانت قوات الاحتلال اقتحمت ضاحية الريحان شمال رام الله وتمركزت قرب المستشفى الاستشاري لفترة من الوقت، قبل أن تنسحب.

 

 

****** أصيب شابان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط خلال مواجهات اندلعت في قرية النبي صالح شمال غرب رام الله.

وقال الناشط في مقاومة الجدار والاستيطان محمد التميمي إن قوات الاحتلال اقتحمت القرية واطلقت وابلا من قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي اتجاه الشبان. وأضاف، أن جنود الاحتلال داهموا عددا من البيوت.

 

******- أصيب عدد من المواطنين، بحالات اختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال لدى اقتحامها بلدة سبسطية شمال نابلس.

وقال رئيس بلدية سبسطية، محمد عازم، ان قوات الاحتلال اقتحمت الموقع الأثري في البلدة، برفقة حافلة تقل مستوطنين، مشيرا قوات الاحتلال ومستوطنيه تقتحم البلدة بشكل شبه يومي، وسط إطلاق النار وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وأكد إصابة عدد من المواطنين  بحالات اختناق عقب مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال، مشيرا إلى أن قوات الاحتلال تنتشر بكثافة بالقرب من الموقع الأثري وعلى مداخل البلدة.

******اقتحم جيش الاحتلال، جامعة القدس، وحطم أبوابها وبعض محتوياتها.وأوضحت مصادر محلية ، أن قوات الاحتلال اقتحمت عدة كليات ومكاتب في الجامعة، وقامت بتحطيم بعض محتوياتها.وهذه ليست المرة الأولى التي يقتحم فيها الاحتلال حرم الجامعة، إذ سبق واقتحمها مرات عدة، واعتدى على طلبتها ومحتوياتها.يأتي ذلك، في وقت تتعرض فيه المدن والمؤسسات الفلسطينية لعمليات اقتحام واسعة خلال الأيام الماضية.

 

13/12/2018

 

*******دعا وزير التكنولوجيا اوفير اكونيس خلال جولة أجراها في مستوطنة غوش عتصيون إلى ضم الضفة الغربية كجزء من “إسرائيل”، معلنا تأييده لهذه الخطوة وفق ما نشره موقع 0404.اكونيس قال إن الهدف من زيارته هو تعزيز وجود المستوطنين وكي يضم صوته إلى الأصوات المؤيدة لضم جوش عتصيون والضفة بشكل عام لـ إسرائيل”،والتي عبر عنها أعضاء كنيست ووزراء وسياسيين مركزيين.الوزير أضاف أنه يجلب إلى المستوطنة خيرة ما أنتجته التكنولوجيا الإسرائيلية متعهدا بدعمها للسنوات القادمة.

 

 

**** فيما ذكرت مصادر اسرائيلية ان تسويق المنازل في المستوطنات ارتكز في الفترة السابقة على بيت خاص مع حديقة كبيرة في مستوطنة سكانية اما اليوم فتحدثون عن بناء مرتفع وعن الغاء لجان القبول في المستوطنات التي تحدد الهوية الدينية والعلمانية للذين يريدون السكن في المستوطنة .

ويركز المستوطنون اليوم على الصعوبات الكامنة في البنى التحتية وازدحام السير في الطريق للوصول الى مليون مستوطن في الضفة الغربية

ويبلغ عدد المستوطنين في الضفة الغربية اليوم وفق المعطيات الاسرائيلية حوالي 435 الف مستوطن يعيش معظمهم في المدن الاستيطانية وبلغت نسبة الزيادة السكانية في المستوطنات خلال العام 2017 حوالي 3.4% ويشكل هذا انخفاض ، وازداد عدد المستوطنين في الضفة الغربية خلال العقد الأخير بحوالي 4.5% ويعود جزء كبير من هذه الزيادة الى زيادة عدد سكان المدن الحريدية مثل “عمنوئيل،بيتار عيليت, ومودعين عيليت، ويعود جزء اخر من الزيادة السكانية الى انضمام عائلات الى المشاريع الاستيطانية الجديدة.

وعاش معظم المستوطنين 44% خلال العام 2017 في المدن الاستيطانية : معاليه ادوميم ,مودعين عيليت وبيتار عيليت وعاش 35% في المجالس الاستيطانية اللوائية مثل غور الاردن وميغليوت وسكن 21% من المستوطنين في المجالس المحلية الاخرى.

وكانت نسبة الزيادة السكانية السنوية للمستوطنين خلال العقد الأخير (2007-2017) كتالي2007 5.1% وفي 2008  5.6% , 5.1% ,5%.4.5%,4,7%,4,3%,4,2%,4%,3,9% اما في العام 2017 فكانت النسبة 3,4% .

ونصبت في ايلول الماضي لافتات مستوطنات بيت ارييه في لواء رام الله والطرق المؤدية لها تنص على بناء حي جديد في المستوطنة باسم “نوفي دان” يتكون من 515 وحدة سكنية جديدة تقام جنوب مستوطنة “غوفريم” يخصص 20% لشبان من سكان المستوطنة والمستوطنات المجاورة.

 

 

 

*****استشهد  الشاب مجد جمال مطير من مخيم قلنديا  في مدينة القدس المحتلة بنيران الاحتلال، وذلك بذريعة تنفيذ عملية طعن.

 

وجاء أن اثنين من عناصر حرس الحدود في شرطة الاحتلال قد أصيبا في عملية طعن، نفذت في البلدة القديمة، ووصفت إصابتاهما بالمتوسطة والطفيفة، وعندها أطلق حرس الحدود النار على منفذ العملية ما أدى إلى استشهاده.

 

وبحسب طواقم الإسعاف الإسرائيلية، فإنها تلقت بلاغا في الساعة 05:07 من صباح اليوم مفاده أن مجندا ومجندة قد أصيبا في عملية طعن في القدس العتيقة.

 

وأضافت أن إصابة المجندة كانت متوسطة، وتم نقلها إلى مستشفى “هداسا عين كارم” بينما وصفت إصابة الثانية بأنها طفيفة، وتم نقله إلى مستشفى “شعاري تسيديك”.

 

يشار إلى أن قوات الاحتلال كانت قد ادعت، أنه جرت محاولتا تنفيذ عملية دهس بفارق وقت قصير في منطقتي الخليل والأغوار، حيث أطلقت قوات الاحتلال النار على شاب في قرية إذنا في منطقة الخليل بادعاء محاولة دهس مراقبي ما تسمى “الإدارة المدنية”، فاستشهد.كما أصيب شاب في قرية الجفتلك، شمال أريحا، برصاص جنود الاحتلال بعد أن أطلقوا عليه النار بادعاء أنه استهدف قوات الاحتلال التي كانت تمشط المنطقة لتحديد المباني غير المرخصة.

 

******أصيب عدد من المواطنين في سلسلة اعتداءات نفذها المستوطنون جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

 

وأفاد رئيس مجلس قروي بلدة عصيرة القبلية جنوب نابلس أن العشرات من مستوطني مستوطنة “يتسهار” هاجموا منازل المواطنين في المنطقة الشرقية، بحماية قوات الاحتلال.

 

وأوضح أن المستوطنين رشقوا المنازل بالحجارة، وتصدى لهم الأهالي، ودارت بينهم مواجهات، أطلق خلالها الجنود قنابل الغاز باتجاه الأهالي والمنازل، ما أدى لوقوع حالات اختناق بالغاز، فيما أصيب بعض المواطنين بالحجارة.

 

كما هاجم المستوطنون مركبات المواطنين في شارع حوارة الرئيس جنوب نابلس، وألحقوا أضرارا بعدد منها بالقرب من مفترق نابلس-قلقيلية (يتسهار).

 

********نظم مستوطنون تجمعا صاخبا على معبر عورتا جنوب شرق نابلس، فيما جرى إغلاق الشارع المحاذي للمعبر الذي يسلكه أهالي بلدة عورتا.

 

وأفاد شهود عيان أن أكثر من 40 مستوطنا شرعوا بالتجمع دون أن تعرف دوافع ذلك، فيما توقف المرور كليا للمركبات الفلسطينية خوفا من تعرضها للاعتداء.

 

******أصيب ثمانية مواطنين بالمطاط، والعديد بحالات اختناق، خلال مواجهات اندلعت، بين شبان وقوات الاحتلال لدى اقتحامها قرية اللبن الشرقية، شمال مدينة رام الله.

 

وأفاد ت مصادر فلسطينية بأن قوات الاحتلال اقتحمت القرية وشرعت بإطلاق الرصاص وقنابل الغاز والصوت، ما أدى لإصابة  8 مواطنين بالرصاص المطاطي والعديد بالاختناق، وبأن المواجهات ما زالت دائرة بالقرية.

 

**** أصيب شابان برصاص الاحتلال المطاطي، واعتقل 4 شبان وطفلة ، خلال المواجهات المندلعة في مناطق متفرقة من مدينة البيرة.وأفادت مصادر محليةا بأن قوات الاحتلال اعتقلت شابين وطفلة، لم تعرف هويتهم بعد، خلال مواجهات عنيفة تدور في المنطقة الصناعية بمدينة البيرة، عقب اقتحامها من قبل الآليات العسكرية.وأضافت أن جنود الاحتلال اقتحمت عدد كبير من منازل المواطنين هناك وشرعت بتفتيشها، واستولت على تسجيل كاميرات المراقبة في المنطقة.وأشارت إلى أن شابين أصيبا برصاص الاحتلال المعدني المغلف بالمطاط، وأصيب العشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، واعتقل شابان لم تعرف هويتهما بعد، عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة، خلال المواجهات المندلعة هناك.

 

******ـاعتدى مستوطنون على مركبات المواطنين أمام بلدة كفر لاقف شرق قلقيلية.وذكر شهود عيان  أن  مجموعة من المستوطنين اعتدوا على المواطنين ومركباتهم أمام جسر كفر لاقف وسط حراسة جنود الاحتلال المتواجدين هناك بكثافة.

 

 

*****أصيب عدد من المواطنين بالاختناق بغاز قوات الاحتلال في مواجهات ببلدة تقوع شرق بيت لحم.وأفاد مدير بلدية تقوع تيسير أبو مفرح بأن مواجهات اندلعت قرب المدخل الشمالي لتقوع بين الشبان وقوات الاحتلال التي أطلقت الرصاص وقنابل الغاز، ما أدى الى إصابات عدة بالاختناق، عولجوا ميدانيا.وأكد أن قوات الاحتلال تعمدت إطلاق قنابل الغاز صوب منازل المواطنين، اضافة الى إغلاقها للمدخل الشمالي وأعاقت مرور المركبات من والى البلدة .

 

****** اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منازل المواطنين في المنطقة الصناعية بمدينة البيرةـ واستولت على تسجيل كاميرات المراقبة.وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال دخلت المنطقة الصناعية في البيرة بعدة آليات عسكرية، واقتحمت عدة منازل للمواطنين وفتشتها بشكل عشوائي، واستولت على تسجيل كاميرات المراقبة.واندلعت مواجهات بين الشبان وجيش الاحتلال عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة، حيث أطلقت قوات الاحتلال الغاز المسيل للدموع، والرصاص المعدني المغلف بالمطاط صوب الشبان.

 

*****احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مركبة إسعاف كانت تقل مرضى غسيل كلى قرب قرية اللبن الشرقية على الطريق الواصل بين رام الله ونابلس.وقال مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر الفلسطيني في نابلس أحمد جبريل إن قوات الاحتلال احتجزت مركبة اسعاف تابعة لمستشفى جامعة النجاح، كانت تقل مرضى غسيل كلى، صادرت مفاتيحها، وذلك بالقرب قرية اللبن الشرقية جنوب نابلس.واضاف: ان قوات الاحتلال اعاقت عمل سيارة اسعاف تابعة لجمعية الهلال الاحمر وقامت بتفتيشها، فيما أكدت نقل اصابة الى مستشفيات المدينة عقب استهداف المركبات من قبل مستوطني “يتسهار”، جنوب نابلس.

 

 

*****بأصيب العشرات من الشبان، بالاختناق بالغاز المسيل للدموع في مواجهات مع جنود الاحتلال بالقرب من جدار الضم والتوسع العنصري غرب ضاحية شويكة شمال طولكرم.وأفادت مصادر فلسطينية  بأن قوات الاحتلال دفعت بتعزيزات مكثفة من جنودها باتجاه بوابة الجدار الزراعية، وأطلقوا قنابل الغاز بكثافة باتجاه المشاركين في المسيرة السلمية التي خرجت تنديدا بجريمة اغتيال الشاب أشرف نعالوة.ومنع جنود الاحتلال الصحفيين والمصورين من تغطية المواجهات وأجبرتهم على مغادرة المكان.

 

 

*****قال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس، إن مستوطني “يتسهار”، مركبات المواطنين، على الشارع الرئيسي جنوب نابلس، وألحقوا أضرارا بعدد منها.وأفاد شهود عيان، بأن مجموعات من المستوطنين تتواجد على طريق رام الله نابلس، قرب مستوطنتي “شيلو، وعيليه”، وتهاجم مركبات المواطنين المارة من تلك المنطقة.

 

 

 

*****اغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدخل مخيم العروب بالبوابة الحديدية، فيما شق مستوطنون طريقا قرب مستوطنة “كريات اربع” كما ونصب جنود الاحتلال عدة حواجز عسكرية على الشوارع.

وقالت مصادر محلية ان قوات الاحتلال اغلقت مدخل مخيم العروب شمال الخليل بالبوابة الحديدية، واعادت فتح مدخل مخيم الفوار جنوب الخليل بعد اغلاقه لساعات.

وفي سياق متصل، شقت مجموعة من المستوطنين طريقا يربط مستوطنة “كريات اربع” شرق الخليل ببناية الرجبي من بين منازل المواطنين بالمكان.وافاد جمال سعيفان احد سكان المنطقة بان المستوطنين يحاولون السيطرة على المنطقة من خلال هذا الطريق.

 

********

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الذي يتولى حقيبة الأمن أيضا، قرر في ختام مداولات، توسيع مستوطنات، من خلال شرعنة آلاف المساكن التي بنيت بدون تصاريح بناء في المستوطنات وإضافة 82 مسكنا جديد لمستوطنة “عوفرا”،، وهدم بيوت فلسطينيين نفذوا عمليات خلال 48 ساعة. وتذرع نتنياهو باتخاذ قراراته هذه بالتصعيد الأمني الحالي الحاصل في الضفة الغربية.

 

إضافة إلى ذلك أوعز نتنياهو في ختام المداولات بتوسيع الاعتقالات الإدارية بحق ناشطي حماس في الضفة الغربية، وتشديد الحراسة على الطرقات في الضفة ونصب الحواجز فيها، وتطويق مدينة البيرة وسحب تصاريح العمل من أسر منفذي العمليات ومعاونيهم. “.   هذا ويعمل نتنياهو على إقامة منطقتين صناعيتين جديدتين قرب مستوطنتي “أفني حيفيتس” و”بيتار عيليت”.

 

 

وهدد نتنياهو بأنه “بالأمس صفينا الحساب مع القتلة من العمليتين في بركان وعوفرا وتلقينا اليوم عملية أخرى قاسية مع جنديين قتيلين. وسنصفي الحساب مع من نفذها. والمبدأ الذي يوجهنا هو أن من يلحق الأذى بنا ومن يحاول أن يلحق الأذى بنا، سننتقم منه. وأعداؤنا يعرفون ذلك وسوف نصل إليهم

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن عملية دهس وقعت ، بالقرب من مستوطنة “كوخاف يعقوب”، الواقعة شرقي مدينة رام الله. وترددت أنباء عن أن هذه العملية كانت محاولة دهس شرطي إسرائيلي. وطاردت قوة من أجهزة الأمن السائق وألقت القبض عليه بالقرب من البؤرة الاستيطانية “غفعات أساف”.

 

وانفلت سوائب المستوطنين بالقرب من بؤرة “غفعات أساف” وهاجموا سيارات الفلسطينيين. وقالت الشرطة الإسرائيلية إنها أوقفت 20 مستوطنا وأبعدتهم عن المكان.

 

وأعلن جيش الاحتلال، عصر اليوم، أنه سيعزز قواته في الضفة الغربية، وسيزج بعدة كتائب، وذلك على ضوء التصعيد الحاصل في اليومين الأخيرين، وبهدف توسيع مطاردة الخلية التي نفذت عملية إطلاق النار بالقرب من البؤرة الاستيطانية العشوائية “غفعات أساف” الواقعة شرقي مدينة البيرة، والتي قُتل فيها جنديين وأصيب ثالث بجروح وصفت بالحرجة.

 

واستشهد في ساعة متأخرة من مساء أمس الشاب صالح البرغوثي، المشتبه بتنفيذ عملية “عوفرا” يوم الأحد الماضي. كما استشهد فجر اليوم، الخميس، الشاب أشرف نعالوة، منفذ عملية إطلاق النار في المنطقة الصناعية الاستيطانية “بركان” قبيل شهرين ونيّف، بعد أن حاصرته قوات الاحتلال في نابلس، وإثر تبادل إطلاق نار. كذلك استشهد فجر اليوم الشاب مجد مطير بنيران قوات الاحتلال، بادعاء تنفيذه عملية طعن في شارع الواد في البلدة القديمة في القدس. واستشهد رجل (54 عاما) من جنين في مدينة البيرة بادعاء محاولته تنفيذ عملية دهس، عصر اليوم.

 

 

******هاجم مستوطنون، سيارة اسعاف تابعة للهلال الاحمر شرق الخليل، كما هاجموا سيارات قرب دوار الحرايق جنوب الخليل.

وافادت مصادر في الهلال الاحمر، بأن سيارة اسعاف كانت تقل حالة مرضية متوجهة من بني نعيم الى المستشفى في الخليل، حيث قام مجموعة من المستوطنين باعتراض طريقها ورشقها بالحجارة، ما اضطر سائق الاسعاف للعودة من حيث اتى.

كما قام المستوطنون برشق المركبات الفلسطينية بالحجارة قرب مدخل بيت عينيون، كما رشقوا مركبات بالحجارة قرب دوار الحرايق جنوب الخليل.

وذكر شهود عيان بأن المستوطنين قاموا باغلاق الشارع الواصل بين مدينة الخليل والمدن والبلدات في الجنوب قرب دوار الحاريق حيث تقع مستوطنة ” بيت حجاي”.كما هاجم المستوطنون سيارة المواطن يوسف إبراهيم ابوجحيشه قرب مفرق النبي يونس شمال الخليل، وقاموا بتحطيم سيارته.

 

******تظاهر مستوطنون مساء اليوم على الطريق الواصل بين مدينتي رام الله ونابلس وطالبوا الجيش الاسرائيلي والحكومة برد قاس على الفلسطينيين.ورفع المستوطنون صورا للرئيس الفلسطيني محمود عباس وطالبوا بقتله.

 

*******اعدمت قوات الاحتلال مواطنا (60) اثر انزلاق سيارته التي يقودها في المنطقة الصناعية قرب البيرة، بزعم محاولته تنفيذ عملية دهس.وأفادت وزارة الصحة ان الشهيد الذي تم اطلاق النار عليه قرب مدخل البيرة الشمالي هو حمدان توفيق العارضة، من بلدة عرابة قضاء جنين.وافادت مصادر محلية ان الشهيد فقد السيطرة على المركية التي يقودها فاطلق الاحتلال النار عليه.

وكان موقع صحيفة يديعوت احرونوت العبرية ذكر انه تم اطلاق النار على المواطن بزعم محاولته دهس جنود احتلال خلال اقتحامهم البيرة.واضافت المصادر لاحقا ان جنديا اسرائيليا اصيب بجراح نتيجة عملية دهس مزعومة.واكدت طواقم الهلال الأحمر ان قوات الاحتلال منعت طواقمها من الوصول للمصاب في البيرة.ووفقاً لمصادر محلية وشهود عيان، فإن ما جرى هو حادث سير عادي، حيث فوجئ المواطن بالجنود، وحاول الابتعاد عنهم، فلمس أحدهم، وفتح الجنود النار عليه بغزارةوتدور مواجهات في هذه اللحظة في البيرة عقب استشهاد المواطن، واطلق الجنود النار على المتظاهرين ما ادى الى إصابة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في الرأس واعتقال فتى.

 

*******أغلقت قوات الاحتلال كافة الحواجز الرئيسية بنابلس وطريق ايتسهار لتأمين مسيرة احتجاجية للمستوطنين.

وشارك في المسيرة العشرات من المستوطنين وبدأت من حاجز حوارة وحتى مئات الأمتار من دوار ايتسهار جنوب نابلس.

وقال شهود في نابلس أن قوات الاحتلال أغلقت حاجز حوارة حواجز عورتا وطريق ايتسهار الرئيسي من كلا الاتجاهين بوجه حركة السير وفتحت طريق نابلس عوريف عصيره مادما نابلس وبالعكس امام المواطنين فيما انتشر العشرات جنود الاحتلال على المفترقات والشوارع الرئيسيه.

وأضاف شهود أن عشرات المستوطنين من عدة مستوطنات بنابلس خرجوا في مسيرة احتجاجية للمطالبة باتخاذ إجراءات اكثر صرامة ضد الفلسطينيين ورفعوا صورا للرئيس محمود عباس وطالبوا بقتله للمرة الثانية في أقل من أسبوع.

وقالت مصادر أمنية فلسطينية ان المستوطنين هاجموا المركبات الفلسطينية بالحجارة مما أدى إلى تحطيم عددا منها دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

 

 

*******أصيب شاب بجراح، بعد إطلاق المستوطنين النار على المواطنين في قرية بيتين، شمالي البيرة.

وهاجم عشرات المستوطنين بدعم من جيش الاحتلال قرية بيتين بالحجارة، والرصاص، ما أدى إلى إصابة رائد حامد بالرصاص في يده.ودافع أهالي القرية عن قريتهم، وواجهوا المستوطنين وجيش الاحتلال بالحجارة.

 

 

 

*******هاجم مجموعة من مستوطني “بيت إيل” الجاثمة على أراضي دورا شمال رام الله، منزل المواطنين قرب مخيم الجلزون.وقال شهود عيان إن المستوطنين هاجموا منازل المواطنين في مخيم الجلزون القريبة على مستوطنة بيت ايل، ما أدى لاندلاع مواجهات مع المواطنين.

 

هاجم مستوطنون قرية عين يبرود شرق مدينة رام الله، وأطلقوا الرصاص صوب منازل المواطنين الذين تصدوا لهم.غلاة المستوطنين اقتحموا بأعداد كبيرة القرية، وأطلقوا النار باتجاه منازل المواطنين، تحت حراسة جيش الاحتلال، حيث دارت اشتباكات عنيفة عقب محاولة الأهالي التصدي لهم.وحتول مستوطني مستوطنة “عوفرا” المقامة على أراضي قرية عين يبرود وبلدة سلواد حاولوا اقتحام القرية، حيث جرى منعهم والتصدي لهم من قبل المواطنين.كما هاجمت مجموعة من المستوطنين مركبات المواطنين، على الطريق المحاذي لبلدة رمون شرق مدينة رام الله، ورشقوها بالحجارة، وقاموا بأعمال عربدة في المكان.

******هاجم مستوطنون منزلا على مدخل قرية بورين جنوب محافظة نابلس، وحطموا سيارة قريبة من المكان،

 

******هاجم مستوطنون، مركبات المواطنين على الطريق الواصل بين مدينتي نابلس- طولكرم.وقال شهود عيان، إن مجموعة من مستوطني “شافي شمرون” المقامة على أراضي المواطنين في قرية دير شرف شمال غرب نابلس، اعتدوا على المركبات المارة ورشقوها بالحجارة، بحراسة جنود الاحتلال المتواجدين بكثافة في المنطقة.

 

 

14/12/2018

*****من المتوقع أن تناقش اللجنة الوزارية للتشريع الإسرائيلية، يوم الأحد المقبل، مشروع قانون “التسوية 2″، والذي يسعى لـ”شرعنة” عشرات البؤر الاستيطانية المقامة على أراضي الضفة الغربية المحتلة.

 

وبحسب صحيفة “يسرائيل هيوم”، فإن اللجنة الوزارية ستناقش مشروع قانون يعمل عليه عضو الكنيست بتسالئيل سموتريتش، من كتلة “البيت اليهودي”، لشرعنة 66 بؤرة استيطانية.

 

وكان قد دعا عدد من رؤساء المجالس الاستيطانية في الضفة الغربية الوزراء إلى المصادقة على مشروع القانون، وعدم الالتفات إلى الضغوطات السياسية.

 

وبحسب الصحيفة فإن القائمة تضم 66 بؤرة استيطانية أقيمت بشكل “غير قانوني”، بحسب قوانين الاحتلال في الضفة الغربية، علما أن كل المستوطنات تعتبر غير قانونية بموجب القانون الدولي باعتبار أنها أقيمت على أراض محتلة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن المجلس الوزاري المصغر كان قد قرر، في أيار/مايو 2017، تشكيل طاقم لهذا الغرض، بيد أنه لم تتم تسمية أعضاء الطاقم. وفي كانون الثاني/يناير الماضي، تم تعيين بنحاس فيلرشتاين رئيسا للطاقم، وخصصت له ميزانية وصلت إلى 10 ملايين شيكل سنويا لمدة ثلاث سنوات، من أجل “تسوية” البؤر الاستيطانية التي أقيمت على أراض يعتبرها الاحتلال “أراضي دولة”.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه خلال المداولات في لجنة الخارجية والأمن، تبين أن ما تسمى “مفوضية خدمات الدولة” لم تتم المصادقة بعد على تأهيل الطاقم وتفعيله. وبحسبها، فإنه مع اقتراب موعد الانتخابات، فإن اليمين يرى في قرار اللجنة الوزارية، الأحد، اختبارا لمن تعهد بالدفع بالمشروع، وبضمنهم، رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ووزيرة القضاء أييليت شاكيد، ووزير المعارف نفتالي بينيت.

 

ويتضمن مشروع القانون جدولا زمنيا يصل حتى سنتين لإنهاء عملية تسوية البؤر الاستيطانية، والسماح للسلطات المحلية الاستيطانية بتقديم خدمات بلدية لهذه البؤر الاستيطانية، وإقامة مبان عامة فيها، وربطها بشبكتي الكهرباء والمياه، وتوفير القروض السكنية للمستوطنين فيها.

******هاجم مستوطنون، مركبات المواطنين بالحجارة على الطريق الواصل بين رام الله ونابلس.وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس، إن عددا من المستوطنين يتجمهرون قرب حاجز زعترة ويستهدفون المركبات بالحجارة.

واضاف: ليلة امس شهدت اعتداءات مكثفة للمستوطنين في محيط مدينة نابلس، الأمر الذي أدى إلى إلحاق أضرار بالمركبات وإصابة بعض المواطنين برضوض.

 

******أفادت وزارة الصحة باستشهاد مواطن فلسطيني برصاص الاحتلال الاسرائيلي في البطن، فيما أصيب شاب اخر بجروح، خلال المواجهات التي اندلعت اليوم الجمعة، بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال الاسرائيلي برام الله.وكانت وزارة الصحة قد أعلنت في وقت سابق، بأن الشهيد وصل الى مجمع فلسطين الطبي برام الله، واصابته حرجة للغاية، بعدما أصيب برصاصة في البطن، ليتم الاعلان عن استشهاده قبل قليل، فيما أصيب شاب اخر برصاصة في القدم، وحالته مستقرة.وقالت مصادر طبيةإن شابا أصيب برصاصة في قدمه أطلقها أحد المستوطنين خلال المواجهات التي أعقبت مهاججمة المستوطنين ضاحية التربية والتعليم القريبة من المخيم، ومركبات المواطنين ومنازلهم.وقال رئيس اللجنة الشعبية في المخيم محمود مبارك: إن أعدادا من مستوطني (بيت إيل) المقامة على أراضي المواطنين، تجمعوا وبحماية من جنود الاحتلال، ورشقوا مركبات المواطنين بالحجارة، ما أدى إلى تحطم زجاج عدد منها.

 

 

******أقدمت جرافات إسرائيلية، على هدم مبنىً فلسطيني مجاور لمستوطنة “بيت إيل” التي أصيب فيها جندي بجروح خطيرة بعد تعرضه للطعن والضرب من قبل شاب فلسطيني داخل ثكنة حراسة بالمستوطنة.

وبحسب القناة العبرية العاشرة، فإن المبنى يقع بجوار الفتحة الموجودة في السياج الحدودي للمستوطنة والتي استغلها الشاب الفلسطيني بالتسلل إلى داخل الثكنة وطعن الجندي.

 

وأشارت القناة، إلى آنّ هذه النقطة من المستوطنة وضع فيها سياج حدودي للسماح لأصحاب المنزل بالتنقل عبرها بسبب عدم وجود طريق آخر، وذلك وفق قرار من المحكمة العليا منذ سنوات طويلة.

 

وذكرت أن قوات وحدة الهندسة أغلقت الفتحة في السياج، وسيتم العمل قريبًا على بنائها بجدار باطون كما هو في باقي منطقة المستوطنة.

 

وفي ذات السياق، أعلن الجيش الإسرائيلي عن وضع مكعبات اسمنتية وجدران خراسانية في 20 موقعًا بالضفة الغربية وخاصةً عند الطرق الاستيطانية ومناطق تجمع الحافلات والمركبات للمستوطنين والجنود.

 

وبحسب موقع صحيفة يديعوت أحرونوت، فقد تم وضع 112 مكعبًا اسمنتيًا ودرعًا خرسانيًا في تلك المناطق، ومنها المنطقة التي شهدت هجومًا عند بيت إيل “جفعات اساف”.

 

******عاد عدد من المستوطنين للسكن في أراضي البؤرة المخلاة “عامونا” بعد إخلائها بقرار من المحكمة العليا في شهر فبراير/ شباط 2017، بسبب إقامتها على أراضٍ ذات ملكية فلسطينية خاصة.وبحسب صفحات فيسبوك تعود لمنظمات يمينية متطرفة، فإن المستوطنين عادوا للبؤرة رغم أنه تم بناء إسكانهم في مستوطنة عميحاي قرب نابلس، مشيرةً إلى أنه تم نقل كرافانات للسكن فيها مؤقتًا لحين بناء منازل جديدة

 

 

******اندلعت مواجهات في قرية كفر قدوم شرق قلقيلية عقب انتهاء صلاة الجمعة، وانطلاق المسيرة الاسبوعية بمشاركة المئات من ابناء القرية والمتضامنين معهم بهدف فتح المدخل الرئيس المغلق منذ 18 عامًا.وقال مراد اشتيوي منسق المسيرة الاسبوعية: “المسيرة انطلقت وهي ترفع شعار فتح المدخل المغلق، وتنديدًا باجراءات الاحتلال والاعدامات الميدانية، واستخدم الجنود وسائل القمع المتنوعة، مشيرًا إلى أنّ الجنود اعتلوا الأسطح ونصبوا الكمائن بهدف اعتقال المشاركين في المسيرة.

 

 

******أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتواجدة على حاجز بيتين شمال مدينة البيرة النار باتجاه سيارة إسعاف تابعة لجمعية الهلال الأحمر، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.وقالت جمعية الهلال الأحمر إن: جيش الاحتلال أطلق النار تجاه سيارة إسعاف تابعة للجمعية على حاجز بيتين دون وقوع إصابات.

 

******أصيب 20 مواطنا بجروح مختلفة خلال مواجهات اندلعت امع قوات الاحتلال في عدة مواقع بمحافظة نابلس.

وقال أحمد جبريل الناطق الرسمي باسم الهلال الأحمر بنابلس ان مواجهات اندلعت في عدد من نقاط التماس بين مئات المواطنين وقوات الإحتلال بنابلس منها حاجز حوارة وقرية اللبن الشرقيه وبلده عوريف.

وأضاف جبريل ان أربعة مواطنين أصيبوا في مواجهات مع الاحتلال في قرية اللبن الشرقية بينهم اثنان بالرصاص الحي وواحد برصاصة مطاطية نقلوا إلى مستشفي سلفيت الحكومي لتلقي العلاج.

وفي قرية عوريف جنوب نابلس أصيب أربعة مواطنين بحالات اختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال العشرات من قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المواطنين حيث تم تقديم العلاج الميداني لهم.

وأضاف جبريل أن 12 مواطنا أصيبوا بجروح وحالات اختناق خلال مواجهات مع الاحتلال على حاجز حواره جنوب نابلس.

وأوضح جبريل أن مواطنا تم نقله إلى مستشفي رفيديا الحكومي بعد إصابته برصاصة مطاطية بالعين فيما أصيب أربعة آخرين بالرصاص المطاطي تم تقديم العلاج الميداني لهم اضافة الى عدد اخر بحالات اختناق.

 

*****اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي حرم جامعة فلسطين التقنية- خضوري، غرب مدينة طولكرم، وتمركزت في محيط مبنى المكتبة.وأفادت دائرة العلاقات العامة في الجامعة بأن قوة عسكرية كبيرة داهمت الجامعة من جهتها الغربية المحاذية لجدار الضم والتوسع العنصري، وجابت ساحاتها قبل أن تنسحب.واستنكرت إدارة الجامعة هذه الممارسات، واعتبرتها مساسا وانتهاكا لحرمة الجامعة، مطالبة المؤسسات الدولية بالتدخل العاجل لحمايتها وحماية طلبتها، والعمل على فضح سياسات الاحتلال بحق جامعة خضوري، التي تتعرض لانتهاكات صارخة، أسفرت عن تخريب ممتلكاتها، وإصابة عدد كبير من طلبتها خلال الأعوام الماضية.

 

*****هاجم مستوطنون مركبات المواطنين على طريق قلقيلية نابلس، بعد أن أغلقوا مفرق اماتين شرق محافظة قلقيلية.وقال شهودإن مجموعة من المستوطنين ألقت الحجارة على المركبات، ونفذت أعمال عربدة في المنطقة، الأمر الذي اضطر المواطنين لسلوك طريق الكفريات – بيت ليد جنوب شرق طولكرم للوصول إلى منازلهم.

*******أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات في بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم.وقال الناشط الشبابي صبري جبريل، إن مواطنين أصيبوا بالاختناق في مواجهات اندلعت في منطقتي الخربة الأثرية ومجمع المدارس، بين عشرات المواطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في البلدة، .

 

 

****** أصيب مواطنان بالرصاص المطاطي، والعشرات بحالات اختناق بينهم مسن، في المواجهات التي اندلعت عقب صلاة ، في بلدة المغير شمال شرق رام الله.وقال شهود عيان، إن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني، وقنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع بكثافة تجاه المواطنين، الذين أدوا الصلاة في السهل الشرقي للبلدة، وخرجوا عقبها في مسيرة سلمية، حيث قمعهم جنود الاحتلال، ما أدى لوقوع إصابات.وأوضحوا أن الأهالي يتصدون بشكل دائم لمحاولات الاحتلال، تحويل أحد معسكراتهم المقامة على أراضي البلدة إلى مستوطنة.

******أصيب المواطن نضال فقيه من مخيم شعفاط بمدينة القدس المحتلة بجروح في وجهه جراء اعتداء المستوطنين عليه قرب مستوطنة “موديعين عيليت” المقامة على أراضي المواطنين غرب مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عن nbprs

شاهد أيضاً

بعد ” الإدارة المدنية ” المستوطنون يخططون لتعزيز نفوذهم في ” قيادة المنطقة الوسطى ” العسكرية

 تقرير الاستيطان الأسبوعي من 4/5/2024 – 10/5/2024 إعداد : مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الأرض …