الرئيسية / مقالات وتقارير / تقرير الاستيطان / تقرير الاستيطان الاسبوعي من 20/4/219-26/4/219

تقرير الاستيطان الاسبوعي من 20/4/219-26/4/219

 

اعداد: مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الآرض ومقاومة الاستيطان

الأعياد اليهودية تحولت الى مناسبة إضافية لتوسيع الاستيطان وتزوير التراث الحضاري في فلسطين

 

الانحياز الاميركي الأعمى للسياسة العدوانية الاستيطانية التوسعية لدولة اسرائيل يترك آثاره في كل مكان وعلى اكثر من صعيد وفي مختلف المناسبات في اسرائيل ، خاصة بعد أن اعلنت ادارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب اعترافها بالسيادة الاسرائيلية على الجولان السوري المحتل ، استنادا الى درس من دروس تزوير التاريخ والتراث الحضاري للمنطقة وفي مخالفة فظة وصريحة للقانون الدولي والشرعية الدولية . وقد كان لافتا للانتباه في الفترة الأخيرة أن الأعياد اليهودية قد تحولت الى مناسبة اضافية  للاعتداء على الفلسطينيين وممتلكاتهم وأراضيهم وتراثهم الحضاري وزيادة معاناتهم . فما ان حل عيد الفصح  حسب التقويم العبري حتى وجد الاحتلال ومستوطنوه فرصة ينتهزونها لفرض أمر واقع جديد ، عبر السيطرة على المزيد من الأرض الفلسطينية ومحاولة تهويد عديد الاماكن الاثرية والدينية التي تقع في قلب المدن والقرى الفلسطينية .

 

فقد شهدت العديد من  المدن والبلدات والقرى اقتحامات من قبل قطعان المستوطنين بحجة زيارة اماكن دينية حسب روايتهم المزعومة ، وقد شارك في هذه الاقتحامات أعضاء من الكنيست الإسرائيلي المنتخب مؤخرا ، في عملية اقتحام قبر النبي يوسف في نابلس، بمشاركة نحو 1400 مستوطن وسط حماية مشددة من قوات الاحتلال. هم من بينهم نشطاء من حزب الليكود واتحاد الأحزاب اليمينية وعدد من قادة المستوطنين في الضفة ،حيث أدوا صلوات تلمودية ودعوا الى فرض السيادة الاسرائيلية على قبر يوسف وعلى الضفة الغربية ،وتعهدوا  بالاستمرار في بناء المستوطنات وتوسيعها.

 

وفي الخليل كذلك استغل جنود الاحتلال المناسبات الدينية لإغلاق الطرق لتأمين الحماية لعشرات المستوطنين من المستوطنات الجاثمة على أراضي المواطنين شرق يطا، وهي “ماعون”، و”كرمئيل”، و”حفات يئير”، و”سوسيا” و”متسبي يائير” “وحفات ماعون” و”افيجال” و”بيت يتير” وغيرها من المستوطنات والبؤر الاستيطانية . وفي السياق ذاته  اقتحم عشرات المستوطنين بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة السموع جنوب الخليل لإقامة صلوات تلمودية حيث قاموا بإقتحام إحدى المواقع الاثرية القديمة بحجة أنه (كنيس قديم ) بعد أن اغلقت قوات الاحتلال محيط المكان في البلدة ، وذلك لتأمين الحماية لعشرات المستوطنين أثناء تأدية صلواتهم التلمودية في المكان .

 

وتسابق أعضاء الكنيست الاسرائيلي الجديد في استغلال هذه الاعياد لتأكيد رؤيتهم لدور الكنيست في تشجيع الاستيطان وفرض السيادة على الضفة الغربية استنادا لنبش القبور وإضفاء هالة من الاساطير عليها . عديت سلمون ، عضو كنيست إسرائيلي عن البيت اليهودي قالت في هذا السياق : ” نحن نصلي من أجل أن نستطيع الوصول إلى هنا في وضح النهار، ومن أجل فرض السيادة الإسرائيلية أيضاً ” أما عضو الكنيست إيتي عتر من حزب الليكود فأكدت بدورها :” سنستمر في تعزيز الاستيطان، وسنبذل قصارى جهدنا لتطبيق السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية ، ومع بداية عمل الكنيست الإسرائيلي القادمة سنعمل على  فرض السيادة بينما عضو كنيست آخر من الليكود يدعى أرئيل كلنر قال:” وصلت لقبر يوسف  الصديق قبل أداء اليمين الدستورية في الكنيست الإسرائيلي لأستمد القوة والعظمة من هذا المكان المقدس، واجبي تجاه أرض إسرائيل، وتجاه فرض السيادة الإسرائيلية على كل أنحائها على رأس أولوياتي في فترة الولاية القادمة في الكنيست الإسرائيلي ، فيما ادعى يوسي دجان رئيس ما يسمى “مجلس مستوطنات السامرة”  بأنها لحظة مثيرة أن نرى على مدخل قبر يوسف 5 أعضاء من الكنيست الإسرائيلي الشباب، عندما يختارون المجىء لقبر يوسف في الضفة الغربية  قبل الذهاب للكنيست الإسرائيلي ، هذا يعني دعم دون تحفظ للاستيطان ”.

 

على صعيد آخر طالب اتحاد أحزاب اليمين ، حزب الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو ، بعدم اخلاء أي مستوطن وعدم الاعتراف بدولة فلسطينية. وركزت مصادر هذا الاتحاد على تأكيد هذه الأحزاب اليمينية والتي تعتبر صناعة ليكودية على هذين الطلبين ، للموافقة على تشكيل الائتلاف الحكومي بزعامة نتنياهو ، كما أن اتحاد أحزاب اليمين يعتزم اشتراط انضمامه إلى الحكومة المقبلة بتعديل قانون الحصانة، بحيث لا يكون بالإمكان محاكمة عضو كنيست.وفقا للمصادر، فإن اتحاد أحزاب اليمين سيشترط انضمامه إلى الحكومة المقبلة بتعديل قانون الحصانة والعودة إلى صيغته قبل العام 2005، والذي ينص على رفع الحصانة عن عضو كنيست فقط في حال صوتت أغلبية أعضاء الكنيست على رفعها. ويتوقع أن يرحب حزب الليكود بذلك ، لأنه يعني تمتع زعيمه ورئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، بحصانة مطلقة.

 

وتعبيرا عن التقدير الكبير للدعم الامريكي غير المحدود لسياسة الاحتلال والاستيطان أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ، أنه يعتزم اطلاق اسم الرئيس الأميركي ، دونالد ترامب ، على مستوطنة جديدة في هضبة الجولان السوري المحتلة. ونقل عن نتنياهو ، تصريحه خلال زيارة قام بها إلى الجولان السوري المحتل مع عائلته لقضاء عطلة الفصح العبري، “قبل أسابيع قليلة، نجحت بالحصول على اعتراف الإدارة الأميركية متمثلة بالرئيس ترامب، بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان”. وأضاف نتنياهو في رسالة مسجلة أنه سيطرح على الحكومة قرارا يدعو فيه إلى إطلاق اسم ترامب على مستوطنة جديدة، وذلك تقديرا لاعترافه بـالسيادة الإسرائيلية على الجولان السوري المحتل “.

 

وضمن سياسة العقاب الجماعي التي تنفذها سلطات الاحتلال يستمر هدم منازل الفلسطينيين في الضفة الغربية بشكل عام وفي القدس بشكل خاص ، حيث كان آخر هذه العمليات المنافية للقانون الدولي هدم منزل الشهيد عمر أبو ليلى في قرية الزاوية – محافظة سلفيت ، في وقت اكدت فيه جهات أمنية إسرائيلية ” إنها تعلم أن هذه السياسة لم تجدي نفعاً، ولكن استمرارها يأتي من باب تهدئة المستوطنين الذين يطالبون باستخدام القوة المفرطة ضد الفلسطينيين .

 

وفي السياق أصدرت بعثة الاتحاد الأوروبي بيانا مشتركا لرؤساء بعثات عدد من دول الاتحاد الأوروبي في القدس ورام الله حول هدم ممتلكات فلسطينية في أحياء القدس الشرقية يرفض فيه هذه السياسات ويؤكد انها تتعارض مع القانون الدولي . وجاء في البيان بعثات دول الاتحاد الأوروبي في القدس ورام الله تتابع بقلق بالغ قيام السلطات الاسرائيلية بهدم ممتلكات فلسطينية في منطقة وادي ياصول في حي سلوان في القدس الشرقية بتاريخ 17 نيسان الجاري . وتتوقع بعثات دول الاتحاد الأوروبي من السلطات الاسرائيلية اعادة النظر في تنفيذ أوامر الهدم المتعلقة بالممتلكات الفلسطينية في وادي ياصول . واكد ان سياسة بناء وتوسيع المستوطنات هي سياسة غير قانونية وفقاً للقانون الدولي، كما أن استمرارها يُقَوِض من قابلية حل الدولتين للحياة وإمكانية تحقيق السلام الدائم.

 

وتتنوع ذرائع سلطات الاحتلال في تبرير مصادرة اراضي الفلسطينيين . فقد أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي قراراً عسكريا يحمل الرقم 19/1/هـ وموقع من رئيس ما يسمى بالإدارة المدنية- السلطة المختصة “أحفات عميد” بشأن استملاك وحق التصرف في ما مساحته 401 دونم، وذلك لشق طريق التفافي أسماه الأمر العسكري (شارع التفافي العروب)، وحسب الأمر فإن قرار استملاك المئات من الدونمات الزراعية تأتي ضمن المواقع التالي: بلدة بيت أمر: حوض 2 في مواقع “فريديس، بيت زعتة، جبل أبو سودة، جبل القرن، ود الشيخ”، وحوض 4 ” ود العروب”. وبلدة حلحول: حوض 34928 في القطع التالية ” 7،10، 23-23، 26، 37-44، 60، 71، 87-91، 93-118، 124 -126، 141،157″. والحوض رقم 8 في مواقع : خربة بيت خرف، ورأس القاضي ، وخربة الدرجي. وحوض رقم 10 في موقع دهر البو ، وحوض 11 في موقع وردان. يذكر أن جيش الاحتلال سبق أن أصدر إعلاناً عن إيداع (مخطط لمشروع التنظيم التفصيلي للطريق الرئيسي رقم 60 في مقطع التفافي العروب بيت أمر) في مواقع تابعة للحكومة الإسرائيلية إضافة إلى نشره في صحيفة القدس في 10 آب 2006. ويبلغ الطول الإجمالي للشارع 7.685 كيلومتر مقسمة كما يلي:     3.270كم في أراضي بيت أمر في المواقع التالي: خربة ابريكوت، خربة الطلعة، أبو سودا، افريديدس، وادي الشيخ، وردان، بيت زعتة . 1.790 كم في أراضي العروب من ضمنها كلية العروب التقنية , 2.625 كم في أراضي حلحول ( منها 625 مترا تحويلة إلى مستعمرة كرمي تسور) في المواقع التالية : رأس القاضي، بيت خيران، وادي الشنار، الراموز ، الحواور ,

 

فيما وثق تقرير صادر عن الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية “اوتشا” حول الوضع بالخليل حجم انتهاكات جيش الاحتلال والمستوطنين في المنطقة المحتلة من قلب مدينة الخليل منطقة(H1) التي تضم حوال 133 الف مواطن فلسطيني وزج فيها الاحتلال ببضع مئات من المستوطنين بصورة مخالفة للقانون الدولي الذي ينص على عدم جواز نقل دولة الاحتلال رعاياها ومستوطنيها الى الارض المحتلة. وقالت الامم المتحدة ان هذه المنطقة شهدت العديد من اعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين الذين يعيشون في معازل ومناطق مغلقة بالاسلاك الشائكة والجدران والحواجز ، واكدت ان هذه المنطقة شهدت أعمال عنف في سياق أنشطة استيطانية تنتهك القانون الدولي ، واوضح التقرير ان سلطات الاحتلال منذ نيسان 2015 شددت من اجراءاتها على منطقة (H1) وبخاصة حركة المواطنين ووضعت قيود على تنقلهم ويوجد نحو 1022 عائق عسكري ثابت ومتحرك في المنطقة.وهذه القيود التي يفرض الاحتلال تلزمهم وتفرض عليهم العيش في منطقة معزولة وتمنع تحركهم بحرية وتمنع زيارتهم من اقاربهم وتحد من الوصول للخدمات الضرورية لهم وافرزت شريحة من المواطنين متضررين وشريحة تعيش في ظروف صعبة وقاسية وتشكل المدينة هدفا للنشاط الاستيطاني المكثف منذ احتلال الضفة عام 67 واقيم فيها خمسة مجمعات استيطانية .

 

وفي الانتهاكات الاسبوعية التي وثقها المكتب الوطني  للدفاع عن الارض فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير

 

القدس : قاد وزير الزراعة في حكومة الاحتلال أوري ارئيل اقتحامات المستوطنين المتطرفين للمسجد الأقصى المبارك، في ثالث أيام “عيد الفصح اليهودي”.حيث استباح المستوطنون باحات  المسجد الأقصى على شكل مجموعات متتالية، عبر باب المغاربة بحراسة مشددة من قوات الاحتلال التي رافقت المجموعات خلال سيرها بساحات الأقصى بدءا من ساحة باب المغاربة مرورا بساحة المسجد القبلي والمراوني وباب الرحمة وصولا الى منطقة باب القطانين، حيث خرجوا من باب السلسلة.فيما حاول مستوطنون من نشطاء الهيكل ،  تقديم قربان من الجدي بمناسبة عيد الفصح العبري، على عتبات المسجد الأقصى، وتحديدا عند أسوار الحرم القدسي في البلدة القديمة في القدس المحتلة.فيما منع الوزير جلعاد أردان إقامة دوري كرة قدم للأشبال على ملعب بيت صفافا الواقعة على الطريق ما بين بيت لحم والقدس، بحجة أن هذا الدوري يقام بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني .واقتحم 250 مستوطنا ، موقعا أثريا في قرية الجيب الأثرية، وأدوا طقوسا في المكان.وأغلقت قوات الاحتلال الطريق الرئيسية المؤدية إلى القرية أمام المواطنين لمدة ساعتين، وذلك لتأمين الحماية للمستوطنين، أثناء تأدية الطقوس التلمودية.

 

الخليل: حولت سلطات الاحتلال عددا من حواجزها العسكرية في البلدة القديمة بمدينة الخليل إلى نقاط عبور، وأحد المنازل إلى ثكنة عسكرية  وقامت بتضييق حاجز السهلة، وأدخلت تعديلات على مسارب المعابر والحواجز العسكرية في البلدة القديمة، في مسعى لتحويلها إلى “نقاط عبور.ونصب جيش الاحتلال لوحة كبيرة عند أحد حواجزه كتب عليها “معبر” . من ناحية أخرى، نصب جيش الاحتلال عددا من الحاويات والخيام في أحد مفترقات شارع بركة السلطان –مفرق الشويكية سابقا-، بالإضافة للاستيلاء على أحد البيوت التاريخية والتراثية العريقة في البلدة القديمة العائد لعائلتي القدسي والكرد، حيث تحصن الجنود داخله، ووضعوا أكياسا من الرمل على نوافذ البيت، بالإضافة لنصب خيمة مراقبة ورفع أعلام دولة الاحتلال على سطحه، وهناك تخوف ان يتم تحويل هذه المواقع لأغراض استيطانية، فيما القت مجموعة من مستوطني ” ماعون ” المقامة على أراضي المواطنين شرق يطا موادا سامة لونها أزرق في بئر مياه يستخدمه رعاة الأغنام في منطقة الحمرة في المسافر الشرقية المحاذية للمستوطنة ، وذلك بهدف تسميم الأغنام التي تشرب من البئر. وأغلق  الاحتلال الطرق المؤدية لمسافر يطا بحواجز عسكرية، ما أدى إلى إعاقة حركة المواطنين، وحال دون وصول المزارعين إلى أراضيهم. واقتحم مستوطنون، متنزّه قرية الكرمل شرق يطا، جنوب الخليل. بحماية جيش الاحتلال، للاحتفال بعيد الفصح اليهودي.

 

بيت لحم: اقتحم مستوطنون، منطقة برك سليمان السياحية الواقعة ما بين بلدة الخضر وقرية ارطاس جنوب بيت لحم بحماية جنود الاحتلال، وأدوا طقوسا تلمودية في المكان كما اقتحمت قطعان المستوطنين منطقة وادي فوكين في الريف الغربي لمحافظة بيت لحم.وانتشرت عصابات المستوطنين في اراضي المواطنين بقرية بيت تعمر شرق بيت لحم.

 

رام الله: للمرّة الرابعة يحطّم جنود الاحتلال الإسرائيلي منزلًا مكونًا من ثلاثة طوابق لعائلة قرعان في البيرة، يقع في منطقة مقابلة لمستوطنة “بسجوت” الواقعة على جبل الطويل . في وقت كان فيه شرف قرعان صاحب المنزل، يستعد لإقامة حفل زفافه بعد شهرين، جنود الاحتلال اقتحموا المنزل وحطّموا نوافذه الزجاجية، وخلعوا الأبواب، وأطلقوا عيارات نارية على خزانات المياه فوق سطحه، كما أقدموا على تكسير الألواح الشمسية

 

نابلس:اقتحم مئات المستوطنين، ليومين متتاليين، الموقع الأثري في بلدة سبسطية شمال نابلس، بحجة إقامة احتفالات بمناسبة الأعياد اليهودية. قوات الاحتلال شددت من اجراءاتها على مداخل البلدة، بعد وضع مكعبات اسمنتية على المداخل الثلاثة، وعمدت على منع الطواقم الصحفية من الوصول إلى الموقع الأثري ، وقامت قوات الاحتلال والمستوطنين بوضع “لافتات ارشادية” تصف سبسطية بـحديقة اسرائيل الوطنية في السامرة ، كما يسمونها

 

سلفيت :فجرت قوات الاحتلال، منزل الشهيد عمر ابو ليلى في بلدة الزاوية في محافظة سلفيت، على مرحلتين متتاليتين، والحقت أضرارا بعدد من المنازل المجاورة.ويتألف المنزل المستهدف من طابقين بواقع 4 شقق سكنية، حيث تم تدمير الطابق الثاني بالكامل، كما واصلت جرافات تتبع مستوطنين من مستوطنة”اريئيل” شمال سلفيت تجريف اراضي مزارعين تقع بمحاذاة واد عبد الرحمن، وطال التجريف عشرات الدونمات من اراضي خلف الجدار في اراضي زراعية ورعوية.وتجري اعمال التجريف لبناء وحدات وشقق وشق طرق وبنى تحتية لصالح المستوطنات.

 

 

 

20/4/2019

 

*******اندلعت مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال، عقب اقتحامها وسط بلدة عَزون.وقالت مصادر محلية ان قوات الاحتلال اطلقت قنابل الصوت والغاز بكثافة عقب اقتحامها وسط بلدة عَزون شرق قلقيلية.

 

*****دهس مستوطن، طفلا من قرية الفرديس شرق بيت لحم.وأفادت مصادر أمنية بأن مستوطنا دهس الطفل محمد رائد عسكر (5 أعوام) من الفرديس شرق بيت لحم، وتم نقله إلى احد المستشفيات في مدينة القدس، ووصفت حالته بالمتوسطة .

 

****تواصل قوات الاحتلال التنكيل بالشبان المقدسيين في محيط منطقة باب العامود، بالقدس المحتلة.وأفادت مصادر محلية، إن شرطة الاحتلال أوقفت عددًا من الشبان بالقرب من محطة القطار الخفيف في باب العامود، وأخضعتهم للتفتيش.

 

 

*****حاول مستوطنون من نشطاء الهيكل،  تقديم قربان من الجدي بمناسبة عيد الفصح العبري، على عتبات المسجد الأقصى، وتحديدا عند أسوار الحرم القدسي في البلدة القديمة في القدس المحتلة.واندلعت مواجهات بين المستوطنين وعناصر من شرطة الاحتلال إثر اعتقال الشرطة، بعض نشطاء الهيكل الذين حاولوا تقديم القربان، وتحفظوا على الجدي الذي كان بحوزتهم.

يذكر أنه في إجراء تهويدي غير مسبوق، سمحت شرطة الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس المحتلة، العام الماضي، للمستوطنين المتطرفين بإقامة مراسم تقديم القرابين في “عيد الفصح” العبري، على أعتاب المسجد الأقصى.

ولأول منذ البدء بالقيام في هذه الفعاليات، في العقد الماضي، سمحت الشرطة لنشطاء الهيكل بإجراء تدريب على مراسم تقديم القرابين في عيد الفصح، بمحاذاة أسوار الحرم القدسي، في آذار/ مارس الماضي.

وأقيمت المراسم ستقام العام الماضي عند مدخل الحديقة الأثرية، في الجهة الجنوبية من المسجد الأقصى، على مقربة من الحائط الغربي، فيما أقيمت عام 2015، في ساحة مدرسة نوعام بنيم، في حي كريات موشيه غربي القدس، على بعد أربعة كيلو مترات من الأقصى.وفي عام 2016 أقيمت على جبل الزيتون، على مسافة كيلو متر واحد ونصف من الأقصى، وفي 2017 أقيمت في ساحة كنيس الخراب في الحي اليهودي على بعد 400 متر من الحرم القدسي.

 

****أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، مدخل مخيم الفوار جنوب الخليل، فيما اعتقلت قوات الاحتلال شابا من مدينة الخليل.

وبحسب ما ذكرت مصادر صحافية، فإن قوات الاحتلال أغلقت البوابة الحديدية المقامة على مدخل مخيم الفوار جنوب الخليل، ومنعت حركة المواطنين من وإلى المخيم.من جهة ثانية، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب عمر البكري (20 عاما) من مدينة الخليل أثناء مروره على حاجز عسكري قرب جسر حلحول شمال الخليل.

 

 

*****منع وزير الحرب “الإسرائيلي” جلعاد أردان أمس، إقامة دوري كرة قدم للأشبال على ملعب بيت صفافا الواقعة على الطريق ما بين بيت لحم والقدس، بحجة أن هذا الدوري يقام بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني.واقتحمت قوة إسرائيلية مقر النادي العربي بيت صفافا والملعب المجاور، وعلقت أمرا أصدره الوزير الاسرائيلي، منعت فيه قيام الدوري.

 

وجاء في أمر المنع: “آمر بمنع القيام بهذا الاجتماع وفي أي مكان اخر من داخل “إسرائيل” وأيضا أمر كل انسان مسؤول عامل في الاجتماع وصاحب المحل أو صاحب الملعب أو النادي ومن حولها بمنع قيام الاجتماع أو استمرار القيام به وفي أي مكان آخر”.

 

 

******أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، النار على شاب فلسطيني بالقرب من حاجز زعترة العسكري جنوب محافظة نابلس.ونشرت مواقع الاعلام العبري ان جنود الاحتلال اطلقوا النار صوب شاب “لم تعرف هويته بعد” على حاجز زعترة العسكري بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن.وقال شهود عيان قبل قليل إن مركبات إسعاف تابعة للاحتلال هرعت إلى منطقة حاجز زعترة جنوب نابلس بعد سماع صوت إطلاق نار.وأكد شهود أن الاحتلال أغلق حاجز زعترة من جميع الاتجاهات فيما شوهدت أكثر من مركبة إسعاف في المكان.

21/4/2019

 

*******أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي قراراً عسكريا يحمل الرقم 19/1/هـ وموقع من قبل رئيس ما يسمى بالإدارة المدنية- السلطة المختصة “أحفات عميد” بشأن استملاك وحق التصرف في ما مساحته 401 دونم، وذلك لشق طريق التفافي أسماه الأمر العسكري (شارع التفافي العروب)، وحسب الأمر فإن قرار استملاك المئات من الدونمات الزراعية تأتي ضمن المواقع التالي:

– بلدة بيت أمر: حوض 2 في مواقع “فريديس، بيت زعتة، جبل أبو سودة، جبل القرن، ود الشيخ”، وحوض 4 ” ود العروب”.

– بلدة حلحول: حوض 34928 في القطع التالية ” 7،10، 23-23، 26، 37-44، 60، 71، 87-91، 93-118، 124 -126، 141،157″. كذلك الحوض 8 في مواقع : خربة بيت خرف، ورأس القاضي، وخربة الدرجي. وحوض رقم 10 في موقع دهر البو، وحو11 في موقع وردان.

وبالنظر إلى الخارطة المرفقة مع الأمر العسكري وبعد تحليلها من قبل وحدة نظم المعلومات الجغرافية في مركز أبحاث الأراضي فإن الطريق الجديد يبدأ من مفرق “كفار عتصيون” حتى نقطة تبعد 720 مترا تقريباً إلى الشمال من مفرق النبي يونس على طريق (60) الالتفافي في أسفل الوادي.

يبلغ الطول الإجمالي للشارع 7.685 كيلومتر مقسمة كما يلي:

  • 3.270 كم في أراضي بيت أمر في المواقع التالية: خربة ابريكوت، خربة الطلعة، أبو سودا، افريديدس، وادي الشيخ، وردان، بيت زعتة.
  • 1.790 كم في أراضي العروب من ضمنها كلية العروب التقنية.
  • 2.625 كم في أراضي حلحول ( منها 625 مترا تحويلة إلى مستعمرة كرمي تسور) في المواقع التالية: رأس القاضي، بيت خيران، وادي الشنار، الراموز، الحواور
  • يبلغ عرض الشارع وفق المخطط الإسرائيلي المعلن 160 متراً (الشارع الفعلي وحرمه).

يذكر أن جيش الاحتلال سبق أصدر إعلاناً عن إيداع (مخطط لمشروع التنظيم التفصيلي للطريق الرئيسي رقم 60 في مقطع التفافي العروب بيت أمر) في موقع تابعة للحكومة الإسرائيلية إضافة إلى نشره في صحيفة القدس في 10 آب 2006.

وبالنظر إلى الأمر العسكري فإنه ذكر مصادرة 401 دونماً بينما الخارطة المرفقة مع الأمر العسكري وبعد إسقاط إحداثياتها من قبل وحدة نظم المعلومات الجغرافية تبين أن مساحة الأراضي المستهدفة لصالح الطريق الجديد وارتداداته ما يقارب 1309 دونماً من أراضي العروب وبيت أمر وحلحول، والذي سيمنع أي عملية تمدد ديمغرافي طبيعي للمنطقة وبشق الطريق ستصبح البلدات مقيدة بطريقين التفافيين ومحرومة من أجزاء كبيرة من أراضيها الزراعية وخاصة أن كثير من العائلات تعتمد في مصدر دخلها الأساسي على هذه الأراضي، حيث سيتمر تجريف مئات الدونمات المزروعة بالأشجار المثمرة والكرمة والزراعات المروية، ناهيك عن الأشجار الحرجية.

وأكد مركز أبحاث الأراضي- القدس، أن سلسلة الإجراءات الاحتلالية من أجل تنفيذ هذا الشارع وصلت إلى المرحلة الأخيرة التي تسبق التنفيذ، وتم إصدار قرار استملاك وأخذ حق تصرف بالأراضي والمنشآت التي سوف يدمرها تنفيذ هذا المشروع، والتنفيذ سيبدأ – حسب القرار – خلال 60 يوم من الإعلان الذي صدر بتاريخ 3 / نيسان / 2019.

وأهاب المركز بأصحاب الأراضي والمنشآت من بلدات حلحول وبيت أمر ومخيم العروب وشيوخ العروب بتقديم شكوى ضد تنفيذ هذا المشروع تفادياً للأضرار الجسيمة التي سيتعرضون لها سواء كمساكن أو أراضي زراعية أو كلية أو ملعب العروب أو المقبرة. وأن يتوجهوا إلى هيئة مقاومة الجدار والاستيطان التي تخصص محامين وخبراء لتبني هذه الشكاوي، وذلك بالسرعة الممكنة.

 

*****اقتحم عشرات المستوطنين الصهاينة، يقودهم مسؤول شرطة الاحتلال في القدس، المسجد الأقصى المبارك في أول أيام “عيد الفصح اليهودي”.وأفادت مصادر مقدسية بأن 98 مستوطنًا يتقدمهم قائد شرطة الاحتلال بالقدس يقتحمون المسجد الأقصى من باب المغاربة.

 

 

******اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فندقا بشارع صلاح “نب الدين قبالة سور القدس التاريخي من جهة باب الساهرة، بحجة تنظيم فعالية بحضور مسؤولين فلسطينيين.وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال اقتحمت حفل “توقيع بيع وتطوير مشروع الطلة الإسكاني في رأس العامود بمدينة القدس” بين شركتي “القدس القابضة وتطوير”، وصوّرت الحضور، وسلمت عددا منهم استدعاءات للتحقيق معهم، عرف منهم: الوزير الأسبق مازن سنقرط، والدكتورة صفاء ناصر الدين، ومهدي سنقرط، وكامل بركات، ومدير الفندق هاني عشاير.

 

******حولت سلطات الاحتلال عددا من حواجزها العسكرية في البلدة القديمة بمدينة الخليل إلى “نقاط عبور”، وأحد المنازل إلى ثكنة عسكرية.وقال مدير عام لجنة اعمار البلدة القديمة عماد حمدان، إن سلطات الاحتلال قامت بتضييق حاجز السهلة، وأدخلت تعديلات على مسارب المعابر والحواجز العسكرية في البلدة القديمة، في مسعى لتحويلها إلى “نقاط عبور”.وأوضح أن جيش الاحتلال نصب لوحة كبيرة عند أحد حواجزه كتب عليها “معبر”، بالإضافة إلى 6 حواجز أخرى قد تشرع سلطات الاحتلال في إضفاء صفة المعابر الحدودية عليها، خاصة أنها عمدت إلى إغلاق الطرق والفتحات والشوارع الفرعية لدفع المواطنين مجبرين للمرور عبرها، ما يشكل خطرا على طابع البلدة القديمة، ويضفي صفة الحدود بين أجزاء البلدة القديمة، ويزيد من معاناة المواطنين، ومن إجراءات التنكيل والتفتيش التي يتعرض لها السكان بشكل يومي.

من ناحية أخرى، أشار حمدان إلى أن جيش الاحتلال نصب عددا من الحاويات والخيام في أحد مفترقات شارع بركة السلطان –مفرق الشويكية سابقا-، بالإضافة للاستيلاء على أحد البيوت التاريخية والتراثية العريقة في البلدة القديمة العائد لعائلتي القدسي والكرد، حيث تحصن الجنود داخله، ووضعوا أكياسا من الرمل على نوافذ البيت، بالإضافة لنصب خيمة مراقبة ورفع أعلام دولة الاحتلال على سطحه، معربا عن خشيته ان يتم تحويل هذه المواقع لأغراض استيطانية.

 

******اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فندقا بشارع صلاح الدين قبالة سور القدس التاريخي من جهة باب الساهرة، ومنعت تنظيم فعالية.

وأفاد شهود بأن قوات الاحتلال اقتحمت حفل “توقيع بيع وتطوير مشروع الطلة الإسكاني في رأس العامود بمدينة القدس” بين شركتي “القدس القابضة وتطوير”، وصوّرت الحضور، وسلمت عددا منهم استدعاءات للتحقيق معهم.

 

22/4/2019

 

*******فتشت قوات الاحتلال الإسرائيلي عددا من المنازل، ونصبت حواجز عسكرية على مداخل عدة بلدات في محافظة الخليل.

وأفادت مصادر أمنيةبأن قوات الاحتلال داهمت بلدات: ترقوميا وإذنا وبيت عوا ودير سامت، ونصبت حواجز عسكرية على مداخل بلدتي سعير وحلحول، وفي خلة حاضور بالبلدة القديمة وسط مدينة الخليل، وأوقفت المركبات وفتشتها ودققت بطاقات المواطنين، ما تسبب في إعاقة مرورهم.كما نصيبت قوات الاحتلال حواجز عسكرية على طريق مسافر يطا جنوب الخليل وعرقلت مرور معلمي عدد من  المدارس في المنطقة.

*****قاد وزير الزراعة في حكومة الاحتلال أوري ارئيل اقتحامات المستوطنين المتطرفين للمسجد الأقصى المبارك، في ثالث أيام “عيد الفصح اليهودي”.وقال مسؤول العلاقات العامة والإعلام في الاوقاف الاسلامية فراس الدبس ان وزير الزراعة في حكومة الاحتلال وأكثر من 170 مستوطنا استباحوا المسجد الأقصى على شكل مجموعات متتالية، عبر باب المغاربة بحراسة مشددة من قوات الاحتلال التي رافقت المجموعات خلال سيرها بساحات الأقصى بدءا من ساحة باب المغاربة ومرورا بساحة المسجد القبلي والمراوني وباب الرحمة وصولا الى منطقة باب القطانين، وخرجوا من باب السلسلة.وأفاد شهود عيان أن عددا من المستوطنين قاموا بإداء طقوسهم وصلواتهم الدينية خلال اقتحام المسجد الأقصى المبارك، بحماية أفراد من الشرطة، فيما قامت الأخيرة بإخراج 3 مستوطنين بحجة “محاولة الصلاة”.وفي منطقة القصور الأموية -عند السور الجنوبي للمسجد الأقصى- تجمع العشرات من المستوطنين كذلك لاداء الصلاة.

 

*******ذكرت صحيفة “هآرتس” العبرية ان جنود الاحتلال أطلقوا النار، على شاب فلسطيني مقيد ومعصوب العينين، أثناء محاولته الهرب منهم في قرية تقوع في الضفة الغربية. وقد أصيب الفلسطيني في خصيتيه.وكان الجنود قد اعتقلوا الفتى بشبه رشق الحجارة وقيدوه، وبقي مقيدًا أثناء محاولته الفرار منهم وبعدها. وبعد إطلاق النار عليه حاول الجنود احتجازه في المكان، إلا أنهم، وبعد مواجهة مع مجموعة من الفلسطينيين في المكان، تضمنت تهديد أحد الجنود لهم بمسدسه، سمحت القوة للفلسطينيين بإجلاء المصاب. ووفقا للفلسطينيين، فقد تم نقله إلى مستشفى بيت جالا، حيث يخضع للعلاج .وأكد المتحدث العسكري لجيش الاحتلال وقوع الحادث، وقال إنه تم إطلاق النار على الفلسطيني عندما حاول الهرب، مضيفًا أنه سيتم التحقيق في الحادث.

واكد مصدر عسكري ان الشاب كان مقيدا، وادعى أنه تم إجلاؤه في عملية مشتركة بين الجيش والفلسطينيين. مع ذلك يفند شريط تم تصويره تلك المزاعم ويثبت أن فلسطينيين هم الذين قاموا بنقل المصاب رغم رفض الجنود.

 

**** أغلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي الحرم الابراهيمي  أمام المصلين المسلمين، وذلك لاستباحته للمستوطنين للاحتفال بعيد الفصح اليهودي اليوم وغدا.وأكد مدير الحرم الإبراهيمي ورئيس السدنة حفظي ابو سنينة، أن هذا الإجراء من إغلاق الحرم أمام المصلين المسلمين تعدٍ سافر على حرمة الحرم، واعتداء استفزازي على حق المسلمين بالوصول الى أماكن العبادة الخاصة بهم .

 

 

 

23/4/2019

*******تظاهر العشرات من أهالي بلدة تقوع، جنوب شرق بيت لحم، احتجاجا على استمرار قوات الاحتلال، بإغلاق مداخل البلدة لليوم الـ 14 على التوالي.ورفع المواطنون المحتجون لافتات، تطالب بإعادة فتح مداخل البلدة، معتبرين إغلاقها، عقابا جماعيا يمس بحياة المواطنين ويعرض حياتهم للخطر، كما أوقف سائقو السيارات العمومية في البلدة سيارتهم في ساحة المدارس، معبرين عن غضبهم من إجراءات الاحتلال.وأغلق المتظاهرون الشارع العام المار وسط البلدة، وحاولت قوات الاحتلال إعادة فتح الشارع، ووقعت مشادات بين الأهالي وجنود الاحتلال.

****اقتحم مستوطنون، متنزّه قرية الكرمل شرق يطا، جنوب الخليل.وأفادت مصادر محلية، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا المتنزه بحماية جيش الاحتلال، للاحتفال بعيد الفصح اليهودي.وفي السياق ذاته، اقتحم مستوطنون منطقة باب الزاوية واستباحوا عدة شوارع في البلدة القديمة، تحت حماية جنود الاحتلال.

 

***اقتحم مئات المستوطنين، ا (في فترتي الاقتحامات الصباحية وبعد الظهر) المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الخاصة.وترأس قائد شرطة الاحتلال مجموعة من كبار ضباط وعناصر الشرطة في اقتحام المسجد، بينما نفذ المستوطنون جولات استفزازية في المسجد وسط محاولات متكررة لإقامة طقوس وشعائر تلمودية فيه.

وتأتي اقتحامات اليوم تزامنا مع “عيد الفصح” العبري، وسط اجراءات مشددة على دخول المواطنين للمسجد واحتجاز بطاقاتهم الشخصية على البوابات الرئيسية “الخارجية”، اضافة لنشر المزيد من عناصر الاحتلال بمحيط البلدة القديمة وفي شوارع وطرقات البلدة القديمة لتأمين المستوطنين خلال ذهابهم وإيابهم من وإلى باحة حائط البراق (الجدار الغربي للمسجد الأقصى).

وكان اتحاد منظمات الهيكل المزعوم جدد الليلة الماضية دعواته للمستوطنين الى المشاركة الواسعة في اقتحامات المسجد الاقصى وتقديم قرابين الفصح فيه خلال الأيام المتبقية للعيد العبري حتى نهاية الأسبوع الجاري.

 

*****انتشرت قوات الاحتلال، ، قرب بلدة المزرعة الغربية قضاء رام الله.وقالت مصادر محلية ان انتشار قوات الاحتلال جاء لتأمين اقتحام المستوطنين لمنطقة نعلان.

 

******أغلق جنود الاحتلال، الحرم الإبراهيمي أمام المصلين، لليوم الثاني على التوالي، وذلك لتأمين عملية اقتحامه من قبل المستوطنين للاحتفال بعيد الفصح اليهودي.كما اقتحم جيش الاحتلال متنزه بلدية يطا في قرية الكرمل جنوب الخليل.

 

وأفاد منسق اللجنة الوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور، بأن جنود الاحتلال اقتحموا متنزه الكرمل، واعتلوا أسطح عدد من منازل المواطنين، كما أغلقوا الطرق المؤدية لمسافر يطا بحواجز عسكرية، ما أدى إلى إعاقة حركة المواطنين، وحال دون وصول المزارعين إلى أراضيهم.يذكر أن جنود الاحتلال يستغلون مناسباتهم الدينية لإغلاق الطرق المؤدية إلى متنزه بلدية الكرمل، لتأمين الحماية لعشرات المستوطنين من المستوطنات الجاثمة على أراضي المواطنين شرق يطا، وهي “ماعون”، و”كرمئيل”، و”حفات يئير”، و”سوسيا” و”متسبي يائير” “وحفات ماعون” و”افيجال” و”بيت يتير” وغيرها من المستوطنات والبؤر الاستيطانية.

 

****اعتقلت قوات الاحتلال، راعي أغنام في بلدة مادما جنوبي مدينة نابلس.وأفاد نائب رئيس مجلس قروي مادما حازم نصار بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب محمد أمين فايز نصار أثناء رعيه أغنامًا بمنطقة القعدات الواقعة جنوبي مادما والقريبة من مستوطنة “يتسهار”، بطلب من حراس المستوطنة.وأوضح أن حراس المستوطنة اعتادوا النزول من المستوطنة وطرد المزارعين ورعاة الأغنام من المنطقة، وسبق لهم الاعتداء على المواطن نصار وأفراد عائلته.

 

 

****اقتحم مئات المستوطنين، ولليوم الثاني على التوالي، الموقع الأثري في بلدة سبسطية شمال نابلس، بحجة إقامة احتفالات بمناسبة الأعياد اليهودية.وقال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم: إن  الاحتلال منع المواطنين من الوصول الى المنطقة تمهيدا لإقتحام مئات المستوطنين الموقع الأثري في البلدة، وسط حماية مشددة من قبل جنود الاحتلال.وأضاف، أن قوات الاحتلال شددت من اجراءاتها على مداخل البلدة، بعد وضع مكعبات اسمنتية على المداخل الثلاثة، وعمدت على منع الطواقم الصحفية من الوصول إلى الموقع الأثري، مؤكدا ان سلطات الاحتلال وضعت يافطات خلال اقامة الاحتفالات تدعي فيها ان سبسطية “الحديقة الوطنية بالنسبة لإسرائيل في منطقة السامرة” كما يسمونها.

 

 

*****استشهد عامل من بلدة قباطية جنوب جنين، أثناء مطاردة شرطة الاحتلال له في بلدة عرابة البطوف في الداخل.وذكرت مصادر محلية أن الشاب محمد مجد كميل استشهد بعد سقوطه من علو أثناء مطاردة شرطة الاحتلال له في بلدة عرابة البطوف

 

24/4/2019

****** اقتحم عشرات المستوطنين بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدة السموع جنوب الخليل، لإقامة صلوات تلمودية، احتفالا بالأعياد اليهودية.وقال شهود في الخليل، إن قوات الاحتلال أغلقت محيط البرج الأثري في البلدة، وذلك لتأمين الحماية لعشرات المستوطنين أثناء تأدية صلواتهم التلمودية.وفي سياق آخر، اقتحمت قوات الاحتلال بلدات: الظاهرية، ويطا، وتفوح، وحارة أبو اسنينه وقرى الخط الغربي لمحافظة الخليل، ونصبت حواجزها العسكرية على المداخل، وقطعت الطريق أمام حركة تنقل المواطنين؛ تحت حجج أمنية واهية.

 

*****فجرت قوات الاحتلال، منزل الشهيد عمر ابو ليلى في بلدة الزاوية في محافظة سلفيت، على مرحلتين متتاليتين، والحقت أضرارا بعدد من المنازل المجاورة، واستمرت العملية العسكرية لـ7ساعات.ويتألف المنزل المستهدف من طابقين بواقع 4 شقق سكنية، حيث تم تدمير الطابق الثاني بالكامل.واكدت مصادر محلية ان قوات الاحتلال فجرت منزل الشهيد ابو ليلى فجر اليوم بعد ساعات من اقتحامه والسيطرة عليه.وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت منزل الشهيد عمر ابو ليلى في بلدة الزاوية، وطردت العائلة منه وباشرت بتفخيخ جدرانه الداخلية تمهيدا لتفجيره مساء الثلاثاء.وقال والد الشهيد عمر ابو ليلى لوطن للانباء ان قوات الاحتلال اقتحمت المنزل وطردتهم من المنزل وطلبت منهم عدم العودة للمنزل قبل الساعة السابعة صباحا، مرجحا ان يكون سبب الاقتحام كتمهيد لهدم منزل العائلة.من جانبه قال رئيس بلدية الزاوية نعيم شقير لوطن ان نحو 40 دورية عسكرية اقتحمت البلدة وداهمت منزل الشهيد عمر ابو ليلى وطردت سكانه، كما طردت جيرانهم من منازلهم.ولفت شقير الى ان ما تقوم به قوات الاحتلال يشير الى نية الاحتلال هدم منزل الشهيد عمر ابو ليلى.واعتدت قوات الاحتلال على الطواقم الصحفية في المكان التي كانت تغطي اقتحام جيش الاحتلال حيث اطلقت صوبهم قنابل الغاز المسيل للدموع، كما منعتهم من الاقتراب من منزل العائلة وطردتهم من المكان.

 

 

*****اصيب 21 مواطنا على الأقل بالرصاص المغلف بالمطاط والغاز السام والمسيل للدموع في مواجهات اندلعت في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء، مع قوات الاحتلال بمدينة نابلس.وأفادت الطواقم الطبية التابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بتعاملها مع 21 اصابة خلال مواجهات مع الاحتلال داخل مدينة نابلس وما زالت مستمرة حتى اعداد هذا الخبر.وأوضحت أن من بين الإصابات 7 اصابات بالرصاص المطاطي، منها اصابتان بالرأس نقلتا للمستشفى لاستكمال وتلقي العلاج، اضافة الى 14 اصابة بالغاز السام والمدمع، بينها اصابة لطفل رضيع يبلغ من العمر شهرين وتم نقله الى المستشفى لتلقي العلاج.

 

******هاجم المبعوث الأمريكى الخاص للشرق الأوسط جيسون جرينبلات، وضع صورة للشهيد خليل الوزير في مدرسة فلسطينية.وقال في تغريدة له على موقع “توتير”: “تمجيد حقير للعنف والإرهاب من خلال عرض رسم في مدرسة فلسطينية لأبي جهاد (خليل الوزير)”.واضاف: “يستحق الطلاب الفلسطينيون معرفة الإنجازات المحترمة لمجتمعهم، وليس هذا.”

 

 

*****أغلقت قوات الاحتلال ، طريق رام الله- الجلزون (البوابة الحديدية)، بشكل مفاجئ.وأفاد شهود ان قوات الاحتلال اغلقت البوابة الحديدية المؤدية الى مخيم الجلزون.

 

 

****قال مزارعون من سلفيت انهم تفاجئوا اليوم بقيام مستوطنين من مستوطنة”اريئيل” شمال سلفيت بتجريف اراضيهم الزراعية والرعوية دون اخطارهم.واوضح المزارعون انهم عرفوا بعمليات التجريف بعد ان سمح لهم الاحتلال بدخول اراضيهم خلف الجدار لمدة ثلاثة ايام .واكد المزارعون ان التجريف طال قرابة 30 دونم من اراضيهم خلف الجدار وان التجريف متواصل ولا يتوقف من قبل عدة أليات تعمل على مدار الساعة.بدوره قال الباحث في شؤون الاستيطان د. خالد معالي ان اعمال التجريف تأتي تطبيقا لوعود “نتنياهو” ببناء 800 شقة جديدة في مستوطنة “اريئيل” ضمن حملته الانتخابية.

واشار معالي ان التوسع الاستيطاني غير مسبوق في مستوطنة”اريئيل” ، وذلك لبناء مباني عديدة اخرى لصالح كلية الطب التي اقرها الاحتلال قبل ايام، وكذلك لبناء مختبرات ومباني ومنشآت تتبع جامعة “اريئيل” الوحيدة كجامعة استيطانية في الضفة الغربية.

***واصلت جرافات تتبع مستوطنين من مستوطنة”اريئيل” شمال سلفيت، ، تجريف اراضي مزارعي سلفيت تقع بمحاذاة واد عبد الرحمن.و أفاد الباحث في شؤون الاستيطان د. خالد معالي، ان التجريف طال عشرات الدونمات من اراضي خلف الجدار وان التجريف طال اراضي زراعية ورعوية.واوضح ان اعمال التجريف هي لبناء وحدات وشقق وشق طرق وبنى تحتية لصالح المستوطنة.واضاف ان عدة اليات تقوم بفتح الطرق وتهيئة التربة وحفر اساسات للبنايات والشقق الاستيطانية لثاني اكبر مستوطنة في الضفة الغربية في مخالفة للقانون الدولي الانساني.

 

******طالب اتحاد أحزاب اليمين، حزب الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو، بعدم اخلاء أي مستوطن وعدم الاعتراف بدولة فلسطينية.

واكدت مصادرتأكيد الأحزاب اليمينية على هذين الطلبين، للموافقة على تشكيل الائتلاف الحكومي بزعامة نتنياهو، كما أن اتحاد أحزاب اليمين يعتزم اشتراط انضمامه إلى الحكومة المقبلة بتعديل قانون الحصانة، بحيث لا يكون بالإمكان محاكمة عضو كنيست.

وفقا لمصادر صحفية فإن اتحاد أحزاب اليمين سيشترط انضمامه إلى الحكومة المقبلة بتعديل قانون الحصانة والعودة إلى صيغته قبل العام 2005، والذي ينص على رفع الحصانة عن عضو كنيست فقط في حال صوتت أغلبية أعضاء الكنيست على رفعها.

ويتوقع أن يرحب حزب الليكود بهذا الشرط، لأنه يعني تمتع زعيمه ورئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، بحصانة مطلقة.

 

******أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أنه يعتزم اطلاق اسم الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، على مستوطنة جديدة في هضبة الجولان السوري المحتلة.ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة “يديعوت أحرونوت” (واينت)، عن نتنياهو، تصريحه خلال زيارة قام بها إلى المنطقة المحتلة مع عائلته لقضاء عطلة الفصح العبري، “قبل أسابيع قليلة، نجحت بالحصول على اعتراف الإدارة الأميركية المتمثلة بالرئيس ترامب، بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان”.وأضاف نتنياهو في رسالة مسجلة أنه سيطرح على الحكومة قرارا يدعو فيه إلى اإطلاق اسم ترامب على مستوطنة جديدة، وذلك “تقديرا” لاعترافه بـ”السيادة الإسرائيلية”.

وقال “نحن جميع الإسرائيليين تأثرنا بشدة عندما اتخذ الرئيس ترامب قراره التاريخي بالاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان”.وتابع “نحتاج للإعراب عن تقديرنا للخطوة التي أقدم عليها ترامب وذلك بتسمية مستوطنة في مرتفعات الجولان على اسمه”، واستدرك “سأقدم هذا الاقتراح إلى الحكومة قريبًا”.وأعلن الرئيس الأميركي في 21 آذار/ مارس اعتراف بلاده بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان، وهو قرار يتعارض مع المسار الذي انتهجته واشنطن منذ عقود في هذا المجال.وفي اجتماع عقده مجلس الأمن الشهر الماضي بناءً على طلب خارجية النظام السوري، تمّ التنديد بقرار ترامب باعتباره انتهاكاً للقانون الدولي كما هو منصوص عليه في قرارات الأمم المتحدة.وأعلن الأعضاء الدائمون الأربعة الآخرون في المجلس، بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا، أنهم سيواصلون اعتبار الجولان أرضا عربية محتلة من إسرائيل.واحتلت إسرائيل الجولان عام 1967 وضمتها عام 1981. ووقع ترامب على الاعتراف بسيادة إسرائيل على الهضبة، مثيراً موجة من الاحتجاجات في العالم ضد هذا القرار الذي يأتي في أعقاب قراره عام 2017 الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

 

******** كتيت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية: برفقة آلاف المستوطنين، خمسة أعضاء كنيست جدد من حزب الليكود وتحالف أحزاب اليمين الإسرائيلي، ورئيس ما يسمى :مجلس مستوطنات السامرة” ونائبه اقتحموا الليلة الماضية قبر يوسف في مدينة نابلس.

 

عضو الكنيست الإسرائيلي عوزي ديان من الليكود قال:” “كل شيء مترابط هنا ، القصة التوراتية مع القصة الصهيونية، ومن الجميل أن يأتي أعضاء الكنيست الجدد إلى هنا قبل أداء اليمين الدستورية  ليذكروا أنفسهم، ويذكروننا بجذورنا”.

 

عضو كنيست آخر من الليكود يدعى أرئيل كلنر قال:” وصلت لقبر يوسف  الصديق قبل أداء اليمين الدستورية في الكنيست الإسرائيلي لأستمد القوة والعظمة من هذا المكان المقدس، واجبي تجاه أرض إسرائيل، وتجاه فرض السيادة الإسرائيلية على كل أنحائها على رأس أولوياتي في فترة الولاية القادمة في الكنيست الإسرائيلي”.

 

الدكتور شلومي كارعي من الليكود هو الآخر قال:” مسرور لزيارة قبر يوسف الصديق قبل أداء اليمين الدستورية في الكنيست الإسرائيلي، عيد الفصح مرتبط بشكل خاص مع يوسف، والذي أقسم اليهود أن يأخذوا نعشه مع خروجهم من مصر، المكان مهم جداً للشعب اليهودي، ويرمز إلى ضرورة الحفاظ على السيادة الإسرائيلية في جميع الأماكن المقدسة لدينا “.

 

عضو الكنيست إيتي عتر هي الأخرى من حزب الليكود قالت:” سنستمر في تعزيز الاستيطان، وسنبذل قصارى جهدنا لتطبيق السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية، ومع بداية عمل الكنيست الإسرائيلي القادمة سنعمل على  فرض السيادة”.

 

عديت سلمون، عضو كنيست إسرائيلي عن البيت اليهودي قالت :” نحن نصلي من أجل أن نستطيع الوصول إلى هنا في وضح النهار، ولفرض السيادة الإسرائيلية أيضاً”.

 

يوسي دجان رئيس ما يسمى “مجلس مستوطنات السامرة” قال: لحظة مثيرة أن نرى على مدخل قبر يوسف 5 أعضاء من الكنيست الإسرائيلي الشباب، عندما يختارون المجىء لقبر يوسف في الضفة الغربية  قبل الذهاب للكنيست الإسرائيلي، هذا يعني دعم دون تحفظ للإستيطان”.

 

 

******شارك أعضاء من الكنيست الإسرائيلي المنتخب مؤخرا، في عملية اقتحام قبر النبي يوسف في نابلس، بمشاركة نحو 1400 مستوطن وسط حماية مشددة من قوات الاحتلال.وبحسب قناة ريشت كان العبرية، فإن الأعضاء، هم من حزب الليكود واتحاد الأحزاب اليمينية، كما هم من قادة المستوطنين بالضفة.وأشارت، أن الأعضاء أدوا صلوات تلمودية من أجل السيادة على قبر يوسف وعلى الضفة الغربية، متعهدين بالاستمرار في بناء المستوطنات وتوسيعها.

 

 

****اقتحم مستوطنون، منطقة برك سليمان السياحية الواقعة ما بين بلدة الخضر وقرية ارطاس جنوب بيت لحم.وأفادت مصادر محلية، بأن مستوطنين اقتحموا منطقة البرك، بحماية جنود الاحتلال، وأدوا طقوسا تلمودية في المكان.كما اقتحم مستوطنون بلدة السموع جنوب الخليل، لإقامة صلوات تلمودية، احتفالا بالأعياد اليهودية.وأغلقت قوات الاحتلال محيط البرج الأثري في البلدة، وذلك لتأمين الحماية لعشرات المستوطنين أثناء تأدية صلواتهم التلمودية.وفي وقت سابق من صباح اليوم الاربعاء، اقتحم مستوطنون منطقة قبر يوسف شرق مدينة نابلس، ماادى لاندلاع مواجهات في المكان اسفرت عن اصابة 21 مواطنا بالرصاص والاختناق.

يذكر أن المستوطنين يواصلون اقتحاماتهم للعديد من الأماكن في الضفة الغربية ويمارسون أعمال عربدة واعتداءات على المواطنين وممتلكاتهم، ويؤدوا طقوسا بشكل استفزازي.

 

 

****اقتحم مستوطنون، ، منطقة برك سليمان السياحية الواقعة ما بين بلدة الخضر وقرية ارطاس جنوب بيت لحم، وواد فوكين غرب بيت لحم، وبيت تعمر شرق المحافظة.وأفاد مصدر أمني، بأن مستوطنين اقتحموا منطقة البرك، بحماية جنود الاحتلال الإسرائيلي، وأدوا طقوسا تلمودية في المكان.كما وأكدت مصادر محلية ان قطاع المستوطنين اقتحموا منطقة وادي فوكين في الريف الغربي لمحافظة بيت لحم.وفي سياق متصل انتشرت عصابات المستوطنين في اراضي المواطنين بقرية بيت تعمر شرق بيت لحم.يذكر أن المستوطنين يواصلون اقتحاماتهم للعديد من الأماكن في الضفة الغربية ويمارسون أعمال عربدة واعتداءات على المواطنين وممتلكاتهم، ويؤدوا طقوسا بشكل استفزازي.

 

25/4/2019

 

*******اقتحم 250 مستوطنا موقعا أثريا في قرية الجيب قضاء مدينة القدس المحتلة، فيما ألقت مجموعة من المستوطنين موادا سامة في بئر مياه شرق يطا قضاء الخليل.وقال منسق اللجان الشعبية والوطنية في الجنوب، راتب الجبور، إن مجموعة من مستوطني “ماعون” المقامة على أراضي المواطنين شرق يطا ألقوا موادا سامة لونها أزرق في بئر مياه يستخدمه رعاة الأغنام في منطقة الحمرة في المسافر الشرقية المحاذية للمستوطنة، وذلك بهدف تسميم الأغنام التي تشرب من البئر.

 

وأوضح أن أعمال العربدة ومطاردة الرعاة والتضييق عليهم من قبل المستوطنين في المسافر الشرقية ليطا والتي تتكثف في موسم الرعي، تهدف لتهجيرهم وطردهم من أراضيهم للسيطرة عليها.

 

إلى ذلك، اقتحم 250 مستوطنا ، موقعا أثريا في قرية الجيب، وأفادت مصادر محلية بأن هؤلاء المستوطنين بحماية جنود الاحتلال اقتحموا منطقة الجيب الأثرية، وأدوا طقوسا في المكان.وأغلقت قوات الاحتلال الطريق الرئيسية المؤدية إلى القرية أمام المواطنين لمدة ساعتين، وذلك لتأمين الحماية للمستوطنين، أثناء تأدية الطقوس التلمودية.

 

 

*******للمرّة الرابعة، يحطّم جنود الاحتلال الإسرائيلي منزلًا مكونًا من ثلاثة طوابق لعائلة قرعان في البيرة، يقع في منطقة مقابلة لمستوطنة “بسجوت” الواقعة على جبل الطويل.وقال شرف قرعان صاحب المنزل، والذي كان يستعد لإقامة حفل زفافه بعد شهرين، إن جنود الاحتلال اقتحموا المنزل وحطّموا نوافذه الزجاجية، وخلعوا الأبواب، وأطلقوا عيارات نارية على خزانات المياه فوق سطحه، كما أقدموا على تكسير الألواح الشمسية.ويشير قرعان إلى أن منزلهم يتعرّض لاعتداءات مشابهة بشكل شبه شهري تقريبًا، لكنها المرّة الأولى التي يحدث فيها دمار في منزله بهذا الشكل، رغم محاولة أهالي المنطقة الحديث مع الجنود ووقف التخريب الممنهج.

 

 

26/4/2019

******فرضت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إغلاقا محكما على مداخل البلدة القديمة من القدس المحتلة، بحجة “الأعياد المسيحية”.

وقالت مصادر صحفية في القدس إن الاحتلال شدّد اجراءاته وسط المدينة وبلدتها القديمة ومحيط بواباتها الرئيسية، وأغلق العديد من الشوارع والطرق الرئيسية بسواتر حديدة، مع تواجد “دوريات” عسكرية وشرطية، خاصة في شارع الواد الممتد من داخل باب العامود والمُفضي إلى أبواب المسجد الأقصى وأسواق وحارات القدس القديمة.وأضافت أن إجراءات الاحتلال تسببت في إرباك حركة تدفق المصلين على المسجد الأقصى المبارك لأداء صلاة الجمعة برحابه الطاهرة.وكانت سلطات الاحتلال فرضت اجراءات مشددة على المدينة وبلدتها القديمة خلال الأسبوع الماضي بسبب “عيد الفصح العبري”، حيث شهد خلال الفترة اقتحامات واسعة من عصابات المستوطنين للمسجد الأقصى وتدنيس لحرمته بأداء صلوات وشعائر تلمودية.

 

 

عن nbprs

شاهد أيضاً

التعيينات الجديدة في هيئة أركان جيش الاحتلال تعزز مكانة الاستيطان وتنذر بخطر داهم

 تقرير الاستيطان الأسبوعي من 27/4/2024 – 3/5/2024 إعداد : مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الأرض …