الرئيسية / ملف القدس / إشعال شمعة “الحانوكاة” عند جسر المغاربة 277 مستوطنًا يقتحمون الأقصى

إشعال شمعة “الحانوكاة” عند جسر المغاربة 277 مستوطنًا يقتحمون الأقصى

اقتحم مئات المستوطنين المتطرفين صباح الاثنين المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة بحراسة أمنية مشددة، احتفالًا بما يسمى عيد “الحانوكاة” اليهودي.

 

ويأتي ذلك تزامنًا مع دعوات يهودية أطلقتها ما تسمى “جماعات الهيكل” المزعوم لتنفيذ اقتحامات نوعية وواسعة للمسجد الأقصى خلال هذا الأسبوع، احتفالًا بما يسمى “عيد الحانوكاة”.

 

ووفرت شرطة الاحتلال الحماية الكاملة للمستوطنين أثناء اقتحامهم وتجولهم في المسجد الأقصى، فيما اعتقلت أربع نساء من منطقة باب الرحمة شرق المسجد.

 

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة أن 237 مستوطنًا بينهم 5 طلاب من الجامعات والمعاهد اليهودية اقتحموا المسجد الأقصى على مجموعات خلال الفترة الصباحية، وتجولوا في أنحاء متفرقة من باحاته بحماية مشددة من شرطة الاحتلال.

 

وأوضحت أن 40 عنصرًا من شرطة الاحتلال اقتحموا بلباسهم العسكري المسجد، وأدى المستوطنون طقوسًا تلمودية في باحات الأقصى وفي منطقة باب الرحمة.

 

وفي سياق متصل، أشعلت “جماعات الهيكل” المتطرفة شمعة “الحانوكاة” عند جسر باب المغاربة قبيل اقتحام الأقصى.

 

واعتقلت قوات الاحتلال أربع مواطنات، عقب الاعتداء عليهن في باب الرحمة، أثناء اقتحام المستوطنين للمسجد.

 

وكثفت قوات الاحتلال من تواجدها وإجراءاتها العسكرية في المسجد الأقصى وعند بواباته، وفرضت قيودها على دخول المصلين الفلسطينيين للمسجد، واحتجزت هوياتهم عند بواباته الخارجية.

 

وكانت منظمات يمينية متطرفة، ومنها “نساء لأجل الهيكل”، “طلاب لأجل الهيكل”، “برنامج هليبا” التوراتي و”اتحاد منظمات الهيكل”، دعوا خلال الأيام الماضية مناصريهم من المستوطنين إلى تنفيذ سلسلة من الاقتحامات للمسجد الأقصى طوال أيام عيد “الحانوكاة”، الذي يستمر حتى نهاية الأسبوع الجاري.

 

واحتفاءً بالعيد اليهودي، تبدأ الجماعات اليهودية المتطرفة الداعية لإقامة “المعبد” مكان الأقصى، بالنشرات المحّرضة على إقامة أي شعائر داخل الأقصى احتفاءً بـ”الحانوكاة”.

 

ويعد “هذا العيد بحسب الموروث اليهودي من أكثر الأعياد ارتباطًا بالهيكل المزعوم، لذلك فهو من أكثر الأعياد والمواسم اليهودية ربطًا بالأقصى من ناحية القصة والرواية التوراتية، فالأعياد السابقة جميعها لا ترتبط بالهيكل المزعوم حدثًا أو مكانًا بشكل مباشر”.

 

وفي سياق الاستعدادات للاحتفال بالعيد، أعلنت ما تسمى منظمة “شباب هار إيل” الطلابية نيتها تنفيذ أكبر اقتحام للأقصى خلال يوم الثلاثاء الموافق 24/12.

 

ويشهد المسجد الأقصى يوميًا (عدا يومي الجمعة والسبت) اقتحامات وانتهاكات من المستوطنين وأذرع الاحتلال المختلفة، فيما تزداد وتيرتها خلال فترة الأعياد اليهودية، بحيث يتخللها استفزازات للمصلين وعمليات اعتقال وإبعاد عن المسجد، لإتاحة المجال للمتطرفين لتنفيذ اقتحاماتهم بدون أي قيود.

عن nbprs

شاهد أيضاً

الاحتلال يجبر مقدسيا على هدم منزله في شعفاط

أجبرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، مواطنا مقدسيا قرب التلة الفرنسية في شعفاط على هدم …