Home / ملف الاستيطان والجدار / 410 وحدات استيطانية وشبكة سكة حديد لربط جبل المكبر وجنوب القدس بشمالها حتى 2024

410 وحدات استيطانية وشبكة سكة حديد لربط جبل المكبر وجنوب القدس بشمالها حتى 2024

كشفت اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء في بلدية الاحتلال في القدس مشروعاً استيطانياً على أراضي جبل المكبر جنوب القدس المحتلة بواقع 410 وحدات استيطانية، ومرافق عامة وفندق 100 غرفة، وربط الحي الاستيطاني الجديد بشبكة القطار الخفيف وتلك الشبكة العامة بسكة الحديد في البلاد حتى 2024.

وحسب اللجنة التي أجرت، الجمعة، سلسلة اتصالات لعمل شكل من أشكال التحديث والتطوير لمشروع سبق أن قُدم لها، وأجرت عليه تعديلات كثيرة ومتشعبة، فالأمر مازال في طور الدراسة، لكنه يحظى بموافقةٍ من كافة لجان التنظيم، ولديه دعم لتسريع الإجراءات في المرحلة المقبلة حتى حزيران المقبل.

وأكدت اللجنة أنه من ضمن المخطط مد شبكة الخط البنفسجي المستقبلي للقطار الخفيف ليدخل المستوطنة القائمة على جبل المكبر حالياً، وتشمل أحياء استيطانية جديدة ومحيطة، ومن بينها تمتد إلى مستوطنة جبل أبو غنيم جنوباً ومفترق طرق شارع الخليل بيت لحم.

وزعمت اللجنة أن المشروع قديم ومهم لليهود والفلسطينيين، إضافة إلى امتيازات تحسين وتكثيف البناء الاستيطاني بنسبة كبيرة، وللمشروع أهمية كبيرة لأنه بمجمله ينص على زيادة نسبة البناء وزيادة عدد الطوابق حول مسار القطار الخفيف في جبل المكبر، ويعيد بناء وتطوير البنية التحتية من طرق وشبكات اتصال ومياه وكهرباء.

وقال اليعاد ملخه، عضو مجلس بلدية الاحتلال في القدس: “إن المشروع في مراحله المتقدمة، وقرار تطوير وزيادة وتوسيع مستوطنة “أرمون هنتسيف” مهم جداً، وربطها بالقطار الخفيف سيزيد ويساعد في تكثيف الاستيطان، وإلى اجتذاب العائلات الشابة إليه”.

وحسب المخطط، فإنه في غضون ست سنوات، ستعمل خمسة خطوط للسكك الحديدية الخفيفة في القدس، وهناك خمسة خطوط و52 مساراً جديداً لمسافة 27 كم، إضافة إلى خطوط السكة الحديد الخاصة بالقطار الخفيف في القدس”.

ومنذ العام الماضي 2019، بدأت أعمال البنية التحتية في العديد من المناطق، ومنها: التلة الفرنسية، جبل المشارف، جفعات موردخاي، وتقاطع الحرم الجامعي بعين كارم.

وأكد وزارتا النقل والمالية الإسرائيليتان أن “شبكة خطوط السكك الحديدية الخفيفة في القدس ستغطي القدس بحلول عام 2024 بهدف ربط شرق المدينة بغربها، بدءاً من مستوطنة جيلو جنوباً والمقامة على أراضي بيت جالا، إلى الجامعة العبرية المقامة على أراضي العيسوية شرقاً، ومن جبل المكبر إلى عين كارم جنوباً، فيما قررت وزارتا النقل والمالية الإسرائيليتان تشغيل الخطوط تدريجياً دون انتظار نهاية كانون الثاني 2024.

About nbprs

Check Also

نتنياهو يخطط لإعادة قضية ضم الضفة إلى جدول أعمال حكومته

جدد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو تأكيده ضرورة إعادة قضية ضم الضفة الغربية المحتلة، لجدول …