الرئيسية / ملف الاستيطان والجدار / البدء ببناء 23 وحدة استيطانية جديدة وشق طرق استيطانية في الأغوار الشمالية

البدء ببناء 23 وحدة استيطانية جديدة وشق طرق استيطانية في الأغوار الشمالية

شرع مستوطنون في الأغوار الشمالية، أمس، ببناء وحدات استيطانية جديدة في مستوطنة “مسكيوت”، الجاثمة على أراضي خربة عين الحلوة، وتجريف أراض في خربة الحمة تمهيداً لشق طريق استيطانية والتهام المزيد من الأراضي، في الوقت الذي واصلت فيه قوات الاحتلال تضييقها على المواطنين في الأغوار وأقدمت على دهم مساكن وتخريب محتوياتها.

فقد شرع ما يسمى مجلس مستوطنات الأغوار، أمس، بأعمال بناء 23 وحدة استيطانية وتوسيع مستوطنة “مسكيوت” المقامة على أراضي خربة عين الحلوة في الأغوار الشمالية.

وقال مدير عام توثيق انتهاكات الاحتلال في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان قاسم عواد: إن شركات إسرائيلية استقدمت جرافات وحفارات وبدأت أعمال بناء 23 وحدة استيطانية جديدة لإضافتها إلى المستوطنة الجاثمة على أراضي المواطنين في الأغوار الشمالية، وتوسعة المستوطنة.

وأشار عواد، إلى أن حكومة الاحتلال كانت صادقت في الرابع والعشرين من تشرين الثاني من العام الماضي على طلب تقدم به مجلس المستوطنات تضمن بناء هذه الوحدات.
في سياق متصل، شرع مستوطنون بتجريف أراض في خربة الحمة بالأغوار الشمالية، تمهيداً لشق طرق استيطانية إضافية في المنطقة.

وأشارت الهيئة إلى أن جرافة عمدت إلى تجريف أراض بخربة الحمة وشقت خلالها مقطعاً من طريق يؤدي إلى البؤرة الاستيطانية المقامة في “الحمة”.

من جهته، قال المواطن أحمد أبو محسن: إن شق الطريق يعني فقدان المزيد من الأراضي الرعوية، ما يشكل تهديداً مباشراً لمصدر رزق الأهالي الأساسي.

بدوره، أكد الناشط الحقوقي عارف دراغمة، أن البؤرة الاستيطانية المقامة على أراضي خلة حمد تزحف نحو الشمال وجرافات المستوطنين تشق الطرق لتصل غرب خربة الحمة ومشارف خربة جباريس، محذراً من أن المستوطنين يسعون للوصول إلى أكبر مساحة من الأراضي هناك وتسهيل الوصول إليها تمهيدا لمصادرتها، وحرمان الرعاة منها.

ولفت إلى أن المستوطنين كانوا قد أقاموا في العام 2016، بؤرة استيطانية على أراضي الحمة، وشرعوا بتضييق الخناق على المواطنين في المناطق المحيطة بهم، من خلال الاستيلاء على مساحات واسعة من الأراضي الرعوية.

وفي إطار الاعتداءات الإسرائيلية في الأغوار الشمالية، دهمت قوات الاحتلال مساكن الأخوين عارف (47 عاماً) وأنيس خضر محمد بشارات (44 عاماً)، في تجمع مرج نعجة في الأغوار.

وأفادت مصادر محلية بأن جنود الاحتلال تعمدوا خلال الاقتحام تخريب محتويات مساكن المواطنين وعاثوا فساداً فيها، قبل أن يعتقلوا الشقيقين.

في السياق، فرضت سلطات الاحتلال، غرامة مالية على مواطن من طمون مقابل الإفراج عن جرافته.

وأفاد معتز بشارات مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس، بأن الاحتلال فرض غرامة مالية على المواطن أيمن رباح بني عودة قيمتها 8314 شيكلاً مقابل الإفراج عن جرافته التي استولى عليها الاحتلال قبل أشهر في الأغوار، بذريعة العمل في منطقة يحظر العمل فيها.
 

عن nbprs

شاهد أيضاً

في ذكرى النكبة الـ76.. منظمة البيدر: التجمعات البدوية تواجه نكبة مستمرة يقودها جيش مسلح من المستوطنين

قالت منظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو، بأن  الذكرى السادسة والسبعون للنكبة تحل علينا في …