الرئيسية / ملف القدس / في أعقاب الموافقة الرسمية على مسيرة الأعلام.. الاحتلال يستنفر

في أعقاب الموافقة الرسمية على مسيرة الأعلام.. الاحتلال يستنفر

حذر المفوض العام لشرطة الاحتلال، كوبي شبتاي، مساء الاثنين، الإسرائيليين من تجدد المعارك مع فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، على خلفية الموافقة على مسيرة الأعلام في مدينة القدس المحتلة المقررة الثلاثاء.

ووافق وزير الأمن الداخلي عومر بارك ليف، قبل قليل، على تنظيم مسيرة الأعلام غدًا الثلاثاء بعد جلسة تقدير موقف مع مفوض الشرطة.

ونقلت إذاعة جيش الاحتلال، عن جيورا آيلاند، الرئيس السابق لمجلس الأمن القومي، تأكيده أن المفوض العام للشرطة قد حذر قبل أسبوع من خطورة انتهاك الهدوء العام، ولم يوافق على مسيرة الأعلام.

وأضاف: “لا أعتقد أن المنطقة هدأت واختفت المخاطر، وبغض النظر عن حماس، لو كنت مكان المفوض، سألغي العرض بسبب التوتر الذي سينشأ داخل القدس مع السكان الفلسطينيين في الداخل المحتل”.

كما رفع جيش الاحتلال الإسرائيلي حالة التأهب، مساء اليوم الاثنين؛ تمهيداً لقيام المستوطنين “بمسيرة الأعلام” غداً الثلاثاء في مدينة القدس، وسط تحذيرات المقاومة الفلسطينية من المساس بالمقدسات الفلسطينية وانطلاق “المسيرة”.

وذكرت قناة “كان الإسرائيلية” أن قوات الاحتلال الإسرائيلي نشرت القبة الحديدية، في إطار الاستعداد لأحداث قد تقع غدًا بسبب “مسيرة الأعلام”.

وذكرت وسائل إعلام عبرية، مساء الاثنين، أن مسيرة الأعلام التي يعتزم متطرفون يهود بتنظيمها غدا الثلاثاء في شوارع مدينة القدس المحتلة، ستجرى في موعدها المحدد.

ووفقا لموقع “والا” العبري؛ فإن مسيرة الأعلام ستجرى غداً الثلاثاء في القدس، بحسب ما هو مخطط له، مبينا أن المسيرة ستبدأ من نقطة معينة خارج أسوار البلدة القديمة في القدس، بعد ذلك سيتم الدخول إليها من باب العامود، ومن ثم عبر مسار معين داخل البلدة القديمة.

وأشار الموقع العبري إلى أنه تجرى في هذه الاثناء جلسة تقدير موقف بين وزير الأمن الداخلي الجديد عومر بار ليف، والمفوض العام للشرطة الإسرائيلية شبيتاي.

ولفت الموقع إلى أن الجلسة تأتي على خلفية تهديدات من غزة، وطلب القائمة المشتركة من بار ليف إلغاءها خوفاً من اشتعال المنطقة.

وفي وقت سابق، أكد وزير الأمن الداخلي عومر بار ليف، أن مسيرة الأعلام ستجرى كما هو مخطط؛ لأن ذلك كما قال: “القدس هي العاصمة الأبدية لإسرائيل”.

وأضاف: “في الوقت الحالي، الخطة هي إقامة المسيرة. في الديمقراطية يسمح بالتظاهر والمسيرة ما دامت وفقا للقانون، وهكذا سنتصرف”.

وبحسب صحيفة “معاريف” العبرية؛ فإن القائمة العربية المشتركة أرسلت رسالة لرئيس وزراء الاحتلال بينيت ووزير الأمن الداخلي بارليف قالت فيها: يجب إلغاء مسيرة الأعلام التي من المتوقع أن تقام غدا في القدس”.

وأضافت القائمة العربية: “نشطاء اليمين يستعدون لفعاليات مليئة بالكراهية وهتافات تحريضية عنصرية وأعمال عنف. أنتم مسؤولون عن كل قطرة دم ستسفك وعن أي تصعيد واسع محتمل”.

عن nbprs

شاهد أيضاً

الاحتلال يجبر مقدسيا على هدم منزله في شعفاط

أجبرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، مواطنا مقدسيا قرب التلة الفرنسية في شعفاط على هدم …