الرئيسية / ملف القدس / إسرائيل تقرّر تخصيص 110 ملايين شيكل لتعزيز عملية تهويد حائط البراق

إسرائيل تقرّر تخصيص 110 ملايين شيكل لتعزيز عملية تهويد حائط البراق

أعلنت الحكومة الإسرائيلية، أمس، قرارها تخصيص 110 ملايين شيكل لتعزيز تهويد حائط البراق الذي تطلق عليه “حائط المبكى”.
وقالت الحكومة الإسرائيلية، في بيان: “إنها صادقت على خطة رئيس الوزراء، نفتالي بينيت، التي تُعنى بتطوير البنى التحتية وزيادة حجم الزيارات إلى حائط المبكى بمبلغ 110 ملايين شيكل”.
وأضافت: “صادقت على الخطة الخماسية الجديدة التي تُعنى بتطوير البنى التحتية وتشجيع الزيارات إلى ساحة حائط المبكى”.
وتابعت: “تم تقديم العرض من قبل رئيس الوزراء نفتالي بينيت، على أن يتم تخصيص إطار الميزانية لأجل تنفيذه من قبل مكتب رئيس الوزراء، ووزارات الدفاع، والمالية، والتربية والتعليم، والداخلية، والمواصلات، والسياحة، والأمن الداخلي، والثقافة والرياضة، والهجرة واستيعاب القادمين الجدد، والابتكار والعلوم والتكنولوجيا”.
ولفتت إلى أنه زار الموقع بين الأعوام 2015 – 2020 نحو 12 مليون زائر بدلاً من 10 ملايين زائر.
وقالت: “سيتابع مكتب رئيس الوزراء تنفيذ الخطة الجديدة وسيرافق تطبيقها”.
وأشارت إلى أن الخطة تشمل “استمرار زخم التطوير والأعمال الجارية في هذا المكان، الاستجابة لزيارات الطلاب والقادمين الجدد والجنود، تطوير برامج تربوية جديدة، دعم وتطوير البنى التحتية والخدمات المواصلاتية، بلورة أساليب جديدة تتيح الوصول إلى حائط المبكى من خلال المنصات التكنولوجية الحديثة”.
وقال بينيت: “ستساعد الخطة الخماسية التي صادقنا عليها للتوّ على تطوير البنى التحتية الضرورية لهذا المكان، كما ستساعد على وصول العديد من الزوار الآخرين”.
وتؤكد الأوقاف الإسلامية على أن حائط البراق جزء لا يتجزأ من الأوقاف الإسلامية.
وكانت الهيئة الإسلامية العليا قالت: “إن المسجد الأقصى المبارك هو كل ما دار عليه السور فيشمل (المسجد الأمامي المغطى، ومسجد قبة الصخرة المشرفة، والمصلى المرواني، ومصلى باب الرحمة، ومصلى البراق، والمساطب، واللواوين والأروقة والممرات، والآبار والأبواب، والجدران الخارجية بما فيها حائط البراق، وسائر المرافق الأخرى التي تقع ضمن سور المسجد) والذي تبلغ مساحته مائة وأربعين دونماً أي أن مساحته تبلغ مائة وأربعين ألف متر مربع”.
    
 

عن nbprs

شاهد أيضاً

الاحتلال يجبر مقدسيا على هدم منزله في شعفاط

أجبرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، مواطنا مقدسيا قرب التلة الفرنسية في شعفاط على هدم …