الرئيسية / ملف القدس / مؤتمر لمتطرفين وميزانية ضخمة.. “إسرائيل” تخطط لتشديد قبضتها على القدس

مؤتمر لمتطرفين وميزانية ضخمة.. “إسرائيل” تخطط لتشديد قبضتها على القدس

كشفت “حركة السيادة” اليمينية المتطرفة عن جدول أعمال مؤتمر “فرض السيادة الإسرائيلية على القدس الشرقية” الذي يعقد اليوم الخميس في البؤرة الاستيطانية “بيت أوروت” على قمة جبل الطور المشرف على البلدة القديمة، مؤكدة أن قيادات حكومية إسرائيلية كبيرة ستشارك في المؤتمر وفي التداول في ثلاث نقاط أساسية تتصدر أعمال المؤتمر.

وقالت الحركة إن المؤتمر سيعقد تحت عنوان “أقف على الحائط وأطالب بالسيادة”، وتتصدر أعماله خطة العمل للعام المقبل وما أنجز وما لم ينجز والأسباب والمعوقات، أما القضية الثانية فهي البلدة القديمة والوجود اليهودي فيها، وثالثا: المسجد الأقصى والمطلوب للمرحلة المقبلة من حركة “السيادة” لتمكين اليهود من العمل في الأقصى، بناء على ما تحقق خلال العامين المقبلين.

ودعا حاخامات من بينهم الحاخام شموئيل إلياهو، حاخام صفد، ويسرائيل غانز الحركة للدفع نحو تطبيق السيادة في “القدس الشرقية” وحسم مصير “هار هبيت” والبناء على ما تم إنجازه بمساعدة الشرطة والأمن الذي حسب قولهم ضرب الوقف وتنظيم المرابطين بيد من حديد.

وحسب الحركة ستنظم اقتحامات المسجد الأقصى بشكل مختلف خلال المرحلة المقبلة بحيث لا تقتصر على الأعياد اليهودية.

ميزانية ضخمة

وفي الأثناء، رصدت اللجنة المالية التابعة لبلدية الاحتلال بالقدس، أمس الأربعاء، ميزانية تقدر بـ514 مليون شيقل لتعزيز قبضتها على قطاع التعليم في شرقي القدس، وتشمل 18 مشروعًا لبناء فصول دراسية ورياض أطفال في قرى وأحياء المدينة ومباني عامة، وتعزيز البنى التحتية.

وتشمل الخطة المصادقة على ربط مستوطنات شرق القدس مع الجزء الغربي في المدينة، عبر القطار الخفيف، وأعمال حفر المرحلة “أ” وإقامة الجدران الاستنادية.

ووفق القرار تمت المصادقة على ميزانيات إجمالية بقيمة 310 ملايين شيقل لبناء غرف صفية (رياض أطفال، مدارس)، منها 4 رياض أطفال في أحياء الشيخ جراح، و6 رياض أطفال في أم طوبا، وجناح في مردسة لقرية، و18 فصلًا ابتدائيًّا.

وتضمن القرار المصادقة على ميزانيات بقيمة 275 مليون شيقل للبنية التحتية للسكلك الحديدية الخفيفة، لتعجيل وتعزيز العمل على الخط الأزرق وترتيب الخط الأخضر، إلى جانب رصد 33 مليون شيقل لتطوير الطرق المؤدية إلى طريق 16.

وقرريت البلدية العمل في مناطق ج في الضفة الغربية لتوسيع شارع شمالي شرق القدس حزما والمعبر العسكري وتسيع كل المقطع من قرية حزما حتى حدود قرية جبع.

وقالت في قرارها تمت المصادقة على ميزانية قدرها 10 ملايين شيقل للتخطيط والمبكر والنهائي لمقطع طريق 437 من المدخل الشمالي لقرية حزما تحتى مدخل مستوطنة “شاعر بنيامين) قرب جبع، وتتضمن الخطة طريقا مكونا من مسارين بتنسيق3 حارات في كل اتجاه، والتي تتضمن طريقًا للمواصلات العامة.

وقالت بلدية الاحتلال إنها ستقيم نوادي في المستوطنات شرقي القدس، مشيرة إلى أنها رصدت 402 مليون شيقل للمباني العامة منها ناديين في مستوطنة “بسغات زئيف” على أراضي بيت حنينا شمال المدينة، وثلاث صالات رياضية بوادي الجوز وجبل المكبر وادي القدوم، ومكتب الرعاية في بيت حنينا.

وبالتعاون مع وزارة المواصلات صودق على ميزانية بـ2 مليون شيقل، لتنظيم وترتيب إشارة مرور في الطور والصوانة، وفي وادي الجوز وفي الشيخ جراح وتوسيع الشوارع فيها بشكل كبير.

عن nbprs

شاهد أيضاً

الاحتلال يجبر مقدسيا على هدم منزله في شعفاط

أجبرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، مواطنا مقدسيا قرب التلة الفرنسية في شعفاط على هدم …