الرئيسية / ملف الاستيطان والجدار / بلدية مستوطنة “معاليه أدوميم” تقدم التماساً لتنفيذ بناء حي استيطاني شرق القدس

بلدية مستوطنة “معاليه أدوميم” تقدم التماساً لتنفيذ بناء حي استيطاني شرق القدس

قالت وسائل إعلام عبرية، أمس، إن التماساً قُدم للمحكمة الإسرائيلية المركزية، لبناء حي استيطاني جديد في منطقة (E1) بين القدس والضفة الغربية، والتي تربط شمال الضفة بجنوبها.
وبيّنت صحيفة (يسرائيل هيوم) العبرية أن “بلدية مستوطنة معاليه أدوميم (شرق القدس المحتلة) تقدمت بالتماس إلى المحكمة المركزية بالقدس، للمطالبة بتنفيذ مخطط بناء الحي، الذي تم تجميده بضغط من الولايات المتحدة”.
وأضافت الصحيفة إن “هذا الالتماس يأتي في إطار الضغط على الحكومة الإسرائيلية المستقبلية، وعلى الأحزاب التي تجري مشاورات على الأرض استعداداً لتشكيل الحكومة، التي تمثل حقبة ما بعد رئيس الوزراء يائير لابيد، ووزير الدفاع بيني غانتس”.
وأشارت إلى أن “مساحة المنطقة التي من المخطط أن يقام عليها الحي تبلغ 12 كيلومتراً مربعاً تقع بين القدس ومستوطنة معاليه أدوميم، والتي ضُمّنت في الحدود البلدية للمدينة في تسعينيات القرن الماضي”.
وأردفت أن “إقرار المخطط الهيكلي للبناء الاستيطاني في المنطقة تم في العام 1998، كما تم إعداد مخططين تفصيليين لتنفيذه، إلا أنهما لم يُنشرا إلا في شباط 2020”.
وأوضحت أنه “من المقرر أن تُبنى ثلاثة آلاف و500 وحدة استيطانية في هذه المنطقة المعروفة باسم (مبشرت أدوميم)”.
وزعمت الصحيفة العبرية أن “سبب تأخير البناء لسنوات طويلة هو أن المنطقة تعتبر منطقة فاصلة بين شمال الضفة وجنوبها، وبالتالي يرى الفلسطينيون أن البناء الاستيطاني في هذه المنطقة، سيؤدي في النهاية إلى إحباط إقامة دولة فلسطينية”.
وأوردت أنه “كان من المفترض أن يجدد المستوى السياسي في إسرائيل الترويج لخطط البناء الاستيطاني في منطقة E1 بعد تأجيلات متكررة”.
واستدركت قائلة إن “المناقشة الختامية حول الاعتراضات على التماسات الفلسطينيين والمنظمات اليسارية أُجّلت مرة أخرى من تموز الماضي، إلى أيلول، لتؤجّل لاحقاً بسبب الضغط الأميركي، بأمر مباشر من وزير الدفاع الإسرائيلي”.
وأضافت: “يسرائيل هيوم” إنه “لا يمكن تجاهل توقيت تقديم بلدية معاليه أدوميم للالتماس، حيث قدمته في الأيام التي يتم فيها تشكيل حكومة يمينية جديدة، مع أجندة واضحة لتعزيز البناء الاستيطاني في الضفة الغربية”.
وتابعت: “في الوقت نفسه، وحتى في حكومات رئيس حزب الليكود بنيامين نتنياهو السابقة، لم يتم اتخاذ خطوات فعالة للبناء في منطقة E1، ويرجع ذلك إلى الخشية من انفجار الأوضاع بسب هذه الخطوة”.

عن nbprs

شاهد أيضاً

مستوطنون يداهمون بواسطة قطعانهم تجمع عرب المليحات شمال اريحا

داهم مستوطنون، السبت،بواسطة قطعانهم  تجمع عرب المليحات البدوي، شمال غرب أريحا. وقال المشرف العام لمنظمة …