الرئيسية / ملف الاستيطان والجدار / مخطط جديد للمستوطنين للسيطرة على منطقة الأغوار: بناء طرق وفنادق ومطار

مخطط جديد للمستوطنين للسيطرة على منطقة الأغوار: بناء طرق وفنادق ومطار

 كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، أمس، عن خطة للمستوطنين، للسيطرة على منطقة غور الأردن.
وتقضي الخطة ببناء فنادق شمال البحر الميت، وإنشاء مدينة سياحية، حيث ستسعى إلى منع قيام دولة فلسطينية.
وقالت الصحيفة، إنه بعد قرار حكومة الاحتلال شرعنة البؤرتين الاستيطانيتين “شوماش” و”أفيتار” في غرب وجنوب مدينة نابلس، وتغيير سياسة الإنفاذ تجاه البؤر الاستيطانية، وضع المستوطنون أنظارهم على الهدف التالي، والذي عبر عنه قادتهم في الشروع بتحرك لتطبيق السيادة في غور الأردن.
وتتضمن الخطة، توسيع عدد من الطرق في المنطقة فورا، من بينها الطريق رقم 5 بين مستوطنتي “اريئيل” جنوب نابلس و”عيلي” شمال رام الله، وبناء تقاطعات عند نقاط الربط مع الطريقين 60 و90″.
وتقترح بناء مطار دولي جديد في المنطقة، يكون تحت السيطرة الإسرائيلية الكاملة، سيكون بمثابة بديل لمطار قلنديا الذي أغلق في القدس، وبديلا لمطار رامون أيضا.
كما يقضي المخطط بإنشاء مجمع فندقي في الجزء الشمالي من البحر الميت، كما تم اقتراح إنشاء مدينة سياحية أخرى بالقرب من الحدود الأردنية تكون نقطة التقاء لرجال الأعمال وتكون معفاة من الضرائب مثل منطقة إيلات غرب خليج العقبة.
ووفق الصحيفة، فقد “أشرف على إعداد الخطة كوبي إليراز، الذي كان مستشارا في شؤون المستوطنات لأربعة وزراء دفاع، والمحامي عيران بن آري، الخبير في الأراضي والقانون في الضفة الغربية”.
ويعتقد واضعو الخطة أنه من أجل تنفيذها والبدء في تطوير المنطقة، يجب أولاً تطبيق السيادة الإسرائيلية على وادي الأردن.
وبحسب الاقتراح، فإن منطقة السيادة لن تشمل مدينة أريحا وقرى العوجا وطوباس الفلسطينية، وسيحصل سكان القرى الفلسطينية في المنطقة على إقامة، كما هو قائم حاليا في شرق القدس.
وتشكل منطقة الأغوار التي تبلغ مساحتها قرابة 720 ألف دونم، 30% من مساحة الضفة الغربية، ويعيش فيها حوالي 50 ألف فلسطيني بما فيها مدينة أريحا، وتشكل ما نسبته 2% من مجموع السكان الفلسطينيين بالضفة، بحسب إحصائيات فلسطينية رسمية.

عن nbprs

شاهد أيضاً

الاحتلال يتسبب باشتعال النيران بأراضي زراعية ببلدة سعير

اقتحمت قوات الاحتلال بلدة سعير شمال الخليل فجر اليوم الثلاثاء، ونفذت عمليات دهم وتفتيش. وتحدثت …