الرئيسية / ملف الاستيطان والجدار / مليار شيكل في طريقها لدعم مستوطنات الضفة

مليار شيكل في طريقها لدعم مستوطنات الضفة

كشفت صحيفة عبرية، أمس، عن تفاصيل مخطط إسرائيلي لدعم مستوطنات الضفة الغربية المحتلة والبنى التحتية فيها بنحو مليار شيكل حتى نهاية العام 2024.
وذكرت صحيفة “كلكليست” الاقتصادية العبرية، أمس، أن مبلغ 672 مليون شيكل سيتم استثماره في مستوطنات الضفة حتى العام المقبل، بالإضافة لمئات ملايين الشواكل التي سيجري ضخها في ميزانية المستوطنات بعد إخلاء قواعد للجيش في بعض المناطق، حيث سيتم استغلال المبلغ في شق الطرق وإقامة مبانٍ عامة.
وذكرت أن الحكومة الإسرائيلية تسعى لتنفيذ خطة غير مسبوقة لدعم مستوطنات الضفة بنحو مليار شيكل، حيث تقود وزيرة الاستيطان أوريت ستروك الخطة.
وأوضحت أنه سيتم استثمار المبلغ في المستوطنات والمناطق المصنفة C، وتم تبرير المخطط بالسعي للحفاظ على أمن المستوطنين “وثباتهم” في الضفة الغربية ودعمهم في ظل موجة العمليات.
كما تشمل الخطة العديد من البنود الرامية إلى زيادة عدد المستوطنين في الضفة، حيث يصعب الربط بين هذا البند والحماية من العمليات الفلسطينية.
وتتضمن الخطة أيضاً إخلاء 4 معسكرات للجيش في الضفة وهي: معسكرات “بيت إيل”، و”غوش عتصيون”، و”افرايم”، و”يشاي” قرب مستوطنة “كريات أربع” في الخليل، حيث تم تصنيف الأراضي المقامة عليها المعسكرات بالاستراتيجية وأنه سيجري ضمها للمستوطنات القريبة بعد إخلائها.

عن nbprs

شاهد أيضاً

مستوطنون يحرقون منزلاً في دوما

أحرق مستوطنون من جماعة “تدفيع الثمن” فجراً، منزلاً غير مأهول في قرية دوما جنوبي نابلس، …