الرئيسية / ملف الاستيطان والجدار / هجمات جديدة للمستوطنين في الضفة

هجمات جديدة للمستوطنين في الضفة

شرع مستوطنون، الأحد، بحراثة أرض في خربة الفارسية بالأغوار الشمالية، في محاولة للاستيلاء عليها.

وأفاد مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس معتز بشارات بأن ما يزيد على 20 مستوطنا اقتحموا تجمع نبع الغزال في خربة الفارسية، وشرعوا بحراثة أرض قرب خيام المواطن علي زهدي أبو محسن، كما اعتدوا على السكان بالحجارة، علما أن الأرض ذاتها كان مستوطن قد شرع بحراثتها الأسبوع الماضي، لكن السكان والمتضامنين تمكنوا من طرده.

وكانت قوة من “مجلس المستوطنات” برفقة الشرطة وجيش الاحتلال الإسرائيليَين قد اقتحمت، في وقت سابق ، مساكن المواطن علي أبو محسن واحتجزت عائلته، وحاولت الاستيلاء على جراره الزراعي، لكن المواطنين والمتضامنين المتواجدين في المنطقة حالوا دون ذلك، إذ دارت مناوشات بينهم وبين قوات الاحتلال.

كما أفاد رئيس مجلس قروي المالح والمضارب البدوية مهدي دراغمة، بأن عائلة المواطن أبو محسن تتعرض لاعتداءات متكررة من المستوطنين منذ حوالي أسبوع، إذ يحاولون إجبارهم على مغادرة المنطقة، فيما قام “مجلس المستعمرات” بتهديدهم ومطالبتهم بالرحيل عنها نهائيا.

وفي مدينة سلفيت، هاجم مستوطنون، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، عزبة مغر توفيق في بلدة ديراستيا، شمال غربالمدينة.

وذكر الناشط ناظم السلمان ، أن المستوطنين حاولوا الاعتداء على المسن يوسف السلمان وعائلته في منطقة العزبة شمال البلدة، فيما قامت قوات الاحتلال باعتقال أبنائه غسان، ومحمد، وهمام.

  وفي قرى مسافر يطا، جنوب الخليل،هاجم مستوطنون،  رعاة ماشية ومواطنين .

وقال منسق اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في جنوب الخليل راتب الجبور ، إن مستوطنين من مستوطنة “كرمئيل” المقامة على أراضي المواطنين جنوب الخليل، هاجموا بحماية جنود الاحتلال، منازل عدد من المواطنين من عائلة الهذالين في قرية أم الخير، ومنعوهم من الخروج من منازلهم بقوة السلاح وهددوهم بالقتل.

وأضاف أن عددا من مستوطني مستوطنة “بني حيفر” المقامة على أراضي المواطنين من عائلة المهانية جنوب شرق بلدة بني نعيم، هاجموا رعاة الماشية في قرية البويب وهددوهم بالقتل، فيما أطلق جنود الاحتلال الرصاص صوب مركبتين قرب قرية ماعين شرق يطا، دون وقوع إصابات.

وأشار الجبور إلى أن مستوطنين من مستوطنة “سوسيا” المقامة على أراضي المواطنين جنوب شرق يطا، اعتدَوا على شابين في منطقة جورة الجمل بقرية سوسيا، من عائلة النواجعة وحطموا زجاج مركبتهما، ما تسبب بإصابتهما برضوض وكدمات، وقد جرى علاجهما ميدانيا.

وفي ذات السياق ، اعتدى مستوطنين، على عدد من المواطنين بالضرب وإطلاق النار، في مسافر يطا، جنوب الخليل.

وقالت مصادر محلية، إن المستوطنين أطلقوا النار صوب مركبات المواطنين في منطقة شعب البطن بمسافر يطا، ما أدى إلى إصابة مركبة بعدد من الأعيرة النارية بشكل مباشر، دون أن يصاب ركابها.

وأضافت أن المستوطنين اعتدَوا بالضرب على شابين أثناء توجههما إلى منزليهما بالمسافر، ما أدى إلى إصابتهما برضوض وجروح.

وأشارت إلى أن الأهالي لديهم مخاوف من ارتكاب المستعمرين مجازر جديدة، جراء اعتداءاتهم المتواصلة  المتمثلة في هدم المساكن، وإطلاق الرصاص صوب المواطنين في كل التجمعات، وملاحقة المزارعين ورعاة الأغنام.

دلالات

عن nbprs

شاهد أيضاً

إصابة شاب برصاص الاحتلال خلال هجوم للمستوطنين على بلدة قصرة

أصيب أمس الثلاثاء، شاب برصاص الاحتلال الحي في بلدة قصرة، جنوب نابلس، وذلك خلال هجوم …