الرئيسية / شؤون عالمية / جنوب أفريقيا تستعد للجلسة الأولى من محاكمة “إسرائيل” أمام العدل الدولية

جنوب أفريقيا تستعد للجلسة الأولى من محاكمة “إسرائيل” أمام العدل الدولية

 أعلنت جنوب أفريقيا أن محكمة العدل الدولية حددت يوم 11 يناير/كانون الثاني الجاري لعقد الجلسة الأولى للنظر بطلب محاكمة “إسرائيل” بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في حربها على غزة.

وقال المتحدث باسم وزارة العلاقات الدولية في جنوب أفريقيا كلايسون مونيلا في تدوينة على منصة إكس، اليوم الأربعاء، إن الجلسة ستنطلق في هذا التاريخ بمقر المحكمة في مدينة لاهاي الهولندية وتتواصل في اليوم التالي.

وأشار المتحدث إلى أن بلاده تواصل تحضيراتها في هذا الصدد.

يأتي هذا بعد أيام من تقدم جنوب أفريقيا بطلب إلى محكمة العدل الدولية لرفع دعوى ضد دولة الاحتلال بتهمة ارتكاب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة.

وطلبت جنوب أفريقيا من المحكمة يوم الجمعة الماضي إصدار أمر عاجل يعلن أن “إسرائيل” تنتهك التزاماتها في اتفاقية الإبادة الجماعية لعام 1948.

في المقابل، قال متحدث باسم حكومة الاحتلال أمس الثلاثاء إن “إسرائيل” ستمثل أمام محكمة العدل الدولية لدحض اتهامات جنوب أفريقيا.

ووصف المتحدث الاتهام بارتكاب إبادة جماعية بالسخيف، وتابع “نؤكد لقادة جنوب أفريقيا أن التاريخ سيحكم عليكم بلا رحمة”، وفق زعمه.

من جهة أخرى، نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أول أمس الاثنين أن المؤسسة الأمنية والنيابة العامة في دولة الاحتلال تخشيان أن تنسب محكمة العدل الدولية لـ”إسرائيل” جرائم إبادة جماعية في غزة.

وأضافت أن أحد كبار الخبراء القانونيين الذين يتعاملون مع القضية حذر قادة الجيش من خطر إصدار أمر من محكمة العدل الدولية بوقف إطلاق النار.

ومنذ عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن جيش الاحتلال حربا مدمرة على قطاع غزة خلّفت أكثر من 22 ألف شهيد و57 ألف جريح، جلهم من النساء والأطفال وفقا لبيانات وزارة الصحة في القطاع.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية + الجزيرة نت

عن nbprs

شاهد أيضاً

مشروع قرار في الكونغرس يدعو إلى الاعتراف بالنكبة

قدم ستة من أعضاء الكونغرس الأميركي مشروع قرار يفرض على الادارة الأميركية تطبيق قانون منع …