الرئيسية / جرائم وانتهاكات / يوم دامٍ في رفح .. عشرات الشهداء والجرحى في سلسلة مجازر مروّعة

يوم دامٍ في رفح .. عشرات الشهداء والجرحى في سلسلة مجازر مروّعة

محمد الجمل:

شهدت محافظة رفح جنوب قطاع غزة، يوماً دامياً وسلسلة مجازر مروعة، بعد استهداف منازل مأهولة بشكل مباغت، ما تسبب بسقوط عشرات الشهداء والجرحى.
وسقط يوم أمس 45 شهيداً وأكثر من 90 مصاباً، في سلسلة مجازر وعمليات قصف استهدفت جميع مناطق القطاع من أقصى الجنوب وحتى الشمال.
ووفق وزارة الصحة في غزة، فقد ارتكبت قوات الاحتلال 3 مجازر ضد العائلات في القطاع، راح ضحيتها 34 شهيداً و68 إصابة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، “حتى ساعات ظهر أمس”، فيما ارتفع عدد الشهداء حتى وقت متأخر من ليلة أمس، إلى 45 شهيداً.
وبحسب الوزارة فلا يزال عدد من الضحايا تحت الركام، وفي الطرقات، يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم.
ووفق وزارة الصحة في غزة، فقد ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 34488 شهيداً و77643 إصابة، منذ السابع من تشرين الأول الماضي، 72% من الضحايا من النساء والأطفال.

مجازر واسعة
فقد ارتكبت قوات الاحتلال مجزرة كبيرة بقصف مباغت لمنزل تعود ملكيته لعائلة “الخواجا”، بمخيم الشابورة وسط محافظة رفح، يؤوي نازحين من عدة عائلات، كما تسبب القصف بإصابة عشرات المواطنين، وتدمير عدد من المنازل.
والشهداء هم: محمود حسن الخواجة، ونضال أحمد الشاويش، وحنان علي الشاويش (أبو كويك)، ومرح نضال الشاويش، وحلا نضال الشاويش، ورامي خالد أبو ريا، والطفل غيث رامي خالد أبو ريا.
كما قصفت طائرات الاحتلال منزلاً لعائلة أبو طه في حي السلام شرق محافظة رفح، ما تسبب بسقوط 9 شهداء وعشرات الجرحى، وتدمير المنزل وعدد من المنازل المجاورة، والشهداء هم: فايزة حسين أبو طه، وناجي أحمد أبو طه، وأسماء سليم أبو طه، وحسام ناجي أبو طه، وحازم محمد أبو طه، وبراءة ناجي أبو طه، والطفلة هدى ناجي أبو طه، والطفلة زينة ناجي أبو طه، والطفل الرضيع ضيف الله محمد أبو طه.
كما استشهد ثلاثة أشقاء من عائلة الخطيب، في حي الجنينة شرق رفح، جراء قصف منزل العائلة، والشهداء هم: ندى معروف الخطيب، وشقيقتها الطفلة عائشة، وشقيقهن الشاب أحمد.
وشنت طائرات الاحتلال غارة مفاجئة استهدفت منزل المواطن رضوان العفيفي بحي تل السلطان، ما تسبب بسقوط أربع شهيدات وعشرات الجرحى، معظم الجرحى كانوا من المارة.
والشهيدات هن أربع شقيقات: حنان وأماني وحلا وأميرة عبد الفتاح العفيفي.
كما أصيب عدد من المواطنين بجروح، جراء غارات جوية عنيفة، استهدفت محيط صالة “أمواج”، غرب مدينة رفح، حيث توجد مئات خيام النازحين.
ووصلت إلى مستشفى غزة الأوروبي أمس، جثامين ثلاثة شهداء، جراء سلسلة غارات وقصف مدفعي استهدف مناطق متفرقة من محافظة خان يونس، والشهداء هم:
ياسر يوسف محمد أبو عليان، وخالد فتحي سلوت، وفايز إبراهيم القرا.
وانتشلت طواقم الدفاع المدني 3 شهداء وعدداً من الإصابات، بعدما سيطرت على حريق نتيجة استهداف طائرات الاحتلال منزلاً لعائلة “العثماني” في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.
كما استشهد 3 مواطنين بينهم الصحافي سالم أبو طيور، إثر استهداف منزله في مخيم النصيرات وسط القطاع.
وانتشل مواطنون جثمان الطفلة الشهيدة ريتاج أبو شاويش، بعد بحث استمر 7 أيام.
وتعرضت مناطق متفرقة في مخيم النصيرات خاصة شماله، لسلسلة غارات جوية، بالتزامن مع قصف مدفعي عنيف، وتمركز للآليات في مناطق المغراقة وشمال المخيم، وعلى طول الشارع المستحدث.
وارتكبت قوات الاحتلال مجزرتين في مدينة غزة، إحداهما بقصف منزل لعائلة “الترتوري”، قرب الميناء، غرب المدينة، ما تسبب بسقوط 4 شهداء وهم: سمير أحمد الترتوري، وزوجته كاميليا عفانة، ومحمد أحمد الترتوري، وزوجته تغريد الترتوري.
كما سقط ثلاثة شهداء جراء قصف منزل لعائلة حجازي شرق مدينة غزة.
كما استشهد مواطن وأصيب آخران، جراء قصف طائرة مسيّرة منزلاً بمنطقة “المشاهرة” في حي التفاح بمدينة غزة.
وشنت طائرات الاحتلال سلسلة غارات جوية عنيفة، استهدفت مناطق متفرقة في مخيم وبلدة جباليا، شمال القطاع، ما تسبب بوقوع إصابات في صفوف المواطنين، ودمار كبير.
ودمرت قوات الاحتلال مسجد “الظفر دمري” بالكامل، وهو مسجد تاريخي معروف بـ”القزدمري”، ويقع في حي الشجاعية والذي بُني قبل نحو 700 عام.
وشهدت المنطقة الممتدة على طول “محور نتساريم”، وشمال مخيم النصيرات، وبلدة المغراقة، مواجهات مسلحة متفرقة أمس، سمع خلالها دوي انفجارات وإطلاق نار متفرق.
    

عن nbprs

شاهد أيضاً

“اليونيسيف”: مقتل أكثر من 13 ألف طفل ودمار صادم في الحرب على غزة

قالت المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف”، كاثرين راسل، إن حجم ووتيرة الدمار في قطاع غزة …