الرئيسية / ملف الاستيطان والجدار / إيداع خطة توسعة مستوطنة “جفعات هاماتوس” رسمياً للاعتراض عليها

إيداع خطة توسعة مستوطنة “جفعات هاماتوس” رسمياً للاعتراض عليها

أودعت السلطات الإسرائيلية خطة توسعة مستوطنة “جفعات هاماتوس”، المعروفة باسم شريط طريق الخليل، رسميا للاعتراض عليها، ما يشكل خطوة كبيرة إلى الأمام في عملية الموافقة على الخطة.
وقالت جمعية “عير عميم” اليسارية الإسرائيلية، “يأتي الإيداع الرسمي للخطة للمراجعة العامة بسرعة كبيرة، بعد ثلاثة أسابيع فقط من تحرك لجنة التخطيط اللوائية للموافقة على الخطة للإيداع في 15 تموز”.
وأشارت إلى انه تهدف الخطة إلى بناء 3500 وحدة استيطانية و1300 غرفة فندقية على المنحدرات الشرقية لمستوطنة “جفعات هاماتوس” على أكثر من 140 دونما من الأراضي على طول طريق الخليل.
وأضافت، إن “الوتيرة التي تتقدم بها الخطة ليست مفاجئة بالنظر إلى الارتفاع الكبير في الترويج والمسار السريع لخطط الاستيطان منذ اندلاع الحرب”.
ولفتت إلى أن مستوطنة “جفعات هاماتوس” هي أول مستوطنة جديدة يتم بناؤها في القدس الشرقية منذ أكثر من عشرين عاماً”.
وقالت، “تعمل هاتان الخطتان جنباً إلى جنب مع التطورات الاستيطانية المتزامنة في المنطقة على عزل الحافة الجنوبية للقدس الشرقية عن بيت لحم وجنوب الضفة الغربية، في حين تخلق المزيد من التواصل مع مستوطنات (غوش عتصيون)”.
وأضافت، “من الواضح أن الحكومة الإسرائيلية تستغل المناخ الحالي لخلق المزيد من الحقائق على الأرض لتعزيز قبضتها على القدس ومنع أي احتمالات لعاصمة فلسطينية مستقبلية في المدينة”.
    

عن nbprs

شاهد أيضاً

الاحتلال يقتحم منطقة “قبر يوسف” في نابلس

اقتحمت قوات الاحتلال، الليلة، منطقة “قبر يوسف” في مدينة نابلس.   وأفادت مصادر محلية، بأن …