الرئيسية / شؤون فلسطينية / في يومها …”الأم” الفلسطينية الرقم الصعب وبذرة التضحيات

في يومها …”الأم” الفلسطينية الرقم الصعب وبذرة التضحيات

يحتفل العالم أجمع اليوم الثلاثاء، بيوم الأم، والذي يصادف الـ21 من آذار من كل عام، حيث يحتفل به الفلسطينيون أينما كانوا بطريقتهم الخاصة تعبيراً منهم بفضل الأم المناضلة الحاضنة ومصدر طاقتهم جميعاً ورائدتها في العديد من الأحيان، فهناك العديد من الأطفال في قطاع غزة والضفة القدس المحتلتين ممن فقدوا أمهاتهم، يتقطع قلبهم وهناك العديد من الأمهات اللواتي طوين صفحة هذا اليوم كي لا يذكرهم بعزيز ترك الحياة برصاصة من الاحتلال اخترقت قلبها قبل قلبه.

أمهات الشهداء أو أبناء الشهداء ليسوا الوحيدين مما ضحوا فهناك 56 أسيرة يقبعن حالياً في الأسر منهن أمهات ومنهن من تتقطع قلب أمهاتهن وهن في الخارج، إضافة إلى العديد من الحالات المأساوية المرضية التي تعاني منها الأمهات في قطاع غزة المحاصر .

الحركة النشطة التي تشهدها أسواق القطاع، للاحتفال بيوم الأم في محاولة لتعبير كل منهم عن مدى محبته لأمه يبقى قطاع غزة كغيره من مناطق الضفة الغربية مكتسي بالحزن والأسى جراء الظروف الاستثنائية التي يمر بها جراء إحتلال غاشم، إلا أن تكريم الأم هو التحدي الأكبر لتعويض وتكريم القوية والولادة للشهداء والمقاومين والمضحيين.

النساء اللواتي استشهدن في انتفاضة القدس، 24 شهيدة، بينهنّ 12 شهيدات قاصرات أعمارهن لا تتجاوز الثامنة عشر عاماً، أصغرهم الطفلة رهف حسان ابنة العامين والتي ارتفت في قصف اسرائيلي على غزة.

وقال التقرير إن 18 شهيدة استشهدن خلال عام 2016.

وكان تقرير صدر عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين، بين ان قوات الاحتلال الإسرائيلي، اعتقلت 15 ألف امرأة فلسطينية منذ عام 1967، وإن 56 أسيرة يقبعن حاليا في الأسر، بينهن 16 أسيرة قاصر (أقل من 18 عاما)، ويتوزعن بين سجني “الشارون، والدامون”.

وأوضحت هيئة الأسرى ، أن من بين الأسيرات 11 يعانين من مشاكل صحية، وهن: إسراء جعابيص، وعبلة العدم، وأمل طقاطقة، ونتالي شوخة، وجميلة جابر، ولما البكري، ومرح باكير، ونورهان عواد، وشروق دويات، وفاطمة عليان، واستبرق نور.

وأشار التقرير إلى أن سلطات الاحتلال تعتقل إداريا أسيرة واحدة، وهي صباح فرعون، التي صدر بحقها حكم بالاعتقال الإداري لمدة 6 أشهر، وجدد للمرة الثانية وهي من العيزرية في القدس.

في حديثنا عن الأم الفلسطينية ، فلا بد من تذكر الأم العاملة والمربية والممرضة والطبيبة والصحفية والأم المناضلة والأم المسنة فلكل منهن الاحترام والتقدير لما يناضلن من أجله .

عن nbprs

شاهد أيضاً

منذ النكبة عام 1948 // 6.4 مليون لاجئ وأكثر من 100 ألف شهيد

استعرضت د. علا عوض، رئيسة الإحصاء الفلسطيني، من خلال الأرقام والحقائق والمعطيات التاريخية والحالية أوضاع …